وصف و معنى و تعريف كلمة كلامعي:


كلامعي: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ كاف (ك) و تنتهي بـ ياء (ي) و تحتوي على كاف (ك) و لام (ل) و ألف (ا) و ميم (م) و عين (ع) و ياء (ي) .




معنى و شرح كلامعي في معاجم اللغة العربية:



كلامعي

جذر [كلم]

  1. لَمَعَ : (فعل)
    • لمَعَ يلمَع ، لَمْعًا ولَمَعانًا ، فهو لامع والجمع : لُمَّعٌ وهو لَمَّاعٌ وهي لامعةٌ والجمع : لوامع ، والمفعول ملموع به
    • لَمَعَ الْبَرْقُ : بَرَقَ، أَضَاءَ
    • لَمَعَ الْمُعَلِّمُ بِيَدِهِ : أَشَارَ بِهَا
    • لمَع الطّائرُ بجناحيه: حرّكهما في طيرانه وخفَق بهما
    • لَمَعَ بالشيءِ لَمْعًا: ذَهَبَ به
    • لَمَعَ فلانٌ البابَ: بَرَزَ منه
    • لَمَعَ الشيءَ: طَرَحَهُ ورماه
  2. لَمْع : (اسم)
    • لَمْع : مصدر لَمَعَ
  3. لَمَّعَ : (فعل)
    • لمَّعَ يلمِّع ، تلميعًا ، فهو مُلمِّع ، والمفعول مُلمَّع
    • لَمَّعَ الْمَعْدِنَ : جَعَلَهُ يَلْمَعُ لَمَّعَ حِذَاءهُ
    • لَمَّعَ النَّسِيجَ : لَوَّنَهُ أَلْوَاناً مُخْتَلِفَةً
  4. لُمَع : (اسم)
    • لُمَع : جمع لُمعة


  5. لُمّع : (اسم)
    • لُمّع : جمع لاَمِع
  6. لُمعة : (اسم)
    • الجمع : لُمَعٌ ، و لِمَاعٌ
    • اللُّمْعَةُ : الجماعةُ من الناس
    • اللُّمْعَةُ مِنَ الجسد: نَعْمتُهُ وبريقُ لَوْنه
    • اللُّمْعَةُ :السَّوادُ حول حَلَمَة الثَّدي خِلقةً، أَو البُقعة من السَّواد خاصَّةً، أَو كلُّ لونٍ خالف لونًا
    • اللُّمْعَةُ :الموضع لا يصيبه الماءُ في الوضوء أَو الغُسل
    • اللُّمْعَةُ: قطعة من النَّبت أَخَذت في اليُبْس
,
  1. لَمَعَ
    • ـ لَمَعَ البَرْقُ لَمْعاً ولَمَعاناً : أضاءَ ، كالْتَمعَ ،
      ـ لَمَعَ بالشيءِ : ذَهَبَ ،
      ـ لَمَعَ بيدِهِ : أشارَ ،
      ـ لَمَعَ الطائِرُ بجناحَيْهِ : خَفَقَ ،
      ـ لَمَعَ فلانٌ البابَ : بَرَزَ منه .
      ـ لَمَّاعَةُ : العُقابُ ، والفَلاةُ يَلْمَعُ فيها السَّرابُ ، ويافوخُ الصَّبِيِّ ما دامَ لَيِّناً ، كاللاَّمِعَةِ .
      ـ اليَلْمَعُ : البَرْقُ الخُلَّبُ ، والسَّرابُ ، ويُشَبَّهُ به الكَذَّابُ .
      ـ أَلْمَعُ وأَلْمَعِيُّ ويَلْمَعيُّ : الذَّكِيُّ المُتَوَقِّدُ .
      ـ يَلامِعُ من السِّلاحِ : ما بَرَقَ ، كالبَيْضَةِ .
      ـ أَلْمَعِيُّ ويَلْمَعِيُّ : الكَذَّابُ .
      ـ لُّمْعَةُ : قِطْعَةٌ من النَّبْتِ أخَذَتْ في اليُبْسِ ، ج : لِماعٌ ، والجَماعَةُ من الناسِ والمَوْضِعُ لا يُصيبُهُ الماءُ في الوضوءِ أو الغسْلِ ، والبُلْغَةَ من العَيْشِ
      ـ لُمْعَةُ من الجَسَدِ : بَرِيقُ لَوْنِهِ .
      ـ مِلْمَعا الطائِر : جَناحاهُ .
      ـ ألْمَعَ الفَرَسُ ، والأَتانُ ، وأطباءُ اللَّبُؤَةِ : إذا أشْرَفَ للحَمْلِ ، واسْوَدَّتِ الحَلَمَتانِ ،
      ـ ألْمَعَتِ الشاةُ بِذَنَبِها ، فهي مُلْمِعَةٌ ومُلْمِعٌ : رَفَعَتْه ليُعْلَم أنها قد لَقِحَتْ ،
      ـ ألْمَعَتِ الأُنْثَى : تَحَرَّكَ الوَلَدُ في بَطْنِها ،
      ـ ألْمَعَ بالشيءِ ،
      ـ ألْمَعَ عليه : اخْتَلَسَهُ ، كالْتَمَعَهُ وتَلَمَّعَهُ ،
      ـ ألْمَعَ البِلادُ : صارَتْ فيها لُمْعَةٌ من النَّبْتِ .
      ـ تَلْميعُ في الخَيْلِ : أن يكونَ في الجَسَدِ بُقَعٌ تُخالِفُ سائِرَ لَوْنِهِ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. التمعَ
    • التمعَ يلتمع ، التماعًا ، فهو مُلتمِع ، والمفعول مُلتمَع ( للمتعدِّي ) :-
      التمع البرقُ وغيرُه لمَع ؛ برَق وأضاء .
      التمع فلانٌ الشَّيءَ : اختلسه :- التمع الحقيقةَ .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر



  3. أَلمَع
    • ألمع - إلماعا
      1 - ألمع بثوبه أو يده أو سيفه : أشار . 2 - ألمع الطائر بجناحيه : حركهما وخفق بهما . 3 - ألمع بالشيء أو عليه : اختلسه وسرقه وذهب به . 4 - ألمعت البلاد : صارت فيها « لمعة » من النبت ، أي قطعة . 5 - ألمعت البلاد : كثر فيها العشب . 6 - ألمعت الأنثى : تحرك الولد في بطنها . 7 - ألمعت الشاة بذنبها : رفعته ليعلم أنها قد حملت . 8 - ألمع بما في الإناء : شربه كله

    المعجم: الرائد

  4. ألمعَ
    • ألمعَ بـ / ألمعَ في يُلمع ، إلماعًا ، فهو مُلمِع ، والمفعول مُلمَع به :-
      ألمع بيده أشار بها .
      ألمع الطَّائرُ بجناحيه : لمَع ؛ حرّكهما في طيرانه ، وخفق بهما .
      ألمع الشَّخصُ في حديثه : لمَّح :- ألمع في كلامه إلى الموضوع الفلانيّ .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  5. إِلتمع
    • إلتمع - التماعا
      1 - إلتمع البرق أو غيره : برق وأضاء . 2 - إلتمع الشيء : اختلسه ، سرقه . 3 - إلتمع القوم : ذهب بهم . 4 - إلتمع اللون : ذهب وتغير . 5 - إلتمع : كذب .

    المعجم: الرائد



  6. ألمعيّ
    • ألمعيّ :-
      1 - اسم منسوب إلى أَلْمَعُ : ذكيّ مُفْرِط الذَّكاء :- رجلٌ ألمعيّ : فَطِن ، ذو فراسة .
      2 - ظريف ، خفيف الظِّلِّ .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  7. أَلمَعيّ
    • ألمعي
      1 - ذكي شديد الذكاء . 2 - خفيف ظريف

    المعجم: الرائد

  8. الأَلْمَعِيُّ
    • الأَلْمَعِيُّ : الألمع .
      و الأَلْمَعِيُّ الخفيفُ الظريف .

    المعجم: المعجم الوسيط

  9. أَلْمَعِيٌّ
    • [ ل م ع ].
      1 . :- أَلْمَعِيٌّ فِي دِرَاسَتِهِ وَعَمَلِهِ :- : ذَكِيُّ ، نَشِيطٌ .
      2 . :- أَلْمَعِيٌّ مَعَ أقْرَانِهِ :- : ظَرِيفٌ ، خَفِيفُ الرُّوحِ وَالحَرَكَةِ .


    المعجم: الغني

  10. التمع البرق وغيره
    • لمَع ؛ برَق وأضاء .

    المعجم: عربي عامة

  11. التمع فلان الشّيء
    • اختلسه :- التمع الحقيقةَ .

    المعجم: عربي عامة

  12. التُمِعَ
    • التُمِعَ لونُه : تَغَيَّر .
      ويقال للرَّجُل إِذا فَزِع من شيءٍ أو غضَبٍ أَو حُزْنٍ فتغيَّرَ لذلك لونُه : التُمِع لونُه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  13. الْتَمَعَ
    • الْتَمَعَ البرقُ وغيرُه : بَرَقَ وأَضاءَ .
      و الْتَمَعَ الشيءَ : اختلسه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  14. ألمع الشّخص في حديثه
    • لمَّح :- ألمع في كلامه إلى الموضوع الفلانيّ .

    المعجم: عربي عامة

  15. ألمع الطّائر بجناحيه
    • لمَع ؛ حرّكهما في طيرانه ، وخفق بهما .

    المعجم: عربي عامة



  16. ألمع بيده
    • أشار بها .

    المعجم: عربي عامة

  17. أَلْمَعَ
    • أَلْمَعَ بثوبه ، ويدِه ، وسيفِه : لَمَعَ .
      و أَلْمَعَ بالشيءِ ، وعليه : اختلَسَة ، أَو سَرَقه .
      ويقال : أَلمعَ بما في الإناءِ من الطَّعام والشراب : ذَهبَ به .
      و أَلْمَعَ الطائرُ بجناحيه : لَمَعَ بهما .
      و أَلْمَعَ الناقةُ بذَنَبها : رفعَتْه ليُعلمَ أَنَّها قد لَقِحَت .
      فهي .
      مُلْمِعَةٌ ، ومُلمِعٌ .
      ويقال : أَلمعَت الناقةُ : استبانَ حَمْلُها .
      و أَلْمَعَ الأُنثى : تحرَّك الولَدُ في بطنها .
      و أَلْمَعَ الأَرضُ : صَار فيها لُمَعٌ من أَبيَضِ الحشيش .
      ويقال : أَلمعت الأَرضُ : صارت فيها لُمْعة من النَّبت .
      و أَلْمَعَ كثُرَ فيها الكلأُ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  18. أَلْمَعُ
    • [ ل م ع ]. ( صف ). :- كَانَ مِنْ الْمَعِ زُمَلائِهِ :- : مِنْ أذْكَاهُمْ وَأنْجَبِهِمْ .

    المعجم: الغني

  19. أَلْمَعَ
    • [ ل م ع ]. ( فعل : رباعي لازم ، متعد بحرف ). أَلْمَعْتُ ، أُلْمِعُ ، ألْمِعْ ، مصدر إلْمَاعٌ .
      1 . :- أَلْمَعَ بِيَدِهِ أوْ ثَوْبِهِ :- : أَشَارَ بِهِ . :- أَلْمَعَ بِيَدِهِ إلَى أهْلِهِ لَمَّا تَحَرَّكَ القِطَارُ .
      2 . :- أَلْمَعَ إلَى صَاحِبِهِ بِالأَمْرِ :- : أشَارَ إلَيْهِ .
      3 . :- أَلْمَعَ بِمَا فِي الإنَاءِ مِنَ الطَّعَامِ والشَّرابِ :- : اِخْتَلَسَهُ ، ذَهَبَ بِهِ .
      4 . :- أَلْمَعَ الطَّائِرُ بِجَنَاحَيْهِ :- : لَمَعَ بِهِمَا .
      5 . :- أَلْمَعَتِ الأُنْثَى :- : تَحَرَّكَ الجَنِينُ فِي بَطْنِهَا .
      6 . :- أَلْمَعَتِ الأَرْضُ :- : كَثُرَ فِيهَا الكَلأ ، العُشْبُ .
      7 . :- أَلْمَعَتِ النَّاقَةُ بِذَنَبِهَا :- : رَفَعَتْهُ لِيُعْلَمَ أنَّهَا لُقِحَتْ .

    المعجم: الغني

  20. أَلْمَعُ
    • أَلْمَعُ :-
      ذكيٌّ حاذقُ الفِراسة ، متوقِّد الذِّهن :- صبيٌّ أَلْمَعُ .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  21. ألمع
    • ألمع
      1 - ذكي شديد الذكاء

    المعجم: الرائد

  22. الأَلْمَعُ
    • الأَلْمَعُ : الذكيُّ المتوقِّدُ الصَّادقُ الفِراسة .

    المعجم: المعجم الوسيط

  23. لمع
    • " لَمَعَ الشيءُ يَلْمَعُ لَمْعاً ولَمَعَاناً ولُمُوعاً ولَمِيعاً وتِلِمّاعاً وتَلَمَّعَ ، كلُّه : بَرَقَ وأَضاءَ ، والعْتَمَعَ مثله ؛ قال أُمية بن أَبي عائذ : وأَعْفَتْ تِلِمّاعاً بِزَأْرٍ كأَنه تَهَدُّمُ طَوْدٍ ، صَخْرُه يَتَكَلَّدُ ولَمَعَ البرْقُ يَلْمَعُ لَمْعاً ولَمَعاناً إِذا أَضاءَ .
      وأَرض مُلْمِعةٌ ومُلَمِّعةٌ ومُلَمَّعةٌ ولَمَّاعةٌ : يَلْمَعُ فيها السرابُ .
      واللَّمَّاعةُ : الفَلاةُ ؛ ومنه قول ابن أَحمر : كَمْ دُونَ لَيْلى منْ تَنْوفِيّةٍ لَمّاعةٍ ، يُنْذَرُ فيها النُّذُر ؟

      ‏ قال ابن بري : اللَّمَّاعةُ الفلاةُ التي تَلْمَعُ بالسرابِ .
      واليَلْمَعُ : السرابُ لِلَمَعانِه .
      وفي المثل : أَكْذَبُ من يَلْمَعٍ .
      ويَلْمَعٌ : اسم بَرْقٍ خُلَّبٍ لِلَمعانِه أَيضاً ، ويُشَبَّه به الكَذُوبُ فيقال : هو أَكذَبُ من يَلْمَعٍ ؛ قال الشاعر : إِذا ما شَكَوْتُ الحُبَّ كيْما تُثِيبَني بِوِدِّيَ ، قالتْ : إِنما أَنتَ يَلْمَعُ واليَلْمَعُ : ما لَمَعَ من السِّلاحِ كالبيضةِ والدِّرْعِ .
      وخَدٌّ مُلْمَعٌ : صَقِيلٌ .
      ولَمَعَ بثَوْبِه وسَيْفِه لَمْعاً وأَلْمَعَ : أَشارَ ، وقيل : أَشار لِلإِنْذارِ ، ولَمَعَ : أَعْلى ، وهو أَن يرفَعَه ويحرِّكَه ليراه غيره فيَجِيءَ إِليه ؛ ومنه حديث زينب : رآها تَلْمَع من وراءِ الحجابِ أَي تُشِيرُ بيدها ؛ قال الأَعشى : حتى إِذا لَمَعَ الدَّلِلُ بثَوْبِه ، سُقِيَتْ ، وصَبَّ رُواتُها أَوْ شالَها ويروى أَشْوالَها ؛ وقال ابن مقبل : عَيْثي بِلُبِّ ابْنةِ المكتومِ ، إِذْ لَمَعَت بالرَّاكِبَيْنِ على نَعْوانَ ، أَنْ يَقَعا (* قوله « أن يقعا » كذا بالأصل ومثله في شرح القاموس هنا وفيه في مادة عيث يقفا .) عَيْثي بمنزلة عَجَبي ومَرَحي .
      ولَمَعَ الرجلُ بيديه : أَشار بهما ، وأَلْمَعَتِ المرأَةُ بِسِوارِها وثوبِها كذلك ؛ قال عدِيُّ بن زيد العبّاذي : عن مُبْرِقاتٍ بالبُرِينَ تَبْدُو ، وبالأَكُفِّ اللاَّمِعاتِ سُورُ ولَمَعَ الطائِرُ بجنَاحَيْه يَلْمَعُ وأَلْمَعَ بهما : حَرَّكهما في طَيَرانِه وخَفَق بهما .
      ويقال لِجَناحَي الطائِرِ : مِلْمَعاهُ ؛ قال حميد بن ثور يذكر قطاة : لها مِلْمَعانِ ، إِذا أَوْغَفَا يَحُثَّانِ جُؤْجُؤَها بالوَحَى أَوْغَفَا : أَسْرَعا .
      والوَحَى ههنا : الصوْتُ ، وكذلك الوَحاةُ ، أَرادَ حَفِيفَ جَناحيْها .
      قال ابن بري : والمِلْمَعُ الجَناحُ ، وأَورد بيت حُمَيْد بن ثور .
      وأَلْمَعَتِ الناقةُ بِذَنَبها ، وهي مُلْمِعٌ : رَفَعَتْه فَعُلِمَ أَنها لاقِحٌ ، وهي تُلْمِعُ إِلْماعاً إِذا حملت .
      وأَلْمَعَتْ ، وهي مُلْمِعٌ أَيضاً : تحرّك ولَدُها في بطنها .
      ولَمَعَ ضَرْعُها : لَوَّنَ عند نزول الدِّرّةِ فيه .
      وتَلَمَّعَ وأَلْمَعَ ، كله : تَلَوَّنَ أَلْواناً عند الإِنزال ؛ قال الأَزهريّ : لم أَسمع الإِلْماعَ في الناقة لغير الليث ، إِنما يقال للناقة مُضْرِعٌ ومُرْمِدٌ ومُرِدٌّ ، فقوله أَلْمَعَتِ الناقةُ بذنَبِها شاذٌّ ، وكلام العرب شالَتِ الناقةُ بذنبها بعد لَقاحِها وشَمَذَتْ واكْتَارَت وعَشَّرَتْ ، فإِن فعلت ذلك من غير حبل قيل : قد أبْرَقَت ، فهي مُبْرِقٌ ، والإِلْماعُ في ذوات المِخْلَبِ والحافرِ : إِشْراقُ الضرْعِ واسْوِدادُ الحلمة باللبن للحمل : يقال : أَلْمَعَت الفرسُ والأَتانُ وأَطْباء اللَّبُوءَةِ إِذا أَشْرَقَت للحمل واسودّت حَلَماتُها .
      الأَصمعي : إِذا استبان حمل الأَتان وصار في ضَرْعِها لُمَعُ سواد ، فهي مُلْمِعٌ ، وقال في كتاب الخيل : إِذا أَشرق ضرع الفرس للحمل قيل أَلمعت ، قال : ويقال ذلك لكل حافر وللسباع أَيضاً .
      واللُّمْعةُ : السواد حول حلمة الثدي خلقة ، وقيل : اللمعة البقْعة من السواد خاصة ، وقيل : كل لون خالف لوناً لمعة وتَلْمِيعٌ .
      وشيء مُلَمَّعٌ : ذو لُمَعٍ ؛ قال لبيد : مَهْلاً ، أَبَيْتَ اللَّعْنَ لا تأْكلْ مَعَهْ ، إِنَّ اسْتَه من بَرَصٍ مُلَمَّعَهْ

      ويقال للأَبرص : المُلَمَّعُ .
      واللُّمَعُ : تَلْمِيعٌ يكون في الحجر والثوب أَو الشيء يتلون أَلواناً شتى .
      يقال : حجر مُلَمَّعٌ ، وواحدة اللُّمَعِ لُمْعةٌ .
      يقال : لُمْعةٌ من سوادٍ أو بياض أَو حمرة .
      ولمعة جسد الإِنسان : نَعْمَتُه وبريق لونه ؛ قال عدي بن زيد : تُكْذِبُ النُّفُوسَ لُمْعَتُها ، وتَحُورُ بَعْدُ آثارا واللُّمْعةُ ، بالضم : قِطْعةٌ من النبْتِ إِذا أَخذت في اليبس ؛ قال ابن السكيت : يقال لمعة قد أَحَشَّت أَي قد أَمْكَنَت أَن تُحَشَّ ، وذلك إِذا يبست .
      واللُّمْعةُ : الموضعُ الذي يَكْثُر فيه الخَلَى ، ولا يقال لها لُمْعةٌ حتى تبيضَّ ، وقيل : لا تكون اللُّمْعةُ إِلا مِنَ الطَّرِيفةِ والصِّلِّيانِ إِذا يبسا .
      تقول العرب : وقعنا في لُمْعة من نَصِيٍّ وصِلِّيانٍ أَي في بُقْعةٍ منها ذات وضَحٍ لما نبت فيها من النصيّ ، وتجمع لُمَعاً .
      وأَلْمَعَ البَلَدُ : كثر كَلَؤُه .
      ويقال : هذ بلاد قد أَلْمَعَتْ ، وهي مُلْمِعةٌ ، وذلك حين يختلط كِلأُ عام أَوّلَ بكَلإِ العامِ .
      وفي حديث عمر : أَنه رأَى عمرو بن حُرَيْثٍ فقال : أَين تريد ؟، قال : الشامَ ، فقال : أَما إِنَّها ضاحيةُ قَوْمِكَ وهي اللَّمّاعةُ بالرُّكْبانِ تَلْمَعُ بهم أَي تَدْعُوهم إِليها وتَطَّبِيهِمْ .
      واللَّمْعُ : الطرْحُ والرَّمْيُ .
      واللَّمّاعةُ : العُقابُ .
      وعُقابٌ لَمُوعٌ : سرِيعةُ الاختِطافِ .
      والتَمَعَ الشيءَ : اخْتَلَسَه .
      وأَلْمَعَ بالشيء : ذهَب به ؛ قال متمم بن نويرة : وعَمْراً وجَوْناً بالمُشَقَّرِ أَلْمَعا يعني ذهب بهما الدهرُ .
      ويقال : أَراد بقوله أَلْمَعَا اللَّذَيْنِ معاً ، فأَدخل عليه الأَلف واللام صلة ، قال أَبو عدنان :، قال لي أَبو عبيدة يقال هو الأَلْمَعُ بمعنى الأَلْمَعِيِّ ؛ قال : وأَراد متمم بقوله : وعَمْراً وجَوْناً بالمُشَقَّرِ أَلْمَعا أَي جَوْناً الأَلْمَعَ فحذف الأَلف واللام .
      قال ابن بزرج : يقال لَمَعْتُ بالشيء وأَلْمَعْتُ به أَي سَرَقْتُه .
      ويقال : أَلْمَعَتْ بها الطريقُ فَلَمَعَتْ ؛

      وأَنشد : أَلْمِعْ بِهِنَّ وضَحَ الطَّرِيقِ ، لَمْعَكَ بالكبساءِ ذاتِ الحُوقِ وأَلْمَعَ بما في الإِناء من الطعام والشراب : ذهب به .
      والتُمِعَ لَوْنُه : ذهَب وتَغَيَّرَ ، وحكى يعقوب في المبدل التَمَعَ .
      ويقال للرجل إِذا فَزِعَ من شيء أَو غَضِبَ وحَزِنَ فتغير لذلك لونه : قد التُمِعَ لَونُه .
      وفي حديث ابن مسعود : أَنه رأَى رجلاً شاخصاً بصَرُه إِلى السماء في الصلاة فقال : ما يَدْرِي هذا لعل بَصَرَه سَيُلْتَمَعُ قبل أَن يرجع إِليه ؛ قال أَبو عبيدة : معناه يُخْتَلَسُ .
      وفي الحديث : إِذا كان أَحدكم في الصلاة فلا يرفَعْ بصَره إِلى السماء ؛ يُلْتَمَعُ بصرُه أَي يُخْتَلَسُ .
      يقال : أَلْمَعْتُ بالشيء إِذا اخْتَلَسْتَه واخْتَطَفْتَه بسرعة .
      ويقال : التَمَعْنا القومَ ذهبنا بهم .
      واللُّمْعةُ : الطائفةُ ، وجمعها لُمَعٌ ولِماعٌ ؛ قال القُطامِيّ : زمان الجاهِلِيّةِ كلّ حَيٍّ ، أَبَرْنا من فَصِيلَتِهِمْ لِماعا والفَصِيلةُ : الفَخِذُ ؛ قال أَبو عبيد : ومن هذا يقال التُمِعَ لونُه إِذا ذَهَب ، قال : واللُّمْعةُ في غير هذا الموضع الذي لا يصيبه الماء في الغسل والوضوء .
      وفي الحديث : أَنه اغْتسل فرأَى لُمْعةً بمَنْكِبِه فدَلكَها بشَعَره ؛ أَراد بُقْعةً يسيرة من جَسَدِه لم يَنَلْها الماء ؛ وهي في الأَصل قِطعةٌ من النبْت إِذا أَخذت في اليُبْسِ .
      وفي حديث دم الحيض : فرأَى به لُمْعةً من دَمٍ .
      واللّوامِعُ : الكَبِدُ ؛ قال رؤبة : يَدَعْنَ من تَخْرِيقِه اللَّوامِعا أَوْهِيةً ، لا يَبْتَغِينَ راقِع ؟

      ‏ قال شمر : ويقال لَمَعَ فلانٌ البَابَ أَي بَرَزَ منه ؛

      وأَنشد : حتى إِذا عَنْ كان في التَّلَمُّسِ ، أَفْلَتَه اللهُ بِشِقِّ الأَنْفُسِ ، مُلَثَّمَ البابِ ، رَثِيمَ المَعْطِسِ وفي حديث لقمانَ بن عاد : إِنْ أَرَ مَطْمَعِي فَحِدَوٌّ تَلَمَّع ، وإِن لا أَرَ مَطْمَعِي فَوَقّاعٌ بِصُلَّعٍ ؛ قال أَبو عبيد : معنى تَلَمَّعُ أَي تختطف الشيء في انْفِضاضِها ، وأَراد بالحِدَوِّ الحِدَأَةَ ، وهي لغة أَهل مكة ، ويروى تَلْمَع من لَمَعَ الطائِرُ بجناحيه إِذا خَفَقَ بهما .
      واللاّمِعةُ اللَّمّاعةُ : اليافوخُ من الصبي ما دامت رطْبةً لَيِّنةً ، وجمعها اللَّوامِعُ ، فإِذا اشتدّت وعادت عَظْماً فهي اليافوخُ .
      ويقال : ذَهَبَت نفسُه لِماعاً أَي قِطْعةً قِطْعةً ؛ قال مَقّاسٌ : بعَيْشٍ صالِحٍ ما دُمْتُ فِيكُمْ ، وعَيْشُ المَرْءِ يَهْبِطُه لِماعا واليَلْمَعُ والأَلْمَعُ والأَلْمَعِيُّ واليَلْمَعِيُّ : الدَّاهي الذي يَتَظَنَّنُ الأُمُور فلا يُخْطِئُ ، وقيل : هو الذَّكِيُّ المُتَوَقِّدُ الحدِيدُ اللسانِ والقَلْبِ ؛ قال الأَزهري : الأَلمَعيُّ الخَفيفُ الظريفُ ؛

      وأَنشد قول أَوس بن حجر : الأَلمَعِيُّ الذي يَظُنُّ لَكَ الظْظَنَّ ، كأَنّْ قَدْ رَأَى ، وقد سَمِعا نصب الأَلمعِيَّ بفعل متقدم ؛

      وأَنشد الأَصمعي في اليَلْمَعيّ لِطَرَفةَ : وكائِنْ تَرى من يَلْمَعِيٍّ مُحَظْرَبٍ ، ولَيْسَ لَه عِنْدَ العَزائِمِ جُولُ رجل مُحَظْرَبٌ : شديدُ الخَلق مَفتوله ، وقيل : الأَلمَعِيُّ الذي إِذا لَمَعَ له أَولُ الأَمر عرف آخره ، يكتفي بظنه دون يقينه ، وهو مأْخوذ من اللَّمْعِ ، وهو الإِشارةُ الخفية والنظر الخفِيُّ ؛ حكى الأَزهري عن اللي ؟

      ‏ قال : اليَلْمَعِيُّ والأَلمِعيُّ الكذّاب مأْخوذ من اليَلْمَع وهو السرابُ .
      قال الأَزهري : ما علمت أَحداً ، قال في تفسير اليَلْمَعِيِّ من اللغويين ما ، قاله الليث ، قال : وقد ذكرنا ما ، قاله الأَئمة في الأَلمعيّ وهو متقارب يصدق بعضه بعضاً ، قال : والذي ، قاله الليث باطل لأَنه على تفسيره ذمّ ، والعرب لا تضع الأَلمعي إِلاَّ في موضع المدح ؛ قال غيره : والأَلمَعِيُّ واليَلمَعيُّ المَلاَّذُ وهو الذي يَخْلِطُ الصدق بالكذب .
      والمُلَمَّعُ من الخيل : الذي يكون في جسمه بُقَعٌ تخالف سائر لونه ، فإِذا كان فيه استطالة فهو مُوَلَّعٌ .
      ولِماعٌ : فرس عباد بن بشير أحدِ بني حارثة شهد عليه يومَ السَّرْحِ .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى كلامعي في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**كَلَمَ** - [ك ل م]. (ف: ثلا. متعد).** كَلَمْتُ**،** أَكْلِمُ**،** اِكْلِمْ**، مص. كَلْمٌ. "كَلَمَهُ بِكَلاَمٍ جَارِحٍ" : جَرَحَهُ.
معجم الغني
**كَلْمٌ** - ج:** كُلُومٌ**،** كِلاَمٌ**. [ك ل م]. "أُصِيبَ بِكَلْمٍ" : بِجُرْحٍ. "كَانَ كَلْمُهُ عَمِيقاً".
معجم الغني
**كَلَمٌ** - [ك ل م]. : كُلُّ جُمْلَةٍ مُفِيدَةٍ وَغَيْرِ مُفِيدَةٍ.
معجم الغني
**كَلَّمَ** - [ك ل م]. (ف: ربا. متعد).**كَلَّمْتُ**،** أُكَلِّمُ**،** كَلِّمْ**، مص. تَكْلِيمٌ . "كَلَّمَهُ فِي أَمْرٍ هَامٍّ" : حَدَّثَهُ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
مكالمة [ مفرد ] : 1 - مصدر كالم . 2 - مخابرة أو اتصال تلقى مكالمات هاتفية كثيرة . • مكالمة خارجية : مكالمة هاتفية ذات سعر أعلى من المتعارف عليه بالنسبة للمكالمة المحلية .
معجم اللغة العربية المعاصرة
متكلم [ مفرد ] : 1 - اسم فاعل من تكلم / تكلم بـ / تكلم على / تكلم عن / تكلم في . 2 - قادر على التعبير عن نفسه بسهولة وبشكل واضح ومؤثر . 3 - ( سف ) مشتغل بعلم الكلام المعتزلي متكلم . 4 - ( نح ) ما يدل على متكلم نحو أنا ونحن ضمير المتكلم .
معجم اللغة العربية المعاصرة
كليم [ مفرد ] : ج أكلمة : نوع من البسط غليظ النسج ، يصنع من الصوف ، ذو ألوان زاهية .
معجم اللغة العربية المعاصرة
كليم2 [ مفرد ] : ج كلمى : صفة ثابتة للمفعول من كلم : أخذوا الكلمى إلى المستشفى - تمر بك الأبطال كلمى هزيمة . . . ووجهك وضاح وثغرك باسم .
معجم اللغة العربية المعاصرة
كليم1 [ مفرد ] : ج كلماء : من يكالمك . • كليم الله : لقب النبي موسى عليه السلام ؛ لأن الله كلمه .
معجم اللغة العربية المعاصرة
كلم [ جمع ] : مف كلمة : كلام الله { من الذين هادوا يحرفون الكلم عن مواضعه } . • جوامع الكلم : ما يكون لفظه قليلا ومعناه جزيلا ، كقول الرسول صلى الله عليه وسلم : حفت الجنة بالمكاره وحفت النار بالشهوات [ حديث ] أوتيت جوامع الكلام [ حديث ] .
معجم اللغة العربية المعاصرة
كلم [ مفرد ] : ج كلوم ( لغير المصدر ) : 1 - مصدر كلم . 2 - جرح لم يبرأ كلمه على الرغم من طول معالجته .
معجم اللغة العربية المعاصرة
كلمة / كلمة [ مفرد ] : ج كلمات وكلم : 1 - لفظة واحدة أو مجموعة ألفاظ دالة على معنى الكلمة الطيبة صدقة [ حديث ] - { تعالوا إلى كلمة سواء } [ ق ] : المراد : شهادة أن لا إله إلا الله ° أعطى له الكلمة : سمح له أن يتحدث - اجتمعت كلمتهم على كذا : اتفقوا - الكلمات الأخيرة : تقال قبل الوفاة - الكلمة الأخيرة : القرار النهائي - - [ 1955 ] - الكلمة العليا : السلطة ، الرأي ، القرار - الكلمة المفتاح : كلمة تعمل كمفتاح لحل رمز أو شفرة ما - بكل معنى الكلمة : بكل ما في الكلمة من تعبير - كلمة مراوغة : كلمة مواربة تستخدم لتجريد عبارة من قوتها ، أو لتحاشي الالتزام المباشر - لا كلمة له : يعد ولا يفي بوعده - مسموع الكلمة : مطاع . 2 - علم وحقيقة الشيء { ولو أنما في الأرض من شجرة أقلام والبحر يمده من بعده سبعة أبحر ما نفدت كلمات الله } : ما نفد علم الله بما هو مقدر في الأزل قبل أن يكون موجودا . 3 - كلام مؤلف كالخطبة أو الرسالة القصيرة ألقى كلمة في الجمهور - بعث إليه بكلمة - كلمة ختامية . 4 - ( دن ) الأقنوم الثاني من الثالوث الأقدس عند النصارى . 5 - ( نح ) لفظة دالة على معنى مفرد بالوضع ، أقسامها ثلاثة : اسم وفعل وحرف . • كلمة الله : شريعته ، حكمه وإرادته { وكلمة الله هي العليا } - { كذلك حقت كلمة ربك على الذين فسقوا } - { يؤمن بالله وكلماته } : شرائعه . • كلمة التعارف / كلمة السر : كلمة متفق عليها للتعارف بين أفراد جماعة . • كلمة التقوى : التي يتقى بها من الشرك { وألزمهم كلمة التقوى وكانوا أحق بها وأهلها } . • كلمة الافتتاح : الكلام الذي يبدأ به أي عمل من الأعمال . • كلمة الختام : 1 - كلمة نثرية أو شعرية يخاطب بها الممثل الجمهور بعد نهاية المسرحية . 2 - كلمة لاختتام كتاب تطبع في نهاية متن الكتاب . • الكلمات المتقاطعة : لعبة أو رياضة ذهنية تعتمد على جمع حروف ، لتكوين كلمات .
معجم اللغة العربية المعاصرة
كلام [ مفرد ] : 1 - ( سف ) معنى قائم بالنفس يعبر عنه بألفاظ . 2 - ( لغ ) قول ، وهو أصوات متتابعة مفيدة ، مجموعة ألفاظ يعبر بها الإنسان عما بداخله كلام ممتاز - كلام فارغ : لا يؤبه له - كلام معسول : فيه مداهنة وتملق - جاذبه الكلام : خاض معه فيه - حامل كلام الله : حافظ للقرآن - لا يحسن الكلام من لم يتعلم السكوت - خير الكلام ما قل ودل [ مثل ] - كم من كلام أشد جرحا من حسام [ مثل أجنبي ] : يماثله في المعنى قول الشاعر : جراحات السنان لها التئام . . . ولا يلتام ما جرح اللسان . والمثل العربي : كلم اللسان أنكى من كلم السنان - من كان آخر كلامه لا إله إلا الله دخل الجنة [ حديث ] ° ألقى الكلام على عواهنه : قاله من غير فكر ولا روية ولا تأنق - كلام في الهواء - مضغ الكلام : لم يبينه . 3 - ( نح ) جملة مركبة مفيدة . • الكلام الجامع : ما قلت ألفاظه وكثرت معانيه . • الكلام الأجوف : الكلام الذي يتسم بالإكثار من العبارات الطنانة المتكلفة مع خلوه من المعاني ، وقد يقصد به إثارة الضحك . • كلام الله : ما أنزله وأوحي به { يسمعون كلام الله ثم يحرفونه } . • علم الكلام : ( سف ) علم أصول الدين الذي يرمي إلى إثبات العقائد الدينية بإيراد الحجج ودفع الشبه . • لغة الكلام : ( لغ ) اللغة الدارجة .
معجم اللغة العربية المعاصرة
كلم يكلم ، تكليما ، فهو مكلم ، والمفعول مكلم• كلم فلانا : حدثه ، خاطبه كلمه بالهاتف - { وكلم الله موسى تكليما } .
معجم اللغة العربية المعاصرة
كالم يكالم ، مكالمة ، فهو مكالم ، والمفعول مكالم• كالم الشخص : خاطبه وجاوبه كالمه هاتفيا - { تلك الرسل فضلنا بعضهم على بعض منهم من كالم الله } [ ق ] .
معجم اللغة العربية المعاصرة
تكلم / تكلم بـ / تكلم على / تكلم عن / تكلم في يتكلم ، تكلما ، فهو متكلم ، والمفعول متكلم به• تكلم الشخص : تحدث تكلم مع صديقه أثناء المحاضرة - من تكلم بما لا يعنيه سمع ما لا يرضيه [ مثل ] . • تكلم المتخاصمان بعد جفوة : كلم كل واحد منهما الآخر . • تكلم كلاما حسنا / تكلم بكلام حسن : نطق به وتحدث تكلم الفرنسية : عبر عن فكره بها - تكلم بصراحة قاسية - تكلم باسم حزب : كان الممثل الرسمي له - { قال ءايتك ألا تكلم الناس ثلاث ليال سويا } . • تكلم بالقضية / تكلم على القضية / تكلم عن القضية / تكلم في القضية : ذكرها ، تحدث فيها وعنها تكلم على / عن مغامراته : تحدث عنها وحكاها ° تكلم على المكشوف : تحدث بصراحة وبلا مواربة - تكلم عنه في غيابه بكل إطراء : ذكره بخير . • تكلم في السياسة : تناولها بالكلام وتحدث فيها .
معجم اللغة العربية المعاصرة
تكالم يتكالم ، تكالما ، فهو متكالم• تكالم الرجلان : 1 - تحدثا بعد طول هجر . 2 - تحادثا تكالما في الهاتف .
معجم اللغة العربية المعاصرة
كلم يكلم ويكلم ، كلما ، فهو كالم ، والمفعول مكلوم وكليم• كلم فلانا : جرحه كلم اللسان أشد من كلم السنان - هذا مما يكلم العرض والدين - كلمه غير متعمد - { وإذا وقع القول عليهم أخرجنا لهم دابة من الأرض تكلمهم } [ ق ] .
معجم اللغة العربية المعاصرة
تكلَّمَ/ تكلَّمَ بـ/ تكلَّمَ على/ تكلَّمَ عن/ تكلَّمَ في يتكلَّم، تَكَلُّمًا، فهو متكلِّم، والمفعول مُتَكَلَّم به • تكلَّم الشَّخصُ: تحدَّث "تكلّم مع صديقه أثناء المحاضرة- من تكلَّم بما لا يعنيه سمِع ما لا يرضيه [مثل]". • تكلَّم المتخاصمان بعد جفوة: كلّم كلّ واحد منهما الآخرَ. • تكلَّم كلامًا حسنًا/ تكلَّم بكلام حسن: نطَق به وتحدَّث "تكلَّم الفرنسيّة: عبر عن فكره بها- تكلَّم بصراحة قاسية- تكلَّم باسم حزب: كان الممثِّل الرسميّ له- {قَالَ ءَايَتُكَ أَلاَّ تُكَلِّمَ النَّاسَ ثَلاَثَ لَيَالٍ سَوِيًّا}". • تكلَّم بالقضيَّة/ تكلَّم على القضيَّة/ تكلَّم عن القضيَّة/ تكلَّم في القضيَّة: ذكرها، تحدث فيها وعنها "تكلّم على/ عن مغامراته: تحدّث عنها وحكاها"| تكلَّم على المكشوف: تحدَّث بصراحة وبلا مواربة- تكلَّم عنه في غيابه بكلّ إطراء: ذكره بخير. • تكلَّم في السياسة: تناولها بالكلام وتحدَّث فيها.
معجم اللغة العربية المعاصرة
تكالمَ يتكالم، تكالُمًا، فهو مُتكالِم • تكالم الرَّجلان: 1- تحدّثا بعد طول هجر. 2- تحادثا "تكالما في الهاتف".
معجم اللغة العربية المعاصرة
كلامية [ مفرد ] : مصدر صناعي من كلام . • علم الأصوات الكلامية : ( لغ ) دراسة الأصوات الكلامية في اللغة بالرجوع إلى توزيع الأصوات ، ومدى التكلم بها وبيان قواعد اللفظ .
المعجم الوسيط
ـِ كَلْماً: جرحه. فهو مكلوم وكليم. ( ج ) الأخير: كلمى.( كَالَمَه ): خاطبه.( كَلَّمَه ) تَكليماً: وجَّه الحديث إليه. وـ مبالغة في كلم.( تَكَالَمَ ) المتقاطعان: تحادثا بعد تهاجر.( تَكَلَّمَ ): نطق بكلام. ويقال: تكلَّم كلاماً حسناً، وبكلام حسن.( التِّكْلام، والتِّكْلامَة ): الجيد الكلام الكثيره.( الكَلام ) في أصل اللُّغة: الأصوات المفيدة. وـ ( عند المتكلمين ): المعنى القائم بالنفس الذي يُعبَّر عنه بألفاظ. يقال: في نفسي كلام. وـ ( في اصطلاح النحاة ): الجملة المركَّبة المفيدة، نحو: جاء الشتاء، أو شبهها مما يكتفى بنفسه، نحو: يا عليّ.( الكَلْم ): الجَرْح. وـ الجُرْح. ( ج ) كُلوم، وكِلام.( الكَلِمَة، والكِلْمَة ): اللفظة الواحدة. وـ ( عند النحاة ): اللفظة الدَّالة على معنى مفرد بالوضع، سواء أكانت حرفاً واحداً، كلام الجرّ، أم أكثر. وـ الجملة أو العبارة التامة المعنى، كما في قولهم: لا إله إلا الله: كلمة التوحيد. وكلمة الله: حكمه أو إرادته. وفي التنزيل العزيز: {وكلمة الله هي العليا}، و: {كذلك حقَّت كلمة ربِّك على الذين فسقوا}. وـ الكلام المؤلَّف المطوَّل، قصيدة، أو خطبة، أو مقالة، أو رسالة.( الكَلِيم ): من يُكالِمك. وـ لقب موسى صلوات الله عليه؛ لأنّ الله كلّمه.( الكِلِيم ): ضرب من البسط غليظ النّسج، يصنع من الصوف. ( ج ) أكلمة. ( مو ).( المُتَكَلَّم ): موضع الكلام. يقال: ما أجد لي مُتَكلَّماً.
الصحاح في اللغة
الكَلامُ: اسم جنسٍ يقع على القليل والكثير. والكَلِمُ لا يكون أقلّ من ثلاث كلمات؛ لأنَّه جمع كَلِمَةٍ، مثل نَبِقَةٍ ونَبِقٍ. ولهذا قال سيبويه: هذا بابُ علم ما الكَلِمُ من العربية، ولم يقل: ما الكلامُ، لأنَّه أراد نفس ثلاثة أشياء: الاسم والفعل والحرف، فجاء بما لا يكون إلا جمعاً، وترك ما يمكن أن يقع على الواحد والجماعة. وتميمٌ تقول: هي كَلِمَةٌ بكسر الكاف. وحكى الفراء فيها ثلاث لغات: كَلِمَةٌ، وكِلْمَةٌ، وكَلْمَةٌ. والكَلِمَةُ أيضاً: القصيدة بطولها. والكَليمُ: الذي يُكَلِّمُكَ. يقال: كَلَّمْتُهُ تَكْليماً وكَلاماً. وتَكَلَّمْتُ كِلْمَةً وبكِلْمَةٍ. وكالَمْتُهُ، إذا جاوبته. وتَكالَمْنا بعد التهاجر. ويقال: كانا مُتَصارِمَيْنِ فأصبحا يَتَكالَمانِ، ولا تقل يَتَكَلَّمانِ. وما أجد مُتَكَلَّماً، أي موضعَ كَلامٍ. والكَلمانِيُّ: المِنْطيق. والكَلْمُ: الجراحة، والجمع كُلومٌ وكِلامٌ. تقول: كَلَمْتُهُ كَلْماً. وقرأ بعضهم: "دابَّةً من الأرض تَكْلِمُهُمْ"، أي تجرحُهم وتَسِمُهُمْ. والتَكْليمُ: التجريح. قال عنترة: إذ لا أزالُ على رِحالَةِ سابحٍ   نَهْدٍ تَعاوَرَهُ الكُماةُ مُكَـلَّـم
لسان العرب
القرآنُ كلامُ الله وكَلِمُ الله وكَلِماتُه وكِلِمته وكلامُ الله لا يُحدّ ولا يُعدّ وهو غير مخلوق تعالى الله عما يقول المُفْتَرُون علُوّاً كبيراً وفي الحديث أَعوذ بِكلماتِ الله التامّاتِ قيل هي القرآن قال ابن الأَثير إنما وَصَف كلامه بالتَّمام لأَنه لا يجوز أَن يكون في شيء من كلامه نَقْص أَو عَيْب كما يكون في كلام الناس وقيل معنى التمام ههنا أَنها تنفع المُتَعَوِّذ بها وتحفظه من الآفات وتَكْفِيه وفي الحديث سبحان الله عَدَد كلِماتِه كِلماتُ الله أي كلامُه وهو صِفتُه وصِفاتُه لا تنحصر بالعَدَد فذِكر العدد ههنا مجاز بمعنى المبالغة في الكثرة وقيل يحتمل أَن يريد عدد الأَذْكار أَو عدد الأُجُور على ذلك ونَصْبُ عدد على المصدر وفي حديث النساء اسْتَحْلَلْتم فُرُوجَهن بكلمة الله قيل هي قوله تعالى فإمساك بمعروف أو تسريح بإحْسان وقيل هي إباحةُ الله الزواج وإذنه فيه ابن سيده الكلام القَوْل معروف وقيل الكلام ما كان مُكْتَفِياً بنفسه وهو الجملة والقول ما لم يكن مكتفياً بنفسه وهو الجُزْء من الجملة قال سيبويه اعلم أَنّ قُلْت إنما وقعت في الكلام على أَن يُحكى بها ما كان كلاماً لا قولاً ومِن أَدلّ الدليل على الفرق بين الكلام والقول إجماعُ الناس على أَن يقولوا القُرآن كلام الله ولا يقولوا القرآن قول الله وذلك أَنّ هذا موضع ضيِّق متحجر لا يمكن تحريفه ولا يسوغ تبديل شيء من حروفه فَعُبِّر لذلك عنه بالكلام الذي لا يكون إلا أَصواتاً تامة مفيدة قال أَبو الحسن ثم إنهم قد يتوسعون فيضعون كل واحد منهما موضع الآخر ومما يدل على أَن الكلام هو الجمل المتركبة في الحقيقة قول كثيِّر لَوْ يَسْمَعُونَ كما سمِعتُ كلامَها خَرُّوا لِعَزَّةَ رُكَّعاً وسُجُودا فمعلوم أَن الكلمة الواحدة لا تُشجِي ولا تُحْزِنُ ولا تَتملَّك قلب السامع وإنما ذلك فيما طال من الكلام وأَمْتَع سامِعِيه لعُذوبة مُسْتَمَعِه ورِقَّة حواشيه وقد قال سيبويه هذا باب أَقل ما يكون عليه الكلم فدكر هناك حرف العطف وفاءه ولام الابتداء وهمزة الاستفهام وغير ذلك مما هو على حرف واحد وسمى كل واحدة من ذلك كلمة الجوهري الكلام اسم جنس يقع على القليل والكثير والكَلِمُ لا يكون أقل من ثلاث كلمات لأَنه جمع كلمة مثل نَبِقة ونَبِق ولهذا قال سيبويه هذا باب علم ما الكلِمُ من العربية ولم يقل ما الكلام لأنه أَراد نفس ثلاثة أَشياء الاسم والفِعْل والحَرف فجاء بما لا يكون إلا جمعاً وترك ما يمكن أن يقع على الواحد والجماعة وتميم تقول هي كِلْمة بكسر الكاف وحكى الفراء فيها ثلاث لُغات كَلِمة وكِلْمة وكَلْمة مثل كَبِدٍ وكِبْدٍ وكَبْدٍ ووَرِقٍ ووِرْقٍ ووَرْقٍ وقد يستعمل الكلام في غير الإنسان قال فَصَبَّحَتْ والطَّيْرُ لَمْ تَكَلَّمِ جابِيةً حُفَّتْ بِسَيْلٍ مُفْعَمِ ( * قوله « مفعم » ضبط في الأصل والمحكم هنا بصيغة اسم المفعول وبه أيضاً ضبط في مادة فعم من الصحاح ) وكأَنّ الكلام في هذا الاتساع إنما هو محمول على القول أَلا ترى إلى قلة الكلام هنا وكثرة القول ؟ والكِلْمَة لغةٌ تَميمِيَّةٌ والكَلِمة اللفظة حجازيةٌ وجمعها كَلِمٌ تذكر وتؤنث يقال هو الكَلِمُ وهي الكَلِمُ التهذيب والجمع في لغة تميم الكِلَمُ قال رؤبة لا يَسْمَعُ الرَّكْبُ به رَجْعَ الكِلَمْ وقالل سيبويه هذا باب الوقف في أَواخر الكلم المتحركة في الوصل يجوز أن تكون المتحركة من نعت الكَلِم فتكون الكلم حينئذ مؤنثة ويجوز أن تكون من نعت الأَواخر فإذا كان ذلك فليس في كلام سيبويه هنا دليل على تأْنيث الكلم بل يحتمل الأَمرين جميعاً فأَما قول مزاحم العُقَيليّ لَظَلّ رَهِيناً خاشِعَ الطَّرْفِ حَطَّه تَحَلُّبُ جَدْوَى والكَلام الطَّرائِف فوصفه بالجمع فإنما ذلك وصف على المعنى كما حكى أَبو الحسن عنهم من قولهم ذهب به الدِّينار الحُمْرُ والدِّرْهَمُ البِيضُ وكما قال تَراها الضَّبْع أَعْظَمهُنَّ رَأْسا فأَعادَ الضمير على معنى الجنسية لا على لفظ الواحد لما كانت الضبع هنا جنساً وهي الكِلْمة تميمية وجمعها كِلْم ولم يقولوا كِلَماً على اطراد فِعَلٍ في جمع فِعْلة وأما ابن جني فقال بنو تميم يقولون كِلْمَة وكِلَم كَكِسْرَة وكِسَر وقوله تعالى وإذ ابْتَلى إبراهيمَ رَبُّه بكَلِمات قال ثعلب هي الخِصال العشر التي في البدن والرأْس وقوله تعالى فتَلَقَّى آدمُ من ربه كَلِماتٍ قال أَبو إسحق الكَلِمات والله أَعلم اعْتِراف آدم وحواء بالذَّنب لأَنهما قالا رَبَّنا ظَلَمنا أَنْفُسَنا قال أَبو منصور والكلمة تقع على الحرف الواحد من حروف الهجاء وتقع على لفظة مؤلفة من جماعة حروفٍ ذَاتِ مَعْنىً وتقع على قصيدة بكمالها وخطبة بأَسْرها يقال قال الشاعر في كَلِمته أَي في قصيدته قال الجوهري الكلمة القصيدة بطُولها وتَكلَّم الرجل تَكلُّماً وتِكِلاَّماً وكَلَّمه كِلاَّماً جاؤوا به على مُوازَنَة الأَفْعال وكالمَه ناطَقَه وكَلِيمُك الذي يُكالِمُك وفي التهذيب الذي تُكَلِّمه ويُكَلِّمُك يقال كلَّمْتُه تَكلِيماً وكِلاَّماً مثل كَذَّبْته تَكْذيباً وكِذَّاباً وتَكلَّمْت كَلِمة وبكَلِمة وما أَجد مُتكَلَّماً بفتح اللام أي موضع كلام وكالَمْته إذا حادثته وتَكالَمْنا بعد التَّهاجُر ويقال كانا مُتَصارِمَيْن فأَصبحا يَتَكالَمانِ ولا تقل يَتَكَلَّمانِ ابن سيده تَكالَمَ المُتَقاطِعانِ كَلَّمَ كل واحد منهما صاحِبَه ولا يقال تَكَلَّما وقال أَحمد بن يحيى في قوله تعالى وكَلَّم الله موسى تَكْلِيماً لو جاءت كَلَّمَ الله مُوسَى مجردة لاحتمل ما قلنا وما قالوا يعني المعتزلة فلما جاء تكليماً خرج الشك الذي كان يدخل في الكلام وخرج الاحتمال للشَّيْئين والعرب تقول إذا وُكِّد الكلامُ لم يجز أن يكون التوكيد لغواً والتوكيدُ بالمصدر دخل لإخراج الشك وقوله تعالى وجعلها كَلِمة باقِيةً في عَقِبه قال الزجاج عنى بالكلمة هنا كلمة التوحيد وهي لا إله إلا الله جَعلَها باقِيةً في عَقِب إبراهيم لا يزال من ولده من يوحِّد الله عز وجل ورجل تِكْلامٌ وتِكْلامة وتِكِلاَّمةٌ وكِلِّمانيٌّ جَيِّدُ الكلام فَصِيح حَسن الكلامِ مِنْطِيقٌٌ وقال ثعلب رجل كِلِّمانيٌّ كثير الكلام فعبر عنه بالكثرة قال والأُنثى كِلِّمانيَّةٌ قال ولا نظير لِكِلِّمانيٍّ ولا لِتِكِلاَّمةٍ قال أَبو الحسن وله عندي نظير وهو قولهم رجل تِلِقَّاعةٌ كثير الكلام والكَلْمُ الجُرْح والجمع كُلُوم وكِلامٌ أَنشد ابن الأَعرابي يَشْكُو إذا شُدَّ له حِزامُه شَكْوَى سَلِيم ذَرِبَتْ كِلامُه سمى موضع نَهْشة الحية من السليم كَلْماً وإنما حقيقته الجُرْحُ وقد يكون السَّلِيم هنا الجَرِيحَ فإذا كان كذلك فالكلم هنا أَصل لا مستعار وكَلَمَه يَكْلِمُه ( * قوله « وكلمه يكلمه » قال في المصباح وكلمه يكلمه من باب قتل ومن باب ضرب لغة ا ه وعلى الأخيرة اقتصر المجد وقوله « وكلمة كلماً جرحه » كذا في الأصل وأصل العبارة للمحكم وليس فيها كلماً ) كَلْماً وكَلَّمه كَلْماً جرحه وأَنا كالِمٌ ورجل مَكْلُوم وكَلِيم قال عليها الشَّيخُ كالأَسَد الكَلِيمِ والكَلِيمُ فالجر على قولك عليها الشيخ كالأَسدِ الكليم إذا جُرِح فَحَمِي أَنْفاً والرفع على قولك عليها الشيخُ الكلِيمُ كالأَسد والجمع كَلْمى وقوله تعالى أَخرجنا لهم دابّة من الأَرض تُكَلِّمهم قرئت تَكْلِمُهم وتُكَلِّمُهم فتَكْلِمُهم تجرحهم وتَسِمهُم وتُكَلِّمُهم من الكلام وقيل تَكْلِمهم وتُكَلِّمهم سواء كما تقول تَجْرحهُم وتُجَرِّحهم قال الفراء اجتمع القراء على تشديد تُكَلِّمهم وهو من الكلام وقال أَبو حاتم قرأَ بعضهم تَكْلِمهُم وفسر تَجْرحهُم والكِلام الجراح وكذلك إن شدد تُكلِّمهم فذلك المعنى تُجَرِّحهم وفسر فقيل تَسِمهُم في وجوههم تَسِمُ المؤمن بنقطة بيضاء فيبيضُّ وجهه وتَسِم الكافر بنقطة سوداء فيسودّ وجهه والتَّكْلِيمُ التَّجْرِيح قال عنترة إذ لا أَزال على رِحالةِ سابِحٍ نَهْدٍ تَعاوَرَه الكُماة مُكَلَّمِ وفي الحديث ذهَب الأَوَّلون لم تَكْلِمهم الدنيا من حسناتهم شيئاً أي لم تؤثِّر فيهم ولم تَقْدح في أَديانهم وأَصل الكَلْم الجُرْح وفي الحديث إنا نَقُوم على المَرْضى ونُداوي الكَلْمَى جمع كَلِيم وهو الجَريح فعيل بمعنى مفعول وقد تكرر ذكره اسماً وفعلاً مفرداً ومجموعاً وفي التهذيب في ترجمة مسح في قوله عز وجل بِكَلِمةٍ منه اسمه المَسِيح قال أَبو منصور سمى الله ابتداء أَمره كَلِمة لأَنه أَلْقَى إليها الكَلِمة ثم كَوَّن الكلمة بشَراً ومعنى الكَلِمة معنى الولد والمعنى يُبَشِّرُك بولد اسمه المسيح وقال الجوهري وعيسى عليه السلام كلمة الله لأَنه لما انتُفع به في الدّين كما انتُفع بكلامه سمي به كما يقال فلان سَيْفُ الله وأَسَدُ الله والكُلام أَرض غَليظة صَليبة أو طين يابس قال ابن دريد ولا أَدري ما صحته والله أَعلم
الرائد
* كلم يكلم ويكلم: كلما. ه: جرحه.
الرائد
* كلم تكليما وكلاما. ه: حدثه.
الرائد
* كلم تكليما. ه: جرحه.
الرائد
* كلم. 1-مص. كلم. 2-جرح، ج كلوم وكلام. 3-جرح.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: