-
قَوْطُ
- ـ قَوْطُ : القَطيعُ من الغَنَمِ ، أو مِئَةٌ ، ج : أقْواطٌ ،
ـ القَوْطَةُ : الجُلَّةُ الكبيرةُ .
ـ قُوطُ : قرية بِبَلْخَ ، وجَدُّ عبدِ الله بنِ محمدٍ المُحَدِّثِ ،
ـ قُوطَةٌ : موضع .
ـ قَوَّاطُ : راعِي قَوْطٍ من الغَنَمِ .
المعجم: القاموس المحيط
-
القَطُّ
- ـ القَطُّ : القَطْعُ عامَّةً أو عَرْضاً ، أو قَطْعُ شيءٍ صُلْبٍ كالحُقَّةِ ، كالاقْتِطاطِ ، والقصيرُ الجَعْدُ من الشَّعْرِ ، كالقَطَطِ ، وقد قَطِطَ ، وقد قَطَّ يَقَطُّ قَطَطاً وقَطاطَةً .
ـ قَطَّاطُ : الخَرَّاطُ ، صانِعُ الحُقَقِ . ورجُلٌ قَطُّ الشَّعْرِ وقَطَطُهُ ، ج : قَطُّونَ وقَطَطُونَ وأقْطَاطٌ وقِطَاطٌ .
ـ مِقَطَّةُ : عُظَيْمٌ يَقُطُّ الكاتِبُ عليه أقْلاَمَهُ .
ـ قَطَّ السِّعْرُ يَقِطُّ وقُطَّ قَطّاً وقُطوطاً فهو قاطُّ وقَطٌّ ومَقْطُوطٌ : غَلا .
ـ قاطِطُ : السِّعْرُ الغالِي .
ـ ما رأيْتُهُ قَطُّ وقُطُّ وقَطُ وقُطُ وقَطٍّ : بمعنى الدَّهْرِ ، مَخْصُوصٌ بالماضي ، أي : فيما مَضَى من الزمانِ ، أو فيما انْقَطَعَ من عُمُرِي وإذا كانت بمعنَى حَسْبُ ، فقط ، كعَنْ ، وقَطٍ ، مُنَوَّناً مجروراً ، وقَطِي . وإذا كان اسمَ فِعْلٍ بمعنَى يكفي ، فَتُزادُ نونُ الوِقَايَةِ ، ويقالُ : قَطْنِي ، ويقالُ : قَطْكَ ، أي : كفاكَ ، وقَطِي ، أي : كفاني . ومنهم من يقولُ : قَطْ عبدَ اللهِ دِرْهَمٌ ، فَيَنْصِبُونَ بها . وقد تَدْخُلُ النونُ فيها ، ويُنْصَبُ بها ، فتقولُ : قَطْنَ عبدَ اللهِ دِرْهَمٌ ، وفي المُوعَبِ : قَطْ عبدِ اللهِ دِرْهَمٌ ، يَتْرُكُونَ الطاء مَوقوفةً ، ويَجُرُّونَ بها ، وقال أهْلُ البَصْرَةِ : وهو الصوابُ ، على مَعْنَى : حَسْبُ زيدٍ ، وكَفْيُ زيدٍ دِرْهَمٌ ، أو إذا أرَدْتَ بِقَطْ الزمانَ ، فَمُرْتَفِعٌ أبداً غيرُ مُنَوَّنٍ : ما رأيتُ مثلَهُ قطُّ . فإن قَلَّلْتَ بِقَطْ ، فاجْزِمْها : ما عندَكَ إلاَّ هذا قَطْ . فإن لَقِيَتْهُ ألِفُ وصْلٍ ، كسَرْتَ : ما عَلِمْتُ إلاَّ هذا قَطِ اليومَ ، وما فَعَلْتُ هذا قَطْ ، ولا قَطُّ . أو يقالُ : قَطُّ وقَطَّ قَطِّ وقُطُ يا هذا ، وتَخْتَصُّ بالنَّفْيِ ماضِياً ، وتقولُ العامَّةُ : لا أفْعَلُهُ قَطُّ . وفي مَواضِعَ من البُخَارِي جاء بعدَ المُثْبَتِ ، منها في الكُسُوفِ : ‘‘ أطْوَلُ صَلاةٍ صَلَّيْتُهَا قَطُّ ’‘، وفي سُنَنِ أبي داود : ‘‘ تَوَضَّأَ ثلاثاً قَطْ ’‘. وأثْبَتَه ابنُ مالِكٍ في الشَّواهِدِ لغةً ، قال : وهي مما خَفِيَ على كثيرٍ من النُّحاةِ . ومالَه إلاَّ عَشَرَةٌ قَطْ يا فَتَى ، مُخَفَّفاً مَجْزُوماً ، ومُثَقَّلاً مَخْفُوضاً .
ـ قَطاطِ : حَسْبِي .
ـ قَطُّ وقَطُ : دعاء القَطَاةِ ،
ـ قِطُّ : النَّصيبُ ، والصَّكُّ ، وكِتابُ المُحَاسَبَةِ ، ج : قُطُوطٌ ، والسِّنَّوْرُ ، ج : قِطَاطٌ وقِطَطَةٌ ، والساعةُ من الليلِ ،
ـ القِطْقِطُ : المَطَرُ الصِّغَارُ ، أو المُتَتَابِعُ العظيمُ القَطْرِ ، أو البَرَدُ ، أو صِغَارُهُ .
ـ قَطْقَطَتِ السماء : أمْطَرَت ،
ـ قَطْقَطَتِ القَطَاةُ : صَوَّتَتْ وحْدَها .
ـ تَقَطْقَطَ : رَكِبَ رأسَه .
ـ دَلَجٌ قَطْقاطٌ : سريعٌ .
ـ قُطَيْقِطٌ : موضع .
ـ قَطاقِطُ وقُطْقُطُ وقُطْقُطانةُ : مواضِعُ ، الأَخيرةُ بالكوفة كانتْ سِجْنَ النُّعمانِ بنِ المُنْذِرِ .
ـ دَارةُ قُطْقُطٍ ، ودَارةُ قِطْقِطٍ : موضع .
ـ قَطائِطُ : قرية باليَمنِ .
ـ جاءَتِ الخيلُ قَطائِطَ : قَطيعاً قَطيعاً ، أو جَماعاتٍ في تَفْرِقَةٍ .
ـ قِطَاطُ : المِثالُ الذي يُحْذَى عليه ، ومَدَارُ حوافِرِ الدابَّةِ ، والشديدُ جُعودَةِ الشَّعَرِ ، وأعْلَى حافَةِ الكَهْفِ ، كالقَطيطَةِ ، وحَرْفُ الجبلِ ، أو حَرْفٌ من صَخْرٍ كَأنَّما قُطَّ قَطّاً ، ج : أقِطَّةٌ .
ـ قَطَوَّطُ : الخفيفُ الكَميشُ .
ـ قَطَوْطَى : مَنْ يُقارِبُ الخَطْوَ .
ـ تَقْطيطُ الحُقَّةِ : قَطْعُها .
ـ مَقَطُّ : مُنْقَطَعُ شَراسِيفِ الفَرَسِ .
ـ تَقَطْقَطَت الدَّلْوُ : انْحَدَرَت ،
ـ تَقَطْقَطَ فلانٌ : قارَبَ الخَطْوَ ، وأسْرَعَ ،
ـ تَقَطْقَطَ في البلادِ : ذَهَبَ .
ـ المُقَطْقَطُ الرأسِ : المُصَعْنَبُه .
المعجم: القاموس المحيط
-
قَوط
- قوط
1 - قطيع من الغنم ، جمع : أقواط
المعجم: الرائد
-
القَوْطُ
- القَوْطُ : القطيع من الغنم . والجمع : أَقواط .
المعجم: المعجم الوسيط
-
قَطَاطِ
المعجم: المعجم الوسيط
-
قطاط
- قطاط
1 - إسم فعل بمعنى « حسب »، « يكفي »
المعجم: الرائد
-
قطاط
المعجم: الرائد
-
القَطَّاطُ
- القَطَّاطُ : الخَرَّاطُ .
المعجم: المعجم الوسيط
-
القِطَاطُ
- القِطَاطُ : حرفُ الجبل .
و القِطَاطُ حرفُ الصخرة .
و القِطَاطُ المثالُ الذي يَحْذِي عليه الحاذي ويَقطَعُ النَّعْلَ .
و القِطَاطُ الشديدُ جُعودةِ الشعر .
و القِطَاطُ مَدَارُ حوافرِ الدابة . والجمع : أَقِطَّةٌ .
المعجم: المعجم الوسيط
-
قَطاطِ
- قطاط - ج ، أقطة
1 - قطاط : مثال يقتدى ويقدر به . 2 - قطاط : قمة الجبل . 3 - قطاط : أعلى حافة الكهف . 4 - قطاط : مدار حافر الدابة . 5 - قطاط : شديد جعودة الشعر .
المعجم: الرائد
-
قطّ الشّيء
- قطعه أو قطعه عَرْضًا ، نحت وسوّى :- قَطَطْتُ القَلَمَ - { فَلَمَّا رَأَى قَمِيصَهُ قُطَّ مِنْ دُبُرٍ قَالَ إِنَّهُ مِنْ كَيْدِكُنَّ } [ ق ].
المعجم: عربي عامة
-
قَط
- قَط : لها ثلاثُ أحوال : الأولى .
أَن تكون ظرفَ زمان لاستغراق الماضي [ وهذه بفتح القاف وتشديد الطاء مضمومة ] وتختص بالنفي ، يقال : ما فعلتُ هذا قطُّ : فيما مضى وانقطع .
والثانية : أن تكون بمعنى حَسْب : أَي كاف ، [ وهذه بفتح القاف وسكون الطَاء ].
وقلَّما تذكر غيرَ مقرونة بالفاء ، يقال : أَخذت درهماً فقط .
والثالثة : أن تكون اسم فعل بمعنى يكفي فتزاد نون الوقاية مع ياء التكلِّم ، فيقال : قَطْني : كفاني .
وقَطْكَ : كفاك .
وفي كل حالة وجوهٌ أُخرى مبسوطة في المطوَّلات .
المعجم: المعجم الوسيط
-
قَطَّ
المعجم: المعجم الوسيط
-
قَطَّ
- قَطَّ الشَّعْرُ قَطَّ َ قَطَطاً ، وقَطَاطَةً : كان قصيراً جعدًا .
فهو قَطٌّ ، وقَطَطٌ .
ويقال : رجلٌ قَطُّ الشعرِ وقَطَطُهُ .
المعجم: المعجم الوسيط
-
قَطُّ
- [ ق ط ط ]. ( ظَرْفُ زَمَانٍ ). :- لَمْ أَلْتَقِ بِهِ قَطُّ :- : أَيْ لَمْ أَلْتَقِ بِهِ حَتَّى السَّاعَةِ الَّتِي أَتَكَلَّمُ فيها ، وَهِيَ ظَرْفٌ للزَّمَانِ الْمَاضِي لاسْتِغْرَاقِ الْمَاضِي وَتَخْتَصُّ بِالنَّفْيِ .
المعجم: الغني
-
قَطَّ
- [ ق ط ط ]. ( فعل : ثلاثي لازم ). قَطَّ ، يَقَطُّ ، مصدر قَطَطٌ ، قَطَاطَةٌ . :- قَطَّ الشَّعْرُ :- : كَانَ قَصِيراً جَعْداً .
المعجم: الغني
-
قَطَّ
- [ ق ط ط ]. ( فعل : ثلاثي لازم ). قَطَّ ، يَقُطُّ ، مصدر قَطٌّ ، قُطُوطٌ . :- قَطَّ السِّعْرُ :- : اِرْتَفَعَ .
المعجم: الغني
-
قَطَّ
- [ ق ط ط ]. ( فعل : ثلاثي متعد ). قَطَطْتُ ، أَقُطُّ ، قُطَّ ، مصدر قَطٌّ .
1 . :- قَطَّ الْقَلَمَ :- : قَطَعَ رَأْسَهُ عَرْضاً فِي بَرْيِهِ .
2 . :- قَطَّ البَيْطَارُ حَافِرَ الدَّابَّةِ :- : نَحَتَهُ ، سَوَّاهُ .
3 . :- قَطَّ السِّعْرَ :- : رَفَعَهُ .
المعجم: الغني
-
قَطْ
- سَلَّمَنِي دِرْهَماً فَقَطْ : أَيْ فَحَسْبُ وَهِيَ غَالِباً مَا تَكُونُ مَقْرُونَةً بِالْفَاءِ .
المعجم: الغني
-
قَطْ
- قَطْ :-
1 - اسم مبنيٌّ بمعنى حَسْب : أي كافٍ وتكون غالبًا مقرونة بالفاء ، وتستعمل للتأكيد :- أخذت جنيهًا فقطْ ، - زرتكم مرَّة فقطْ .
2 - اسم فعل مضارع بمعنى يكفي ، وتُزاد نون الوقاية مع ياء المتكلِّم :- قَطْني ما نالني من المصائب : يكفيني ، - قطْكَ : يكفيك .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
قَطْ
- قَطْ :-
1 - ( النحو والصرف ) اسمٌ مبنيٌّ بمعنى حسب : أي كافٍ ، وتكون غالبًا مَقْرونة بالفاء وتُستعمل للتّأكيد :- أخذتُ جنيهًا فقط ، - زُرتكم مرّة فقط .
2 - ( النحو والصرف ) اسم فعل بمعنى يكفي فتزاد نون الوقاية مع ياء المتكلّم :- قَطْني ما نالني من المصائب : يكفيني ، - قَطْك : يكفيك .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
قَطُّ
- قَطُّ :-
ظرف زمان لاستغراق الماضي ، مبنيّ على الضَّمّ ويختصّ بالنَّفي :- ما فعلتُ هذا قَطُّ : لم أفْعَلْهُ على الإطلاق ، - ما رأيته قطُّ : فيما مضى من الزمان .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
قَطّ
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
قِطّ
- قِطّ :-
جمع قِطاط وقِطَطَة ، مؤ قِطَّة :
1 - ( الحيوان ) جنس حيوان من الفصيلة السِّنَّوْريَّة ورتبة اللواحم ، وهو الهِرّ :- إذا نام القطُّ ابتهجت الفئرانُ ورقصت ، - يعشق القِطُّ السَّمَكَ ويكره أن يبتلّ مخلبه : شأن الكسول الذي ينتظر تلبية رغباته دون وجهة منه :-
• مِخْلب قِطّ : شخص يستخدمه آخرُ لتحقيق أهدافه .
2 - نصيب :- أخذ فلان قِطَّه وأحرز قسطه ، - { وَقَالُوا رَبَّنَا عَجِّلْ لَنَا قِطَّنَا قَبْلَ يَوْمِ الْحِسَابِ } .
3 - صحيفة الأعمال :- { عَجِّلْ لَنَا قِطَّنَا } .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
قَطّ
- قط
1 - سنور ، هر ، جمع : قطاط وقططة
المعجم: الرائد