كَثَأَ اللبنُ : ارتفعَ فوق الماء وصفا الماءُ من تحته
كَثَأَت القِدْرُ: أَزْبَدَتْ للغَلْي
كَثَأَ القِدْرَ: أَخَذَ زَبَدَها
,
كدد(المعجم لسان العرب)
"الكَدُّ: الشدّة في العَمَلِ وطَلبُ الرزقِ والإِلحاحُ في مُحَاوَلةِ الشيءِ والإِشارةُ بالإِصْبَعِ؛ يقال: هو يَكُدُّ كَدًّا؛
وأَنشد الكميت: غَنِيتُ فلم أَرْدُدْكُمُ عِنَد بُغْيَةٍ،وحُجْتُ فلم أَكْدُدْكُمُ بالأَصابعِ وفي المثل: بِجَدِّكَ لا بِكَدِّكَ أَي إِنما تُدْرِكُ الأُمورَ بما تُرْزَقُه من الجَدِّ لا بما تَعْمَلُه من الكَدِّ. وقد كَدَّهُ يَكُدُّه كَدًّا واكْتَدَّهُ واسْتَكَدَّه: طَلبَ منه الكَدَّ. وكَدَّ لسانَه بالكلام وقَلْبَه بالفكر، وهو مثل ما تقدم. والكَدِيدُ ما غَلُظَ من الأَرض. وقال أَبو عبيد: الكَدِيدُ من الأَرض البَطْنُ الواسع خُلِق خَلْقَ الأَوْدِية أَو أَوسعَ منها. والكِدَّةُ: الأَرض الغليظة لأَنها تَكُدُّ الماشيَ فيها. وفي حديث خالد بن عبد العُزّى: فَحَصَ الكِدَّةَ بيده فانبَجَسَ الماءُ؛ هي الأَرض الغليظة من ذلك. والكَدِيدُ: المكان الغليظ. والكَدِيدُ: الأَرض المَكْدُودة بالحوافر. والكَدُّ: ما يُدَقُّ فيه الأَشياءُ كالهاوُن. وفي حديث عائشة: كنتُ أَكُدُّه من ثَوْبِ رسولِ الله، صلى الله عليه وسلم؛ يعني المَنِيَّ. الكَدُّ: الحَكُّ، والكَدِيدُ: التراب الدُّقاق المكدود المُرَكَّل بالقوائم؛ قال امرو القيس: مِسَحّ إِذا ما السَّابحاتُ على الوَنَى،أَثَرْنَ الغُبارَ بالكَديدِ المُرَكَّلِ المِسَحُّ: الكثيرُ الجَرْيِ. والوَنَى: الفُتُور. والمُرَكَّلُ: الذي أَثَّرَتْ فيه الحوافِرُ. وفي حديث إِسلام عمر، رضي الله عنه: فأَخْرَجْنا رسولَ الله، صلى الله عليه وسلم، في صَفَّيْنِ له كَدِيدٌ كَكَدِيدِ الطَّحين؛ والكَدِيدُ: الترابُ الناعمُ فإِذا وُطِئَ ثارَ غُبارُه؛ أَراد أَنهم كانوا في جماعة وأَنَّ الغُبار كان يَثُور من مشيهم. وكَدِيدٌ: فعيل بمعنى مفعول. والطحينُ: المطحون المدقوق. وكَدَّدَ الرجلُ إِذا أَلقَى الكَدِيدَ بعضه على بعض وهو الجَرِيشُ من الملح. والكَدِيدُ: صوتُ الملحِ الجريش إِذا صُبَّ بعضه على بعض. والكَدِيدُ؛ تراب الحَلْبَة، وكَدْكَدَ عليه أَي عدا عليه. وكَدَّ الدابةَ والإِنسانَ وغيرَهما يَكُدُّه كَدًّا: أَتعبه. ورجل مَكْدُود مغلوب؛ قال الأَزهري: سمعت أَعرابيّاً يقول لعبد له: لأَكُدَّنَّك كَدَّ الدَّبِرِ؛ أَراد أَنه يُلِحُّ عليه فيما يُكِلِّفه من العمل الواصِبِ إِلحاحاً يُتْعِبُه كما أَن الدَّبِرَ إِذا حُمِلَ عليه ورُكِبَ أُتْعب البعير. وفي الحديث: المسائلُ كَدٌّ يَكُدُّ بها الرجلُ وجعَه؛ الكَدُّ: الإِتعابُ. يقال: كَدَّ يَكُدّ في عمله إِذا استعجل وتَعِبَ، وأَراد بالوجه ماءه ورَوْنَقَه؛ ومنه حديث جُلَيْبِيب: ولا تجعل عيشهما كَدًّا. وفي الحديث: ليس من كَدِّك ولا كَدِّ أَبيك أَي ليس حاصلاً بسَعْيِك وتَعَبِك. وكَدَّ الشيءَ يَكُدُّه واكتَدَّه: نزعه بيده، يكون ذلك في الجامد والسائل؛
أَنشد ثعلب: أَمُصُّ ثِمادِي، والمياهُ كثيرة،أُحاوِلُ منها حَفْرَها واكتِدادَها يقول: أَرضَى بالقليل وأَقَنعُ به. والكَدَدَةُ والكُدادة: ما يَلْتَزِقُ بأَسفَلِ القِدْر بعد الغَرْف منها. قال الأَصمعي: الكُدادة ما بقي في أَسفلِ القِدر. قال الأَزهري: إِذا لَصِقَ الطبيخُ بأَسفل البُرْمه فَكُدَّ بالأَصابع، فهي الكُدادة. الجوهري: الكُدادة، بالضم، القِشْدة وما يبقى في أَسفل القدر من المرق. والكُدادة: ثُفْل السَّمْن. وبقيت من الكلإِ كُدادة، وهو الشيء القليل. وكُدادُ الصِّلِّيان: حُسافُه، وهو الرِّقَةُ يؤكل حين يظهر ولا يترك حتى يَتمّ. والكَدِيدُ: موضع بالحجاز. وبئر كَدُودٌ إذا لم يُنَلْ ماؤُها إِلاَّ بجَهْد. أَبو عمرو: الكُدَّدُ المجاهدون في سبيل الله. وكَدْكَدَ الرجلُ في الضَّحِك وكَتْكَتَ وكَرْكَرَ وطَخْطَخَ وطَهَطَه كل ذلك إِذا أَفرَِطَ في ضَحِكِه. والكَدْكَدَة: شدة الضحك؛
وأَنشد: ولا شَدِيدٍ ضِحْكُها كَدْكادِ،حَدَادِ دُونَ شِرِّها حَدادِ والكَدْكَدَةُ: ضَرْبُ الصَّيْقَلِ المِدْوَسَ على السيف إِذا جَلاه. وأَكَدَّ الرجلُ واكْتَدَّ إِذا أَمسَك. وفي ا لنوادر: كَدَّني وكَدْكَدَني وتَكَدَّدَني وتَكَرَّدَني أَي طَرَدَني طرداً شديداً. والكَدْكَدَةُ: حكاية صوت شيء يضرب على شيء صُلْب. والكَدْكَدَة: العَدْوُ البطيء. وحكى الأَصمعي: قوم أَكدادٌ أَي سِراعٌ. والكُدادُ: اسم فحل تنسب إِليه الحُمُر، يقال: بنات كُداد؛
وأَنشد: وعَيْر لها من بَناتِ الكُدادِ،يُدَهْمِجُ بالوَطْبِ والمِزْوَدِ"
الكَدِيدُ(المعجم المعجم الوسيط)
الكَدِيدُ : ما غَلُظَ من الأَرض. و الكَدِيدُ الأَرضُ المكدودةُ بالحوافر. و الكَدِيدُ التُّرابُ الناعمُ إِذا وُطِىء ثار غُبارُه. و الكَدِيدُ الملحُ الجَرِيش. و الكَدِيدُ البطنُ الواسعُ من الأَرض شبه الوادي أَو أَوسع منه.
كُدادة(المعجم الرائد)
كدادة - ج، أكدة 1- كدادة : ما يبقى في أسفل القدر بعد الغرف منها فيلتزق. 2- كدادة : ما استقر من ثفل السمن في أسفل القدر. 3- كدادة : «كدادة العشب» القليل منه .
ك د د: الكَدُّ الشدة في العمل وطلب الكسب وبابه رد و كَدَّهُ أتعبه فهو لازم ومتعد
الكدة(المعجم معجم الاصوات)
صوت لزجر السبع
كثع(المعجم لسان العرب)
"الكُثَعةُ: الطين. وكَثَّعَ أَي كَثَّأَ. والكَثْعةُ والكُثْعةُ: ما على اللبنِ من الدَّسَمِ والخُثُورةِ، وقد كَثَعَ وكَثَّعَ أَي عَلا دَسَمُه وخُثُورَتُه رأْسَه وصَفا الماءُ من تحته. وشَرِبْتُ كَثْعةً من لبن أَي حين ظهرت زُبدته. ويقال للقوم: ذَرُوني أُكَثِّعْ سِقاءَكم وأُكَثِّئْه أَي آكل ما علاه من الدسَم. وكَثَعَتِ الغنم كُثُوعاً: استرخت بطونها فَسَلَحَتْ ورَقَّ ما يجيء منها، وقيل: استرخت بطونها فقط. ورمت الغنم بكُثُوعِها إِذا رمت بثُلُوطها،الواحد كَثْعٌ. وكَثَعَتِ اللِّثةُ والشَّفةُ تَكْثَعُ كُثُوعاً وكَثِعَتْ: كثر دمها حتى كادت تنقلب، وقيل: كَثِعَتِ الشفة واللِّثةُ احمرّت أَيضاً. وشَفةٌ كاثِعةٌ باثِعةٌ أَي ممتلئة غليظة، وامرأَةٌ مُكَثِّعةٌ. وكَثَّعَتِ اللحيةُ وكَثَّأَتْ، وهي كُثَعةٌ: طالت وكَثُرَتْ وكَثُفَتْ. والكُثْعةُ: الفَرْقُ الذي وسط ظاهر الشفة العُليا. والكَوْثَعُ: اللئيم من الرجال، والأُنثى كَوْثَعةٌ. وكَثَّعَتِ القِدْر: رمت بزَبَدِها، وهو الكُثْعةُ. "
كَثَعَ(المعجم القاموس المحيط)
ـ كَثَعَ اللَّبَنُ: عَلا دَسَمُه وخُثورَتُه، ككَثَّعَ، ـ كَثَعَتِ الإِبِلُ والغَنَمُ كُثُوعاً: اسْتَرْخَتْ بُطونُها، أو اسْتَرْخَتْ فَثَلَطَتْ، ككَثَّعَتْ، ـ كَثَعَتِ الشَّفَةُ كَثْعاً وكُثوعاً: احْمَرتْ، أو كثُر دَمُها حتى كادَتْ تَنْقَلِبُ، ككَثِعَتْ، شَفَةٌ ولِثَةٌ كاثِعَةٌ، ورجلٌ أكْثَعُ، وامرأةٌ مُكَثِّعَةٌ. ـ كَثْعَةُ وكُثْعَةُ: ما تَرْمِي القِدْرُ من الطُّفاحَةِ، وما على اللَّبَنِ من الدَّسَمِ والخُثُورةِ، ـ كُثْعَةُ: الفَرْقُ الذي وسَطَ ظاهِرِ الشَّفَةِ العُلْيا. ـ كَثَّعَ الجُرْحُ تَكْثيعاً: بَرَأ أعْلاهُ، ـ كَثَّعَ اللبنُ: عَلاهُ الكُثْعَةُ، ـ كَثَّعَتِ الأرضُ: نَجَمَ نَباتُها، ـ كَثَّعَتِ القِدْرُ: رَمَتْ بِزَبَدِها، ـ كَثَّعَتِ لِحْيَتُه: خَرَجَتْ دُفْعَةً، أو طالَتْ وكثُرَتْ، ـ كَثَّعَ السِقاءَ: أكَلَ ما عَلاهُ من الدَّسَمِ. ـ الكَثَعَةُ: الطينُ.