-
لَقَطَه
- ـ لَقَطَه : أخَذه من الأرضِ ، فهو مَلْقوطٌ ولَقِيطٌ ،
ـ لَقَطَ الثوبَ : رَقَعَه ورَفَاهُ .
ـ لاَقِطُ : الرَّفَّاءُ ، وكُلُّ عَبْدٍ أعْتِقَ ، وماقِطُ : عَبْدُهُ ، والساقِطُ : عَبْدُه ، ومنه : هو ساقِطُ بنُ ماقِطِ بنِ لاقِطٍ .
ـ لُقَاطَةُ : ما كانَ ساقِطاً مما لا قِيمَةَ له .
ـ لَقَاطُ : السُّنْبُلُ الذي تُخْطِئُه المَناجِلُ ، واللِّقَاطُ : اسمُ ذلك الفِعلِ .
ـ يا مَلْقَطانُ : يا أحْمَقُ ، وهي : مَلْقَطانَةٌ .
ـ لَقَطُ ولُقْطَةُ ولُقَطَةُ ولُقَاطَةُ : ما الْتُقِطَ .
ـ لَقِيطُ : المَوْلُودُ الذي يُنْبَذُ ، كالمَلْقُوطِ ، وبِئرٌ وُقِعَ عليها بَغْتَةً .
ـ لَقِيطٌ البَلَويُّ ، ولَقِيطٌ بنُ الرَّبيعِ ، ولَقِيطٌ بنُ صَبْرَةَ ، ولَقِيطٌ عامِرٍ ، ولَقِيطٌ بنُ عَدِيّ ، ولَقِيطٌ بنُ عَبَّادٍ : صحابيُّونَ ،
ـ لَقِيطَةُ : الرجلُ المَهِينُ الرَّذْلُ ، وكذا المرأةُ .
ـ بنُو اللَّقِيطةِ : سُمُّوا بها لأنّ أمَّهُمُ الْتَقَطَها حُذَيْفَةُ بنُ بَدْرٍ في جَوارٍ أضَرَّتْ بِهِنَّ السَّنَةُ ، فأعْجَبَتْه ، فَخَطَبها إلى أبيها ، وتَزَوَّجَها ، وهي بنتُ عُصْمِ بنِ مَرْوانَ وأوَّلُ أبْياتِ الحَماسَةِ مُحَرَّفٌ ، والرِّوايةُ : بنُو الشَّقِيقةِ ، وهي بنتُ عَبَّادِ بنِ زيد ، ويأتي في القافِ .
ـ مِلْقاطُ : القَلَمُ ، والمِنْقاشُ ، والعَنْكَبُوتُ .
ـ مِلْقَطُ : ما يُلْقَطُ به .
ـ بنُو مِلْقَطٍ : حَيٌّ .
ـ الْتَقَطَه : عَثَرَ عليه من غيرِ طَلَبٍ .
ـ تَلَقَّطَه : الْتَقَطَه من ههُنا وههنا .
ـ دارُهُ بِلقاطِ دارِي : بِحِذائِها .
ـ مُلاقَطَةُ : المُحاذاةُ ، وأن يأخُذَ الفرسُ بقَوائِمِه جميعاً .
ـ أَلْقاطُ : الأوْباشُ .
ـ ‘‘ لكلِّ ساقِطَةٍ لاقِطَةٌ ’‘: لكلِّ كَلمةٍ سَقَطَتْ من فَمِ الناطِقِ نَفْسٌ تَسْمَعُها فَتَلْقُطُها فَتُذِيعُها ، يُضْرَبُ في حِفْظِ اللسانِ .
ـ لاقِطَةُ الحَصَى : قانِصةُ الطيرِ .
ـ إنه لُقَّيْطَى خُلَّيْطَى : مُلْتَقِطٌ للأخْبارِ لِيَنِمَّ بها .
ـ لَقَطُ : ما يُلْتَقَطُ من السَّنابِلِ ، وقِطَعُ ذَهَبٍ تُوجَدُ في المَعْدِنِ ، وبَقْلَةٌ طَيِّبَةٌ تَتْبَعُها الدَّوابُّ ، الواحدةُ : لَقَطَةٌ .
المعجم: القاموس المحيط
-
التقطَ
- التقطَ يلتقط ، التقاطًا ، فهو مُلتقِط ، والمفعول مُلتقَط :-
• التقط الدِّيكُ الحَبَّ أخذه من الأرض بلا تعب .
• التقط التُّفَّاحَ : جمعه من هنا وهناك :- التقط الحصَى .
• التقط الأخبارَ : تحصَّل عليها :- يلتقط كلامَ الناس ، - جهاز الالتقاط .
• التقط صورةً : لقطها ؛ صوَّرها بآلة التَّصوير .
• التقط الشَّخْصُ الشَّيءَ : عثر عليه من غير قصد ولا طلب :- { فَالْتَقَطَهُ ءَالُ فِرْعَوْنَ لِيَكُونَ لَهُمْ عَدُوًّا وَحَزَنًا } - { وَأَلْقُوهُ فِي غَيَابَةِ الْجُبِّ يَلْتَقِطْهُ بَعْضُ السَّيَّارَةِ } :-
• التقط أنفاسَه : استراح ، هدأ ، اطمأن .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
الألقَاطُ
- الألقَاطُ : الأوباش .
يقال : جاءنا أسقاطٌ من الناس وألقاطٌ .
وقوم ألقاط : متفرّقون .
المعجم: المعجم الوسيط
-
لقَّاطة
- لقاطة - ج ، ألقاط
1 - لقاطة : أنظر لقاط . 2 - لقاطة : ما كان ساقطا مما لا قيمة له .
المعجم: الرائد
-
اِلْتِقَاطٌ
- [ ل ق ط ]. ( مصدر اِلْتَقَطَ ).
1 . :- اِلْتِقَاطُ دِرْهَمٍ بالأرْضِ :- : وُجُودُهُ مُصَادَفَةً .
2 . :- اِلْتِقَاطُ الحَبِّ :- : جَمْعُهُ مُتَفَرِّقاً مِنْ هُنَا وَهُنَاكَ .
3 . :- اِلْتِقَاطُ صُورَةٍ :- : أخْذُهَا بِآلَةِ التَّصْوِيرِ .
4 . :- اِلْتِقَاطُ إذَاعَةٍ :- : رَصْدُهَا ، ضَبْطُهَا .
المعجم: الغني
-
التقاط
- التقاط :-
1 - مصدر التقطَ .
2 - ( الطبيعة والفيزياء ) تحويل أمواج لاسلكيّة أو إشارات كهربائيّة إلى شكل مفهوم مثل الضوء والصوت عن طريق هوائيّات ومعدّات إلكترونيّة .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
إِلتَقَط
- إلتقط - التقاطا
1 - إلتقط الشيء : جمعه من هنا ومن هنا . 2 - إلتقط الشيء : عثر عليه من غير قصد ولا طلب . 3 - إلتقط الشيء : لقطه . 4 - إلتقط : « اللقاط »، وهو السنبل المتروك : جمعه .
المعجم: الرائد
-
تلقّط أخبار النّاس
- التقطها ؛ جمعها من هنا وهناك ، تلقّاها من أماكنَ مختلفة .
المعجم: عربي عامة
-
تَلَقَّطَ
- تَلَقَّطَ الشيء : التقطه من هاهنا وهاهنا .
المعجم: المعجم الوسيط
-
تَلَقَّطَ
- [ ل ق ط ]. ( فعل : خماسي متعد ). تَلَقَّطْتُ ، أَتَلَقَّطُ ، تَلَقَّطْ ، مصدر تَلَقُّطٌ . :- تَلَقَّطَ الحُبُوبَ :- : اِلْتَقَطَها ، جَمَعَها من هُنَا وَهُناكَ .
المعجم: الغني
-
تَلَقُّطٌ
- [ ل ق ط ]. ( مصدر تَلَقَّطَ ). :- تَلَقُّطُ الشَّيْءِ :- : اِلْتِقاطُهُ ، جَمْعُهُ مِنْ هُنا وَهُناكَ .
المعجم: الغني
-
تلقَّط
- تلقط - تلقطا
1 - تلقط الشيء : التقطه وجمعه من هنا ومن هناك
المعجم: الرائد
-
اِلْتَقَطَ
- [ ل ق ط ]. ( فعل : خماسي متعد ). اِلْتَقَطْتُ ، ألْتَقِطُ ، اِلْتَقِطْ ، مصدر اِلْتِقَاطٌ .
1 . :- اِلْتَقَطَ خَاتِماً مِنَ الأَرْضِ :- : وَجَدَهُ مُصَادَفَةً .
2 . :- يَلْتَقِطُ مَا يَجِدُ مِنْ حَبَّاتِ القَمْحِ مِنَ الأرْضِ :-: يَجْمَعُهَا مِنْ هُنَا وَهُنَاكَ .
3 . :- اِلْتَقَطَ عِدَّةَ صُوَرٍ لأِمَاكِنَ مُخْتَلِفَةٍ بِالْمَدِينَةِ :- : أخَذَهَا بِآلَةِ التَّصْوِيرِ .
4 . :- يَلْتَقِطُ إذَاعَةَ كَذَا فِي كُلِّ مَسَاءٍ :- : يَرْصُدُهُا ، يَضْبِطُهَا ، يَتَلَقَّاهَا .
المعجم: الغني
-
تلقَّطَ
- تلقَّطَ يتلقَّط ، تلقُّطًا ، فهو مُتلقِّط ، والمفعول مُتلقَّط :-
• تلقَّط أخبارَ النَّاس التقطها ؛ جمعها من هنا وهناك ، تلقّاها من أماكنَ مختلفة .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
التقط الأخبار
- تحصَّل عليها :- يلتقط كلامَ الناس - جهاز الالتقاط .
المعجم: عربي عامة
-
التقط التّفّاح
- جمعه من هنا وهناك :- التقط الحصَى .
المعجم: عربي عامة
-
التقط الدّيك الحبّ
المعجم: عربي عامة
-
التقط الشّخْص الشّيء
- عثر عليه من غير قصد ولا طلب :- { فَالْتَقَطَهُ ءَالُ فِرْعَوْنَ لِيَكُونَ لَهُمْ عَدُوًّا وَحَزَنًا } - { وَأَلْقُوهُ فِي غَيَابَةِ الْجُبِّ يَلْتَقِطْهُ بَعْضُ السَّيَّارَةِ } :- ° التقط أنفاسَه
المعجم: عربي عامة
-
التقط صورة
- لقطها ؛ صوَّرها بآلة التَّصوير .
المعجم: عربي عامة
-
الْتَقَطَ
- الْتَقَطَ الشيءَ : لَقَطهُ .
و الْتَقَطَ عَثَر عليه من غير قصد ولا طلَب .
وفي التنزيل العزيز : القصص آية 8 فالْتَقَطَهُ آلُ فِرْعَوْنَ ) ) .
ويقال : لقيته التقاطا : إذا لقيتَه من غير أَن تتوقَّعه .
و الْتَقَطَ جمَعه من هنا وهاهنا .
يقال : فلانٌ يلتقط كلامَ الناس ، يقال ذلك للنَّمام .
والعرب تقول : إنَّ عندك ديكًا يلتقط الحصى : إِشارةً إلى نَمَّامٍ بالمجلس .
المعجم: المعجم الوسيط
-
لقط
- " اللَّقْطُ : أَخْذُ الشيء من الأَرض ، لقَطَه يَلْقُطه لَقْطاً والتقَطَه : أَخذه من الأَرض .
يقال : لِكُلِّ ساقِطةٍ لاقِطةٌ أَي لكل ما نَدَر من الكلام مَن يَسْمَعُها ويُذِيعُها .
ولاقِطةُ الحَصى : قانِصةُ الطير يجتمع فيها الحصى .
والعرب تقول : إِنَّ عندك ديكاً يَلْتَقِط الحصى ، يقال ذلك للنّمّام .
الليث : إِذا التقَط الكلامَ لنميمةٍ قلت لُقَّيْطَى خُلَّيْطَى ، حكاية لفعله .
قال الليث : واللُّقْطةُ ، بتسكين القاف ، اسم الشيء الذي تجِدُه مُلْقىً فتأْخذه ، وكذلك المَنبوذ من الصبيان لُقْطةٌ ، وأَمّا اللُّقَطةُ ، بفتح القاف ، فهو الرجل اللّقّاطُ يتبع اللُّقْطات يَلْتَقِطُها ؛ قال ابن بري : وهذا هو الصواب لأَنّ الفُعْلة للمفعول كالضُّحْكةِ ، والفُعَلةُ للفاعل كالضُّحَكةِ ؛ قال : ويدل على صحة ذلك قول الكميت : أَلُقْطَةَ هُدهدٍ وجُنُودَ أُنْثَى مُبَرْشِمةً ، أَلَحْمِي تأْكُلُونا ؟ لُقْطة : منادى مضاف ، وكذلك جنود أُنثى ، وجعلهم بذلك النهايةَ في الدَّناءة لأَنّ الهُدْهد يأْكل العَذِرةَ ، وجعلهم يَدِينون لامرأَة .
ومُبَرْشِمة : حال من المنادى .
والبَرْشَمةُ : إِدامة النظر ، وذلك من شدّة الغيظ ، قال : وكذلك التُّخْمةُ ، بالسكون ، هو الصحيح ، والنُّخَبةُ ، بالتحريك ، نادر كما أَن اللُّقَطة ، بالتحريك ، نادر ؛ قال الأَزهري : وكلام العرب الفصحاء غير ما ، قال الليث في اللقْطة واللقَطة ، وروى أَبو عبيد عن الأَصمعي والأَحم ؟
قالا : هي اللُّقَطةُ والقُصَعةُ والنُّفَقةُ مثقّلات كلها ، قال : وهذا قول حُذّاق النحويين لم أَسمع لُقْطة لغير الليث ، وهكذا رواه المحدّثون عن أَبي عبيد أَنه ، قال في حديث النبي ، صلّى اللّه عليه وسلّم ، إِنه سئل عن اللقَطة فقال : احْفَظْ عِفاصَها ووِكاءها .
وأَما الصبيّ المنبوذ يَجِده إِنسان فهو اللقِيطُ عند العرب ، فعيل بمعنى مفعول ، والذي يأْخذ الصبي أَو الشيء الساقِط يقال له : المُلْتَقِطُ .
وفي الحديث : المرأَةُ تَحُوز ثلاثةَ مَوارِيثَ : عَتِيقَها ولَقِيطَها وولدَها الذي لاعَنَت عنه ؛ اللَّقِيطُ الطِّفل الذي يوجَد مرْميّاً على الطُّرق لا يُعرف أَبوه ولا أُمّه ، وهو في قول عامة الفقهاء حُرّ لا وَلاء عليه لأَحد ولا يَرِثُه مُلْتَقِطه ، وذهب بعض أَهل العلم إِلى العمل بهذا الحديث على ضَعفه عند أَكثر أَهل النقل .
ويقال للذي يَلْقُط السَّنابِلَ إِذا حُصِدَ الزرعُ ووُخِزَ الرُّطَب من العِذْق : لاقِطٌ ولَقّاطٌ ولَقَّاطةٌ .
وأَمَّا اللُّقاطةُ فهو ما كان ساقطاً من الشيء التَّافِه الذي لا قيمة له ومَن شاءَ أَخذه .
وفي حديث مكة : ولا تَحِلُّ لُقَطَتُها إِلا لِمُنْشِد ، وقد تكرر ذكرها من الحديث ، وهي بضم اللام وفتح القاف ، اسم المالِ المَلْقُوط أَي الموجود .
والالتقاطُ : أَن تَعْثُر على الشيء من غير قَصْد وطلَب ؛ وقال بعضهم : هي اسم المُلْتَقِط كالضُّحَكةِ والهُمَزَةِ كما قدّمناه ، فأَما المالُ المَلْقُوط فهو بسكون القاف ، قال : والأَول أَكثر وأَصح .
ابن الأَثير : واللقَطة في جميع البلاد لا تحِل إِلا لمن يُعرِّفها سنة ثم يتملَّكها بعد السنة بشرط الضمان لصاحبها إِذا وجده ، فأَمّا مكةُ ، صانها اللّه تعالى ، ففي لُقَطتِها خِلاف ، فقيل : إِنها كسائر البلاد ، وقيل : لا ، لهذا الحديث ، والمراد بالإِنشاد الدَّوام عليه ، وإِلا فلا فائدة لتخصيصها بالإِنشاد ، واختار أَبو عبيد أَنه ليس يحلُّ للملتقِط الانتفاع بها وليس له إِلا الإِنشاد ، وقال الأَزهري : فَرق بقوله هذا بين لُقَطة الحرم ولقطة سائر البلاد ، فإِن لُقَطة غيرها إِذا عُرِّفت سنة حل الانتفاع بها ، وجَعل لُقطةَ الحرم حراماً على مُلْتَقِطها والانتفاعَ بها وإِن طال تعريفه لها ، وحكم أَنها لا تحلُّ لأَحد إِلا بنيّة تعريفها ما عاش ، فأَمَّا أَن يأْخذها وهو ينوي تعريفها سنة ثم ينتفع بها كلقطة غيرها فلا ؛ وشيء لَقِيطٌ ومَلْقُوطٌ .
واللَّقِيطُ : المنبوذ يُلْتَقَطُ لأَنه يُلْقَط ، والأُنثى لقيطة ؛ قال العنبري : لوْ كُنْتُ مِن مازِنٍ ، لم تَسْتَبِحْ إِبِلي بَنُو اللَّقِيطةِ من ذُهْلِ بنِ شَيْبانا والاسم : اللِّقاطُ .
وبنو اللَّقِيطةِ : سُموا بذلك لأَن أُمهم ، زعموا ، التَقَطها حُذَيْفةُ بن بدر في جَوارٍ قد أَضَرّتْ بهنّ السنة فضمّها إِليه ، ثم أَعجبته فخطبها إِلى أَبيها فتزوَّجها .
واللُّقْطةُ واللُّقَطةُ واللُّقاطةُ : ما التُقِط .
واللَّقَطُ ، بالتحريك : ما التُقِط من الشيء .
وكل نُثارة من سُنْبل أَو ثمَر لَقَطٌ ، والواحدة لَقَطة .
يقال : لقَطْنا اليوم لقَطاً كثيراً ، وفي هذا المكان لَقَطٌ من المرتع أَي شيء منه قليل .
واللُّقاطةُ : ما التُقِط من كَربِ النخل بعد الصِّرامِ .
ولَقَطُ السُّنْبُل : الذي يَلْتَقِطُه الناس ، وكذلك لُقاطُ السنبل ، بالضم .
واللَّقاطُ : السنبل الذي تُخْطِئه المَناجِلُ تلتقطه الناس ؛ حكاه أَبو حنيفة ، واللِّقاطُ : اسم لذلك الفعل كالحَصاد والحِصاد .
وفي الأَرض لَقَطٌ للمال أَي مَرْعى ليس بكثير ، والجمع أَلقاط .
والأَلقاطُ : الفِرْقُ من الناس القَلِيلُ ، وقيل : هم الأَوْباشُ .
واللَّقَطُ : نبات سُهْلِيّ يَنْبُتُ في الصيف والقَيظ في ديار عُقَيْل يشبه الخِطْرَ والمَكْرَةَ إِلا أَن اللقَط تشتدُّ خُضرته وارتفاعه ، واحدته لَقَطة .
أَبو مالك : اللقَطةُ واللقَطُ الجمع ، وهي بقلة تتبعها الدوابُّ فتأْكلها لطيبها ، وربما انتتفها الرجل فناولها بعيرَه ، وهي بُقول كثيرة يجمعها اللَّقَطُ .
واللَّقَطُ : قِطَع الذَّهب المُلْتَقَط يوجد في المعدن .
الليث : اللقَطُ قِطَعُ ذهب أَو فضة أَمثال الشَّذْرِ وأَعظم في المعادن ، وهو أَجْوَدُه .
ويقال ذهبٌ لَقَطٌ .
وتَلقَّط فلان التمر أَي التقطه من ههنا وههنا .
واللُّقَّيْطَى : المُلْتقِط للأَخْبار .
واللُّقَّيْطى شبه حكاية إِذا رأَيته كثير الالتِقاطِ للُّقاطاتِ تَعِيبه بذلك .
اللحياني : داري بلِقاطِ دار فلان وطَوارِه أَي بحِذائها : أَبو عبيد : المُلاقَطةُ في سَير الفرس أَن يأْخذ التقْرِيبَ بقوائمه جميعاً .
الأَصمعي : أَصْبحت مَراعِينا مِلاقِطَ من الجَدْبِ إِذا كانت يابسة لا كَلأَ فيها ؛
وأَنشد : تَمْشي ، وجُلُّ المُرْتَعَى مِلاقِطُ ، والدِّنْدِنُ البالي وحَمْضٌ حانِطُ واللَّقِيطةُ واللاَّقِطةُ : الرجلُ الساقِطُ الرَّذْل المَهِينُ ، والمرأَة كذلك .
تقول : إِنه لَسقِيطٌ لقِيطٌ وإِنه لساقِط لاقِط وإِنه لسَقِيطة لقِيطة ، وإِذا أَفردوا للرجل ، قالوا : إِنه لسقيط .
واللاَّقِطُ الرَّفّاء ، واللاقِطُ العَبد المُعْتَقُ ، والماقِط عبد اللاقِطِ ، والساقِطُ عبد الماقِطِ .
الفراء : اللَّقْطُ الرَّفْو المُقارَبُ ، يقال : ثوبٌ لقِيطٌ ، ويقال : القُط ثوبَك أَي ارْفَأْه ، وكذلك نَمِّل ثَوْبَكَ .
ومن أَمثالهم : أَصِيدَ القُنْفذُ أَم لُقَطةٌ ؛ يُضرب (* قوله « يضرب إلخ » في مجمع الامثال للميداني : يضرب لمن وجد شيئاً لم يطلبه .) مثلاً للرجل الفقير يَستغني في ساعة .
قال شمر : سمعت حِمْيرِيّةً تقول لكلمة أَعَدْتُها عليها : قد لقَطْتها بالمِلْقاطِ أَي كتبتها بالقلم .
ولَقِيتُه التِقاطاً إِذا لقيته من غير أَن ترجُوَه أَو تَحْتَسِبه ؛ قال نِقادة الأَسدي : ومنهلٍ وردته التِقاطا ، لم أَلْقَ ، إِذْ وَرَدْتُه ، فُرَّاطا إِلا الحَمامَ الوُرْقَ والغَطاطا وقال سيبويه : التِقاطاً أَي فَجأَةً وهو من المصادر التي وقعت أَحوالاً نحو جاء رَكضاً .
ووردت الماء والشيء التِقاطاً إِذا هجمت عليه بغتة ولم تحتسبه .
وحكى ابن الأَعرابي : لقيته لِقاطاً مُواجَهة .
وفي حديث عمر ، رضي اللّه عنه : أَن رجلاً من تميم التقط شَبكة فطلب أَن يجعلها له ؛ الشَّبَكةُ الآبارُ القَريبةُ الماء ، والتِقاطها عُثُورُه عليها من غير طلب .
ويقال في النِّداء خاصة : يا مَلْقَطانُ ، والأُنثى يا مَلْقطانة ، كأَنهم أَرادوا يا لاقِط .
وفي التهذيب : تقول يا ملقطان تعني به الفِسْلَ الأَحمق .
واللاقِطُ : المَولى .
ولقط الثوبَ لَقْطاً : رقَعَه .
ولقِيط : اسم رجل .
وينو مِلْقَطٍ : حَيّانِ .
"
المعجم: لسان العرب