-
كَيْفُ
- ـ كَيْفُ: القَطْعُ.
ـ كَيْفَ ويقالُ: كَيْ: اسمٌ مُبْهَمٌ، غيرُ مُتَمَكِّنٍ، حُرِّكَ آخِرهُ للساكنَيْنِ، وبالفتح لمَكانِ الياءِ، والغالبُ فيه أن يكونَ اسْتِفْهاماً إمّا حَقيقياً: ككيْفَ زيدٌ، أو غيرَه: {كيفَ تَكْفُرونَ باللهِ}، فإنه أُخْرِجَ مَخْرَجَ التَّعَجُّبِ، و: كيفَ يَرْجُونَ سِقاطِي بعدَما **** جَلَّلَ الرأسَ مَشيبٌ وصَلَعْ، فإنه أُخْرِجَ مُخْرَجَ النَّفْيِ، ويَقَعُ خَبَراً قَبْلَ ما لا يَسْتَغْني عنه: ككَيْفَ أنتَ، وكيفَ كنتَ، وحالاً: قَبْلَ ما يَسْتَغْنِي عنه: ككَيْفَ جاءَ زيدٌ، ومَفعولاً مُطْلَقاً: {كيفَ فَعَلَ رَبُّكَ} {فكيفَ إذا جِئْنا من كلِّ أُمَّةٍ بشَهيدٍ}، ويُسْتَعْمَلُ شَرْطاً، فَيَقْتضِي فِعْلَيْنِ مُتَّفِقَيِ اللفظِ والمعنَى، غيرَ مَجْزومَيْنِ: ككيْفَ تَصْنَعُ أصْنَعُ، لا كيفَ تَجْلِسُ أذْهَبُ. سِيبَوَيْهِ: كيفَ: ظَرْفٌ. الأخْفَشُ: لا يَجوزُ ذلك. ابنُ مالكٍ: صَدَقَ، إذ ليسَ زَماناً ولا مكَاناً، نعم لمَّا كان يُفَسَّرُ بقَوْلِكَ على أيِّ حالٍ، لكونِه سُؤالاً عن الأحوال، سُمِّيَ ظَرْفاً مَجازاً، ولا تكونُ عاطِفَةً كما زَعَمَ بعضُهم مُحْتَجّاً بقوله: إذا قَلَّ مالُ المَرْءِ لانَتْ قَناتُه **** وهانَ على الأَدْنَى فكيفَ الأَباعِدِ لاقْترانِهِ بالفاءِ، ولأَنَّهُ هُنا اسمٌ مَرْفوعُ المَحَلِّ على الخَبَرِيَّة.
ـ كِيفَةُ: الكِسْفَةُ من الثوبِ، والخِرْقَةُ تَرْقَعُ ذَيْلَ القَميصِ من قُدَّامُ، وما كان من خَلْفُ: فَحِيفَةٌ، ويقالُ: كيفَ لِي بِفُلانٍ؟ فتقولُ: كلُّ الكَيْفِ، والكَيْفَ، بالجَرِّ والنَّصْبِ.
ـ حِصْنُ كِيفَى: بين آمِدَ وجَزيرَةِ ابنِ عُمَرَ.
ـ كَيَّفَه: قَطَعَه.
ـ قولُ المُتَكَلِّمِينَ: كَيَّفْتُهُ فَتَكَيَّفَ: قياسٌ لا سَماعَ فيه.
ـ انْكافَ: انْقَطَعَ.
ـ تكَيَّفَهُ: تَنَقَّصَه.
المعجم: القاموس المحيط
-
وكف
- "وكَف الدمعُ والماء وكْفاً ووَكِيفاً ووُكوفاً ووَكَفاناً: سال.
ووَكَفَت العينُ الدمْعَ وكْفاً ووَكيفاً: أَسالته.
اللحياني: وكفَت العينُ تَكِفُ وكْفاً ووَكِيفاً، وسحاب وَكُوف إذا كانت تَسِيل قليلاً قليلاً.
ووكَفَت الدلْوُ وكْفاً ووَكِيفاً: قطرت، وقيل: الوكْف المصدر، والوَكِيفُ القطر نفسه.
وفي الحديث: أَن النبي، صلى اللّه عليه وسلم، توضأَ فاستوكف ثلاثاً؛ قال غير واحد: معناه أَنه غسل يديه ثلاثاً وبالغ في صبّ الماء على يديه حتى وكف الماءُ من يديه أَي قطر؛ قال حميد بن ثور يصف الخَمر: إذا اسْتوْكَفَتْ باتَ الغَوِيُّ يَسُوفُها،كما جَسَّ أَحْشاءَ السَّقِيمِ طَبِيبُ أَراد إذا استقْطرتْ.
واستوكَفْت الشيء: استَقْطَرْته: ووكَف البيتُ وكْفاً ووَكِيفاً ووُكوفاً ووكَفاناً وتَوْكافاً وأَوكَف وتَوَكَّفَ: هَطَلَ وقطَر، وكذلك السطْح، ومصدره الوَكِيف والوَكْف.
وشاة وَكُوف: غَزيرة اللبن وكذلك مِنْحةٌ وَكُوف وناقة وَكُوف أَي غزيرة.
وفي الحديث: أَنه، صلى اللّه عليه وسلم، قال: من مَنَحَ مِنْحةَ وَكُوفاً فله كذا وكذا؛ قال أَبو عبيد: الوكوف الغزيرة الكثيرة الدَّرِّ، ومن هذا قيل: وَكَفَ البيتُ بالمطر، ووكفَتِ العينُ بالدمع إذا تقاطَر.
وقال ابن الأَعرابي: الوكوف التي لا ينقطع لبنها سنَتها جَمْعاء.
وأَوْكَفت المرأَة: قارَبت أَن تلد.
والوَكْف: النِّطَعُ؛ قال أَبو ذؤيب: ومُدَّعَسٍ فيه الأَنِيضُ اخْتَفَيْتُه بجَرْداء، مِثْلِ الوكْفِ، يَكْبُو غُرابها بجَرْداء يعني أَرضاً مَلْساء لا تُنبت شيئاً يكبو غراب الفأْس عنها لصَلابتها إذا حُفِرت؛ والبيت الذي أَورده الجوهري: تَدَلَّى عليها بين سِبٍّ وخَيْطةٍ بجرداء مثل الوكف يكبو غرابها والوَكَفُ: وكَفُ البيت مثل الجَناح في البيت يكون على الكُنَّةِ أَو الكَنِيف.
وفي الحديث: خيارُ الشُّهداء عند اللّه أَصحابُ الوَكَف؛ قيل: ومن أَصحابُ الوَكَف؟، قال: قوم تُكْفأُ عليهم مراكبهم في البحر؛ قال ابن الأَثير: الوَكَفُ في البيت مثل الجناح يكون عليه الكَنِيف؛ المعنى أَن مراكبهم انقلبت بهم فصارت فوقهم مثل أَوكاف البيوت، قال: وأَصل الوَكَف في اللغة المَيْل والجَوْرُ.
والوَكَف، بالتحريك: الإِثم، وقيل: العيب والنقْص.
وقد وَكِفَ الرجل يَوْكَفُ وكَفاً إذا أَثِمَ.
وقد وَكِفَ يَوْكَفُ وأَوكَفَه: أَوقعه في إثْم.
ويقال: ما عليك في هذا وكَفٌ.
والوَكَفُ: العيب؛ أَنشد ابن السكيت لعمرو بن امرئ القيس، ويقال لقيس بن الخطيم: الحافِظُو عَوْرَةِ العشيرةِ، لا يَأْ تيهِمُ من ورائهمْ وَكَف؟
قال ابن بري: وأَنكر عليّ بن حمزة أَن يكون الوكَف بمعنى الإثم، وقال: هو بمعنى العَيْب فقط.
وليس في هذا الأَمر وكْف ولا وكَف أَي فساد.
وفي الحديث: ليَخْرُجَنَّ ناسٌ من قُبورهم في صورة (* قوله «في صورة» في النهاية: على صورة.) القِرَدة بما داهَنُوا أَهل المعاصي ثم وكَفُوا عن عِلْمهم وهم يَستطيعون؛ قال الزجاج: وكَفوا عن عِلمهم أَي قصَّروا عنه ونقَصُوا.
يقال: عليك في هذا الأَمر وكَف أَي نقص.
ويقال: ليس عليك في هذا الأَمر وكَف أَي ليس عليك فيه مكروه ولا نقص.
وفي حديث عمر، رضي اللّه عنه: البَخيل في غير وكَفٍ؛ الوكَفُ: الوقوع في المأْثَم والعيب.
وفي عقله ورأْيِه وكَفٌ أَي فساد؛ عن ابن الأَعرابي وثعلب.
التهذيب: يقال إني لأَخشى عليك وكَفَ فلان أَي جَوْرَه ومَيْله؛ قال الكميت:بكَ يَعْتَلي وكَفَ الأُمُو ر، ويَحْمِلُ الأَثْقالَ حامِلْ وقال أَبو عمرو: الوكَفُ الثِّقلُ والشدَّةُ.
وقالت الكِلابية: يقال فلان على وكَفٍ من حاجته إذا كان لا يدري على ما هو منها، قال: وكل هذا ليس بخارج مما جاء مفسَّراً في الحديث لأَن التكفي (* قوله «تنكل» كذا في الأصل بالنون، وفي شرح القاموس: بثاء مثلثة.) وتوكَّف عيالَه وحشَمه: تعهَّدهم، وهو يتوكَّفهم: يتعهَّدهم وينظر في أُمورهم.
والوُكاف والوِكاف والأُكاف والإكاف: يكون للبعير والحمار والبغل؛ قال يعقوب وكان رؤبة ينشد: كالكَوْدَن المَشدُودِ بالوكاف والجمع وُكُف؛ وأَوْكَفَ الدابةَ، حِجازيّة.
الجوهري: يقال آكفْت البغل وأَوْكَفْته.
ووكَّفَ الدابةَ: وضع عليها الوكاف.
ووكَّف وكافاً: عمله،اللحياني: أَوكَفْت البغل أُوكِفُه إيكافاً، وهي لغة أَهل الحجاز وتميم،تقول: آكفْته أُوكِفُه إيكافاً، وقال بعضهم: وكَّفْته توكيفاً وأَكَّفْته تأْكيفاً، والاسم الوكاف والإكاف.
"
المعجم: لسان العرب
-
وَكْفُ
- ـ وَكْفُ: النَّطَعُ.
ـ وَكَفَ البيتُ يَكِفُ وَكْفاً ووَكيفاً وتَوْكافاً: قَطَرَ، كأوْكَفَ.
ـ ناقةٌ وَكوفٌ: غَزيرَةٌ.
ـ وَكَفُ: المَيْلُ والجَوْرُ، والعَيْبُ، والإِثْمُ، وقد وَكِفَ، وسَفْحُ الجَبَلِ، والعَرَقُ، وعند ابنِ فارِسٍ: الفَرَقُ، ولَعَلهُ تَصْحيفٌ، ومُنْحَدَرُكَ من الصَّمَّانِ يُسَمَّى: الوَكَفَ، والفَسادُ، والضَّعْفُ، والثِّقَلُ، والشِّدَّةُ، ومِثلُ الجَناحِ يكونُ على كَنيفِ البَيْتِ، ج: أوكافٌ.
ـ في الحَديثِ: ''خَيْرُ الشُّهَداءِ أصْحابُ الوَكَفِ'': الذين انْكَفَأَتْ عليهم مرَاكِبُهُم في البَحْرِ، فصارَتْ فَوْقَهُم مثلَ أوْكافِ البَيتِ، فَسَّرَه النبيُّ، صلى الله عليه وسلم.
ـ وِكَافُ ووُكافُ: الإِكافُ.
ـ أوْكَفَهُ: أوقَعَه في الإِثْمِ.
ـ وَكَّفَه تَوْكيفاً، وآكَفَه إيكافاً، وأكَّفَه تأكيفاً: وَضَعَ عليه الإِكافَ.
ـ اسْتَوْكَفَ: اسْتَقْطَرَ.
ـ واكَفَه في الحَرْبِ: واجَهَه وعارَضَه.
ـ هو يَتَوَكَّفُ لهم: يَتَعَهَّدُهُم، ويَنْظُرُ في أُمورِهِم،
ـ يَتَوَكَّفُ الخَبَرَ: يَنْتَظِرُ وَكْفَه،
ـ يَتَوَكَّفُ لِفُلانٍ: يَتَعَرَّضُ له حتى يَلْقاهُ.
ـ تَواكَفوا: انْحَرَفوا.
المعجم: القاموس المحيط
-
وكَفَ
- وكَفَ / وكَفَ بـ يكِف ، كِفْ ، وَكْفًا ووكيفًا ووَكَفانًا ، فهو واكِف ، والمفعول موكوف (للمتعدِّي) :-
• وكَف الدَّمعُ ونحوُه سالَ وقطرَ قليلاً قليلاً.
• وكفتِ العينُ الدَّمعَ/ وكفتِ العينُ بالدَّمْع: أسالته.
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
-
وكف
- وكف - يكف ، وكفا ووكيفا ووكوفا ووكفانا وتوكافا
1- وكف الماء أو الدمع أو نحوهما : سال وقطر قليلا قليلا. 2- وكف البيت : قطر الماء وسال من سقفه.
المعجم: الرائد
-
وَكَّفَ
- [و ك ف]. (فعل: رباعي متعد). وَكَّفَ، يُوَكِّفُ، وَكِّفْ ، مصدر تَوْكِيفٌ.
1. :-وَكَّفَ الدَّابَّةَ :- : وَضَعَ عَلَيْهَا الوِكَافَ، أَيِ البَرْدَعَةَ.
2. :-وَكَّفَ الوِكَافَ :- : عَمِلَهُ.
المعجم: الغني
-
أَوكَف
- أوكف - إيكافا
1- أوكف السائل : سال وقطر قليلا قليلا. 2- أوكف البيت : سال الماء وقطر من سقفه. 3- أوكفت الحامل : قاربت أن تلد. 4- أوكفه : أوقعه في الإثم والخطيئة. 5- أوكف الدابة : وضع عليها «الوكاف»، أي البرذعة.
المعجم: الرائد
-
وَكَفَ
- وَكَفَ الماءُ وغيره وَكَفَ ِ(يَكِفُ) وَكْفًا، ووَكِيفًا، ووَكَفانًا: سال وقَطَرَ قليلاً قليلاً.
و وَكَفَ البيتُ بالمطر: تقاطَرَ سَقْفُه.
و وَكَفَ العينُ الدمعَ: أَسالته.
ويقال: وكَفَت العينُ بالدَّمع.
المعجم: المعجم الوسيط
-
وَكِفَ
- [و ك ف]. (فعل: ثلاثي لازم). وَكِفَ، يَوْكَفُ، مصدر وَكَفٌ.
1. :-وَكِفَ الْحَاكِمُ :- : مَالَ، جَارَ، ظَلَمَ.
2. :-وَكِفَ الشَّابُّ :- : وَقَعَ فِي عَيْبٍ أَوْ مَأْثَمٍ.
3. :-وَكِفَ عَقْلُهُ وَرَأْيُهُ :- : فَسَدَ.
4. :-وَكِفَ الشَّيْءُ :- : ثَقُلَ، اِشْتَدَّ.
المعجم: الغني
-
وَكَفَ
- [و ك ف]. (فعل: ثلاثي لازم متعد بحرف). وَكَفْتُ، أَكِفُ، كِفْ، مصدر وَكْفٌ، وَكِيفٌ، وُكُوفٌ.
1. :-وَكَفَ الدَّمْعُ :- : سَالَ قَلِيلاً قَلِيلاً.
2. :-وَكَفَ البَيْتُ :- : قَطَرَ سَقْفُهُ.
3. :-وَكَفَ عَنْ عَمَلِهِ :- : قَصَّرَ عَنْهُ وَنَقَصَ.
4. :-وَكَفَتِ العَيْنُ الدَّمْعَ :- : أَسَالَتْهُ.
المعجم: الغني
-
أوكفَ
- أوكفَ يُوكف ، إيكافًا ، فهو مُوكِف :-
• أوكف الدَّمعُ ونحوُه وكفَ، سال وقطَر قليلاً قليلاً :-أوكف السَّائلُ/ الماءُ.
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
-
تَوَكَّف
- توكف - توكفا
1- توكف السطح أو البيت : قطر منه الماء وسال. 2- توكف له : تصدى له وتعرض له حتى يلقاه. 3- توكف الأثر : تتبعه. 4- توكف الخبر : انتظره وسأل عنه . 5- توكفه : نظر في أمره وعني به.
المعجم: الرائد
-
أَوْكَفَ
- أَوْكَفَ الماءُ والدمعُ ونحوُهما: وَكَفَ.
و أَوْكَفَ الحاملُ: قاربت أَنْ تَلِدَ.
و أَوْكَفَ فلانٌ فلانًا: أَوقعه في الإِثم.
و أَوْكَفَ الدَّابَّةَ: وَضَعَ عليها الوِكافَ.
المعجم: المعجم الوسيط
-
وَكِفَ
- وَكِفَ وَكِفَ َ (يَوْكَفُ) وَكَفًا: مال وجار.
و وَكِفَ وَقَعَ في عَيبِ أَو مَأْثَم.
و وَكِفَ عقلُه ورأْيه: فسَد.
و وَكِفَ الشيءُ: ثقُل واشتدَّ.
المعجم: المعجم الوسيط
-
وَكف
- وكف - يوكف ، وكفا
1- وكف : أثم، أخطأ. 2- وكف القاضي : مال وجار وظلم. 3- وكف العقل : فسد.
المعجم: الرائد
-
وكف
- و ك ف: وَكَفَ البيت أي قَطَر وبابه وعد و وكِيفاً و تَوْكَافا أيضا و أَوْكَفَ البيت لغة فيه و الوِكَافُ و الإكَافُ للحمار يُقال آكَفَهُ و أَوْكَفَهُ
المعجم: مختار الصحاح
-
تَوَكَّفَ
- تَوَكَّفَ البيتُ والسطحُ: قَطَرَ بالماء.
و تَوَكَّفَ فلانٌ لفلان: تعرّض له حتى يلقاه.
و تَوَكَّفَ فلانًا: تعهَّده ونظَر في أَمره.
و تَوَكَّفَ الأَثرَ: تتبَّعه.
و تَوَكَّفَ الخبرَ توقَّعه وسأَل عنه.
المعجم: المعجم الوسيط
-
وَكوف
- وكوف
1- وكوف : «سحابة وكوف» : تسيل قليلا قليلا. 2- وكوف : «ناقة وكوف» : لا ينقطع لبنها.
المعجم: الرائد
-
الوَكُوفُ
- الوَكُوفُ من النُّوق: التي لا ينقطع لبنها.
و الوَكُوفُ من الشَّاءِ: الغزيرةُ اللَّبن.
و الوَكُوفُ من السُّحب: التي تسيل قليلاً قليلاً.
المعجم: المعجم الوسيط
-
وَكَّفَ
- وَكَّفَ الدَّابَّةُ: وَضَعَ عليها الوِكافَ.
و وَكَّفَ الوِكافَ: عَمِلَه.
المعجم: المعجم الوسيط
-
تكفّأ
- تكفأ - تكفؤا
1- تكفأ في مشيه : تبختر. 2- تكفأ : لونه : تغير.
المعجم: الرائد
-
وَكْف
- وَكْف :-
مصدر وكَفَ/ وكَفَ بـ.
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
-
إِستَوكَف
- إستوكف - استيكافا
1-إستوكف الماء : استقطره واستدعى جريانه وأجراه وأساله
المعجم: الرائد
-
أوكف الدّمع ونحوه
- وكفَ، سال وقطَر قليلاً قليلاً :-أوكف السَّائلُ/ الماءُ.
المعجم: عربي عامة
-
الوَكَفُ
المعجم: المعجم الوسيط