وصف و معنى و تعريف كلمة ككدرتيه:
ككدرتيه: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ كاف (ك) و تنتهي بـ هاء (ه) و تحتوي على كاف (ك) و كاف (ك) و دال (د) و راء (ر) و تاء (ت) و ياء (ي) و هاء (ه) .
معنى و شرح ككدرتيه في معاجم اللغة العربية:
-
كَدَر : (اسم)
- مصدر كَدِرَ
- يَعِيشُ فِي كَدَرٍ : فِي غَمٍّ ، فِي كَآبَةٍ وَحُزْنٍ
- لَمْ يَكُنْ مُرْتَاحاً لِكَدَرِ الْمَاءِ : لِعَدَمِ صَفَائِهِ
- ثفل راسب في أسفل الإناء
-
كَدَر : (اسم)
-
كَدَرَ : (فعل)
- كَدَرْتُ، أَكْدُرُ، اُكْدُرْ، مصدر كَدْر
- كَدَرَ الْمَاءَ : صَبَّهُ
- كَدَرَ الماءَ ونحوَه كَدَرَ كَدْرًا: صبّه
-
كَدُرَ : (فعل)
- كدُرَ / كدُرَ على يَكدُر ، كدارةً وكُدُورةً ، فهو كدير
- كدُر الماءُ ونحوُه :عكِر وفقَد صفاءَه
- كدُرت حياتُه: كانت بها هموم ومتاعب،
- كدُرت نفسُه: اغتمّ
- كدُر على رفيقه: غضِب واغتاظ منه
-
كَدِر : (اسم)
- صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من كدِر
- عَيْشٌ كَدِرٌ: عَيْشٌ مُضْنٍ، شَاقٌّ، صَعْبٌ
- لَوْنٌ كَدِرٌ : شَاحِبٌ، بَاهِتٌ
- سائل تَعْلق به جُزيئات؛ لأنّها ليست من مكوِّناته أو لا تذوب فيه
-
كَدِر : (اسم)
-
كَدِرَ : (فعل)
- كدِرَ يَكدَر ، كَدَرًا وكُدْرةً ، فهو أَكدرُ، وهي كَدْرَاء والجمع : كُدْرٌ
- كَدِرَ اللَّوْنُ : كَانَ بَاهِتاً، شَاحِباً ، مال إلى السّواد ولم يكن صافيًا في بياض
-
كَدِرَ : (فعل)
- كدِرَ يَكدَر ، كَدَرًا وكدُورةً ، فهو كَدِر
- كَدِرَ عَيْشُهُ : صَعُبَ، اِشْتَدَّتْ وَطْأَتُهُ
- كدِر الماءُ: كدُر؛ عكِر، عكسه صَفا
- كدِر العيشُ: كانت به هموم ومتاعِب،
- كدِر الفِكرُ والبالُ: بدا فيه ما ينمّ عن انشغال أو قلق أو غمّ
-
كَدْر : (اسم)
-
كَدّرَ : (فعل)
- كدَّرَ يكدِّر ، تكدِيرًا ، فهو مُكدِّر ، والمفعول مُكدَّر
- كَدَّرَ الْمَاءَ : خَلَّطَهُ بِمَادَّةٍ غَيَّرَتْ لَوْنَهُ وَطَعْمَهُ
- كَدّرَ فلانًا: غمَّه
- كدّر عيشَه: نغَّصه، غمّه، جعله مشوبًا بالهموم
- كدَّر الضَّابطُ الجنديّ: أوقع به عقوبةً ما، كلَّفه بعمل شيءٍ مرهق جزاء خطأ حدث منه
-
كُدْر : (اسم)
-
كُدْر : (اسم)
,
-
كَدَرَ (المعجم القاموس المحيط)
- ـ كَدَرَ وكَدُرَ وكَدِرَ كَدَارَةً وكَدَراً وكُدُوراً وكُدورَةً وكُدْرَةً ، واكدَرَّ اكْدِراراً ،
ـ تَكَدَّرَ : نَقيضُ صَفا . وهو أكْدَرُ وكَدِرٌ وكَدْرٌ وكدِيرٌ .
ـ كدَّرَهُ تكدِيراً : جَعَلَهُ كَدِراً .
ـ كُدْرَةُ : في اللَّوْنِ ،
ـ كُدُورَةُ : في الماءِ والعينِ . والكَدَرُ .
ـ كَدَرَةُ من الحَوضِ : طِينُهُ ، أو ما عَلاهُ من طُحْلُبٍ ونحوِه ، والسحابُ الرَّقيقُ ، كالكُدْرِيِّ والكُدارِيِّ ، والقُلاعَةُ الضَّخْمَةُ ، والمُثارَةُ من المَدَرِ ، والقَبْضَةُ المَحْصُودَةُ من الزَّرْعِ ، ج : الكَدَرُ .
ـ انْكَدَرَ : أسْرَعَ ، وانْقَضَّ ،
ـ انْكَدَرَ عليه القومُ : انْصَبُّوا ،
ـ انْكَدَرَتِ النُّجُومُ : تَناثَرَتْ .
ـ كُدَيرْاءُ : حَلِيبٌ يُنْقَعُ فيه تَمْرٌ بَرْنِيٌّ ، يُسَمَّنُ به النِّساءُ .
ـ حِمارٌ كُدُرٌ وكُنْدُرٌ وكُنادِرٌ : غليظٌ .
ـ بَناتُ الأكْدَرِ : حَميرُ وحْشٍ مَنْسوبَةٌ إلى فَحْلٍ منها .
ـ أُكَيْدِرٌ : صاحبُ دُومَةِ الجَنْدَلِ .
ـ كَدْراءُ : بلد باليمن ، يُنْسَبُ إليه الأَديمُ .
ـ أَكْدَرُ : اسمٌ ، والسَّيْلُ القاشِرُ لوَجْهِ الأرضِ ، واسمُ كَلْبٍ .
ـ كَوْدَرٌ : ملِكٌ ، أو عَريفٌ كان للمهاجِرِ بنِ عبدِ اللهِ الكِلابِيِّ .
ـ كَدَرَ الماءَ : صَبَّهُ .
ـ أَكْدَرِيَّةُ في الفَرائِض : زَوْجٌ ، وأُمٌّ ، وجَدٌّ ، وأُخْتٌ لأَبٍ وأُمٍّ ، لُقِّبَتْ بها لأَنَّ عبدَ المَلِكِ بنَ مَرْوانَ سألَ عنها رجُلاً يُقالُ له أكْدَرُ ، فلم يَعْرِفْها ، أو كانتِ المَيِّتَةُ تُسَمَّى أكْدَرِيَّة ، أو لأِنَّها كَدَّرَتْ على زَيْدٍ .
ـ كُدُرُّ : الشابُّ الحادِرُ الشديد .
ـ كُدارَةُ : الكُدادَةُ .
ـ مُنْكَدِرُ : فرسٌ لبني العَدَوِيَّةِ .
ـ طريقُ المُنْكَدِرِ : طَريقُ اليمامةِ إلى مكةَ .
ـ كَدْرُ : موضع قُرْبَ المدينةِ .
ـ أَكادِرُ : جبالٌ معروفةٌ ، الواحدُ : أكْدَرُ .
ـ كُدْرِيُّ : ضَرْبٌ من القَطا ، غُبْرُ الأَلْوانِ ، رُقْشُ الظُّهُورِ ، صُفْرُ الحُلُوقِ .
-
انكدرَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
- انكدرَ ينكدر ، انْكِدارًا ، فهو مُنكدِر :-
• انكدرتِ النُّجومُ
1 - أظْلَمتْ وذهب نُورُها :- { وَإِذَا النُّجُومُ انْكَدَرَتْ } .
2 - تناثرت وهوَت .
3 - انحدرت وتساقطت .
-
اكْدَرَّ (المعجم المعجم الوسيط)
- اكْدَرَّ اللونُ : كَدِرَ .
-
إِنكَدَر (المعجم الرائد)
- إنكدر - انكدارا
1 - إنكدر في سيره : أسرع . 2 - إنكدر عليه القوم : انصبوا عليه ، أقبلوا . 3 - إنكدرت النجوم : تناثرت ، تفرقت
-
انْكَدَرَ (المعجم المعجم الوسيط)
- انْكَدَرَ في سيره .
أَسرع وانقضّ .
و انْكَدَرَ عليه القومُ : انصبُّوا .
و انْكَدَرَ النجومُ : تناثرت .
وفي التنزيل العزيز : التكوير آية 2 وَإِذَا النُّجُومُ انْكَدَرَتْ ) ) .
-
اِنْكَدَرَ (المعجم الغني)
- [ ك د ر ]. ( فعل : خماسي لازم ، متعد بحرف ). اِنْكَدَرَ ، يَنْكَدِرُ ، مصدر اِنْكِدارٌ .
1 . :- اِنْكَدَرَ الْمُتَسابِقُ في سَيْرِهِ :- : أَسْرَعَ .
2 . :- اِنْكَدَرَ عَلَيْهِ القَوْمُ :- : اِنْصَبُّوا عَلَيْهِ .
3 . :- اِنْكَدَرَتِ النُّجومُ :- : تَناثَرَتْ .
-
أكْدَرُ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
- أكْدَرُ :-
جمع كُدْر ، مؤ كَدْراءُ ، جمع مؤ كدْراوات وكُدْر : صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من كدِرَ 2 .
-
الأَكْدَرُ (المعجم المعجم الوسيط)
- الأَكْدَرُ : السيلُ الذى يقشُر وجهَ الأَرض .
وبناتُ أَكْدَر : حُمُر الوحشِ .
-
أَكدر (المعجم الرائد)
- أكدر - ج ، كدر ، - مؤ ، كدراء
1 - أكدر من الألوان : ما يميل إلى السواد . 2 - أكدر : سيل شديد . 3 - أكدر : « عيش أكدر » : غير صاف .
-
كدِرَ 2 (المعجم اللغة العربية المعاصر)
- كدِرَ 2 يَكدَر ، كَدَرًا وكُدْرةً ، فهو أكْدَرُ :-
• كدِر اللّونُ مال إلى السّواد ولم يكن صافيًا :- في بياض هذا الثّوب كُدْرة .
-
تكدّر الماء ونحوه (المعجم عربي عامة)
- كدُر ؛ تعكَّر وكان غير صافٍ ° تكدَّرت حياتُه
-
تكدّر عيش فلان (المعجم عربي عامة)
-
تكدّر لغيابه (المعجم عربي عامة)
- اغتاظ ، استاء ، حزِن :- شَعَر بتكدُّر شديد من جرّاء ذلك - إنّه مُتَكدِّر من تصرّفك
-
تَكدَّرَ (المعجم المعجم الوسيط)
- تَكدَّرَ الماءُ : كَدُرَ .
ويقال : تكدَّرتْ معيشةُ فلان .
-
تَكَدُّرٌ (المعجم الغني)
- [ ك د ر ]. ( مصدر تَكَدَّرَ ).
1 . :- تَكَدُّرُ العَيْشِ :- : صَيْرُ العَيْشِ مُنَغَّصاً .
2 . :- تَكَدُّرُ الْمَاءِ :- : كَوْنُهُ كَدِراً غَيْرَ صَافٍ .
-
تَكَدَّرَ (المعجم الغني)
- [ ك د ر ]. ( فعل : خماسي لازم ). تَكَدَّرَ ، يَتَكَدَّرُ ، مصدر تَكَدُّرٌ .
1 . :- تَكَدَّرَ عَيْشُهُ :- : صارَ عَيْشُهُ مُنَغَّصاً .
2 . :- تَكَدَّرَ ماءُ الغَديرِ :- : كانَ كَدِراً غَيْرَ صافٍ .
-
تكدَّر (المعجم الرائد)
- تكدر - تكدرا
1 - تكدر الشيء : كان كدرا غير صاف . 2 - تكدرت المعيشة : كانت منغصة .
-
تكدَّرَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
- تكدَّرَ / تكدَّرَ لـ يتكدَّر ، تكدُّرًا ، فهو مُتَكدِّر ، والمفعول مُتكدَّر له :-
• تكدَّر الماءُ ونحوُه كدُر ؛ تعكَّر وكان غير صافٍ
• تكدَّرت حياتُه : تنغّصت ، - تكدَّر وجهُه : ظهر عليه الغضبُ أو الحزنُ والهمّ .
• تكدَّر عيشُ فلان : كان منغَّصًا .
• تكدَّر لغيابه : اغتاظ ، استاء ، حزِن :- شَعَر بتكدُّر شديد من جرّاء ذلك ، - إنّه مُتَكدِّر من تصرّفك : غير راضٍ عنه ، - تكدّر على زميله .
-
كدر (المعجم لسان العرب)
- " الكَدَرُ : نقيض الصفاء ، وفي الصحاح : خلاف الصَّفْوِ ؛ كَدَرَ وكَدُرَ ، بالضم ، كَدارَةً وكَدِرَ ، بالكسر ، كَدَراً وكُدُوراً وكُدْرَةً وكُدُورَةً وكَدارَةً واكْدَرَّ ؛ قال ابن مَطِيرٍ الأَسَدِيُّ : وكائنْ تَرى من حال دُنْيا تَغَيَّرتْ ، وحالٍ صَفا ، بعد اكدِرارٍ ، غَديرُها وهو أَكْدَرُ وكَدِرٌ وكَدِيرٌ ؛ يقال : عَيْشٌ أَكْدَرُ كِدرٌ ، وماءٌ أَكدَرُ كَدِرٌ ؛ الجوهري : كَدِرَ الماءُ بالكسر ، يَكْدَرُ كَدَراً ، فهو كَدِرٌ وكَدْرٌ ، مثل فَخِذٍ وفَخْذٍ ؛
وأَنشد ابن الأَعرابي : لو كنتَ ماءً كنتَ غيرَ كَدرِ وكذلك تَكَدَّر وكَدَّره غيرُه تَكْديراً : جعله كَدِراً ، والاسم الكُدْرة والكُدُورَة .
والكُدْرَةُ من الأَلوان : ما نَحا نَحوَ السواد والغُبْرَةِ ، قال بعضهم : الكُدْرة في اللون خاصةً ، والكُدُورة في الماء والعيش ، والكَدَرُ في كلٍّ .
وكَدِرَ لونُ الرجل ، بالكسر ؛ عن اللحياني .
ويقال : كَدُرَ عيش فلان وتَكَدَّرَتْ معيشته ، ويقال : كَدِرَ الماء وكَدُرَ ولا يقال كَدَرَ إِلا في الصبِّ .
يقال : كَدَرَ الشيءَ يَكْدُرُه كَدْراً إِذا صبه ؛ قال العجاج يصف جيشاً : فإِن أَصابَ كَدَراً مَدَّ الكَدَرْ ، سَنابِكُ الخَيْلِ يُصَدِّعْنَ الأَيَرّ والكَدَرُ : جمع الكَدَرَة ، وهي المَدَرَةُ التي يُثيرها السَّنُّ ، وهي ههنا ثُثيرُ سَنابِكُ الخيل .
ونُطفة كَدْراء : حديثة العهد بالسماء ، فإِن أُخِذَ لبن حليب فأُنْقِعَ فيه تمر بَرْنِيٌّ ، فهو كُدَيْراء .
وكَدَرَةُ الحوض ، بفتح الدال : طينه وكدَرُه ؛ عن ابن الأَعرابي ؛ وقال مرة : كَدَرَتُه ما علاه من طُحْلُبٍ وعَرْمَضٍ ونحوهما ؛ وقال أَبو حنيفة : إِذا كان السحاب رقيقاً لا يواري السماء فهو الكَدَرة ، بفتح الدال .
ابن الأَعرابي : يقال خُذْ ما صفا ودَعْ ما كَدَرَ وكدُرَ وكَدِرَ ، ثلاث لغات .
ابن السكيت : القَطا ضربان : فضرب جُونِيَّة ، وضرب منها الغَطاطُ والكُدْرِيُّ ، والجُونيُّ ما كان أَكْدَرَ الظهر أَسود باطن الجناح مُصْفَرَّ الخلق قصير الرجلين ، في ذنبه ريشتان أَطول من سائر الذنب .
ابن سيده : الكُدْرِيُّ والكُدارِيّ ؛ الأَخيرة عن ابن الأَعرابي : ضرب من القَطا قِصارُ الأَذناب فصيحة تُنادي باسمها وهي أَلطف من الجُونيّ ؛
أَنشد ابن الأَعرابي : تَلْقى به بَيْضَ القَطا الكُدارِي تَوائماً ، كالحَدَقِ الصِّغارِ واحدته كُدْرِيَّةٌ وكُدارِيَّة ، وقيل : إِنما أَراد الكُدْرِيّ فحرّك وزاد أَلفاً للضرورة ، ورواه غيره الكَدَارِيّ ، وفسره بأَنه جمع كُدْرِيّة .
قال بعضهم : الكُدْرِيّ منسوبٌ إِلى طير كُدْرٍ ، كالدُّبْسِيّ منسوب إِلى طير دُبْسٍ .
الجوهري : القَطا ثلاثة أَضرب : كُدْرِيٌّ وجُونيّ وغَطاطٌ ، فالكُدْرِيّ ما وصفناه وهو أَلطف من الجُونيِّ ، كأَنه نسب إِلى معظم القطا وهي كُدْرٌ ، والضربان الآخران مذكوران في موضعيهما .
والكَدَرُ : مصدر الأَكْدَرِ ، وهو الذي في لونه كُدْرَة ؛ قال رؤبة : أَكْدَرُ لَفَّافٌ عِنادَ الرُّوع والكَدَرَةُ : القُلاعَة الضَّخْمَة المُثارة من مَدَر الأَرض .
والكَدَرُ : القَبضات المحصودة المتفرّقة من الزرع ونحوه ، واحدته كَدَرَة ؛ قال ابن سيده : حكاه أَبو حنيفة .
وانْكَدَرَ يَعْدُو : أَسرع بعض الإِسراع ، وفي الصحاح : أَسرع وانْقَضّ .
وانكَدَر عليهم القومُ إِذا جاؤوا أَرسالاً حتى يَنْصَبُّوا عليهم .
وانْكَدَرَتِ النجومُ : تَناثَرَتْ .
وفي التنزيل : وإِذا النجومُ انْكَدَرَتْ .
والكُدَيْراءُ : حليب يُنْقَع فيه تمر بَرْنيٌّ ، وقيل : هو لبن يُمْرَسُ بالتمر ثم تسقاه النساء ليَسْمَنَّ ، وقال كراع : هو صنف من الطعام ، ولم يُحَلِّهِ .
وحمار كُدُرٌّ وكُنْدُر وكُنادِرٌ : غليظ ؛
وأَنشد : نَجاءُ كُدُرٍّ من حَمِيرِ أَتِيدَةٍ ، بفائله والصَّفْحَتَيْن نُدُوبُ
ويقال : أَتان كُدُرَّة .
ويقال للرجل الشاب الحادر القوي المكتنز : كُدُرٌّ ، بتشديد الراء ؛
وأَنشد : خُوص يَدَعْنَ العَزَبَ الكُدُرَّا ، لا يَبْرَحُ المنزلَ إِلا حُرّا وروى أَبو تراب عن شُجاع : غلام قُدُرٌ وكُدُرٌ ، وهو التام دون المنخزل ؛
وأَنشد : خوص يدعن العزب الكدرا ورجل كُنْدُر وكُنادِرٌ : قصير غليظ شديد .
قال ابن سيده : وذهب سيبويه إِلى أَن كُنْدُراً رباعي ، وسنذكره في الرباعي أَيضاً .
وبناتُ الأَكْدَرِ : حَميرُ وَحْشٍ منسوبة إِلى فحل منها .
وأُكَيْدِرُ : صاحبُ دُومَةِ الجَنْدَلِ .
والكَدْراء ، ممدود : موضع .
وأَكْدَرُ : اسم .
وكَوْدَرُ : ملك من ملوك حِمْيَر ؛ عن الأَصمعي ؛ قال النابغة الجعدي : ويومَ دَعا وِلْدانَكم عِنْدَ كَوْدَرٍ ، فَخَالُوا لدى الدَّاعي ثَرِيداً مُفلْفَلا وتَكادَرت العين في الشيء إِذا أَدامت النظر إِليه .
الجوهري : والأَكْدَرِيّة مسأَلة في الفرائض ، وهي زوج وأُم وجَدّ وأُخت لأَب وأُم .
"
تعليقـات: