وصف و معنى و تعريف كلمة كلاسع:


كلاسع: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ كاف (ك) و تنتهي بـ عين (ع) و تحتوي على كاف (ك) و لام (ل) و ألف (ا) و سين (س) و عين (ع) .




معنى و شرح كلاسع في معاجم اللغة العربية:



كلاسع

جذر [كلس]

  1. لَسَعَ : (فعل)
    • لسَعَ يَلسَع ، لَسْعًا ، فهو لاسِع ، والمفعول ملسوعٌ وهي ملسوعة وهو وهي لسِيعٌ والجمع : لَسْعَى، ولُسَعاء
    • لَسَعَتهُ العَقْرَبُ : لَدَغَتْهُ
    • لَسَعَهُ بِلِسَانِهِ : آذَاهُ بِالكَلاَمِ، جَرَحَهُ
    • لَسَعَهُ الْحَرُّ : لَفَحَهُ وَحِينَ
    • أتتني منه اللَّواسِعُ: النوافر من الكلِم
  2. لَسْع : (اسم)
    • لَسْع : مصدر لَسَعَ
  3. لَسع : (اسم)
    • لَسْعُ العَقْرَبِ : لَدْغُهَا
    • مصدر لسَعَ
,
  1. لَسَعَتِ
    • ـ لَسَعَتِ العَقْرَبُ ، والحَيَّةُ : لَدَغَتْ ، وهو مَلْسوعٌ ولَسيعٌ ،
      ـ لَسَعَ في الأرضِ : ذَهَبَ ،
      ـ اللَّسْعُ : لذَواتِ الإِبَرِ ، واللَّدْغُ بالفَمِ .
      ـ إنه لَلُسَعَةٌ : قَرَّاصَةٌ للناسِ بلسانِهِ .
      ـ لَسْعَى ، ولَسْعاءُ : موضع .
      ـ هادٍ مِلْسَعٌ : حاذقٌ .
      ـ لَسوعٌ : المرأةُ الفارِكُ .
      ـ لُسوعُ : الشُّقوقُ .
      ـ ألْسَعَ بينَهُم : أغْرَى .
      ـ مُلَسِّعَةُ : الجَماعَةُ المقيمونَ .
      ـ المُلَسَّعَةُ :: المُقيمُ الذي لا يَبْرَحُ .


    المعجم: القاموس المحيط

  2. لَسَّاع
    • لَسَّاع :-
      صيغة مبالغة من لسَعَ : مَنْ يُكثر مِنْ إيذاء النَّاس بكلامه :- رَجُلٌ شِرِّيرٌ لسَّاعٌ .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  3. لَسّاع
    • لساع
      1 - الذي يكثر من قرص الناس بلسانه

    المعجم: الرائد

  4. ألسَعَه
    • ألسَعَه عقربا ونحوها : أرسَلها عليه تلسعه .
      و ألسَعَه بين الناس : أغْرَى .


    المعجم: المعجم الوسيط

  5. اللَّسَّاع
    • اللَّسَّاع : العَيّابة المُؤذي بكلامه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  6. أَلسَع
    • ألسع - إلساعا
      1 - ألسعه حية أو عقربا : أرسله عليه فلدغته

    المعجم: الرائد

  7. لَسْعَة
    • لَسْعَة :-
      جمع لَسَعات ولَسْعات :
      1 - اسم مرَّة من لسَعَ : لدْغة ، شعور بالقشعريرة أو الوخز .
      2 - جرح أو ألم ناتج عن اللّسع .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  8. لَسعة
    • لسعة
      1 - لدغة ، عضة : « لسعة عقرب ، لسعة حية »

    المعجم: الرائد

  9. لُسَعة
    • لسعة
      1 - الذي يكثر من قرص الناس بلسانه

    المعجم: الرائد

  10. اللُّسَعَة
    • اللُّسَعَة : اللَّسّاع .

    المعجم: المعجم الوسيط



  11. لسع الشّخْص بلسانه
    • ذمّه ، عابه وآذاه بالكلام :- فلان يَلْسَع الناسَ .

    المعجم: عربي عامة

  12. لسع
    • ل س ع : لَسَعَتْهُ العقرب والحية من باب قطع

    المعجم: مختار الصحاح

  13. لَسَعَ
    • [ ل س ع ]. ( فعل : ثلاثي متعد بحرف ). لَسَعَ ، يَلْسَعُ ، مصدر لَسْعٌ .
      1 . :- لَسَعَتهُ العَقْرَبُ :- : لَدَغَتْهُ .
      2 . :- لَسَعَهُ بِلِسَانِهِ :- : آذَاهُ بِالكَلاَمِ ، جَرَحَهُ .
      3 . :- لَسَعَهُ الْحَرُّ :- : لَفَحَهُ . :- وَحِينَ صَفَقَ وَرَاءهُ البَابَ لَسَعَهُ الغَيْظُ . ( غسان كنفاني ).

    المعجم: الغني

  14. لَسْعٌ
    • [ ل س ع ]. ( مصدر لَسَعَ ). :- لَسْعُ العَقْرَبِ :- : لَدْغُهَا .


    المعجم: الغني

  15. لَسْع
    • لَسْع :-
      مصدر لسَعَ .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  16. لَسَعَتْهُ
    • لَسَعَتْهُ العقربُ لَسَعَتْهُ َلسْعًا : ضربته بحُمَتِها .
      ويقال : أتتني منه اللَّواسِعُ : النوافر من الكلِم .
      فهو ملسوعٌ وهي ملسوعة .
      وهو وهي لسِيعٌ . والجمع : لَسْعَى ، ولُسَعاء .
      و لَسَعَتْهُ فلانا بلسانه : لَسَعَتْهُ عابه وآذاه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  17. لَسَع
    • لسع - تلسيعا
      1 - أقام في منزله فلم يغادره

    المعجم: الرائد

  18. لَسع
    • لسع - يلسع ، لسعا
      1 - لسعته العقرب أو الحية أو نحوهما : لدغته . 2 - لسعه بلسانه : عابه وآذاه . 3 - لسع في الأرض : ذهب .

    المعجم: الرائد

  19. لسعته الشّمس
    • آذته ، لفَحَته .

    المعجم: عربي عامة

  20. لسعته العقرب
    • لدَغته .

    المعجم: عربي عامة

  21. لسَعَ
    • لسَعَ يَلسَع ، لَسْعًا ، فهو لاسِع ، والمفعول مَلْسوع ولسِيع :-
      • لسَعته العقربُ لدَغته .
      • لسَعته الشّمسُ : آذته ، لفَحَته .
      لسَع الشَّخْصَ بلسانه : ذمّه ، عابه وآذاه بالكلام :- فلان يَلْسَع الناسَ .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  22. لسع
    • " اللَّسعُ : لِما ضرَب بمُؤَخَّرِه ، واللَّدْغُ لِما كان بالفم ، لَسَعَتْه الهامّةُ تَلْسَعُه لَسْعاً ولَسَّعَتْه .
      ويقال : لَسَعَتْه الحيةُ والعقربُ ، وقال ابن المظفر : اللَّسْعُ للعقرب ، قال : وزعم أَعرابي أَنَّ من الحَيَّاتِ ما يَلْسَع بلسانه كلسع حُمةِ العقرب وليست له أَسنانٌ .
      ورجُل لَسِيعٌ : مَلْسُوعٌ ، وكذلك الأُنثى ، والجمع لَسْعى ولُسَعاء كقتِيل وقَتْلى وقُتَلاءَ .
      ولَسَعَه بلسانه : عابَه وآذاه .
      ورجُل لسّاعٌ ولُسَعةٌ : عَيّابة مُؤْذٍ قَرَّاصةٌ للناس بلسانه ، وهو من ذلك .
      قال الأَزهري : السموع من العرب أَنَّ اللَّسْعَ لذوات الإِبر من العقارِب والزنابيرِ ، وأَما الحيَّاتُ فإِنها تَنْهَشُ وتعَضُّ وتَجْذِبُ وتَنْشُِطُ ، ويقال للعقرب : قد لَسَعَتْه ولَسَبَتْه وأَبَرَتْه ووكَعَتْه وكَوَتْه .
      وفي الحديث : لا يُلْسَعُِ المؤمِنُ من جُحْر مرّتين ، وفي رواية : لا يُلْذَعُِ ، واللَّسْعُ واللَّذْعُ سواء ، وهو استعارة هنا ، أَي لا يُدْهى المؤمن من جهة واحدة مرتين فإِنه بالأُولى يعتبر .
      وقال الخطابي : روي بضم العين وكسرها ، فالضم على وجه الخبر ومعناه أَنَّ المؤمن هو الكيِّسُ الحازِمُ الذي لا يُؤْتى من جهة الغفْلةِ فيخدع مرة بعد مرّة وهو لا يَفْطُنُ لذلك ولا يَشْعُرُ به ، والمراد به الخِداعُ في أَمْرِ الدين لا أَمْر الدنيا ، وأَما بالكسر فعلى وجْه النهي أَي لا يُخدَعَنَّ المؤمن ولا يُؤْتَيَنَّ من ناحية الغفلة فيقع في مكروه أَو شرّ وهو لا يشعر به ولكن يكون فَطِناً حَذِراً ، وهذا التأْويل أَصلح أَن يكون لأَمر الدين والدنيا معاً .
      ولُسِّعَ الرجلُ : أَقامَ في منزله فلم يبْرَحْ .
      والمُلَسَّعةُ : المقيمُ الذي لا يبرح ، زادُوا الهاء للمبالغة ؛

      قال : مُلَسَّعةٌ وَسْطَ أَرْساغِه ، به عَسَمٌ يَبْتَغِي أَرْنَبا (* ورد هذا البيت في مادة يسع على هذه الرواية .) ‏

      ويروى : ‏ مُلَسَّعةٌ بين أَرْباقِه ، مُلَسَّعةٌ : تَلْسَعُه الحيّات والعقارِبُ فلا يبالي بها بل يقيم بين غنمه ، وهذا غريب لأَن الهاء إِنما تلحق للمبالغة أَسْماء الفاعلين لا أَسماء المفعولين ، وقوله بين أَرْباقِه أَراد بين بَهْمِه فلم يستقم له الوزن فأَقام ما هو من سببها مُقامَها ، وهي الأَرْباقُ ، وعين مُلَسِّعةٌ .
      ولَسْعا : موضع ، يُمَدُّ ويُقْصَرُ .
      واللَّيْسَعُ : اسم أَعجمي ، وتوهم بعضهم أَنها لغة في إِليَسَع .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى كلاسع في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**كَلَّسَ** - [ك ل س]. (ف: ربا. لازمتع. م. بحرف).** كَلَّسْتُ**،** أُكَلِّسُ**،** كَلِّسْ**، مص. تَكْلِيسٌ. 1. "كَلَّسَ جُدْرَانَ البَيْتِ" : طَلاَهَا بِالكِلْسِ. 2. "كَلَّسَ عَنْهُ" : جَبُنَ، فَرَّ عَنْهُ. 3. "كَلَّسَ عَلَى قِرْنِهِ" : حَمَلَ، جَدَّ. 4. "كَلَّسَ مِنَ الْمَاءِ" : شَرِبَ، رَوَى.
معجم الغني
**كِلْسٌ** - : مَادَّةٌ حَجَرِيَّةٌ تُشَكِّلُ الجُزْءَ الأَكْبَرَ مِنَ الأَحْجَارِ كَالرُّخَامِ وَالطَّبْشُورِ وَالجِيرِ، تُسْتَعْمَلُ فِي صِنَاعَةِ مَوَادِّ البِنَاءِ وَالإِسْمَنْتِ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
كلس يكلس ، كلسا ، فهو كالس ، والمفعول مكلوس• كلس البناء : طلاه بالكلس ، وهو الجير فرض على أصحاب الدور أن يكلسوها كل عامين .
معجم اللغة العربية المعاصرة
تَكَلُّس [مفرد]: 1- (جو) تكوُّن الحفريّات بحلول كربونات الكالسيوم محلّ الأنسجة النباتيَّة أو الحيوانيّة. 2- (طب) ترسيب أملاح الكالسيوم في بعض أنسجة الجسم. 3- (كم) ترسُّب أملاح الكالسيوم غير القابلة للذّوبان.
معجم اللغة العربية المعاصرة
تكليس [مفرد]: 1- مصدر كلَّسَ. 2- (كم) تسخين مادّة مثل كربونات الكالسيوم تسخينًا شديدًا مدَّة طويلة لتحويلها إلى مادّة حراريّة.
معجم اللغة العربية المعاصرة
كلس يكلس ، تكليسا ، فهو مكلس ، والمفعول مكلس• كلس البيت : كلسه ؛ طلاه بالكلس وهو الجير . • كلس الأجسام : أذابها حتى صارت كالكلس أي : الجير .
معجم اللغة العربية المعاصرة
تكلس [ مفرد ] : 1 - ( جو ) تكون الحفريات بحلول كربونات الكالسيوم محل الأنسجة النباتية أو الحيوانية . 2 - ( طب ) ترسيب أملاح الكالسيوم في بعض أنسجة الجسم . 3 - ( كم ) ترسب أملاح الكالسيوم غير القابلة للذوبان .
معجم اللغة العربية المعاصرة
تكليس [ مفرد ] : 1 - مصدر كلس . 2 - ( كم ) تسخين مادة مثل كربونات الكالسيوم تسخينا شديدا مدة طويلة لتحويلها إلى مادة حرارية .
معجم اللغة العربية المعاصرة
كلس [ مفرد ] : مصدر كلس .
معجم اللغة العربية المعاصرة
كلس [ مفرد ] : ( كم ) جير ، وهو المادة البيضاء المتبقية بعد تسخين الحجر الجيري تسخينا شديدا وبعد خروج بعض مكوناته كلس حي : جير غير مطفأ .
المعجم الوسيط
البناءَ ـِ كَلَساً: طلاه بالكلس.( كَلِسَ ) ـَ كَلَساً: كان لونه أغبر إلى سواد. فهو أكلس.( كَلَّسَ ): مبالغة كلس. وـ على قِرْنِهِ: حمل وجدّ. وـ عنه: جبن وفر.( تَكَلَّسَ ): مطاوع كلَّس. وـ عدا عدواً شديداً.( الكِلْس ): الجير، وهو المادة المتبقِّية بعد تسخين الحجر الجيري تسخيناً شديداً وبعد خروج بعض مكوِّناته. ( مج ).( الكَلاَّس ): بائع الكِلْس. وـ صانعه. وـ من يطلي به البناء.( الكَلاَّسَة ): الموضع يعمل فيه الكِلْس.( التَّكَلّس ): ( في الكيمياء ): ترسيب أملاح الكلسيوم غير القابلة للذوبان. ( مج ).
المعجم الوسيط
معدن يتركب من كربونات الكلسيوم المتبلِّرة في النظام الثلاثي. ( مج ).
مختار الصحاح
ك ل س : الكِلْسُ الصاروج يبني به
الصحاح في اللغة
الكِلْسُ: الصاروجُ يُبنى به. وقال عديُّ ابن زيد: شادَهُ مَرْمَراً وجَلَّلَـهُ كـا   ساً فللطيرِ في ذُراهُ وُكورُ ومنه الكُلْسَةُ في اللون، يقال: ذئبٌ أكْلَسُ.
تاج العروس

وأورَدَ صاحبُ اللِّسان هنا أَنْقَلَيْسُ بفتح الهمزة وكسرِها ويقال : أَنْكَلَيْسُ : السَّمَكُ الذي يُشبِهُ الحَيَّةَ وقد ذَكَرَهُما المُصَنِّف في قلس تبعاً للصاغانيّ كما سيأتي

تاج العروس

الكِلْسُ بالكسْر : الصَّارُوجُ أَو مِثْله يُبْنَى به وقيلَ : هو ما طُلِيَ به حائطٌ أَو باطِنُ قَصْرٍ شِبْه الجِصِّ من غَيْر آجُرٍّ ومنه قَول عَدِيِّ بن زيْدٍ العِبَادِيُّ في وَصْفِ الحَضْر - مَدينةٍ بَيْنَ دِجْلَةَ والفُراتِ - :

شَادَهُ مَرْمَراً وجَلَّلَهُ كلْ ... ساً فلِلطَّيْر في ذُرَاهُ وُكُورُ وَرَوَاه الأَصْمَعِيُّ : وخَلَّلَه بالخَاءِ ويَضْحَك مِن الَّذِي يَرْوِيه بالجِيم ويَقُولُ : مَتَى رَأَوْا حِصْناً مُصَهْرَجاً شِبْه الجِصِّ . والمَعْنَى : أَدْخَلَ الصَّارُوج في خَلَلِ الحِجَارَةِ . والكُلْسَةُ بالضَّمّ : لَوْنٌ كالطُّلْسَة ومنه قَولُهُم : ذِئبٌ أَكْلَسُ كما يَقُولُون : أَطْلَسُ وقد كَلِس كَلَساً ووَجَدْتُ بخطِّ أَبِي سَهْلٍ مُحَمَّدِ بن عليٍّ الهَرَوِيِّ النَّحْوِيِّ : الصَّحِيحُ من الأَلْوانِ : الطُّلْسَةُ بالطاءِ ولا أَحْفَظُه بالكَافِ ومثْلُه قولُ أَبي زَكَريَّا فتأَمَّل . والكَلاَّسُ : القَطَّاعُ عن ابنِ عَبّادٍ . والإِنْكَلِيسُ والإِنْقَلِيسُ : الجِرِّيثُ وقد ذُكِر مُشْبَعاً في القَاف . وقال الأَصْمَعيُّ : كَلَّسَ عليه تَكْلِيساً وكذلِك كَلَّلَ وكَرَّزَ وصَمَّمَ إِذا حَمَلَ وجَدَّ قالَ رجُلٌ مِن قُضَاعَةَ :

" يا صَاحِبَيَّ إرْتَحِلاَ ثُمّ أمْلُسَا

" أَن تُحْبَسَا لَدَى الحُصَينِ مَحْبَسَاً

" أَرَى لَدَى الأَرْكَانِ بَأْساً أَبْأَسَاً

" وبارِقَات يَخْتَلِسْنَ الأَنْفُسَا

" إِذَا الفَتَى حُكِّمَ يَوْماً كَلَّسَاً وقال أَبُو الهَيْثَم : كَلَّس فُلانٌ عَنْ قِرْنِهِ وَهَلَّلَ إِذا جَبُنَ وفَرَّ عنه ضدٌّ وصَوَّبَ الأَزهريُّ ما قَالَهُ أَبُو الهَيْثَم ورجَّحَه على ما قَالَه الأَصْمَعِيُّ . وقالَ الشَّيْبَانِيُّ : التَّكَلُّسُ والتَّكْلِيسُ : الرِّيُّ وأَنشد :

" ذُو صَوْلَةٍ يُصْبَحُ قَدْ تَكَلَّسَا والمُتَكَلِّسُ : الشَّدِيدُ العَدْوِ عن ابنِ عَبَادٍ . ومِمَّا يُسْتَدْرَك عَلَيْه : كَلَسَ البُنْيَانَ كَلْساً وكَلَّسه تَكْلِيساً إِذا طَلاَه بالكِلْسِ . والتَّكْلِيسُ : التَّمْليسُ : فإِذا طُلِيَ ثخِيناً فهو المُقَرْمَدُ . والتَّكْلِيسُ عنِدَ أَهلِ الأَسْرَارِ : إِذَابَةُ الأَجْسَادِ حَتَّى تَصِيرَ كالكِلْسِ . وكِلِّسٌ بتَشْدِيدِ اللاّمِ المَكْسُورَةِ : لُغَةٌ في الكِلْسِ قالَ المُتَلَمِّسُ :

" تُشَادُ بِآجُرٍّ لَهَا وبِكِلِّسِ قال ابنُ جِنَّى : شَدَّده للضَّرُورة قالَ : ومِثْلُه كثيرٌ وروَاهُ بَعْضُهم : وتُكَلَّسُ على الإِقْواءِ . والكَلاَّسَةُ بالتَّشْدِيد : مَوْضِعٌ بِدمَشْقَ . وكِلِّسُ : قَريَةٌ من أَعْمَالِ حَلَبَ وهي كِلِّزُ بالزاي وقد تَقَدَّمت ومنها أَبُو الفَرَجِ عبدُ الرَّحْمنِ بنُ مُحَمَّدِ بنِ يُوسُفَ الكِلِّسِيُّ الحَلَبِيُّ الحَنَفَيُّ سِبْطُ الفَخْرِ الرُّوميِّ ممَّنْ سَمِعَ على السَّخَاوِيِّ بمَكَّةَ . والكَيْلُوسُ : هو الكَيْمُوسُ وسَيَأْتي قَرِيباً . ويَعْقُوبُ بنُ يُوسُفَ بنِ داوودَ بن إِبرَاهِيمَ بن داوودَ المَعْروفُ بابنِ كِلِّسٍ وَزِيرُ المُعزِّ بنِ نِزَارِ بنِ المُعِزِّ الفَاطِمِيِّ تَرْجَمه المقْرِيزِيُّ الصَّفَدِيُّ

لسان العرب
الكِلْسُ مثل الصَّارُوج يُبْنَى به وقيل الكِلْسُ الصَّارُوجُ وقيل الكِلْسُ ما طُليَ به حائط أَو باطن قصْر شِبْهُ الجِصِّ من غير آجُرٍّ قال عدي بن زيد العَبَّادِي أََبن كِسْرَى كِسْرَى المُلُوك أَبو سا سَانَ أَم أَين قَبْلَه ساَبُورُ ؟ وبَنُو الأَصْفَرِ الكِرامُ مُلُوكُ ال رُّوم لم يَبْقَ منهمُ مَذْكُورُ وأَخُو الحَضْرِ إِذْ بَناهُ وإِذْ دَجْ مكَة تُجْبَى إِليه والخَابُورُ شادَهُ مَرْمَراً وجَلَّلَهُ كِلْ ساً فلِلطَّيْرِ في ذُرَاهُ وُكُورُ الحَضْرُ مدينة بين دَجْلَة والفُرات وصاحب الحَضْرِ هو السَّاطِرُونُ وأَما قول المتلمس تُشادُ بآجُرٍّ لها وبِكِلِّس فإن ابن جني زعم أَنه شدَّد للضرورة قال ومثله كثير ورواه بعضهم وتَكَلَّسُ على الإِقْواء وقد كَلَّس الحائط والتَّكلِيسُ التَّمْلِيسُ فإِذا طُليَ ثَخِيناً فهو المُقَرْمَدُ الأَصمعي وكَلَّس على القوم وكَلَّلَ وصَمَّمَ إِذا حَمَلَ أَبو الهيثم كَلَّسَ فلان على قِرْنِه وهَلَّلَ إِذا جَبُنَ وفَرَّ عنه والكُلْسَةُ في اللَّوْن يقال ذئب أَكْلَسُ
الرائد
* كلس تكليسا. 1-البيت: طلاه بالكلس. 2-الشيء: صيره كالكلس. 3-عنه: جبن وفر عنه. 4-عليه: حمل وجد. 5-من الماء: شرب وروي.
الرائد
* كلس. مادة تقوم بها عدة أنواع من الحجارة كالرخام ونحوه، وهو يتخذ من هذه الحجارة بإحراقها. يمزج بالماء والرمل وغيرهما فيبنى به.p


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: