قميص - ج، قمصانوأقمصة وقمصدر 1- قميص : ما يلبس على الجلد. مذكر وقد يؤنث. 2- قميص : لباس يكون فوق القميص : الذي يلبس على الجلد. 3- قميص : غلاف القلب.
القَمِيصُ(المعجم المعجم الوسيط)
القَمِيصُ : الشِّعار تحت الدثار. و القَمِيصُ الجلبابُ. و القَمِيصُ غِلافُ القلب. و القَمِيصُ المشِيمة. و القَمِيصُ لباسٌ رقيق يُرتَدَى تحت السّترة غالبًا. والجمع : أَقْمِصَة، وقُمْصان. 86.
والجمع أقمصةوقمصان، ولغة هو اللباس الرقيق يرتدى تحت الثياب عادة.
قدّت قميصه(المعجم قرآن)
- انظر التحليل و التفسير المفصل
قطعته و شقّته سورة :يوسف، آية رقم :25
انخرق جيب القميص(المعجم عربي عامة)
مُطاوع خرَقَ
انفتق قميصه(المعجم عربي عامة)
مُطاوع فتَقَ
توشّى القميص(المعجم عربي عامة)
مُطاوع وشَّى
جيّب القميص(المعجم عربي عامة)
جعل له جَيْبًا.
جيْب القميص ونحوه(المعجم عربي عامة)
ما يُدخل منه الرَّأسُ عند لُبسه، طوق القميص :-نهى الإسلام عن لطم الخدود وشق الجيوب- {وَلْيَضْرِبْنَ بِخُمُرِهِنَّ عَلَى جُيُوبِهِنَّ}
زرّ القميص(المعجم عربي عامة)
جعل له أزرارًا.
زرّر القميص(المعجم عربي عامة)
زرَّه، أدخل أزرارَه في عُراه.
سربلت ولدها قميص الحرْب(المعجم عربي عامة)
ألبسته إيّاه ° سَرْبَلَه بالمجد
سوار قميص(المعجم عربي عامة)
إسوارة، طرف الكُمِّ.
طبّق القميص(المعجم عربي عامة)
طواه بصورة منظمة :-طبّق الملابس على الرَّفّ.
عرْوة الثّوب/ عرْوة القميص/ عرْوة العباءة(المعجم عربي عامة)
مدْخل الزِّرِّ في الثَّوب، شقٌّ صغير يُجعل في الثَّوب ليُدْخَل فيه الزِّرُّ :-عُروة مطرَّزة- وضع زهرةً في عُرْوته :- ° ألقى إليه العُرَى
كمّم القميص(المعجم عربي عامة)
جعل له كُمَّيْن.
مردّ القميص(المعجم عربي عامة)
فتحتُه من كلا جانبيه.
قمص(المعجم لسان العرب)
"القميص الذي يلبس معروف مذكر، وقد يُعْنى به الدرع فيؤنث؛ وأَنثه جرير حين أَراد به الدرع فقال: تَدْعُو هوازنَ والقميصُ مُفاضةٌ،تَحْتَ النّطاقِ، تُشَدُّ بالأَزرار والجمع أَقْمِصةَ وقُمُصٌ وقُمْصانٌ. وقَمَّص الثوبَ: قَطَعَ منه قميصاً؛ عن اللحياني. وتَقَمَّصَ قميصَه: لَبسه، وإِنه لَحَسن الْقِمْصة؛ عن اللحياني. ويقال: قَمَّصْتُهُ تقميصاً أَي أَلبستُه فتَقَمَّص أَي لَبِس. وروى ابن الأَعرابي عن عثمان أَن النبي، صلّى اللّه عليه وسلّم، قال له: إِن اللّه سَيُقَمِّصُك قميصاً وإِنك سَتُلاصُ على خَلْعِهِ فإِياك وخَلْعَه، قال: أَراد بالقميص الخلافة في هذا الحديث وهو من أَحسن الاستعارات. وفي حديث المَرْجُوم: إِنه يَتَقَمَّص في أَنهار الجنة أَي يَتَقَلَّب ويَنْغَمِس، ويروى بالسين، وقد تقدم. والقميص: غِلاف القلب. قال ابن سيده: وقَمِيصُ القلب شحمه أُراه على التشبيه. والقِماص: أَن لا يَسْتَقر في موضع تراه يَقْمِصُ فيَثِب من مكانه من غير صبر. ويقال للقَلِقِ: قد أَخذه القِماص. والقَماص والقُماص: الوثب،قمَصَ يَقْمُص ويَقْمِص قُماصاً وقِماصاً. وفي المثل: أَفلا قِماص بالبعير؛ حكاه سيبويه، وهو القِمِصَّى أَيضاً؛ عن كراع. وقَمَص الفرسُ وغيرُه يقمُص ويقمِص قَمْصاً وقِماصاً أَي اسْتَنَّ وهو أَن يرفع يديه ويطرحهما معاً ويَعْجِنَ برجليه. يقال: هذه دابة فيها قِماص، ولا تقل قُماص، وقد ورد المثل المتقدم على غير ذلك فقيل: ما بالعَيْر من قِماص، وهو الحِمار؛ يُضْرَب لمن ذَلّ بعد عز. والقَمِيص: البِرْذَوْن الكثير القِماصِ والقُماص، والضم أَفصح. وفي حديث عمر: فَقَمَص منها قَمْصاً أَي نَفَر وأَعرض. وفي حديث عليّ: أَنه قَضَى في القارِصَة والقامِصَة والواقِصَة بالدية أَثلاثاً؛ القامِصَة النافِرَة الضاربة برجلها، وقد ذكر في قرص. ومنه حديث الآخر: قَمَصَت بأَرْجُلِها وقنصت بأَحْبُلها. وفي حديث أَبي هريرة: لتَقْمِصَنَّ بكم الأَرضَ قُماص البَقَر، يعني الزلزلة. وفي حديث سليمان ابن يسار: فقَمَصَت به فصرَعَتْه أَي وثَبَت ونَفَرَت فأَلْقَتْه. ويقال للفرس: إِنه لقامِص العُرْقُوب، وذلك إِذا شَنِج نَساهُ فَقَمَصَتْ رِجْلُه. وقَمَصَ البَحْرُ بالسفينة إِذا حرَّكها بالموج. ويقال للكذاب: إِنه لَقَموص الحَنْجَرَة؛ حكاه يعقوب عن كراع. والقَمَص: ذُبابٌ صِغار يَطير فوق الماء، واحدته قمَصَة. والقَمَصُ: الجَراد أَوَّلَ ما تَخْرُجُ من بيضه، واحدته قمَصَة. "
قَمَصَ(المعجم القاموس المحيط)
ـ قَمَصَ الفرسُ وغيرُه يَقْمُصُ ويَقْمِصُ قَمْصاً وقُمَاصاً وقِمَاصاً، أو إذا صارَ عادةً له، فبالضم: وهو أن يَرْفَعَ يَدَيهِ ويَطْرَحَهُما مَعاً، ويَعْجِنَ بِرِجْلَيْهِ، ـ قَمَصَ البَحْرُ بالسفينة: حَرَّكَها. ـ قِمَاصُ: القَلَقُ، ـ قِمَاصُ وقُمَاصُ: الوَثْبُ. ـ ‘‘ما بالعَيْر من قُماصٍ’‘، يُضرَبُ لضَعيفٍ لا حَراكَ به، ولِمَنْ ذَلَّ بعدَ عِزٍّ. ـ قَمُوصُ: الدابَّةُ تَقْمُـصُ بصاحِبِها، كالقَميصِ، والأَسَدُ، والقَلِقُ لا يَسْتَقِرُّ، وجَبَلٌ بخَيْبَر عليه حِصْنُ أبي الحُقَيْقِ اليَهوديِّ. ـ قَميصُوالقَمِيصَةُ: معروف أو لا يكونُ إلاَّ من قُطْنٍ، وأما من الصُّوفِ، فلا، ج: قُمُصٌ وأقْمِصَةٌوقُمْصانٌ، والمَشِيمَةُ، وغِلافُ القَلْبِ. ـ في الحديثِ: ‘‘إن اللّهَ سَيُقَمِّصُكَ قَميصاً’‘: سيُلْبِسُكَ لِباسَ الخِلافَةِ. ـ قِمِصَّى: القِبِصَّى. ـ قَمَصُ: ذُبابٌ صِغارٌ تكونُ فوقَ الماءِ، أو البَقُّ الصِّغَارُ على الماءِ الرَّاكِدِ، والجَرَادُ أوَّلَ ما يَخْرُجُ من بَيْضِهِ. ـ قَمَّصَه تَقْميصًا: ألْبَسَه قَميصاً، فَتَقَمَّصَ هو.