"القَضْعُ: القهر. قَضَعَهقَضْعاً. والقَضْعُوالقُضاعُ: تقطيع في البطن شديد. وفي بطنه تَقْضِيعٌ أَي تقطيع. وانْقَضَعَ القومُ وتقضَّعوا: تفرّقوا. وتَقضَّع عن قومه: تباعَدَ. وقُضاعةُ: اسم كلب الماء. وفي التهذيب والصحاح: القُضاعةُ اسم كَلْبةِ الماءِ. وقُضاعةُ: أَبو قبيلة، سمي بذلك لانْقِضاعِه مع أُمّه، وقيل: هو من القهر، وقيل: هو أَبو حَيّ من اليمن قُضاعةُ بن مالكِ بنِ حِمْيَر بن سَبَإٍ، وتزعم نُسّابُ مُضَرَ أَنه قُضاعةُ بن مَعَدِّ بن عَدْنانَ، قال: وكانوا أَشِدَّاءَ كَلِبِينَ في الحروب ونحو ذلك. "
قُضاعَةُ(المعجم القاموس المحيط)
ـ قُضاعَةُ: كَلْبَةُ الماءِ، وغُبارُ الدقيقِ، وما يَتَحَتَّتُ من أصْلِ الحائِطِ، كالقُضاعِ، فيهما، والفَهْدُ، وبه لُقِّبَ عَمْرُو بنُ مالِكِ بنِ حِمْيَر: قُضاعَةَ، أبو حَيٍّ باليمن، أو لانْقضاعِهِ عن قَومِهِ، أو من قَضَعَهُ: قَهَرَه، منهم: القاضي أبو عبدِ الله محمدُ بنُ سَلامَةَ. ـ قَضَعَهُ: قَهَرَه، ـ قَضْعُوقُضاعُوتَقْضيعُ: وجَعٌ في بَطْنِ الإِنسانِ، وتَقْطيعٌ فيه. ـ انْقَضَعَ عنه: بَعُدَ. ـ تَقَضَّعَ: تَقَطَّعَ، وتَفَرَّقَ.
إِنقَضَع(المعجم الرائد)
إنقضع - انقضاعا 1- إنقضع الشيء : انقطع. 2- إنقضع القوم : تفرقوا. 3- إنقضع : عن بلاده : بعد عنه ا.
القُضَاعُ ، والقُضَاعةُ : غُبارُ الدَّقيق. و القُضَاعُ ما يتحتتُ من أصل الحائط.
قَضَعَهُ(المعجم المعجم الوسيط)
قَضَعَهُقَضَعَهُ َ قَضْعاً: قَهَرَهُ.
قُضاع(المعجم الرائد)
قضاع 1- قضاع : وجع في بطن الإنسان وتقطيع فيه. 2- قضاع : غبار الطحين. 3- قضاع : ما يتساقط من أصل الحائط.
قضاعة(المعجم الرائد)
قضاعة 1- قضاعة : غبار الطحين. 2- قضاعة : ما يتساقط من أصل الحائط. 3- قضاعة : فهد.
التَّقْضِيعُ(المعجم المعجم الوسيط)
التَّقْضِيعُ : تقطيعٌ في البطن شديد.
تَقَضَّعَ(المعجم المعجم الوسيط)
تَقَضَّعَ القومُ: تفرَّقُوا. و تَقَضَّعَ الرَّجُلُ عن قومه: تباعد.
قَضْع(المعجم الرائد)
قضع 1- مصدر قضع. 2- وجع في بطن الإنسان وتقطيع فيه.
انْقَضَعَ(المعجم المعجم الوسيط)
انْقَضَعَ القومُ: تفرَّقُوا.
تَقضيع(المعجم الرائد)
تقضيع 1-وجع في بطن الإنسان وتقطيع فيه
قضأ(المعجم لسان العرب)
"قَضِئَ السِّقاءُ والقِرْبةُ يَقْضَأُ قَضَأً فهو قَضِئٌ: فَسَدَ فَعَفِنَ وتَهافَتَ، وذلك إِذا طُوِيَ وهو رَطْبٌ. وقِرْبةٌ قَضِئَةٌ: فَسَدَتْ وعَفِنَتْ. وقَضِئَتْ عَيْنُه تَقْضَأُ قَضَأً، فهي قَضِئَةٌ: احْمَرَّت واسْتَرْخَت مآقِيها وقَرِحَتْ وفَسَدَت. والقُضْأَةُ: الاسم. وفيها قَضْأَةٌ أَي فَسادٌ. وفي حديث المُلاعَنةِ: إِن جاءَت به قَضِئَ العينِ، فهو لِهِلال أَي فاسِدَ العين. وقَضِئَ الثوبُ والحَبْلُ: أَخْلَقَ وتَقَطَّعَ وعَفِنَ من طُول النَّدَى والطَّيّ. وقيل قَضِئَ الحَبْلُ إِذا طالَ دَفْنُه في الأَرض حتى يَتَهَتَّكَ. وقَضِئَ حَسَبُه قَضَأً وقَضاءة، بالمد، وقُضُوءاً: عابَ وفَسَدَ. وفيه قَضْأَةٌ وقُضْأَةٌ أَي عَيْبٌ وفَساد. قال الشاعر: تُعَيِّرُني سَلْمَى، وليس بقُضْأَةٍ، * ولو كنتُ من سَلْمَى تَفَرَّعْتُ دارِما وسَلْمَى حَيٌ من دارِمٍ. وتقول: ما عليك في هذا الأَمر قُضْأَةٌ، مثل قُضْعَةٍ، بالضم، أَي عارٌ وضَعةٌ. ويقال للرجل إِذا نَكَح في غير كَفاءة: نكح في قُضْأَةٍ. ابن بُزُرْجَ يقال: إِنهم لَيتَقَضَّؤُون منه أَن يُزَوِّجُوه أَي يَسْتَخِسُّون حَسَبه، من القُضْأَةِ. وَقَضِئَ الشيءَ يَقْضَؤُه قَضْأً، ساكنة، عن كراع: أَكَلَه. وأَقْضَأَ الرَّجُلَ: أَطْعَمَهُ. وقيل: إِنما هي أَفْضَأَه، بالفاء. "
قضعم(المعجم لسان العرب)
"القَضْعَم والقَعْضَم: هو الشيخ المسن الذاهب الأَسنان. ابن بري: القَضْعَم الأدْرد؛ قال خليد اليشكري: دِرْحاية البطنِ يُناغي القَضْعَما الأَزهري:، قال للناقة الهرمة قِضْعم وجِلْعِم. "