-
كني
- "الكُنْيَةُ على ثلاثة أوجه: أَحدها أَن يُكْنَى عن الشيء الذي يُستفحش ذكره، والثاني أَن يُكْنى الرجل باسم توقيراً وتعظيماً، والثالث أَن تقوم الكُنْية مَقام الاسم فيعرف صاحبها بها كما يعرف باسمه كأَبي لهب اسمه عبد العُزَّى، عرف بكُنيته فسماه الله بها.
قال الجوهري: والكُنْيةُ والكِنْية أَيضاً واحدة الكُنى، واكتَنى فلان بكذا.
والكناية: أَن تتكلم بشيء وتريد غيره.
وكَنَى عن الأَمر بغيره يَكني كِناية: يعني إِذا تكلم بغيره مما يستدل عليه نحو الرفث والغائط ونحوه.
وفي الحديث: من تَعَزَّى بعزَاء الجاهلية فأَعِضُّوه بأَيْر أَبيه ولا تَكْنُوا.
وفي حديث بعضهم: رأَيت عِلْجاً يومَ القادِسيةِ وقد تَكَنَّى وتَحَجَّى أَي تستر، من كَنَى عنه إِذا وَرَّى، أَو من الكُنْية، كأَنه ذكر كنْيته عند الحرب ليُعرف، وهو من شعار المُبارزين في الحرب، يقول أَحدهم: أَنا فلان وأَنا أَبو فلان؛ ومنه الحديث: خُذها مني وأَنا الغُلام الغِفاريُّ.
وقول علي، رضي الله عنه: أَنا أَبو حَسَنٍ القَرْم.
وكَنَوت بكذا عن كذا؛
وأَنشد: وإِني لأَكني عن قَذورَ بغَيْرِها،وأُعْرِبُ أَحْياناً بها فأُصارِحُ ورجل كانٍ وقوم كانُونَ.
قال ابن سيده: واستعمل سيبويه الكناية في علامة المضمر.
وكَنَيْتُ الرجا بأَبي فلان وأَبا فلان على تَعْدِية الفعل بعد إِسقاط الحرف كُنْية وكِنْيةً؛
قال: راهِبة تُكْنَى بأُمِّ الخَيْر وكذلك كَنيته؛ عن اللحياني، قال: ولم يعرف الكسائي أَكْنَيْتُه، قال: وقوله ولم يعرف الكسائي أكنيته يوهم أَن غيره قد عرفه.
وكُنيةُ فلان أَبو فلان، وكذلك كِنْيَتُه أَي الذي يُكْنَى به، وكُنْوة فلان أَبو فلان،وكذلك كِنْوته؛ كلاهما عن اللحياني.
وكَنَوْتُه: لغة في كَنَيْته.
قال أَبو عبيد: يقال كَنيت الرجل وكَنوته لغتان؛
وأَنشد أَبو زياد الكلابي: وإِني لأَكْنُو عن قَذُورَ بغيرها وقذور: اسم امرأَة؛ قال ابن بري: شاهد كَنَيت قول الشاعر: وقد أَرْسَلَتْ في السِّرِّ أَنْ قد فَضَحْتَني،وقد بُحْتَ باسْمِي في النَّسِيبِ وما تَكْني وتُكْنَى: من أَسماء (* قوله« وتكنى من أسماء إلخ» في التكملة: هي على ما لم يسم فاعله، وكذلك تكتم، وأنشد: طاف الخيالان فهاجا سقما * خيال تكنى وخيال تكتما) النساء.
الليث: يقول أَهل البصرة فلان يُكْنى بأَبي عبد الله، وقال غيرهم: فلان يُكْنى بعبد الله، وقال الجوهري: لا تقل يُكْنى بعبد الله، وقال الفراء: أَفصح اللغات أَن تقول كُنِّيَ أَخُوك بعمرو، والثانية كُنِّي أَخوك بأَبي عمرو، والثالثة كُنِّيَ أَخُوك أَبا عمرو.
ويقال: كَنَيْته وكَنَوْتُه وأَكْنَيْته وكَنَّيْته، وكَنَّيْته أَبا زيد وبأَبي زيد تَكْنية، وهو كَنِيُّه: كما تقول سَمِيُّه.
وكُنَى الرؤيا: هي الأَمثال التي يَضربها مَلك الرؤيا،يُكْنَى بها عن أَعْيان الأُمور.
وفي الحديث: إِنَّ للرُّؤيا كُنًى ولها أَسماء فكَنُّوها بكُناها واعتبروها بأَسمائها؛ الكُنى: جمع كُنْية من قولك كَنَيت عن الأَمر وكَنَوْت عنه إِذا ورَّيت عنه بغيره، أَراد مَثِّلوا لها أَمثالاً إِذا عبَّرْتموها، وهي التي يَضربها ملَك الرؤيا للرجل في منامه لأَنه يُكَنَّى بها عن أَعيان الأُمور، كقولهم في تعبير النخل: إِنها رجال ذوو أَحساب من العرب، وفي الجَوْز: إِنها رجال من العجم، لأَن ال نخل أَكثر ما يكون في بلاد العرب، والجوز أَكثر ما يكون في بلاد العجم،وقوله: فاعتبروها بأَسمائها أَي اجعلوا أَسماء ما يُرى في المنام عبرة وقياساً، كأَن رأَى رجلاً يسمى سالماً فأَوَّله بالسلامة، وغانماً فأَوله بالغنيمة.
"
المعجم: لسان العرب
-
تكنَّى
- تكنَّى بـ يتكنَّى ، تكنَّ ، تَكَنّيًا ، فهو متكنٍّ ، والمفعول متكنًّى به :-
• تكنَّى الشَّخصُ بكذا تسمَّى به :-تكنَّى فلان بأبي عُمَر وهو أكبر أبنائه.
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
-
تَكَنَّى
- تكنى - تكنيا
1- تكنى بكذا : تسمى به «تكنى بأبي سليم». 2- تكنى : ذكر كنيته ليعرف بها. 3- تكنى : تستر. 4- تكنى : لزم «الكن»، أي البيت أو الستر.
المعجم: الرائد
-
كني
- ك ن ي: الكِنايةُ أن تتكلم بشيء وتريد به غيره وقد كَتَبْتُ بكذا عن كذا و كَنَوْتُ أيضا كِنايةً فيهما ورجل كانٍ وقوم كانُونَ و الِكُنْيَةُ بضم الكاف وكسرها واحدة الكُنَى و اكْتَنَى فلان بكذا وهو يُكْنَى بأبي عبد الله ولا تقل يكنى بعبد الله و كنَّاهُ أبا زيد وبأبي زيد تَكْنِيةً وهو كَنِيُّهُ كما تقول سميه قلت و كَنَاهُ كذا وبكذا بالتخفيف يكنيه كِنَايةً ذكره الفارابي و كُنَى الرؤيا هي الأمثال التي يضربها ملك الرؤيا يكنى بها عن أعيان الأمور
المعجم: مختار الصحاح
-
الكُنْيةُ
- الكُنْيةُ : ما يجعل عَلَمًا على الشَّخص غير الاسم واللقب، نحو: أَبو الحسن، وأُمُّ الخير، وتكون مُصدَّرة بلفظ أَب أَو ابن أَو بنت، أَو أَخ أَو أَخت، أو عمّ أَو عمّة، أو خال أو خالة.
وتستعمل مع الاسم واللقب أو بدونهما؛ تفخيمًا لشأن صَاحبها أن يذكر اسمُهُ مجرَّدًا.
وتكون لأشراف الناس، وربما كُنِيَ الوليد تفاؤلا.
وقد كُنِيَ بعضُ أجناس من الحيوان، فللأسد: أَبو الحارث، وللضّبع: أَمُّ عامر، ونحو ذلك كثير شائع في كلام العرب.
و الكُنْيةُ الكناية عن الشيء الذى يُسْتَفحش ذكرُهُ بما يَدُلٌّ عليه. والجمع : كُنًى.
المعجم: المعجم الوسيط
-
تَكَنَّى
- [ك ن ي]. (فعل: خماسي لازم، متعد بحرف). تَكَنَّيْتُ، أَتَكَنَّى، تَكَنَّ، مصدر تَكَنٍّ.
1. :- تَكَنَّى بِلَقَبٍ جَديدٍ :-: تَسَمَّى بِهِ. :-تَكَنَّى بِأَبِي عَمّارٍ.
2. :-تَكَنَّى الهارِبُ :- : تَسَتَّرَ.
المعجم: الغني
-
تَكَنَّى
- تَكَنَّى فلانٌ: ذَكَرَ كنْيتَهُ عند الحرب ليُعرف؛ وهو من شعار المبارِزين.
و تَكَنَّى تستَّر.
و تَكَنَّى بكذا: تسمَّى به.
المعجم: المعجم الوسيط
-
كُنية
- كُنية :-
جمع كُنُيات (لغير المصدر {وكُنْيات} لغير المصدر) وكُنَى (لغير المصدر):
1 - مصدر كنَى.
2 - (النحو والصرف) قسم من أقسام العَلَمُ يُطلق على كلِّ اسم صُدِّر بأبٍ أو أمّ أو أخ أو أخت علمًا على شخص غير اسمه أو لقبه، وقد يستعمل معهما أو بدونهما، وقد استُعمِل مع الجمادات، وبعض أجناس الحيوان :-أبو الحارث كُنية الأسد، - أمّ عامر كُنية الضّبُع.
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
-
كُنْيَةٌ
- جمع: كُنىً. [ك ن ي]. (مصدر كَنَى). :-أَطْلَقُوا عَلَيْهِ كُنْيَةَ كَذَا :- : أَيْ أَنْ يُكْنَى الرَّجُلُ بِاسْمٍ يُلاَئِمُ صِفَةً مِنْ صِفَاتِهِ. :-اِخْتَارَ النَّاسُ كُنْيَةَ الفَارُوقِ لِعُمَرَ تَعْظِيماً وَتَوْقِيراً، لأَنَّهُ كَانَ يُفَرِّقُ بَيْنَ الْحَقِّ وَالبَاطِلِ.
المعجم: الغني
-
الكِنَايَةُ
- الكِنَايَةُ الكِنَايَةُ (في علم البيان) : لفظٌ أريد به لازمُ معناه مع جواز إِرادة المعنى الأصَلي لعدم وجود قرينة مانعة من إِرادته.
وهي أَنواع:
المعجم: المعجم الوسيط
-
مُكَنّىً
- [ك ن ي]. (مفعول من كَنَّى). :-مُكَنّىً بِأَبِي جِهَادٍ :- : أَيْ أُطْلِقَتْ عَلَيْهِ كُنْيَةُ أَبِي جِهَادٍ.
المعجم: الغني
-
ألكني
- ألكني
1-«ألكني إليها بالسلام» : كن رسولي إليها
المعجم: الرائد
-
كُنية
- كنية - و كنية
1- مصدر كنى. 2- إسم يطلق على الشخص تعظيما له اوعلامة عليه. 3- إسم العلم المصدر بالأب أو الابن أو الأم أو البنت، نحو : «أبو الطيب، إبن الرومي».
المعجم: الرائد
-
كني
- كني
1-«هو كنيه» : أي لهما كنية واحدة
المعجم: الرائد
-
تكنّى الشّخص بكذا
- تسمَّى به :-تكنَّى فلان بأبي عُمَر وهو أكبر أبنائه.
المعجم: عربي عامة
-
كنايات العدد
- (نح) الألفاظ التي يُكنى بها عن العدد مثل
المعجم: عربي عامة
-
تَكْنِيَة
- [ك ن ي]. (مصدر كَنَّى). :-تَكْنِيَةُ الرَّجُلِ :- : تَسْمِيَتُهُ.
المعجم: الغني
-
كَنَفانيّ
- كَنَفانيّ :-
صانع الكُنافة وبائعها.
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
-
تكنية
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
-
لكنّما
- لكنّما :-
(انظر: ل ا ك ن ن - لَكِنَّ).
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
-
مَكَنيّ
- مَكَنيّ :-
1 - ما يؤدَّى من الأعمال بصفةٍ آليَّة وبدون تفكير أو تروٍّ.
2 - مَنْ يؤدِّي أعمالَه بنظام لا يتطرَّق إليه خلل.
3 - من يُصلِحُ المكِنات.
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
-
التكني
- هو ما يجعل علما على الشخص غير الاسم واللقب , ويصدر بلفظ ابن أو بنت أو أب
المعجم: مصطلحات فقهية
-
طلاق الكناية
- وهو التطليق بألفاظ مكناة أي غير صريحة مثل الحقي ببيت أهلك
المعجم: مصطلحات فقهية
-
خبّأ كنزا في الأرض
- ستره، دفنه، حفِظه، أخفاه :-خبَّأ أوراقًا سريَّة- كم يخبِّئ الدهرُ للإنسان :- ° غافلٌ عمّا تخبّئُه له الأيّامُ
المعجم: عربي عامة
-
ألك
- "في ترجمة علج: يقال هذا أَلوكُ صِدْقٍ وعَلوك صِدْقٍ وعَلُوج صِدْقٍ لما يؤكل، وما تَلَوَّكْتُ بأَلوكٍ وما تَعَلَّجْتُ بعَلوج.
الليث: الأَلوك الرسالة وهي المَأْلُكة، على مَفْعُلة، سميت أَلوكاً لأَنه يُؤْلَكُ في الفم مشتق من قول العرب: الفرس يَأْلُك اللُّجُمَ، والمعروف يَلوك أَو يَعْلُك أَي يمضغ.
ابن سيده: أَلَكَ الفرسُ اللجام في فيه يَأْلُكه عَلَكه.
والأَلوك والمَأْلَكة والمَأْلُكة: الرسالة لأنها تُؤْلَك في الفم؛ قال لبيد: وغُلامٌ أَرْسَلَتْهُ أُمُّه بأَلوكٍ، فَبَذَلْنا ما سَأَل؟
قال الشاعر: أَبْلِغْ أَبا دَخْتَنُوسَ مَأْلُكةً،عن الذي قد يُقالُ مِ الكَذب؟
قال ابن بري: أَبو دَخْتَنُوس هو لَقِيط بن زُرارة ودخْتَنُوس ابنته،سماها باسم بنت كِسرى؛ وقال فيها: يل ليت شِعْري عنكِ دَخْتَنوسُ،إِذا أَتاكِ الخبرُ المَرْمُوس؟
قال: وقد يقال مَأْلُكة ومَأْلُك؛ وقوله: أَبْلِغْ يَزِيد بني شَيْبان مَأْلُكَةٌ: أَبا ثُبَيْتٍ، أَما تَنْفَكُّ تأْتَكِلُ؟ إِنما أَراد تَأْتَلِكُ من الأَلوك؛ حكاه يعقوب في المقلوب.
قال ابن سيده: ولم نسمع نحن في الكلام تَأْتَلِكُ من الأَلوك فيكون هذا محمولاً عليه مقلوباً منه؛ فأَما قول عديّ بن زيد: أَبْلِغِ النُّعْمان عني مَأْلُكاً: أَنه قد طال حَبْسي وانْتِظار فإِن سيبويه، قال: ليس في الكلام مَفْعُل، وروي عن محمد بن يزيد أَن؟
قال: مَأْلُك جمع مَأْلُكة، وقد يجوز أَن يكون من باب إِنْقَحل في القلة، والذي روي عن ابن عباس أَقيس (* قوله «والذي روي عن ابن عباس أقيس» هكذا في الأصل)؛ قال ابن بري: ومثله مَكْرُم ومَعُون، قال الشاعر: ليوم رَوْغٍ أَو فَعَال مَكْرُم وقال جميل: بُثَيْنَ الْزَمي لا، إِنَّ لا إِنْ لَزِمْتِه، على كثرةِ الوَاشينَ، أَيّ مَعُو؟
قال: ونظير البيت المتقدم قول الشاعر: أَيُّها القاتلون ظلماً حُسَيْناً،أَبْشِرُوا بالعَذابِ والتَّتْكيل كلُّ أَهلِ السماء يَدْعُو عليكُمْ: من نَبيّ ومَلأَكٍ ورسول
ويقال: أَلَك بين القوم إِذا ترسّل أَلْكاً وأُلُوكاً والاسم منه الأَلُوك، وهي الرسالة، وكذلك الأَلُوكة والمَأْلُكة والمَأْلُك، فإِن نقلته بالهمزة قلت أَلَكْتُه إِليه رسالةً، والأَصل أَأْلَكْتُه فأَخرت الهمزة بعد اللام وخففت بنقل حركتها على ما قبلها وحَذْفِها، فإِن أَمرتَ من هذا الفعل المنقول بالهمزة قلت أَلِكْني إِليها برسالة، وكان مقتضى هذا اللفظ أَن يكون معناه أَرْسِلْني إِليها برسالة، إِلا أَنه جاء على القلب إِذ المعنى كُنْ رسولي إِليها بهذه الرسالة فهذا على حد قولهم: ولا تَهَيَّبُني المَوْماةُ أَركبها أَي ولا أَتَهَيَّبُها، وكذلك أَلِكْني لفظه يقضي بأَن المخاطَب مُرْسِلٌ والمتكلم مُرْسَل، وهو في المعنى بعكس ذلك، وهو أَن المخاطب مُرْسَل والمتكلم مخرْسِل؛ وعلى ذلك قول ابن أَبي ربيعة: أَلِكْني إِليها بالسلام، فإِنَّهُ يُنَكَّرُ إِلْمامي بها ويُشَهَّرُ أَي بَلِّغْها سلامي وكُنْ رسولي إِليها، وقد تحذف هذه الباء فيقال أَلِكْني إِليها السلامَ؛ قال عمرو بن شَأْسٍ: أَلِكْني إِلى قومي السلامَ رِسالةً،بآية ما كانوا ضِعافاً ولا عُزْلا فالسلام مفعول ثان، ورسالة بدل منه، وإِن شئت حملته إِذا نصبت على معنى بَلِّغ عني رسالة؛ والذي وقع في شعر عمرو بن شأْس: أَلِكْني إِلى قومي السلامَ ورحمةَ الإِله، فما كانوا ضِعافاً ولا عُزْلا وقد يكون المُرْسَلُ هو المُرْسَل إِليه، وذلك كقولك أَلِكْني إِليك السلام أَي كُنْ رسولي إِلى نفسك بالسلام؛ وعليه قول الشاعر: أَلِكْني يا عتيقُِ إِليكَ قَوْلاً،سَتُهْدِيهِ الرواةُ إِليكَ عَني وفي حديث زيد بن حارثة وأَبيه وعمه: أَلِكْني إِلى قومي، وإِن كنتُ نائياً،فإِني قَطُِينُ البيتِ عند المَشَاعِرِ أَي بَلِّغ رسالتي من الأَلُوكِ والمَأْلُكة، وهي الرسالة.
وقال كراع: المَأْلُك الرسالة ولا نظير لها أَي لم يجئ على مَفْعُل إِلا هي.
وأَلَكَه يأْلِكُه أَلْكاً: أَبلغه الأَلُوك.
ابن الأَنباري: يقال أَلِكْني إِلى فلان يراد به أَرسلني، وللاثنين أَلِكاني وأَلِكُوني وأَلِكِيني وأَلِكَاني وأَلِكْنَني، والأَصل في أَلِكْني أَلْئِكْني فحولت كسرة الهمزة إلى اللام وأُسقطت الهمزة؛
وأَنشد: أَلِكْني إِليها بخير الرسو لِ، أُعْلِمُهُمْ بنواحي الخَبَر؟
قال: ومن بنى على الأَلوك، قال: أَصل أَلِكُْني أَأْلِكْني فحذفت الهمزة الثانية تخفيفاً؛
وأَنشد: أَلِكْني يا عُيَيْنُ إِليكَ قول؟
قال أَبو منصور: أَلِكْني أَلِكْ لي، وقال ابن الأَنباري: أَلِكْني إِليه أَي كُنْ رسولي إِليه؛ وقا ل أَبو عبيد في قوله: أَلِكْني يا عُيَيْنُ إِليكَ عني أَي أَبلغ عني الرسالة إِليك، والمَلَكُ مشتق منه، وأَصله مَأْلَك، ثم قلبت الهمزة إِلى موضع اللام فقيل مَلأَك، ثم خففت الهمزة بأَن أُلقيت حركتها على الساكن الذي قبلها فقيل مَلَك؛ وقد يستعمل متمماً والحذف أَكثر:فلسْتَ لإِنْسيٍّ،.
ولكن لمَلأَكٍ تَنَزَّلَ من جَوِّ السماء يَصُوب والجمع ملائكة، دخلت فيها الهاء لا لعجمة ولا لنسب، ولكن على حد دخولها في القَشاعِمَة والصيَّاقلة، وقد، قالوا المَلائك.
ابن السكيت: هي المَأْلَكة والمَلأَكة على القلب.
والملائكة: جمع مَلأَكة ثم ترك الهمز فقيل مَلَك في الوحدان، وأَصله مَلأَك كما ترى.
ويقال: جاء فلان قد اسْتَأْلكَ مَأْلُكَته أَي حمل رسالته.
"
المعجم: لسان العرب