وصف و معنى و تعريف كلمة ككعبرتكم:


ككعبرتكم: كلمة تتكون من ثمن أحرف تبدأ بـ كاف (ك) و تنتهي بـ ميم (م) و تحتوي على كاف (ك) و كاف (ك) و عين (ع) و باء (ب) و راء (ر) و تاء (ت) و كاف (ك) و ميم (م) .




معنى و شرح ككعبرتكم في معاجم اللغة العربية:



ككعبرتكم

جذر [كعبر]



معنى ككعبرتكم في قاموس معاجم اللغة

معجم اللغة العربية المعاصرة
كعبرة [ مفرد ] : ج كعابر : 1 - ( شر ) مجتمع كل عظمين كالكوع ، ورأس الفخذ عظم كعبرة - كعبرة الكتف / الفخذ . 2 - كل مجتمع متكتل كعبرة العجين .


معجم اللغة العربية المعاصرة
كعبورة [ مفرد ] : ج كعبورات وكعابير : شيء متكتل متجمع .
معجم اللغة العربية المعاصرة
مكعبر [ مفرد ] : ضخم الأعضاء غير متناسق القوام رجل مكعبر .


المعجم الوسيط
بالسّيف: قطعه.( تَكَعْبَرَ ): مطاوع كعبره.( الكُعْبُرَة ): عقدة أنبوب الزرع والسُّنْبُل ونحوه. وـ مجتمع كلِّ عَظْمَين كالكُوع. وـ كل مجتمع متكتِّل. وكُعْبُرَة الوظيف: مجتمع الوظيف في الساق. وكُعْبُرَة الكتف: المستديرة فيها كالخَرَزَة. وـ أصل الرأس. وـ رأس الفخذ. وـ القطعة اليسيرة من اللحم. وـ ما يُرْمَى من القمح إذا نُقِّيَ كالزُّؤان ونحوه. ( ج ) كعابر.( الكُعْبُورَة ): كلّ مجتمع متكتِّل. ( ج ) كعابير.
الصحاح في اللغة
الكُعْبُرَةُ: واحدة الكَعابِرِ. وهي شيء يخرج من الطعام إذا نُقِّيَ غليظُ الرأس مجتمعٌ، ومنه سميت رءوس العظام الكَعابرَ. ويقال:

كَعْبَرَهُ بالسيف، أي قطعه.
تاج العروس

الكَعْبَرَةُ بالفتح من النِّساء : الجافيَةُ العِلْجَةُ العَكْباءُ في خَلْقِها وأَنشد :

" عَكْباءُ كَعْبَرَةُ اللَّحْيَيْن جَحْمَرِشٌ وقد سبق للمصنّف في عكبر هذا المعنى بعَيْنه وضبَطه كقُنْفُدَة وهُما هُما . فتأمَّل . الكُعْبُرَة بضمَّتين : عُقدة أُنبوبِ الزَّرع والسُّنبُل ونحوه والجَمع الكَعابِرُ . الكُعْبُرَة : ما يُرمَى من الطَّعام كالزُّؤان إذا نُقِّيَ . غَليظُ الرَّأْسِ مُجْتَمِعٌ كالكُعبورَة وتُشَدَّدُ الرَّاءُ فيهما أي في العُقدة والزُّؤان والصواب أنَّ التشديد في الزُّؤان فقَط نقله صاحب اللسان عن اللّحياني والصَّاغانيّ عن الفرَّاءِ وأما في العُقدة فلم ينقله أحدٌ من الأئمّة وهذا من جملة مخالفات المصنِّف للأُصول . والجمْعُ الكَعابِرُ قال اللّحيانيّ : أخرجتُ من الطعام كَعابِرَهُ وسَعابِرَهُ بمعنىً واحد . الكُعْبُرَة : كُلُّ مُجْتَمِع مُكَتَّلٍ كالكُعبورة بالضّمّ أيضاً . الكُعبُرَةُ : الكُوعُ . الكُعْبُرَة : الفِدْرَةُ اليَسيرَةُ من اللّحم نقله الأَزهريُّ . الكُعْبُرَة : العَظْمُ الشَّديد المُتَعَقِّدُ وأنشد :

لوْ يَتَغَذّى جَمَلاً لَمْ يُسْئِرِ ... منْهُ سِوى كُعْبُرَةٍ وكُعْبُرِ الكُعْبُرَة : أَصلُ الرَّأْسِ وقال الصاغانيّ : هو الكُعْبُر أي بغير هاءٍ وفي اللسان : الكُعبورة : ما حادَ من الرَّأسِ قال العجَّاج :

" كَعابِرَ الرُّؤوسِ منها أَو نَسَرْ وقال أبو زيدٍ : يُسَمَّى الرَّأسُ كلُّه كُعبورةً وكُعْبُرَةً وكَعابيرَ وكَعابِرَ . الكُعْبُرَة : الوَرِكُ الضَّخمُ نقله الصَّاغانِيّ . الكُعْبُرَة : ما يَبِسَ من سَلْحِ البَعيرِ على ذَنَبِه . وقال الصَّاغانِيّ : هو الكُعْبُر بغير هاءٍ

كَعْبَرَ الشيءَ : قَطَعَه كبَعْكَرَه . ومنه المُكَعْبَرُ بفتح المُوَحَّدة شاعران : أحدهما الضَّبِّيّ لأَنَّه ضَرَبَ قوماً بالسَّيف . ووجدْت بخطِّ أبي سهل الهَرَوِيّ في هامش الصِّحاح في تركيب ق س م سمعتُ : الشيخَ أبا يعقوب يوسُفَ بن إسماعيلَ بنِ خَرْذاذ النَّجَيْرميَّ يقول : سمعتُ أبا الحسن عليّ بن أحمد المُهَلَّبيّ يقول : المُكَعْبَر الضَّبِّيّ بفتح الباء وأما المُكَعْبَر الفارسيّ فبكسر الباء . المُكَعْبِرُ بكسر الباء : العربِيُّ والعَجَمِيُّ لأَنَّه يقطَعُ الرُّؤوسَ كلتاهما عن ثعلب ضِدٌّ . ومما يستدرك عليه : كُعْبُرَةُ الكَتِف : المُستديرةُ فيها كالخَرَزَة وفيها مَدارُ الوابِلَةِ . وقال ابنُ شُمَيْل : الكَعابِرُ : رؤوسُ الفَخِذَيْنِ وهي الكَراديسُ . وقال أبو عمرو : كُعْبُرَةُ الوَظيفِ مُجتَمَعُ الوَظيف في السّاقِ . وقال اللّحيانيّ : والكعابِر : رُؤُوسُ العِظام مأخوذٌ من كَعابِر الطَّعام . وكَعْبَرَهُ بالسَّيْف : قَطَعَه . والكُعْبُرُ بالضَّمِّ من العسل : ما يجتمعُ في الخليَّة . وهذا عن الصَّاغانِيّ . والكُعبورَةُ : العُقْدَةُ



لسان العرب
الكَعْبَرَةُ من النساء الجافية العِلْجَةُ الكَعْباءُ في خَلْقِها وأَنشد عَكْباءُ كَعْبَرَةُ اللَّحْيَينِ جَحْمَرِشٌ والكُعْبُرَةُ عُقدَةُ أُنْبوبِ الزَّرْع والسُّنبلِ ونحوه والجمع الكَعابِرُ والكُعْبُرة والكُعْبورةُ كل مُجْتَمِعٍ مُكَتَّلٍ والكُعْبُورَة ما حاد من الرأْس قال العجاج كعابر الرؤوس منها أَو نسر ( * قوله « كعابر الرؤوس إلخ » كذا بالأصل ) وكُعْبُرة الكنف المستديرةُ فيها كالخرزة وفيها مَدارُ الوابِلَةِ الأَزهري الكُعْبُرة من اللحم الفِدْرَةُ اليسيرة أَو عظم شديد مُتَعَقِّد وأَنشد لو يَتَغَدَّى جَملاً لم يُسْئِرِ منه سِوَى كُعْبُرةٍ وكُعْبُرِ ابن شميل الكَعابِرُ رؤوس الفخذين وهي الكَراديسُ وقال أَبو زيد يسمى الرأْسُ كله كُعْبُورَةً وكُعْبُرةً والجمع كَعابِر وكَعابِير أَبو عمرو كُعْبُرة الوَظِيفِ مُجْتَمَعُ الوَظيفِ في الساق والكُعْبُرة والكُعْبورَة ما يُرْمى من الطعام كالزُّؤانِ ونحوه وحكى اللحياني كُعْبُرَّة والكُعْبُرة واحدة الكَعابِر وهو شيء يخرج من الطعام إِذا نُقِّي غليظ الرأْس مجتمع ومنه سميت رؤوس العظام الكَعابر اللحياني أَخْرَجْتُ من الطعام كَعابِرَه وسَعابِرَه بمعنى واحد والكُعْبُرة الكوع وكَعْبَرَ الشيءَ قطعه والمُكَعْبِرُ العَجَمِيُّ لأَنه يقطع الرؤوس والمُكَعْبِرُ العَرَبيُّ كلتاهما عن ثعلب والمُكَعْبَرُ والمُكَعْبِرُ من أَسماء الرجال وبَعْكَرَ الشيءَ قطعَه ككَعْبَره ويقال كَعْبَره بالسيف أَي قطعه ومنه سمي المُكَعْبِرُ الضَّبِّيُّ لأَنه ضرب قوماً بالسيف


الرائد
* كعبر كعبرة. ه بالسيف: قطعه به.


الرائد
* كعبر. ما يجتمع في الخلية من العسل.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: