نوع من القُنَّب يُستخرج منه المخدِّر الضَّارّ المعروف بالحَشِيش والحَشِيشة الَّذي يُستعمل عن طريق التَّدخين.
أقَنَبَ الرجلُ في بيته:
دخل.
قَنَبَ الزَّهْرُ:
خرج من أَكمامه.
قَنَبَ العنبَ:
قَطَعَ عنه ما يُؤذي حَمْله.
قَنَبَت الشمسُ:
غابت فلم يبق منها شي.
,
قنب(المعجم لسان العرب)
"القُنْبُ: جِرَابُ قَضِـيبِ الدابة. وقيل: هو وِعاء قَضِـيبِ كُلِّ ذي حافر؛ هذا الأَصلُ، ثم استُعمِل في غير ذلك. وقُنْبُ الجَمل: وِعاءُ ثِـيلِه. وقُنْبُ الـحِمارِ: وِعاءُ جُرْدَانِه. وقُنْبُ المرأَة: بَظْرُها. وأَقْنَبَ الرجلُ إِذا اسْتَخْفَى من سُلْطان أَو غريم. والـمِقْنَبُ: كَفُّ الأَسَد. ويقال: مِخْلَبُ الأَسَدِ في مِقْنَبه، وهو الغِطَاء الذي يَسْتُره فيه. وقد قَنَبَ الأَسدُ بمِخْلَبه إِذا أَدْخَلَه في وِعائه، يَقْنِبُهقَنْباً. وقُنْبُ الأَسد: ما يُدْخِلُ فيه مَخالِـبَه من يَدِه، والجمع قُنُوبٌ، وهو الـمِقْنابُ، وكذلك هو من الصَّقْر والبازِي. وقَنَّبَ الزرعُ تَقْنِـيباً إِذا أَعْصَفَ. وقِنَابَةُ الزَّرْعِ وقُنَّابُه: عَصِـيفَتُه عند الإِثْمار؛ والعَصِـيفة: الورقُ المجتمع الذي يكون فيه السُّنْبل، وقد قَنَّبَ. وقَنَّبَ العنبَ: قَطَع عنه ما يُفْسِدُ حَمْلَه. وقَنَّبَ الكرمَ: قَطَعَ بعضَ قُضْبانه، للتخفيف عنه، واستيفاء بعض قوّته؛ عن أَبي حنيفة. وقال النَّضْر: قَنَّبُوا العنبَ إِذا ما قَطَعُوا عنه ما ليس يحْمِل، وما قد أَدَّى حَمْلَهُ يُقْطَع من أَعلاه؛ قال أَبو منصور: وهذا حين يُقْضَبُ عنه شَكِـيرُه رَطْباً. والقَانِبُ: الذِّئْبُ العَوَّاءُ. والقَانِبُ: الفَيْج الـمُنْكَمِشُ. والقَيْنابُ: الفَيْجُ النَّشيطُ، وهو السِّفْسِـيرُ. وقَنَّبَ الزَّهْرُ: خَرَج عن أَكمامه. وقال أَبو حنيفة: القُنُوبُ بَراعِـيمُ النبات، وهي أَكِمَّةُ زَهَرِه،فإِذا بَدَتْ، قيل: قد أَقْنَبَ. وقَنَبَتِ الشَّمسُ تَقْنِبُقُنُوباً: غابت فلم يَبْقَ منها شيء. والقُنْبُ: شِراعٌ ضَخْمٌ من أَعظم شُرُعِ السفينة. والـمِقْنَبُ: شيء يكون مع الصائد، يَجْعَلُ فيه ما يَصيده، وهو مشهور شِـبْهُ مِخْلاةٍ أَو خَريطة؛
وأَنشد: أَنْشَدْتُ لا أَصْطادُ منها عُنْظُبا،إِلاَّ عَوَاساء تَفاسَى مُقْرِبا،ذاتَ أَوانَيْنِ تُوَقِّي الـمِقْنَباوالمِقْنَب من الخيل: ما بين الثلاثين إِلى الأَربعين، وقيل: زُهاءُ ثلثمائة. وفي حديث عمر، رضي اللّه عنه، واهْتمامِه بالخلافة: فذُكِرَ له سَعْدٌ حين طُعِنَ، فقال: ذاك إِنما يكون في مِقْنَبٍ من مَقانِـبكم؛ الـمِقْنَبُ: بالكسر، جماعةُ الخيل والفُرْسانِ، وقيل: هي دون المائة؛ يريد أَنه صاحبُ حرب وجُيوشٍ، وليس بصاحب هذا الأَمر. وفي حديث عَدِيٍّ: كيف بِطَيِّـئٍ ومَقانِـبها؟ وقَنَّبَ القومُ وأَقْنَبُواإِقْناباًوتَقْنِـيباً إِذا صاروا مِقْنَباً؛ قال ساعدةُ بنُ جُؤَية الـهُذَليّ: عَجِبْتُ لقَيْسٍ، والحوادثُ تُعْجِبُ، * وأَصحابِ قَيْسٍ يومَ ساروا وقَنَّبُوا وفي التهذيب: وأَصحابِ قيسٍ يومَ ساروا وأَقنبوا أَي باعدوا في السير، وكذلك تَقَنَّبُوا. والقَنِـيبُ: جماعةُ الناس؛
قال أَبو عمرو: الـمَـِنْسَرُ ما بين ثلاثين فارساً إِلى أَربعين. قال: ولم أَره وَقَّتَ في الـمِقْنَبِ شيئاً. والقَنِـيبُ: السحابُ. والقِنَّبُ: الأَبَق، عربيّ صحيح. والقِنَّبُوالقُنَّبُ: ضَرْبٌ من الكَتَّانِ؛ وقولُ أَبي حَيَّةَ النُّمَيْرِيِّ: فظَلَّ يَذُودُ، مثلَ الوَقْفِ، عِـيطاً * سَلاهِبَ مِثْلَ أَدْراكِ القِنَابِ قيل في تفسيره: يُريدُ القِنَّبَ، ولا أَدري أَهي لغة فيه أَم بَنَى من القِنَّبِ فِعالاً؛ كما، قال الآخر: من نَسْج داودَ أَبي سَلاَّمْ وأَراد سُلَيْمانَ. والقُنَابةوالقُنَّابة: أُطُمٌ من آطامِ الـمَدينة، واللّه أَعلم. "
قُنْبُ(المعجم القاموس المحيط)
ـ قُنْبُ: جِرابُ قَضيب الدابَّةِ أَوْ ذِي الحافِرِ، وبَظْرُ المرأةِ، والشّراعُ العظيمُ. ـ قَنِيبُ: السَّحابُ، وجماعاتُ الناسِ. ـ قِنَّبُوقُنَّبُ: نَوْعٌ من الكَتَّانِ، ـ قُنَّابَةُ: الوَرَقُ يَجْتَمِعُ فيه السُّنْبُلُ. وقد قَنَّبَتَقْنيباً. ـ مِنْقَبٌ: مِخْلَبُ الأَسَدِ، كالقِنابِوالقُنْبِوالمِقْنابِ، ووِعاءٌ للصَّائِدِ، ـ مِنْقَبٌ من الخَيْلِ: ما بينَ الثلاثينَ إلى الأَرْبَعينَ، أو زُهاءُ ثلاث مئةٍ. ـ قَنَّبواتَقْنيباًوأقْنَبواوتَقَنَّبوا: صاروا مِقْنَباً. ـ قُنَابَةُوقُنَّابَةُ: أُطُمٌ بالمَدينَةِ. ـ قَنَبَ فيه: دَخَلَ، ـ قَنَبَ العِنَبَ: قَطَعَ عنه ما يُؤْذِي حَمْلَه، ـ قَنَبَ الزَّهْرُ: خَرَجَ عن أكْمامِه، ـ قَنَبَ الشمسُ قُنوباً: غابَتْ. ـ قانِبُ: الذِّئْبُ العَوَّاءُ، والفَيْجُ المُنْكَمِشُ، كالقَيْنابِ. ـ قِنابُ القَوْسِ: وتَرُها. ـ قِنابُ: الوَرَقُ المُسْتَدير في رؤُوسِ الزَّرْعِ أوَّلَ ما يُثْمِرُ. ـ أقْنَبَ: اسْتَخْفى من غَريمٍ أو سُلْطانٍ. ـ مَقانِبُ: الذِّئابُ الضَّاريَةُ. ـ قُنوبُ: بَراعيمُ النَّباتِ، وأكِمَّةُ زَهْرِهِ. ـ قَنْبَةُ: قرية بحمصِ الأَنْدَلُسِ، ـ قُنُبَةُ: قرية باليَمَنِ.
قَنَب(المعجم الرائد)
قنب - يقنبويقنب ، قنوبا 1- قنب في البيت أو نحوه : دخل. 2- قنبت الشمس : غابت. 3- قنب الكرم : قلمه وقطع عنه ما يؤذي حمله. 4- قنب الزهر : خرج من الغلاف : الذي يحيط به.
قنب(المعجم الرائد)
قنب - تقنيبا 1- قنب الزرع : ظهر ورق سنبله. 2- قنب الزهر : خرج من الغلاف : الذي يحيط به. 3- قنب الأسد إصبعه أو ظفره : غيبه في الغطاء : الذي يستره. 4- قنب الكرم : قطع بعض أغصانه لزيادة إنتاجه أو لنموه.
مِقنَب(المعجم الرائد)
مقنب - ج، مقانب 1- مقنب : وعاء يجعل فيه الصائد ما يصيده. 2- مقنب : غطاء يستر إصبع الأسد أو ظفره. 3- مقنب : ظفر الأسد. 4- مقنب : جماعة من الفرسان تجتمع للغارة.
القِنَابُ(المعجم المعجم الوسيط)
القِنَابُ : القُنابُ. و القِنَابُ مِخْلَبُ الأَسد. و القِنَابُ الغِطاءُ الذي يستر مِخْلَبَه. وقِناب القوس: وترها.
قَنَبَ(المعجم المعجم الوسيط)
قَنَبَ الزَّهْرُ: قَنْبًا، وقُنوبًا: خرج من أَكمامه. و قَنَبَ الشمسُ: غابت فلم يبق منها شيء و قَنَبَ الرجلُ في بيته: دخل. و قَنَبَ العنبَ: قَطَعَ عنه ما يُؤذي حَمْله.
قَنَّبَ(المعجم المعجم الوسيط)
قَنَّبَ الزَّرعُ: بدا وَرَقُ سُنُبِله. و قَنَّبَ الزهُر: قَنَب. و قَنَّبَ الخيلُ نحو العدوّ: أَقنبت. و قَنَّبَ شجرَ العنب: قلَّمَه.
القُنَّبُ(المعجم المعجم الوسيط)
القُنَّبُ (بضم القاف وكسرها) : نبات حوليّ زراعيّ ليفيّ من الفصيلة القِنَّبيَّة، يُقْتَل لِحاؤه حبالاً. والقِنَّب الهنديُّ: نوعٌ من القِنَّب يُستخرَجُ منه المخدِّر الضَارُّ المعروفُ بالحشيش والحشيشة. 92.