وصف و معنى و تعريف كلمة ككلامي:


ككلامي: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ كاف (ك) و تنتهي بـ ياء (ي) و تحتوي على كاف (ك) و كاف (ك) و لام (ل) و ألف (ا) و ميم (م) و ياء (ي) .




معنى و شرح ككلامي في معاجم اللغة العربية:



ككلامي

جذر [كلام]

  1. كَلَمَ: (فعل)
    • كلَمَ يكلُم ويَكلِم ، كَلْمًا ، فهو كالم ، والمفعول مَكْلوم وكليم والجمع كَلْمَى
    • كلَم فلانًا :جرَحه
  2. تَكَلَّمَ: (فعل)
    • تكلَّمَ / تكلَّمَ بـ / تكلَّمَ على / تكلَّمَ عن / تكلَّمَ في يتكلَّم ، تَكَلُّمًا ، فهو متكلِّم ، والمفعول مُتَكَلَّم به
    • تَكَلَّمَ الخَطيبُ الكَلامَ : تَحَدَّثَ
    • تَكَلَّمَ : نطق بكلام ،
    • تكلَّم باسم حزب: كان الممثِّل الرسميّ له،
    • تكلَّم على المكشوف: تحدَّث بصراحة وبلا مواربة،
    • تكلَّم في السياسة: تناولها بالكلام وتحدَّث فيها
  3. تَكَلُّم: (اسم)
    • مصدر تَكَلَّمَ
    • أَرادَ التَّكَلُّمَ : التَّحَدُّثَ، النُّطْقَ
  4. كَلَم: (اسم)
    • كَلَم: كُلُّ جُمْلَةٍ مُفِيدَةٍ وَغَيْرِ مُفِيدَةٍ


  5. كَلِم: (اسم)
    • جمع كلمة: كلام الله
    • جوامع الكلم: ما يكون لفظه قليلاً ومعناه جزيلاً، كقول الرَّسول صلَّى الله عليه وسلَّم: حُفَّت الجنَّةُ بالمكاره وحُفَّت النَّارُ بالشَّهوات [حديث]َأُوتِيتُ جَوَامِعَ الْكَلاَمِ [حديث]
  6. كَلِم: (اسم)
    • كَلِم : جمع كلِمة
  7. كَلْم: (اسم)
    • كَلْم : مصدر كَلَمَ
  8. كَلَّمَ: (فعل)
    • كلَّمَ يكلِّم ، تكليمًا ، فهو مُكَلِّم ، والمفعول مُكَلَّم
    • كلَّم فلانًا: حدَّثه، خاطبه
    • كَلَّمَهُ : جرّهه، مبالغة في كَلَم
  9. كَلاَم: (اسم)
    • كَلاَم: قَوْلٌ، حَدِيثٌ، خِطَابٌ يَتَضَمَّنُ مَعْنىً ، أصوات متتابعة مفيدة، مجموعة ألفاظ يعبِّر بها الإنسانُ عمّا بداخله كلام ممتاز،
    • كلام فارغ: لا يُؤبَه له،
    • الكَلاَمُ فِي النَّحْوِ : جُمْلَةٌ مُرَكَّبَةٌ مُفِيدَةٌ
    • عِلْمُ الكَلاَمِ: عِلْمٌ يَبْحَثُ فِي العَقَائِدِ الدِّينِيَّةِ
    • كلام معسول: فيه مداهنة وتملُّق،
    • جاذبه الكلامَ: خاضَ معه فيه،
    • حامل كلام الله: حافظ للقرآن،
    • ألقى الكلامَ على عواهنه: قاله من غير فكر ولا رويَّة ولا تأنّق،
    • مضَغ الكلامَ: لم يُبَيِّنه
    • الكلامُ الجامعُ: ما قلّت ألفاظُه وكثُرت معانيه
    • الكلام الأجوف: الكلام الذي يتَّسم بالإكثار من العبارات الطَّنَّانة المتكلَّفة مع خلوِّه من المعاني، وقد يُقصد به إثارة الضَّحك
    • كلام الله: ما أنزله وأوحي به
    • لغة الكلام: (العلوم اللغوية) اللغة الدّارجة
  10. كَلم: (اسم)


    • الجمع : كُلُومٌ ، كِلاَمٌ
    • الكَلْمُ : الجَرْحُ
    • مصدر كلَمَ
  11. كُلَّما: (اسم)
    • ظرف زمان يفيد الشَّرط، ولا يجوز تكرارُها في الجملة
  12. كِلاَم: (اسم)
    • كِلاَم : جمع كَلم
  13. كالَمَ: (فعل)
    • كالمَ يكالم ، مُكالمةً ، فهو مُكالِم ، والمفعول مُكالَم
    • كالم الشّخصَ :خاطَبه وجاوبه وَتَحَادَثَ مَعَهُ
  14. مُتكلِّم: (اسم)
    • اسم فاعل من تكلَّمَ/ تكلَّمَ بـ/ تكلَّمَ على/ تكلَّمَ عن/ تكلَّمَ في
    • قادر على التعبير عن نفسه بسهولة وبشكل واضح ومؤثِّر
    • (الفلسفة والتصوُّف) مشتغل بعلم الكلام المعتزليّ مُتكلِّم
    • (النحو والصرف) ما يدلّ على متكلِّم نحو أنا ونحن ضمير المُتَكلِّم
    • الْمُتَكَلِّم: الْمُتَنَاوِل لِلْكَلاَمِ، الْمُتَحَدِّث
  15. أَكْلِمة: (اسم)
    • أَكْلِمة : جمع كِليم
  16. تَكالَمَ: (فعل)


    • تكالمَ يتكالم ، تكالُمًا ، فهو مُتكالِم
    • تكالم الرَّجلان :تحادثا، تكالما في الهاتف
  17. تَكليم: (اسم)
    • مصدر كَلَّمَ
    • تَكْليمُ الرَّجُلِ : تَحْديثُهُ، جَعْلُهُ يَتَكَلَّمُ
    • تكليم : تجريح
  18. تكليم: (اسم)
    • تكليم : مصدر كَلَّمَ
  19. كَليم: (اسم)
    • الجمع : كَلْمى كُلَماءُ
    • الكَلِيمُ : من يُكالِمُك
    • كليم الله: لقب النبيّ موسى عليه السلام؛ لأنّ الله كلَّمه
    • كَلِيم : جَرِيح
  20. كِليم: (اسم)
    • الجمع : أَكْلِمة
    • الكِلِيمُ : ضَرْبٌ من البُسُط غليظُ النَّسج، يُصنَع من الصُّوف والجمع : أَكلمة
  21. كليم: (اسم)
    • كليم : اسم المفعول من كَلَمَ
  22. مُتَكَلَّم: (اسم)


    • المُتَكَلَّمُ : موضع الكلام
  23. مُتَكَلَّم: (اسم)
    • مُتَكَلَّم : اسم المفعول من تَكَلَّمَ
  24. مُكَلَّم: (اسم)
    • مُكَلَّم : اسم المفعول من كَلَّمَ
  25. مُكَلِّم: (اسم)
    • مُكَلِّم : فاعل من كَلَّمَ
,
  1. كلم (المعجم لسان العرب)
    • "القرآنُ: كلامُ الله وكَلِمُ الله وكَلِماتُه وكِلِمته، وكلامُ الله لا يُحدّ ولا يُعدّ، وهو غير مخلوق، تعالى الله عما يقول المُفْتَرُون علُوّاً كبيراً.
      وفي الحديث: أَعوذ بِكلماتِ الله التامّاتِ؛ قيل: هي القرآن؛ قال ابن الأَثير: إنما وَصَف كلامه بالتَّمام لأَنه لا يجوز أَن يكون في شيء من كلامه نَقْص أَو عَيْب كما يكون في كلام الناس، وقيل: معنى التمام ههنا أَنها تنفع المُتَعَوِّذ بها وتحفظه من الآفات وتَكْفِيه.
      وفي الحديث: سبحان الله عَدَد كلِماتِه؛ كِلماتُ الله أي كلامُه، وهو صِفتُه وصِفاتُه لا تنحصر بالعَدَد، فذِكر العدد ههنا مجاز بمعنى المبالغة في الكثرة، وقيل: يحتمل أَن يريد عدد الأَذْكار أَو عدد الأُجُور على ذلك،ونَصْبُ عدد على المصدر؛ وفي حديث النساء: اسْتَحْلَلْتم فُرُوجَهن بكلمة الله؛ قيل: هي قوله تعالى: فإمساك بمعروف أو تسريح بإحْسان، وقيل: هي إباحةُ الله الزواج وإذنه فيه.
      ابن سيده: الكلام القَوْل، معروف، وقيل: الكلام ما كان مُكْتَفِياً بنفسه وهو الجملة، والقول ما لم يكن مكتفياً بنفسه،وهو الجُزْء من الجملة؛ قال سيبويه: اعلم أَنّ قُلْت إنما وقعت في الكلام على أَن يُحكى بها ما كان كلاماً لا قولاً، ومِن أَدلّ الدليل على الفرق بين الكلام والقول إجماعُ الناس على أَن يقولوا القُرآن كلام الله ولا يقولوا القرآن قول الله، وذلك أَنّ هذا موضع ضيِّق متحجر لا يمكن تحريفه ولا يسوغ تبديل شيء من حروفه، فَعُبِّر لذلك عنه بالكلام الذي لا يكون إلا أَصواتاً تامة مفيدة؛ قال أَبو الحسن: ثم إنهم قد يتوسعون فيضعون كل واحد منهما موضع الآخر؛ ومما يدل على أَن الكلام هو الجمل المتركبة في الحقيقة قول كثيِّر: لَوْ يَسْمَعُونَ كما سمِعتُ كلامَها،خَرُّوا لِعَزَّةَ رُكَّعاً وسُجُودا فمعلوم أَن الكلمة الواحدة لا تُشجِي ولا تُحْزِنُ ولا تَتملَّك قلب السامع، وإنما ذلك فيما طال من الكلام وأَمْتَع سامِعِيه لعُذوبة مُسْتَمَعِه ورِقَّة حواشيه، وقد، قال سيبويه: هذا باب أَقل ما يكون عليه الكلم،فدكر هناك حرف العطف وفاءه ولام الابتداء وهمزة الاستفهام وغير ذلك مما هو على حرف واحد، وسمى كل واحدة من ذلك كلمة.
      الجوهري: الكلام اسم جنس يقع على القليل والكثير، والكَلِمُ لا يكون أقل من ثلاث كلمات لأَنه جمع كلمة مثل نَبِقة ونَبِق، ولهذا، قال سيبويه: هذا باب علم ما الكلِمُ من العربية،ولم يقل ما الكلام لأنه أَراد نفس ثلاثة أَشياء: الاسم والفِعْل والحَرف، فجاء بما لا يكون إلا جمعاً وترك ما يمكن أن يقع على الواحد والجماعة،وتميم تقول: هي كِلْمة، بكسر الكاف، وحكى الفراء فيها ثلاث لُغات: كَلِمة وكِلْمة وكَلْمة، مثل كَبِدٍ وكِبْدٍ وكَبْدٍ، ووَرِقٍ ووِرْقٍ ووَرْقٍ،وقد يستعمل الكلام في غير الإنسان؛

      قال: فَصَبَّحَتْ، والطَّيْرُ لَمْ تَكَلَّمِ،جابِيةً حُفَّتْ بِسَيْلٍ مُفْعَمِ (* قوله «مفعم» ضبط في الأصل والمحكم هنا بصيغة اسم المفعول وبه أيضاً ضبط في مادة فعم من الصحاح).
      وكأَنّ الكلام في هذا الاتساع إنما هو محمول على القول، أَلا ترى إلى قلة الكلام هنا وكثرة القول؟ والكِلْمَة: لغةٌ تَميمِيَّةٌ، والكَلِمة: اللفظة، حجازيةٌ، وجمعها كَلِمٌ، تذكر وتؤنث.
      يقال: هو الكَلِمُ وهي الكَلِمُ.
      التهذيب: والجمع في لغة تميم الكِلَمُ؛ قال رؤبة: لا يَسْمَعُ الرَّكْبُ به رَجْعَ الكِلَمْ وقالل سيبويه: هذا باب الوقف في أَواخر الكلم المتحركة في الوصل، يجوز أن تكون المتحركة من نعت الكَلِم فتكون الكلم حينئذ مؤنثة، ويجوز أن تكون من نعت الأَواخر، فإذا كان ذلك فليس في كلام سيبويه هنا دليل على تأْنيث الكلم بل يحتمل الأَمرين جميعاً؛ فأَما قول مزاحم العُقَيليّ: لَظَلّ رَهِيناً خاشِعَ الطَّرْفِ حَطَّه تَحَلُّبُ جَدْوَى والكَلام الطَّرائِف فوصفه بالجمع، فإنما ذلك وصف على المعنى كما حكى أَبو الحسن عنهم من قولهم: ذهب به الدِّينار الحُمْرُ والدِّرْهَمُ البِيضُ؛ وكما، قال: تَراها الضَّبْع أَعْظَمهُنَّ رَأْسا فأَعادَ الضمير على معنى الجنسية لا على لفظ الواحد، لما كانت الضبع هنا جنساً، وهي الكِلْمة، تميمية وجمعها كِلْم، ولم يقولوا كِلَماً على اطراد فِعَلٍ في جمع فِعْلة.
      وأما ابن جني فقال: بنو تميم يقولون كِلْمَة وكِلَم كَكِسْرَة وكِسَر.
      وقوله تعالى: وإذ ابْتَلى إبراهيمَ رَبُّه بكَلِمات؛ قال ثعلب: هي الخِصال العشر التي في البدن والرأْس.
      وقوله تعالى: فتَلَقَّى آدمُ من ربه كَلِماتٍ؛ قال أَبو إسحق: الكَلِمات، والله أَعلم،اعْتِراف آدم وحواء بالذَّنب لأَنهما، قالا رَبَّنا ظَلَمنا أَنْفُسَنا.
      قال أَبو منصور: والكلمة تقع على الحرف الواحد من حروف الهجاء، وتقع على لفظة مؤلفة من جماعة حروفٍ ذَاتِ مَعْنىً، وتقع على قصيدة بكمالها وخطبة بأَسْرها.
      يقال:، قال الشاعر في كَلِمته أَي في قصيدته.
      قال الجوهري: الكلمة القصيدة بطُولها.
      وتَكلَّم الرجل تَكلُّماً وتِكِلاَّماً وكَلَّمه كِلاَّماً، جاؤوا به على مُوازَنَة الأَفْعال، وكالمَه: ناطَقَه.
      وكَلِيمُك: الذي يُكالِمُك.
      وفي التهذيب: الذي تُكَلِّمه ويُكَلِّمُك يقال: كلَّمْتُه تَكلِيماً وكِلاَّماً مثل كَذَّبْته تَكْذيباً وكِذَّاباً.
      وتَكلَّمْت كَلِمة وبكَلِمة.
      وما أَجد مُتكَلَّماً، بفتح اللام، أي موضع كلام.
      وكالَمْته إذا حادثته،وتَكالَمْنا بعد التَّهاجُر.
      ويقال: كانا مُتَصارِمَيْن فأَصبحا يَتَكالَمانِ ولا تقل يَتَكَلَّمانِ.
      ابن سيده: تَكالَمَ المُتَقاطِعانِ كَلَّمَ كل واحد منهما صاحِبَه، ولا يقال تَكَلَّما.
      وقال أَحمد بن يحيى في قوله تعالى: وكَلَّم الله موسى تَكْلِيماً؛ لو جاءت كَلَّمَ الله مُوسَى مجردة لاحتمل ما قلنا وما، قالوا، يعني المعتزلة، فلما جاء تكليماً خرج الشك الذي كان يدخل في الكلام، وخرج الاحتمال للشَّيْئين، والعرب تقول إذا وُكِّد الكلامُ لم يجز أن يكون التوكيد لغواً، والتوكيدُ بالمصدر دخل لإخراج الشك.
      وقوله تعالى: وجعلها كَلِمة باقِيةً في عَقِبه؛ قال الزجاج: عنى بالكلمة هنا كلمة التوحيد، وهي لا إله إلا الله، جَعلَها باقِيةً في عَقِب إبراهيم لا يزال من ولده من يوحِّد الله عز وجل.
      ورجل تِكْلامٌ وتِكْلامة وتِكِلاَّمةٌ وكِلِّمانيٌّ: جَيِّدُ الكلام فَصِيح حَسن الكلامِ مِنْطِيقٌٌ.
      وقال ثعلب: رجل كِلِّمانيٌّ كثير الكلام، فعبر عنه بالكثرة، قال: والأُنثى كِلِّمانيَّةٌ، قال: ولا نظير لِكِلِّمانيٍّ ولا لِتِكِلاَّمةٍ.
      قال أَبو الحسن: وله عندي نظير وهو قولهم رجل تِلِقَّاعةٌ كثير الكلام.
      والكَلْمُ: الجُرْح، والجمع كُلُوم وكِلامٌ؛

      أَنشد ابن الأَعرابي: يَشْكُو، إذا شُدَّ له حِزامُه،شَكْوَى سَلِيم ذَرِبَتْ كِلامُه سمى موضع نَهْشة الحية من السليم كَلْماً، وإنما حقيقته الجُرْحُ، وقد يكون السَّلِيم هنا الجَرِيحَ، فإذا كان كذلك فالكلم هنا أَصل لا مستعار.
      وكَلَمَه يَكْلِمُه (* قوله «وكلمه يكلمه»، قال في المصباح: وكلمه يكلمه من باب قتل ومن باب ضرب لغة.
      وعلى الأخيرة اقتصر المجد.
      وقوله «وكلمة كلماً جرحه» كذا في الأصل وأصل العبارة للمحكم وليس فيها كلماً) كَلْماً وكَلَّمه كَلْماً: جرحه، وأَنا كالِمٌ ورجل مَكْلُوم وكَلِيم؛

      قال: عليها الشَّيخُ كالأَسَد الكَلِيمِ والكَلِيمُ، فالجر على قولك عليها الشيخ كالأَسدِ الكليم إذا جُرِح فَحَمِي أَنْفاً، والرفع على قولك عليها الشيخُ الكلِيمُ كالأَسد، والجمع كَلْمى.
      وقوله تعالى: أَخرجنا لهم دابّة من الأَرض تُكَلِّمهم؛ قرئت: تَكْلِمُهم وتُكَلِّمُهم، فتَكْلِمُهم: تجرحهم وتَسِمهُم، وتُكَلِّمُهم: من الكلام، وقيل: تَكْلِمهم وتُكَلِّمهم سواء كما تقول تَجْرحهُم وتُجَرِّحهم، قال الفراء: اجتمع القراء على تشديد تُكَلِّمهم وهو من الكلام، وقال أَبو حاتم: قرأَ بعضهم تَكْلِمهُم وفسر تَجْرحهُم، والكِلام: الجراح، وكذلك إن شدد تُكلِّمهم فذلك المعنى تُجَرِّحهم، وفسر فقيل: تَسِمهُم في وجوههم،تَسِمُ المؤمن بنقطة بيضاء فيبيضُّ وجهه، وتَسِم الكافر بنقطة سوداء فيسودّ وجهه.
      والتَّكْلِيمُ: التَّجْرِيح؛ قال عنترة: إذ لا أَزال على رِحالةِ سابِحٍ نَهْدٍ، تَعاوَرَه الكُماة، مُكَلَّمِ وفي الحديث: ذهَب الأَوَّلون لم تَكْلِمهم الدنيا من حسناتهم شيئاً أي لم تؤثِّر فيهم ولم تَقْدح في أَديانهم، وأَصل الكَلْم الجُرْح.
      وفي الحديث: إنا نَقُوم على المَرْضى ونُداوي الكَلْمَى؛ جمع كَلِيم وهو الجَريح،فعيل بمعنى مفعول، وقد تكرر ذكره اسماً وفعلاً مفرداً ومجموعاً.
      وفي التهذيب في ترجمة مسح في قوله عز وجل: بِكَلِمةٍ منه اسمه المَسِيح؛ قال أَبو منصور: سمى الله ابتداء أَمره كَلِمة لأَنه أَلْقَى إليها الكَلِمة ثم كَوَّن الكلمة بشَراً، ومعنى الكَلِمة معنى الولد، والمعنى يُبَشِّرُك بولد اسمه المسيح؛ وقال الجوهري: وعيسى، عليه السلام، كلمة الله لأَنه لما انتُفع به في الدّين كما انتُفع بكلامه سمي به كما يقال فلان سَيْفُ الله وأَسَدُ الله.
      والكُلام: أَرض غَليظة صَليبة أو طين يابس، قال ابن دريد: ولا أَدري ما صحته، والله أَعلم.
      "
  2. الكَلامُ (المعجم القاموس المحيط)


    • ـ الكَلامُ: القولُ، أو ما كان مُكْتَفياً بنَفْسِه،
      ـ الكُلامُ: الأرضُ الغلِيظَةُ، وقرية بطَبَرِسْتانَ.
      ـ الكَلِمَةُ: اللَّفْظَةُ، والقَصيدةُ,ج: كَلِمٌ، كالكِلْمَةِ,ج: كِلَمٌ،
      ـ الكَلْمَةِ، ج:كلمات، وكَلَّمَه تَكْلِيماً وكِلاَّماً.
      ـ تَكَلَّمَ تَكَلُّماً وتِكِلاَّماً: تَحَدَّثَ.
      ـ تَكالما: تَحَدَّثا بعدَ تَهاجُرٍ.
      ـ الكَلِمَةُ الباقِيةُ: كلِمةُ التوحيدِ. وعيسى كَلِمَةُ اللهِ، لأنَّهُ انْتُفِعَ به وبكَلامِهِ، أو لأَنَّهُ كان بِكَلِمةِ ''كُنْ'' من غيرِ أبٍ.
      ـ رجلٌ تِكْلامَةٌ وتِكْلامٌ، وتُشَدَّدُ لامُهُما، وكَلْمانِيٌّ، وكَلَمانيُّ، وكِلِّمانِيٌّ، ولا نَظيرَ لهُما: جَيِّدُ الكَلامِ فَصيحُه. أو كِلِّمانِيٌّ. كَثيرُ الكلامِ، وهي: كَلّمانيَّه. ـ الكَلْمُ: الجَرْحُ, ج: كُلومٌ وكِلامٌ. ـ كَلَمَهُ يَكْلِمُهُ وكَلَّمَهُ: جَرَحَهُ، فهو مَكْلومٌ وَكليمٌ.
  3. كلَمَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • كلَمَ يكلُم ويَكلِم ، كَلْمًا ، فهو كالم ، والمفعول مَكْلوم وكليم :-
      كلَم فلانًا جرَحه :-كَلْمُ اللِّسان أشدُّ من كَلْم السّنان، - هذا ممَّا يكلِم العِرضَ والدِينَ، - كلَمه غيرَ متعمِّد، - {وَإِذَا وَقَعَ الْقَوْلُ عَلَيْهِمْ أَخْرَجْنَا لَهُمْ دَابَّةً مِنَ الأَرْضِ تَكْلِمُهُمْ} [قرآن] .
  4. تكلّم بالقضيّة/ تكلّم على القضيّة/ تكلّم عن القضيّة/ تكلّم في القضيّة (المعجم عربي عامة)
    • ذكرها، تحدث فيها وعنها :-تكلّم على/ عن مغامراته
  5. تكلّم كلاما حسنا/ تكلّم بكلام حسن (المعجم عربي عامة)
    • نطَق به وتحدَّث :-تكلَّم الفرنسيّة
  6. كالمَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • كالمَ يكالم ، مُكالمةً ، فهو مُكالِم ، والمفعول مُكالَم :-
      كالم الشّخصَ خاطَبه وجاوبه :-كالمه هاتفيًّا، - {تِلْكَ الرُّسُلُ فَضَّلْنَا بَعْضَهُمْ عَلَى بَعْضٍ مِنْهُمْ مَنْ كَالَمَ اللهُ} [قرآن] .


  7. كلَّمَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • كلَّمَ يكلِّم ، تكليمًا ، فهو مُكَلِّم ، والمفعول مُكَلَّم :-
      كلَّم فلانًا حدَّثه، خاطبه :-كلّمه بالهاتف، - {وَكَلَّمَ اللهُ مُوسَى تَكْلِيمًا} .
  8. الكلمات المتقاطعة (المعجم عربي عامة)
    • لُعبة أو رياضة ذهنيّة تعتمد على جمع حروف لتكوين كلمات.
  9. الكلمات المتقاطعة (المعجم عربي عامة)
    • لُعبة أو رياضة ذهنيّة تعتمد على جمع حروف، لتكوين كلمات.
  10. كَلِمَةٌ (المعجم الغني)
    • جمع: كَلِمٌ، كَلِمَاتٌ. [ك ل م].: اللَّفْظَةُ، أَيْ مَجْمُوعَةٌ مِنَ الأَحْرُفِ الهِجَائِيَّةِ مُرَكَّبَةٌ تُفِيدُ مَعْنىً، وَهِيَ:
      1. اِسْمٌ يَدُلُّ عَلَى مَوْصُوفٍ: :-رَجُلٌ، أَسَدٌ :-، أَوْ صِفَةٌ: :-أَحْمَرُ، مُفِيدٌ.
      2. فِعْلٌ يَدُلُّ عَلَى حَالَةٍ أَوْ حَدَثٍ: كَتَبْتُ، أَكْتُبُ، اُكْتُبْ.
      3. :-حَرْفٌ :- : هُوَ مَا يَدُلُّ مَعْنَاهُ بِإِضَافَتِهِ إِلَى الفِعْلِ أَوِالاسْمِ: لاَ، هَلْ، لَمْ.
      4. :-شُجَاعٌ بِالْمَعْنَىالصَّحِيحِ لِهَذِهِ الكَلِمَةِ :- : أَيْ بِكُلِّ مَاتَحْمِلُهُ هَذِهِ اللَّفْظَةُ مِنْ مَعْنىً.5. :-كَلِمَةُ اللَّهِ :- : حُكْمُهُ وَإِرَادَتُهُ.التوبة آية 40 وَكَلِمَةُ اللَّهِ هِيَ العُلْيَا (قرآن).
      6. :-يُطَالِبُونَ بِأَنْ يَكُونَ الشَّعْبُ هُوَ صَاحِبُ الكَلِمَةِ :- : أَي مَصْدَرُ القَرَارِ...
      7. :-لَهُ الكَلِمَةُ الأَخِيرَةُ :- : لَهُ القَوْلُ الفَصْلُ.
      8. :-كَلِمَةُ السِّرِّ :- : الرَّمْزُ الْمُتَّفَقُ عَلَيْهِ فِي ثَكَنَةٍ عَسْكَرِيَّةٍ مِنْ أَجْلِ السَّمَاحِ بِدُخُولِهَا، أَيْ فِي أَمْرٍ مَّا.
      9. :-كَلِمَةُ الشَّرَفِ :-: الوَعْدُ، العَهْدُ الَّذِي يُحْتَرَمُ وَيَفِي بِهِ صَاحِبُهُ. 10. :-أَلْقَى كَلِمَةً فِي الْجَمْعِ العَامِّ :- : خُطْبَةً، خِطَاباً، حَدِيثاً، رِسَالَةً أَوْ مَقَالَةً. 11. :-جَمَعَ كَلِمَتَهُمْ لِمُوَاجَهَةِ أَعْدَاءِ الأُمَّةِ :- : وَحَّدَ آرَاءهُمْ وَصُفُوفَهُمْ.
  11. تكالمَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • تكالمَ يتكالم ، تكالُمًا ، فهو مُتكالِم :-
      تكالم الرَّجلان
      1 - تحدّثا بعد طول هجر.
      2 - تحادثا :-تكالما في الهاتف.
  12. تكلَّمَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • تكلَّمَ / تكلَّمَ بـ / تكلَّمَ على / تكلَّمَ عن / تكلَّمَ في يتكلَّم ، تَكَلُّمًا ، فهو متكلِّم ، والمفعول مُتَكَلَّم به :-
      تكلَّم الشَّخصُ تحدَّث :-تكلّم مع صديقه أثناء المحاضرة، - من تكلَّم بما لا يعنيه سمِع ما لا يرضيه [مثل] .
      تكلَّم المتخاصمان بعد جفوة: كلّم كلّ واحد منهما الآخرَ.
      تكلَّم كلامًا حسنًا/ تكلَّم بكلام حسن: نطَق به وتحدَّث :-تكلَّم الفرنسيّة: عبر عن فكره بها، - تكلَّم بصراحة قاسية، - تكلَّم باسم حزب: كان الممثِّل الرسميّ له، - {قَالَ ءَايَتُكَ أَلاَّ تُكَلِّمَ النَّاسَ ثَلاَثَ لَيَالٍ سَوِيًّا} .
      تكلَّم بالقضيَّة/ تكلَّم على القضيَّة/ تكلَّم عن القضيَّة/ تكلَّم في القضيَّة: ذكرها، تحدث فيها وعنها :-تكلّم على/ عن مغامراته: تحدّث عنها وحكاها:-
      تكلَّم على المكشوف: تحدَّث بصراحة وبلا مواربة، - تكلَّم عنه في غيابه بكلّ إطراء: ذكره بخير.
      تكلَّم في السياسة: تناولها بالكلام وتحدَّث فيها.
  13. كلِمة (المعجم الرائد)
    • كلمة - و كلمة و كلمةج، كلم وكلمات
      1- كلمة : لفظة. 2- كلمة : ما ينطق به الإنسان مفردا كان أو مركبا. 3- كلمة : خطبة وقصيدة. 4- كلمة : «كلمة التقوى» عند المسلمين : هي «بسم الله الرحمن الرحيم». 5- كلمة : «الكلمة» أو «كلمة الله» عند المسيحيين الأقنوم الثاني من الثالوث الأقدس، وهو لقب يسوع المسيح.
  14. كلم (المعجم الرائد)
    • كلم - تكليما وكلاما
      1-كلمه : حدثه
  15. الكلام الأجوف (المعجم عربي عامة)
    • الكلام الذي يتَّسم بالإكثار من العبارات الطَّنَّانة المتكلَّفة مع خلوِّه من المعاني، وقد يُقصد به إثارة الضَّحك.
  16. الكلام الجامع (المعجم عربي عامة)
    • ما قلَّت ألفاظُه وكثُرت معانيه.
  17. الكلمة المرشدة (المعجم عربي عامة)
    • (لغ) كلمة تظهر في أعلى الصَّفحة أو عمود من مرجع لقاموس للإشارة إلى آخر كلمة في الصَّفحة.
  18. الكلمة المنحوتة (المعجم عربي عامة)
    • (لغ {كلمة مكتوبة من الحروف الأولى لعدَّة كلمات مثل} اليونسكو)، وقد تكون مركَّبة من حروفٍ مأخوذة من كلمتين أو أكثر مثل (البسملة) من (بسم الله الرحمن الرحيم)، و (الحوقلة) من (لا حول ولا قوّة إلاّ بالله).
  19. كلمة التعارف/ كلمة السّرّ (المعجم عربي عامة)
    • كلمة مُتَّفَق عليها للتعارف بين أفراد جماعة.
  20. التِّكْلاَمُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • التِّكْلاَمُ، والتِّكْلاَمَةُ : الجيدُ الكلام الكثيرُهُ.
  21. الكلِمَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الكلِمَةُ، والكَلمَةُ : اللفظةُ الواحدة.
      و الكلِمَةُ (عند النحاة) : اللفظةُ الدَّالةُ على معنًى مفرد بالوضع، سواءٌ أَكانت حرفا واحدًا، كلام الجرِّ، أَم أَكثر.
      و الكلِمَةُ الجملةُ أَو العبارةُ التامةُ المعنى، كما في قولهم: لا إِله إِلا الله: كلمةُ التوحيد.
      وكلمة الله: حُكْمُهُ أَو إِرادتُه.
      وفي التنزيل العزيز: التوبة آية 40وَكَلِمةُ اللهِ هِيَ العُلْيَا) ) ، و:يونس آية 33 كَذِلِكَ حَقَّتْ كَلِمَةُ رَبِّكَ عَلَى الَّذِينَ فَسَقُوا) ) .
      و الكلِمَةُ الكلامُ المؤلَّفُ المطوَّل، قصيدةً، أَو خُطْبَةً، أَو مقالةً، أَو رسالة.
  22. الكَلاَمِ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الكَلاَمِ في أَصل اللُّغة: الأَصوات المفيدة.
      و الكَلاَمِ (عند المتكلمين) : المعنى القائم بالنفس الذي يُعبَّر عنه بأَلفاظ.
      يقال: في نفسي كلام.
      و الكَلاَمِ (في اصطلاح النحاة) : الجملة المركَّبة المفيدة، نحو: جاءَ الشتاء، أَو شبهها مما يكتفي بنفسه، نحو: يا عليَّ.
  23. الكَلِيمُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الكَلِيمُ : من يُكالِمُك.
      و الكَلِيمُ لقبُ موسى صلواتُ الله عليه، لأَن اللهَ كلَّمَه.
  24. الكَلْمُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الكَلْمُ : الجَرْحُ.
      و الكَلْمُ الجُرْحُ. والجمع : كُلومٌَ، و كِلامٌ.
  25. الكِلِيمُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الكِلِيمُ : ضَرْبٌ من البُسُط غليظُ النَّسج، يُصنَع من الصُّوف. والجمع : أَكلمة .


معنى ككلامي في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
معجم الغني
**كَلاَمٌ** \- [ك ل م]. 1. "كَلاَمٌ مُهَذَّبٌ" : قَوْلٌ، حَدِيثٌ، خِطَابٌ يَتَضَمَّنُ مَعْنىً. "لاَ فَائِدَةَ مِنْ كَلاَمِهِ" "مِنْ آدَابِ الكَلاَمِ أَنْ لاَ يَتَجَاوَزَ الْمَرْءُ فِي مَدْحٍ وَلاَ يُسْرِفَ فِي ذَمٍّ" "كَلاَمٌ غَامِضٌ" "كَلاَمٌ وَضِيعٌ" "كَلاَمٌ جَمِيلٌ". "وَتَعَطَّلَتْ لُغَةُ الكَلاَمِ وَخَاطَبَتْ | | عَيْنَيَّ فِي لُغَةِ الْهَـوَى عَيْنَاكِ" ---|---|--- (أحمد شوقي). 2. "كَلاَمُ اللَّهِ" : يُعَبَّرُ بِهِ عَنِ الوَحْيِ الْمُنَزَّلِ عَلَى الأَنْبِيَاءِ. 3. "الكَلاَمُ فِي النَّحْوِ" : جُمْلَةٌ مُرَكَّبَةٌ مُفِيدَةٌ. 4. "عِلْمُ الكَلاَمِ": عِلْمٌ يَبْحَثُ فِي العَقَائِدِ الدِّينِيَّةِ.
Advertisements
الرائد
* كلام. 1-قول. 2-جملة مفيدة. 3-«علم الكلام»: علم يستخدم المنطق والجدل للدفاع عن الدين. وأهم القضايا التي عالجها علم الكلام هي: صفات الله، الإرادة الإنسانية، القرآن الكريم، إلخ... أما أشهر الفرق الكلامية فهي: المعتزلة والأشعرية.
الرائد
* كلام. أرض غليظة.
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: