وصف و معنى و تعريف كلمة كقراد:


كقراد: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ كاف (ك) و تنتهي بـ دال (د) و تحتوي على كاف (ك) و قاف (ق) و راء (ر) و ألف (ا) و دال (د) .




معنى و شرح كقراد في معاجم اللغة العربية:



كقراد

جذر [كقراد]

  1. قَرّاد: (اسم)
    • القَرَّادُ : سائسُ القُرودِ
  2. قُراد: (اسم)
    • الجمع : قِرْدانٌ
    • القُرَادُ : دُوَيْبَّةٌ متطَفِّلَة من المَفْصِلِيَّات ، ذات أربعة أَزواج من الأَرجل ، تعيش على الدوابّ والطُّيور وتمتصُّ دَمَها ، ومنها أَجناسٌ الواحدةُ : قُرادَةٌ
    • القُرَادُ : حَلَمَةُ الثَّدْي
  3. قُراد: (اسم)
    • قُراد : جمع قُرادة
,


  1. قَرَدُ
    • ـ قَرَدُ : ما تَمَعَّطَ من الوَبَرِ والصوفِ ، أو نُفايتُه ، والسَّعَفُ سُلَّ خُوصُها ، واحِدَتُهُ القَرَدَةُ ، وشيءٌ لازِقٌ بالطُّرْثوثِ كأنَّه زَغَبٌ .
      ـ " عَثَرَتْ على الغَزْلِ بأَخَرَةٍ ، فلم تَتْرُكْ بنَجْدٍ قَرَدَةً ": مَثَلٌ لمنْ تَرَكَ الحاجَةَ مُمْكِنَةً ، وطَلَبَها فائِتةً ، وأصلُهُ : أن تَتْرُكَ المرأةُ الغَزْلَ ، وهي تَجِدُ ما تَغْزِلُهُ ، حتى إذا فاتَها تَتَبَّعَتِ القَرَدَ في القُماماتِ .
      ـ قَرِدَ الشَّعْرُ : تَجَعَّدَ ، كتَقَرَّدَ ،
      ـ قَرِدَ الأَديمُ : حَلِمَ ،
      ـ قَرِدَ الرَّجُلُ : سَكَتَ عِيَّاً ، كأقْرَدَ وقَرَّدَ ،
      ـ قَرِدَ أسْنانُه : صَغُرَتْ ،
      ـ قَرِدَ العِلْكُ : فَسَدَ طَعْمُه .
      ـ قَرَدَ : جَمَعَ وكَسَبَ ،
      ـ قَرَدَ في السِّقاءِ : جَمَعَ سَمْناً أو لَبَنَاً .
      ـ قَرِدٌ : السَّحابُ المُنْعَقِدُ المُتَلَبِّدُ .
      ـ فَرَسٌ قَرِدُ الخَصيلِ : غيرُ مُسْتَرْخٍ ،
      ـ قَرَدُ : هَناتٌ صِغارٌ تكونُ دونَ السَّحابِ لم تَلْتَئِمْ ، كالمُتَقَرِّدِ ، ولَجْلَجَةٌ في اللِّسانِ .
      ـ قُرَادُ : حَلَمَةُ الثَدْيِ ، وحَلَمَةُ إحليلِ الفَرَسِ ، ودُوَيْبَّةٌ ، كالقُرْدِ ، الجمع : قِرْدانٌ .
      ـ بعيرٌ قَرِدٌ : كثيرُها .
      ـ قَرَّدَه تَقْريداً : انْتَزَعَ قِرْدانَه ، وذَلَّلَ ، وذَلَّ ، وخَضَعَ ، وخَدَعَ ،
      ـ قُرادُ بنُ صالحٍ ، وابنُ غَزْوانَ ، وابْناهُ محمدٌ وعبدُ اللّهِ : مُحَدِّثونَ .
      ـ قَرودُ : بعيرٌ لا يَنْفِرُ عن التَّقْريدِ .
      ـ قَرْدُ : العُنُقُ ، مُعَرَّبٌ ، والقصيرُ ،
      ـ قِرْدُ : معروف ، الجمع : أقْرادٌ وقُرودٌ وقِرَدٌ وقِرَدَةٌ وقَرِدَةٌ .
      ـ قَرَّادُ : سائِسُه .
      ـ قِرْدُ بنُ مُعاوِيَةَ : هُذَلِيٌّ ، ومنه : " أزْنَى من قِرْدٍ أو لأِنَّ القِرْدَ أزْنَى الحَيَوانِ ، وزَعَموا : زَنَى قِرْدٌ في الجاهليَّةِ ، فَرَجَمَتْهُ القُرودُ .
      ـ قَرْدَدٌ : جَبَلٌ ، وما ارْتَفَعَ من الأرضِ ، الجمع : قَرادِدُ وقَراديدُ ، كالقُرْدودَةِ ، وهي : موضع ،
      ـ قَرْدَدٌ من الظَّهْرِ : أعْلاهُ ،
      ـ قَرْدَدُ من الشِّتاءِ : شِدَّتُه وحِدَّتُه .
      ـ جاءَ بالحَديثِ على قَرْدَدِه : وجْهِهِ .
      ـ القِرْديدَةُ : صُلْبُ الكَلامِ ، والخَطُّ الذي وَسَطَ الظَّهْرِ ، والكِرْديدَةُ ، ورأسُ الرَّجُلِ ، وأعْلى الجَبَلِ .
      ـ قُرَدٌ : موضع .
      ـ أقْرَدَ : سَكَتَ ، وسَكَنَ ، وذَلَّ ، وتَماوَتَ .
      ـ قَرْدَى : موضع بالجَزيرةِ .
      ـ قَرَدِيَّةُ : ماءَةٌ بين الحاجِزِ ومَعْدِنِ النُّقْرَةِ .
      ـ ذُو قَرَدٍ : موضع قُرْبَ المَدينةِ ، أغاروا به على لِقاحِ رسولِ اللّهِ ، صلى الله عليه وسلم ، فَغَزاهُم .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. تِقْرِدُ
    • ـ تِقْرِدُ : الكَرويا ، أو الأَبزارُ كُلُّها .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. أَقْرَدَ
    • أَقْرَدَ البعيرُ ونَحْوُه : كثُرَ قُرادُه .
      و أَقْرَدَ فلانٌ .
      سكَن وتَمَاوَتَ .
      و أَقْرَدَ سَكَتَ عِيًّا .
      و أَقْرَدَ إِلى فلان : ذَلَّ وخَضَع ؛ وأَصلُه أَن يقع الغُرابُ على ظهر البعير يلتقط قُراده فيقَرّ مرتاحًا إِليه .

    المعجم: المعجم الوسيط



  4. أَقْرَد
    • أقرد - إقرادا
      1 - أقرد : سكت عجزا أو ذلا . 2 - أقرد : لصق بالأرض . 3 - أقرد اليه : ذل وخضع . 4 - أقرد المتحرك : سكن . 5 - أقرد الجمل أو نحوه : كثر « قراده »، وهو حشرة صغيرة تتعلق بالدواب .

    المعجم: الرائد

  5. القَرَدُ
    • القَرَدُ : ما تساقط من الوَبَرِ والصُّوفِ .
      و القَرَدُ السَّعَفُ : سُلَّ خُوصُهُ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  6. القِرْدُ
    • القِرْدُ : نوعٌ من الحيوانات الثديية ذوات الأَربع ، مولع بالتقليد ، وهو أَقربُ الحيوان شبَهًا بالإِنسان . والجمع : أَقْرَادٌ ، وقُرودٌ ، وقِرَدَةٌ .
      24 .

    المعجم: المعجم الوسيط

  7. القرد
    • صوت لجلجة الإنسان بلسانه


    المعجم: معجم الاصوات

  8. تَقَرَّد
    • تَقَرَّد الشَّعْرُ ونَحْوُهُ : تَجَعَّدَ .
      و تَقَرَّد الدقيقُ ونحوُه : تلبَّدَ في الماءِ حبَّاتٍ ولم يستو في المزج به .
      ومنه قول عمر رضي الله عنه : :- ذُرِّي الدَّقيقَ وأَنا أحرِّك لئلاَّ يتقَرَّد .

    المعجم: المعجم الوسيط

  9. تَقَرَّد
    • تقرد - تقردا
      1 - تقرد الشعر : تجعد . 2 - تقرد الطحين أو نحوه : تلبد في الماء .

    المعجم: الرائد

  10. قرد
    • " القَرَدُ ، بالتحريك : ما تَمَعَّطَ من الوَبَرِ والصوفِ وتَلَبَّدَ ، وقيل : هو نُفايَةُ الصوف خاصَّةً ثم استعمل فيما سواه من الوبر والشعر والكَتَّان ، قال الفرزدق : أُسَيِّدُ ذو خُرَيِّطَةٍ نَهاراً ، من المُتَلَقِّطِي قَرَدَ القُمامِ يعني بالأُسَيِّدِ هنا سُوَيْداءَ ، وقال من المُتَلَقِّطي قَرَدَ القُمامِ لِيثْبِتَ أَنها امرأَة لأَنه لا يَتَتَبَّعُ قَرَدَ القُمامِ إِلا النساء ، وهذا البيتُ مُضَمَّنٌ لأَن قوله أُسَيِّدٌ فاعل بما قبله ، أَلا ترى أَن قبله : سَيَأَتِيهِمْ بِوَحْيِ القَوْلِ عَنِّي ، ويُدْخِلُ رأْسَهُ تحتَ القِرامِ أُسَيِّدُ .. ‏ .
      ‏ . ‏ .
      ‏ . ‏ .
      ‏ . ‏ .
      ‏ قال ابن سيده : وذلك أَنه لو ، قال أُسَيِّدُ ذو خُرَيِّطَةٍ نهاراً ولم يتبعه ما بعده لظن رجلاً فكان ذلك عاراً بالفرزدق وبالنساء ، أَعني أَن يُدْخِلَ رأْسَه تحتَ القِرامِ أَسودُ فانتفى من هذا وبَرّأَ النساء منه بأَ ؟

      ‏ قال من المُتَلَقِّطِي قَرَدَ القُمامِ ، واحدته قَرَدَة .
      وفي المثل : عَكَرَتْ على الغَزْلِ بِأَخَرَةٍ فلم تَدَعْ بِنَجْدٍ قَرَدَةً ؛ وأَصله أَن تترك المرأَة الغزل وهي تجد ما تَغْزِلُ من قطن أَو كتان أَو غيرهما حتى إِذا فاتها تتبعت القَرَدَ في القُماماتِ مُلْتَقِطَةً ، وعَكَرَتْ أَي عَطَفَتْ .
      وقَرِدَ الشعرُ والصوف ، بالكسر ، يَقْرَدُ قَرَداً فهو قَرِدٌ ، وتَقَرَّدَ : تَجَعَّدَ وانعَقَدَتْ أَطرافُه .
      وتَقَرَّدَ الشعرُ : تَجَمَّعَ .
      وقَرِدَ الأَدِيمُ : حَلِمَ .
      والقَرِدُ من السحاب : الذي تراه في وجهِهِ شِبْهُ انعقادٍ في الوهمِ يُشَبَّه بالشَّعَرِ القَرِدِ الذي انعَقَدَتْ أَطرافه .
      ابن سيده : والقَرِدُ من السحاب المتَعَقِّدُ المُتَلَبِّدُ بعضُه على بعض شبه بالوبَرِ القَرِدِ .
      قال أَبو حنيفة : إِذا رأَيتَ السحابَ مُلتَبِداً ولم يَملاسَّ فهو القَرِدُ والمُتَقَرِّدُ .
      وسحابٌ قَرِدٌ : وهو المتقطع في أَقطار السماء يركب بعضه بعضاً .
      وفي حديث عمر ، رضي الله عنه : ذُرِّي الدَّقيقَ وأَنا أُحَرِّكُ لكِ لئلا يَتَقَرَّد أَي لئلا يَرْكَبَ بَعضُهُ بعضاً ؛ وفيه : أَنه صلى إِلى بعِيرٍ من المَغْنَمِ فلما انفتل تناول قَرَدَةً من وبرِ البعير أَي قِطْعَةً مما يُنْسَلُ منه .
      والمُتَقَرِّدُ : هَناتٌ صغارٌ تكون دون السحاب لم تلتئم بعد .
      وفرس قَرِدُ الخَصِيلِ إِذا لم يكن مُسْتَرْخِياً ، وأَنشد : قَرِد الخَصِيلِ وفي العِظامِ بَقِيَّةٌ والقُرادُ : معروف واحد القِرْدانِ .
      والقُرادُ : دُوَيبَّةٌ تَعَضُّ الإِبل ؛

      قال : لقدْ تَعَلَّلْتُ على أَيانِقِ صُهْبٍ ، قَلِيلاتِ القُرادِ اللاَّزِقِ عنى بالقُراد ههنا الجنس فلذلك أَفرد نعتها وذكَّرَه .
      ومعنى قَلِيلات : أَنَّ جُلودَها مُلْسٌ لا يَثْبُتُ عليها قُرادٌ إِلا زَلِقَ لأَنها سِمانٌ ممتلئة ، والجمع أَقْردَة وقِرْدانٌ كثيرة ؛ وقول جرير : وأَبْرَأْتُ مِن أُمِّ الفَرَزْدَقِ ناخِساً ، وفُرْدُ اسْتِها بَعْدَ المنامِ يُثِيرُها قُرْد فيه : مخفف من قُرُدٍ ؛ جَمَعَ قُراداً جَمْعَ مِثالٍ وقَذالٍ لاستواء بنائه مع بنائهما .
      وبعيرٌ قَرِدٌ : كثير القِرْدانِ ؛ فأَما قول مبشر بن هذيل ابن زافر (* قوله « زافر » كذا في الأَصل بدون هاء تأنيث .) الفزاري : أَرسَلْتُ فيها قَرِداً لُكالِكَ ؟

      ‏ قال ابن سيده : عندي أَن القَرِدَ ههنا الكثيرُ القِرْدانِ .
      قال : وأَما ثعلب فقال : هو المتجمع الشعر ، والقولان متقاربان لأَنه إِذا تجمع وبره كثرت فيه القِرْدانُ .
      وقَرَّده : انتزع قِرْدانَه وهذا فيه معنى السلب ، وتقول منه : قَرِّدْ بعيركَ أَي انْزِعْ منه القِرْدان .
      وقَرَّده : ذلَّله وهو من ذلك لأَنه إِذا قُرِّدَ سكَنَ لذلك وذَلَّ ، والتقريدُ : الخِداعُ مشتق من ذلك لأَن الرجل إِذا أَراد أَن يأْخذ البعير الصعب قَرَّده أَولاً كأَنه يَنْزعُ قِرْدانه ؛ قال الحصين بن القعقاع : هُمُ السَّمْنُ بالسَّنُّوتِ لا أَلْسَ فِيهِمُ ، وهم يَمْنَعُونَ جارَهُمْ أَن يُقَرَّدَ ؟

      ‏ قال ابن الأَعرابي : يقول لا يَسْتَنْبِذُ إِليهم (* قوله « لا يستنبذ اليهم » كذا بالأصل بدون ضبط ولعل الاظهر لا يستذلهم ) أَحد ؛ وقال الحطيئة : لَعَمْرُكَ ما قُرادُ بَني كُلَيْبٍ ، إِذا نُزِعَ القُرادُ ، بِمُسْتَطاع ونسبه الأَزهري للأَخطل .
      والقَرُودُ من الإِبل : الذي لا يَنْفِرُ عند التَّقْرِيد .
      وقُرادا الثَّدْيَيْنِ : حَلَمتاهما ؛ قال عدي بن الرقاع يمدح عمر بن هبيرة وقيل هو لِمِلْحَةَ الجَرْمي : كأَنَّ قُرادَيْ زَوْرِه طَبَعَتْهُما ، بِطِينٍ منَ الجَوْلانِ ، كُتَّابُ أَعْجَمِ إِذا شِئتَ أَن تَلْقى فَتى الباسِ والنَّدى ، وذا الحَسَبِ الزاكي التَّلِيدِ المُقَدَّمِ فَكُنْ عُمَراً تَأْتي ، ولا تَعْدوَنَّه إِلى غيرِه ، واسْتَخْبرِ الناسَ وافْهَمِ وأُم القِرْدانِ : الموضع بلين الثُّنَّة والحافر وأَنشد بيت مِلْحَةَ الجرمي أَيضاً وقال : عنى به حَلَمَتي الثَّدْيِ .
      ويقال للرجل : إِنه لحسن قُرادَيِ الصدرِ ، وأَنشد الأَزهري هذا البيت ونسبه لابن ميادة يمدح بعض الخلفاء وقال في آخره : كتاب أَعجما ؛ قال أَبو الهيثم : القرادان من الرجل أَسفل الثُّنْدُوَة .
      يقال : إِنهما منه لطيفان كأَنهما في صدره أَثر طين خاتم ختمه بعض كتَّاب العجم ، وخصهم لأَنهم كانوا أَهل دَواوِينَ وكتابة .
      وأُمُّ القِرْدانِ في فِرْسِن البعير : بين السُّلاميَاتِ ؛ وقيل في تفسير قُرادِ الزَّوْرِ الحَلَمةُ وما حولها من الجلد المخالف للون الحَلَمة .
      وقُرادا الفرس : حلمتان عن جانِبَيْ إِحْلِيلِه .
      ويقال : فلان يُقَرِّدُ فلاناً إِذا خادعه متلطفاً ؛ وأَصله الرجل يجيء إِلى الإِبل ليلاً ليركب منها بعيراً فيخاف أَن يرغو فَيَنْزِعُ منه القُراد حتى يستأْنس إِليه ثم يَخْطِمُه ، وإِنما قيل لمن يَذِلُّ قد أُقْرِدَ لأَنه شبه بالبعير يُقَرَّدُ أَي ينزع منه القراد فَيَقْرَدُ لخاطمه ولا يستصعب عليه .
      وفي حديث ابن عباس : لم ير بِتَقْريدِ المحرمِ البعيرَ بَأْساً ؛ التقريدُ نزع القِرْدانِ من البعير ، وهو الطَّبُّوعُ الذي يَلْصَقُ بجسمه .
      وفي حديثه الآخر :، قال لعكرمة ، وهو محرم : قم فَقَرِّدْ هذا البعير ، فقال : إِني محرم ، فقال : قم فانحره فنحره ، فقال : كم نراك الآن قتلت من قُرادٍ وحَمْنانة ؟ ابن الأَعرابي : أَقْرَدَ الرجلُ إِذا سكت ذَلاًّ وأَخْرَدَ إِذا سكت حياء .
      وفي الحديث : إِيَّاكُمْ والإِقْرادَ ، قالوا : يا رسول الله ، وما الإِقرادُ ؟، قال : الرجل يكون منكم أَميراً أَو عاملاً فيأْتيه المِسْكينُ والأَرملة فيقول لهم : مكانَكم ، ويأْتيه (* قوله « مكانكم ويأتيه » كذا بالأصل وفي النهاية مكانكم حتى أنظر في حوائجكم ، ويأتيه ‏ .
      ‏ .) الشريفُ والغني فيدنيه ويقول : عجلوا قضاء حاجتِه ، ويُتْرَكُ الآخَرون مُقْرِدين .
      يقال : أَقْرَدَ الرجلُ إِذا سكت ذلاًّ ، وأَصله أَن يقع الغُرابُ على البعير فَيَلْتَقِطَ القِرْدانَ فَيَقِرَّ ويسكن لما يجده من الراحة .
      وفي حديث عائشة ، رضي الله عنها : كان لنا وحْشٌ فإِذا خرج رسول الله ، صلى الله عليه وسلم ، أَسْعَرَنا قَفْزاً فإِذا حَضَرَ مَجِيئُه أَقرَدَ أَي سكَنَ وذَلَّ .
      وأَقْرَدَ الرجلُ وقَرِدَ : ذَلَّ وخَضَع ، وقيل : سكت عن عِيٍّ .
      وأَقرَدَ أَي سَكَنَ وتمَاوَت ؛

      وأَنشد الأَحمر : تقولُ إِذا اقْلَوْلى عليها وأَقْرَدَتْ أَلا هَلْ أَخُو عَيْشٍ لَذِيذٍ بِدائِم ؟

      ‏ قال ابن بري : البيت للفرزدق يذكر امرأَة إِذا علاها الفحل أَقرَدَتْ وسكنت وطلبت منه أَن يكون فعله دائماً متصلاً .
      والقَرَدُ : لَجْلَجَة في اللسان ؛ عن الهَجَريّ ، وحكي : نِعْمَ الخَبَرُ خبَرُكَ لولا قَرَدٌ في لسانك ، وهو من هذا لأَن المُتَلَجْلِجَ لسانُه يسكت عن بعض ما يُريدُ الكلامَ به .
      أَبو سعيد : القِرْديدَةُ صُلْبُ الكلام .
      وحكي عن أَعرابي أَنه ، قال : اسْتَوْقَحَ الكلامُ فلم يَسْهُلْ فأَخذت قِرديدةً منه فركِبْتُه ولم أَزُغْ عنه يميناً ولا شمالاً .
      وقرِدَت أَسنانُه قَرَداً : صَغُرَتْ ولحِقَتْ بالدُّرْدُر .
      وقَرِدَ العِلْكُ قَرَداً : فَسَد طعمُه .
      والقِرْد : معروف .
      والجمع أَقرادٌ وأَقْرُد وقُرودٌ وقِرَدَةٌ كثيرة .
      قال ابن جني في قوله عز وجل : كونوا قِرَدَةً خاسئين : ينبغي أَن يكون خاسئين خبراً آخر لكونوا والأَوَّلُ قِرَدَةً ، فهو كقولك هذا حُلْو حامض ، وإِن جعلته وصفاً لقِرَدَة صَغُرَ معناه ، أَلا ترى أَن القِرْد لذُّلِّه وصَغارِه خاسئ أَبداً ، فيكون إِذاً صفة غير مُفيدَة ، وإِذا جعلت خاسئين خبراً ثانياً حسن وأَفاد حتى كأَنه ، قال كونوا قردة كونوا خاسئين ، أَلا ترى أَن لأَحد الاسمين من الاختصاص بالخبرية ما لصاحبه وليست كذلك الصفة بعد الموصوف ، إِنما اختصاص العامل بالموصوف ثم الصفةُ بعد تابعة له .
      قال : ولست أَعني بقولي كأَنه ، قال كونوا قردة كونوا خاسئين أَن العامل في خاسئين عامل ثان غير الأَوّل ، معاذ الله أَن أُريد ذلك إِنما هذا شيء يُقَدَّر مع البدل ، فأَما في الخبرين فإِن العامل فيهما جميعاً واحد .
      ولو كان هناك عامل لما كانا خبرين لمخبر عنه واحد .
      ولو كان هناك عامل لما كانا خبرين لمخبر عنه واحد ، وإِنما مفاد الخبر من مجموعهما ؛ قال : ولهذا كان عند أَبي علي أَن العائد على المبتدإِ من مجموعهما وإِنما أُريد أَنك متى شئت باشرت كونوا أَي الاسمين آثَرْتَ وليس كذلك الصفة ، ويُو نِسُ لذلك أَنه لو كانت خاسئين صفة لقردة لكان الأَخلقُ أَن يكون قردة خاسئة ، فأَنْ لم يُقْرأْ بذلك البتةَ دلالةٌ على أَنه ليس بوصف وإِن كان قد يجوز أَن يكون خاسئين صفة لقردة على المعنى ، إِذ كان المعنى إِنما هي هم في المعنى إِلا أَن هذا إِنما هو جائز ، وليس بالوجه بل الوجه أَن يكون وصفاً لو كان على اللفظ فكيف وقد سبق ضعف الصفة هنا ؟ والأُنثى قِرْدَة والجمع قِرَدٌ مثل قِرْبَةٍ وقِرَبٍ .
      والقَرَّادُ : سائِسُ القُرُودِ .
      وفي المثل : إِنه لأَزْنى من قِرْدٍ ؛ قال أَبو عبيد : هو رجل من هذيل يقال له قِرْدُ بن معاوية .
      وقَرَدَ لعياله قَرْداً : جَمَعَ وكسَبَ .
      وقَرَدْتُ السَّمْنَ ، بالفتح ، في السِّقاءِ أَقْرِدُه قَرْداً : جمعته .
      وقَرَدَ في السقاءِ قَرْداً : جَمَعَ السمْنَ فيه أَو اللَّبن كَقَلَدَ ؛ وقال شمر : لا أَعرفه ولم أَسمعه إِلا لأَبي عبيد .
      وسمع ابن الأَعرابي : قَلَدْتُ في السقاء وقَرَيْتُ فيه ؛ والقَلْدُ : جَمْعُك الشيء على الشيء من لبَن وغيره .
      ويقال : جاء بالحديث على قَرْدَدِه وعلى قَنَنِهِ وعلى سَمْتِهِ إِذا جاء به على وجهه .
      والتِّقْرِدُ الكَرَوْيا ، وقيل : هي جمع الأَبزار ، واحدتها تِقْرِدَة .
      والقَرْدَدُ من الأَرض : قُرْنَةٌ إِلى جنب وَهْدة ؛

      وأَنشد : متى ما تَزُرْنا ، آخِرَ الدَّهْرِ ، تَلْقَنا بِقَرْقَرَةٍ مَلْساءَ لَيْسَتْ بِقَرْدَدِ الأَصمعي : القَرْدَدُ نحو القُفِّ .
      ابن شميل القُرْدودة ما أَشرَف منها وغلُظَ وقلما تكون القراديدُ إِلا في بسطة من الأَرض وفيما اتسع منها ، فتَرى لها متناً مشرفاً عليها غليظاً لا يُنْبِتُ إِلا قليلاً ؛ قال : ويكون ظهرها سعته دعوة (* قوله « سعته دعوة » كذا بالأصل ولعله غلوة .) وبُعْدُها في الأَرض عُقْبَتَيْن وأَكثر وأَقل ، وكل شيء منها حدَبٌ ظهرُها وأَسنادها .
      وقال شمر : القُرْدُودة طريقة منقادة كقُرْدُودةِ الظهر .
      والقَرْدَدُ : ما ارتفع من الأَرض ، وقيل : وغلُظَ ، قال سيبويه داله مُلْحِقة له بجعفر وليس كَمَعدّ لأَن ذلك مبني على فَعَلّ من أَول وهلة ، ولو كان قَرْدَدٌ كَمَعدّ لم يظهر فيه المثلان لأَن ما أَصله الإِدغام لا يُخَرَّجُ على الأَصل إِلاَّ في ضرورة شعر ، قال : وجمع القَرْدَدِ قرادِدُ ظهرت في الجمع كظهورها في الواحد .
      قال : وقد ، قالوا : قَراديدُ فأَدخلوا الياء كراهية التضعيف .
      والقُرْدُودُ : ما ارتفع من الأَرض وغلظ مثل القَرْدَدِ ؟

      ‏ قال ابن سيده : فعلى هذا لا معنى لقول سيبويه إِن القَراديدَ جمع قَرْدَد .
      قال الجوهري : القَرْدَد المكان الغليظ المرتفع وإِنما أُظْهِرَ التضعيف لأَنه مُلْحَقِ بفَعْلَل والمُلْحَق لا يُدْغم ، والجمع قَرادِدُ .
      قال : وق ؟

      ‏ قالوا قراديد كراهية الدالين .
      وفي الحديث : لَجَؤوا إِلى قَرْدَدٍ ؛ وهو الموضع المرتفع من الأَرض كأَنهم تحصنوا به .
      ويقال للأَرض المستوية أَيضاً : قَرْدد ؛ ومنه حديث قس الجارود .
      (* قوله « قس الجارود » كذا بالأصل وفي شرح القاموس قيس بن الجارود ، بياء بعد القاف مع لفظ ابن وفي نسخة من النهاية قس والجارود ).
      قطَعْتُ قَرْدَداً .
      وقُرْدُودَةُ الثَّبَجِ : ما أَشرَفَ منه .
      وقُرْدُودَةُ الظهر : ما ارتَفَعَ من ثبَجِه .
      الأَصمعي : السِّيساءُ قُرْدودَةُ الظَّهْرِ .
      أَبو عمرو : السَّيساءُ من الفرَسِ الحارِكُ ومن الحمارِ الظَّهْرُ .
      أَبو زيد : القِرْديدَةُ الخط الذي وسَطَ الظهر ، وقال أَبو مالك : القُرْدودَةُ هي الفقارة نفسها .
      وقال : تمضي قُرْدُودَةُ الشتاءِ عَنَّا ، وهي جَدْبَتُه وشِدَّتُه .
      وقُرْدودَةُ الظَّهْرِ : أَعلاهُ من كل دابة .
      وأَخذه بِقَرْدَةِ عُنُقِه ؛ عن ابن الأَعرابي ، كقولك بِصُوفِه ، قال : وهي فارسية ؛ ابن بري :، قال الراجز : يَرْكَبْنَ ثِنْيَ لاحِبٍ مَدْعُوقِ ، نابي القَرادِيدِ مِنَ البُؤوقِ القَراديدُ : جمع قُرْدُودَةٍ ، وهي الموضع الناتئُ في وسطه .
      التهذيب : القَرْدُ لغة في الكَرْدِ ، وهو العنق ، وهو مَجْثَمُ الهامةِ على سالفةِ العُنُق ؛

      وأَنشد : فَجَلَّلَه عَضْبَ الضَّريبةِ صارِماً ، فَطَبَّقَ ما بَيْنَ الضَّريبةِ والقَرْدِ التهذيب : وأَنشد شمر في القَرْدِ القصِير : أَو هِقْلَةِ من نَعامِ الجوِّ عارَضَها قَرْدُ العِفاءِ ، وفي يافُوخِه صَقَع ؟

      ‏ قال : الصقَعُ القَرَعُ .
      والعِفاءُ : الرِّيشُ .
      والقَرْدُ : القصيرُ .
      وبنو قَرَدٍ : قوم من هذيل منهم أَبو ذؤيب .
      وذُو قَرَدٍ : موضع ؛ وفي الحديث ذكر ذي قَرَد ؛ هو بفتح القاف والراء : ماء على ليلتين من المدينة بينها وبين خيبر ؛ ومنه غَزْوَةُ ذي قَرَدٍ ويقال ذو القَرَد .
      "

    المعجم: لسان العرب

  11. تقرد
    • " التِّقْرِدَةُ : الكسبرة ؛ عن ابن دريد ؛ قال : والتِّقْرِدَةُ الأَبزار كلها عند أَهل اليمن .
      التهذيب في الرباعي : التِّقْرِدُ الكرويا ، قال الأَزهري : وروى ثعلب عن ابن الأَعرابي : التِّقْدَةُ الكزبرة والتِّقْدَةُ الكرويا .
      قال الأَزهري : وهذا هو الصحيح ، وأَما التِّقْرِدُ فلا أَعرفه في كلام العرب .
      "

    المعجم: لسان العرب





ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: