قَعَّرَ : روَّأَ فيما يَخْفَى من الأُمور حتى يستخرجَه
قَعر : (اسم)
الجمع : قُعُور
مصدر قَعَرَ
القَعْرُ من كل شيء أَجوف: منتهى العُمْق أو أقصاه أو نهايته أو أسفله
فِي قَعْرِ الفَمِ : بِدَاخِلِهِ
جلس في قَعْرِ بيته: لازَمَه
وقَعْرُ الفم: داخِلُهُ والجمع : قُعُورٌ
مصدر قعَرَ
قَعْرُ الفم: داخله،
قَعْرُ السفينة: جزؤها المغمور في الماء
بعيد القَعْر: بعيد الغور،
,
قَعْرُ(المعجم القاموس المحيط)
ـ قَعْرُ كلِّ شيءٍ : أقْصَاهُ ، ج : قُعُورٌ . ـ قَعِيرُ : البعيدُ القَعْرِ ، كالقَعُورِ . وقد قَعُرَ قَعارَةً . ـ قَعَرَ البِئْرَ : انْتَهَى إلى قَعْرِها ، أو عَمَّقها ، ـ قَعَرَ الإِناءَ : شَرِبَ ما فيه ، ـ قَعَرَ الثَّريدَةَ : أكَلَها من قَعْرِها . ـ أقْعَرَ البِئْرَ : جَعَلَ لها قَعْراً . ـ قَعَّرَ في كلامِهِ تَقْعيراً وتَقَعَّرَ : تَشَدَّقَ ، وتَكَلَّمَ بأقْصَى فَمِهِ . وهو قَيْعَرٌ وقَيْعارٌ ومِقْعارٌ . ـ إِناءٌ قَعْرانُ : في قَعْرِهِ شيءٌ . ـ قَصْعَةٌ قَعِرَةٌ وقَعْرَى : فيها ما يُغَطِّي قَعْرَها ، واسمُ ما فيه القَعْرَةُ . ـ قَعْبٌ مِقْعارٌ : واسِعٌ بَعيدُ القَعْرِ . ـ امرأةٌ قَعِرَةٌ وقَعِيْرَةٌ : بَعيدَةُ الشَّهْوَةِ ، أو التي تَجِدُ الغُلْمَةَ في قَعْرِ فَرْجِها ، أو التي تُريدُ المُبالَغَةَ . ـ قَعَرَهُ : صَرَعَه ، ـ قَعَرَ النَّخْلَةَ فانْقَعَرَتْ : قَطَعَهَا من أصْلِها فَسَقَطَتْ وانْجَعَفَتْ ، ـ قَعَرَ الشاةُ : ألْقَتْ ما في بَطْنِها لغيرِ تَمامٍ . ـ قَعْراءُ : موضع . ـ بنُو المِقْعارِ : بَطْنٌ . ـ قَعْرُ : الجَفْنَةُ ، وجَوْبَةٌ تَنْجابُ من الأرضِ ، كالقَعْرَةِ . ـ ما في هذا قَعْرِ مِثْلُهُ : البَلَدِ ، ـ قَعَرُ : العَقْلُ . ـ قَعُّورُ : البِئْرُ العَميقَةُ . ـ قُعّارُ : جبلٌ . ـ تَقْعيرُ : الصياحُ . ـ قُعْرَةُ : الوَهْدَةُ . ـ قُعِيْرُ : اسمٌ .
انْقَعَرَ : انقلع من أَصَله . فهو مُنْقعِرٌ . وفي التنزيل العزيز : القمر آية 20 تَنْزِعُ النَّاسَ كَأَنَّهُمْ أَعْجَازُ نَخْلٍ مُنْقَعِرٍ ) ) . و انْقَعَرَ الرَّجُلُ عن مالٍ له : مات .
تقعَّرَ / تقعَّرَ في يتقعَّر ، تقعُّرًا ، فهو مُتقعِّر ، والمفعول مُتَقعَّرٌ فيه :- • تقعَّرَ خدُّه غار ، انخفض إلى الدَّاخل :- تقعَّرت العدسةُ . • تقعَّر في كلامه : أخرجَهُ من أقصى حلقه تصنُّعًا .
قعر(المعجم لسان العرب)
" قَعْرُ كل شيء : أَقصاه ، وجمعه قُعُور . وقَعَر البئرَ وغيرها : عَمَّقَها ونهر قَعِيرٌ : بعيد القَعْرِ ، وكذلك بئر قَعِيرة وقَعِير ، وقد قَعُرَتْ قَعارةً . وقصعة قَعيرة : كذلك . وقَعَر البئرَ يَقْعَرُها قَعْراً : انتهى إِلى قَعْرها ، وكذلك الإِناء إِذا شَرِبْتَ جميع ما فيه حتى تَنْتَهي إِلى قَعْره . وقَعَر الثريدةَ : أَكلها من قَعْرها . وأَقْعَر البئرَ : جعل لها قَعْراً . وقال ابن الأَعرابي : قَعَر البئرَ يَقْعَرُها عَمَّقها ، وقَعَر الحَفْرَ كذلك ، وبئر قَعِيرةٌ وقد قَعُرَتْ قَعارةً . ورجل بعيد القَعْرِ أَي الغَوْر ، على المَثَل . وقَعْرُ الفمِ : داخلُه . وقَعَّر في كلامه وتَقَعَّرَ تَشَدَّقَ وتكلم بأَقصى قَعْر فمه ، وقيل : تكلم بأَقصى حلقه . ورجل قَيْعَرٌ وقَيْعار : مُتَقَعِّر في كلامه . والتقعيرُ : التعميق . والتَّقْعير في الكلام : التَّشَدُّق فيه . والتَّقَعُّر : التَّعَمُق . وقَعَّر الرجلُ إِذا رَوَّى فنظر فيما يَغْمُضُ من الرأْي حتى يستخرجه . ابن الأَعرابي : القَعَرُ العقل التام . يقال : هو يَتَقَعَّر في كلامه إِذا كان يَتَنَحَّى وهو لَحَّانة ، ويَتعاقَلُ وهو هِلْباجة . أَبو زيد : يقال ما خرج من أَهل هذا القَعْرِ أَحدٌ مثله ، كقولك : من أَهل هذا الغائط مثل البصرة أَو الكوفة . وإِناء قَعْرانُ : في قَعْره شيء . وقصعة قَعْرى وقَعِرة : فيها ما يُغَطِّي قَعْرها ، والجمع قَعْرى ، واسم ذلك الشيء القَعْرَةُ والقُعْرَة . الكسائي : إِناء نَصْفانُ وشَطْرانُ بلغ ما فيه شَطْرَه ، وهو النصف . وإِناء نَهْدانُ وهو الذي علا وأَشرف ، والمؤنث من هذا كله فَعْلى . وقَعْبٌ مِقْعار : واسع بعيد القَعْر . والقَعْرُ : جَوْبَةٌ تَنْجابُ من الأَرض وتنهبط يَصْعُب الانحدار فيها . والمُقَعِّر : الذي يبلغ قَعْرَ الشيء . وامرأَة قَعِرة : بعيدة الشهوة ؛ عن اللحياني ، وقيل : هي التي تجد الغُلْمةَ في قَعْر فرجها ، وقيل : هي التي تريد المبالغة ، وقيل : امرأَة قَعِرَة وقَعِيرةٌ نَعْتُ سَوْء في الجماع . والقُعَرُ من النمل : التي تَتَّخِذُ القُرَيَّاتِ . وضربه فقَعَرَه أَي صَرَعَه . ابن الأَعرابي ، قال : صحف أَبو عبيد يوماً في مجلس واحد في ثلاثة أَحرف فقال : ضربه فانْعَقَر ، وإِنما هو فانْقَعَر ، وقال : في صدره حَشَكٌ ، والصحيح حَسَكٌ ، وقال : شُلَّتْ يَدُه ، والصواب شَلَّتْ . وقَعَر النخلَةَ فانْقَعَرَتْ هي : قَطَعَها من أَصلها فسقطت ، والشجرةُ انْجَعَفَتْ من أَصلها وانْصَرَعَتْ هي . وفي التنزيل العزيز : كأَنهم أَعجازُ نخل مُنْقَعِرٍ ؛ والمُنْقَعِرُ : المُنْقَلِعُ من أَصله . وقَعَرْتُ النخلة إِذا قَلَعْتها من أَصلها حتى تَسْقُط ، وقد انْقَعَرَتْ هي . وفي الحديث : أَن رجلاً تَقَعَّر عن مال له ، وفي رواية : انْقَعَر عن ماله أَي انْقَلَع من أَصله . يقال : قَعَرَه إِذا قَلَعَه ، يعني أَنه مات عن مال له . وفي حديث ابن مسعود : أَن عمر لقي شيطاناً فصارَعَه فقَعَره أَي قَلَعه ، وقيل : كلُّ ما انْصَرَع ، فقد انْقَعَر وتَقَعَّر ؛ قال لبيد : وأَرْبَد فارِس الهَيْجا ، إِذا ما تَقَعَّرَتِ المشاجِرُ بالفِئامِ أَي انقلبت فانصرعت ، وذلك في شِدَّة القتال عند الإنهزام . ابن الأَعرابي :، قالت الدُّبَيْريَّةُ القَعْر الجَفْنَة وكذلك المِعْجَنُ والشِّيزى والدَّسِيعَةُ ؛ روى ذلك كله الفراء عن الدُّبَيْريَّةِ . وقَعَّرتِ الشاةُ : أَلقت ولدها لغير تمام ؛ عن ابن الأَعرابي ؛
وأَنشد : أَبقى لنا اللهُ وتَقْعِيرُ المَجَرْ سُواداً غَرابيبَ ، كأَظْلالِ الحَجَر والقَعْراء : موضع . وبنو المِقْعارِ : بطن من بني هِلالٍ . وقَدَحٌ قَعْرانُ أَي مُقَعَّرٌ . "