-
كسَرَهُ
- ـ كسَرَهُ يَكْسِرُهُ ، واكْتَسَرَهُ فانْكَسَرَ ، وكَسَّرَهُ فَتَكَّسَرَ ، وهو كاسِرٌ ، من كُسَّرٍ ، كرُكَّعٍ ، وهي كاسِرَةٌ ، من كَواسِرَ وكُسَّرٍ .
ـ كَسِيرُ : المَكْسُور ، ج : كَسْرَى وكَسَارَى .
ـ ناقَةٌ كَسيرٌ : مَكْسُورَةٌ .
ـ كَواسِرُ : الإِبلُ تَكْسِرُ العُودَ .
ـ كُسارُ وكُسارَةُ : ما تَكَسَّرَ من الشيءِ .
ـ جَفْنَةٌ أكْسارُ : عَظيمةٌ مُوَصَّلَةٌ .
ـ مَكْسِرُ : مَوْضِعُ الكَسْرِ ، والمَخْبَرُ ، والأَصْلُ ،
ـ عُودٌ طَيِّبُ المَكْسِرِ : مَحْمُودٌ .
ـ كَسَرَ من طَرْفِهِ : غَضَّ ،
ـ كَسَرَ الرَّجُلُ : قَلَّ تَعاهُدُهُ لمالِهِ ،
ـ كَسَرَ الطائرُ كَسْراً وكُسُوراً : ضَمَّ جَناحَيْهِ يُريدُ الوُقُوعَ ، وعُقابٌ كاسِرٌ ،
ـ كَسَرَ مَتاعَهُ : باعَهُ ثَوْبَاً ثَوْباً ،
ـ كَسَرَ الوسادَ : ثَناهُ ، واتَّكَأَ عليه .
ـ كَسْرُ وكِسْرُ : الجُزْءُ من العُضْوِ ، أو العُضْوُ الوافِرُ ، أو نِصْفُ العَظْمِ بِما عليه من اللحْمِ ، أو عَظْمٌ لَيْسَ عليه كَثيرُ لَحْمٍ ، وجانِبُ البَيْتِ ، والشُّقَّةُ السُّفْلَى من الخِباءِ ، أو ما تَكَسَّرَ وتَثَنَّى على الأرضِ منها ، والنَّاحِيَةُ ، ج : أكْسارٌ وكُسُورٌ .
ـ جارِي مُكاسِرِي : كِسْرُ بَيْتِهِ إلى كِسْرِ بَيْتِي .
ـ كِسْرُ قَبيحٍ : عَظْمُ السَّاعِدِ مما يَلِي النِّصْفَ منه إلى المِرْفَقِ .
ـ كُسُورُ الأَوْدِيَةِ : مَعَاطِفُها وشِعابُها ، بِلا واحدٍ .
ـ مُكَسَّرُ : ما سَالَتْ كُسُورُهُ من الأَوْدِيَةِ ، وبلد ، وفَرَسُ عُتَيْبَةَ بنِ الحَارِثِ بنِ شِهابٍ .
ـ مُكَسِّرُ : اسمُ مُحدِّثٍ ، وفارسٍ .
ـ كِسْرَى وكَسْرَى : مَلِكُ الفُرْسِ ، مُعَرَّبُ خُسْرَوْ ، أي : واسِعُ المُلْكِ ، ج : أكاسِرَةٌ وكَساسِرَةٌ وأكَاسِرُ وكُسورٌ ، والقياسُ كِسْرَوْنَ ، كعِيسَوْنَ ، والنِّسْبَةُ : كِسْرِيٌّ وكِسْرَويٌّ .
ـ كَسْرُ من الحِسابِ : ما لا يَبْلُغُ سَهْماً تامّاً ، والنَّزْرُ القليلُ ،
ـ كِسْرُ : قُرىً كَثيرَةٌ باليمنِ
ـ كَسُورُ : الضَّخْمُ السَّنامِ من الإِبِلِ ، أو الذي يَكْسِرُ ذَنَبَهُ بعدَ ما أشالَهُ .
ـ إِكْسِيرُ : الكيمياءُ .
ـ كاسُورُ : بَقَّالُ القُرَى .
ـ كِسْرَةُ : القِطْعَةُ من الشيءِ المَكْسُورِ ، ج : كِسَرٌ .
ـ كاسِرُ : العُقابُ .
ـ رجلٌ ذُو كَسَراتٍ وهَدَراتٍ : يُغْبَنُ في كلِّ شيءٍ .
ـ هو يَكْسِرُ عليك الفُوقَ أو الأَرْعاظَ : غَضْبانُ عليك .
ـ جمعُ التَّكْسيرِ : ما تَغَيَّرَ بناءُ واحِدِهِ .
ـ كُسَيْرُ : جبلٌ عالٍ مَشْرِفٌ على أقْصَى بَحْرِ عُمانَ .
المعجم: القاموس المحيط
-
انكسرَ
- انكسرَ / انكسرَ عن ينكسر ، انكسارًا ، فهو مُنكسِر ، والمفعول مُنكسَر عنه :-
• انكسر الزُّجاجُ مُطاوع كسَرَ : تحطَّم وتهشَّم :- انكسر القُفْلُ / الغُصنُ ، - انكسرتِ البيضةُ ، - انكسرت رِجلُه : أصيبت بكسر من ضربة أو صدمة :-
• انكسر الموجُ على الشَّاطئ : تطاير متناثرًا ، - انكسر قلبُه : أصيب بصدمة عاطفيّة .
• انكسر القومُ : انهزموا :- انكسر الجيشُ :-? انكسرت شوكتُه : هُزم وذُلّ وهان أمرُه .
• انكسر الشِّعرُ : ( العروض ) لم يَقُمْ وزنُه .
• انكسر الضَّوءُ : ( الطبيعة والفيزياء ) تكسَّر ؛ غيَّر اتِّجاه مساره عند انتقاله من وسط شفّاف إلى وسط آخر شفّاف يختلف عنه في الكثافة الضَّوئيَّة :- شعاع منكسر ، - خَطٌّ منكسر : منحرف .
• انكسرت موجةُ الحرّ : فتَرت .
• انكسر عن الشَّيء : عجَز عنه .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
انكساريَّة
- انكساريَّة :-
اسم مؤنَّث منسوب إلى انكسار .
• الفترة الانكساريَّة : ( طب ) فترة تعقب الإثارةَ مباشرة وتكون الخليَّة العصبيَّة خلالها غير قابلة لمزيد من الإثارة .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
اِنْكِسارٌ
- [ ك س ر ]. ( مصدر اِنْكَسَرَ ).
1 . :- اِنْكِسارُ القَلْبِ :-: تَحَطُّمُهُ ، فُتورُهُ . :- اِنْقَلَبَ اعْتِدادُهُ بِقُوَّتِهِ وَخُيَلاَؤُهُ إلى اِنْكِسارٍ وَتَراخٍ وَخِذْلانٍ .( إسحق الحسيني ).
2 . :- اِنْكِسارُ شَوْكَةِ العَدُوِّ :- : اِنْهِزامُهُ .
3 . :- اِنْكِسارُ الضَّوْءِ :- ( فز ): تَغَيُّرُ اتِّجاهِ أَشِعَّةِ الضَّوْءِ عِنْدَ انْتِقالِهِ مِنْ وَسَطٍ شَفَّافٍ إِلى آخَرَ غَيْرِ مُتَجانِسٍ .
4 . :- مُعامِلُ الانْكِسارِ :- ( فز ): النِّسْبَةُ بَيْنَ جَيْبِ زَاوِيَةِ السُّقوطِ وَجَيْبِ زَاوِيَةِ الانْكِسارِ ، وَيُسَمَّى أَيْضاً دَلِيلَ الانْكِسارِ .
المعجم: الغني
-
انكسار
- انكسار :-
جمع انكسارات ( لغير المصدر ):
1 - مصدر انكسرَ / انكسرَ عن
• انكسار القلب : إصابته بصدمة .
2 - ( الطبيعة والفيزياء ) ما يكون لبعض الأجسام الشَّفّافة من خاصيّة لتقسيم الشّعاع الضّوئيّ الذي ينفذ فيها إلى قسمين :- انكسار مزدوج في بعض البلّورات .
3 - ( الطبيعة والفيزياء ) تحوُّل في اتِّجاه شعاع ضَوْئيّ يَمرّ من وسط شفّاف إلى وسط شفّاف آخر :- انكسار شعاع ضوئيّ .
• مُعامِل الانكسار : ( الطبيعة والفيزياء ) رقم يُعبِّر عن مقدار التغيُّر النَّسبيّ في اتِّجاه حزمة ضوئيَّة ، عندما تنتقل من الفراغ إلى مادّة شفَّافة معلومة ، أو من مادَّة إلى أخرى .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
إِنكَسَر
- إنكسر - انكسارا
1 - إنكسر العود أو الزجاج أو نحوهما : تحطم ، تجزأ . 2 - إنكسر الشيء : فتر ، سكن ، هدأ « انكسر الحر ». 3 - إنكسر الجيش : غلب وانهزم وتفرق شمله . 4 - إنكسر الشعر : اختل وزنه . 5 - إنكسر العجين : لان واختمر . 6 - إنكسر : عن الأمر : عجز عنه . 7 - إنكسر التاجر : أفلس ، ذهب ماله
المعجم: الرائد
-
إكْسِيرٌ
- 1 .: مَادَّةٌ مُرَكَّبَةٌ تُلْقَى عَلَى الْمَعْدِنِ البَسِيطِ فَتُحَوِّلُهُ إلَى ذَهَبٍ ظَاهِرٍ حَسَبَ اعْتِقَادِ الأقْدَمِينَ .
2 . :- إذَا رَغِبْتَ فِي طُولِ العُمْرِ فَابْحَثْ عَنْ إكْسِيرِ الحَيَاةِ :- : شَرَابٌ وَهْمِيٌّ يُقالُ إِنَّهُ يُطِيلُ الحَيَاةَ .
المعجم: الغني
-
إكسير
- إكسير :-
1 - مادَّة مركَّبة كان الأقدمون يعتقدون أنّها تحوِّل المعدن الرخيص إلى ذهب .
2 - شرابٌ ، - في زعمهم ، - يطيل الحياة :- إكسير الحياة .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
إِكسير
- إكسير -
1 - إكسير : ما يلقى على الفضة أو نحوها فيحوله إلى ذهب خالص . وذلك من خرافات أصحاب الكيمياء القديمة . 2 - إكسير : شراب يطيل الحياة كما يزعم البعض .
المعجم: الرائد
-
الإكسِير
المعجم: المعجم الوسيط
-
الإِكْسِير
- الإِكْسِير : مادَّة مركَّبة ، كان الأَقْدَمون يزعُمون أَنها تحوِّل المعْدِن الرَّخيص إِلى ذهبٍ .
و الإِكْسِير شراب في زعمهم يُطيل الحياة .
المعجم: المعجم الوسيط
-
انكسر الزّجاج
المعجم: عربي عامة
-
انكسر الشّعر
المعجم: عربي عامة
-
انكسر الضّوء
- ( فز ) تكسَّر ؛ غيَّر اتِّجاه مساره عند انتقاله من وسط شفّاف إلى وسط آخر شفّاف يختلف عنه في الكثافة الضَّوئيَّة :- شعاع منكسر - خَطٌّ منكسر
المعجم: عربي عامة
-
انكسر القوم
- انهزموا :- انكسر الجيشُ :-? انكسرت شوكتُه
المعجم: عربي عامة
-
انكسر عن الشّيء
المعجم: عربي عامة
-
انْكَسَرَ
- انْكَسَرَ الشيءُ : مطاوع كَسَرَه .
و انْكَسَرَ الشيءُ : فَتَرَ .
يقال : انكسر الحرُّ وبَرُد الماء .
و انْكَسَرَ العسكرُ : انهزم وتبدَّد .
فهو مكسورٌ ، ولا يقال : منكسر .
و انْكَسَرَ الشِّعرُ : لم يَقُمْ وزنُه .
و انْكَسَرَ العجينُ : لانَ واختمر .
المعجم: المعجم الوسيط
-
اِنْكَسَرَ
- [ ك س ر ]. ( فعل : خماسي لازم ). اِنْكَسَرَ ، يَنْكَسِرُ ، مصدر اِنْكِسارٌ .
1 . :- اِنْكَسَرَ عَظْمُ السَّاقِ :- : أُصيبَ بِكَسْرٍ .
2 . :- اِنْكَسَرَ الزُّجاجُ :- : تَحَطَّمَ ، تَجَزَّأَ .
3 . :- اِنْكَسَرَتْ شَوْكَةُ العَدُوِّ :- : اِنْهَزَمَ في مَعْرَكَةٍ .
4 . :- اِنْكَسَرَ التَّاجِرُ :- : أَفْلَسَ ، لَمْ يَنْجَحْ في تِجارَتِهِ .
5 . :- اِنْكَسَرَ الْحَرُّ :-: هَدَأَ ، فَتَرَ .
6 . :- اِنْكَسَرَتِ الرِّيحُ :- : سَكَنَتْ .
المعجم: الغني
-
كسر
- " كَسَرَ الشيء يَكْسِرُه كَسْراً فانْكَسَرَ وتَكَسَّرَ شُدِّد للكثرة ، وكَسَّرَه فتَكَسَّر ؛ قال سيبويه : كَسَرْتُه انكساراً وانْكَسَر كَسْراً ، وضعوا كل واحد من المصدرين موضع صاحبه لاتفاقهما في المعنى لا بحسب التَّعَدِّي وعدم التَّعدِّي .
ورجل كاسرٌ من قوم كُسَّرٍ ، وامرأَة كاسِرَة من نسوة كَواسِرَ ؛ وعبر يعقوب عن الكُرَّهِ من قوله رؤبة : خافَ صَقْعَ القارِعاتِ الكُرَّهِ بأَنهن الكُسَّرُ ؛ وشيء مَكْسور .
وفي حديث العجين : قد انْكَسَر ، أَي لانَ واخْتَمر .
وكل شيء فَتَر ، فقد انْكسَر ؛ يريد أَنه صَلَح لأَنْ يُخْبَزَ .
ومنه الحديث : بسَوْطٍ مَكْسور أَي لَيِّنٍ ضعيف .
وكَسَرَ الشِّعْرَ يَكْسِرُه كَسْراِ فانْكسر : لم يُقِمْ وَزْنَه ، والجمع مَكاسِيرُ ؛ عن سيبويه ؛ قال أَبو الحسن : إِنما أَذكر مثل هذا الجمع لأَن حكم مثل هذا أَن يجمع بالواو والنون في المذكر ، وبالأَلف والتاء في المؤنث ، لأَنهم كَسَّروه تشبيهاً بما جاء من الأَسماء على هذا الوزن .
والكَسِيرُ : المَكْسور ، وكذلك الأُنثى بغير هاء ، والجمع كَسْرَى وكَسَارَى ، وناقة كَسِير كما ، قالوا كَفّ خَضِيب .
والكَسير من الشاء : المُنْكسرةُ الرجل .
وفي الحديث : لا يجوز في الأَضاحي الكَسِيرُ البَيِّنَةُ الكَسْرِ ؛ قال ابن الأَثير : المُنْكَسِرَةُ الرِّجْل التي لا تقدر على المشي ، فعيل بمعنى مفعول .
وفي حديث عمر : لا يزال أَحدهم كاسِراً وِسادَه عند امرأَة مُغْزِيَةٍ يَتَحَدَّثُ إِليها أَي يَثْني وِسادَه عندها ويتكئ عليها ويأْخذ معها في الحديث ؛ والمُغْزِيَةُ التي غَزا زوْجُها .
والكواسِرُ : الإِبلُ التي تَكْسِرُ العُودَ .
والكِسْرَةُ : القِطْعَة المَكْسورة من الشيء ، والجمع كِسَرٌ مثل قِطْعَةٍ وقِطَع .
والكُسارَةُ والكُسارُ : ما تَكَسَّر من الشيء .
قال ابن السكيت ووَصَفَ السُّرْفَة فقال : تَصْنعُ بيتاً من كُسارِ العِيدان ، وكُسارُ الحَطَب : دُقاقُه .
وجَفْنَةٌ أَكْسارٌ : عظيمة مُوَصَّلَة لكِبَرها أَو قِدمها ، وإِناء أَكْسار كذلك ؛ عن ابن الأَعرابي .
وقِدْرٌ كَسْرٌ وأَكْسارٌ : كأَنهم جعلوا كل جزء منها كَسْراً ثم جمعوه على هذا .
والمَكْسِرُ : موضع الكَسْر من كل شيء .
ومَكْسِرُ الشجرة : أَصلُها حيث تُكْسَرُ منه أَغصانها ؛ قال الشُّوَيْعِر : فَمَنَّ واسْتَبْقَى ولم يَعْتَصِرْ من فَرْعِهِ مالاً ، ولا المَكْسِرِ وعُود صُلْبُ المَكْسِر ، بكسر السين ، إِذا عُرِفَتْ جَوْدَتُه بكسره .
ويقال : فلان طَيِّبُ المَكْسِرِ إِذا كان محموداً عند الخِبْرَةِ .
ومَكْسِرُ كل شيء : أَصله .
والمَكْسِرُ : المَخْبَرُ ؛ يقال : هو طيب المَكْسِرِ ورَدِيءُ المَكْسِر .
ورجل صُلْبُ المَكْسِر : باقٍ على الشِّدَّةِ ، وأَصله من كَسْرِكَ العُودَ لتَخْبُرَه أَصُلْبٌ أَم رِخْوٌ .
ويقال للرجل إِذا كانت خُبْرَتُه محمودة : إِنه لطيب المَكْسِرِ .
ويقال : فلان هَشُّ المَكْسِرِ ، وهو مدح وذم ، فإِذا أَرادوا أَن يقولوا ليس بمُصْلِدِ القِدْحِ فهو مدح ، وإِذا أَرادوا أَن يقولوا هو خَوَّارُ العُود فهو ذم ، وجمع التكسير ما لم يبنَ على حركة أَوَّله كقولك دِرْهم ودراهم وبَطْن وبُطُون وقِطْف وقُطُوف ، وأَما ما يجمع على حركة أَوّله فمثل صالح وصالحون ومسلم ومسلمون .
وكَسَرَ من بَرْدِ الماء وحَرِّه يَكْسِرُ كَسْراً : فَتَّرَ .
وانْكَسَر الحَرُّ : فتَر .
وكل من عَجَز عن شيء ، فقد انْكَسَر عنه .
وكل شيء فَتَر عن أَمر يَعْجِزُ عنه يقال فيه : انْكسَر ، حتى يقال كَسَرْتُ من برد الماء فانْكَسَر .
وكَسَرَ من طَرْفه يَكْسِرُ كَسْراً : غَضَّ .
وقال ثعلب : كسَرَ فلان على طرفه أَي غَضَّ منه شيئاً .
والكَسْرُ : أَخَسُّ القليل .
قال ابن سيده : أُراه من هذا كأَنه كُسِرَ من الكثير ، قال ذو الرمة : إِذا مَرَئيٌّ باعَ بالكَسْرِ بِنْتَهُ ، فما رَبِحَتْ كَفُّ امْرِئٍ يَسْتَفِيدُها والكَسْرُ والكِسْرُ ، والفتح أَعلى : الجُزْءُ من العضو ، وقيل : هو العضو الوافر ، وقيل : هو العضو الذي على حِدَتِه لا يخلط به غيره ، وقيل هو نصف العظم بما عليه من اللحم ؛
قال : وعاذِلةٍ هَبَّتْ عَليَّ تَلُومُني ، وفي كَفِّها كَسْرٌ أَبَحُّ رَذُومُ أَبو الهيثم : يقال لكل عظم كِسْرٌ وكَسْرٌ ، وأَنشد البيت أَيضاً .
الأُمَويّ : ويقال لعظم الساعد مما يلي النصف منه إِلى المِرْفَق كَسْرُ قَبيحٍ ؛ وأَنشد شمر : لو كنتَ عَيْراً ، كنتَ عَيْرَ مَذَلَّةٍ ، أَو كنتَ كِسْراً ، كنتَ كِسْرَ قَبيحِ وهذا البيت أَورد الجوهري عجزه : ولو كنتَ كَِسْراً ، كنتَ كَِسْرَ قَبيح ؟
قال ابن بري : البيت من الطويل ودخله الخَرْمُ من أَوله ، قال : ومنهم من يرويه أَو كنت كسراً ، والبيت على هذا من الكامل ؛ يقول : لو كنت عيراً لكنت شرَّ الأَعيار وهو عير المذلة ، والحمير عندهم شرُّ ذوات الحافر ، ولهذا تقول العرب : شر الدواب ما لا يُذَكَّى ولا يُزَكَّى ، يَعْنُون الحمير ؛ ث ؟
قال : ولو كنت من أَعضاء الإِنسان لكنت شَرَّها لأَنه مضاف إِلى قبيح ، والقبيح هو طرفه الذي يَلي طَرَفَ عظم العَضُدِ ؛ قال ابن خالويه : وهذا النوع من الهجاء هو عندهم من أَقبح ما يهجى به ؛ قال : ومثله قول الآخر : لو كُنْتُمُ ماءً لكنتم وَشَلا ، أَو كُنْتُمُ نَخْلاً لكُنْتُمْ دَقَلا وقول الآخر : لو كنتَ ماءً كنتَ قَمْطَرِيرا ، أَو كُنْتَ رِيحاً كانَتِ الدَّبُورَا ، أَو كنتَ مُخّاً كُنْتَ مُخّاً رِيرا الجوهري : الكَسْرُ عظم ليس عليه كبير لحم ؛
وأَنشد أَيضاً : وفي كَفِّها كِسْرٌ أَبَحُّ رَذُوم ؟
قال : ولا يكون ذلك إِلا وهو مكسور ، والجمع من كل ذلك أَكْسارٌ وكُسورٌ .
وفي حديث عمر ، رضي الله عنه ، قال سعدُ بنُ الأَخْرَم : أَتيته وهو يُطْعم الناسَ من كُسورِ إِبلٍ أَي أَعضائها ، واحدها كَسْرٌ وكِسْرٌ ، بالفتح والكسر ، وقيل : إِنما يقال ذلك له إِذا كان مكسوراً ؛ وفي حديثه الآخر : فدعا بخُبْز يابس وأَكسارِ بعير ؛ أَكسار جمعُ قلة للكِسْرِ ، وكُسورٌ جمعُ كثرة ؛ قال ابن سيده : وقد يكون الكَسْرُ من الإِنسان وغيره ؛ وقوله أَنشده ثعلب : قد أَنْتَحِي للناقَةِ العَسِيرِ ، إِذِ الشَّبابُ لَيِّنُ الكُسورِ فسره فقال : إِذ أَعضائي تمكنني .
والكَسْرُ من الحساب : ما لا يبلغ سهماً تامّاً ، والجمع كُسورٌ .
والكَسْر والكِسْرُ : جانب البيت ، وقيل : هو ما انحدر من جانبي البيت عن الطريقتين ، ولكل بيت كِسْرانِ .
والكَسْرُ والكِسْرُ : الشُّقَّة السُّفْلى من الخباء ، والكِسْرُ أَسفل الشُّقَّة التي تلي الأَرض من الخباء ، وقيل : هو ما تَكَسَّر أَو تثنى على الأَرض من الشُّقَّة السُّفْلى .
وكِسْرا كل شيء : ناحيتاه حتى يقال لناحيتي الصَّحراءِ كِسْراها .
وقال أَبو عبيد : فيه لغتان : الفتح والكسر .
الجوهري : والكِسْرُ ، بالكسر ، أَسفلُ شُقَّةِ البيت التي تَلي الأَرضَ من حيثُ يُكْسَرُ جانباه من عن يمينك ويسارك ؛ عن ابن السكيت .
وفي حديث أُم مَعْبَدٍ : فنظر إِلى شاة في كِسْرِ الخَيْمة أَي جانبها .
ولكل بيتٍ كِسْرانِ : عن يمين وشمال ، وتفتح الكاف وتكسر ، ومنه قيل : فلان مُكاسِرِي أَي جاري .
ابن سيده : وهو جاري مُكاسِرِي ومُؤاصِرِي أَي كِسْرُ بيتي إِلى جَنْبِ كِسْرِ بيته .
وأَرضٌ ذاتُ كُسُورٍ أَي ذات صُعودٍ وهُبُوطٍ .
وكُسُورُ الأَودية والجبال : معاطفُها وجِرَفَتها وشِعابُها ، لا يُفْرد لها واحدٌ ، ولا يقال كِسْرُ الوادي .
ووادٍ مُكَسَّرٌ : سالتْ كُسُوره ؛ ومنه قول بعض العرب : مِلْنا إِلى وادي كذا فوجدناه مُكَسِّراً .
وقال ثعلب : واد مُكَسَّرٌ : بالفتح ، كأَن الماء كسره أَي أَسال معَاطفَه وجِرَفَتَه ، وروي قول الأَعرابي : فوجدناه مُكَسَّراً ، بالفتح .
وكُسُور الثوب والجلد : غٌضُونُه .
وكَسَرَ الطائرُ يَكْسِرُ كَسْراً وكُسُوراً : ضمَّ جناحيه جتى يَنْقَضَّ يريد الوقوعَ ، فإِذا ذكرت الجناحين قلت : كَسَرَ جناحيه كَسْراً ، وهو إِذا ضم منهما شيئاً وهو يريد الوقوع أَو الانقضاض ؛
وأَنشد الجوهري للعجاج : تَقَضِّيَ البازِي إِذا البازِي كَسَرْ والكاسِرُ : العُقابُ ، ويقال : بازٍ كاسِرٌ وعُقابٌ كاسر ؛
وأَنشد : كأَنها كاسِرٌ في الجَوّ فَتْخاءُ طرحوا الهاء لأَن الفعل غالبٌ .
وفي حديث النعمان : كأَنها جناح عُقابٍ كاسِرٍ ؛ هي التي تَكْسِرُ جناحيها وتضمهما إِذا أَرادت السقوط ؛ ابن سيده : وعُقاب كاسر ؛
قال : كأَنها ، بعدَ كلالِ الزاجرِ ومَسْحِه ، مَرُّ عُقابٍ كاسِرِ أَراد : كأَنّ مَرَّها مَرُّ عُقابٍ ؛
وأَنشده سيبويه : ومَسْحِ مَرُّ عُقابٍ كاسِرِ يريد : ومَسْحِه فأَخفى الهاء .
قال ابن جني :، قال سيبويه كلاماً يظن به في ظاهره أَنه أَدغم الحاء في الهاء بعد أَن قلب الهاء حاء فصارت في ظاهر قوله ومَسْحّ ، واستدرك أَبو الحسن ذلك عليه ، وقال : إِن هذا لا يجوز إِدغامه لأَن السين ساكنة ولا يجمع بين ساكنين ؛ قال : فهذا لعمري تعلق بظاهر لفظه فأَما حقيقة معناه فلم يُرِدْ مَحْضَ الإِدغام ؛ قال ابن جني : وليس ينبغي لمن نظر في هذا العلم أَدنى نظر أَن يظنَّ بسيبويه أَنه يتوجه عليه هذا الغلط الفاحش حتى يخرج فيه من خطإِ الإِعراب إِلى كسر الوزن ، لأَن هذا الشعر من مشطور الرجز وتقطيع الجزء الذي فيه السين والحاء ومسحه « مفاعلن » فالحاء بإِزاء عين مفاعلن ، فهل يليق بسيبويه أَن يكسر شعراً وهو ينبوع العروض وبحبوحة وزن التفعيل ، وفي كتابه أَماكن كثيرة تشهد بمعرفته بهذا العلم واشتماله عليه ، فكيف يجوز عليه الخطأ فيما يظهر ويبدو لمن يَتَسانَدُ إِلى طبعه فضلاً عن سيبويه في جلالة قدره ؟، قال : ولعل أَبا الحسن الأَخفش إِنما أَراد التشنيع عليه وإِلا فهو كان أَعرف الناس بجلاله ؛ ويُعَدَّى فيقال : كَسَرَ جَناحَيْه .
الفراء : يقال رجل ذو كَسَراتٍ وهَزَراتٍ ، وهو الذي يُغْبَنُ في كل شيء ، ويقال : فلان يَكْسِرُ عليه الفُوقَ إِذا كان غَضْبانَ عليه ؛ وفلان يَكْسِرُ عليه الأَرْعاظَ غَضَباً .
ابن الأَعرابي : كَسَرَ الرجلُ إِذا باع (* قوله « كسر الرجل إِذا باع إلخ » عبارة المجد وشرحه : كسر الرجل متاعه إذا باعه ثوباً ثوباً .) متاعه ثَوْباً ثَوْباً ، وكَسِرَ إِذا كَسِلَ .
وبنو كِسْرٍ : بطنٌ من تَغْلِب .
وكِسْرى وكَسْرى ، جميعاً بفتح الكاف وكسرها : اسم مَلِكِ الفُرْس ، معرّب ، هو بالفارسية خُسْرَوْ أَي واسع الملك فَعَرَّبَتْه العربُ فقالت : كِسْرى ؛ وورد ذلك في الحديث كثيراً ، والجمع أَكاسِرَةٌ وكَساسِرَةٌ وكُسورٌ علىغير قياس لأَن قياسه كِسْرَوْنَ ، بفتح الراء ، مثل عِيسَوْنَ ومُوسَوْنَ ، بفتح السين ، والنسب إِليه كِسْرِيّ ، بكسر الكاف وتشديد الياء ، مثل حِرْميٍّ وكِسْرَوِيّ ، بفتح الراء وتشديد الياء ، ولا يقال كَسْرَوِيّ بفتح الكاف .
والمُكَسَّرُ : فَرَسُ سُمَيْدَعٍ .
والمُكَسَّرُ : بلد ؛ قال مَعْنُ بنُ أَوْسٍ : فما نُوِّمَتْ حتى ارتُقي بِنقالِها من الليل قُصْوى لابَةٍ والمُكَسَّرِ والمُكَسِّرُ : لقب رجلٍ ؛ قال أَبو النجم : أَو كالمُكَسِّرِ لا تَؤُوبُ جِيادُه إِلا غَوانِمَ ، وهي غَيْرُ نِواء "
المعجم: لسان العرب