وصف و معنى و تعريف كلمة كقطعنا:


كقطعنا: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ كاف (ك) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على كاف (ك) و قاف (ق) و طاء (ط) و عين (ع) و نون (ن) و ألف (ا) .




معنى و شرح كقطعنا في معاجم اللغة العربية:



كقطعنا

جذر [كقطع]

  1. قَطَعَ : (فعل)
    • قَطَعَ، يَقْطَعُ، مصدر قُطُوعٌ
    • قَطَعَ الطَّيْرُ : طَارَتْ مِنْ بِلاَدٍ إِلَى بِلاَدٍ
    • قَطَعَ مَاءُ البِئْرِ : قَلَّ أَوِ انْقَطَعَ
  2. قَطُعَ : (فعل)
    • قَطُعَ قطاعة
    • قَطُعَ الرجل : لم يقدِرْ على الكلام
  3. قَطِعَ : (فعل)
    • قَطِعَ قَطْعاً فهو أَقطعُ، وهي قطعاء
    • قَطِعَتْ يدُه : بانت بقطع أو بداء عَرَضَ لها،
  4. قَطْع : (اسم)
    • قَطْع : مصدر قَطِعَ


  5. قَطَّعَ : (فعل)
    • قطَّعَ يُقطِّع ، تقْطيعًا ، فهو مُقطِّع ، والمفعول مُقَطَّع
    • قطَّع الورقَ :بالغ في قَطْعِه ، : قُرّبت
  6. قَطع : (اسم)
    • الجمع : قُطوع
    • مصدر قَطَعَ
    • قَطْعُ اليَدِ : فَصْلُهَا مِنْ مَفْصِلِهَا
    • قَطْع الْعَلاَقَاتِ : وَقْفهَا
    • قَطْعُ الطُّرُقِ : إِقَامَةُ حَوَاجِزَ لِمَنْعِ الْمُرُورِ
    • القَطْعُ النَّادِرُ : ‏النُّقُودُ
    • قَطْعُ التَّيَّارِ : تَوْقِيفُ إِيصَالِ التَّيَّارِ
    • الْقَطْعُ الْمُكاَفِئُ فِي الْهَنْدَسَةِ : هُوَ خَطٌّ مُنْحَنٍ تَكُونُ كُلُّ نُقْطَةٍ مِنْ نُقَطِهِ عَلَى مَسَافَةٍ وَاحِدَةٍ مِنْ نُقْطَةٍ ثَابِتَةٍ تُسَمَّى بُؤْرَةً وَمِنْ مُسْتَقِيمٍ ‏ثَابِتٍ يُسَمَّى الدَّلِيلَ قَطْعٌ زَائِدٌ : هُوَ الْقَطْعُ الْمَخْرُوطِيُّ الَّذِي يَكُونُ اخْتِلاَفُهُ الْمَرْكَزِيُّ أَكْبَرَ مِنَ الوَاحِدِ الصَّحِيحِ الْقَطْعُ الْمَخْرُوطِيُّ : هُوَ مُنْحَنٍ يُحَصَّلُ عَلَيْهِ بِقَطْعٍ مَخْرُوطٍ بِمُسْتَوىً ‏مُعَيَّنٍ قَطْعٌ نَاقِصٌ : هُوَ الْقَطْعُ الَّذِي يَكُونُ اخْتِلاَفُهُ الْمَرْكَزِيُّ أَقَلَّ مِنَ الْوَاحِدِ الصَّحِيحِ
    • مصدر قُطِعَ بـ وقطَعَ/ قطَعَ بـ
    • بقَطْع النَّظر عن كذا: دون اعتبار، بصرف النّظر ‏عنه،
    • قَطْعًا: بصورة قطعيّة جازمة، بدون ريب، ألبتة، على الإطلاق، بالمرّة
    • القَطْع: (العروض) حذف آخر الوتد المجموع الواقع في عروض البيت، وقيل ضربه، وإسكان المُتحرِّك ‏قبله
    • هَمْزة القَطْع: (النحو والصرف) همزة تثبت خطًّا وتُنطق في أوّل الكلام ووسطه وآخره‎)‎
  7. قُطَع : (اسم)
    • قُطَع : جمع قُطعة
  8. قُطِعَ : (فعل)
    • قُطِعَ بـ يُقطَع ، قَطْعًا ، والمفعول مقطوعٌ به
    • قُطِع بفلان: انقطع رجاؤه، أو انقطع به الطريقُ، أو حيل بينه وبين ما يأمله، يئس
    • قُطِعَ بفلان : عَجَزَ عن سفرِهِ لأيِّ سببٍ كان
    • قُطِعَ به: إِذا انقطع رجاؤُهُ، وإذا انقطع به الطريقُ، وإذا حيل بينه وبين ما يأمُلُه
  9. قُطْع : (اسم)
    • قُطْع : جمع أَقْطَعُ
  10. قُطَّع : (اسم)


    • قُطَّع : جمع قاطِعُ
  11. قُطع : (اسم)
    • القُطْعُ : وَجَعٌ ومَغَصٌ في البطن
    • القُطْعُ النَّفَس العالي من السَّمن أو الإعياء أو غيرِهما
    • القُطْعُ انقطاعُ النَّفس وضيقُه
  12. قِطع : (اسم)
    • الجمع : أقْطاعٌ ، و قُطوعٌ
    • القِطْعُ من الشجرة ونحوها: الغُصنُ يُقْطع منها
    • القِطْعُ من الليل: طائفةٌ منه
  13. قَطَعَ : (فعل)
    • قَطَعَ / قطَعَ بـ يَقطَع ، قَطْعًا ، فهو قاطع ، والمفعول مَقْطوع وقطيع
    • قَطَعَ الصُّوفَ : ‏جَزَّهُ
    • قطَع الورقَ: جزَّه، فرقه، فصل بعضَه عن بعض، ‏‏
    • قطَع الأملَ/ قطَع الرَّجاءَ: قنَط، ‏يئِس
    • قَطَعَ فِي قَوْلِهِ : جَزَمَ، بَتَّ، حَسَمَ
    • قَطَعَ الوَقْتَ لَهْواً : قَضَاهُ
    • قَطَعَ الْبِلاَدَ طُولاً : ‏عَبَرَهَا
    • قَطَعَ الحَبْلَ أو بِهِ ‏‏: اِخْتَنَقَ بِهِ (فَلْيَمْدُدْ بِسَبَبٍ إِلَى السَّمَاءِ ثُمَّ ليَقْطَعْ فَلْيَنْظُرْ هَل يُذْهِبَنَّ ‏كَيْدَهُ ما يَغِيظُ ) قرآن (الحج آية 15 ‏)
    • قَطَعَ الْحَوْضَ : مَلأَهُ إِلَى نِصْفِهِ ثُمَّ ‏قَطَعَ عَنْهُ
    • قَطَعَ ‏الرَّجُلَ بِالسَّوْطِ : ضَرَبَهُ
    • قَطَعَتِ النُّخالةَ من الدقيق: فصَلَها منه
    • قَطَعَتِ فلاناً: أَهلكه
    • قَطَعَ ‏فلاناً عن حقِّ فلان: مَنَعَهُ منه
    • قَطَعَ ‏فلاناً ‏ : ابتعد عنه وجافاه ولم يصله ‏
    • قطعت جهيزةُ ‏قولَ كلِّ خطيب - (مثل): ظهر الحقُّ
,
  1. قَطَعَهُ
    • ـ قَطَعَهُ، قَطْعاً ومَقْطَعاً وتِقِطَّاعاً: أبانَهُ،
      ـ قَطَعَ النَّهْرُ قَطْعاً وقُطوعاً: عَبَرَهُ أو شَقَّه،
      ـ قَطَعَ فلاناً بالقَطيع: ضَرَبَهُ به،
      ـ قَطَعَ بالحُجَّة: بَكَّتَه، كأَقْطَعَه،
      ـ قَطَعَ لسانَه: أسْكَتَه بإحسانِه إليه،
      ـ قَطَعَ ماءُ الرَّكِيَّة قُطوعاً وقَـطاعاً وقِـطاعاً: ذَهَبَ، كانْقَطَع، وأقْطَعَ،
      ـ قَطَعَ الطيرُ قُطوعاً وقَطاعاً وقِـطاعاً: خَرَجَتْ من بلاد البَرْدِ إلى الحَرِّ، فهي قَواطِعُ ذَواهِبُ أو رَواجِعُ،
      ـ قَطَعَ رَحِمَهُ قَطْعاً وقَطيعَةً، فهو رجلٌ قُطَعٌ وقُطَعَةٌ: هَجَرَهَا، وعَقَّها.
      ـ بينَهما رَحِمٌ قَطْعاءُ: إذا لم تُوصَلْ،
      ـ قَطَعَ فلانٌ الحَبْلَ: اخْتَنَقَ، ومنه قوله تعالى: {ثم ليَقْطَعْ}، أي: ليَخْتَنِقْ،
      ـ قَطَعَ الحَوْضَ: مَلأَهُ إلى نِصْفِه ثم قَطَعَ عنه الماءَ،
      ـ قَطَعَ عُنُقَ دابَّتِه: باعَها.
      ـ قَطَعَنِي الثَّوْبُ: كفانِي لتَقْطِيعِي، كقَطَّعَنِي وأقْطَعَنِي.
      ـ قًطِعُ وقَطُعَ قَطاعةً: لم يَقْدِرْ على الكلامِ،
      ـ قًطِعُ لسانُهُ: ذهَبَتْ سَلاطَتُهُ،
      ـ قَطِعَتِ اليدُ، قَطَعاً وقَطعَةً وقُطْعاً: انْقَطَعَتْ بداءٍ عَرَضَ لها.
      ـ أقْطوعةُ: شيءٌ تَبْعَثُه الجاريةُ إلى أُخْرَى عَلامَةَ أنها صارَمَتْها.
      ـ لَبَنٌ قاطِعٌ: حامِضٌ.
      ـ قُطِعَ بزيدٍ، فهو مقْطوعٌ به: عَجَزَ عن سَفَرِه بأيِّ سَبَبٍ كان، أو حِيلَ بينَه وبين ما يُؤَمِّلُه.
      ـ مَقْطوعُ: شِعْرٌ في آخرِهِ وَتِدٌ، فأُسْقِطَ ساكِنُه، وسُكِّنَ مُتَحَرِّكهُ.
      ـ ناقةٌ قَطوعٌ: يُسْرِعُ انْقِطاعُ لَبَنِها.
      ـ قُطَّاعُ الطريقِ: اللُّصوصُ، كالقُطْعِ.
      ـ قَطِعُ: من يَنْقَطِعُ صَوْتُه.
      ـ مِقْطاعُ: من لا يَثْبُتُ على مُؤاخاةٍ، وبئرٌ يَنْقَطِعُ ماؤُها سريعاً.
      ـ قَطيعُ: الطائفةُ من الغَنَمِ والنَّعَم، ج: الأَقْطاعُ، والقُطْعانُ، والقِطاعُ، والأَقاطِيعُ على غيرِ قِياسٍ، والسَّوْطُ المُنْقَطِعُ طَرَفُه، والنَّظيرُ، والمِثْلُ، ج: قُطَعاءُ، والقضِيبُ تُبْرَى منه السِّهامُ، ج: قُطْعانٌ وأقْطِعَةٌ وقِطاعٌ وأقْطُعٌ وأقاطِعُ وقُطُعٌ، وما تَقَطَّعَ من الشجرِ، كالقِطْعِ، والكثيرُ الاحْتِراقِ.
      ـ هو قَطيعُ القِيامِ: مُنْقَطِعٌ، مَقْطوعُ القِيامِ ضَعْفاً أو سِمَناً،
      ـ امرأةٌ قَطيعُ الكلامِ: غيرُ سَلِيطةٍ، وقد قَطُعَتْ،
      ـ هو قَطيعُهُ: شَبيهُه في خُلُقِه وقَدِّه.
      ـ قَطيعةُ: الهِجْرانُ، كالقَطْعِ، ومَحالُّ ببَغْدادَ أقْطَعَها المنصورُ أُناساً من أعْيانِ دَوْلَتِه، لِيَعْمُرُوها ويَسْكُنوها، وهي: قَطيعةُ إسحاقَ الأزْرَقِ،
      قَطيعةُ أمِّ جعفرٍ زُبَيْدَةَ بنتِ جعفرِ بنِ المنصورِ، ومنها: إسحاقُ بنُ محمدِ بنِ إسحاقَ المحدِّثُ،
      و قَطيعةُ بني جِدارٍ، بَطْنٍ من الخَزْرَجِ، وقد يُنْسَبُ إلى هذه القَطيعةِ جِدارِيٌّ،
      و قَطيعةُ الدقيقِ، ومنها: أحمدُ ابنُ جعفرِ بنِ حَمْدانَ المُحَدِّثُ، وقَطيعَتَا الرَّبيعِ بنِ يونُسَ الخَارِجَةُ والدَّاخِلَةُ، ومنها: إسماعيلُ بنُ إبراهيمَ ابنِ يَعْمُرَ المُحَدِّثُ،
      و قَطيعةُ رَيْسانَةَ،
      و قَطيعةُ زُهَيْرٍ،
      و قَطيعةُ العَجَمِ بَيْنَ بابِ الحَلْبَةِ وبابِ الأَزَجِ، منها: أحمدُ ابنُ عُمَرَ، وابْنُهُ مُحمدٌ الحافِظانِ،
      و قَطيعةُ العَكِّيِّ،
      و قَطيعةُ عيسى بنِ عَليٍّ عمِّ المَنْصورِ، ومنها: إبراهيمُ بنُ محمدِ بنِ الهَيْثَمِ،
      و قَطيعةُ الفُقَهاءِ، وهذه بالكَرْخ، منها: إبراهيمُ بنُ منصورٍ المحدِّثُ،
      و قَطيعةُ أبي النَّجْمِ،
      و قَطيعةُ النصارَى.
      مَقْطَعُ الرَّمْلِ: حيثُ لا رمْلَ خَلْفَه، ج: مَقاطِعُ.
      ـ مَقاطِعُ الأوْدِيَةِ: مآخيرُها،
      ـ مَقاطِعُ من الأنْهارِ: حيثُ يُعْبَرُ فيه منها،
      ـ مَقاطِعُ من القرآنِ: مَواضِعُ الوُقُوفِ.
      ـ مَقْطَعُ: مَوْضِعُ القَطْعِ، كالقُطْعَةِ والقُطَعَةِ.
      ـ مَقْطَعُ الحَقِّ: مَوْضِعُ الْتِقاءِ الحُكْمِ فيه،
      ـ مَقْطَعُ الحَقِّ: ما يُقْطَعُ به الباطِلُ.
      ـ مِقْطَعٌ: ما يُقْطَعُ به الشيءُ.
      ـ قِطْعُ: نَصْلٌ صَغيرٌ عَريضٌ، ج: أقْطُعٌ وأقطاعٌ وقِطاعٌ، وظُلْمَةُ آخِرِ الليلِ، أو القِطْعَةُ منه، كالقِطَع، أو من أوَّلِهِ إلى ثُلُثِهِ، والرَّديءُ من السِّهامِ، والبِساطُ، أو النُّمْرُقَةُ، أو طِنْفِسَةٌ يَجْعَلُها الراكِبُ تَحْتَهُ وتُغَطِّي كَتِفَيِ البعيرِ، ج: قُطوعٌ وأقْطاعٌ.
      ـ ثوبٌ قِطْعٌ وأقْطاعٌ: مَقْطوعٌ.
      ـ قُطْعُ: البُهْرُ، وانقِطاعُ النَّفَسِ، قُطِعَ فهو مَقْطُوعٌ، وجَمْعُ الأقْطَعِ والقَطيعِ.
      ـ أصابَهُم قُطْعٌ وقُطْعَةٌ، أو تُكسَرُ الأولَى: إذا انْقَطَعَ ماءُ بِئْرِهِم في القَيْظِ.
      ـ قِطْعَةُ: الطائِفةُ من الشيءِ، وبلا لام، مَعْرِفَةً: الأُنْثَى من القَطا، ****
      ـ قُطْعَةُ: بَقِيَّةُ يَدِ الأَقْطَعِ، وطائِفَةٌ تُقْطَعُ مِنَ الشيء، كالقُطاعَةِ، أو هذه مُخْتَصَّةٌ بالأَديمِ، والحُوَّارَى ونُخَالَتُهُ، والطائِفَةُ من الأرضِ إذا كانت مَفْروزَةً، ولُثْغَةٌ في طَيِّئٍ، كالعَنْعَنَةِ في تَمِيمٍ؛ وهو أنْ يَقُولَ: يا أبا الحَكَا، يُريدُ يا أبا الحَكَمِ.
      ـ بنُو قُطْعَةَ: حَيٌّ، والنِّسْبَةُ: قُطْعِيٌّ،
      ـ قُطَيْعَةٌ: ابنُ عَبْسِ بنِ بَغيضٍ، أبو حَيٍّ، ولَقَبُ عَمْرِو بن عُبَيْدَةَ بن الحارِثِ بن سامَةَ بن لُؤَيٍّ.
      ـ قُطَعاتُ الشَّجَرِ، وقُطَعاتٌ وقُطُعاتٌ: أطْرافُ أُبَنِها التي تَخْرُجُ منها إذا قُطِعَتْ.
      ـ قُطَاعَةُ: اللُّقْمَةُ، وما سَقَطَ من القَطْعِ.
      ـ قُطَيْعاءُ: ضَرْبٌ من التَّمْرِ، أو الشِّهْريزُ.
      ـ اتَّقُوا القُطَيْعاءَ: أن يَنْقَطِعَ بعضُكم من بعضٍ.
      ـ أَقْطَعُ: المَقْطُوعُ اليَدِ، ج: قُطْعَانٌ، والأَصَمُّ، والحَمامُ في بَطْنِهِ بَياضٌ.
      ـ مَدَّ ومَتَّ إلينا بِثَدْيٍ غيرِ أقْطَعَ: تَوَسَّلَ بِقَرابَةٍ قَريبَةٍ.
      ـ قاطِعُ: المِقْطَعُ الذي يُقْطَعُ به الثوبُ والأَديمُ ونحوُهُما، كالقِطاعِ،
      ـ قِطاعُ: الدَّراهِمُ.
      ـ هذا زَمَنُ القِطاعِ، والقَطاعُ: الصِّرامِ.
      ـ أقْطَعَه قَطِيعَةً: طائِفَةً من أرضِ الخَرَاجِ،
      ـ أقْطَعَ فلاناً قُضْبَاناً: أذِنَ له في قَطعِهَا،
      ـ أقْطَعَتِ الدَّجاجَةُ: أقَفَّتْ،
      ـ أقْطَعَ النَّخْلُ: أصْرَمَ،
      ـ أقْطَعَ القومُ: انْقَطَعَتْ عنهم مِيَاهُ السماءِ،
      ـ أقْطَعَ فلاناً: جاوَزَ به نَهْرَاً،
      ـ أقْطَعَ فلانٌ: انْقَطَعَتْ حُجَّتُه، فهو مُقْطِعٌ،
      ـ مَقطَع: البَعِيرُ الذي جَفَرَ عن الضِّرابِ، ومن لا يُريدُ النِساءَ، ومن لا دِيوانَ له، والبَعيرُ قامَ من الهُزالِ، والغَريبُ أُقْطِعَ عن أهْلِهِ، والرجُلُ يُفْرَضُ لِنُظَرَائِهِ ويُتْرَكُ هو، والمَوْضِعُ الذي يُقْطَعُ فيه النَّهْرُ.
      ـ تَقْطيعُ الرجُلِ: قَدُّهُ وقامَتُهُ،
      ـ تَقْطيعُ في الشِّعْرِ: وَزْنُهُ بأجْزاءِ العَرُوضِ،
      ـ تَقْطيعُ: مَغَصٌ في البَطْنِ.
      ـ قَطَّعَ الخَيْلَ تَقْطيعاً: سَبَقَها،
      ـ قَطَّعَ اللّهُ تعالى عليه العذابَ: لَوَّنَهُ وجَزَّأهُ،
      ـ قَطَّعَ الخَمْرَ بالماءِ: مَزَجَها
      ـ تَقَطَّعَتْ: امْتَزَجَتْ.
      ـ مُقَطَّعَةُ ومُقَطَّعاتُ: القِصارُ من الثيابِ، الواحدُ: ثَوْبٌ، ولا واحدَ له من لَفْظِه، أو بُرودٌ عليها وشْيٌ،
      ـ مُقَطَّعَةُ من الشِّعْرِ: قِصارُه وأراجيزُه.
      ـ حديدُ مُقَطَّعُ: المُتَّخَذُ سِلاحاً، ويقالُ للقَصيرِ: مُقَطَّعٌ مُجَذَّرٌ،
      ـ مُقَطَّعُ الأسحارِ: للأرْنَبِ في: س ح ر.
      ـ مُتَقَطِّعَةُ من الغُرَرِ: التي ارْتَفَعَ بَياضُها من المَنْخَرَيْنِ حتى تَبْلُغَ الغُرَّةُ عَيْنَيْهِ.
      ـ انْقُطِعَ به، مَجْهُولاً: عَجَزَ عن سَفَرِه.
      ـ مُنْقَطَعُ الشيءِ: حيثُ يَنْتَهِي إليه طَرَفُه.
      ـ هو مُنْقَطِعُ القَرِينِ: عَديمُ النَّظيرِ.
      ـ قاطَعا: ضِدُّ، واصَلا،
      ـ قاطَعا فلانٌ فلاناً بسَيْفَيْهِمَا: نَظَرا أيُّهُمَا أقْطَعُ.
      ـ اقْتَطَعَ من مَالِهِ قِطْعَةً: أَخَذَ منه شيئاً.
      ـ جاءَت الخَيْلُ مُقْطَوْطِعَاتٍ: سِراعاً بعضُهَا في إثْرِ بعضٍ.
      ـ قَطَعُ: جمعُ قُطَعَةٍ، وهي بَقِيَّةُ يَدِ الأقْطَعِ.
      ـ قُطَعُ: القاطِعُ لِرَحمِهِ، وجمعُ قُطْعَةٍ.

    المعجم: القاموس المحيط

,


  1. قَطَعَهُ
    • ـ قَطَعَهُ ، قَطْعاً ومَقْطَعاً وتِقِطَّاعاً : أبانَهُ ،
      ـ قَطَعَ النَّهْرُ قَطْعاً وقُطوعاً : عَبَرَهُ أو شَقَّه ،
      ـ قَطَعَ فلاناً بالقَطيع : ضَرَبَهُ به ،
      ـ قَطَعَ بالحُجَّة : بَكَّتَه ، كأَقْطَعَه ،
      ـ قَطَعَ لسانَه : أسْكَتَه بإحسانِه إليه ،
      ـ قَطَعَ ماءُ الرَّكِيَّة قُطوعاً وقَـطاعاً وقِـطاعاً : ذَهَبَ ، كانْقَطَع ، وأقْطَعَ ،
      ـ قَطَعَ الطيرُ قُطوعاً وقَطاعاً وقِـطاعاً : خَرَجَتْ من بلاد البَرْدِ إلى الحَرِّ ، فهي قَواطِعُ ذَواهِبُ أو رَواجِعُ ،
      ـ قَطَعَ رَحِمَهُ قَطْعاً وقَطيعَةً ، فهو رجلٌ قُطَعٌ وقُطَعَةٌ : هَجَرَهَا ، وعَقَّها .
      ـ بينَهما رَحِمٌ قَطْعاءُ : إذا لم تُوصَلْ ،
      ـ قَطَعَ فلانٌ الحَبْلَ : اخْتَنَقَ ، ومنه قوله تعالى : { ثم ليَقْطَعْ }، أي : ليَخْتَنِقْ ،
      ـ قَطَعَ الحَوْضَ : مَلأَهُ إلى نِصْفِه ثم قَطَعَ عنه الماءَ ،
      ـ قَطَعَ عُنُقَ دابَّتِه : باعَها .
      ـ قَطَعَنِي الثَّوْبُ : كفانِي لتَقْطِيعِي ، كقَطَّعَنِي وأقْطَعَنِي .
      ـ قًطِعُ وقَطُعَ قَطاعةً : لم يَقْدِرْ على الكلامِ ،
      ـ قًطِعُ لسانُهُ : ذهَبَتْ سَلاطَتُهُ ،
      ـ قَطِعَتِ اليدُ ، قَطَعاً وقَطعَةً وقُطْعاً : انْقَطَعَتْ بداءٍ عَرَضَ لها .
      ـ أقْطوعةُ : شيءٌ تَبْعَثُه الجاريةُ إلى أُخْرَى عَلامَةَ أنها صارَمَتْها .
      ـ لَبَنٌ قاطِعٌ : حامِضٌ .
      ـ قُطِعَ بزيدٍ ، فهو مقْطوعٌ به : عَجَزَ عن سَفَرِه بأيِّ سَبَبٍ كان ، أو حِيلَ بينَه وبين ما يُؤَمِّلُه .
      ـ مَقْطوعُ : شِعْرٌ في آخرِهِ وَتِدٌ ، فأُسْقِطَ ساكِنُه ، وسُكِّنَ مُتَحَرِّكهُ .
      ـ ناقةٌ قَطوعٌ : يُسْرِعُ انْقِطاعُ لَبَنِها .
      ـ قُطَّاعُ الطريقِ : اللُّصوصُ ، كالقُطْعِ .
      ـ قَطِعُ : من يَنْقَطِعُ صَوْتُه .
      ـ مِقْطاعُ : من لا يَثْبُتُ على مُؤاخاةٍ ، وبئرٌ يَنْقَطِعُ ماؤُها سريعاً .
      ـ قَطيعُ : الطائفةُ من الغَنَمِ والنَّعَم ، ج : الأَقْطاعُ ، والقُطْعانُ ، والقِطاعُ ، والأَقاطِيعُ على غيرِ قِياسٍ ، والسَّوْطُ المُنْقَطِعُ طَرَفُه ، والنَّظيرُ ، والمِثْلُ ، ج : قُطَعاءُ ، والقضِيبُ تُبْرَى منه السِّهامُ ، ج : قُطْعانٌ وأقْطِعَةٌ وقِطاعٌ وأقْطُعٌ وأقاطِعُ وقُطُعٌ ، وما تَقَطَّعَ من الشجرِ ، كالقِطْعِ ، والكثيرُ الاحْتِراقِ .
      ـ هو قَطيعُ القِيامِ : مُنْقَطِعٌ ، مَقْطوعُ القِيامِ ضَعْفاً أو سِمَناً ،
      ـ امرأةٌ قَطيعُ الكلامِ : غيرُ سَلِيطةٍ ، وقد قَطُعَتْ ،
      ـ هو قَطيعُهُ : شَبيهُه في خُلُقِه وقَدِّه .
      ـ قَطيعةُ : الهِجْرانُ ، كالقَطْعِ ، ومَحالُّ ببَغْدادَ أقْطَعَها المنصورُ أُناساً من أعْيانِ دَوْلَتِه ، لِيَعْمُرُوها ويَسْكُنوها ، وهي : قَطيعةُ إسحاقَ الأزْرَقِ ،
      قَطيعةُ أمِّ جعفرٍ زُبَيْدَةَ بنتِ جعفرِ بنِ المنصورِ ، ومنها : إسحاقُ بنُ محمدِ بنِ إسحاقَ المحدِّثُ ،
      و قَطيعةُ بني جِدارٍ ، بَطْنٍ من الخَزْرَجِ ، وقد يُنْسَبُ إلى هذه القَطيعةِ جِدارِيٌّ ،
      و قَطيعةُ الدقيقِ ، ومنها : أحمدُ ابنُ جعفرِ بنِ حَمْدانَ المُحَدِّثُ ، وقَطيعَتَا الرَّبيعِ بنِ يونُسَ الخَارِجَةُ والدَّاخِلَةُ ، ومنها : إسماعيلُ بنُ إبراهيمَ ابنِ يَعْمُرَ المُحَدِّثُ ،
      و قَطيعةُ رَيْسانَةَ ،
      و قَطيعةُ زُهَيْرٍ ،
      و قَطيعةُ العَجَمِ بَيْنَ بابِ الحَلْبَةِ وبابِ الأَزَجِ ، منها : أحمدُ ابنُ عُمَرَ ، وابْنُهُ مُحمدٌ الحافِظانِ ،
      و قَطيعةُ العَكِّيِّ ،
      و قَطيعةُ عيسى بنِ عَليٍّ عمِّ المَنْصورِ ، ومنها : إبراهيمُ بنُ محمدِ بنِ الهَيْثَمِ ،
      و قَطيعةُ الفُقَهاءِ ، وهذه بالكَرْخ ، منها : إبراهيمُ بنُ منصورٍ المحدِّثُ ،
      و قَطيعةُ أبي النَّجْمِ ،
      و قَطيعةُ النصارَى .
      مَقْطَعُ الرَّمْلِ : حيثُ لا رمْلَ خَلْفَه ، ج : مَقاطِعُ .
      ـ مَقاطِعُ الأوْدِيَةِ : مآخيرُها ،
      ـ مَقاطِعُ من الأنْهارِ : حيثُ يُعْبَرُ فيه منها ،
      ـ مَقاطِعُ من القرآنِ : مَواضِعُ الوُقُوفِ .
      ـ مَقْطَعُ : مَوْضِعُ القَطْعِ ، كالقُطْعَةِ والقُطَعَةِ .
      ـ مَقْطَعُ الحَقِّ : مَوْضِعُ الْتِقاءِ الحُكْمِ فيه ،
      ـ مَقْطَعُ الحَقِّ : ما يُقْطَعُ به الباطِلُ .
      ـ مِقْطَعٌ : ما يُقْطَعُ به الشيءُ .
      ـ قِطْعُ : نَصْلٌ صَغيرٌ عَريضٌ ، ج : أقْطُعٌ وأقطاعٌ وقِطاعٌ ، وظُلْمَةُ آخِرِ الليلِ ، أو القِطْعَةُ منه ، كالقِطَع ، أو من أوَّلِهِ إلى ثُلُثِهِ ، والرَّديءُ من السِّهامِ ، والبِساطُ ، أو النُّمْرُقَةُ ، أو طِنْفِسَةٌ يَجْعَلُها الراكِبُ تَحْتَهُ وتُغَطِّي كَتِفَيِ البعيرِ ، ج : قُطوعٌ وأقْطاعٌ .
      ـ ثوبٌ قِطْعٌ وأقْطاعٌ : مَقْطوعٌ .
      ـ قُطْعُ : البُهْرُ ، وانقِطاعُ النَّفَسِ ، قُطِعَ فهو مَقْطُوعٌ ، وجَمْعُ الأقْطَعِ والقَطيعِ .
      ـ أصابَهُم قُطْعٌ وقُطْعَةٌ ، أو تُكسَرُ الأولَى : إذا انْقَطَعَ ماءُ بِئْرِهِم في القَيْظِ .
      ـ قِطْعَةُ : الطائِفةُ من الشيءِ ، وبلا لام ، مَعْرِفَةً : الأُنْثَى من القَطا ، ****
      ـ قُطْعَةُ : بَقِيَّةُ يَدِ الأَقْطَعِ ، وطائِفَةٌ تُقْطَعُ مِنَ الشيء ، كالقُطاعَةِ ، أو هذه مُخْتَصَّةٌ بالأَديمِ ، والحُوَّارَى ونُخَالَتُهُ ، والطائِفَةُ من الأرضِ إذا كانت مَفْروزَةً ، ولُثْغَةٌ في طَيِّئٍ ، كالعَنْعَنَةِ في تَمِيمٍ ؛ وهو أنْ يَقُولَ : يا أبا الحَكَا ، يُريدُ يا أبا الحَكَمِ .
      ـ بنُو قُطْعَةَ : حَيٌّ ، والنِّسْبَةُ : قُطْعِيٌّ ،
      ـ قُطَيْعَةٌ : ابنُ عَبْسِ بنِ بَغيضٍ ، أبو حَيٍّ ، ولَقَبُ عَمْرِو بن عُبَيْدَةَ بن الحارِثِ بن سامَةَ بن لُؤَيٍّ .
      ـ قُطَعاتُ الشَّجَرِ ، وقُطَعاتٌ وقُطُعاتٌ : أطْرافُ أُبَنِها التي تَخْرُجُ منها إذا قُطِعَتْ .
      ـ قُطَاعَةُ : اللُّقْمَةُ ، وما سَقَطَ من القَطْعِ .
      ـ قُطَيْعاءُ : ضَرْبٌ من التَّمْرِ ، أو الشِّهْريزُ .
      ـ اتَّقُوا القُطَيْعاءَ : أن يَنْقَطِعَ بعضُكم من بعضٍ .
      ـ أَقْطَعُ : المَقْطُوعُ اليَدِ ، ج : قُطْعَانٌ ، والأَصَمُّ ، والحَمامُ في بَطْنِهِ بَياضٌ .
      ـ مَدَّ ومَتَّ إلينا بِثَدْيٍ غيرِ أقْطَعَ : تَوَسَّلَ بِقَرابَةٍ قَريبَةٍ .
      ـ قاطِعُ : المِقْطَعُ الذي يُقْطَعُ به الثوبُ والأَديمُ ونحوُهُما ، كالقِطاعِ ،
      ـ قِطاعُ : الدَّراهِمُ .
      ـ هذا زَمَنُ القِطاعِ ، والقَطاعُ : الصِّرامِ .
      ـ أقْطَعَه قَطِيعَةً : طائِفَةً من أرضِ الخَرَاجِ ،
      ـ أقْطَعَ فلاناً قُضْبَاناً : أذِنَ له في قَطعِهَا ،
      ـ أقْطَعَتِ الدَّجاجَةُ : أقَفَّتْ ،
      ـ أقْطَعَ النَّخْلُ : أصْرَمَ ،
      ـ أقْطَعَ القومُ : انْقَطَعَتْ عنهم مِيَاهُ السماءِ ،
      ـ أقْطَعَ فلاناً : جاوَزَ به نَهْرَاً ،
      ـ أقْطَعَ فلانٌ : انْقَطَعَتْ حُجَّتُه ، فهو مُقْطِعٌ ،
      ـ مَقطَع : البَعِيرُ الذي جَفَرَ عن الضِّرابِ ، ومن لا يُريدُ النِساءَ ، ومن لا دِيوانَ له ، والبَعيرُ قامَ من الهُزالِ ، والغَريبُ أُقْطِعَ عن أهْلِهِ ، والرجُلُ يُفْرَضُ لِنُظَرَائِهِ ويُتْرَكُ هو ، والمَوْضِعُ الذي يُقْطَعُ فيه النَّهْرُ .
      ـ تَقْطيعُ الرجُلِ : قَدُّهُ وقامَتُهُ ،
      ـ تَقْطيعُ في الشِّعْرِ : وَزْنُهُ بأجْزاءِ العَرُوضِ ،
      ـ تَقْطيعُ : مَغَصٌ في البَطْنِ .
      ـ قَطَّعَ الخَيْلَ تَقْطيعاً : سَبَقَها ،
      ـ قَطَّعَ اللّهُ تعالى عليه العذابَ : لَوَّنَهُ وجَزَّأهُ ،
      ـ قَطَّعَ الخَمْرَ بالماءِ : مَزَجَها
      ـ تَقَطَّعَتْ : امْتَزَجَتْ .
      ـ مُقَطَّعَةُ ومُقَطَّعاتُ : القِصارُ من الثيابِ ، الواحدُ : ثَوْبٌ ، ولا واحدَ له من لَفْظِه ، أو بُرودٌ عليها وشْيٌ ،
      ـ مُقَطَّعَةُ من الشِّعْرِ : قِصارُه وأراجيزُه .
      ـ حديدُ مُقَطَّعُ : المُتَّخَذُ سِلاحاً ، ويقالُ للقَصيرِ : مُقَطَّعٌ مُجَذَّرٌ ،
      ـ مُقَطَّعُ الأسحارِ : للأرْنَبِ في : س ح ر .
      ـ مُتَقَطِّعَةُ من الغُرَرِ : التي ارْتَفَعَ بَياضُها من المَنْخَرَيْنِ حتى تَبْلُغَ الغُرَّةُ عَيْنَيْهِ .
      ـ انْقُطِعَ به ، مَجْهُولاً : عَجَزَ عن سَفَرِه .
      ـ مُنْقَطَعُ الشيءِ : حيثُ يَنْتَهِي إليه طَرَفُه .
      ـ هو مُنْقَطِعُ القَرِينِ : عَديمُ النَّظيرِ .
      ـ قاطَعا : ضِدُّ ، واصَلا ،
      ـ قاطَعا فلانٌ فلاناً بسَيْفَيْهِمَا : نَظَرا أيُّهُمَا أقْطَعُ .
      ـ اقْتَطَعَ من مَالِهِ قِطْعَةً : أَخَذَ منه شيئاً .
      ـ جاءَت الخَيْلُ مُقْطَوْطِعَاتٍ : سِراعاً بعضُهَا في إثْرِ بعضٍ .
      ـ قَطَعُ : جمعُ قُطَعَةٍ ، وهي بَقِيَّةُ يَدِ الأقْطَعِ .
      ـ قُطَعُ : القاطِعُ لِرَحمِهِ ، وجمعُ قُطْعَةٍ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. القَطُّ
    • ـ القَطُّ : القَطْعُ عامَّةً أو عَرْضاً ، أو قَطْعُ شيءٍ صُلْبٍ كالحُقَّةِ ، كالاقْتِطاطِ ، والقصيرُ الجَعْدُ من الشَّعْرِ ، كالقَطَطِ ، وقد قَطِطَ ، وقد قَطَّ يَقَطُّ قَطَطاً وقَطاطَةً .
      ـ قَطَّاطُ : الخَرَّاطُ ، صانِعُ الحُقَقِ . ورجُلٌ قَطُّ الشَّعْرِ وقَطَطُهُ ، ج : قَطُّونَ وقَطَطُونَ وأقْطَاطٌ وقِطَاطٌ .
      ـ مِقَطَّةُ : عُظَيْمٌ يَقُطُّ الكاتِبُ عليه أقْلاَمَهُ .
      ـ قَطَّ السِّعْرُ يَقِطُّ وقُطَّ قَطّاً وقُطوطاً فهو قاطُّ وقَطٌّ ومَقْطُوطٌ : غَلا .
      ـ قاطِطُ : السِّعْرُ الغالِي .
      ـ ما رأيْتُهُ قَطُّ وقُطُّ وقَطُ وقُطُ وقَطٍّ : بمعنى الدَّهْرِ ، مَخْصُوصٌ بالماضي ، أي : فيما مَضَى من الزمانِ ، أو فيما انْقَطَعَ من عُمُرِي وإذا كانت بمعنَى حَسْبُ ، فقط ، كعَنْ ، وقَطٍ ، مُنَوَّناً مجروراً ، وقَطِي . وإذا كان اسمَ فِعْلٍ بمعنَى يكفي ، فَتُزادُ نونُ الوِقَايَةِ ، ويقالُ : قَطْنِي ، ويقالُ : قَطْكَ ، أي : كفاكَ ، وقَطِي ، أي : كفاني . ومنهم من يقولُ : قَطْ عبدَ اللهِ دِرْهَمٌ ، فَيَنْصِبُونَ بها . وقد تَدْخُلُ النونُ فيها ، ويُنْصَبُ بها ، فتقولُ : قَطْنَ عبدَ اللهِ دِرْهَمٌ ، وفي المُوعَبِ : قَطْ عبدِ اللهِ دِرْهَمٌ ، يَتْرُكُونَ الطاء مَوقوفةً ، ويَجُرُّونَ بها ، وقال أهْلُ البَصْرَةِ : وهو الصوابُ ، على مَعْنَى : حَسْبُ زيدٍ ، وكَفْيُ زيدٍ دِرْهَمٌ ، أو إذا أرَدْتَ بِقَطْ الزمانَ ، فَمُرْتَفِعٌ أبداً غيرُ مُنَوَّنٍ : ما رأيتُ مثلَهُ قطُّ . فإن قَلَّلْتَ بِقَطْ ، فاجْزِمْها : ما عندَكَ إلاَّ هذا قَطْ . فإن لَقِيَتْهُ ألِفُ وصْلٍ ، كسَرْتَ : ما عَلِمْتُ إلاَّ هذا قَطِ اليومَ ، وما فَعَلْتُ هذا قَطْ ، ولا قَطُّ . أو يقالُ : قَطُّ وقَطَّ قَطِّ وقُطُ يا هذا ، وتَخْتَصُّ بالنَّفْيِ ماضِياً ، وتقولُ العامَّةُ : لا أفْعَلُهُ قَطُّ . وفي مَواضِعَ من البُخَارِي جاء بعدَ المُثْبَتِ ، منها في الكُسُوفِ : ‘‘ أطْوَلُ صَلاةٍ صَلَّيْتُهَا قَطُّ ’‘، وفي سُنَنِ أبي داود : ‘‘ تَوَضَّأَ ثلاثاً قَطْ ’‘. وأثْبَتَه ابنُ مالِكٍ في الشَّواهِدِ لغةً ، قال : وهي مما خَفِيَ على كثيرٍ من النُّحاةِ . ومالَه إلاَّ عَشَرَةٌ قَطْ يا فَتَى ، مُخَفَّفاً مَجْزُوماً ، ومُثَقَّلاً مَخْفُوضاً .
      ـ قَطاطِ : حَسْبِي .
      ـ قَطُّ وقَطُ : دعاء القَطَاةِ ،
      ـ قِطُّ : النَّصيبُ ، والصَّكُّ ، وكِتابُ المُحَاسَبَةِ ، ج : قُطُوطٌ ، والسِّنَّوْرُ ، ج : قِطَاطٌ وقِطَطَةٌ ، والساعةُ من الليلِ ،
      ـ القِطْقِطُ : المَطَرُ الصِّغَارُ ، أو المُتَتَابِعُ العظيمُ القَطْرِ ، أو البَرَدُ ، أو صِغَارُهُ .
      ـ قَطْقَطَتِ السماء : أمْطَرَت ،
      ـ قَطْقَطَتِ القَطَاةُ : صَوَّتَتْ وحْدَها .
      ـ تَقَطْقَطَ : رَكِبَ رأسَه .
      ـ دَلَجٌ قَطْقاطٌ : سريعٌ .
      ـ قُطَيْقِطٌ : موضع .
      ـ قَطاقِطُ وقُطْقُطُ وقُطْقُطانةُ : مواضِعُ ، الأَخيرةُ بالكوفة كانتْ سِجْنَ النُّعمانِ بنِ المُنْذِرِ .
      ـ دَارةُ قُطْقُطٍ ، ودَارةُ قِطْقِطٍ : موضع .
      ـ قَطائِطُ : قرية باليَمنِ .
      ـ جاءَتِ الخيلُ قَطائِطَ : قَطيعاً قَطيعاً ، أو جَماعاتٍ في تَفْرِقَةٍ .
      ـ قِطَاطُ : المِثالُ الذي يُحْذَى عليه ، ومَدَارُ حوافِرِ الدابَّةِ ، والشديدُ جُعودَةِ الشَّعَرِ ، وأعْلَى حافَةِ الكَهْفِ ، كالقَطيطَةِ ، وحَرْفُ الجبلِ ، أو حَرْفٌ من صَخْرٍ كَأنَّما قُطَّ قَطّاً ، ج : أقِطَّةٌ .
      ـ قَطَوَّطُ : الخفيفُ الكَميشُ .
      ـ قَطَوْطَى : مَنْ يُقارِبُ الخَطْوَ .
      ـ تَقْطيطُ الحُقَّةِ : قَطْعُها .
      ـ مَقَطُّ : مُنْقَطَعُ شَراسِيفِ الفَرَسِ .
      ـ تَقَطْقَطَت الدَّلْوُ : انْحَدَرَت ،
      ـ تَقَطْقَطَ فلانٌ : قارَبَ الخَطْوَ ، وأسْرَعَ ،
      ـ تَقَطْقَطَ في البلادِ : ذَهَبَ .
      ـ المُقَطْقَطُ الرأسِ : المُصَعْنَبُه .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. استقطعَ
    • استقطعَ يستقطع ، استقطاعًا ، فهو مُستقطِع ، والمفعول مُستقطَع :-
      • استقطعه أرضًا طلب منه أن يُقطعَها إيّاه ويملِّكها له .
      استقطع من مرتَّبه مبلغًا : حطّه منه ، خصمه منه :- استقطع من أمواله جزءًا للفقراء ، - استقطع حصَّة من الأرباح ، - يُسْتقطع من مرتّبات الموظّفين مبلغٌ مقابل التّأمين الصّحّيّ .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  4. اقتطعَ
    • اقتطعَ يقتطع ، اقْتِطاعًا ، فهو مُقتطِع ، والمفعول مُقتطَع :-
      اقتطع من الشَّيء قطعةً قطعها ، فصَلَها مِنْه :- اقتطع الحَجَر من الجبل ، - اقتطع فقرة من مقال ، - اقتطع حجرة لاستعمالها مكتبًا ، - اقتطع لنفسه أرضًا :-
      • المُقتطَعة الإعلانيّة : صفحة مأخوذة من كتاب أو من دوريَّة .
      اقتطع منَ المال جزءًا : أنقص ، خصَّ نفْسَهُ بجُزءٍ مِنْه :- اقتطع من أجر العامل .


    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  5. استقطاع
    • استقطاع :-
      مصدر استقطعَ .
      • الاستقطاعات : خصومات من مبالغ مستحقّة :- استقطاعات ضريبيّة / التأمين والمعاشات .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  6. إِستَقطَع
    • إستقطع - استقطاعا
      1 - إستقطعه بلدا : طلب منه أن يجعله له إقطاعة . 2 - إستقطعه ثوبا : طلب منه أن يقطعه له .

    المعجم: الرائد

  7. استقطع من مرتّبه مبلغا
    • حطّه منه ، خصمه منه :- استقطع من أمواله جزءًا للفقراء - استقطع حصَّة من الأرباح - يُسْتقطع من مرتّبات الموظّفين مبلغٌ مقابل التّأمين الصّحّيّ .

    المعجم: عربي عامة

  8. اِسْتَقْطَعَ
    • [ ق ط ع ]. ( فعل : سداسي متعد ). اِسْتَقْطَعْتُ ، أَسْتَقْطِعُ ، اِسْتَقْطِعْ ، مصدر اِسْتِقْطَاعٌ . :- اِسْتَقْطَعَهُ ثَوْباً :- : سَأَلَهُ أَنْ يَقْطَعَهُ لَهُ .

    المعجم: الغني

  9. اِقْتِطاعٌ
    • [ ق ط ع ]. ( مصدر اِقْتَطَعَ ). :- اِقْتِطَاعُ مَبلَغٍ مِنْ مَصْروفِ جَيْبِهِ :- : أخْذُ جزْءٍ مِنْهُ ، خَصْمُهُ . :- اِقْتِطَاعُ مَبْلَغٍ مِنْ حَوَالَتِهِ .

    المعجم: الغني

  10. اقتطاع
    • اقتطاع :-
      1 - مصدر اقتطعَ .
      2 - ( طب ) فصْل أجزاء قد يكون اتِّصالها مُضِرًّا .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر



  11. اقتطاع ضريبي احتياطي
    • خصم الضريبة عند المنبع ، وتعني بالانجليزية : backup withholding

    المعجم: مالية

  12. استقطعه أرضا
    • طلب منه أن يُقطعَها إيّاه ويملِّكها له .

    المعجم: عربي عامة

  13. اسْتَقْطَعَهُ
    • اسْتَقْطَعَهُ : سألهُ قطِيعة .

    المعجم: المعجم الوسيط

  14. إِقتَطَع
    • إقتطع - اقتطاعا
      1 - إقتطع من الشأ قطعة : فصلها منه . 2 - إقتطع من مال فلان : أخذ منه شيئا . 3 - إقتطع : ما في الإناء : شربه .

    المعجم: الرائد

  15. اقتطع من الشّيء قطعة
    • قطعها ، فصَلَها مِنْه :- اقتطع الحَجَر من الجبل - اقتطع فقرة من مقال - اقتطع حجرة لاستعمالها مكتبًا - اقتطع لنفسه أرضًا :- ° المُقتطَعة الإعلانيّة

    المعجم: عربي عامة

  16. اقتطع من المال جزءا
    • أنقص ، خصَّ نفْسَهُ بجُزءٍ مِنْه :- اقتطع من أجر العامل .

    المعجم: عربي عامة

  17. اقْتَطَعَ
    • اقْتَطَعَ من الشيءِ قِطْعَة : فَصَلَها منه .
      و اقْتَطَعَ من المال : اختَصَّ نفسَهُ بجزء منه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  18. اِقْتَطَعَ
    • [ ق ط ع ]. ( فعل : خماسي متعد بحرف ). اِقْتَطَعْتُ ، أقْتَطِعُ ، اِقْتَطِعْ ، مصدر اِقْتِطَاعٌ .
      1 . :- اِقْتَطَعَ قِطْعَةً مِنَ الخُبْزِ :- : أخَذَ جُزْءاً مِنْها .
      2 . :- فِي كُلِّ توْزِيعٍ يَقْتَطِعُ لِنَفْسِهِ حِصَّةَ الأَسَدِ :- : يَحْتَفِظُ ، يَأْخُذُ .

    المعجم: الغني

  19. اقتطع
    • ‏ أخذ جزءا من شيء ما ‏

    المعجم: مصطلحات فقهية

  20. انقطع إلى الدّرس / انقطع للدّرس
    • انكبّ عليه ، واظب عليه ، تفرّغ له :- انْقطع إلى الصلاة - انْقطع لكتابة القصّة :-? انْقطع إلى أستاذه

    المعجم: عربي عامة

  21. انقطع التيّار الكهربائيّ
    • توقَّف :- انْقطع الكلامُ / الحرّ :-? انْقطع لسانُه

    المعجم: عربي عامة

  22. انقطع الحبْل
    • مُطاوع قطَعَ / قطَعَ بـ

    المعجم: عربي عامة

  23. انقطع المطر
    • احتبس ولم ينزل ° انْقطع النَّهْرُ

    المعجم: عربي عامة

  24. انقطع عن العمل
    • تركه وأعرض عنه :- انْقطع عن الدنيا - انْقطع عن الكلام / الدِّراسة .

    المعجم: عربي عامة

  25. انْقَطَعَ
    • انْقَطَعَ الشيءُ : ذَهَبَ وقتُه .
      يقال : انقطع الحرُّ أَو البَرْدُ .
      ويقال : انقطع الكلامُ .
      و انْقَطَعَ النهرُ : جَفَّ .
      و انْقَطَعَ الكلامُ : وقَفَ فلم يَمْضِ .
      و انْقَطَعَ إلى فلانٍ : انفرد بصحبته خاصَّة .

    المعجم: المعجم الوسيط





ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: