وصف و معنى و تعريف كلمة كقسطاس:


كقسطاس: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ كاف (ك) و تنتهي بـ سين (س) و تحتوي على كاف (ك) و قاف (ق) و سين (س) و طاء (ط) و ألف (ا) و سين (س) .




معنى و شرح كقسطاس في معاجم اللغة العربية:



كقسطاس

جذر [قسس]

  1. قُسطاس : (اسم)
    • قُسْطاس / قِسْطاس
    • القِسْطاسُ : آلة، ميزانٌ دقيق، يعتبر أضبط الموازين وأقْومَها، ويُعبَّر به عن العدالة فلان يقيس الأمر بمقياسه ويزنه بقسطاسه،
,
  1. قرط (المعجم لسان العرب)
    • "القُرْطُ: الشَّنْف، وقيل: الشَّنْفُ في أَعْلى الأُذن والقُرْط في أَسفلها، وقيل: القُرْط الذي يعلَّق في شحمة الأُذن، والجمع أَقْراط وقِراط وقُروط وقِرَطة.
      وفي الحديث: ما يمنع إِحْداكنَّ أَن تصنَع قُرْطين من فضة؛ القُرْطُ: نوع من حُلِيِّ الأُذُن معروف؛ وقَرَّطْت الجارية فتقَرَّطتْ هي؛ قال الراجز يخاطب امرأَته: قَرَّطكِ اللّه، على العَيْنَينِ،عَقَارِباً سُوداً وأَرْقَمَيْنِ وجارية مُقَرَّطة: ذات قُرْط.
      ويقال للدُّرّة تعلَّق في الأُذُن قُرْط،وللتُّومة من الفضة قُرْط، وللمَعاليق من الذهب قُرْط، والجمع في ذلك كله القِرَطة.
      والقُرْط: الثُّرَيّا.
      وقُرْطا النَّصْل: أُذُناه.
      والقَرَط: شِية (* قوله «والقرط شية» كذا بالأصل.) حسَنة في المعزى، وهو أَن يكون لها زَنَمَتان معلَّقتان من أُذنيها، فهي قَرْطاء، والذكر أَقْرَط مُقَرَّط، ويستحب في التيس لأَنه يكون مِئناثاً.
      قال ابن سيده: والقُرَطة والقِرَطة أَن يكون للمعزى أَو التَّيْس زَنَمَتان معلَّقتان من أُذنيه، وقد قَرِطَ قَرَطاً، وهو أَقْرَط.
      وقَرَّط فَرَسه اللِّجام: مَدَّ يدَه بعِنانه فجعله على قَذاله، وقيل: إِذا وضع اللِّجام وراء أُذنيه.
      ويقال: قَرَّط فَرَسه إِذا طرح اللِّجام في رأْسه.
      وفي حديث النعمان بن مقرّن: أَنه أَوصى أَصحابه يومَ نِهاوَنْد فقال: إِذا هزَزْت اللواءَ فَلْتَثِب الرجال إِلى خيولها فيُقَرِّطوها أَعِنّتها، كأَنه أَمرَهم بإِلجامها.
      قال ابن دريد: تَقْرِيط الفرس له موضعان: أَحدهما طَرْحُ اللجام في رأْس الفرس، والثاني إِذا مدَّ الفارس يده حتى جعلها على قَذال فرسِه وهي تُحْضِر؛ قال ابن بري وعليه قول المتنبي: فقَرِّطْها الأَعِنَّةَ راجعاتٍ وقيل: تَقْرِيطُها حَمْلُها على أَشدّ الخُضْر، وذلك أَنه إِذا اشتدَّ حُضْرها امتدَّ العِنان على أُذُنها فصار كالقُرْط.
      وقَرَط الكُرّاثَ وقَرَّطه: قطَّعه في القِدْرِ، وجعل ابن جِني القُرْطُم ثلاثيّاً، وقال: سُمِّي بذلك لأَنه يُقَرَّط.
      وقَرَّطَ عليه: أَعطاه قليلاً.
      والقُرْط: الصَّرْع؛ عن كراع.
      وقال ابن دريد: القِرْطي الصَّرْع على القَفا، والقُرْط شُعْلة النار، والقِرط شُعْلة السِّراج.
      وقَرَّط السراجَ إِذا نزع منه ما احترق ليُضيء.
      والقُراطة: ما يُقطع من أَنف السراج إِذا عشى، والقُراطة ما احترق من طَرف الفَتيلة، وقيل: بل القُراطة المصباح نفسه؛ قال ساعدة الهذلي: سَبَقْتُ بها مَعابِلَ مُرْهَفات مُسالاتِ الأَغِرَّةِ كالقِراطِ (* قوله «سبقت» كذا بالأصل، والذي في شرح القاموس: شنفت.
      قال ويروى قرنت، ونسبه عن الصاغاني للمتنخل الهذلي يصف قوساً.) مُسالات: جمع مُسالة، والأَغِرَّة: جمع الغِرار، وهو الحدّ، والجمع أَقْرِطة.
      ابن الأَعرابي: القِراط السراج وهو الهِزْلقِ.
      والقِرَّاط والقِيراط من الوزن: معروف، وهو نصف دانِق، وأَصله قِرّاط بالتشديد لأَن جمعه قَراريط فأُبدل من إِحدى حرفي تضعيفه ياء على ما ذكر في دينار كما، قالوا ديباج وجمعوه دَبابيج، وأَما القيراط الذي في حديث ابن عمر وأَبي هريرة في تَشْييع الجنازة فقد جاء تفسيره فيه أَنه مثل جبل أُحُد، قال ابن دريرد: أَصل القيراط من قولهم قَرَّط عليه إِذا أَعطاه قليلاً قليلاً.
      وفي حديث أَبي ذَرّ: ستفتحون أَرضاً يذكر فيها القيراط فاستوصوا بأَهلها خيراً فإِن لهم ذِمّة ورَحِماً؛ القيراط جُزء من أَجزاء الدينار وهو نصف عُشره في أَكثر البلاد، وأَهل الشام يجعلونه جزءاً من أَربعة وعشرين، والياء فيه بدل من الراء وأَصله قِرّاط، وأَراد بالأَرض المُستفتحة مِصر، صانها اللّه تعالى، وخصها بالذكر وإِن كان القيراط مذكوراً في غيرها لأَنه كان يغلِب على أَهلها أَن يقولوا: أَعطيت فلاناً قَراريط إِذا أَسمعه ما يَكْرهه، واذهَبْ لا أُعطيك قَراريطك أَي أَسُبُّك وأُسْمِعك المكروه، قال: ولا يوجد ذلك في كلام غيرهم، ومعنى قوله فإِن لهم ذمّة ورَحِماً أَنَّ هاجَرَ أُم إسمعيل، عليهما السلام، كانت قِبْطِيّة من أَهْل مصر.
      والقُرْط: الذي تُعْلَفه الدوابّ وهو شبيه بالرُّطْبة وهو أَجلُّ منها وأَعظم ورَقاً.
      وقُرْط وقُرَيْط وقَرِيط: بطون من بني كلاب يقال لهم القُروط.
      وقُرط: اسم رجل من سِنْبِس.
      وقُرْط: قبيلة من مَهْرة بن حَيْدان.
      والقَرطِيّة والقُرْطِيّة: ضرْب من الإِبل ينسب إِليها؛

      قال:، قال ليَ القُرْطِيُّ قَوْلاً أَفهَمُهْ،إِذ عَضَّه مَضْروسُ قِدٍّ يأْلَمُهْ"
  2. قِرْطُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ قِرْطُ: نَوْع من الكُرَّاثِ، يُعْرَفُ بكُرَّاثِ المائِدَةِ،
      ـ قُرْطُ: نباتٌ كالرَّطْبَةِ، إلاَّ أنه أجَلُّ منها، فارِسيَّتُهُ: الشَّبْذَرُ، وسيفُ عبدِ اللهِ بنِ الحَجَّاجِ، وشُعْلَةُ النارِ، وزُبَيْبُ الصبِيِّ، والضَّرْعُ، والشَّنْفُ، أو المُعَلَّقُ في شَحْمَةِ الأُذُنِ، ج: أقْراطٌ وقِراطٌ وقُرُوطٌ وقِرَطَةٌ.
      ـ جاريةٌ مُقَرَّطَةٌ: ذاتُ قُرْطٍ.
      ـ ذُو القُرْطِ: الوِشاحُ، سيفُ خالِدِ بنِ الوليدِ، ولَقَبُ السَّكَنِ بنِ مُعَاوِيَةَ بنِ أمَيَّةَ.
      ـ قُرَطَةُ وقِرَطَةُ: أن يكونَ للتَّيْسِ زَنَمَتَانِ مُعَلَّقَتَانِ من أذُنَيْهِ، وقد قَرِطَ فهو أقرط.
      ـ قَرَّطَ الكُرَّاثَ تَقْرِيطاً: قَطَّعَهُ في القِدْرِ، كقَرَطَهُ،
      ـ قَرَّطَ عليه: أعطاهُ قليلاً،
      ـ قَرَّطَ الجاريةَ: ألْبَسَهَا القُرْطَ،
      ـ قَرَّطَ الفرسَ: ألْجَمَهَا، أو جَعَلَ أعِنَّتَهَا وراء آذانِها عنْدَ طَرْحِ اللُّجُمِ،
      ـ قَرَّطَ السِّرَاجَ: نَزَعَ منه ما احْتَرَقَ.
      ـ قِرَاطُ: المِصْبَاحُ، أو شُعْلَتُهُ.
      ـ قُرُوطُ: بُطُونٌ من بني كِلاَبٍ، وهُمْ إخْوَةٌ قُرْطٌ وقَرِيطٌ وقُرَيْطٌ.
      ـ قَرْطِيَّةُ وقُرْطِيَّةُ: ضَرْبٌ من الإِبِلِ.
      ـ قُرَيْطُ: فَرَسٌ لِكِنْدَةَ.
      ـ قِيراطُ وقِرَّاطُ: يَخْتَلِفُ وزْنُهُ بحسَبِ البِلادِ، فبِمَكَّةَ رُبُعُ سُدُسِ دينارٍ، وبالعراقِ نِصْفُ عُشْرِهِ.
      ـ قِرْطيطُ: الشيء اليَسِيرُ، والداهِيَةُ، كالقُرْطَانِ، والقُـرْطاط.
      ـ قَيْروطِيُّ: مَرْهَمٌ معروف، دَخِيلٌ.
      ـ قُرْطانُ وقُرْطَاتُ وقِرْطَاتُ للسَّرْجِ: كالوَلِيَّةِ للرَّحْلِ.
      ـ قَارِيطُ وقَراريطُ: حَبُّ التَّمْرِ الهِنْدِيِّ.
  3. قرَطَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)

    • قرَطَ يقرِط ، قَرْطًا ، فهو قارط ، والمفعول مَقْروط :-
      • قرَط النَّباتَ قطّعه قطعًا في القِدْر :-قرَط الملوخيَّةَ.
      • قرَط الثّوبَ أو الزرعَ: قصَّ ما به من طول :-قرَط البرسيمَ:-
      • الأمور لا تُؤخذ قرطًا هكذا!: مبتورة دون معلومات كافية للحكم عليها.
  4. قرَّطَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • قرَّطَ / قرَّطَ على يقرِّط ، تقريطًا ، فهو مُقرِّط ، والمفعول مُقرَّط :-
      • قرَّط الفتاةَ ألبسها القُرْطَ :-قرَّطت مولودَتها، - قرّط خطيبتَه بأقراط ذهبيَّة.
      • قرَّط الشّيءَ: قرَطه، قطَّعه قطعًا في القِدْر :-قرَّطت الملوخيّةَ.
      • قرَّط على زوجته: أعطاها قليلاً قليلاً :-قرَّط عليه في النفقة.
  5. القُرْطُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • القُرْطُ : ما يُعَلَّقُ في شَحْمَة الأُذن من دُرٍّ أَو ذهب أَو فضة أَو نحوها. والجمع : أَقْراطٌ، وقِراط، وقروط، وقِرَطة.
      و القُرْطُ الثُّرَيَّا.
      و القُرْطُ شُعْلَةُ النَّار.
      و القُرْطُ نبات عشبيّ حوليّ كَلئيٌّ مشهور، من الفصيلة القرنيّة؛ وهو يماثل البرسيم.
      وقُرْطا النَّصْل: أُذُناه.
      31.
  6. قَرَّطَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • قَرَّطَ الجاريةَ: أَلبسها القُرْطَ.
      و قَرَّطَ السِّراجَ: نزع منه ما احترق من طرف الفتيلة لتحسن إِضاءَتُه.
      و قَرَّطَ الكُرَّاثَ ونحوه في القِدر: قطَّعه.
      و قَرَّطَ فَرَسه: وضع اللِّجامَ وراءَ أُذنه عند الرَّكْضِ.
      ويقال: قَرَّطَ الفَرَسَ عنانَهُ.
      و قَرَّطَ الخيلَ: حَمَلَها على أشدِّ الحُضْرِ.
      و قَرَّطَ عليه في الطَّلب: شَدَّد.
      و قَرَّطَ على فلانٍ: أَعطاه قليلاً قليلاً.
      و قَرَّطَ إِليه رسولاً: أَنفذه مسْتَعْجِلاً.
  7. قَرَّطَ (المعجم الغني)

    • [ق ر ط]. (فعل: رباعي لازم متعد بحرف). قَرَّطْتُ، أُقَرِّطُ، قَرِّطْ، مصدر تَقْرِيطٌ.
      1. :-قَرَّطَ الكُرَّاثَ أَوِ الْخُضْرَةَ :- : قَطَعَهَا.
      2. :-قَرَّطَ الْمَرْأَةَ :- : أَلْبَسَهَا القُرْطَ.
      3. :-قَرَّطَ الفَرَسَ :- : أَرْخَى لَهُ اللِّجَامَ وَجَعَلَهُ وَرَاءَ أُذُنِهِ عِنْدَ الرَّكْضِ.
      4. :-قَرَّطَ السِّرَاجَ :-: نَزَعَ عَنْهُ مَا احْتَرَقَ مِنْ فَتِيلَتِهِ لِيُضِيءَ.
      5. :-قَرَّطَ عَلَيْهِ :- : أَعْطَاهُ قَلِيلاً قَلِيلاً.
      6. :-قَرَّطَ فِي الطَّلَبِ :- : شَدَّدَ، أَلَحَّ.
      7. :-قَرَّطَ إِلَيْهِ رَسُولاً :- : أَرْسَلَهُ مُسْتَعْجِلاً.
  8. قرط (المعجم مختار الصحاح)
    • ق ر ط: القُرْطُ الذي يعلق في شحمة الأذن والجمع قِرَطةٌ بوزن عنبة و قِرَاطٌ بالكسر كرمح ورماح و قَرَّطَ الجارية تَقْرِيطا فَتَقَرَّطَتْ هي و القِيراطُ نصف دانق وأما القيراط الذي في الحديث فقد جاء تفسيره فيه أنه مثل جبل أحد
  9. تقرَّطَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • تقرَّطَ يتقرّط ، تقرُّطًا ، فهو مُتقرِّط :-
      • تقرَّطتِ الفتاةُ لبست القُرطَ، وضعت القُرطَ في أذنيها.
  10. قُرط (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • قُرط :-
      جمع أقْراط وأقْرِطة وقِراط وقِرَطة وقُروط:
      1 - ما يُعَلَّق في شحمة الأذن من ذهب أو فضة أو نحوهما :-قُرْط ماسيّ، - زيّنت أذنيها بقرطين من الذَّهب، - تحلَّت أذنا سلمى بقُرط.
      2 - (النبات) نبات عُشْبِيّ حَوْليّ كَلَئِيّ من الفصيلة القَرْنيّة، أو هو البَرسيم.


  11. قرِطَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • قرِطَ يَقرَط ، قَرَطًا ، فهو أَقْرَطُ :-
      • قرِطت الأذنُ كان بها قُرْط.
  12. قيراط (المعجم الرائد)
    • قيراط - ج، قراريط
      1- قيراط : نصف «الدانق»، وهو سدس الدرهم. 2- قيراط : ربع سدس الدينار. 3- قيراط : نصف عشر الدينار. 4- قيراط : جزء من أربعة وعشرين من أجزاء الشيء. 5- قيراط في المساحة : عرض الإصبع.
  13. قَرِطَتِ (المعجم المعجم الوسيط)
    • قَرِطَتِ المعزى قَرِطَتِ َ قَرَطًا: كان لها زَنَمَتان معلَّقتان فى الأُذن.
      وهو أَقرط، وهي قَرْطاءُ. والجمع : قُرْطٌ.
  14. أقْرَطُ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • أقْرَطُ :-
      جمع قُرْط، مؤ قَرْطاءُ، جمع مؤ قَرْطاوات وقُرْط: صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من قرِطَ.
  15. قَرَطَ (المعجم الغني)

    • [ق ر ط]. (فعل: ثلاثي متعد). قَرَطْتُ، أَقْرُطُ، اُقْرُطْ، مصدر قَرْطٌ. :-قَرَطَ الكُرَّاثَ أَوِ الْخُضْرَةَ :- : قَطَعَهَا.
  16. قِيراط (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • قِيراط :-
      جمع قَرَاريطُ:
      1 - رُبُع سُدُس الدينار.
      2 - وحدة من وحدات الوزن تساوي 200 ملليجرام، اتُّخذت معيارًا لوزن الأحجار الكريمة والفِلِزَّات النَّفيسة، ويدلّ عدد القراريط على نسبة الذَّهب في سبيكة ما، ويعبَّر عنها بعدد من الأجزاء من أصل أربعة وعشرين جُزْءًا.
      3 - جُزْء من أربعة وعشرين جزءًا من الشَّيء، ومنه قيراط الأرض الذي هو جزء من أربعة وعشرين جزءًا من الفدّان، وهو يعادل مائةً وخمسة وسبعين مترًا مربّعًا :-اتّخذ مزرعة على مساحة قيراطين.
  17. قِيراط (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • قِيراط :-
      جمع قَرَاريطُ:
      1 - ربُعُ سُدُس الدينار.
      2 - وحدة من وحدات الوزن تساوي 200 ملليجرام، اتُّخذت معيارًا لوزن الأحجار الكريمة والفِلِزَّات النَّفيسة، ويدلّ عدد القراريط على نسبة الذَّهب في سبيكة ما، ويعبَّر عنها بعدد من الأجزاء من أصل أربعة وعشرين جُزْءًا.
      3 - جُزْء من أربعة وعشرين جزءًا من الشَّيء، ومنه قيراط الأرض الذي هو جزء من أربعة وعشرين جزءًا من الفدان، وهو يعادل مائةً وخمسة وسبعين مترًا مربعًا :-اتّخذ مزرعة على مساحة قيراطين.
  18. قَرَط (المعجم الرائد)
    • قرط - يقرط ، قرطا
      1-قرط الخضرة أو نحوها : قطعها
  19. قرط (المعجم الرائد)
    • قرط - يقرط ، قرطا
      1-قرط التيس : كان له زنمتان ( : أنظر الزنمة)


  20. قرّط الفتاة (المعجم عربي عامة)
    • ألبسها القُرْطَ :-قرَّطت مولودَتها- قرّط خطيبتَه بأقراط ذهبيَّة.
  21. القِرَاطُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • القِرَاطُ : المصْباحُ.
      و القِرَاطُ شُعْلَتُه.
      و القِرَاطُ النَّارُ.
  22. قَرِطَ (المعجم الغني)
    • [ق ر ط]. (فعل: ثلاثي لازم). قَرِطَ، يَقْرَطُ: مصدر قَرَطٌ. :-قَرِطَ التَّيْسُ :- : كَانَ لَهُ زَنَمَتَانِ مُعَلَّقَتَانِ فِي أُذُنَيْهِ.
  23. قِيرَاطٌ (المعجم الغني)
    • جمع: قَرَارِيطُ. [ق ر ط]. : مِعْيَارٌ فِي الوَزْنِ فِي القِيَاسِ، اِخْتَلَفَتْ مَقَادِيرُهُ بِاخْتِلاَفِ الأَزْمِنَةِ وَالأَقْطَارِ، وَهُوَ يُقَدَّرُ حَالِياً بِـ : أ. : قِيرَاط مِنْ ذَهَبٍ =
      0.2 غِرام. ب. : قِيرَاط لِقِيَاسِ الْمِسَاحَةِ
      2.5 سَنتم. ج. : قِيرَاطُ فَدَّانٍ = 175 مِترٍ.


  24. تقرَّط (المعجم الرائد)
    • تقرط - تقرطا
      1-تقرطت المرأة : لبست «القرط»، وهو ما يعلق في الأذن من الحلى
  25. تَقَرَّطَتِ (المعجم المعجم الوسيط)
    • تَقَرَّطَتِ الجاريةُ: لَبِسَت القُرْطَ.


معنى كقسطاس في قاموس معاجم اللغة

معجم اللغة العربية المعاصرة
قس قسست ، يقس ، اقسس / قس ، قسوسة ، فهو قس وقسيس• قس الشخص : صار قسيسا .
معجم اللغة العربية المعاصرة
قس [ مفرد ] : ج قسوس : 1 - صفة مشبهة تدل على الثبوت من قس . 2 - ( دن ) عند المسيحيين : كاهن ، وهو من كان بين الأسقف والشماس ، وهو خادم دين المسيحيين ، وإمامهم في أمور عبادتهم ترفع الشماس إلى مرتبة القس في الكنيسة .
معجم اللغة العربية المعاصرة
قسيس [ مفرد ] : ج قسيسون وقساوسة : 1 - صفة مشبهة تدل على الثبوت من قس . 2 - ( دن ) قس ، وهو خادم دين المسيحيين وإمامهم في أمور عبادتهم ، له الصلاحية في إقامة المناسك { ذلك بأن منهم قسيسين ورهبانا } .
معجم اللغة العربية المعاصرة
قسوسة [ مفرد ] : مصدر قس .
مختار الصحاح
ق س س : القَسُّ رئيس من رؤساء النصارى في ا لدين والعلم وكذا القِسِيّسُ بكسر القاف و القَسِّيُّ ثوب يحمل من مصر يخالطه الحرير وفي الحديث { أنه نهى عن لبس القسيّ } قال أبو عبيد هو منسوب إلى بلاد يقال لها القَسُّ وأصحاب الحديث يقولونه بكسر القاف وأهل مصر بالفتح و قُسُّ بن ساعدة الايادي اسقف نجران وكان أحد حكماء العرب
الصحاح في اللغة
القَسُّ تتبُّع الشيء وطلبه. وتَقَسَّسْتُ أصواتهم بالليل، أي تسمَّعْتها. والقَسُّ: النميمةُ. والقَسُّ أيضاً: رئيسٌ من رؤساء النصارى في الدين والعلم، وكذلك القِسِّيسُ. والقَسِّيُّ: ثوب يُحْمَلُ من مصر يخالطه الحرير. والقَسوسُ: الناقة التي ترعى وحدها. وقد قَسَّتْ تَقُسُّ، أي رعت وحدها. والقُساسُ: معدن الحديد بأرْمينيةَ. والقُساسِيُّ: سيفٌ منسوب إليه. وأنشد: إنَّ القُساسِيُّ الذي يُعْصى به يَخْتَصِمُ الدارِعَ في أثْوابِـه
تاج العروس

القسّ : مُثلَّثةً : تَتَبُّعُ الشَّيْءِ وطَلَبُه والصاد لغةٌ فيه كالتِّقَسُّسِ . والقسُّ : النَّمِيمَةُ ونَشْرُ الحَدِيث وذِكْرُ النّاسِ بالغِيبَةِ قال اللِّحْيَانِيُّ : يقَالُ للنَّمّام : قَسّاسٌ وقَتّاتٌ وهَمّازٌ وغَمّازٌ ودَرّاجٌ . ويقَال : فُلانٌ قَسُّ إِبلٍ بالفَتْح أَي عَالِمٌ بهَا قال أَبو حَنِيفَةَ رحمَه اللهُ تَعَالَى : هو الَّذي يَلِي الإِبلَ لا يفَارِقُهَا . وقال أَبو عُبَيْدٍ وأَبو عَمْروٍ : هو صاحِبُ الإِبل الّذِي لا يُفارقُها وأَنشَدَ لأَبي محَمَّدٍ الفَقْعَسيّ :

" يَتْبَعُهَا تِرْعِيَّةٌ قَسٌّ وَرَعْ

" تَرَى برِجْلَيْه شُقُوقاً في كَلَعْ

" لم تَرْتَمي الوَحْشُ إِلى أَيْدِي الذَّرَعْ

والقَسُّ : رَئيسُ النَّصَارى في الدِّين والعِلْم وقيلَ : هو الكَبيرُ العالِمُ قالَ الراجزُ :

" لَوْ عَرَضَتْ لأَيْبليٍّ قَسِّ

" أَشْعَثَ في هَيْكَلِهِ مُنْدَسِّ

" حَنَّ إِلَيْهَا كحَنِينِ الطَّسِّ كالقِسِّيس كسِكِّيتٍ ومَصْدَره القُسُوسَةُ بالضّمِّ والقِسِّيسَةُ بالكسر هكذا في سائر النُّسَخ والصَّواب : القِسِّيسِيَّة وهو هكذا في نَصِّ اللَّيْث . ج القَسِّ قُسُوسٌ بالضَّمِّ . وجَمْع القِسِّيس قِسِّيسُونَ ونَقَلَه الفَرّاءُ في كتاب الجَمْع والتَّفْريق قال : يُجْمَع القِّسِيسُ أَيضاً على قَسَاوِسَة على غير قِياسٍ كمَهَالِبَةٍ في جَمْع المُهَلَّب . كَثُرَت السِّيناتُ فأَبْدَلُوا مَن إِحداهنَّ وَاواً فقالُوا : قَسَاوِسَةٌ كما هو . هكذا في بَعْض النُّسَخ ومِثْلُه في التَّكْملَة قال الفَرّاءُ : وربّما شُدِّدَ الجَمْعُ ولم يُشَدَّد وَاحدُه وقد جَمَعَت العَرَبُ الأَتُّونَ أَتَاتِينَ وأَنْشَدَ لأُمَيَّةَ بن أَبي الصَّلْت :

لَوْ كَانَ مُنْفَلِتٌ كَانَتْ قَسَاقِسَةً ... يُحْيِيهمُ اللهُ في أَيْدِيهمُ الزُّبُرُ هكذا رَوَاه الأَزْهَريُّ ورواه الصّاغَانيُّ : قَسَاوِسَة . والقَسُّ : الصَّقِيعُ قيل : وإِليه نُسِبَت الثِّيَابُ القَسِّيَّةُ لبَياضِه . والقَسُّ : لَقَب عَبْد الرَّحْمن بن عَبْد الله . ويقَال : عبد الله بنُ عَبْد الرّحْمن بن أَبي عَمّارٍ المَكِّيِّ العابِد التّابِعيِّ الَّذي كانَ هَوِىَ سَلاَّمَةَ المُغَنِّيَةَ ثم أَنابَ ولُقِّبَ به لِعبَادَتِه . والقَسُّ : إِحْسَانُ رَعْيِ الإِبلِ كالتَّقْسِيس ويقَالُ هو قَسٌّ بهَا للعَالِم بها كما تَقدَّم . والقَسُّ : السَّوْقُ عن أَبي عُبَيْدَةَ كالقَسْقَسَة يقَال : قَسَّ الإِبِلَ يَقُسُّها قَسّاً وقَسْقَسَهَا : سَاقَهَا وقيلَ : همَا لِشِدَّةِ السَّوْقِ . والقَسُّ : ع بَيْنَ العَرِيِش والفَرَماءِ مِنْ أَرْضِ مِصْرَ بينَهَا وبَيْنَ الفَرَماءِ سِتَّةُ بُرُدٍ في البَرِّ تَقْريباً وقالَ بَعْضُهُم : دونَ ثلاثِينَ مِيلاً وهو على ساحِل بحرِ الْمِلْحِ فيما بين السَّوَادَةِ والوَارِدَةِ وقد خَرِبَ مِن زمَانٍ وآثارُه باقِيّةٌ إِلى اليَوْمِ وهناك تَلٌّ عَظِيمٌ من رَمْلٍ خارِجٍ في البَحْر الشامِيّ وبالقُرْب مِن التَّلِّ سِبَاخٌ يَنْبُتُ فيه الْمِلحُ تَحْمِله العُرْبَانُ إِلى غَزَّةَ والرَّمْلَةِ وبِقُرْبِ هذا السِّباخِ آبارٌ تَزْرَع عِنْدَها العُربانُ مَقَاثِئ تِلْكَ البَوَادِي . كذا في تاريخِ دِمْيَاطَ . ومنه الثِّيَابُ القَسِّيَّةُ وهي ثِيَابٌ مِن كَتَّانٍ مَخْلوطٍ من حَرِيرٍ كانَتْ تُجْلَب مِن هُناكَ وقد وَرَدَ النَّهْيُ عن لُبْسِهَا وقد يُكسَرُ القَافُ وهكذا يَنْطِق به المُحَدِّثون وأَهلُ مِصْرَ يَقُولُونه بالفَتْحِ وقال أَبو عُبَيْدٍ : هو ا لقَسِّيُّ مَنسوبٌ إِلى بلادٍ يُقَال لها : القَسُّ قال : وقد رَأَيْتُهَا ولم يَعْرِفْها الأَصْمَعِيُّ . أَو هي القَزِّيَّةُ مَنسوبٌ إِلى القَزِّ وهو ضَرْبٌ مِن الإِبْرِيَسم فأُبْدِلت الزّيُ سِيناً عن شَمِرٍ قال رِبيعَةُ بنُ مَقْرُومٍ :

جَعَلْنَ عَتِيقَ أَنْمَاطٍ خُدُوراً ... وأَظْهَرْنَ الكَرَادِيَ والعُهُونَا

عَلَى الأَحْدَاجِ وإسْتَشْعَرْنَ رَيْطاً ... عِرَاقِيّاً وقَسِّيّاً مَصُونَاًوقِيلَ : هو مَنْسُوبٌ إِلى القَسِّ وهو الصَّقِيعُ لِنُصُوعِ بَيَاضِه وقد تَقَدَّم . والقَسُّ : سَاحِلٌ بأَرْضِ الهِنْد وهو مُعَرَّبُ كَشّ أَو قَصّ كما يأْتِي في الصّادِ . ودَيْرُ القَسِّ : بِدِمَشْقَ . ودِرْهَمٌ قَسِّيٌّ وتُخَفَّفُ سِينُه أَي رَدِيءٌ نَقَلَه الصّاغَانِيُّ . والقَسَّةُ : القَرْيَةُ الصَّغِيرَةُ وفي بعضِ النُّسَخِ : القِرْبَةُ بكسر القافِ وبالمُوَحَّدة . وقَسَّهُم : آذَاهُم بِكَلامٍ قَبِيحٍ كأَنَّهُ تَتَبَّعَ أَذَاهَم وتَبَغَّاه . وقَسَّ ما عَلَى العَظْمِ يَقُسُّه قَسّاً : أَكَلَ لَحْمَه وإمْتَخَخَهُ عن ابنِ دُرَيْدٍ كقَسْقَسَه وهذِه لغةٌ يمانِيَةٌ . والقَسُوسُ كصَبُورٍ : ناقَةٌ تَرْعَى وَحْدَها مِثْلُ العَسُوسِ وقد قَسَّتْ تَقُسُّ قَسّاً : رَعَتْ وَحْدَهَا والجَمْع : القُسُّ . والقَسُوسُ أَيضاً : الَّتي ضَجِرَتْ وسَاءَ خُلُقُها عنْدَ الحَلبِ كالعَسُوس والضَّرُوسِ وهذا عن ابن ا لسِّكِّيت . أَو القَسُوسُ : الَّتي وَلَّى لَبَنُهَا فلا تَدُرُّ حَتَّى تَنْتَبِذَ . وقُسُّ بنُ سَاعِدَةَ بنِ عَمْرو بنِ عَديِّ بن مالك بن أَيدعان بن النَّمِر ابن وَائلة بن الطَّمَثان الإِيَاديُّ بالضَّمِّ : بَلِيغٌ مَشْهُورٌ وهو حَكِيم العرَبِ وهو أَسْقُفُّ نَجْرَانَ كما في اللِّسَان وإِيادٌ : هو ابنُ نِزار بن مَعَدّ . ومنه الحَديثُ : يَرْحَمُ اللهُ قُسّاً إِنِّي لأَرْجو يَوْمَ القِيَامَة أَنْ يُبْعَث أُمَّةً وَحْدَه . ونصُّ الحَديث : لمَا قَدِم وَفْدُ إِيادٍ عَلى رَسول الله صَلَّى الله عَليْه وسَلَّم قال : أَيُّكُم يَعْرِفُ قُسّاً ؟ قالُوا : كُلُّنا نَعْرفُه قال : فما فَعَل ؟ قالُوا : ماتَ قال : يَرْحَمُ اللهُ قُسّاً إِنِّي لأَرْجُو أَنْ يَأْتِيَ يَوْمَ القِيَامَةِ أُمَّةً وَحْدَه . وقُسُّ النَّاطِفِ : ع قُرْبَ الكُوفة على شاطئِ الفُرَات كانتْ عِنْدَه وَقْعَةٌ بَيْن الفُرْس وبين المُسْلمين وذلك في خِلافَة سيِّدِنا عُمَرَ رضي الله تعَالَى عنه قُتِل فيه أَبو عبَيْدِ بنُ مَسْعودٍ الثَّقفيّ . وقُسَيْسٌ كزٌبَيْرٍ : ع قال امْرؤُ القيْس :

أَجادَ قُسَيْساً فالصُّهَاءَ فمِسْطَحاً ... وجَوّاًَ ورَوَّى نَخْل قَيْس بنِ شَمَّرَا وقُسَيْسٌ : جَدُّ عبد الله بن ياقُوت بن عبدِ الله المحَدِّث ويُعْرَف بالقُسَيْس سَمع ابن الأَخْضر وكسَحَابٍ قَسَاسُ بنُ أَبي شِمْر بن مَعْدِي كَرِبَ شاعِرٌ . وكغُرَابٍ : قُسَاسٌ : اسمُ جَبَلٍ فيه مَعْدِنُ الحَديد بإِرْمِينِيَة منه السُّيوفُ القُسَاسيَّةُ . وفي المحْكم : القُسَاسِيُّ : ضَرْبٌ من السُّيوفِ وقال الأَصْمَعيّ : لا أَدْرِي إِلى أَيِّ شيْءٍ نُسِبَ وقال الشّاعر :

" إِنّ القُسَاسِيَّ الَّذي يَعْصَى به

" يَخْتَصِمُ الدَّارِعَ في أَثْوَابِه قلتُ : وقال أَبو عُبَيْدة مثْلَ قَولِ ا لأَصْمَعيّ كما نَقَله السُّهَيْليُّ : في الرَّوض . وقُسَاسٌ : جَبَلٌ بدِيَار بَني نُمَيْرٍ وقيل : بَني أَسَدٍ فيه مَعْدِنُ حَديدٍ الأَخيرُ نقله السُّهَيْليُّ في الرَّوْض قال : ويقالُ فيه أَيضاً : ذو قُسَاسٍ كما يقال : ذو زَيْدٍ وأَنشدَ قولَ الرّاجز يَصف فَأْساً

" إَخْضَرُ منْ مَعْدِنِ ذي قُسَاسِ

" كَأَنَّهُ في الحَيْد ذِي الأَضْراسِ

" تَرْمِي به في البَلَدِ الدَّهَاسِ والقَسْقَاس بالفَتْح : ا لسَّريعُ ويقَال : صَوَابُه : قِسْقِيسٌ يقال : خِمْسٌ قَسْقَاسٌ أَي سَرِيعٌ لا فُتُورَ فيه وقَرَبٌ قَسْقاسٌ : سَرِيعٌ شَديدٌ ليسَ فيه فُتُورٌ ولا وَتِيرَةٌ قالَه الأَصْمَعيُّ : وقيل : صَعْبٌ بَعيدٌ . وفي كلام المصنِّف رحمه اللهُ قُصورٌ . والقَسْقَاس : الدَّليلُ الهَادِي والمُتَفَقِّد الذي لا يَغْفُلُ إِنَّمَا هو تَلَفُّتاً وتَنَظُّراً . والقَسْقَاس : شِدَّةُ البَرْدِ والجُوعِ قال أَبو جُهَيْمَةَ الذُّهْليّ :

أَتَانَا به القَسْقاسُ لَيْلاً ودُونَه ... جَرَاثِيمُ رَمْلٍ بَيْنَهُنَّ قِفَافُ

فأَطْعَمْتُه حَتَّى غَدَا وكَأَنَّه ... أَسِيرٌ يَدَانِي مَنْكِبَيْهِ كِتَافُوَصَفَ طارِقاً أَتاهُ به البَرْدُ والجُوعُ بَعْدَ أَنْ قَطَعَ قبلَ وُصُولهِ إِليه جَرَاثِيمَ رَمْلٍ فأَطْعَمه وأَشْبَعَه حتّى إِنّه إِذا مَشَى تَظُنُّ أَنّه في مَنْكِبَيْهِ كِتَافٌ وهو حَبْلٌ تُشَدُّ فيه يَدُ الرَّجلِ إِلى خَلْفِه . والقَسْقَاس : الجَيِّدُ مِنَ الرِّشاءِ . والقَسْقَاس : الكَهَامُ مِنَ السُّيُوفِ هنا ذَكَره الأَزْهَرِيُّ وغيرُه من الأَئِمَّةِ كالصّاغَانِيُّ وقد تَقَدَّم للمصَنِّف في ف س ف س أَيضاً ولم يَذْكُرْه هناك أَحّدٌ إِلاّ الصّاغَانِيّ وكَأَنَّه تَصَحَّف عليه . والقَسْقَاس : المُظْلِمُ مِن اللَّيالِي . ولَيْلَةٌ قَسْقَاسَةُ : شَدِيدَةُ الظُّلْمَةِ . قال رؤْبَةُ :

" كَمْ جُبْنَ مِنْ بِيدٍ ولَيْلٍ قَسْقَاسْ أَو القَسْقَاس مِن اللَّيَالِي : ما إشْتَدَّ السَّيْرُ فيه إِلى الماءِ ولَيْسَتْ من الظُّلْمَةِ في شيْءٍ . قالَه الأَزْهَرِيُّ . والقَسْقَاس : نَبْتٌ أَخْضَرُ خَبِيثُ الرّائحَةِ يَنْبُتُ في مَسِيلِ الماءِ له زَهْرَةٌ بَيْضَاءُ قال أَبُو حَنِيفَةَ رَحِمَه الله : ذَكَرُوا أَنَّهَا بَقْلَةٌ كالكَرَفْسِ قال رُؤْبَةُ :

" وكُنْتَ مِن دَائِكَ ذا أَقْلاسِ

" فإسْتَقِئَنْ بَثَمَرِ القَسْقَاسِ قالَ الصّاغانِيُّ : وليس لرُؤْبَةَ على هذا الرَّوَيِّ شيْءٌ . والقَسْقَاسُ : الأَسَدُ كالقَسْقَسِ والقُسَاقِسِ الأَخِيرُ بالضَّمَّ نقله الصّاغَانِيُّ . والقَسْقَسَةُ : بمعنَى الإِسْراع والحَرَكةِ في الشْيءِ . وقال أَبو زَيْد : القَسْقَاسَةُ والنَّسْنَاسَةُ : العَصَا ومنه قَولُه صلَّى الله عليه وسلَّم لفَاطِمَةَ بنتِ قَيْسٍ حينَ خَطَبَهَا أَبو جَهْمٍ ومُعَاوِيَةُ : أَمَّا أَبُو جَهْمٍ فأَخَافُ عَلَيْكِ قَسْقَاسَتَه أَي العَصَا . أَو قَسْقَاسَةُ العَصَا وقَسْقَسَتُه : تَحْرِيكُه إِيّاها فعَلَى هذا العَصَا مَفْعُولٌ بهِ وعلى الأَوَّلِ بَدَلٌ . وقِيلَ : أَرادَ بذلِكَ كَثْرَةَ الأَسْفَارِ يُقَال : رَفَع عَصَاهُ على عاتِقِهِ إِذا سافَرَ . وأَلَقَى عَصَاهُ مِن عاتِقِه إِذا أَقامَ أَي لا حَظَّ لكِ في صُحْبَتهِ لأَنَّه كثيرُ السَّفَرِ قَلِيلُ المُقَامِ . قاله ابنُ الأَثِير . وقال ابنُ الأَعْرَابِيِّ : القُسُسُ بضَمَّتْينِ : العُقَلاءُ . والقُسُسُ : السَّاقَةُ الحُذَّاقُ . وقالَ غيرُه : تَقَسْقَسَ الصَّوْتَ باللَّيْلِ : تَسَمَّعَه . وقَسْقَسَ في السَّيْرِ : أَسْرَعَ فيه . وقَسْقَسَ بالكَلْبِ : صاحَ بِه فقالَ له : قُوسْ قُوسْ . وقَسْقَسَ الشَّيْءَ : حَرَّكَه ومنه قَسْقَسَ العَصَا إِذا حَرَّكَهَا عن ابنِ دُرَيْدٍ . وقَسْقَسَ اللَّيْلَ أَجْمَعَ : أَدْأَبَ السَّيْرَ فيهِ ولم يَنَمْ . ومِمَّا يُسْتَدْرَك عليه : إقْتِسَّ الأَسَدُ : طَلَبَ ما يَأْكُلُ . والقِسْقَسَةُ : السُّؤَالُ عن أَمْرِ النّاسِ . ورَجُلٌ قَسْقَاسٌ : يَسأَلُ عن أُمُورِ النّاسِ . والقَسْقَاسُ : الخَفِيفُ من كُلِّ شَيْءٍ . وقَسْقَسَ مَا عَلَى المائِدَةِ : أَكَلَه . وإقْتَسَّتِ النَّاقَةُ : رَعَتْ وَحْدَهَا كقَسَّتْ . وقَسَّها الرّاعِيِ : أَفْرَدها من القَطيعِ وقالَ ابنُ الأَعْرَابِيِّ : سُئِل المُهَاصِرُ بنُ المُحِلِّ عن لَيْلَةِ الأَقْساسِ من قولِه :

عَدَدْت ذُنُوبِي كُلَّها فوَجَدْتُها ... سِوَى لَيْلَةِ الأَقْسَاسِ حِمْلَ بَعِيرِ فقِيلَ : ومَا لَيْلَةُ الأَقْسَاسِ ؟ قال : لَيْلَةٌ زَنَيْتُ فيها وشَرِبْتُ الخَمْرَ وسرَقْتُ . وقالَ لَنَا أَبو المُحَيَّا الأَعْرَابِيُّ يَحْكِيه عن أَعْرَابِيٍّ حِجَازِيٍّ فَصِيحٍ : إِنَّ القُسَاسَ غُثَاءُ السَّيْلِ وأَنْشدَنا عنه :

وأَنْتَ نفِيٌّ مِن صَنَادِيدِ عامِرٍ ... كما قدْ نَفَى السَّيْلُ القُسَاسَ المُطَرَّحَا وسَمَّوْا قُسَاساً . والقَسْقَسُ : المُتَفَقِّدُ الَّذِي لا يَغْفُل كالقَسْقَاسِ . والقَرَبُ القَسِّيُّ : البَعِيدُ والشَّدِيدُ قاله أَبو عَمرو وقالَ الأَزْهَرِيُّ : أَحسَبُه القِسْينُّ . وقال أَبُو عَمرُوٍ أَيضاً : قَرَبٌ قِسْقِيسٌ وأَنشد :

" إِذا حَدَاهُنَّ النَّجَاءُ القِسْقِيسْورجُلٌ قَسْقاسٌ : يسُوقُ الإِبِلَ وقد قَسَّ السَّيْرَ قسّاً : أَسْرَعَ فيه . والقَسْقَسَةُ : دَلَجُ اللَّيْلِ الدَّائبُ يقال : سَيْرٌ قِسْقِيس : أَي دائِبٌ . والقَسَّةُ : القِرْبَةُ بلُغَةِ السَّوَاد نقلَه اللَّيْثُ رَحِمَهُ اللهُ تعالى

لسان العرب
ابن الأَعرابي القُسُسُ العُقَلاء والقُسُسُ السَّاقة الحُذّاق والقُِسُّ النَّميمة والقَسّاس النَّمَّام وقَسَّ يَقُسُّ قَسّاً من النميمة وذِكرِ الناس بالغِيبَة والقَِسُّ تَتَبُّع الشيء وطَلَبه اللحياني يقال للنمَّام قَسَّاس وقَتَّات وهَمَّاز وغَمَّاز ودَرَّاج والقَِس في اللغة النميمة ونشْرُ الحديث يقال قَسَّ الحديث يقُسُّه قَسّاً ابن سيده قَسَّ الشيء يقُسُّه قَسّاً وقَسَساً تتبَّعه وتطلبه قال رؤبة بن العجاج يصف نساء عفيفات لا يتتبعن النَّمائم يُمْسِينَ من قَسَّ الأَذى غَوافِلا لا جَعْبَريّات ولا طَهامِلا الجَعْبَرِيّات القِصار واحدتها جَعْبَرة والطَّهامِل الضِّخام القِباح الخلقة واحدتها طَهْمَلة وقَسَّ الشيءً قَسّاً تتلاه وتَبَغَّاه واقْتَسَّ الأَسدُ طَلب ما يأْكل ويقال تَقَسَّسْت أَصواتَ الناس بالليل تَقَسُّساً أَي تسمَّعتها والقَسْقَسَة السؤال عن أَمْرِ الناس ورجل قَسْقاسٌ يسأَل عن أُمور الناس قال رؤبة يَحْفِزها ليلٌ وحادٍ قَسْقاسُ كأَنهنَّ من سَراءٍ أَقْواسْ والقَسْقاس أَيضاً الخفيف من كل شيء وقَسْقَس العظم أَكل ما عليه ن اللحم وتَمَخَّخَه يمانيَة قال ابن دريد قَسَسْت ما على العظم أَقُسُّه قَسّاً إِذا أَكلتَ ما عليه من اللحم وامْتَخَخْتَه وقَسْقَسَ ما على المائدة أَكَلَه وقَسَّ الإِبل يَقُسُّها قَسّاً وقَسْقَسَها ساقَها وقيل هُما شدَّة السَّوْق والقَسُوس من الإِبل التي تَرْعى وحدَها مثل العَسُوس وجمعها قُسُسٌّ قَسَّتْ تَقُسُّ قَسّاً أَي رَعَتْ وحدها واقْتَسَّتْ وقَسَّها أَفرَدَها من القَطيع وقد عَسَّتْ عند الغَضَب تَعُسّ وقَسَّتْ تَقُسُّ وقال ابن السكيت ناقَة عموس وقَسُوس وضَرُوس إِذا ضجِرت وساء خُلُقها عند الغَضَب والقَسُوس التي لا تَدِرّ حتى تَنْتَبذ وفلان قَسُّ إِبل أَي عالم بها قال أَبو حنيفة هو الذي يلي الإِبل لا يفارقُها أَبو عبيد القَسُّ صاحب الإِبل الذي لا يفارقُها وأَنشد يتبعُها تَرْعِيَّةٌّ قَسٌّ ورَعْ تَرى برجْلَيْه شُقُوقاً في كَلَعْ لم تَرْتمِ الوَحْشُ إِلى أَيدي الذَّرَعْ جمع الذَّريعَة وهي الدَّريئَة وقال أَبو عبيدة يقال ظَلَّ يَقُسُّ دَّابَّتَه قَسّاً أَي يَسُوقُها والقَسُّ رَئيس من رُؤساء النصارى في الدِّين والعِلْم وقيل هو الكَيِّس العالم قال لو عَرَضَتْ لأَيْبُلِيٍّ قَسِّ أَشْعَثَ في هَيْكَلِه مُنْدَسِّ حَنَّ إِليها كَحَنِينِ الطَّسِّ والقِسِّيسُ كالقَسِّ والجمع قَساقِسة على غير قياس وقِسِّيسُون وفي التنزيل العزيز ذلك بأَن منهم قِسِّيسِينَ ورُهْباناً والاسم القُسُوسَة والقِسِّيسِيَّة قال الفرَّاء نزلت هذه الآية فيمن أَسلم من النصارى ويقال هو النجاشي وأَصحابه وقال الفراء في كتاب الجمع والتفريق يُجمع القِسِّيس قِسِّيسين كما قال تعالى ولو جمعه قُسُوساً كان صواباً لأَنهما في معنى واحد يعني القَسَّ والقِسِّيس قال ويجمع القِسِّيس قَساقِسة ( * قوله « ويجمع القسيس قساقسة إلخ » هكذا في الأصل هنا وفيما مر وعبارة القاموس قساوسة وبها يظهر قوله بعد فأبدلوا إحداهن واواً ويؤخذ من شرح القاموس أن فيه الجمعين حيث نقل رواية البيت بالوجهين ) جمعوه على مثال مَهالِبة فكثرت السينات فأَبدلوا إِحداهن واواً وربما شدّد الجمع ( * قوله « وربما شدد الجمع إلخ » الظاهر في العبارة العكس بدليل ما قبله وما بعده ) ولم يشدّد واحده وقد جمعت العرب الأَتُّون أَتاتين وأَنشد لأُمية لو كان مُنْفَلتٌ كانت قَساقِسَةٌ يُحْييهمُ اللَّه في أَيديهم الزُّبُرُ والقَسَّة القِرْبَة الصغيرة قال ابن الأَعرابي سئل المُهاصِر بن المحلّ عن ليلة الأَقْساسِ من قوله عَدَدْتُ ذنوبي كُلَّها فوجدتُها سوى ليلةٍ الأَقْساسِ حِمْلَ بَعير فقيل ما ليلة الأَقْساس ؟ قال ليلة زنيت فيها وشربت الخمر وسرقت وقال لنا أَبو المحيَّا الأَعرابي يَحْكيه عن أَعرابي حجازي فصيح إِن القُساس غُثاء السَّيْل وأَنشدنا عنه وأَنت نَفِيٌّ من صَناديد عامِرٍ كما قد نَفى السيلُ القُساسَ المُطَرَّحا وقَسٌّ والقَسُّ موضع والثياب القَِسِّيَّة منسوبة إِليه وهي ثياب فيها حرير تجلب من نحو مصر وفي حديث علي كرم اللَّه وجهه أَنه صلى اللَّه عليه وسلم نهى عن لبس القَسِّيّ هي ثياب من كتان مخلو بحرير يؤْتى بها من مصر نسبت إِلى قرية على ساحل البحر قريباً من تِنِّيس يقال لها القَسُّ بفتح القاف وأَصحاب الحديث يقولونه بكسر القاف وأَهل مصر بالفتح ينسب إِلى بلاد القَسِّ قال أَبو عبيد هو منسوب إِلى بلاد يقال لها القَسّ قال وقد رأَيتها ولم يعرفها الأَصمعي وقيل أَصل القَسِّيّ القَزِّيّ بالزاي منسوب إِلى القَزّ وهو ضرب من الإِبريسم أُبدل من الزاي سين وأَنشد لربيعة بن مَقْرُوم جَعَلْنَ عَتِيقَ أَنْماطٍ خُدُوراً وأَظْهَرْنَ الكَرادي والعُهُونا ( * قوله « وأَظهرن الكرادي » هكذا في الأصل وشرح القاموس وفي معجم البلدان لياقوت الكراري بالراء بدل الدال ) على الأَحْداجِ واسْتَشْعَرْن رَيْطاً عِراقِيّاً وقَسِّيّاً مَصُونا وقيل هو منسوب إِلى القَسِّ وهو الصَقيعُ لبَياضه الأَصمعي من أَسماء السُّيوف القُساسِيّ ابن سيده القُساسيُّ ضرْب من السيوف قال الأَصمعي لا ادري إِلى أَي شيء نسب وقُساس بالضم جبل فيه معدن حديد بأَرْمِينِيَّة إِليه تنسب هذه السيوف القُساسيَّة قال الشاعر إِن القُساسِيَّ الذي يُعْصى به يَخْتَصِمُ الدَّارِعَ في أَثوابه وهو في الصحاح القُساسُ مُعَرَّفٌ وقُساس بالضم جبل لبني أَسد وقَساس اسم وقُسُّ بن ساعدة الإِياديُّ أَحد حكماء العرب وهو أُسْقُفُّ نَجْران وقُسُّ النَّاطف موضع والقَسْقَس والقَسْقاس الدليل الهادي المُتفقِّد الذي لا يَغْفُل إِنما هو تَلَفُّتاً وتنَظُّراً وخِمْسٌ قَسْقاس أَي سريع لا فُتور فيه وقَرَبٌ قَسْقاس سريع شديد ليس فيه فُتور ولا وَتِيرَة وقيل صعب بعيد أَبو عمرو القَرَب القَسِّيّ البعيد وهو الشديد أَيضاً قال الأَزهري أَحسبه القسين ( * قوله « القسين » هكذا في الأصل ) لأَنه قال في موضع آخر من كتابه القسين والقِسْيَبُّ الصُّلْب الطويل الشديد الدُّلجة كأَنه يعني القَرَب واللَّه أَعلم الأَصمعي يقال خِمْس قَسْقاس وحَصْحاص وبَصْباص وصَبْصاب كل هذا السير الذي ليست فيه وَتيرة وهي الاضطراب والفُتور وقال أَبو عمرو قَرَبٌ قِسْقِيس وقد قَسْقَس ليله أَجمع إِذا لم يَنَمْ وأَنشد إِذا حداهُنَّ النَّجاء القِسْقِيس ورجل قَسْقاس يسوق الإِبل وقج قَسَّ السير قَسّاً أَسرع فيه والقَسْقَسَة دَلْجُ الليل الدَّائب يقال سَيْرٌ قِسْقِيس أَي دائب وليلة قَسْقاسَة شديدة الظلمة قال رؤبة كَمْ جُبْنَ من بِيدٍ ولَيْلٍ قَسْقاسْ قال الأَزهري ليلة قَسْقاسة إِذا اشتد السير فيها إِلى الماء وليست من معنى الظلمة في شيء وقَسْقَسْت بالكلب دعوت وسيفٌ قَسْقاسٌ كَهامٌ والقَسقاس بقلة تشبه الكَرَفْسَ قال رؤبة وكُنْتَ من دائك ذا أَقْلاسِ فاسْتَسقِيَنْ بثمر القَسْقاسِ يقال اسْتقاء واسْتَقى إِذا تَقَيَّأَ وقَسْقَس العصا حَرَّكها والقَسْقاسُ العصا وقوله صلى اللَّه عليه وسلم لفاطمة بنت قيس حين خطبها أَبو جَهْم ومعاوية أَمَّا أَبو جَهْم فأَخاف عليك قَسْقَاسَته القَسْقاسة العصا قيل في تفسيره قولان أَحدهما أَنه أَراد قَسْقَسَتَه أَي تحريكه إِياها لضربك فأَشبع الفتحة فجاءت أَلفاً والقول الآخر انه أَراد بِقسقاسَته عصاه فالعصا على القول الأَول ( * قوله « العصا على القول الأول إلخ » هذا إِنما يناسب الرواية الآتية ) مفعول به وعلى القول الثاني بدل أَبو زيد يقال للعصا هي القَسْقاسة قال ابن الأَثير أَي أَنه يضربها بالعصا من القَسْقَسة وهي الحركة والإِسراع في المَشْي وقيل أَراد كثرة الأَسفار يقال رفع عصاه على عاتقه إِذا سافر وأَلْقَى عصاه إِذا أَقام أَي لا حظَّ لك في صحبته لأَنه كثير السَّفر قليل المُقام وفي رواية إِني أَخاف عليك قَسْقاسَتَه العصا فذكر العصا تفسيراً للْقُسْقاسة وقيل أَراد بِقَسْقَسَةِ العصا تحريكه إِياها فزاد الأَلف ليفْصل بين توالي الحركات وعن الأَعراب القُدمِ القَسْقاس نبت أَخضر خبيث الريح ينبت في مَسيل الماء له زهرة بيضاء والقَسْقاس شدَّة الجوع والبَرْد وينشَد لأَبي جهيمة الذهلي أَتانا به القَسْقاسُ ليلاً ودونه جَراثِيمُ رَمْلٍ بينهنَّ قِفافُ وأَورده بعضهم بينهنَّ كِفاف قال ابن بري وصوابه قِفافُ وبعده فأَطْعَمْتُه حتى غَدا وكأَنه أَسِيرٌّ يُداني مَنْكِبَيْه كِتافُ وصفَ طارقاً أَتاه به البرد والجُوع بعد أَن قطع قبل وُصوله إِليه جراثيم رمل وهي القِطَع العظام الواحدة جُرْثُومة فأَطعمه وأَشبعه حتى إِنه إِذا مشى تظن أَن في منكِبَيْه كتافاً وهو حَبْل تشدُّ به يد الرجل إِلى خلقه وقَسْقَسْت بالكلب إِذا صِحْتَ به وقلت له قُوسْ قُوسْ
الرائد
* قسس تقسيسا. الجمال: أحسن رعيها.
الرائد
* قسس. 1-عقلاء. 2-سائقون حداق ماهرون.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: