وصف و معنى و تعريف كلمة كقرطبة:


كقرطبة: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ كاف (ك) و تنتهي بـ تاء المربوطة (ة) و تحتوي على كاف (ك) و قاف (ق) و راء (ر) و طاء (ط) و باء (ب) و تاء المربوطة (ة) .




معنى و شرح كقرطبة في معاجم اللغة العربية:



كقرطبة

جذر [كقرطب]

  1. قَرطَبَ : (فعل)
    • قَرْطَبَ فلانٌ: غَضِبَ
    • قَرْطَبَ فلانًا: صَرَعَه على قفاهُ
    • قَرْطَبَ الجَزُورَ: قَطَعَ عِظامَها ولحمَها
,
  1. قَثَمَ
    • ـ قَثَمَ له من المالِ : غَثَمَ .
      ـ قُثَمُ : ابنُ العباسِ ابنِ عبدِ المُطَّلِبِ ، صَحابِيٌّ ، والكثيرُ العَطاءِ ، مَعْدُولٌ عن قائِمٍ ، والجَموعُ للخَيْرِ والعِيالِ ، كالقَثومِ ، والجَموعُ للشَّرِّ ، ضدٌّ ، واسمٌ للضِّبْعانِ .
      ـ قَثامِ : للْأُنْثَى . وللْأَمَةِ ، وللغَنيمةِ الكثيرةِ .
      ـ اقْتَثَمَهُ : اسْتَأصَلَهُ ،
      ـ اقْتَثَمَ مالاً كثيراً : أخَذَهُ ، واجْتَرَفَهُ ، وجَمَعَهُ ، كقَثَمَهُ يَقْثِمُهُ .
      ـ القُثْمَةُ : الغُبْرَةُ . ـ قَثُمَ ، قَثْماً وقَثامةً : اغْبَرَّ . ـ القَثْمُ : لَطْخُ الجَعْرِ ، والاسمُ : القُثْمَةُ ، وقد قَثِمَ , وقَثُمَ ، قُثْمَةً وقَثَماً .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. قَحَزَ
    • ـ قَحَزَ : وَثَبَ ، وقَلِقَ ،
      ـ قَحَزَ بالعَصَا : ضَرَبَهُ ، كقَحَّزَهُ ،
      ـ قَحَزَ بالرجُلِ : صَرَعَهُ ،
      ـ قَحَزَ الرجُلُ قُحوزاً : سَقَطَ كالمَيِّتِ ،
      ـ قَحَزَ السَّهْمَ : رَمَاهُ فَوَقَعَ بينَ يَدَيْهِ ،
      ـ قَحَزَ الكَلْبُ بِبَوْلِهِ قَحْزاً وقُحوزاً وقحَزاناً : رَمَى .
      ـ تَقْحِيزُ الكلامِ وتَقَحُّزُهُ : تَغْليظُهُ .
      ـ قاحِزَاتُ : الشدائِدُ .
      ـ قُحِزَ : رُدَّ .
      ـ قُحَازُ : داءٌ في الغَنَمِ ، أو سُعَالُ الإِبِلِ .
      ـ القَحَزَى : القَوْسُ التي تَنْزُو .
      ـ قُحَّازَةُ : شَيءٌ يُصْطَادُ به الطَّيْرُ .
      ـ التَّقْحِيزُ : التَّنْزِيَةُ .

    المعجم: القاموس المحيط



  3. قِرْطُ
    • ـ قِرْطُ : نَوْع من الكُرَّاثِ ، يُعْرَفُ بكُرَّاثِ المائِدَةِ ،
      ـ قُرْطُ : نباتٌ كالرَّطْبَةِ ، إلاَّ أنه أجَلُّ منها ، فارِسيَّتُهُ : الشَّبْذَرُ ، وسيفُ عبدِ اللهِ بنِ الحَجَّاجِ ، وشُعْلَةُ النارِ ، وزُبَيْبُ الصبِيِّ ، والضَّرْعُ ، والشَّنْفُ ، أو المُعَلَّقُ في شَحْمَةِ الأُذُنِ ، ج : أقْراطٌ وقِراطٌ وقُرُوطٌ وقِرَطَةٌ .
      ـ جاريةٌ مُقَرَّطَةٌ : ذاتُ قُرْطٍ .
      ـ ذُو القُرْطِ : الوِشاحُ ، سيفُ خالِدِ بنِ الوليدِ ، ولَقَبُ السَّكَنِ بنِ مُعَاوِيَةَ بنِ أمَيَّةَ .
      ـ قُرَطَةُ وقِرَطَةُ : أن يكونَ للتَّيْسِ زَنَمَتَانِ مُعَلَّقَتَانِ من أذُنَيْهِ ، وقد قَرِطَ فهو أقرط .
      ـ قَرَّطَ الكُرَّاثَ تَقْرِيطاً : قَطَّعَهُ في القِدْرِ ، كقَرَطَهُ ،
      ـ قَرَّطَ عليه : أعطاهُ قليلاً ،
      ـ قَرَّطَ الجاريةَ : ألْبَسَهَا القُرْطَ ،
      ـ قَرَّطَ الفرسَ : ألْجَمَهَا ، أو جَعَلَ أعِنَّتَهَا وراء آذانِها عنْدَ طَرْحِ اللُّجُمِ ،
      ـ قَرَّطَ السِّرَاجَ : نَزَعَ منه ما احْتَرَقَ .
      ـ قِرَاطُ : المِصْبَاحُ ، أو شُعْلَتُهُ .
      ـ قُرُوطُ : بُطُونٌ من بني كِلاَبٍ ، وهُمْ إخْوَةٌ قُرْطٌ وقَرِيطٌ وقُرَيْطٌ .
      ـ قَرْطِيَّةُ وقُرْطِيَّةُ : ضَرْبٌ من الإِبِلِ .
      ـ قُرَيْطُ : فَرَسٌ لِكِنْدَةَ .
      ـ قِيراطُ وقِرَّاطُ : يَخْتَلِفُ وزْنُهُ بحسَبِ البِلادِ ، فبِمَكَّةَ رُبُعُ سُدُسِ دينارٍ ، وبالعراقِ نِصْفُ عُشْرِهِ .
      ـ قِرْطيطُ : الشيء اليَسِيرُ ، والداهِيَةُ ، كالقُرْطَانِ ، والقُـرْطاط .
      ـ قَيْروطِيُّ : مَرْهَمٌ معروف ، دَخِيلٌ .
      ـ قُرْطانُ وقُرْطَاتُ وقِرْطَاتُ للسَّرْجِ : كالوَلِيَّةِ للرَّحْلِ .
      ـ قَارِيطُ وقَراريطُ : حَبُّ التَّمْرِ الهِنْدِيِّ .

    المعجم: القاموس المحيط

  4. قَرْسُ
    • ـ قَرْسُ : البَرْدُ الشديدُ ، كالقارِسِ والقَريسِ ، والبارِدُ وأكْثَفُ الصَّقيعِ وأبْرَدُه ،
      ـ قَرَسُ : الجامِدُ ،
      ـ قِرْسُ : صِغارُ البَعوضِ ، كالقِرْقِسِ .
      ـ قَرَسَ الماءُ يَقرُسُ : جَمَدَ ،
      ـ قَرَسَ البَرْدُ : اشْتَدَّ ، كقَرِسَ .
      ـ قارِسُ وقَريسُ : القديمُ .
      ـ القِرَاسُ : ابنُ سالِمٍ الغَنَوِيُّ الشاعرُ .
      ـ قُراسِيَةُ : الضخمُ الشديدُ من الإِبِلِ .
      ـ قُورِسُ : كُورَةٌ بنواحِي حَلَب خَرابٌ .
      ـ أقْرَسَهُ البرد وقَرَّسه تقْريساً : بَرَّدَهُ .
      ـ آلُ قَراسٍ : أجْبُلٌ بارِدَةٌ ، أو هِضابٌ بناحيةِ السَّراةِ .
      ـ سَمَكٌ قَريسٌ : طُبخَ ، وعُمِلَ فيه صِباغٌ ، وتُرِكَ حتى جَمَدَ .

    المعجم: القاموس المحيط

  5. قَرَضَهُ
    • ـ قَرَضَهُ يَقْرِضُهُ : قَطَعَهُ ، وجازاهُ ، كقارَضَهُ ،
      ـ قَرَضَ الشِّعْرَ : قالَهُ ،
      ـ قَرَضَ رِباطَهُ : ماتَ ، أو أشْرَفَ على المَوْتِ ،
      ـ قَرَضَ في سَيْرِهِ : عَدَلَ يَمْنَةً ويَسْرَةً ،
      ـ قَرَضَ المكانَ : عَدَلَ عنه ، وتَنَكَّبَهُ ،
      ـ قَرَضَ : ماتَ ، كقَرِضَ .
      ـ قَريضُ : ما يَرُدُّهُ البعيرُ من جِرَّتِهِ ، والشِّعْرُ .
      ـ قُرَاضَةُ : ما سَقَطَ بالقَرْضِ .
      ـ مِقْرَاضُ : واحِدُ المَقارِيضِ ، وهُمَا مِقْرَاضانِ .
      ـ قَرْضُ وقِرْضُ : ما سَلَّفْتَ من إساءةٍ أو إحْسَانٍ ، وما تُعْطيهِ لِتُقْضَاهُ .
      ـ { تَقْرِضُهُمْ ذاتَ الشِّمَالِ }: تُخَلِّفُهُمْ شِمالاً ، وتُجاوِزُهُمْ ، وتَقْطَعُهُمْ ، وتَتْرُكُهُمْ على شِمَالِها .
      ـ قَرِضَ : زالَ من شيء إلى شيء .
      ـ المَقارِضُ : الزَّرْعُ القليلُ ، والمواضِعُ التي يَحْتَاجُ المُسْتَقِي إلى أن يَميحَ الماء منها ، وأوعيةُ الخمْرِ ، والجِرارُ الكِبارُ .
      ـ أقْرَضَهُ : أعْطَاهُ قَرْضاً ، وقَطَعَ له قِطْعَةً يُجازِي عليها .
      ـ تَقْرِيضُ : المَدْحُ ، والذَّمُّ ، ضِدٌّ .
      ـ انْقَرَضُوا : دَرَجُوا كُلُّهُمْ .
      ـ اقْتَرَضَ منه : أخذ القرْضَ ،
      ـ اقْتَرَضَ عِرْضَه : اغْتَابَهُ ،
      ـ قِراضُ ومُقارَضَةُ : المُضَارَبَةُ ، كأَنه عَقْدٌ على الضَّرْبِ في الأرضِ ، والسَّعْيِ فيها ، وقَطْعِها بالسيرِ ، وصورَتُهُ : أن يَدْفَعَ إليه مالاً لِيَتَّجِرَ فيه ، والرِّبْحُ بينهمَا على ما يَشْتَرِطانِ ، والوَضِيعَةُ على المالِ ، وهُمَا يَتَقارَضانِ الخيرَ والشرَّ .
      ـ القِرْنانِ يَتَقَارَضَانِ النَّظَرَ : يَنْظُرُ كُلٌّ منهما إلى صاحِبِهِ شَزْراً .
      ـ كانَت الصحابَةُ يَتَقَارَضُونَ : من القَرِيضِ للشِّعْرِ .

    المعجم: القاموس المحيط



  6. قَتَلَهُ
    • ـ قَتَلَهُ ، وقَتَلَ به ، عن ثَعْلَبٍ ، قَتْلاً وتَقْتالاً : أماتَهُ ، كقَتَّلَهُ ،
      ـ قَتَلَ الشيءَ خُبْراً : عَلِمَه ،
      ـ قَتَلَ الشَّرابَ : مَزَجَهُ بالماءِ . وقاتَلَهُ قِتالاً ومُقاتَلَةً وقِيتالاً ، وقَتَلَهُ قِتْلَةَ سُوءٍ .
      ـ قِتْلُ : العَدُوُّ ، والمُقاتِلُ ، ج : أقْتالٌ ، والصَّديقُ ، ضِدٌّ ، والنظيرُ ، وابنُ العَمِّ ، والمِثْلُ ، والشُّجاعُ ، والقِرْنُ .
      ـ إنه لَقِتْلُ شَرٍّ : عالِمٌ به ،
      ـ قُتْلُ وقُتُلُ : جمعُ قَتولٍ ، لكَثيرِ القَتْلِ .
      ـ أقْتَلَهُ : عَرَّضَهُ للقَتْلِ .
      ـ مُقَتَلُ : المُجَرِّبُ ،
      ـ مُقَتَلُ من القُلوبِ : المُذَلَّلُ الذي قَتَلَهُ العِشْقُ .
      ـ اسْتَقْتَلَ : اسْتَماتَ .
      ـ رجُلٌ وامرأةٌ قَتيلٌ : مَقْتولٌ ، وإن لم تُذْكَرِ المرأةُ ، فهذه قَتيلَةٌ .
      ـ امرأةٌ قَتولٌ : قاتِلَةٌ .
      ـ القَتالُ : النَّفْسُ ، وبَقِيَّةُ الجِسْمِ ، والقُوَّةُ .
      ـ اقْتُتِلَ : إذا قَتَلَهُ العِشْقُ أو الجِنُّ .
      ـ تَقَتَّلَ لحاجَتِه : تأنَّى ،
      ـ تَقَتَّلَتِ المرأةُ في مِشْيَتِها : تَثَنَّتْ .
      ـ تَقاتَلوا واقْتَتلوا : بمَعْنًى ، ولم يُدْغَمْ لأَنَّ التاءَ غيرُ لازمَةٍ ، ويقالُ أيضاً : قَتَّلوا يَقَتِّلونَ ، بنَقْلِ حَرَكَةِ التاءِ إلى القاف فيهما ، وبحذفِ الألِف ، لأَنها مُجْتَلَبَةٌ للسكونِ . والفاعِلُ من الأوَّلِ : مُقَتِّلٌ ، ومن الثاني : مُقِتِّلٌ . وأهْلُ مكةَ يقولونَ : مُقُتِّلٌ يُتْبعونَ الضَّمَّةَ الضَّمَّةَ .
      ـ { قُتِلَ الإِنسانُ ما أكْفَرَهُ }: لُعِنَ .
      ـ { قاتَلَهُم الله }: لَعَنَهُم .
      ـ قِتْوَلُّ : العَيِيُّ المُسْتَرخي ،
      ـ وسَمَّوْا : قَتْلَةَ وقُتَيْلَةَ وقِتالَ وقَتَّالَ وقُتَلَ وقَتيلَ ،
      ـ مُقاتِلُ بنُ حَيَّانَ الإِمامُ ، وابنُ دُوالْ دُوْزْ ، أو هُما واحدٌ ، وابنُ سليمانَ المُفَسِّرُ الضعيفُ ، وابنُ الفَضْلِ ، وابنُ قَيْسٍ ، وآخَرُ تابعيٌّ غيرُ مَنْسوبٍ : محدِّثونَ .

    المعجم: القاموس المحيط

  7. قَرْنُ
    • ـ قَرْنُ : الرَّوْقُ من الحَيَوانِ ، وموضِعُهُ من رَأسِنا ، أو الجانِبُ الأَعْلَى من الرأسِ , ج : قُرونٌ ، والذُّؤَابَةُ ، أو ذُؤَابَةُ المرأةِ ، والخُصْلَةُ من الشَّعَرِ ، وأعْلَى الجَبَلِ , ج : قِرانٌ ،
      ـ قَرْنُ من الجَرادِ : شَعْرَتانِ في رأسه ، وغِطاء للهَوْدَجِ ، وأوَّلُ الفَلاةِ ،
      ـ قَرْنُ من الشَّمْسِ : ناحِيَتُها ، أو أعْلاَها ، أو أوَّلُ شُعاعِها ،
      ـ قَرْنُ من القومِ : سَيِّدُهُمْ ،
      ـ قَرْنُ من الكَلأَ : خَيْرُهُ ، أو آخِرُهُ ، أو أنفُهُ الذي لم يُوطأْ ، والطَّلَقُ من الجَرْيِ ، والدُّفْعَةُ من المَطَرِ ، ولِدَةُ الرَّجُلِ ،
      ـ هو على قَرْني : على سِنِّيْ وعُمْرِي ، كالقَرِينِ ، وأربعُونَ سَنَةً ، أَو عَشَرَةٌ ، أو عِشْرُونَ ، أَو ثَلاثُونَ ، أَو خَمْسُونَ ، أَو سِتُّونَ ، أَو سَبْعُونَ ، أو ثمانونَ ، أَو مِئةٌ ، أَو مِئَةٌ وعشْرُونَ ، والأوَّلُ أصَحُّ ، لِقَوْلِهِ ، صلى الله عليه وسلم ، لِغُلامٍ :'' عشْ قَرْناً ''، فَعاشَ مِئَةَ سَنَةٍ ، وكُلُّ أُمَّةٍ هَلَكَتْ ، فلمْ يَبْقَ منها أحَدٌ ، والوَقْتُ من الزَّمانِ ، والحَبْلُ المَفْتُولُ من لِحَاءِ الشَّجَرِ ، والخُصْلَةُ المَفْتُولَةُ من العِهْنِ ، وأسْفَلُ الرَّمْلِ ، والعَفَلَةُ الصَّغيرَةُ ، والجَبَلُ الصَّغيرُ ، أَو قِطْعَةٌ تَنْفَرِدُ من الجَبَلِ , ج : قُرونٌ وقِرانٌ ، وحَدُّ السَّيْفِ والنَّصْلِ ، كقُرْنَتِهما ، وحَلْبَةٌ من عَرَق ، وأهْلُ زَمانٍ واحِدٍ ، وأُمَّةٌ بعدَ أُمَّةٍ ، والمِيلُ على فَمِ البِئْرِ للبَكْرَةِ إذا كانَ من حِجَارَةٍ والخَشَبِيُّ دِعامَةٌ ، ومِيلٌ واحِدٌ من الكُحْلِ ، والمَرَّةُ الواحِدَةُ ، وجَبَلٌ مُطِلٌّ على عَرفاتٍ ، والحَجَرُ الأَمْلَسُ النَّقِيُّ ، ومِيقاتُ أهلِ نَجْدٍ ، وهي قرية عندَ الطائِفِ ، أَو اسمُ الوادي كُلِّهِ ، وغَلِطَ الجَوهَرِيُّ في تَحْرِيكِه ، وفي نِسْبَةِ أُوَيْسٍ القَرَنِيِّ إليه ، لأنه مَنْسُوبٌ إلى قَرَنِ بنِ رَدْمَانَ بنِ ناجِيَةَ بنِ مُرادٍ ، أحَدِ أجْدَادِه ، وكَوْكَبانِ حِيالَ الجَدْي ، وشَدُّ الشيء إلى الشيء ، وَوَصْلُه إليه ، وجَمْعُ البعيرَيْنِ في حَبْلٍ ، وقرية بأرضِ النَّحَامةِ ، وقرية بين قُطْرُبُلَّ والمَزْرَقَةِ ، منها خالِدُ بنُ زَيْدٍ ، وقرية بمِصِرَ ، وجَبَلٌ بإفْرِيقِيَّةَ ،
      ـ قَرْنُ باعِرٍ وعِشارٍ والناعي وبَقْلٍ : حُصونٌ باليَمَنِ .
      ـ قَرْنُ البَوْباتِ : وادٍ يَجيء من السَّراةِ ،
      ـ قَرْنُ غَزالٍ : ثَنِيَّةٌ معروف .
      ـ قَرْنُ الذَّهَابِ : موضع .
      ـ قَرْنُ الشَّيْطَانِ ، وقَرْناهُ : أُمَّتُهُ ، والمُتَّبِعونَ لرأيِهِ ، أو قُوَّتُهُ وانْتِشَارُهُ أَو تَسَلُّطُه .
      ـ ذو قَرْنَيْنِ : إسْكَنْدَرُ الرُّومِيُّ ، لأنه لَمَّا دَعَاهُمْ إلى اللهِ ، عَزَّ وَجَلَّ ، ضَرَبُوهُ على قَرْنِهِ ، فأحْياهُ اللّهُ تعالى ، ثم دَعاهُم ، فضربوهُ على قَرْنِهِ الآخَرِ ، فماتَ ، ثم أحياهُ اللّهُ تعالى ، أَو لأنه بَلَغَ قُطْرَي الأرضِ ، أَو لضَفيرَتَيْنِ له ، والمُنْذِرُ بنُ ماء السَّماء ، لضَفيرَتَيْنِ كانَتَا في قَرْنَيْ رأسِهِ ، وعَلِيُّ بنُ أبي طالِبٍ ، كَرَّمَ اللُّه وجهَهُ ، لقَوْلِهِ صلى الله عليه وسلم : '' إنَّ لَكَ في الجَنَّةِ بَيْتاً ـ ويُرْوَى : كَنْزاً ـ وإنَّكَ لَذو قَرْنَيْهَا ـ أَي : ذُو طَرَفَي الجَنَّةِ ـ ومَلِكُهَا الأَعْظَمُ ، تَسْلُكُ مُلْكَ جميعَ الجنةِ ، كما سَلَكَ ذُو القَرْنَيْنِ جَميعَ الأرضِ ''، أو ذُو قَرْنَيِ الأُمَّةِ ، فأُضْمِرَتْ ، وإن لم يَتَقَدَّمْ ذِكْرُهَا ، أُو ذو جَبَلَيْهَا ، للحَسَنِ والحُسَيْنِ ، أَو ذُو شَجَّتَيْنِ في قَرْنَيْ رأسِه ، إحداهُما من عَمْرِو بنِ وُدٍّ ، والثانِيَةُ من ابنِ مُلْجَمٍ ، لعنَهُ اللّهُ ، وهذا أصحُّ .
      ـ قَرْنُ الثُّمامِ : شَبيهٌ بالباقِلاء .
      ـ ذاتُ قرْنَيْنِ : موضع قُرْبَ المدينةِ بين جَبَلَيْنِ .
      ـ قِرْنُ : كُفْؤُكَ في الشَّجاعَةِ ، أو عامٌّ ،
      ـ قَرَنُ : الجَعْبَةُ ، والسَّيْفُ ، والنَّبْلُ ، وحَبْلٌ يُجْمَعُ به البَعيرانِ ، والبعيرُ المَقْرونُ بآخرَ ، كالقَرِينِ ، وخَيْطٌ من سَلَبٍ يُشَدُّ في عُنُقِ الفَدَّانِ ، كالقِرانِ ، وجَدُّ أُوَيْسٍ المُتَقَدِّمِ ، ومَصْدَرُ الأَقْرَنِ ، للمَقْرُونِ الحاجِبَيْنِ ، وقد قَرِنَ .
      ـ قُرْنَةُ : الطَّرَفُ الشاخِصُ من كلِّ شيء ، ورأسُ الرَّحِمِ ، أو زَاوِيَتُه ، أَو شُعْبَتُهُ ، أَو ما نَتَأَ منه .
      ـ قَرَنَ بين الحَجِّ والعُمْرَةِ قراناً : جَمَعَ ، كأَقْرَنَ في لُغَيَّةٍ ،
      ـ قَرَنَ البُسْرُ : جَمَعَ بين الإِرْطَابِ والإِبْسارِ .
      ـ قَرِينُ : المُقَارِنُ ، كالقُرانى , ج : قُرَناء ، والمُصاحِبُ ، والشَّيْطانُ المَقْرُونُ بالإِنْسانِ لا يُفَارِقُهُ ، وسَيْفُ زَيْدِ الخَيْلِ .
      ـ قَرينُ بنُ سُهَيْلِ بنِ قَرِينٍ ، وأَبوه : مُحدِّثانِ .
      ـ علِيُّ بنُ قَرِينٍ : ضعيفٌ ،
      ـ قَرِينَةُ : رَوْضَةٌ بالصَّمَّانِ ، والنَّفْسُ ، كالقَرونَةِ والقَرُونِ والقَرينِ .
      ـ قَرينانِ : أبو بكرٍ وطَلْحَةُ ، رضي الله تعالى عنهُما ، لأن عثمَانَ أخا طَلْحَةَ ، قَرَنَهُمَا بحَبْلٍ .
      ـ قِرانُ : الجمعُ بين التَّمْرَتَيْنِ في الأَكْلِ ، والنَّبْلُ المُسْتَوِيَةُ من عَمَلِ رجُلٍ واحدٍ ، والمُصاحَبَةُ ، كالمُقارَنةِ .
      ـ قَرْنانُ : الدَّيُّوثُ المُشارَكُ في قَرِينَتِه لزَوْجَتِهِ .
      ـ قَرونٌ : دابَّةٌ يَعْرَقُ سَرِيعاً ، أو تَقَعُ حوافِرُ رِجْلَيْهِ مواقعَ يديهِ . وناقةٌ تَقْرُنُ رُكْبَتَيْها إذا بَرَكَتْ ، والتي يَجْتَمِعُ خِلفاها القادِمانِ والآخِرانِ ، والجامِعُ بين تَمْرَتَيْنِ أو لُقْمَتَيْن في الأكْلِ .
      ـ أقْرَنَ : رَمَى بسَهْمَيْنِ ، ورَكِبَ ناقَةً حَسَنَةَ المَشْيِ ، وحَلَبَ الناقَةَ القَرونَ ، وضَحَّى بكَبْشٍ أقْرَنَ ،
      ـ أقْرَنَ للأمرِ : أطاقَهُ ، وقَوِيَ عليه ، كاسْتَقْرَنَ ،
      ـ أقْرَنَ عن الأمرِ : ضَعُفَ ، ضِدٌّ ،
      ـ أقْرَنَ عن الطَّريقِ : عَدَلَ ، وعَجَزَ عن أمرِ ضَيْعَتِهِ ، وأطاقَ أمْرَها ، ضِدٌّ ، وجَمَعَ بين رُطَبَتَيْنِ ،
      ـ أقْرَنَ الدَّمُ في العِرْقِ : كَثُرَ ، كاسْتَقْرَنَ ،
      ـ أقْرَنَ الدُّمَّلُ : حانَ تَفَقُّؤُهُ ،
      ـ أقْرَنَ فلانٌ : رَفَعَ رأسَ رُمْحِهِ لئَلاَّ يُصيبَ مَن أمَامَهُ ، وباعَ الجَعْبَةَ ، وباعَ الحَبْلَ ، وجاء بأَسِيرَيْنِ في حَبْلٍ ، واكْتَحَلَ كلَّ ليلةٍ مِيلاً ،
      ـ أقْرَنَتْ السماءُ : دامَتْ فلم تُقْلِعْ ،
      ـ أقْرَنَتْ الثُّرَيَّا : ارْتَفَعَتْ .
      ـ قارُونُ : الوَجُّ ، وبِلا لامٍ : عَتِيٌّ من العُتَاةِ ، يُضْرَبُ به المَثَلُ .
      ـ قَرِينَيْنِ : جَبَلاَنِ بِنَواحِي اليمامَةِ ، وموضع بِبَادِيَةِ الشامِ ، وقرية بِمَرْوِ الشاهِجَانِ ، منها أبو المُظَفَّرِ محمدُ بنُ الحسنِ القَرِينَيْنِيُّ .
      ـ ذو قَرينَتَيْنِ : عَصَبَةُ باطِنِ الفَخِذِ , ج : ذَواتُ القَرائِنِ .
      ـ قُرْنَتانِ : جَبَلٌ بساحِلِ بَحْرِ الهِنْدِ في جهَةِ اليَمَنِ .
      ـ قَرِينَةُ : موضع .
      ـ قُرَيْنٌ : قرية بالطائِفِ ،
      ـ ابنُ عُمَرَ ، أو ابنُ إبراهيمَ ، أو ابنُ عامِرِ بنِ سعد بنِ أبي وقَّاصٍ ، وموسى بنُ جَعْفَرٍ بنِ قُرَيْنٍ : مُحَدِّثونَ .
      ـ قُرُونُ البَقَرِ : موضع بِدِيارِ بني عامرٍ .
      ـ قَرَّانٌ : القارُورَةُ .
      ـ قُرَّانٌ : قرية باليَمامَةِ ، واسْمٌ ،
      ـ مُقَرَّنَةٌ : الجِبالُ الصِغَارُ يَدْنُو بعضُها من بَعْضٍ .
      ـ عبدُ اللهِ ، وعبدُ الرحمنِ ، وعَقيلٌ ، ومَعْقِلٌ ، والنُّعْمَانُ ، وسُوَيْدٌ ، وسِنانٌ أولادُ مُقَرِّنٍ : صَحابِيُّونَ .
      ـ دُورٌ قَرائِنُ : يَسْتَقْبِلُ بعضُها بعضاً .
      ـ قَرْنُوَةُ : الهَرْنُوَةُ ، أو عُشْبَةٌ أخْرَى ، ولا نَظِيرَ لَهما سِوَى عَرْقُوَةٍ وعَنْصُوَةٍ وتَرْقُوَةٍ وثَنْدُوَةٍ .
      ـ سِقَاءٌ قَرْنَوِيٌّ ومُقَرْنًى : مَدْبُوغٌ بها .
      ـ حَيَّةٌ قَرْناء : لها كَلَحْمَتَيْنِ في رأسِها ، وأكْثَرُ ما يَكُونُ في الأَفاعِي .
      ـ قَيْرَوانُ : الجَماعَةُ من الخَيْلِ ، والقُفْلُ ، ومُعْظَمُ الكَتِيبَةِ ، وبلد بالمَغْرِبِ .
      ـ أقْرُنُ : موضع بالرُّومِ .
      ـ قُرَيْناء : اللُّوبِيَاء ،
      ـ مَقْرُونُ من أسْبابِ الشِعْرِ : ما اقْتَرَنَتْ فيه ثَلاَثُ حركاتٍ بَعْدَها ساكِنٌ ، كمُتَفا ، مِنْ مُتَفاعِلُنْ ، وعَلَتن ، من مُفَاعَلَتُنْ ، فَمُتَفا : قَدْ قَرنَتِ السَّبَبَيْنِ بالحركةِ .
      ـ قُرَناء من السُّوَرِ : ما يُقْرَأُ بِهِنَّ في كُلِّ ركعةٍ .
      ـ قَرانِيا : شَجَرٌ جَبَلِيٌّ ثَمَرُهُ كالزَّيْتُون ، قابِضٌ مُجَفِّفٌ ، مُدْمِلٌ للجِراحَاتِ الكِبارِ ، مُضَادَّةٌ للجِراحاتِ الصِغَارِ .
      ـ مِقْرَنُ : الخَشَبَةُ تُشَدُّ على رأسِ الثَّوْرَيْنِ .

    المعجم: القاموس المحيط





ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: