وصف و معنى و تعريف كلمة ككية:


ككية: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ كاف (ك) و تنتهي بـ تاء المربوطة (ة) و تحتوي على كاف (ك) و كاف (ك) و ياء (ي) و تاء المربوطة (ة) .




معنى و شرح ككية في معاجم اللغة العربية:



ككية

جذر [ككي]

  1. كَيّة : (اسم)
    • الجمع : كيّ
    • اسْمُ الْمَرَّةِ مِنْ كَوَى
    • الكَيَّةُ : موضعُ الكيّ، وقد تستعمل بمعنى الكيّ
  2. مَكَاكِيّ: (اسم)
    • مَكَاكِيّ : جمع مُكّاء
  3. كاكي: (اسم)
    • جنس شَجَر مُثْمِر وللتَّزيين، من فصيلة الأبنُوسيَّات أوراقه بَيْضيّة شديدة الخضار، أزهاره بيض شَجَرة الكاكي
    • كاكي: لون زيتونيّ مائل إلى البُنِّيّ أو لون بُنِّيّ مصفرّ
  4. مُكّاء : (اسم)
    • الجمع : مَكَاكِيٌّ
    • المُكَّاءُ : طائرٌ صغيرٌ يأَلف الريفَ، يجمع يديه ثم يصفر فيهما صفيرًا حسنًا والجمع : مَكاكيّ


  5. اِسْتِكاك : (اسم)
    • اِسْتِكاك : مصدر اِستَكَّ
  6. تُكَّاك : (اسم)
    • تُكَّاك : جمع تاكُّ
  7. مُكاك : (اسم)
    • المُكَاكُ : الْمَادَّةُ الرَّخْوَةُ الْمَوْجُودَةُ بِدَاخِلِ العِظَامِ، الْمُخَاخَةُ، وكذلك اللبَن المَمْصُوص
  8. المكاء : (اسم)
    • صوت الصفير بالفم ؛ صوت الصفير بالفم والأصابع معا ؛ صوت صفير الطائر ؛ صوت صفير طائر المكاء
  9. مَكَّكَ : (فعل)
    • مَكَّكَ، يُمَكِّكُ، مصدر تَمْكِيكٌ
    • مَكَّكَ عَلَى غَرِيمِهِ: أَلَحَّ عَلَيْهِ فِي الطَّلَبِ
  10. مُكاء : (اسم)


    • مصدر مَكَا
    • مُكَاءُ الطَّيْرِ : صَفِيرُهُ : صفيرًا وتصفيقًا
,
  1. كاكي
    • كاكي :-
      1 - (النبات) جنس شَجَر مُثْمِر وللتَّزيين، من فصيلة الأبنُوسيَّات أوراقه بَيْضيّة شديدة الخضار، أزهاره بيض :-شَجَرة الكاكي.
      2 - لون زيتونيّ مائل إلى البُنِّيّ أو لون بُنِّيّ مصفرّ :-قميص كاكي.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  2. مكك
    • "مَكَّ الفصيلُ ما في ضرع أُمه يَمُكُّه مَكّاً وامْتَكَّه وتَمَكَّكَه ومَكْمَكَهُ: امْتَصَّ جميع ما فيه وشربه كله، وكذلك الضبي إذا استقصى ثدي أُمه بالمص.
      وقال ابن جني: أَما ما حكاه الأصمعي من قولهم امْتَكَّ الفصيلُ ما في ضرع أُمه وتَمَكَّكَ وامْتَقَّ وتَمَقَّقَ، فالأظهر فيه أن تكون القاف بدلاً من الكاف.
      ومَكَّ العظمَ مَكّاً وامْتَكَّه وتَمَكَّكَهُ وتَمَكْمَكه: امتص ما فيه من المخ، واسم ذلك الشيء المُكاكة والمُكاكُ.
      التهذيب: مَكَكْتُ المُخِّ مَكّاً وتَمَكَّكْتُه وتَمَخَّخْتُهُ وتَمَخَّيْتُه إذا استخرجت مُخَّهُ فأَكلته.
      ومَكَكْتُ الشيء: مَصِصْتُهُ.
      ورجل مَكَّانُ: مثل مَصَّان ومَلْجان، وهو الذي يَرْضَعُ الغنم من لؤمه ولا يَحْلُب.
      والمَكُّ: مَصُّ الثدي.
      ويقال للرجل اللئيم يَرْضَع الشاة من لؤمه: مَكَّانُ ومَلْجانُ.
      ابن شميل: تقول العرب قَبَحَ اللهُ اسْتَ مَكَّانَ، وذلك إذا أَخطأَ إنسان أو فعل فعلاً قبيحاً يدعى بهذا.
      والمَكُّ: الازدحام كالبَكِّ.
      ومَكَّهُ يَمُكُّه مَكّاً: أَهلكه.
      ومَكَّةُ: معروفة، البلد الحرام، قيل: سميت بذلك لقلة مائها، وذلك أَنهم كانوا يَمْتَكُّون الماء فيها أي يستخرجونه، وقيل: سميت مكة لأنها كانت تَمُكُّ من ظَلَم فيها وأَلْحَدَ أي تهلكه؛ قال الراجز: يا مَكَّة، الفاجِرَ مُكِّي مَكَّا،ولا تَمُكِّي مَذْحِجاً وعَكَّا وقال يعقوب: مكةُ الحرَمُ كله، فأَما بَكَّةُ فهو ما بين الجبلين؛ حكاه في البدل؛ قال ابن سيده: ولا أَدري كيف هذا لأنه قد فرق بين مكة وبين بكة في المعنى، وبَيِّنٌ أن معنى البدل والمبدل منه سواء، وتَمَكَكَ على الغريم: أَلَحَّ عليه في اقتضاء الدين وغيره.
      وفي الحديث عن النبي، صلى الله عليه وسلم: لا تُمَكِّكوا على غرمائكم، يقول لا تُلِحُّوا عليهم إلحاحاً يضر بمعايشهم، ولا تأْخذوهم على عُسْرَة وارْفُقُوا بهم في الاقتضاء والأَخذ وأَنْظِروُهم إلى مَيْسَرة ولا تَسْتَقْصُوا؛ وأصله مأْخوذ من مَكَّ الفصيلُ ما في ضَرْع أُمه وامْتَكَّه إذا لم يُبْق فيه من اللبن شيئاً إلا مَصَّهُ.
      قال الأزهري: سمعت كلابِيّاً يقول لرجل عَنَّتَهُ.
      قد مَكَكْتَ رُوحِي؛ أراد أنه أَحْرَجه بلَجاجِه فيما أشكاه.
      والمَكْمَكَةُ: التَّدَحْرُج في المَشْيِ.
      والمَكُّوكُ: طاسٌ يشرب به، وفي المحكم: طاس يشرب فيه أَعلاه ضيق ووسطه واسع.
      والمَكُّوكُ: مكيال معروف لأهل العراق، والجمع مَكاكِيكُ ومَكاكِيّ على البدل كراهية التضعيف، وهو صاع ونصف وهو ثلاث كَيْلَجات، والكَيْلَجَة مَناً وسبعة أَثمان مَناً، والمَنا رطلان، والرطل اثنتا عشرة أُوقِيَّةً، والأُوقِيَّةُ إسْتار وثلثا إِسْتار، والإسْتار أَربعة مثاقيل ونصف، والمثقال درهم وثلاثة أَسباع درهم، والدرهم ستة دوانِىقَ، والدَّانِقُ قيراطان، والقيراطُ طَسُّوجانِ، والطَّسُّوجُ حَبَّتان، والحبة سدس ثمن درهم، وهو جزء من ثمانية وأَربعين جزءاً من درهم؛ زاد ابن بري: الكُرُّ ستون قفيزاً، والقفيز ثمانية مَكاكيك، والمَكُّوكُ صاع ونصف وهو ثلاث كَيْلَجات، وفي حديث أَنس: أَن رسول الله، صلى الله عليه وسلم، كان يتوضأُ بمَكُّوكٍ ويغتسل بخمسة مَكاكِيكَ، وفي رواية: بخَمْسةِ مَكاكِيَّ؛ أراد بالمَكُّوك المُدَّ، وقيل الصاع، والأول أشبه لأنه جاء في حديث آخر مفسراً بالمدّ.
      والمَكاكِيُّ؛ جمع مَكُّوكٍ على إبدال الياء من الكاف الأخيرة، قال: والمَكُّوكُ اسم للمكيال، قال: ويختلف مقداره باختلاف اصطلاح الناس عليه في البلاد.
      وفي حديث ابن عباس في تفسير قوله: صُوَاعَ المَلِك، قال: كهيئة المَكُّوك، وكان للعباس مثله في الجاهلية يشرب به.
      وضَرَبَ مَكُّوكَ رأْسه على التشبيه.
      وامرأَة مَكْماكَةٌ ومُتَمَكْمِكَةٌ: ككَمْكامَة، ورجل مَكْماكٌ كذلك، الأزهري في هذه الترجمة: والمُكَّاءُ طائر وجمعه مَكاكِيُّ، قال: وليس المُكَّاءُ من المضاعف ولكنه من المعتل بالواو من مَكا يَمْكُو إذا صَفَر، وسيأْتي ذكره في موضعه إن شاء الله.
      "

    المعجم: لسان العرب

  3. مَكَا
    • ـ مَكَا مَكْواً ومُكاءً: صَفَرَ بِفِيه، أو شَبَّكَ بأصابِعِه ونَفَخَ فيها،
      ـ مَكَا اسْتُهُ: نَفَخَتْ، ولا يكونُ إلاَّ وهي مكشوفةٌ مفتوحةٌ، أو خاصَّةٌ بالدابَّةِ.
      ـ مَكْوَةُ: الاسْتُ.
      ـ مَكَا مَقْصُورةً: جُحْرُ الثَّعْلَبِ والأرْنَبِ، كالمَكْوِ، وجَبَلٌ يُشْرِفُ على نُعْمانَ.
      ـ مُكَّاءُ: طائرٌ، ج: مكاكِيٌّ.
      ـ تَمَكَّى: ابْتَلَّ بالعَرَقِ،
      ـ تَمَكَّى الفَرَسُ: حَكَّ عَيْنَه برُكْبَتِهِ.
      ـ مَكِيَتْ يَدُهُ تَمْكَى مَكاً: مَجِلَتْ من العَمَلِ.
      ـ ميكائيلُ، ويقال: مِيكالُ ومِيكائِينُ: مَلَكٌ معروف، واسمٌ.
      ـ مَكْوةُ: جَبَلٌ في بَحْرِ عُمانَ.

    المعجم: القاموس المحيط



  4. مكا
    • "المُكاء، مُخفف: الصَّفِير.
      مَكا الإِنسان يَمْكُو مَكْواً ومُكاء: صَفَرَ بفِيه.
      قال بعضهم: هو أَن يَجمع بين أَصابع يديه ثم يُدخِلها في فيه ثم يَصْفِر فيها.
      وفي التنزيل العزيز: وما كان صلاتُهم عند البيت إِلا مُكاءً وتَصْدِيَةً.
      ابن السكيت: المُكاءُ الصَّفير، قال: والأَصوات مضمومة إِلا النِّداء والغِناء؛

      وأَنشد أَبو الهيثم لحسان: صَلاتُهُمُ التَّصَدِّي والمُكاء الليث: كانوا يطُوفون بالبيت عُراة يَصْفِرُون بأَفواههم ويُصفِّقُون بأَيديهم.
      ومكَتِ اسْتُه تَمْكُو مُكاء: نَفَخَتْ، ولا يكون ذلك إِلا وهي مَكْشُوفة مفتوحة، وخص بعضهم به اسْتَ الدّابَّة.
      والمَكْوةُ: الاست، سميت بذلك لصَفِيرها؛ وقول عنترة يصف رجلاً طَعَنَه: تَمْكُو فَريصَتُه كشِدْقِ الأَعْلَمِ يعني طَعْنةً تَنْفَحُ بالدم.
      ويقال للطعنة إِذا فَهَقَتْ فاها (* قوله« فهقت فاها» كذا ضبط في التهذيب.
      مَكَتْ تَمْكُو.
      والمُكَّاء، بالضم والتشديد: طائر في ضرب القُنْبُرةِ إِلا أَن في جناحيه بَلَقاً، سمي بذلك لأَنه يجمع يديه ثم يَصْفِرُ فيهما صَفِيراً حسناً؛

      قال: إِذا غَرَّدَ المُكَّاءُ في غَيْرِ رَوْضةٍ،فَوَيْلٌ لأَهْلِ الشاء والحُمُراتِ التهذيب: والمُكَّاء طائر يأْلَف الرِّيف، وجمعه المَكاكِيُّ، وهو فُعّالٌ من مَكا إِذا صَفَرَ.
      والمَكْوُ والمَكا، بالفتح مقصور: جُحْر الثعلب والأَرنب ونحوهما، وقيل: مَجْثِمُهُما؛ وقال الطرمّاح: كَمْ بهِ من مَكْوِ وَحْشِيَّة وأَنشد ابن بري: وكَمْ دُونَ بَيتِكَ مِنْ مَهْمَةٍ،ومِنْ حَنَشٍ جاحِرٍ في مَك؟

      ‏قال ابن سيده: وقد يهمز، والجمع أَمْكاء، ويثنى مَكاً مَكَوانِ؛ قال الشاعر: بُنى مَكَوَيْنِ ثُلِّما بَعْدَ صَيْدَنِ وقد يكون المَكْوُ للطائر والحَيَّة.
      أَبو عمرو: تَمَكَّى الغلامُ إِذا تَطهَّر للصلاة، وكذلك تطهر وتَكَرَّعَ؛

      وأَنشد لعنترة الطائي: إِنَّكَ، والجَوْرَ على سَبِيلِ،كالمُتَمَكِّي بدَمِ القَتِيلِ يريد كالمُتَوَضِّئِ والمُتَمَسِّح.
      أَبو عبيدة: تَمَكَّى الفرس تَمَكِّياً إِذا ابْتَلَّ بالعرق؛

      وأَنشد: والقُودُ بعْدَ القُودِ قد تَمَكَّيْن أَي ضَمَرْنَ لما سالَ من عَرَقِهنَّ.
      وتَمَكَّى الفرسُ إِذا حَكَّ عينه برُكبته.
      ويقال: مَكِيَتْ يده تَمْكى مَكاً شديداً إِذا غَلُظت، وفي الصحاح: أَي مَجِلَتْ من العمل؛ قال يعقوب: سمعتها من الكلابي.
      الجوهري في هذه الترجمة: مِيكائيلُ اسم، يقال هو ميكا أُضيف إِلى إِيل،وقال ابن السكيت مِيكائين، بالنون لغة، قال الأَخفش: يهمز ولا يهمز، قال: ويقال مِيكالُ، وهو لغة؛ وقال حسان بن ثابت: ويَوْمَ بَدْرٍ لَقِيناكُمْ لنا مَدَدٌ،فَيَرْفَعُ النَّصرَ مِيكالٌ وجِبْريلُ"

    المعجم: لسان العرب

  5. مَكَّهُ
    • ـ مَكَّهُ وامْتَكَّهُ وتَمَكَّكَهُ ومَكْمَكَهُ: مَصَّهُ جَميعَهُ،
      ـ ذلك المَمْكوكُ: مُكاكٌ، كغُرابٍ وغُرابَةٍ.
      ـ مَكَّهُ: أهْلَكَهُ، ونَقَصَهُ، ومنه: مَكَّةُ: للبَلَدِ الحَرَامِ، أو للحَرَمِ كُلِّه، لأَنَّها تَنْقُصُ الذُّنوبَ أو تُفْنيها، أو تُهْلِكُ من ظَلَمَ فيها.
      ـ تَمَكَّكَ على الغَرِيمِ: ألَحَّ.
      ـ مَكْمَكَةُ: التَّدَحْرُجُ في المَشْيِ.
      ـ مَكُّوكُ: طاسٌ يُشْرَبُ به، ومِكْيالٌ يَسَعُ صاعاً ونِصْفاً، أو نِصْفَ رَِطْلٍ إلى ثَمانِ أواقي، أو نِصْفَ الوَيْبَةِ، والوَيْبَةُ: اثْنانِ وعشرون، أو أربَعٌ وعشرون مُدّاً بمُدِّ النبيِّ، صلى الله عليه وسلم، أو ثلاثُ كَيْلَجاتٍ، والكَيْلَجَةُ: مَناً وسَبْعَةُ أثْمانِ مَناً، والمَنا: رَِطْلانِ، والرِطْلُ: اثْنَتا عَشْرَةَ أوقِيَّةً، والأُوقِيَّةُ: اِسْتارٌ وثلُثا أِسْتارٍ، والاِسْتارُ: أربعةُ مَثاقِيلَ ونِصْفٌ، والمِثْقالُ: دِرْهَمٌ وثلاثةُ أسْباعِ دِرْهَمٍ، والدِرْهَمُ: سِتَّةُ دَوانِقَ، والدانِقُ: قِيراطانِ، والقيراطُ: طَسُّوجانِ، والطَّسُّوجُ: حَبَّتانِ، والحَبَّةُ: سُدُسُ ثُمُنِ دِرْهَمٍ، وهو جُزْءٌ من ثمانيةٍ وأربَعينَ جُزْاً من دِرْهَمٍ، ج: مَكاكيكُ ومَكاكِيُّ.
      ـ امرأةٌ مَكماكَةٌ ومُتَمَكْمِكَةٌ: كَمكَامَةٌ.
      ـ مَكَّانَةُ: الأمَةُ.
      ـ مَكَّ بسَلْحِه: رَمَى.

    المعجم: القاموس المحيط

,
  1. كَواهُ
    • ـ كَواهُ يَكْوِيه كَيًّا : أحْرَقَ جِلْدَهُ بحَديدةٍ ونحوِها ، وهي المِكْواةُ .
      ـ كَيَّةُ : مَوْضِع الكَيِّ .
      ـ كاوِياءُ : مِيسَمٌ .
      ـ اكتَوَى : اسْتَعْمَلَ الكَيَّ في بَدَنِهِ ، وتَمَدَّحَ بما ليس فيه .
      ـ اسْتَكْوَى : طَلَبَ الكَيَّ .
      ـ كَوَّاءُ : الخبيثُ الشَّتَّامُ .
      ـ أبو الكَوَّاءِ : من كُناهُم .
      ـ كاواهُ : شاتَمَهُ .

    المعجم: القاموس المحيط



  2. كَوَّةُ
    • ـ كَوَّةُ وكُوَّةُ وكَوُّ : الخَرْقُ في الحائِطِ ، أو التَّذْكِيرُ للكبيرِ ، والتَّأنيثُ للصغيرِ ، ج : كُوًى وكُواءٌ .
      ـ تَكَوَّى : دَخَلَ مكاناً ضَيِّقاً فَتَقَبَّضَ فيه ،
      ـ تَكَوَّى بامرأتِهِ : تَدَفَّأَ ، واصْطَلَى بحَرِّ جَسَدِها .
      ـ كُوَيٌّ : نَجْمٌ .
      ـ كاوانُ : جَزِيرةٌ في بَحْرِ البَصْرةِ .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. اكتوى
    • اكتوى / اكتوى بـ يكتوِي ، اكْتَوِ ، اكْتِواءً ، فهو مُكْتَوٍ ، والمفعول مُكْتوًى به :-
      اكتوى الجِلْدُ مُطاوع كوَى : احترق :- اكتوى جِسْمُه بالشّمسِ .
      اكتوى الشَّخصُ : كوَى نَفْسَه ، استعمل الكَيّ في بدنه .
      اكتوى بالحبِّ :
      1 - عشِق أشدّ العشق :- اكتوى بالهمّ .
      2 - قاسى آلامَه .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  4. كَوَّى
    • كوى - تكوية
      1 - كوى في بيته « كوى »، أي نوافذ : فتحه

    المعجم: الرائد

  5. اسْتَكْوَى
    • اسْتَكْوَى : طَلَبَ الكَيّ .


    المعجم: المعجم الوسيط

  6. تَكَوّى
    • تَكَوّى : دخل مكانًا ضَيِّقًا فتقبَّضَ فيه

    المعجم: المعجم الوسيط

  7. تَكَوَّى
    • تَكَوَّى بالشيء : استدفأ بحرِّه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  8. اِكْتِوَاءٌ
    • [ ك و ي ]. ( مصدر اِكْتَوَى ). :- اِكْتِواءُ الْجِسْمِ :-: اِحْتِرَاقُهُ .

    المعجم: الغني

  9. اكتواء
    • اكتواء :-
      مصدر اكتوى / اكتوى بـ .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  10. إِكتَوَى
    • إكتوى - اكتواء
      1 - إكتوى : إحترق جلده بحديدة أو نحوها . 2 - إكتوى : كوى نفسه . 3 - إكتوى : إفتخر ومدح نفسه بما ليس فيه .

    المعجم: الرائد

  11. تَكَوّى
    • تكوى - تكويا
      1 - دخل مكانا ضيقا فتقبض فيه

    المعجم: الرائد

  12. اكتوى الجلْد
    • مُطاوع كوَى

    المعجم: عربي عامة

  13. اكتوى الشّخص
    • كوَى نَفْسَه ، استعمل الكَيّ في بدنه .

    المعجم: عربي عامة

  14. اكتوى بالحبّ
    • عشِق أشدّ العشق :- اكتوى بالهمّ .

    المعجم: عربي عامة

  15. اكْتَوَى
    • اكْتَوَى : مُطاوع كَوَى .
      و اكْتَوَى فلانٌ : استعمل الكَيّ في بدنه .
      و اكْتَوَى تمدَّح بما ليس من فعله .

    المعجم: المعجم الوسيط

  16. اِكْتَوَى
    • [ ك و ي ]. ( فعل : خماسي لازم ). اِكْتَوَيْتُ ، أَكْتَوِي ، مصدر اِكْتِوَاءٌ .
      1 . :- اِكْتَوَى الْمَرِيضُ :- : اِسْتَعْمَلَ الكَيَّ فِي بَدَنِهِ .
      2 . :- اِكْتَوَى الرَّجُلُ :- : تَمَدَّحَ بِمَا لَيْسَ فِيهِ .
      3 . :- اِكْتَوَى فُؤَادُهُ حُزْناً :- : اِحْتَرَقَ .

    المعجم: الغني

  17. كوي
    • " الكَيُّ : معروف إِحراقُ الجلد بحديدة ونحوها ، كواه كَيّاً .
      وكوَى البَيْطارُ وغيره الدابة وغيرها بالمِكْواة يَكْوِي كَيّاً وكَيَّة ، وقد كَوَيْتُه فاكْتَوَى هو .
      وفي المثل : آخِرُ الطِّبِّ الكَيُّ .
      الجوهري : آخر الدَّواء الكيّ ، قال : ولا تقل آخرُ الداء الكيّ .
      وفي الحديث : إَني (* قوله « وفي الحديث اني لخ » في النهاية : وفي حديث ابن عمر اني لاغتسل إلخ ) لأَغتسل من الجنابة قبل امرأَتي ثم أَتَكَوَّى بها أَي أَسْتَدْفئُ بمُباشَرتها وحَرِّ جسمها ، وأَصله من الكيّ .
      والمِكْواةُ : الحديدة المِيسَمُ أَو الرَّضفة التي يُكْوى بها ؛ وفي المثل : قد يَضْرَطُ العَيْرُ والمِكْواةُ في النار يضرب هذا للرجل يتوقع الأَمر قبل أَن يَحِلَّ به ؛ قال ابن بري : هذا المثل يضرب للبخيل إِذا أَعطَى شيئاً مخافةً ما هو أَشدّ منه ، قال : وهذا المثل يروى عن عمرو بن العاص ، قاله في بعضهم ، وأَصله أَن مُسافر بن أَبي عمرو سَقَى بَطْنُهُ فداواه عِبادِيٌّ وأَحْمَى مَكاوِيه ، فلما جعلها على بطنه ورجل قريب منه ينظر إِليه جعل يَضْرَطُ فقال مسافر : العَيْرُ يَضْرَط والمِكواةُ في النار فأَرْسَلها مثلاً .
      قال : ويقال إِن هذا يضرب مثلاً لمن أَصابه الخوف قبل وقوع المكروه .
      وفي الحديث : أَنه كَوَى سعدَ بن مُعاذ لينقطع دم جرحه ؛ الكيّ بالنار : من العِلاج المعروف في كثير من الأَمراض ، وقد جاء في أَحاديث كثيرة النهي عن الكَيّ ، فقيل : إِنما نُهيَ عنه من أَجل أَنهم كانوا يعظمون أَمره ويرون أَنه يَحْسِمُ الدَّاء ، وإِذا لم يُكْوَ العُضو عَطِب وبطل ، فنهاهم عنه إِذا كان على هذا الوجه ، وأَباحه إِذا جُعل سبباً للشفاء لا علة له ، فإِن الله عز وجل هو الذي يُبرئه ويَشفِيه لا الكَيّ ولا الداء ، وهذا أَمر يكثر فيه شكوك الناس ، يقولون : لو شرب الدَّواء لم يمت ، ولو أَقام ببلده لم يقتل ، ولو اكْتَوَى لم يَعْطَب ؛ وقيل : يحتمل أَن يكون نهيه عن الكيّ إِذا استعمل على سبيل الاحتراز من حدوث المرض وقبل الحاجة إِليه ، وذلك مكروه ، وإِنما أُبِيح التداوي والعلاج عند الحاجة إِليه ، ويجوز أَن يكون النهي عنه من قبيل التوكل كقوله : الذين لا يَسْتَرْقُون ولا يَكْتَوُون وعلى ربهم يتوكلون .
      والتوكُّلُ : درجة أُخرى غير الجواز ، والله أَعلم .
      والكَيَّةُ : موضع الكَيِّ .
      والكاوِياء : مِيسَمٌ يُكْوَى به .
      واكْتَوَى الرجل يَكْتَوِي اكْتِواء : استعمل الكَيَّ .
      واسْتَكْوَى الرجل : طلب أَن يُكْوَى .
      والكَوَّاء : فَعَّال من الكاوِي .
      وكَواه بعينه إِذا أَحدَّ إِليه النظر .
      وكَوَتْه العقرب : لدغته .
      وكاوَيْتُ الرجل إِذا شاتمته مثل كاوَحْته .
      ورجل كَوَّاء : خبيث اللسان شتام ، قال ابن سيده : أُراه على التشبيه .
      واكْتَوَى : تَمَدَّح بما ليس من فعله .
      وأَبو الكَوَّاء : من كُنَى العرب .
      والكَوُّ والكَوَّةُ : الخَرْق في الحائط والثَّقْب في البيت ونحوه ، وقيل : التذكير للكبير والتأْنيث للصغير ، قال ابن سيده : وليس هذا بشيء .
      قال الليث : تأْسيس بنائها من ك و ي كأَن أَصلها كَوًى ثم أُدغمت الواو في الياء فجعلت واواً مشددة ، وجمع الكَوّة كِوًى ، بالقصر نادر ، وكِواء بالمدّ ، والكاف مكسورة فيهما مثل بَدْرة وبِدَر .
      وقال اللحياني : من ، قال كَوَّة ففتح فجمعه كِواء ممدود ، والكُوَّة ، بالضم لغة ، ومن ، قال كُوَّة فَضَم فجمعه كِوًى مكسور مقصور ؛ قال ابن سيده : ولا أَدري كيف هذا .
      وفي التهذيب : جمع الكَوَّة كُوًى كما يقال قَرْية وقُرًى .
      وكَوَّى في البيت كَوَّة : عَمِلها .
      وتَكَوَّى الرجل : دخل في موضع ضَيِّق فتقبض فيه .
      وكُوَىٌ : نجم من الأَنواء ، قال ابن سيده : وليس بثبَت .
      "

    المعجم: لسان العرب





ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: