وصف و معنى و تعريف كلمة كقفطان:


كقفطان: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ كاف (ك) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على كاف (ك) و قاف (ق) و فاء (ف) و طاء (ط) و ألف (ا) و نون (ن) .




معنى و شرح كقفطان في معاجم اللغة العربية:



كقفطان

جذر [كقفط]

  1. قَفَطَ: (فعل)
    • قَفَطَ قَفْطًا
    • قَفَطَهُ بخير: كافَأَهُ
  2. قَفْط: (اسم)
    • قَفْط : مصدر قَفَطَ
  3. قُفطان: (اسم)
    • الجمع : قَفاطينُ
    • القُفْطَانُ : ثوب فضفاض سابغ مشقوق المقدَّم، يضمُّ طرفَيه حزام، ويتخذ من الحرير أَو القطن، وتُلبَسُ فوقَهُ الجُبّة
  4. قَفاطينُ: (اسم)
    • قَفاطينُ : جمع قُفطان


  5. اِرْتَدَى الشَّيْخُ قُفْطَانَهُ:
    • لِبَاسٌ فَضْفَاضٌ مَفْتُوحٌ مِنَ الأَمَامِ تَخْتَلِفُ أَشْكَالُهُ مِنْ بَلَدٍ إِلَى آخَرَ.
  6. جَاءتْ تَتَهَادَى في قُفْطَانِهَا:
    • فُسْتَانٌ نِسَائِيٌّ مَفْتُوحٌ مِنَ الأَمَامِ مَعَ فَتْحَتَيْنِ قَصِيرَتَيْنِ فِي جَانِبَيْهِ، وَهُوَ أَنْوَاعٌ وَأَشْكَالٌ.
,
  1. قفط
    • "قَفَط الطائرُ الأُنثى وقَمَطها يَقْفُطُها ويَقْفِطُها قَفْطاً وقَفِطَها: سَفَدها، وقيل: القَفْطُ إِنما يكون لذواتِ الظِّلف، وذَقط الطائرُ يَذْقِطُ ذَقْطاً.
      ابن شميل: القَفْطُ شدَّة لَحاقِ الرَّجل المرأَةَ أَي شدة احْتِفازه، والذَّقْطُ غَمْسُه فيها، والقَفْطُ نحوه.
      يقال: مَقَطها ونَخَسها وداسها يَدُوسها، والدَوْسُ النَّيْكُ.
      وقَفَطَ الماعِزُ: نَزا.
      واقْفاطَّتِ المِعزى اقْفيطاطاً: حَرَصَت على الفحل فمدَّت مُؤخّرها إِليه.
      واقْتَفَط التيْس إِليها واقْتَفَطها وتَقافَطا تَعاوَنا على ذلك.
      والقَفَطى والقَيْفطُ، كلاهما: الكثير الجماع؛ القَيْفَطُ على فَيْعل من القَفْط مثل خَيْطف من الخَطْف، والتيْسُ يَقْتَفِطُ إِليها ويَقْتَفِطها إِذا ضم مُؤخّره إِليها.
      وقَفَطنا بخير: كافأَنا.
      وقال الليثُ: رُقْيةُ العقرب «شَجّة قَرنِيّة مِلْحة بَحْري قَفَطي» يقرؤها سبع مرات، وقل هو اللّه أَحد، سبع مرات.
      "

    المعجم: لسان العرب

  2. قَفْطُ
    • ـ قَفْطُ: جَمْعُ ما بينَ القُطْرَيْنِ، والسِّفادُ، يَقْفُطُ ويَقْفِطُ، أو خاصٌّ بذَواتِ الظِّلْفِ.
      ـ قَفَطَنا بِخَيْرٍ: كافَأَنا به.
      ـ رجُلٌ قَفَطَى: كثيرُ النكاحِ، كالقَيْفَطِ.
      ـ قِفْطُ: بلد بصَعيدِ مِصْرَ مَوْقوفةٌ على العَلَوِيْين من أيامِ أميرِ المؤمنينَ عليّ، رضي الله تعالى عنه.
      ـ اقْفاطَّتِ العَنْزُ: مَدَّتْ مُؤَخَّرَها إلى الفَحْلِ.
      ـ التَّيْسُ يَقْتَفِطُها، والتَّيْسُ إليها: يَضُمُّ مُؤَخَّرَه إليها.
      ـ تَقافَطا: تَعاونَا في ذلك.
      ـ مُنْقَفِطُ: المُتَقارِبُ المُسْتَوْفِزُ فَوْقَ الدابَّةِ.

    المعجم: القاموس المحيط



  3. قَفَطَهُ
    • قَفَطَهُ بخير قَفَطَهُ ِ قَفْطًا: كافَأَهُ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  4. قُفْطان
    • قُفْطان :-
      جمع قَفاطينُ: ثوب فضْفاضٌ سابغ مشقوق المقدَّم، يَضُمّ طرفيه حزام، ويُتَّخذ من الحرير أو القطن، وتُلبَس فوقَه الجُبَّة :-لبس الشَّيخُ الجُبَّة والقُفْطان.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  5. القُفْطَانُ
    • القُفْطَانُ : ثوب فضفاض سابغ مشقوق المقدَّم، يضمُّ طرفَيه حزام، ويتخذ من الحرير أَو القطن، وتُلبَسُ فوقَهُ الجُبّة .

    المعجم: المعجم الوسيط



  6. قُفْطَانٌ
    • 1. :-اِرْتَدَى الشَّيْخُ قُفْطَانَهُ :- : لِبَاسٌ فَضْفَاضٌ مَفْتُوحٌ مِنَ الأَمَامِ تَخْتَلِفُ أَشْكَالُهُ مِنْ بَلَدٍ إِلَى آخَرَ.
      2. :-جَاءتْ تَتَهَادَى في قُفْطَانِهَا :- : فُسْتَانٌ نِسَائِيٌّ مَفْتُوحٌ مِنَ الأَمَامِ مَعَ فَتْحَتَيْنِ قَصِيرَتَيْنِ فِي جَانِبَيْهِ، وَهُوَ أَنْوَاعٌ وَأَشْكَالٌ.

    المعجم: الغني

,
  1. قَطَلَهُ
    • ـ قَطَلَهُ يَقْطِلُه ويَقْطُلُه : قَطَعَهُ ، فهو مَقْطولٌ وقَطيلٌ ، كقَطَّلَهُ ،
      ـ قَطَلَ عُنُقَهُ : ضَرَبَها .
      ـ نَخْلَةٌ قَطيلٌ : قُطِعَتْ من أصْلِها .
      ـ جِذْعٌ قَطيلٌ وقُطُلٌ : مَقْطوعٌ ، وقد تَقَطَّلَ .
      ـ مِقْطَلَةُ : حَديدَةٌ يُقْطَعُ بها .
      ـ قَطَّلَهُ تَقْطيلاً : ألْقاهُ على جَنْبِه أو صَرَعَهُ .
      ـ قَطِيلُ : لَقَبُ أبي ذُؤَيْبٍ الهُذَلِيِّ ،
      ـ قَطِيلَةُ : قِطْعَةُ كساءٍ أو ثَوْبٍ ، يُنَشَّفُ بها الماءُ .
      ـ قاطولُ : موضع على دَجْلَةَ .
      ـ مُقَطَّالُ : المَطْبوخُ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. قَطَفَ
    • ـ قَطَفَ العِنَبَ يَقْطِفُهُ : جَناه ، كقَطَّفَهُ ،
      ـ قَطَفَتِ الدابَّةُ : ضاقَ مَشْيُها ، تَقْطُفُ وتَقْطِفُ قِطافاً وقُطوفاً ،
      ـ القِطافُ : اسْمٌ ، ودابَّةٌ قَطوفٌ .
      ـ قَطَفَ فُلاناً : خَدَشَهُ ، كقَطَّفَهُ .
      ـ قَطَفَ به قُطوفٌ : خُدوشٌ .
      ـ قِطفُ : العُنْقودُ ، واسْمٌ للثِمارِ المَقْطوفَة ،
      ـ قِطفَةُ : بَقْلَةٌ تَسْلَنْطِحُ وتَطولُ شائِكَةٌ كالحَسَكِ ، جَوْفُها أحْمَرُ ، ووَرَقُها أغْبَر .
      ـ قَطَفُ والقَطَفَةُ : الأَثَرُ ، وبَقْلَةٌ يُقالُ لها : السَّرْمَقُ ، وشَجَرٌ جَبَلِيٌّ بِقَدْرِ الإِجَّاصِ ، خَشَبُهُ مَتينٌ ، يُتَّخَذُ منه الحَلَقُ في أطرافِ الأَرْوِيَةِ .
      ـ وبه قُطوفٌ : خُدوشٌ ، الواحِدُ : قَطْفٌ .
      ـ قَطَافُ وقِطَافُ : وقْتُ القَطْفِ .
      ـ قَطوفُ : فَرَسُ جابِرِ بنِ مالكٍ الشَّمْخِيِّ .
      ـ وفي المَثَلِ : '' أقْطَفُ من ذَرَّةٍ ، ومن حَلَمَةٍ ، ومن أرْنَبٍ ''.
      ـ قَطيفَةُ : دِثارٌ مُخَمَّلٌ ، ج : قَطائِفٌ وقُطُفٌ ، وقرية دونَ ثَنِيَّةِ العُقابِ في طَرَفِ البَرِّيَّةِ من ناحِيةِ حِمْصَ .
      ـ أبو قَطيفَةَ : شاعِرٌ .
      ـ قَطائِفُ المأكولَةُ : لا تَعْرِفُها العَرَبُ ، أو لِما عليها من نَحْوِ خَمْلِ القَطائِفِ المَلْبوسَةِ ، وتَمْرٌ صُهْبٌ مُتَضَمِّرَةٌ .
      ـ قَطِيفُ : بلد بالبَحْرَيْنِ .
      ـ قَطافُ : الأَمَةُ .
      ـ قَطَافَةُ : ما يَسْقُطُ من العِنَبِ إذا قُطِفَ .
      ـ أقْطَفَ : صارَ له دابَّةٌ قَطوفٌ ،
      ـ أقْطَفَ الكَرْمُ : دَنا قِطافُهُ .
      ـ مُقَطَّفَةُ : الرَّجُلُ القَصيرُ .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. قَفَسَ


    • ـ قَفَسَ قَفْساً وقُفوساً : ماتَ ،
      ـ قَفَسَ الظَّبْيَ : رَبَطَ يديهِ ورِجْليه ،
      ـ قَفَسَ فلاناً : أخَذَ بشَعَرِهِ ،
      ـ قَفَسَ الشيءَ : أخَذهُ أخْذَ انْتِزاعٍ وغَضَبٍ .
      ـ قَفِسَ : عَظُمَتْ رَوْثَهُ أنْفِهِ .
      ـ أَقْفَسُ : المُقْرِفُ ، وكلُّ ما طالَ وانْحَنَى .
      ـ قَفْساءُ : المَعِدَةُ ، والبَطْنُ ، واللَّئيمةُ الرَّديئةُ ، كقَفاسِ .
      ـ قُفْسُ : طائفَةٌ بِكِرْمانَ كالأَكْرادِ .
      ـ تَقَفَّسَ : وثَبَ .
      ـ هُما يَتَقافَسانِ بشُعورِهِما : يَتَواثَبانِ .

    المعجم: القاموس المحيط

  4. قَعْطُ
    • ـ قَعْطُ : الشَّدُّ ، والتَّضْييقُ ، كالتَّقْعيطِ ، والجُبْنُ ، والصَّرْعُ ، والغَضَبُ ، وشِدَّةُ الصِّيَاحِ ، كالإِقْعاطِ ، والشَّاءُ الكثيرةُ ، والسَّوْقُ الشَّديدُ ، كالتَّقْعِيْطِ ، والكَشْفُ ، والطَّرْدُ ، وشَدُّ العِمامَةِ ، واليُبْسُ .
      ـ رجلٌ قَعاطٌ ، وقِعاطٌ : سَوَّاقٌ عَنيفٌ للدَّوابِّ .
      ـ قَعِطَ : ذَلَّ وهانَ .
      ـ أقْعَطَ في القولِ : أفْحَشَ ، كقَعَطَ ،
      ـ أقْعَطَ فلاناً : أهانَه ،
      ـ أقْعَطَ القومُ عنه : انْكَشَفوا .
      ـ مُقَعَّطُ : الحِمْلُ المُرْتَفِعُ على الدابَّة .
      ـ مُتَقَعِّطُ الرأسِ : الشديدُ الجُعودَةِ ، والمُتَشَدّدُ في الأمْرِ .
      ـ اقْتَعَطَ : تَعَمَّمَ ، ولم يُدِرْ تحتَ الحَنَكِ .
      ـ مِقْعَطَةُ : العِمامةُ .
      ـ قَعْوَطَةُ : القَعْرَطةُ .

    المعجم: القاموس المحيط

  5. قَلَصَ
    • ـ قَلَصَ يَقْلِصُ قُلوصاً : وَثَبَ ،
      ـ قَلَصَ نَفْسُه : غَثَتْ ، كقَلِصَ ،
      ـ قَلَصَ الماءُ : ارْتَفَعَ ، فهو قالِصٌ وقَليصٌ وقَلاَّصٌ ،
      ـ قَلَصَ القومُ : احْتَمَلوا فسارُوا ،
      ـ قَلَصَ شَفَتُه : انْزَوَتْ ، وشَمَّرَتْ ،
      ـ قَلَصَ الظِّلُّ عَنِّي : انْقَبَضَ ،
      ـ قَلَصَ الثوبُ بعدَ الغَسْلِ : انْكَمَشَ .
      ـ قَلَصَةُ البئرِ : الماءُ يَجِمُّ فيها ويَرْتَفِعُ ، ج : قَلَصاتٌ .
      ـ قَلُوصُ من الإِبِلِ : الشابَّةُ ، أو الباقِيةُ على السَّيْرِ ، أو أوَّلُ ما يُرْكَبُ من إناثِها إلى أن تُثْنِي ، ثم هي ناقةٌ ، والناقةُ الطويلةُ القوائمِ ،
      ـ قَلُوصُ : خاصٌّ بالإِناث ، ج : قَلائصُ وقُلُصٌ ، جج : قِلاصٌ ، والأُنْثَى من النَّعامِ ، ومن الرّئالِ ، وفَرْخُ الحُبارَى ، ويَكْنُونَ عن الفَتَياتِ بالقُلُص .
      ـ آخِرُ البَزِّ على القَلُوصِ : في خ ت ع .
      ـ أقْلَصَ البعيرُ : ظَهَرَ سَنامُه شيئاً ،
      ـ أقْلَصَتِ الناقةُ : سَمِنَتْ في الصَّيْفِ ، أو غارتْ وارْتَفَعَ لَبَنُها .
      ـ قَلَّصَتْ تَقْليصاً : اسْتَمَرَّتْ .
      ـ مِقْلاصُ : جَدُّ والدِ عبدِ العزيزِ بنِ عِمْرَانَ بنِ أيُّوبَ الإِمامِ ، من أصحابِ الشافِعِيِّ ، وكان من أكابِرِ المالِكيَّةِ . فلما رأى الشافِعِيَّ ، انْتَقَلَ إليه ، وتَمَذْهَبَ بمَذْهَبِهِ .

    المعجم: القاموس المحيط

  6. قَضاءُ
    • ـ قَضاءُ ، وقَضَى : الحُكْمُ . قَضَى عليه يَقْضِي قَضْياً وقَضاءً وقَضِيَّةً ، وهي الاسمُ أيضاً ، والصُّنْع ، والحَتْمُ ، والبيانُ .
      ـ قاضِيَةُ : الموتُ ، كالقَضِيِّ ،
      ـ قاضِيَةُ من الإِبِلِ : ما يكونُ جائِزاً في الدِّيَةِ وفَرِيضَةِ الصَّدَقَةِ .
      ـ قَضَى : ماتَ ،
      ـ قَضَى عليه : قَتَلَهُ ،
      ـ قَضَى وَطَرَهُ : أتَمَّهُ ، وبَلَغَهُ ، كقَضَّاهُ تَقْضِيَةً وقِضَّاءً ، ككِذَّابٍ ،
      ـ قَضَى عليه عَهْداً : أوصاهُ ، وأنْفَذَهُ ،
      ـ قَضَى إليه : أنهاهُ ،
      ـ قَضَى غَرِيمَهُ دَيْنَهُ : أدَّاهُ .
      ـ اسْتَقْضَى فلاناً : طَلَبَ إليه أن يَقْضِيَهُ .
      ـ تَقَاضاهُ الدَّينَ : قَبَضَهُ .
      ـ رجلٌ قَضِيٌّ : سَرِيعُ القضاءِ ، يكونُ في الدينِ والحُكُومَةِ .
      ـ قُضاةُ : جِلْدَةٌ رَقيقَةٌ على وجهِ الصَّبِيِّ حينَ يُولَدُ .
      ـ قِضَةُ : نَبْتَةٌ ، ج : قِضىً وقِضاةٌ .
      ـ تَقَضَّى : فَنِيَ ، وانْصَرَمَ ، كانْقَضَى ،
      ـ تَقَضَّى البازِي : انْقَضَّ .
      ـ سُمٌّ قاضٍ : قاتِلٌ .
      ـ اسْتُقْضِيَ : صُيِّرَ قَاضِياً ، وقَضَّاهُ السلطانُ تَقْضِيَةً .
      ـ قَضَّاءُ : الدِرْعُ المُحْكَمَةُ .
      ـ قَضَى : العُنْجُدُ . وسَمَّوْا : قَضاءً .



    المعجم: القاموس المحيط

  7. القُلُّ
    • ـ القُلُّ وقِلَّةُ : ضِدُّ الكَثْرَةِ ( والكُثْرِ ) قَلَّ يَقِلُّ ، فهو قليلٌ وقُلالُ وقَلالُ .
      ـ أقَلَّهُ : جَعَلَهُ قليلاً ، كقَلَّلَهُ ، وصادَفَه قليلاً ، وأتَى بقليلٍ .
      ـ قُلُّ : القليلُ ،
      ـ قُلُّ من الشيءِ : أقَلُّهُ .
      ـ قَلِيلُ : القصيرُ النحيفُ ، وهي : قَليلَةٌ
      ـ قومٌ قَليلونَ وأقِلاَّءُ وقُلُلٌ وقُلُلونَ : يكونُ ذلك في قِلَّةِ العَدَدِ ، ودِقَّةِ الجُثَّةِ .
      ـ إِقْلالُ : قِلَّةُ الجِدَةِ .
      ـ رجُلٌ مُقِلٌّ وأقَلَّ : فَقيرٌ ، وفيه بَقِيَّةٌ .
      ـ قالَلْتُ له الماءَ : إذا خِفْتَ العَطَشَ ، فأَرَدْتَ أن يُسْتَقَلَّ ماؤُكَ . وقُلُّ بنُ قُلٍّ ، لا يُعْرَفُ هو ولا أبوهُ .
      ـ قُلُّ رَجُلٍ يقولُ ذلك إلاَّ زيدٌ ، وأقَلُّ رَجُلٍ مَعْناهُما : ما رجُلٌ يقولُه إلا هو .
      ـ رجُلٌ قُلٌّ : فَرْدٌ لا أحَدَ له .
      ـ قُلُلٌ من الناسِ : ناسٌ مُتَفَرِّقونَ من قَبائِلَ شَتَّى أو غيرِ شتَّى فإذا اجتمعوا جَمْعاً ، فهم قُلَلٌ .
      ـ قِلَّةُ : الرِّعْدَةُ ،
      ـ قَلَّةُ : النَّهْضَةُ من عِلَّةٍ أو فَقْرٍ ،
      ـ قُلَّةُ : أعْلَى الرأسِ والسَّنامِ والجَبَلِ أو كلِّ شيءٍ ، والجماعةُ منَّا ، والحُبُّ العَظيمُ ، أو الجَرَّةُ العظيمَةُ ، أو عامَّةً ، أو منن الفَخَّارِ ، والكوزُ الصغيرِ ، ضِدٌّ ، ج : قُلَلُ وقِلالُ ،
      ـ قُلَّةُ من السَّيفِ : قَبيعَتُه .
      ـ اسْتَقَلَّهُ : حَمَلَه ورَفَعَه ، كقَلَّه وأقَلَّه ،
      ـ اسْتَقَلَّ الطائرُ في طَيَرانِه : ارْتَفَعَ ،
      ـ اسْتَقَلَّ النَّباتُ : أنافَ ،
      ـ اسْتَقَلَّ القومُ : ذَهَبوا وارْتَحَلوا ،
      ـ اسْتَقَلَّ الشيءَ : عَدَّهُ قَليلاً ، كتَقالَّهُ ، وغَضِبَ .
      ـ قِلُّ : النَّواةُ تَنْبُتُ مُنْفَرِدَةً ضَعيفَةً ، والرِّعْدَةُ إذا كانت غَضَباً أو طمعاً ، كالقِلَّةِ ، ج : قِلَلُ .
      ـ قِلالُ : الخُشُبُ المنْصوبَةُ للتَّعْريشِ . وقد أقَلَّتْه الرِّعْدَةُ واسْتَقَلَّتْه .
      ـ أخَذَ بِقِلِّيلَتِه وقِلِّيلاهُ ، وإِقْليلاهُ : بجُمْلَتِه .
      ـ ارْتَحَلوا بِقِلِّيَّتِهم : بجَماعَتِهم ، لم يَدَعوا وراءَهُم شيئاً .
      ـ أكَلَ الضَّبَّ بِقِلِّيَّتِه : بِعِظامِه وجِلْدِه .
      ـ قَلْقالُ : المِسْفارُ .
      ـ قُلْقُلُ : الخَفيفُ .
      ـ قِلْقِلُ : نَبْتٌ له حَبٌّ أسْوَدُ ، حَسَنُ الشَّمِّ ، محرِّكٌ للباءَةٍ جِدّاً ، لاسِيَّما مَدْقوقاً بسِمْسِمٍ مَعْجوناً بِعَسَلٍ ، ويقالُ له : القُلْقُلانُ والقُلاقِلُ ، أو هُما نَبْتانِ آخَرانِ ، وعِرْقُ هذا الشجرِ المُغاثُ . ومنه المَثَلُ : '' دَقَّكَ بالمِنْحازِ حَبَّ القِلْقِلِ ''. والعامَّةُ تقوله الفِلْفِلِ غَلَطاً .
      ـ قُلْقُلانِيُّ : طائرٌ كالفاخِتَةِ .
      ـ قَلْقَلَ : صَوَّتَ ،
      ـ قَلْقَلَ الشيءَ قَلْقَلَةً وقِلْقالاً وقَلْقالاً : حَرَّكَهُ ، أو قَلْقالُ : الاسمُ ،
      ـ قَلْقَلَ في الأرضِ : ضَرَبَ فيها .
      ـ قُلْقُلُ وقُلاقِلُ : المِعْوانُ السَّريعُ التَّقَلْقُلِ ، أي : التحرُّكِ .
      ـ حُروفُ القَلْقَلَةِ : جطدقب .
      ـ قِلِّيَّةُ : شِبْهُ الصَّوْمَعَةِ .
      ـ قِلُّ : الحائِطُ القصيرُ ، القِلَّةُ : النَّهْضَةُ من عِلَّةٍ أو فَقْرٍ .
      ـ قُلَّى : الجارِيَةُ القَصيرَةُ .
      ـ تَقالَّتِ الشمسُ : تَرَحَّلَتْ .
      ـ لَقُلَّ ما جِئْتُكَ : لُغَةٌ في الفتح
      ـ قَليلُ : القَصيرُ ، وهي : قَليلَةٌ .
      ـ قالَلْتُ له : قَلُلْتُ عَطاءَهُ .
      ـ سَيْفٌ مُقَلَّلٌ : له قَبيعَةٌ .

    المعجم: القاموس المحيط

  8. قَطَعَهُ
    • ـ قَطَعَهُ ، قَطْعاً ومَقْطَعاً وتِقِطَّاعاً : أبانَهُ ،
      ـ قَطَعَ النَّهْرُ قَطْعاً وقُطوعاً : عَبَرَهُ أو شَقَّه ،
      ـ قَطَعَ فلاناً بالقَطيع : ضَرَبَهُ به ،
      ـ قَطَعَ بالحُجَّة : بَكَّتَه ، كأَقْطَعَه ،
      ـ قَطَعَ لسانَه : أسْكَتَه بإحسانِه إليه ،
      ـ قَطَعَ ماءُ الرَّكِيَّة قُطوعاً وقَـطاعاً وقِـطاعاً : ذَهَبَ ، كانْقَطَع ، وأقْطَعَ ،
      ـ قَطَعَ الطيرُ قُطوعاً وقَطاعاً وقِـطاعاً : خَرَجَتْ من بلاد البَرْدِ إلى الحَرِّ ، فهي قَواطِعُ ذَواهِبُ أو رَواجِعُ ،
      ـ قَطَعَ رَحِمَهُ قَطْعاً وقَطيعَةً ، فهو رجلٌ قُطَعٌ وقُطَعَةٌ : هَجَرَهَا ، وعَقَّها .
      ـ بينَهما رَحِمٌ قَطْعاءُ : إذا لم تُوصَلْ ،
      ـ قَطَعَ فلانٌ الحَبْلَ : اخْتَنَقَ ، ومنه قوله تعالى : { ثم ليَقْطَعْ }، أي : ليَخْتَنِقْ ،
      ـ قَطَعَ الحَوْضَ : مَلأَهُ إلى نِصْفِه ثم قَطَعَ عنه الماءَ ،
      ـ قَطَعَ عُنُقَ دابَّتِه : باعَها .
      ـ قَطَعَنِي الثَّوْبُ : كفانِي لتَقْطِيعِي ، كقَطَّعَنِي وأقْطَعَنِي .
      ـ قًطِعُ وقَطُعَ قَطاعةً : لم يَقْدِرْ على الكلامِ ،
      ـ قًطِعُ لسانُهُ : ذهَبَتْ سَلاطَتُهُ ،
      ـ قَطِعَتِ اليدُ ، قَطَعاً وقَطعَةً وقُطْعاً : انْقَطَعَتْ بداءٍ عَرَضَ لها .
      ـ أقْطوعةُ : شيءٌ تَبْعَثُه الجاريةُ إلى أُخْرَى عَلامَةَ أنها صارَمَتْها .
      ـ لَبَنٌ قاطِعٌ : حامِضٌ .
      ـ قُطِعَ بزيدٍ ، فهو مقْطوعٌ به : عَجَزَ عن سَفَرِه بأيِّ سَبَبٍ كان ، أو حِيلَ بينَه وبين ما يُؤَمِّلُه .
      ـ مَقْطوعُ : شِعْرٌ في آخرِهِ وَتِدٌ ، فأُسْقِطَ ساكِنُه ، وسُكِّنَ مُتَحَرِّكهُ .
      ـ ناقةٌ قَطوعٌ : يُسْرِعُ انْقِطاعُ لَبَنِها .
      ـ قُطَّاعُ الطريقِ : اللُّصوصُ ، كالقُطْعِ .
      ـ قَطِعُ : من يَنْقَطِعُ صَوْتُه .
      ـ مِقْطاعُ : من لا يَثْبُتُ على مُؤاخاةٍ ، وبئرٌ يَنْقَطِعُ ماؤُها سريعاً .
      ـ قَطيعُ : الطائفةُ من الغَنَمِ والنَّعَم ، ج : الأَقْطاعُ ، والقُطْعانُ ، والقِطاعُ ، والأَقاطِيعُ على غيرِ قِياسٍ ، والسَّوْطُ المُنْقَطِعُ طَرَفُه ، والنَّظيرُ ، والمِثْلُ ، ج : قُطَعاءُ ، والقضِيبُ تُبْرَى منه السِّهامُ ، ج : قُطْعانٌ وأقْطِعَةٌ وقِطاعٌ وأقْطُعٌ وأقاطِعُ وقُطُعٌ ، وما تَقَطَّعَ من الشجرِ ، كالقِطْعِ ، والكثيرُ الاحْتِراقِ .
      ـ هو قَطيعُ القِيامِ : مُنْقَطِعٌ ، مَقْطوعُ القِيامِ ضَعْفاً أو سِمَناً ،
      ـ امرأةٌ قَطيعُ الكلامِ : غيرُ سَلِيطةٍ ، وقد قَطُعَتْ ،
      ـ هو قَطيعُهُ : شَبيهُه في خُلُقِه وقَدِّه .
      ـ قَطيعةُ : الهِجْرانُ ، كالقَطْعِ ، ومَحالُّ ببَغْدادَ أقْطَعَها المنصورُ أُناساً من أعْيانِ دَوْلَتِه ، لِيَعْمُرُوها ويَسْكُنوها ، وهي : قَطيعةُ إسحاقَ الأزْرَقِ ،
      قَطيعةُ أمِّ جعفرٍ زُبَيْدَةَ بنتِ جعفرِ بنِ المنصورِ ، ومنها : إسحاقُ بنُ محمدِ بنِ إسحاقَ المحدِّثُ ،
      و قَطيعةُ بني جِدارٍ ، بَطْنٍ من الخَزْرَجِ ، وقد يُنْسَبُ إلى هذه القَطيعةِ جِدارِيٌّ ،
      و قَطيعةُ الدقيقِ ، ومنها : أحمدُ ابنُ جعفرِ بنِ حَمْدانَ المُحَدِّثُ ، وقَطيعَتَا الرَّبيعِ بنِ يونُسَ الخَارِجَةُ والدَّاخِلَةُ ، ومنها : إسماعيلُ بنُ إبراهيمَ ابنِ يَعْمُرَ المُحَدِّثُ ،
      و قَطيعةُ رَيْسانَةَ ،
      و قَطيعةُ زُهَيْرٍ ،
      و قَطيعةُ العَجَمِ بَيْنَ بابِ الحَلْبَةِ وبابِ الأَزَجِ ، منها : أحمدُ ابنُ عُمَرَ ، وابْنُهُ مُحمدٌ الحافِظانِ ،
      و قَطيعةُ العَكِّيِّ ،
      و قَطيعةُ عيسى بنِ عَليٍّ عمِّ المَنْصورِ ، ومنها : إبراهيمُ بنُ محمدِ بنِ الهَيْثَمِ ،
      و قَطيعةُ الفُقَهاءِ ، وهذه بالكَرْخ ، منها : إبراهيمُ بنُ منصورٍ المحدِّثُ ،
      و قَطيعةُ أبي النَّجْمِ ،
      و قَطيعةُ النصارَى .
      مَقْطَعُ الرَّمْلِ : حيثُ لا رمْلَ خَلْفَه ، ج : مَقاطِعُ .
      ـ مَقاطِعُ الأوْدِيَةِ : مآخيرُها ،
      ـ مَقاطِعُ من الأنْهارِ : حيثُ يُعْبَرُ فيه منها ،
      ـ مَقاطِعُ من القرآنِ : مَواضِعُ الوُقُوفِ .
      ـ مَقْطَعُ : مَوْضِعُ القَطْعِ ، كالقُطْعَةِ والقُطَعَةِ .
      ـ مَقْطَعُ الحَقِّ : مَوْضِعُ الْتِقاءِ الحُكْمِ فيه ،
      ـ مَقْطَعُ الحَقِّ : ما يُقْطَعُ به الباطِلُ .
      ـ مِقْطَعٌ : ما يُقْطَعُ به الشيءُ .
      ـ قِطْعُ : نَصْلٌ صَغيرٌ عَريضٌ ، ج : أقْطُعٌ وأقطاعٌ وقِطاعٌ ، وظُلْمَةُ آخِرِ الليلِ ، أو القِطْعَةُ منه ، كالقِطَع ، أو من أوَّلِهِ إلى ثُلُثِهِ ، والرَّديءُ من السِّهامِ ، والبِساطُ ، أو النُّمْرُقَةُ ، أو طِنْفِسَةٌ يَجْعَلُها الراكِبُ تَحْتَهُ وتُغَطِّي كَتِفَيِ البعيرِ ، ج : قُطوعٌ وأقْطاعٌ .
      ـ ثوبٌ قِطْعٌ وأقْطاعٌ : مَقْطوعٌ .
      ـ قُطْعُ : البُهْرُ ، وانقِطاعُ النَّفَسِ ، قُطِعَ فهو مَقْطُوعٌ ، وجَمْعُ الأقْطَعِ والقَطيعِ .
      ـ أصابَهُم قُطْعٌ وقُطْعَةٌ ، أو تُكسَرُ الأولَى : إذا انْقَطَعَ ماءُ بِئْرِهِم في القَيْظِ .
      ـ قِطْعَةُ : الطائِفةُ من الشيءِ ، وبلا لام ، مَعْرِفَةً : الأُنْثَى من القَطا ، ****
      ـ قُطْعَةُ : بَقِيَّةُ يَدِ الأَقْطَعِ ، وطائِفَةٌ تُقْطَعُ مِنَ الشيء ، كالقُطاعَةِ ، أو هذه مُخْتَصَّةٌ بالأَديمِ ، والحُوَّارَى ونُخَالَتُهُ ، والطائِفَةُ من الأرضِ إذا كانت مَفْروزَةً ، ولُثْغَةٌ في طَيِّئٍ ، كالعَنْعَنَةِ في تَمِيمٍ ؛ وهو أنْ يَقُولَ : يا أبا الحَكَا ، يُريدُ يا أبا الحَكَمِ .
      ـ بنُو قُطْعَةَ : حَيٌّ ، والنِّسْبَةُ : قُطْعِيٌّ ،
      ـ قُطَيْعَةٌ : ابنُ عَبْسِ بنِ بَغيضٍ ، أبو حَيٍّ ، ولَقَبُ عَمْرِو بن عُبَيْدَةَ بن الحارِثِ بن سامَةَ بن لُؤَيٍّ .
      ـ قُطَعاتُ الشَّجَرِ ، وقُطَعاتٌ وقُطُعاتٌ : أطْرافُ أُبَنِها التي تَخْرُجُ منها إذا قُطِعَتْ .
      ـ قُطَاعَةُ : اللُّقْمَةُ ، وما سَقَطَ من القَطْعِ .
      ـ قُطَيْعاءُ : ضَرْبٌ من التَّمْرِ ، أو الشِّهْريزُ .
      ـ اتَّقُوا القُطَيْعاءَ : أن يَنْقَطِعَ بعضُكم من بعضٍ .
      ـ أَقْطَعُ : المَقْطُوعُ اليَدِ ، ج : قُطْعَانٌ ، والأَصَمُّ ، والحَمامُ في بَطْنِهِ بَياضٌ .
      ـ مَدَّ ومَتَّ إلينا بِثَدْيٍ غيرِ أقْطَعَ : تَوَسَّلَ بِقَرابَةٍ قَريبَةٍ .
      ـ قاطِعُ : المِقْطَعُ الذي يُقْطَعُ به الثوبُ والأَديمُ ونحوُهُما ، كالقِطاعِ ،
      ـ قِطاعُ : الدَّراهِمُ .
      ـ هذا زَمَنُ القِطاعِ ، والقَطاعُ : الصِّرامِ .
      ـ أقْطَعَه قَطِيعَةً : طائِفَةً من أرضِ الخَرَاجِ ،
      ـ أقْطَعَ فلاناً قُضْبَاناً : أذِنَ له في قَطعِهَا ،
      ـ أقْطَعَتِ الدَّجاجَةُ : أقَفَّتْ ،
      ـ أقْطَعَ النَّخْلُ : أصْرَمَ ،
      ـ أقْطَعَ القومُ : انْقَطَعَتْ عنهم مِيَاهُ السماءِ ،
      ـ أقْطَعَ فلاناً : جاوَزَ به نَهْرَاً ،
      ـ أقْطَعَ فلانٌ : انْقَطَعَتْ حُجَّتُه ، فهو مُقْطِعٌ ،
      ـ مَقطَع : البَعِيرُ الذي جَفَرَ عن الضِّرابِ ، ومن لا يُريدُ النِساءَ ، ومن لا دِيوانَ له ، والبَعيرُ قامَ من الهُزالِ ، والغَريبُ أُقْطِعَ عن أهْلِهِ ، والرجُلُ يُفْرَضُ لِنُظَرَائِهِ ويُتْرَكُ هو ، والمَوْضِعُ الذي يُقْطَعُ فيه النَّهْرُ .
      ـ تَقْطيعُ الرجُلِ : قَدُّهُ وقامَتُهُ ،
      ـ تَقْطيعُ في الشِّعْرِ : وَزْنُهُ بأجْزاءِ العَرُوضِ ،
      ـ تَقْطيعُ : مَغَصٌ في البَطْنِ .
      ـ قَطَّعَ الخَيْلَ تَقْطيعاً : سَبَقَها ،
      ـ قَطَّعَ اللّهُ تعالى عليه العذابَ : لَوَّنَهُ وجَزَّأهُ ،
      ـ قَطَّعَ الخَمْرَ بالماءِ : مَزَجَها
      ـ تَقَطَّعَتْ : امْتَزَجَتْ .
      ـ مُقَطَّعَةُ ومُقَطَّعاتُ : القِصارُ من الثيابِ ، الواحدُ : ثَوْبٌ ، ولا واحدَ له من لَفْظِه ، أو بُرودٌ عليها وشْيٌ ،
      ـ مُقَطَّعَةُ من الشِّعْرِ : قِصارُه وأراجيزُه .
      ـ حديدُ مُقَطَّعُ : المُتَّخَذُ سِلاحاً ، ويقالُ للقَصيرِ : مُقَطَّعٌ مُجَذَّرٌ ،
      ـ مُقَطَّعُ الأسحارِ : للأرْنَبِ في : س ح ر .
      ـ مُتَقَطِّعَةُ من الغُرَرِ : التي ارْتَفَعَ بَياضُها من المَنْخَرَيْنِ حتى تَبْلُغَ الغُرَّةُ عَيْنَيْهِ .
      ـ انْقُطِعَ به ، مَجْهُولاً : عَجَزَ عن سَفَرِه .
      ـ مُنْقَطَعُ الشيءِ : حيثُ يَنْتَهِي إليه طَرَفُه .
      ـ هو مُنْقَطِعُ القَرِينِ : عَديمُ النَّظيرِ .
      ـ قاطَعا : ضِدُّ ، واصَلا ،
      ـ قاطَعا فلانٌ فلاناً بسَيْفَيْهِمَا : نَظَرا أيُّهُمَا أقْطَعُ .
      ـ اقْتَطَعَ من مَالِهِ قِطْعَةً : أَخَذَ منه شيئاً .
      ـ جاءَت الخَيْلُ مُقْطَوْطِعَاتٍ : سِراعاً بعضُهَا في إثْرِ بعضٍ .
      ـ قَطَعُ : جمعُ قُطَعَةٍ ، وهي بَقِيَّةُ يَدِ الأقْطَعِ .
      ـ قُطَعُ : القاطِعُ لِرَحمِهِ ، وجمعُ قُطْعَةٍ .

    المعجم: القاموس المحيط





ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: