وصف و معنى و تعريف كلمة كلاذعين:


كلاذعين: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ كاف (ك) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على كاف (ك) و لام (ل) و ألف (ا) و ذال (ذ) و عين (ع) و ياء (ي) و نون (ن) .




معنى و شرح كلاذعين في معاجم اللغة العربية:



كلاذعين

جذر [كلذ]

  1. لَذَعَ : (فعل)
    • لذَعَ يَلذَع ، لَذْعًا ، فهو لاذع ، والمفعول مَلْذوع
    • لَذَعَتْهُ حَرَارَةُ الشَّمْسِ : لَفَعَتْهُ، لَفَحَتْهُ، أَحْرَقَتْهُ
    • لَذَعَ الْحُبُّ قَلْبَهُ : آلَمَهُ، أَشْجَاهُ
    • لَذَعَهُ بِلِسَانِهِ : أَوْجَعَهُ بِكَلاَمٍ قَبِيحٍ
    • لَذَعَ الطَّائِرُ : رَفْرَفَ وحَرَّكَ جَنَاحَيْهِ قَلِيلاً
    • لَذَعَ فلان برأيه، وذكائه: أسرع إِلى الفهم والصّواب فهو لَوْذَعِيّ
    • لَذَعَ القَيْحُ القَرْحَةَ: أحرقها وَجَعًا
  2. لَذْع : (اسم)
    • لَذْع : مصدر لَذَعَ
  3. لَذع : (اسم)
    • مصدر لَذَعَ
    • لَذْعُ الْحَرَارَةِ : لَفْحُهَا
    • لَذْعُ الْحُبِّ : أَلَمُهُ، مُعَانَاتُهُ يَزْدَادُ حُزْنُهُ لَذْعاً
    • لَذْعُ اللِّسَانِ : وَجَعُهُ
    • مصدر لذَعَ
    • (طب) حُرْقة المعدة أو حموضتها، ناتجة عن استرجاع السَّوائل الحامضيّة من المعدة
  4. لُذَع : (اسم)
    • اللُّذَعُ : نبيذ يَلْذَع


  5. لُذَّع : (اسم)
    • لُذَّع : جمع لاذِع
,
  1. لذع (المعجم لسان العرب)
    • "اللذْعُ: حُرْقةِ النار، وقيل: هو مسّ النارِ وحِدَّتها.
      لَذَعَه يَلْذَعُه لَذْعاً ولَذَعَتْه النار لَذْعاً: لفَحَتْه وأَحْرقتْه.
      وفي الحديث: خيرُ ما تَداوَيْتُم به كذا وكذا أَو لَذْعةٌ بنار تُصِيبُ أَلماً؛ اللَّذْعُ: الخفيفُ من إِحراق النار، يريد الكَيَّ.
      ولَذَعَ الحُبُّ قَلْبَه: آلمه؛ قال أَبو دواد: فَدَمْعِيَ من ذِكْرِها مُسْبَلٌ،وفي الصَّدْرِ لَذْعٌ كجَمْر الغَضا ولَذَعَه بلسانه على المثل أَي أَوْجَعَه بكلام.
      يقول: نعوذُ بالله من لَواذِعِه.
      والتَّلَذُّعُ: التوَقُّدُ.
      وتَلَذّعَ الرجُل: توقَّدَ، وهو من ذلك.
      واللَّوْذَعِيُّ: الحدِيدُ الفُؤادِ واللسانِ الظريفُ كأَنه يَلْذَعُ من ذَكائِه؛ قال الهذلي: فما بالُ أَهل الدَّارِ لم يَتَفَرَّقُوا،وقد خَفَّ عنها اللَّوْذَعِيُّ الحُلاحِلُ؟ وقيل: هو الحديد النفْسِ.
      واللُّذَعُ: نَبِيذٌ يَلْذَعُ.
      وبعير مَلْذُوعٌ: كُوِيَ كَيّةً خفيفةً في فخذه.
      وقال أَبو علي: اللَّذْعةُ لَذْعةٌ بالمِيسَم في باطن الذراع، وقال: أَخذته من سمات الإِبل لابن حبيب.
      ويقال: لَذَعَ فلان بعيره في فخذه لذعة أَو لَذْعَتَيْنِ بطرَفِ الميسم.
      وجمعها اللَّذَعاتُ.
      والتَذَعَت القَرْحةُ: قاحَتْ، وقد لَذَعَها القَيْحُ، والقرحة إِذا قَيَّحَتْ تَلْتَذِعُ، والتِذاعُ القَرْحةِ: احْتِراقُها وجَعاً.
      ولَذَعَ الطائِرُ: رَفْرَفَ ثم حرك جناحَيْه قليلاً، والطائر يَلْذَعُ الجناحَ من ذلك.
      وفي حديث مجاهد في قوله: أَولم يروا إِلى الطير فوقهم صافَّاتٍ ويَقْبِضْنَ، قال: بَسْطُ أَجْنِحَتِهِنَّ وتَلَذُّعُهُنَّ.
      ولَذَعَ الطائرُ جَناحَيْه إِذا رَفْرفَ فحرَّكهما بعد تسكينهما.
      وحكى اللحياني: رأَيته غَضْبانَ يَتلَذَّعُ أَي يَتَلَفَّتُ ويحرّك لسانه.
      "
  2. لَذَعَ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ لَذَعَ الحُبُّ قَلْبَهُ: آلَمهُ،
      ـ لَذَعَ النارُ الشيءَ: لَفَحَتْهُ،
      ـ لَذَعَ بعيرَهُ لَذْعَةً أو لَذْعَتَيْنِ: وسَمَهُ بطَرَفِ المِيسمِ رَكْزَةً أو رَكْزَتَيْنِ.
      ـ مَذَّاعٌ لَذَّاعٌ: مِخْلافٌ للوَعْدِ.
      ـ لَوْذَعُ ولَوْذَعِيُّ: الخفيفُ الذَّكِيُّ، الظريفُ الذَّهِنُ، الحديدُ الفُؤادِ، واللَّسِنُ الفصيحُ، كأَنه يَلْذَعُ بالنارِ من ذَكائِهِ.
      ـ الْتَذَعَ: احْتَرَقَ وجَعاً.
      ـ تَلَذَّعَ: الْتَفَتَ يميناً وشِمالاً، وسارَ سَيْراً حَسَناً في سُرْعَةٍ.
  3. لذَعَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • لذَعَ يَلذَع ، لَذْعًا ، فهو لاذع ، والمفعول مَلْذوع :-
      لذَعه الحُبُّ آلمه وأوجعه :-لذَع الحُبُّ قلبَه.
      لذَع الشَّخْصَ بلسانه: أصابه بأذًى وأوجعه بكلامٍ مكروهٍ :-يعرِّض نفسه لنقد لاذع، - كلام لاذع: قاسٍ جدًّا.


  4. لذعه الحبّ (المعجم عربي عامة)
    • آلمه وأوجعه :-لذَع الحُبُّ قلبَه.
  5. اللَّذَّاعُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • اللَّذَّاعُ : مبالغة اللاَّذِع.
      وفلان مَذَّاع لذَّاع: ِمخلافٌ للوعد.
  6. اللُّذَعُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • اللُّذَعُ : نبيذ يَلْذَع.
  7. تَلَذَّعَتِ (المعجم المعجم الوسيط)
    • تَلَذَّعَتِ النارُ: تضَرّمت و تَلَذَّعَتِ فلان توقّد ذهنه.
      و تَلَذَّعَتِ التفت يمينا وشِمَالاً وحرَّك لسانَهُ من الغَضبَ.
      يقال: كلَّمته فإذا هو غضبان يَتَلَذّع.
      و تَلَذَّعَتِ الغلامُ: سار سيرًا حسنًا في سرعة.
  8. لَوْذَعِيٌّ (المعجم الغني)

    • [ل ذ ع].
      1. :-طَالِبٌ لَوْذَعِيٌّ :- : أَلْمَعِيٌّ ذَكِيٌّ حَاضِرُ الْبَدِيهَةِ، مُتَوَقِّدٌ.
      2. :-خَطِيبٌ لَوْذَعِيٌّ :- : فَصِيحُ اللِّسَانِ.
  9. لاَذِعٌ (المعجم الغني)
    • جمع: ـون، ـات، لَوَاذِعُ. [ل ذ ع]. (فاعل من لَذَعَ).
      1. :-جَوَابٌ لاَذِعٌ :- : جَارِحٌ. :-أَسْمَعَهُ كَلاَماً لاَذِعاً :- :-كَلِمَةٌ لاَذِعَةٌ :- :-كَانَ نَقْدُهُ لاَذِعاً :- :-لَوَاذِعُ الكَلاَمِ.
      2. :-لاَ يَتَحَمَّلُ الطَّعَامَ اللاَّذِعَ :- : الْحَارَّ. :-خَلٌّ لاَذِعٌ :- :-فُلْفُلٌ لاَذِعٌ.
      3. :-عَاشُوا صَيْفاً لاَذِعاً :- : أَيْ شَدِيدَ الْحَرَارَةِ.
  10. إِلتَذَع (المعجم الرائد)
    • إلتذع - التذاعا
      1-إحترق ألما
  11. لَذع (المعجم الرائد)
    • لذع - يلذع ، لذعا
      1- لذعت النار الطعام أو غيره : لفحته وأحرقته. 2- لذعه بلسانه : آذاه وأوجعه بكلام. 3- لذع الحب قلبه المه. 4- لذع : أسرع إلى الفهم والصواب. 5- لذع الطائر : رفرف وحرك جناحيه قليلا.
  12. لذع الشّخْص بلسانه (المعجم عربي عامة)


    • أصابه بأذًى وأوجعه بكلامٍ مكروهٍ :-يعرِّض نفسه لنقد لاذع- كلام لاذع
  13. لواذع الكلام (المعجم عربي عامة)
    • ما قَرَصَ وآلم :-نعوذ بالله من لواذع الكلم.
  14. لذع (المعجم مختار الصحاح)
    • ل ذ ع: لَذَعَتْهُ النار أحرقته وبابه قطع و اللَّوْذَعِيُّ الظريف الحديد الفؤاد
  15. التَذَعَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • التَذَعَ : احترَقَ وجَعًا.
      ويقال: التذعت القَرحة: قاحت فَلَذَعَها القيح.
  16. اللَّوْذَعُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • اللَّوْذَعُ، واللَّوَّذَعِيّ : الخفيفُ الذكيّ الظريفُ الذّهِنُ، الحديدُ الفؤادِ والنَّفْس.
      و اللَّوْذَعُ اللَّسِنُ الفصيح كأنه يَلذَع بالنار من ذكائه.


  17. لَذَعَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • لَذَعَ الطائرُ لَذَعَ َ لَذْعًا: رَفْرَفَ ثم حَرَّكَ جناحيه قليلا.
      و لَذَعَ فلان برأيه، وذكائه: أسرع إِلى الفهم والصّواب.
      فهو لَوْذَعِيّ.
      و لَذَعَ النارُ الشيءَ: مسّته وأَحرقته.
      ويقال: لذَعَهُ الحرُّ.
      ولَذَعَ القَيْحُ القَرْحَةَ: أحرقها وَجَعًا.
      و لَذَعَ الحُبّ قَلْبَهُ: آلمه.
      و لَذَعَ فلانا بلسانه، وقوله: أَوجَعَهُ وآذاه.
  18. لَذَعَ (المعجم الغني)
    • [ل ذ ع]. (فعل: ثلاثي لازم متعد). لَذَعَ ، يَلْذَعُ، مصدر لَذْعٌ.
      1. :-لَذَعَتْهُ حَرَارَةُ الشَّمْسِ :- : لَفَعَتْهُ، لَفَحَتْهُ، أَحْرَقَتْهُ.
      2. :-لَذَعَ الْحُبُّ قَلْبَهُ :- : آلَمَهُ، أَشْجَاهُ.
      3. :-لَذَعَهُ بِلِسَانِهِ :- : أَوْجَعَهُ بِكَلاَمٍ قَبِيحٍ.
      4. :-لَذَعَ الطَّائِرُ :- : رَفْرَفَ وحَرَّكَ جَنَاحَيْهِ قَلِيلاً.
  19. تَلَذَّعَ (المعجم الغني)
    • [ل ذ ع]. (فعل: خماسي لازم). تَلَذَّعْتُ، أَتَلَذَّعُ، مصدر تَلَذُّعٌ.
      1. :-تَلَذَّعَتِ النَّارُ :- : تَضَرَّمَتْ، اِضْطَرَمَتْ، اِشْتَعَلَتْ.
      2. :-تَلَذَّعَ الطَّالِبُ :- : تَوَقَّدَ ذِهْنُهُ.
      3. :-تَلَذَّعَ الرَّجُلُ :- : اِلْتَفَتَ يَميناً وَشِمالاً وَحَرَّكَ لِسانَهُ مِنَ الغَضَبِ. :-كَلَّمْتُهُ فَإِذا هُو غَضْبانُ يَتَلَذَّعُ.
      4. :-تَلَذَّعَ الوَلَدُ :- : سارَ سَيْراً حَسَناً في سُرْعَةٍ.
  20. تَلَذُّعٌ (المعجم الغني)
    • [ل ذ ع]. (مصدر تَلَذَّعَ).
      1. :-تَلَذُّعُ النَّارِ :- : اِضْطِرامُها، اِشْتِعالُها.
      2. :-تَلَذُّعُ الطَّالِبِ :- : تَوَقُّدُ ذِهْنِهِ.


  21. لَذْعٌ (المعجم الغني)
    • [ل ذ ع]. (مصدر لَذَعَ).
      1. :-لَذْعُ الْحَرَارَةِ :- : لَفْحُهَا.
      2. :-لَذْعُ الْحُبِّ :- : أَلَمُهُ، مُعَانَاتُهُ. :-يَزْدَادُ حُزْنُهُ لَذْعاً.
      3. :-لَذْعُ اللِّسَانِ :- : وَجَعُهُ.
  22. لَوَاذِعُ (المعجم الغني)
    • جمع لاَذِعَة. [ل ذ ع]. :-أَسْمَعَهُ لَوَاذِعَ الْكَلاَمِ :-: مَا يَقْرُصُ وَيُؤْلِمُ.
  23. لَذْع (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • لَذْع :-
      1 - مصدر لذَعَ.
      2 - (طب) حُرْقة المعدة أو حموضتها، ناتجة عن استرجاع السَّوائل الحامضيّة من المعدة.
  24. لَوْذَعِيّ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • لَوْذَعِيّ :-
      1 - لَوْذَع؛ ظريف ذكيّ، سريع الجواب :-فتاةٌ لوذعيَّة.
      2 - فصيح اللسان :-خطيبٌ لوذعيّ.
  25. لُذوعة (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • لُذوعة :-
      حموضة شديدة.


معنى كلاذعين في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
تاج العروس

الكِلْوَاذُ بالكسر أَهمله الجَوْهَرِيُّ وقال ابنُ الأَعْرَابيّ : هو تَابُوتُ التَّوْرَاةِ وحكاه ابن جِنّي أَيضاً وأَنشد :

كأَنَّ آذَانَ اللَّبِيجِ الشَّاذِي ... دَيْرُ مَهَارِيقَ على الكِلْوَاذِ وأُمُّ كِلْوَاذٍ : الدَّاهِيَة عن الصاغانيّ وكَلْوَاذَى بالفتح والقَصْرِ عن الرشاطيّ وقد تُمَدُّ ذَكَرَهُ ثَعْلَبٌ في المَقْصُور والمدود : ة أَسْفَلَ بَغْدَادَ قال المَسْعوديّ : وهي دارُ مملكةِ الفُرْس بالعِرَاق والنِّسْبَة إِليها كَلْوَاذَانِيّ منها أَبو محمد حَيّوس بن رِزْق الله بن بَيّان وُلد بمصر ثِقَةٌ عن عبد الله بن صالح كاتبِ اللَّيْثِ توفِّيَ سنة 282 ، وأَبو الخطّاب محفوظ بن أَحمد الكَلْوَاذَانِيّ فقيهٌ حَنْبَليٌّ عن أَبي محمّدٍ الجَوْهَرِيّ وأَبي طالبٍ العشارِيّ توفِّي سنة 510

وكَلْوَاذُ بالفتح : أَرْض هَمْدانَ كما في التكملة . وفي التهذيب : مَوْضِعٌ وهو بِنَاءٌ أَعجميٌّ

Advertisements
لسان العرب
الكِلْوَاذ بكسر الكاف تابوت التوراة حكاه ابن جني وأَنشد كأَنَّ آثارَ السَّبِيجِ الشّاذِي دَيْرُ مَهَارِيقَ على الكِلْوَاذِ وكَلواذ بفتح الكاف موضع وهو بناء أَعجمي وكَلْواذَا قرية أَسفلَ بغذاذ
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: