وصف و معنى و تعريف كلمة كقرطاس:


كقرطاس: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ كاف (ك) و تنتهي بـ سين (س) و تحتوي على كاف (ك) و قاف (ق) و راء (ر) و طاء (ط) و ألف (ا) و سين (س) .




معنى و شرح كقرطاس في معاجم اللغة العربية:



كقرطاس

جذر [قرس]

  1. قُرطاس: (اسم)
    • قُرْطاس / قِرْطاس
    • القِرْطَاسُ : الصَّحيفةُ يُكْتَبُ فيها
    • القِرْطَاسُ: كلُّ ما يُنْصَبُ للنِّضال؛ وهو الغَرض
    • رمى فَقَرْطَسَ: أَصابَ القِرطاسَ
    • القِرْطَاسُ: بُرْدٌ مِصْرِيٌّ
    • القِرْطَاسُ :النَّاقَةُ الفتيَّةُ
    • القِرْطَاسُ من الجواري: البيضاءُ المديدةُ القامة
    • القِرْطَاسُ من الدوابِّ: الأَبيضُ الذي لا يخالِطُ بياضَه نَمْنَمَةٌ
    • القِرْطَاسُ :ورقة تلف على هيئة القِمَع ليوضع فيها الحبُّ ونحوه والجمع : قَراطيسُ
  2. مُقرْطَس: (اسم)
    • مُقرْطَس : اسم المفعول من قَرطَسَ
  3. مُقرْطِس: (اسم)
    • مُقرْطِس : فاعل من قَرطَسَ
  4. تَقَرطَسَ: (فعل)
    • تَقَرْطَسَ : هَلَكَ


  5. قرْطَسة: (اسم)
    • قرْطَسة : مصدر قَرطَسَ
  6. قَرَاطيسُ: (اسم)
    • قَرَاطيسُ : جمع قِرْطَاسُ
  7. رمى فَقَرْطَسَ:
    • أَصابَ القِرطاسَ.
  8. القِرْطَاسُ من الجواري:
    • البيضاءُ المديدةُ القامة.
  9. القِرْطَاسُ من الدوابِّ:
    • الأَبيضُ الذي لا يخالِطُ بياضَه نَمْنَمَةٌ.
  10. سَحَا القِرْطَاسَ، ومِن القِرْطَاسِ:


    • أَخَذَ مِنْهُ شَيْئاً.
  11. تَنَسَّرَ الثوبُ أَو القرطاسُ:
    • ذَهَبَ شيئًا بعد شيء.
  12. سَحأ من القِرطاس:
    • أخذ منه شيئًا.
  13. فَخْفَخَةُ الْقِرْطَاسِ:
    • حَرَكَتُهُ. ‎أَثَارَتْ فَخْفَخَةُ الْفُسْتَانِ كُلَّ الْحَاضِرِينَ.
  14. قَرطَسَ : (فعل)
    • قرطسَ يقرطس ، قرْطَسةً ، فهو مُقرْطِس ، والمفعول مُقرْطَس
    • قَرْطَسَ : أَصابَ القِرْطَاسَ
    • قرطس السِّلعةَ :وضعها في قرطاس
  15. قَرَطَ : (فعل)
    • قرَطَ يقرِط ، قَرْطًا ، فهو قارط ، والمفعول مَقْروط
    • قرَط النَّباتَ :قطّعه قطعًا في القِدْر
    • قرَط الثّوبَ أو الزرعَ: قصَّ ما به من طول
  16. قَرِطَ : (فعل)


    • قرِطَ يَقرَط ، قَرَطًا ، وهو أَقرط، وهي قَرْطاءُ والجمع : قُرْطٌ
    • قَرِطَ التَّيْسُ : كَانَ لَهُ زَنَمَتَانِ مُعَلَّقَتَانِ فِي أُذُنَيْهِ
    • قرِطت الأذنُ :كان بها قُرْط
  17. قَرْط : (اسم)
    • قَرْط : مصدر قَرَطَ
  18. قَرَّطَ : (فعل)
    • قرَّطَ / قرَّطَ على يقرِّط ، تقريطًا ، فهو مُقرِّط ، والمفعول مُقرَّط
    • قَرَّطَ السِّراجَ: نزع منه ما احترق من طرف الفتيلة لتحسن إِضاءَتُه
    • قَرَّطَ فَرَسه: وضع اللِّجامَ وراءَ أُذنه عند الرَّكْضِ
    • قَرَّطَ الخيلَ: حَمَلَها على أشدِّ الحُضْرِ
    • قَرَّطَ عليه في الطَّلب: شَدَّد
    • قَرَّطَ على فلانٍ: أَعطاه قليلاً قليلاً
    • قَرَّطَ إِليه رسولاً: أَنفذه مسْتَعْجِلاً
    • قَرَّطَ الكُرَّاثَ أَوِ الْخُضْرَةَ : قَطَعَهَا
    • قَرَّطَ الْمَرْأَةَ : أَلْبَسَهَا القُرْطَ
    • قَرَّطَ الفَرَسَ : أَرْخَى لَهُ اللِّجَامَ وَجَعَلَهُ وَرَاءَ أُذُنِهِ عِنْدَ الرَّكْضِ
  19. قُرْط : (اسم)
    • قُرْط : جمع أقْرَطُ
  20. قُرْط : (اسم)
    • قُرْط : جمع قَرْطاءُ
  21. قُرط : (اسم)
    • الجمع : أقْراط و أقْرِطة و قِراط و قِرَطة و قُروط
    • القُرْطُ : ما يُعَلَّقُ في شَحْمَة الأُذن من دُرٍّ أَو ذهب أَو فضة أَو نحوها
    • القُرْطُ :الثُّرَيَّا
    • القُرْطُ: شُعْلَةُ النَّار
    • القُرْطُ :نبات عشبيّ حوليّ كَلئيٌّ مشهور، من الفصيلة القرنيّة؛ وهو يماثل البرسيم
    • وقُرْطا النَّصْل: أُذُناه
  22. قِرط : (اسم)


    • القِرْطُ : نوعٌ من الكُرَّاث، يُعْرَف بـ كُرَّاث المائدة
,
  1. قِرْطاسُ
    • ـ قِرْطاسُ وقُرْطاسُ وقَرْطاسُ وقَرْطَسُ وقِرْطَسُ: الكاغِدُ،
      ـ قِرْطاسُ: الجَمَلُ الآدَمُ، والجارِيَةُ البَيضاءُ المَديدةُ القامَةِ، والصَّحيفَةُ من أيِّ شيءٍ كانتْ، وكُلُّ أديمٍ يُنْصَبُ للنِّضالِ، والناقةُ الفَتِيَّةُ، وبُرْدٌ مِصْرِيٌّ.
      ـ دابَّةٌ قِرْطاسِيَّةٌ: لا يخالِطُ بياضَها شِيَةٌ.
      ـ رَمَى فَقَرْطَسَ: أصابَ القِرْطاسَ.
      ـ تَقَرْطَسَ: هَلَكَ.
      ـ قَرْطَسُ: قرية بمِصْرَ.

    المعجم: القاموس المحيط

  2. القِرْطَاسُ
    • القِرْطَاسُ : الصَّحيفةُ يُكْتَبُ فيها.
      وفي التنزيل العزيز: الأنعام آية 57وَلَوْ نَزَّلْنَا عَلَيْكَ كِتَابًا فِي قِرْطَاسٍ ) ) .
      [وتثلث قافه بهذا المعنى].
      وكلُّ ما يُنْصَبُ للنِّضال؛ وهو الغَرض.
      يقال: رمى فَقَرْطَسَ: أَصابَ القِرطاسَ.
      و القِرْطَاسُ بُرْدٌ مِصْرِيٌّ.
      و القِرْطَاسُ النَّاقَةُ الفتيَّةُ.
      و القِرْطَاسُ من الجواري: البيضاءُ المديدةُ القامة.
      و القِرْطَاسُ من الدوابِّ: الأَبيضُ الذي لا يخالِطُ بياضَه نَمْنَمَةٌ.
      و القِرْطَاسُ ورقة تلف على هيئة القِمَع ليوضع فيها الحبُّ ونحوه. والجمع : قَراطيسُ.
      32.

    المعجم: المعجم الوسيط

  3. قرطاس
    • قرطاس - ج، قراطيس
      1- قرطاس : ورق يكتب فيه. 2- قرطاس : صحيفة من أي شيء كانت. 3- قرطاس : غرض، هدف. 4- قرطاس برد مصري. 5- قرطاس : إمرأة بيضاء مديدة القامة. 6- قرطاس : ناقة فتية.

    المعجم: الرائد



  4. قُرْطاس
    • قُرْطاس / قِرْطاس :-
      جمع قَرَاطيسُ:
      1 - صحيفة، ما يكتب فيه من ورق وغيره مُفرَّقًا :-لا يكتب رسائله إلاّ على قرطاس ملوّن، - {وَلَوْ نَزَّلْنَا عَلَيْكَ كِتَابًا فِي قِرْطَاسٍ} - {تَجْعَلُونَهُ قَرَاطِيسَ تُبْدُونَهَا وَتُخْفُونَ كَثِيرًا} .
      2 - ورقة ملفوفة على شكل قمع، توضع فيها الأشياءُ.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  5. قُرطاس
    • قرطاس - و قرطاس
      1-ورق يكتب فيه، جمع : قراطيس

    المعجم: الرائد

  6. قِرْطَاسٌ
    • جمع: قَرَاطِيسُ .[ق ر ط س]. :-أَخَذَ قِرْطَاساً وَبَدَأَ يَكْتُبُ :- : الصَّحِيفَةُ الَّتِي يُكْتَبُ فِيهَا.

    المعجم: الغني

  7. تَقَرطَس

    • تقرطس - تقرطسا
      1-هلك، مات

    المعجم: الرائد

  8. تَقَرْطَسَ
    • تَقَرْطَسَ : هَلَكَ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  9. قرطاس
    • القرطاس الصحيفة يكتب فيها‏

    المعجم: مصطلحات فقهية

  10. قرطاس
    • متى قيل يراد به القرطاس المحرق الذي كان يصنع قديماً بمصر من البردي وقد ذكرته مع البردي في حرف الباء.

    المعجم: الأعشاب

  11. قراطيس
    • أوراقا مكتوبة مفرّقة
      سورة :الانعام، آية رقم :91

    المعجم: كلمات القران

  12. كتابا في قرطاس
    • مكتوبا في كاغد أو رق
      سورة :الانعام، آية رقم :7

    المعجم: كلمات القران

  13. قرطس
    • "القِرْطاس: معروف يُتَّخذ من بَرْدِيّ يكون بمصر.
      والقِرْطاس: ضَرْب من برُود مصر.
      والقِرْطاس: أَديم يُنْصَب للنِّضال، ويسمَّى الغَرَض قِرْطاساً.
      وكل أَديم ينصَب للنِّضال، فاسمُه قِرطاس، فإِذا أَصابه الرَّامي قيل: قَرْطَس أَي أَصاب القرطاس، والرَّمْيَةُ التي تُصيب مُقَرْطِسة.
      والقَِرْطاس والقُرطاس والقَِرْطَس والقَرْطاس، كله: الصحيفة الثابتة التي يكتب فيها؛ الأَخيرتان عن اللحياني؛

      وأَنشد أَبو زيد لمخشّ العقيلي يصف رسوم الدار وآثارها كأَنها خَطّ زَبُور كتب في قِرْطاس: كأَنَّ، بحيثُ اسْتَوْدَع الدارَ أَهلُها،مَخَطّ زَبُور من دَواة وقَرْطَسِ وقوله تعالى: ولو نَزَّلنا عليك كتاباً في قِرْطاس؛ أَي في صحيفة، وكذلك قوله تعالى: يجعلونه قَراطِيس؛ أَي صُحُفاً؛

      قال: عَفَتِ المنازل غير مِثْل الأَنفس،بعد الزمان عرفته بالقَرْطَس ابن الأَعرابي: يقال للناقى إِذا كانت فَتِيَّة شابَّة: هي القِرْطاس والدّيباج والذِّعْلِبَة والدِّعْبِل والعَيْطَموس.
      ابن الأَعرابي: يقال للجارِية البيضاء المَدِيدة القامة قِرْطاس.
      ودابة قِرْطاسِيّ إِذا كان أَبيض لا يخالط لَونه شِيَة، فإِذا ضرَب بياضُه إِلى الصُّفرة فهو نَرْجِسِيّ.
      "

    المعجم: لسان العرب

  14. قرطسَ
    • قرطسَ يقرطس ، قرْطَسةً ، فهو مُقرْطِس ، والمفعول مُقرْطَس :-
      • قرطس السِّلعةَ وضعها في قرطاس.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  15. قرط
    • "القُرْطُ: الشَّنْف، وقيل: الشَّنْفُ في أَعْلى الأُذن والقُرْط في أَسفلها، وقيل: القُرْط الذي يعلَّق في شحمة الأُذن، والجمع أَقْراط وقِراط وقُروط وقِرَطة.
      وفي الحديث: ما يمنع إِحْداكنَّ أَن تصنَع قُرْطين من فضة؛ القُرْطُ: نوع من حُلِيِّ الأُذُن معروف؛ وقَرَّطْت الجارية فتقَرَّطتْ هي؛ قال الراجز يخاطب امرأَته: قَرَّطكِ اللّه، على العَيْنَينِ،عَقَارِباً سُوداً وأَرْقَمَيْنِ وجارية مُقَرَّطة: ذات قُرْط.
      ويقال للدُّرّة تعلَّق في الأُذُن قُرْط،وللتُّومة من الفضة قُرْط، وللمَعاليق من الذهب قُرْط، والجمع في ذلك كله القِرَطة.
      والقُرْط: الثُّرَيّا.
      وقُرْطا النَّصْل: أُذُناه.
      والقَرَط: شِية (* قوله «والقرط شية» كذا بالأصل.) حسَنة في المعزى، وهو أَن يكون لها زَنَمَتان معلَّقتان من أُذنيها، فهي قَرْطاء، والذكر أَقْرَط مُقَرَّط، ويستحب في التيس لأَنه يكون مِئناثاً.
      قال ابن سيده: والقُرَطة والقِرَطة أَن يكون للمعزى أَو التَّيْس زَنَمَتان معلَّقتان من أُذنيه، وقد قَرِطَ قَرَطاً، وهو أَقْرَط.
      وقَرَّط فَرَسه اللِّجام: مَدَّ يدَه بعِنانه فجعله على قَذاله، وقيل: إِذا وضع اللِّجام وراء أُذنيه.
      ويقال: قَرَّط فَرَسه إِذا طرح اللِّجام في رأْسه.
      وفي حديث النعمان بن مقرّن: أَنه أَوصى أَصحابه يومَ نِهاوَنْد فقال: إِذا هزَزْت اللواءَ فَلْتَثِب الرجال إِلى خيولها فيُقَرِّطوها أَعِنّتها، كأَنه أَمرَهم بإِلجامها.
      قال ابن دريد: تَقْرِيط الفرس له موضعان: أَحدهما طَرْحُ اللجام في رأْس الفرس، والثاني إِذا مدَّ الفارس يده حتى جعلها على قَذال فرسِه وهي تُحْضِر؛ قال ابن بري وعليه قول المتنبي: فقَرِّطْها الأَعِنَّةَ راجعاتٍ وقيل: تَقْرِيطُها حَمْلُها على أَشدّ الخُضْر، وذلك أَنه إِذا اشتدَّ حُضْرها امتدَّ العِنان على أُذُنها فصار كالقُرْط.
      وقَرَط الكُرّاثَ وقَرَّطه: قطَّعه في القِدْرِ، وجعل ابن جِني القُرْطُم ثلاثيّاً، وقال: سُمِّي بذلك لأَنه يُقَرَّط.
      وقَرَّطَ عليه: أَعطاه قليلاً.
      والقُرْط: الصَّرْع؛ عن كراع.
      وقال ابن دريد: القِرْطي الصَّرْع على القَفا، والقُرْط شُعْلة النار، والقِرط شُعْلة السِّراج.
      وقَرَّط السراجَ إِذا نزع منه ما احترق ليُضيء.
      والقُراطة: ما يُقطع من أَنف السراج إِذا عشى، والقُراطة ما احترق من طَرف الفَتيلة، وقيل: بل القُراطة المصباح نفسه؛ قال ساعدة الهذلي: سَبَقْتُ بها مَعابِلَ مُرْهَفات مُسالاتِ الأَغِرَّةِ كالقِراطِ (* قوله «سبقت» كذا بالأصل، والذي في شرح القاموس: شنفت.
      قال ويروى قرنت، ونسبه عن الصاغاني للمتنخل الهذلي يصف قوساً.) مُسالات: جمع مُسالة، والأَغِرَّة: جمع الغِرار، وهو الحدّ، والجمع أَقْرِطة.
      ابن الأَعرابي: القِراط السراج وهو الهِزْلقِ.
      والقِرَّاط والقِيراط من الوزن: معروف، وهو نصف دانِق، وأَصله قِرّاط بالتشديد لأَن جمعه قَراريط فأُبدل من إِحدى حرفي تضعيفه ياء على ما ذكر في دينار كما، قالوا ديباج وجمعوه دَبابيج، وأَما القيراط الذي في حديث ابن عمر وأَبي هريرة في تَشْييع الجنازة فقد جاء تفسيره فيه أَنه مثل جبل أُحُد، قال ابن دريرد: أَصل القيراط من قولهم قَرَّط عليه إِذا أَعطاه قليلاً قليلاً.
      وفي حديث أَبي ذَرّ: ستفتحون أَرضاً يذكر فيها القيراط فاستوصوا بأَهلها خيراً فإِن لهم ذِمّة ورَحِماً؛ القيراط جُزء من أَجزاء الدينار وهو نصف عُشره في أَكثر البلاد، وأَهل الشام يجعلونه جزءاً من أَربعة وعشرين، والياء فيه بدل من الراء وأَصله قِرّاط، وأَراد بالأَرض المُستفتحة مِصر، صانها اللّه تعالى، وخصها بالذكر وإِن كان القيراط مذكوراً في غيرها لأَنه كان يغلِب على أَهلها أَن يقولوا: أَعطيت فلاناً قَراريط إِذا أَسمعه ما يَكْرهه، واذهَبْ لا أُعطيك قَراريطك أَي أَسُبُّك وأُسْمِعك المكروه، قال: ولا يوجد ذلك في كلام غيرهم، ومعنى قوله فإِن لهم ذمّة ورَحِماً أَنَّ هاجَرَ أُم إسمعيل، عليهما السلام، كانت قِبْطِيّة من أَهْل مصر.
      والقُرْط: الذي تُعْلَفه الدوابّ وهو شبيه بالرُّطْبة وهو أَجلُّ منها وأَعظم ورَقاً.
      وقُرْط وقُرَيْط وقَرِيط: بطون من بني كلاب يقال لهم القُروط.
      وقُرط: اسم رجل من سِنْبِس.
      وقُرْط: قبيلة من مَهْرة بن حَيْدان.
      والقَرطِيّة والقُرْطِيّة: ضرْب من الإِبل ينسب إِليها؛

      قال:، قال ليَ القُرْطِيُّ قَوْلاً أَفهَمُهْ،إِذ عَضَّه مَضْروسُ قِدٍّ يأْلَمُهْ"

    المعجم: لسان العرب



معنى كقرطاس في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**قَرِسَ** - [ق ر س]. (ف: ثلا. لازم).** قَرِسَ**،** يَقْرَسُ**، مص. قَرَسٌ. 1. "قَرِسَ البَرْدُ" : اِشْتَدَّ. 2. "قَرِسَ الْجَوُّ" : بَرَدَ. 3. "قَرِسَ الوَلَدُ" : جَمَدَتْ أَطْرَافُهُ مِنْ شِدَّةِ البَرْدِ.
معجم الغني
**قَرْسٌ** - [ق ر س]. (مص. قَرَسَ). "اِشْتَدَّ القَرْسُ" : البَرْدُ الشَّدِيدُ. "لَيْلَةٌ ذَاتُ قَرْسٍ".
معجم الغني
**قَرَسَ** - [ق ر س]. (ف: ثلا. لازمتع).** قَرَسَ**،** يَقْرِسُ**، مص. قَرْسٌ. "قَرَسَهُ البَرْدُ" : اِشْتَدَّ بِهِ. 2. "قَرَسَ الْمَاءُ" : جَمَدَ. 3. "قَرَسَ الْمَاءَ" : بَرَّدَهُ كَثِيراً.
معجم الغني
**قَرَّسَ** - [ق ر س]. (ف: ربا. متعد).** قَرَّسَ**،** يُقَرِّسُ**، مص. تَقْرِيسٌ. 1. "قَرَّسَهُ البَرْدُ : اِشْتَدَّ عَلَيْهِ. 2. "قَرَّسَ الْمَاءَ" : بَرَّدَهُ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
قريس [ مفرد ] : صفة مشبهة تدل على الثبوت من قرس .
معجم اللغة العربية المعاصرة
قرس [ مفرد ] : مصدر قرس .
معجم اللغة العربية المعاصرة
قراسيا [ جمع ] : قراصيا ؛ ثمار البرقوق المجففة ، وتكون مطولة الشكل ، منضغطة قليلا ، لونها أزرق ضارب إلى السواد ، تقدد وتعبأ في صناديق خشبية ، تستعمل في صناعة الحلوى والفطائر والخشاف .
معجم اللغة العربية المعاصرة
قاروس [ مفرد ] : نوع من السمك البحري يكثر في مصب الأنهار .
معجم اللغة العربية المعاصرة
قرس [ مفرد ] : 1 - مصدر قرس . 2 - برد شديد ليلة ذات قرس .
معجم اللغة العربية المعاصرة
قرس يقرس ، قرسا ، فهو قريس• قرس الشخص : اشتد عليه البرد فعجز عن العمل بيديه قرست أصابعه . • قرس الماء : جمد من البرد . • قرس البرد : اشتد .
معجم اللغة العربية المعاصرة
قرس يقرس ، قرسا ، فهو قارس ، والمفعول مقروس• قرسه البرد : اشتد عليه وأيبس أطرافه برد قارس .
المعجم الوسيط
مرض مؤلم يحدث في مفاصل القدم وفي إبهامها أكثر، وهو ما كان يسمّى: داء الملوك. وـ الهلاك. وـ الدَّاهيَة العظيمة. ( ج ) نَقارِس.( النِّقْرِيس ): الدَّليل الحاذق. وـ الطَّبيب الماهر الفَطِن. وـ شيء يتَّخذ كهيئة الورد تغرزه المرأة في رأسها. ( ج ) نَقارِيس.
المعجم الوسيط
البردُ ـِ قَرْساً: اشتدّ به. وـ أيبس أطرافه. وـ الماءَ: برَّده بَرْداً شديداً.( قَرِسَ ) البردُ ـَ قَرَساً: اشتدّ. وـ الإنسانُ: أصابه البرد. وـ يبست أطرافه فلم يستطع العمل بها. ويقال: قرست أصابعه.( أقْرَسَ ) العودُ: جمُد ماؤه من شدَّة البرد. وـ البردُ أصابعَه: يبَّسها. ويقال: أقرسه البرد: إذا يبَّس أصابعه. وـ الماءَ: برَّده تبريداً شديداً.( قَرَّس ) الشيءَ: بالغ في تبريده. يقال: قرَّس الماء في الإناء. وـ قَرِيساً: اتّخذه.( القَارِس ): البرد الشَّديد. ويقال: أصبح الماء قارساً: بارداً برودة شديدة.( القَرْس ): البَرْد الشَّديد. ويقال: ليلة ذات قَرْس: ذات برد شديد. وـ أبرد الصَّقيع وأكثره.( القِرْس ): القَرْس. وـ صغار البعوض.( القَرَس ): الجامد من كلّ شيء. وـ البَرْد الشديد.( القَرِيس ): يقال: أصبح الماء قريساً: جامداً. وـ من الطعام: المُبَرَّد الجامد. ويقال: سمك قَرِيس: طُبِخ واتُّخِذَ له صِباغ وتُرك فيه حتّى جمد.
مختار الصحاح
ق ر س : قَرَ سً الماء جمد وبابه ضرب فهو قَرِيسٌ و قارِسٌ ومنه قيل سمك قَرِيسٌ وهو أن يطبخ ثم يتخذ له صباغ ويترك فيه حتى يجمد
الصحاح في اللغة
 النِقْرِسُ: داءٌ معروف. والنِقْرِسُ أيضاً: الحاذقُ. يقال: دليلٌ نِقْرِسٌ، إذا كان داهيةً. وطبيبٌ نِقْرِسٌ ونِقْريسٌ، أي حاذقٌ.
الصحاح في اللغة
القَرْسُ: البرد الشديد. قال الشاعر: مَطاعينُ في الهَيْجا مطاعيم في القِرى   إذا اصفرَّ آفاقُ السماءِ من القَـرْسِ يقال: ليلةٌ ذات قَرْسٍ، أي بردٍ. وقد قَرَسَ البرد يَقْرِسُ قَرْساً: اشتدَّ. وفيه لغةٌ أخرى: قَرِسَ البردُ قَرَساً. وقال أبو زُبَيد: وقد تَصَلَّيْتُ حَـرَّ حَـرْبِـهِـم   كما تَصَلَّى المَقْرورُ من قَرَسِ وقال ابن السكيت: القَرَسُ: الجامد. والبردُ اليومَ قارِسٌ وقَريسٌ، ولا تقل: قارِصٌ. وقَرَسَ الماء، أي جَمَدَ. وأصبح الماء اليومَ قَريساً وقارِساً، أي جامداً. ومنه قيل: سمكٌ قَريسٌ. وأقْرَسَهُ البرد وقَرَّسَهُ تَقْريساً. يقال: قَرَّسْتُ الماء في الشَنِّ، إذا برَّدتَه. والقُراسِيَةُ من الإبل: الضخم الشديد.
تاج العروس

النِّقْرِسُ بالكَسْرِ : وَرَمٌ ووَجَعٌ في مَفَاصِلِ الكَعْبَيْنِ وأَصَابِعِ الرِّجْلَيْنِ اقتصر الأَزْهَرِيُّ على المَفَاصِلِ كما اقْتصَرَ غيرُه على الرِّجْلِ وجَمَعَ بينَهما المُصَنِّفُ . وتَفْصِيلُه في كُتُب الطِّبِّ قال المُتَلَمِّسُ يُخَاطِبُ طَرفَةَ :

" يُخْشَى عَلَيْكَ مِنَ الحِبَاءِ النِّقْرِسُ يقول : إِنَّه يُخْشَى عليهِ مِن الحِبَاءِ الّذِي كُتِبَ لَه به النِّقْرِسُ . وهو الهَلاكُ والدَّاهِيَةُ العَظِيمَةُ . والنِّقْرِسُ : الدَّلِيلُ الحاذِقُ الخِرِّيتُ يُقَال : دَلِيلٌ نِقْرِسٌ وفي التَّهْذيب : النِّقْرِسُ : الدَّاهِيَةُ من الأَدِلاّءِ . والنِّقْرسُ : الطَّبيبُ الماهرُ النَّظَّارُ المُدَقِّقُ الفَطْنُ يقَال : طَبيبٌ نِقْرِسٌ أَي حاذِقٌ كالنِّقْرِيِس فيهمَا أَنْشَدَ ثَعْلَبٌ :

" وقد أَكُونُ مَرَّةً نِطِّيسَاً

" طَبّاً بأَدْواءِ الصِّبَا نِقْرِيساً

" يَحْسَبُ يَوْمَ الجُمْعَةِ الخَميسَا مَعْنَاه أَنَّه لا يَلْتَفِتُ إِلى الأَيّام وقد ذَهَب عَقْلُه . والنِّقْرِسُ : شَيْءٌ يُتَّخَذُ علَى صَنْعَةِ الوَرْدِ تَغْرِزُه المَرْأَةُ في رَأْسهَا والجَمْعُ : نَقَارسُ قالَهُ اللَّيْثُ وأَنْشَدَ :

فَحُلٍّيتِ منْ خَزٍّ وقَزٍّ وقِرْمِزٍ ... ومنْ صَنْعَةِ الدُّنْيَا عَلَيْكِ النَّقارِسُ وفي الحَديث : عَلَيْه نَقَارسُ الزَّبَرْجَدِ والحَلْي . قال ابنُ الأَثير : النَّقَارِسُ : من زِينَةِ النِّسَاءِ عن أَبي مُوسَى المَدينيِّ

تاج العروس

القرْسُ : البَرْدُ الشِّدِيدُ كالقارِسِ والقَرِيسِ يُقَال : قَرَسَ البَرْدُ إِذا إشْتَدَّ ويُقَال : لَيْلَةٌ ذاتُ قَرْسٍ وقالَ أَوْسُ بنُ حَجَرٍ :

" مَطَاعِينُ في الهَيْجَا مَطَاعِيمُ لِلْقِرَىإِذا إصْفَرَّ آفَاقُ السَّمَاءِ مِنَ الْقَرْسِ

والقَرْس : البارِدُ كالقَارِس والقَرِيس يقَال : يَوْمٌ قارِسٌ . والقَرْس : أَكْثَفُ الصَّقيع وأَبْرَدُه هكذا في سائر النُّسَخ وهو عن اللَّيْث والَّذِي في المحْكَم : والقَرْسُ والقِرْسُ : أَبْرَدُ الصَّقِيع وأَكْثَرهُ . والقَرَس بالتَّحْريك : الجامدِ قالَهُ ابنُ السِّكِّيت ولم يَعْرِفْه أَبو الغَيْث وقال ابنُ الأَعْرَابِيّ : القَرَس : الجَامِدُ من كُلِّ شْيءٍ ويقَال : أَصْبَحَ الماءُ اليَوْمَ قَرِيساً وقارِساً أَي جامداً . والقِرْسُ بالكَسْر : صِغارُ البَعُوضِ كالقِرْقِسِ كزِبْرِجٍ وقالَ ابنُ السِّكِّيت : هو القِرْقِس الّذِي تَقُولُه العامَّةُ : الجِرْجِس . وقَرَسَ الماءُ يَقْرِس قَرْساً : جَمَدَ فهو قَرِيسٌ . وقَرَسَ البَردُ يُقْرِسُ قَرْساً : إشْتَدَّ كقَرِسَ كفَرِحَ قَرسَاً مُحَرَّكةً قال أَبو زُبَيْدٍ الطّائِيُّ :

وقَدْ تَصَلَّيْت حَرَّ حَرْبِهِمُ ... كما تَصَلَّى المَقْرُورُ مِنْ قَرَسِ والقَارِسُ والقَرِيسُ : القَدِيمُ نقَلَه ابنُ عَبّادٍ . وككِتَابٍ : قِرَاسُ بنُ سالِمٍ الغَنَوِيُّ الشاعِرُ ذكرَه الحَافِظُ والصّاغَانِيُّ . والقُرَاسِيَةُ بالضَّمِّ وتَخْفِيفِ الياءِ : الضَّخْمُ الهَامِ الشَّدِيدُ مِن الإِبِلِ وغيرِها الذَّكَر والأُنْثَى بضَمّ القافِ في ذلِكَ سواءٌ والياءُ زائدةٌ كما زِيدَتْ في رَبَاعِيَة وثَمَانِيَة قاله أَبو زَيْدٍ . وقُورِسُ بالضَّمِّ وكسر الراءِ : كُورَةٌ بنَوَاحِي حَلَبَ قال الصّاغَانِيُّ : وهي الآنَ خَرَابٌ . وقَرَسَ الرّجلُ قَرْساً : بَرَدَ . وأَقْرَسَهُ البَرْدُ قيل : المرَادُ بالبَرْدِ هنَا : النَّوْمَ كما قَيَّدَه بعضُهُم . وقَرَّسَه تَقْرِيساً : بَرَّدَه ومنه الحَدِيثُ : قَرِّسُوا الماءَ في الشَّنَانِ وصُبُّوه عَلَيْهِمْ فِيمَا بَيْنَ الأَذَانَيْنِ قال أَبو عُبَيْدٍ : يَعْني بَرِّدُوه في الأَسْقَيَةِ . قال أَبُو ذُؤَيْبٍ يَصِفُ عَسَلاً :

فجَاءَ بمِزْجٍ لَمْ يَرَ النَّاسُ مِثْلَهُ ... هو الضَّحْكُ إِلاّ أَنه عَمَلُ النَّحْلِ

يَمَانِيَة أَحْيَا لَهَا مَظَّ مَائِدٍ ... وآلَ قَرَاسٍ صَوْبُ أَسْقِيَةٍ كُحْلِويُرْوَى أَرْمِيَةٍ كُحْلٍ كذا رَوَاه أَبو سَعِيدٍ وهما بمَعْنىً وَاحِدٍ قال الأَزْهَريّ : رَوَاه أَبو حاتم : قَرَاس كسَحَابٍ ورواه أَبو حَنيفة : كغُرَابٍ وقال أَبو سَعِيدٍ الضَّرير : آل قُرَاس : أَجْبُلٌ بَارِدَةٌ أَو هي هِضَابٌ شدِيدَةُ البَرْدِ بناحِيَة أَزْدِ السَّرَاةِ وهو قولُ الأَصْمَعيِّ قال : كأَنَّهُنّ سُمِّين آل قَرَاسٍ لبَرْدِهَا كذا في اللِّسَان وفي شرْح ديوَان هذَيْل : قال الأَصْمَعيُّ : آل قَرَاس : جَبَلٌ بارِدٌ وآلُه : ما حَوْلَه من الأَرْض . والقارِس : البارِد . وسَمَكُ قَريسٌ كأَميرٍ : طُبِخَ عُمِلَ فيه صِبَاغٌ وتُرِكَ فيه حَتَّى جَمَدَ سُمِّيَ به لأَنَّهُ يجْمُد فيَصِير ليسَ بالجامِسِ ولا الذَّائب والصَّاد لُغةٌ فيه والسِّين لغةُ قيْس . وفي العبَاب : والتَّركيب يَدلُّ على البَرْد وقد شذَّ عَنْه القُرَاسِيَةُ . وممّا يُسْتَدْرَكُ عليه : قَرَسْتُ الماءَ في الشَّنِّ قَرْساً إِذا بَرَّدْته لغةٌ في أَقْرَسَه وقَرَّسَه حَكاها أَبو عُبَيْدٍ . ولَيلةٌ قارِسَةٌ وقال الفارسيُّ : قَرَسَ المَقْرورُ قَرْساً إِذا لم يَسْتطِعْ أَنْ يَعْمَل بيَدِه مِنْ شدَّة البَرْدِ وفي اللِّسَان : من شِدَّةِ الخَصَر وفي الأَساس : أَقْرَسَ البَرْدُ أَصابِعَهُ : يَبَّسَها مِن الخَصَر فلا يَسْتطيعُ العَمَلَ . ويقَال : قَرَّسَ قَرِيساً إِذا إتَّخَذه . وأَقْرَسَ العُودُ إِذا جَمَسَ ماؤُه فيه . وفي المحْكَم : إِذا حُبِسَ فيه مَاؤُه . والقُرَاس كغُرَابٍ : القُرَاسِيةَ . والقَرْس : شَجَرٌ . وقُرَيْسَات : اسمٌ حَكاه سيبَوَيْهِ في الكتَاب . ومُلْكٌ قُرَاسِيَةٌ أَي عَظيمٌ وهو مَجازٌ . وككَتّانٍ : مُدْرِكُ بنُ عبد المَلك بن قَرَّاسٍ الدُّهْمَانيُّ : شاعرٌ ذَكَره أَبو عليٍّ الهَجَريُّ في نَوّادِره . وقُرْسانُ كعَثْمَانَ : جَزَائرُ مَعْروفَةٌ جاءَ ذكْره في بعض الأَخْبَار نقلَه أَبو عبَيْدٍ البَكْريُّ . وقُورسُ : قَريةٌ بالمنُوفيّة وقد وَرَدْتُها . ويقال أَيضاً بالصّاد . وقَرْسٌ وقُرَيْسٌ : جَبَلانِ قُرْبَ المَدِينة . وقِرَاسٌ ككِتابٍ : جَبَلٌ تِهامِيٌّ

لسان العرب
القَرْسُ والقِرْسُ أَبْرَدُ الصَّقيع وأَكثره وأَشدُّ البَرْدِ قال أَوس بن حَجَر أَجاعِلَةً أُمَّ الحُصَيْنِ خَزايَةً عَلَيَّ فِرارِي أَن عَرَفْتُ بني عَبْس ورَهْطَ أَبي شَهْمٍ وعَمْرَو بنَ عامِرٍ وبَكْراً فجاشَتْ من لقائِهمْ نَفْسي مَطاعِينُ في الهَيْجا مَطاعيمُ للْقِرَى إِذا اصْفَرَّ آفاقُ السماء من القَرْسِ المَطاعين جمع مِطْعانٍ للكثير الطَعْن ومَطاعيمُ جمع مِطْعام للكثير الإِطعام والقِرَى الضيافة والآفاق النواحي واحدها أُفُق وأُفُقُ السماء ناحيتها المتصلة بالأَرض قال عبد اللَّه بن المُكَرَّم قوله المتصلة بالأَرض كلام لا يصح فإِنه لا شيء من السماء مُتَّصل بالأَرض وفي هذا كلام ليس هذا موضعه وقَرَسَ الماءَ يَقْرِسُ قَرْساً فهو قَرِيسٌ جَمَدَ وقَرَّسْناه وأَقْرَسْناه بَرَّدْناه ويقال قَرَّسْت الماء في الشَّنِّ إِذا بَرَّدْته وأَصبح الماء اليوم قَرِيساً وقارساً أَي جامداً ومنه قيل سمك قَرِيسٌ وهو أَن يُطْبخ ثم يُتَّخذ له صِباغ فَيُتْرَك فيه حتى يَجْمُد ويوم قارسٌ بارد وفي الحديث أَن قوماً مَرُّوا بشَجَرَة فأَكلوا منها فكأَنما مرَّت بِهمْ رِيح فأَخْمَدَتْهم فقال النبي صلى اللَّه عليه وسلم قَرِّسُوا الماءَ في الشِّنانِ وصُبُّوه عليهم فيما بين الأَذَانَيْنِ أَبو عبيد يعني بَرّدُوه في الأَسْقِيَة وفيه لغتان القَرْس والقَرْش قال وهذا بالسين وأَما حديثه الآخر أَنَّ امْرَأَة سأَلتْه عن دَمِ المَحيص فقال قَرِّصِيه بالماء فإِنه بالصاد يقول قَطِّعِيه وكل مُقَطَّع مُقَرَّص ومنه تقريص العجين إِذا شُنِّقَ لِيُبْسَطَ وقَرَس الرجل قَرْساً بَرَدَ وأَقْرَسَه البَرْدُ وقَرَّسَه تَقْريساً والبَرْدُ اليَوْمَ قارِس وقَرِيس ولا تقل قارصٌ قال العجاج تَقْذِفُنا بالقَرْسِ بعدَ القَرْسِ دُونَ ظِهارِ اللِّبْسِ بعد اللِّبْسِ قال وقد قَرَسَ المَقْرُور إِذا لم يستطع عملاً بيده من شدة الخَصَر وإِنَّ لَيْلَتَنا لقارِسَةٌ وإِنَّ يَوْمَنا لقارسٌ ابن السِّكِّيت هو القِرْقِس الذي تقوله العامَّة الجِرْجِس وليست ذات قَرْسٍ أَي بَرْد وقَرَسَ البَرْدُ يَقْرِس قَرْساً اشتدّ وفيه لغة أُخرى قَرِسَ قَرَساً قال أَبو زيد الطائي وقد تَصلَّيْتُ حَرَّ حَرْبهِم كما تَصلَّى المَقْرُورُ من قَرَسِ وقال ابن السكيت القَرَسُ الجامِد ولم يعرفه أَبو الغيث ( * قوله « ولم يعرفه أبو الغيث » هكذا في الأصل وشرح القاموس بالياء والذي في الصحاح ولم يعرفه أَبو الغوث بالواو ) ابن الأَعرابي القَرَسُ الجامِد من كل شيء والقِرْسُ هو القِرقِس والقَرِيس من الطعام مشتق من القَرَس الجامِد قال وإِنما سمي القريس قريساً لأَنه يجمُد فيصير ليس بالجامِس ولا الذائب يقال قَرَسْنا قَرِيساً وتركناه حتى أَقْرَسَه البَرْد ويقال أَقْرَسَ العُود إِذا جَمَس ماؤه فيه وفي المحكم أَقْرَس العُود حُبِس فيه ماؤه وقَراسٌ هَضِبات شديدة البَرْد في بلاد أَزْد السَّراة قال أَبو ذؤيب يصف عسلاً يَمانِيةٍ أَحْيا لها مَظَّ مائِدٍ وآلِ قَرَاسٍ صَوْبُ أَرْمِيَةٍ كُحْلِ ورواه أَبو حنيفة قُرَّاس بضم القاف ويروى صَوْبُ أَسقِية كحل وهما بمعنى واحد ويقال مائد وقَرَاس جبَلان باليمن ويمانية خفض على قوله فجاءَ بِمَزْجٍ لم يرَ الناسُ مِثْلَه ( * قوله « فجاء بمزج إلخ » تمام البيت كما في الصحاح وشرح القاموس هو الضحك الا أَنه عمل النحل ) والمَظُّ الرُّمَّان البَرِّي الأَصمعي آلُ قُرَاس هَضَبات بناحية السَّراة كأَنهن سُمِّين آل قُراس لبَرْدِها قال الأَزهري رواه أَبو حام بفتح القاف وتخفيف الراء قال ويقال أَصبح الماء قَريساً أَي جامداً ومنه سمي قَرِيس السَّمك قال أَبو سعيد الضرير آل قُراس أَجْبُل بارِجة والقُرَاس والقُراسِيَة الضَّخْم الشديد من الإِبل وغيرها الذكر والأُنثى بضم القاف في ذلك سواء والياء زائدة كما زِيدَتْ في رَباعِية وثمانية قال الراجز لما تَضَمَّنْتُ الحَوَارِياتِ قَرَّبْتُ أَجْمالاَ قُرَاسِيَاتِ وهي في الفحول أَعمُّ وليست القُراسِية نِسْبة إِنما هو بناء على فُعاليَة وهذه ياءات تُزاد قال جرير يَلِي بني سعْدٍ إِذا ما حاربُوا عِزُّ قُراسِيَة وجَدٌّ مِدْفَعُ وقال ذو الرمة وفَجّ أَبَى أَن يَسْلُك الغُفْرُ بيته سَلَكْتُ قُرَانَى من قُرَاسِية شمْرِ وقال العجَّاج من مُضَرَ القُراسِيات الشُّمِّ يعني بالقُراسِيات الضّخام الهامِ من الإِبل ضرَبها مثلاً للرجال وملك قُراسِية جليل والقَرْس شجر وقُرَيسات اسم قال سيبويه وتقول هذه قُرَيْسات كما تراها شبَّهُوها بهاء التأْنيث لأَنَّ هذه الهاء تجيء للتأْنيث ولا تلحق بنات الثلاثة بالأَربعة ولا الأَربعة بالخمسة
الرائد
* قرس يقرس: قرسا. 1-الماء: جمد وبرد. 2-الماء: برده كثيرا. 3-البرد: اشتد.
الرائد
* قرس يقرس: قرسا. 1-البرد: اشتد. 2-برد. 3-يبست أطرافه من شدة البرد ولم يستطع العمل بها.
الرائد
* قرس تقريسا. 1-ه البرد: اشتد عليه حتى لا يستطيع أن يعمل شيئا بيديه. 2-الماء: برده كثيرا.
الرائد
* قرس. 1-مص. قرس. 2-برد شديد. 3-جامد، ما صار ثلجا.
الرائد
* قرس. 1-مص. قرس. 2-برد شديد.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: