-
كوع
- "الكاعُ والكُوعُ: طرَفُ الزند الذي يلي أَصلَ الإِبْهامِ، وقيل: هو من أَصل الإِبهام إِلى الزَّنْدِ، وقيل: هما طرفا الزندين في الذراع الكوع الذي يلي الإِبهام، والكاعُ: طرَفُ الزند الذي يلي الخِنْصِر، وهو الكُرْسُوعُ، وجمعها أَكْواعٌ.
قال الأصمعي: يقال كاعٌ وكُوعٌ في اليد.
ورجل أَكْوَعُ: عظيمُ الكُوعِ، وقيل مُعْوَجُّه؛ قال الشاعر: دَواحِسٌ في رُسْغِ عَيْرٍ أَكْوَعا والمصدر الكَوَعُ، وامرأَة كَوْعاءُ بَيّنةُ الكَوعِ.
وفي حديث ابن عمر،رضي الله عنهما: بعث به أبوه إِلى خيبرَ وقاسمهم الثمرةَ فَسَحَرُوه فتَكَوَّعَتْ أَصابِعُه؛ الكَوَعُ، بالتحريك: أَن تَعْوَجَّ اليدُ من قِبَلِ الكُوعِ، وهو رأْس اليد مما يلي الإِبهام، والكُرْسُوعُ رأْسه مما يلي الخنصر.
وقد كَوِعَ كَوَعاً وكَوَّعه: ضربه فصيره مُعَوَّجَ الأَكْواعِ.
ويقال: أَحْمَقُ يَمْتَخِطُ بكُوعِه.
وفي حديث سَلَمةَ بن الأَكْوعِ: يا ثَكِلَتْه أُمُّه أَكْوَعُه بُكْرَةَ، يعني أَنت الأَكْوَعُ الذي كان قد تبعنا بُكْرة اليوم لأَنه كان أوَّل ما لحِقَهم صاحَ بهم: أَنا ابن الأَكوع، واليومُ يومُ الرُّضَّع، فلما عاد، قال لهم هذا القول آخر النهار، قالوا: أَنت الذي كنت معنا بُكْرةَ فقال: نعم أَنا أَكْوَعُك بكرة؛ قال ابن الأَثير: ورأَيت الزمخشري قد ذكر الحديث هكذا:، قال له المشركون بِكْرَةَ أَكْوَعِه، يعنون أَن سلمةَ بِكْرُ الأَكوع أَبيه، قال: والمروي في الصحيح ما ذكرناه أَولاً، وتصغير الكاعِ كُوَيْعٌ.
والكَوَعُ في الناس: أَن تَعْوَجَّ الكفّ من قِبَلِ الكُوعِ، وقد تَكَوَّعَتْ يده.
وكاعَ الكلبُ يَكُوعُ:مشَى في الرمل وتَمايَلَ على كُوعِه من شدّة الحر.
وكاعَ كَوْعاً: عُقِرَ فمشى على كوعه لأَنه لا يقدر على القيام، وقيل: مشى في شِقّ.
والكَوَعُ: يُبْسٌ في الرسْغَيْنِ وإِقْبالُ إِحْدى اليدين على الأُخرى.
بعير أَكْوَعُ وناقة كَوْعاءُ: يابِسا الرسْغَيْنِ.
أَبو زيد: الأَكْوَعُ اليابِسُ اليدِ من الرسغ الذي أَقبلت يده نحو بطن الذراع، والأَكْوَعُ من الإِبل: الذي قد أَقبل خفه نحو الوظيف فهو يمشي على رسغه، ولا يكون الكَوَعُ إِلا في اليدين؛ وقال غيره: الكَوَعُ التواء الكُوعِ.
وقال في ترجمة وكع: الكَوَعُ أَن يُقْبِلَ إِبهامُ الرجْلِ على أَخواتها إِقْبالاً شديداً حتى يظهر عظم أَصلها، قال: والكَوَعُ في اليد انْقِلابُ الكُوعِ حتى يزول فترى شخص أَصله خارجاً.
الكسائي: كِعْتُ عن الشيء أَكِيعُ وأَكاعُ لغة في كَعَعْتُ عنه أَكِعُّ إِذا هِبْتَه وجَبُنْتَ عنه؛ حكاه يعقوب.
والأَكْوَعُ: اسم رجل.
"
المعجم: لسان العرب
-
كَوْعُ
- ـ كَوْعُ: مَشْي الكلْبِ على كُوعهِ من شِدَّةِ الحَرِّ،
ـ كُوْعُ: طَرَفُ الزَّنْدِ الذي يَلي الإِبهام، كَالكاعِ، أو هُما طَرَفا الزَّنْدَيْنِ في الذِّراعِ ممَّا يَلي الرُّسْغَ، أو الكوعُ: طَرَفُ الزَّنْدِ الذي يَلي الإِبهامَ،
ـ كاعُ: طَرَفُ الزَّنْدِ الذي يلي الخِنْصَرَ، وهو الكُرْسوعُ، أو الكوعُ: أخْفاهُما وأشَدُّهُما دُرْمَةً، والدَّرَمُ: أن لا يَظْهَرَ للعَظْمِ حَجْمٌ.
ـ أكْوَعُ: العَظيمُ الكاعِ، ومن أقْبَلَ رُسْغاهُ على مَنْكِبَيْهِ، وقد كَوِعَ، ولَقَبُ سنانٍ جَدِّ الصَّحابِيِّ سَلَمةَ بنِ عَمْرِو بنِ سنانِ بن الأكْوَعِ، القائِل يومَ ذي قَرَدٍ وغَطَفانَ، وهو يَرْمِي: خُذْها وانا ابنُ الأَكْوَعْ **** واليَوْمُ يَوْمُ الرُّضَّعْ
ـ كَوَّعَهُ بالسَّيف: ضَرَبَهُ به حتى اعْوَجَّتْ أكْواعُهُ.
ـ تَكَوَّعَتْ يَدُهُ: أصابها الكَوَعُ.
المعجم: القاموس المحيط
-
تكوَّعَ
- تكوَّعَ يتكوّع ، تكوُّعًا ، فهو مُتكوِّع :-
• تكوَّع الشَّيءُ اعوجّ :-تكوَّع الطريقُ: انحنى ومال، - تكوَّعتِ الماسورةُ/ يدُه:-
• تكوَّع الرَّجلُ: نام.
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
-
أكْوَع
- أكوع - ج، كوع ، -مؤ، كوعاء
1- أكوع : عظيم الكوع. 2- أكوع من التوى كوعه واعوج.
المعجم: الرائد
-
كوع
- كوع - يكوع ، كوعا
1- كوع : عظم كوعه. 2- كوع التوى كوعه واعوج. 3- كوع : أقبلت إحدى يديه على الأخرى.
المعجم: الرائد
-
كَوِعَ
- كَوِعَ فلانٌ كَوِعَ َ كَوَعًا: عظُم كوعُه.
و كَوِعَ يبِسَ رُسْغُهُ.
و كَوِعَ أقبلت إِحدى يديه على الأخرى.
فهو أكْوَعُ، وهي كَوْعَاء.
المعجم: المعجم الوسيط
-
أكْوَعُ
- أكْوَعُ :-
جمع كُوعٌ، مؤ كَوْعاءُ، جمع مؤ كَوْعات وكُوعٌ:
1 - صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من كوِعَ: عظيم الكوع.
2 - من تعوَّجت يدُه من قِبل الكُوع.
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
-
كوِعَ
- كوِعَ يَكوَع ، كَوَعًا ، فهو أكوعُ :-
• كوِع الشّخصُ
1 - عظُم كُوعُه.
2 - أقبلت إحدى يديه على الأخرى.
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
-
كَوِعَ
- [ك و ع]. (فعل: ثلاثي لازم). كَوِعْتُ، أَكْوَعُ، مصدر كَوَعٌ.
1. :-كَوِعَ الرَّجُلُ :- : عَظُمَ كَوْعُهُ أَوِ الْتَوَى كَوْعُهُ وَاعْوَجَّ.
2. :-كَوِعَ الوَلَدُ :- : أَقْبَلَتْ إِحْدَى يَدَيْهِ عَلَى الأُخْرَى.
المعجم: الغني
-
أَكْوَعُ
- جمع: كُوعٌ، مؤ: كَوْعَاءُ. [ك و ع].
1. :-رَجُلٌ أَكْوَعُ :- : عَظِيمُ الكُوعِ.
2. :-رَأَيْتُهُ أَكْوَعَ :- : أَيْ كَانَ مُعْوَجَّ الكُوعِ.
المعجم: الغني
-
كَوَّعَ
- [ك و ع]. (فعل: رباعي متعد بحرف). كَوَّعَ، يُكَوِّعُ، مصدر تَكْوِيعٌ. :-كَوَّعَ غَرِيمَهُ بِالسَّيْفِ :- : ضَرَبَهُ بِهِ حَتَّى اعْوَجَّتْ أَكْوَاعُهُ.
المعجم: الغني
-
كُوع
- كُوع :-
جمع أكْواع وكِيعان:
1 - (التشريح) طرَفُ الزنْدِ، رأس الساعد الذي يلي الإبهام، مذكّر ولا يؤنّث :-في الوضوء غسل اليديْن إلى الكوعين:-
• لا يَعْرف كُوعَهُ من بُوعه: جاهل بالأمور.
2 - عَطْفة، ثنية :-كُوع أُنْبوب/ غليون/ بندقيَّة/ ماسورة.
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
-
كَوَعٌ
- [ك و ع]. (مصدر كَوِعَ).
1. :-كَوَعُ اليَدِ :- : اِعْوِجَاجُهَا مِنْ قِبَلِ الكُوعِ أَوْ إِقْبَالُهَا عَلَى اليَدِ الأُخْرَى.
2. :-كَوَعُ إِبْهَامِ الرِّجْلِ :- : إِقْبَالُهُ عَلَى أَخَوَاتِهَا إِقْبَالاً شَدِيداً.
المعجم: الغني
-
كُوعٌ
- جمع: أَكْوَاعٌ، كِيعَانٌ.
1. :-تَمَايَلَ وَسَقَطَ عَلَى كُوعِهِ :- : طَرَفُ الزَّنْدِ الَّذِي يَلِي أَصْلَ الإِبْهَامِ. :-غَسْلُ اليَدَيْنِ إِلَى الكُوعَيْنِ.
2. :-لاَ يَعْرِفُ كُوعَهُ مِنْ بُوعِهِ :- (مثل) : يُضْرَبُ لِلْجَاهِلِ الَّذِي لاَ يَفْقَهُ شَيْئاً.
المعجم: الغني
-
كوع
- كوع - تكويعا
1-كوعه بالسيف : ضربه به حتى اعوجت أكواعه.
المعجم: الرائد
-
الكُوعُ
- الكُوعُ : طرَفُ الزَّنْد الذي يلي الإبهامَ. والجمع : أَكواعٌ.
المعجم: المعجم الوسيط
-
كَوَّعَهُ
- كَوَّعَهُ بالسيف: ضربه به حتى اعوَجَّت أكواعُه.
المعجم: المعجم الوسيط
-
الكوع
- الكوع تحوّل حادّ في رسم بياني يمثّل منحنى عائد هو منطقة الاستحقاق التي تعتبر بأنها تقدّم أكثر الاستثمارات قصيرة الأجل جاذبية. ، وتعني بالانجليزية: elbow
المعجم: مالية
-
تكَوَّعَتْ
- تكَوَّعَتْ يَدُهُ: اعوَجَّت.
المعجم: المعجم الوسيط
-
كَوَع
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
-
الكوعان
- بضم الكاف مثنى كوع ؛ طرف الزند الذي يلي أصل الإبهام
المعجم: مصطلحات فقهية
-
تكوَّع
- تكوع - تكوعا
1-تكوعت اليد : اعوجت
المعجم: الرائد
-
كوع
- كوع
1-طرف الزند الذي يلي الإبهام، جمع : أكواع
المعجم: الرائد
-
تكوّع الشّيء
المعجم: عربي عامة
-
كوع الشّخص
المعجم: عربي عامة