وصف و معنى و تعريف كلمة كقشته:


كقشته: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ كاف (ك) و تنتهي بـ هاء (ه) و تحتوي على كاف (ك) و قاف (ق) و شين (ش) و تاء (ت) و هاء (ه) .




معنى و شرح كقشته في معاجم اللغة العربية:



كقشته

جذر [كقش]

  1. قَشا : (فعل)
    • قَشَا قَشْواً
    • قَشَا العُودَ وغيرَه : قَشَرَهُ
    • قَشَا الحبَّةَ: نزع عنها لباسَها
,
  1. قَشا (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ قَشا العُودَ : قَشَرَهُ ، وخَرَطَهُ ،
      ـ قَشا الوجْهَ : مَسَحَهُ ،
      ـ قَشا الحَيَّةَ : نَزَعَ عنها لِباسَها ، كقَشَّاها . وعَدَسٌ مُقَشًّى ومَقْشُوٌّ .
      ـ قَشَّاهُ عن حاجَتِه تَقْشِيَةً : رَدَّهُ .
      ـ قَشْوَةُ : قُفَّةٌ من خُوصٍ لعِطْرِ المرأةِ وقُطْنها ، ج : قَشَواتٌ وقِشاءٌ .
      ـ قُشاءُ : البُزاقُ .
      ـ أقْشَى : افْتَقَرَ بعد غِنًى .
      ـ قاشِي : الفَلس الردِيءُ .
      ـ دِرْهَمٌ قَشِيٌّ : قَسِيٌّ .
      ـ قُشاوَةُ : المُسَنَّاةُ المُسْتَطِيلَةُ في الأرضِ ، وماءَةٌ بِنَجْدٍ .
      ـ قَشْوانُ : الدَّقيقُ الضعيفُ ، وهي : قَشْوانَةٌ .
  2. أَقْشَى (المعجم المعجم الوسيط)
    • أَقْشَى فلانٌ : افتقر بعد غنًى .
  3. تَقَشَّى (المعجم المعجم الوسيط)

    • تَقَشَّى الشيءُ : تقشَّرَ .
  4. قَشَّى (المعجم المعجم الوسيط)
    • قَشَّى العودَ وغيرَه : قَشَاهُ .
      فهو مُقَشٍّ ، والعودُ مُقَشًّى .
      و قَشَّى الحَبَّةَ : نزع عنها لباسَها .
      و قَشَّى فلانًا عن حاجته : ردَّهُ .
  5. أَقْشَى (المعجم الرائد)
    • أقشى - إقشاء
      1 - إفتقر
  6. تَقَشَّى (المعجم الرائد)
    • تقشى - تقشيا
      1 - تقشى الشيء : تقشر
  7. قَشَّى (المعجم الرائد)

    • قشى - تقشية
      1 - قشى العود : قشره . 2 - قشى الحية : نزع عنها جلدها . 3 - قشاه عن حاجته : رده عنه ا .
  8. قشا (المعجم مختار الصحاح)
    • ق ش ا : المَقْشُوُّ المقشور وهو في حديث قيلة
  9. قَشَا (المعجم المعجم الوسيط)
    • قَشَا العُودَ وغيرَه قَشَا ُ قَشْواً : قَشَرَهُ .
      و قَشَا الحبَّةَ : نزع عنها لباسَها .
  10. قَشا (المعجم الرائد)
    • قشا - يقشو ، قشوا
      1 - قشا العود : قشره . 2 - قشا الوجه : مسحه . 3 - قشا الحية : نزع عنها جلدها .


  11. قشا (المعجم لسان العرب)
    • " المُقَشَّى : هو المُقَشَّر .
      وقَشا العُودَ يَقْشُوه قَشْواً : قَشَرَه وخرَطه ، والفاعل قاشٍ ، والمَفعول مَقْشُوٌّ .
      وقَشَّيْته فهو مُقَشًّى .
      وقَشَوْتُ وجهَه : قَشَرْته ومَسَحْتُ عنه .
      وفي حديث قَيلة : ومعه عَسِيبُ نخلة مَقْشُوٌّ غيرُ خُوصَتين من أَعلاه أَي مقشور عنه خُوصه .
      وقَشَّيْته تَقْشِية فهو مُقَشًى أَي مُقَشَّر .
      وقَشَّيْتُ الحَبَّة : نَزَعْت عنها لباسها .
      وفي بعض الحديث : أَنه دخل عليه وهو يأْكل لِياءً مُقَشًّى ؛ قال بعض الأغفال : وعَدَسٍ قُشِّيَ من قُشَيرِ وتَقَشَّى الشيءُ : تَقَشَّر ؛ قال كُثير عَزَّةَ : دَعِ القَوْمَ ما احْتَلُّوا جُنُوبَ قُراضِمٍ ، بِحَيْثُ تَقَشَّى بَيْضُه المُتَفَلِّقُ ابن الأَعرابي : اللِّياء بالياء واحدته لِياءه وهو اللُّوبياء واللُّوبِياج ، ويقال للصبية المَلِيحة : كأَنها لِياءةٌ مَقْشُوَّةٌ .
      وروى أَبو تراب عن أَبي سعيد أَنه ، قال : إِنما اللبأُ الذي يجعل في قِداد الجَدْي وجعله تصحيفاً من المحدّث .
      قال أَبو سعيد : اللِّبَأُ يُحْلب في قِدادٍ ، وهي جُلود صِغار المِعْزَى ، ثم يُمَلُّ في المَلَّة حتى يَيْبَس ويَجْمُدَ ، ثم يُخْرَج فَيُباع كأَنه الجُبْن ، فإِذا أَراد الآكل أَكله قَشا عنه الإِهاب الذي طُبِخ فيه ، وهو جلد السخلة الذي جعل فيه ؛ قال أَبو تراب : وقال غيره هو اللِّياء بالياء ، وهو من نبات اليمن وربما نبت في الحجاز في الخِصْب ، وهو في خِلقة البصلة وقدر الحِمَّصة ، وعليه قُشُور رِقاق إِلى السواد ما هو ، يُقْلى ثم يُدْلَكُ بشيء خَشن كالمِسح ونحوه فيخرج من قشره فيؤْكل بَحْتاً ، وربَّما أُكل بالعسل وهو أَبيض ، ومنهم من لا يَقْلِيه .
      وفي حديث أُسَيْد بن أَبي أُسيد : أَنه أَهدى لرسول الله ، صلى الله عليه وسلم ، بوَدّانَ لِياء مُقَشًّى أَي مَقشوراً ، واللِّياء حب كالحِمَّص .
      والقُشاء : البُزاق .
      وقَشَّى الرجلَ عن حاجته : رَدَّه .
      والقَشْوانُ : القليل اللحم ؛ قال أَبو سَوْداء العِجْلي : أَلم تَرَ للقَشْوانِ يَشْتِمُ أُسْرَتي ، وإِني به من واحدٍ لخَبِيرُ والقَشْوانَة : الرَّقيقة الضَّعِيفة من النساء .
      والقَشْوة : قُفَّة تجعل فيها المرأَة طيبها ، وقيل : هي هَنة من خُوص تجعل فيها المرأَة القُطن والقَزَّ والعِطْر ؛ قال الشاعر : لها قَشْوَةٌ فيها مَلابٌ وزَنْبَقٌ ، إِذا عَزَبٌ أَسْرَى إِليها تَطَيَّبَا والجمع قَشَوات وقِشاء ، وقيل : القَشْوَة شيء من خوص تجعل فيها المرأَة عِطْرها وحاجَتها .
      قال أَبو منصور : القَشْوة شبه العَتِيدة المُغَشَّاة بجلد .
      والقَشْوة : حُقَّة للنُّفَساء .
      والقاشِي في كلام أَهل السواد : الفَلْسُ الرَّديء .
      الأَصمعي : يقال درهم قَشِيٌّ كأَنه على مثال دَعِيٍّ ، قال الأَصمعي : كأَنه إِعرابُ قاشِي .
      "




ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: