دهَن الرَّجُلَ: خدعه وختله وأظهر له غير ما يُضمر، تملَّقه ونافقه
,
كلد(المعجم لسان العرب)
"كَلَدَ الشيءَ كَلْداً وكَلَّدَه: جَمَعَه وجعَل بعضَه على بعض؛ أَنشد ابن الأَعرابي: فلما ارْجَعَنُّوا واشتَرَيْنا خِيارَهُم،وسارُوا أَسارَى في الحدِيدِ مُكَلَّداوالكَلَدَةُ: الأَرض الصُّلْبَة. والكَلَدَة: قِطعة من الأَرض غليظة. والكَلَدُ والكَلَنْدَى: المكانُ الصُّلْبُ من غير حَصًى. والعرب تقول: ضَبٌّ كَلَدَة لأَنها لا تَحْفِرُ جُحْرَها إِلا في الأَرض الصُّلْبة. وتَكَلَّد الرجل: غَلُظَ لحمه وتَغَزَّرَ. وذِيخٌ كالِدٌ: قدِيمٌ. وأَبو كَلَدَة: من كُنى الضِّبْعانِ. وكَلَدَةُ: اسم رجل. والحرث بن كَلَدة (* قوله «والحرث بن كلدة» ضبط في القاموس بالقلم بفتح الكاف وسكون اللام، وعبارة المصباح الكلدة القطعة الغليظة من الأرض والجمع كلد مثل قصبة وقصب وبالمفرد سمي ومنه الحرث بن كلدة الطبيب): أَحد فُرسان العرب وشعَرائهم. والكَلَنْدَى: موضع. والمُكْلَنْدِدُ: الصُّلْبُ. والمُكْلَنْدِدُ: الشديدُ الخَلْقِ العظيمُ. اللحياني: اكلَنْدَى الرجلُ واكْلَنْدَدَ إِذا اشتدّ، واكلَنْدَى البعير إِذا غلُظ واشتدّ مثل اعْلَنْدَى. وبعير مُكْلَنْدٍ: صُلْبٌ شديدٌ. وعَمَّ به بعضهم فقال: المُكْلَنْدِي الشديد. واكْلَنْدَد عليه: أَلقَى عليه بنفسه. واكلَنْدَدَ: تَقَبَّضَ، وذكره الأَزهري في الرباعي أَيضاً. "
كَلْدُ(المعجم القاموس المحيط)
ـ كَلْدُ: جَمْعُ الشيءِ بعضِهِ على بعضٍ، كالتَّكْليدِ، ـ كَلَدُ: المكانُ الصُّلْبُ بِلا حَصًى، والنَّمِرُ، والآكامُ، أو الأراضي الغَليظَةُ، واحِدها الكَلَدَةُ. ـ أبو كَلَدَةَ: كُنْيَةُ الضِّبْعانِ. ـ كَلَدَةُ بنُ حَنْبَلٍ، والحارِثُ بنُ كَلَدَةَ: صَحابِيَّانِ، وطَبيبٌ للعَرَبِ، ـ ضِرار بنُ فُضالَةَ بنِ كَلَدَةَ: ثَلاثَتُهم شُعَراءُ. ـ كَلَنْدَى: الأَكَمَةُ، وموضع . ـ مُكْلَنْدِدُ: الشَّديدُ الغَليظُ، كالمُكْلَنْدِي. ـ اكْلَنْدَى: غَلُظَ، واشْتَدَّ، كتَكَلَّدَ. ـ اكْلَنْدَدَ عليه: ألْقَى عليه بنفسِه، وصَلُبَ، وتَقَبَّضَ، وامْتَنَعَ. ـ ذيخٌ كالِدٌ: قديم.
كَلَد(المعجم الرائد)
كلد - يكلد ، كلدا 1-كلد الشيء : جمع بعضه على بعضه الآخر
كلد - تكليدا 1-كلد الشيء : جمع بعضه على بعضه الآخر
الكَلَدُ(المعجم المعجم الوسيط)
الكَلَدُ : المكانُ الصُّلب بلا حصًى واحدته: كَلَدة.
كَلَدَ(المعجم المعجم الوسيط)
كَلَدَ الشيءَ كَلَدَ ِ كَلْدًا: جمعه وجعلَ بعضه على بعض.
كلد(المعجم الرائد)
كلد 1- كلد : أراض غليظة. 2- كلد : مكان صلب من غير حصى.
تَكَلَّدَ(المعجم المعجم الوسيط)
تَكَلَّدَ الشيءُ: تجمَّع. و تَكَلَّدَ فلانٌ: غَلُظ لحمه.
كَلَّدَ(المعجم المعجم الوسيط)
كَلَّدَ الشيءَ: كَلَدَه.
كلدة(المعجم الرائد)
كلدة 1-واحدة «الكلد» للأراضي الغليظة
إكليد(المعجم الرائد)
إكليد 1-مفتاح، جمع : أكااد
الدَكُّ(المعجم القاموس المحيط)
ـ الدَكُّ: الدَّقُّ والهَدْمُ، وما اسْتَوَى من الرَّمْلِ، كالدَّكَّةِ، ج: دِكاكٌ، والمُسْتَوي من المَكانِ، ج: دُكوكٌ، وتَسْوِيَةُ صَعودِ الأَرْضِ وهَبوطِها، وقد انْدَكَّ المَكانُ، وكَبْسُ التُّرابِ وتَسوِيَتُه، ودَفْنُ البِئْرِ وطَمُّها، والتَلُّ، ـ دُكُّ: الشديدُ الضَّخمُ، والجَبَلُ الذَّليلُ، ج: دِكَكَةُ، وجَمْعُ الأَدَكِّ: للفَرَسِ العَريضِ الظَّهْرِ. ـ دَكَّاءُ: الرابِيَةُ من الطينِ لَيْسَتْ بالغَليظَةِ، ج: دَكَّاواتٌ، ولا واحِدَ لها، والتي لا سَنامَ لَها، أو لم يُشْرِفْ سَنامُها، وهو أدَكُّ، والاسمُ: الدَّكَكُ. ـ فَرَسٌ مَدْكوكٌ: لا إِشْراف لِحَجَبَتِه. ـ أدَكُّ: عَرِيضُ الظَّهْرِ. ـ دَكَّةُ، ودُكَّانُ: بناءٌ يسطَّحُ أعْلاهُ للمَقْعَدِ. ـ دَكْدَكُ ودِكْدِكُ ودَكْداكُ من الرَّمْلِ: ما تَكَبَّسَ واسْتَوَى، أو ما الْتَبَدَ منه بالأرضِ، أو هي أرضٌ فيها غِلَظٌ، ج: دَكادكُ ودَكاديكُ. ـ أرْضٌ مُدَكْدَكَةٌ: مَدْعُوكَةٌ. ـ مَدْكوكَةٌ: لا أسْنادَ لها، تُنْبِتُ الرِمْثَ. ـ دُكَّ: مَرِضَ، أوْ دَكَّهُ المَرَضُ. ـ أمَةٌ مِدَكَّةٌ: قَويَّةٌ على العَمَلِ، وهو مِدَكٌّ. ـ يَوْمٌ دَكيكٌ: تامٌّ. ـ حَنْظَلٌ مُدَكَّكٌ: وهو أنْ يُؤْكَلَ بِتَمْرٍ وغيرِهِ. ـ دَكَّكَهُ: خَلَطَهُ. ـ دَكَّةُ: موضع بِغُوطَةِ دمَشْقَ. ـ دُكَّانُ: قرية بهَمذانَ.
الدَّيْنُ(المعجم القاموس المحيط)
ـ الدَّيْنُ: ما لَه أجَلٌ، كالدِّيْنَةِ، وما لا أجَلَ له، فَقَرْضٌ، والمَوْتُ، وكُلُّ ما ليس حاضراً, ج: أدْيُنٌ ودُيونٌ. ـ دِنْتُه، وأدَنْتُه: أَعْطَيْتُهُ إلى أجَلٍ، وأقْرَضْتُه. ـ دانَ هو: أخَذَه. ـ رجُلٌ دائنٌ ومَدينٌ ومَدْيونٌ ومُدانٌ، ومُدَّانٌ: عليه دَيْنٌ، أو كثير. ـ أدانَ وادَّانَ واسْتَدَانَ وتَدَيَّنَ: أخَذَ دَيْناً. ـ رجلٌ مِدْيَانٌ: يُقْرِضُ كثيراً، ويَسْتَقْرِضُ كثيراً، ضِدٌّ، وكذا امرأةٌ، جَمْعُهما: مَدايِينُ. ـ دايَنْتُه: أقْرَضْتُه وأقْرَضَني. ـ دِّيْنُ: الجَزاءُ، وقد دِنْتُه، دَيْناً، ودِيْناً، والإِسْلامُ، وقد دِنْتُ به، والعادةُ، والعِبادةُ، والمُوَاظِبُ من الأَمْطَارِ، أو اللَّيِّنُ منها، والطاعة، كالدِّيْنَة، والذُّلُّ، والداءُ، والحِسابُ، والقَهْرُ، والغَلَبَةُ، والاسْتِعْلاءُ، والسلطانُ، والمُلْكُ، والحُكْمُ، والسِّيرَةُ، والتَّدْبيرُ، والتَّوْحيدُ، واسْمٌ لجميعِ ما يُتَعَبَّدُ الله عَزَّ وجلَّ به، والمِلَّةُ، والوَرَعُ، والمَعْصِيَةُ، والإِكْرَاهُ، ـ دِّيْنُ من الأَمْطَارِ: ما يُعاهِدُ مَوْضِعاً، فصارَ ذلك له عادةً، والحالُ، والقضاءُ. ـ دِنْتُه أدِينُه: خَدَمْتُهُ، وأحْسَنْتُ إليه، ومَلَكْتُه، ومنه: المَدينةُ للمِصْرِ، وأقْرَضْتُه واقْتَرَضْتُ منه. ـ دَّيَّانُ: القَهَّارُ، والقاضي، والحاكِمُ، والسائسُ، والحاسِبُ، والمُجازي الذي لا يُضَيِّعُ عَمَلاً، بل يَجْزِي بالخَيْرِ والشَّرِّ. ـ مَدِينُ: العَبْدُ، ـ مَدِينَةُ: الأَمَةُ، لأَنَّ العَمَلَ أذَلَّهُما، ـ في الحديثِ: ''كان النبيُّ، صلى الله عليه وسلم، على دِيْنِ قَوْمِهِ''، أي: على ما بَقِيَ فيهم من إِرْثِ إبراهيمَ وإسماعيلَ، عليهما السلامُ، في حَجِّهِم ومُناكَحَتِهِم وبُيوعِهِم وأسالِيْبِهمْ، وأما التَّوْحيدُ فإنهم كانوا قد بَدَّلُوه، والنبي، صلى الله عليه وسلم، لم يَكن إلا عليه. ـ دَانَ يَدِينُ: عَزَّ، وذَلَّ، وأطاعَ، وعَصَى، واعْتَادَ خَيْراً أو شرّاً، وأصابَهُ الداءُ، ـ دَانَ فلاناً: حَمَلَهُ على ما يَكْرَهُ، وأذَلَّهُ. ـ دَيَّنَه تَدْيِيناً: وَكَلَه إلى دِينِه. ـ أنا ابنُ مَدِينَتِها، أي: عالِمٌ بها. ـ دَايانُ: حِصْنٌ باليَمَنِ. ـ ادَّانَ: اشْتَرَى بالدَّيْنِ، أو باعَ بالدَّيْنِ، ضِدٌّ، ـ في الحديثِ: ''ادَّانَ مُعْرِضاً''، ويُرْوَى: دانَ، وكِلاهُما بمَعْنَى اشْتَرَى بالدَّيْنِ مُعْرِضاً عن الأَداءِ، أو مَعْنَاهُ: دايَنَ كُلَّ من عَرَضَ له.
معنى كلاند في قاموس معاجم اللغة
معجم اللغة العربية المعاصرة
إكلنيكيّ [مفرد]
• علم النَّفس الإكلنيكيّ: (نف) فرع من علم النفس يهتمّ بتشخيص اضطرابات الشخصيّة الفرديّة وعلاجها.
معجم اللغة العربية المعاصرة
أَكَلان [مفرد]: (طب) هرش في الجسم وحكّة "الجَرَب يسبب الأكلان- مرض أحدُ أعراضه الأكلان".
تاج العروس
كُلَنْك بضمّ ففَتْحٍ فسُكُونِ نُون : لَقَبُ أبي جَعْفَر أَحْمَدَ بنِ الحُسَيْن الأَنْصارِيِّ الأَصْبَهاني عن رَوْحِ بنِ عِصامٍ