-
لَبِسَ
- ـ لَبِسَ الثَّوْبَ لُبْساً ،
ـ لَبِسَ امرأةً : تَمَتَّعَ بها زَماناً ،
ـ لَبِسَ قَوْماً : تَمَلَّى بِهم دَهْراً ،
ـ لَبِسَتْ فلانَةَ عُمُرَهُ : كانَتْ معه شَبَابَهُ كُلَّهُ .
ـ لِبَاسُ ولَبُوسُ ولِبْسُ ومَلْبَسُ ومِلْبَسُ : ما يُلْبَسُ .
ـ لِبْسُ : السِّمْحَاقُ ، ( وهو جُلَيْدَةٌ رَقيقةٌ تكونُ بينَ الجِلْدِ واللَّحْمِ ).
ـ لِبْسُ الكَعْبَةِ : كِسْوَتُهَا .
ـ لِبْسَةُ : حَالَةٌ من حالاتِ اللُّبْسِ ، وضَرْبٌ من الثِّيَابِ ، كاللَّبْسِ ،
ـ لُيْسُ : الشُّبْهَةُ .
ـ لِبَاسُ : الزَّوْجُ ، والزَّوْجَةُ ، والاخْتِلاَطُ ، والاجْتِمَاعُ .
ـ { ولباسُ التَقْوَى }: الإِيمانُ ، أو الحياء ، أو سَتْرُ العَوْرَةِ .
ـ { فَأَذاقَهَا اللُّه لِباسَ الجُوعِ }: لَمَّا بَلَغَ بهم الجُوعُ الغايَةَ ، ضَرَبَ له اللِّبَاسَ مَثَلاً لاِشْتِمَالِهِ .
ـ لَبُوسُ : الدِّرْعُ .
ـ لَبِيسُ : الثوبُ قد اُكْثِرَ لُبْسُهُ ، فأخْلَقَ .
ـ المِثْلُ ليسَ له لَبيسٌ : نَظيرٌ .
ـ دَاهِيَةٌ لَبْسَاء : مُنْكَرَةٌ .
ـ لَبَسَةُ : بَقْلَةٌ .
ـ إنَّ فيه لَمَلْبَساً : ما به كِبْرٌ .
ـ ‘‘ أعْرَضَ ثَوْبُ المَلْبَسِ ’‘ والمِلْبَسُ والمَلْبِسُ : مَثَلٌ يُضْرَبُ لمن كثُرَ من يَتَّهِمُهُ .
ـ لَبَسَ عليه الأمرَ يَلْبِسُهُ : خَلَطَهُ .
ـ ألْبَسَهُ : غَطَّاهُ .
ـ أمرٌ مُلْبِسٌ ومُلْتَبِسٌ : مُشْتَبِهٌ .
ـ تَلْبِيسُ : التَّخْلِيطُ ، والتَّدْلِيسُ .
ـ رجُلٌ لَبَّاسٌ : كثيرُ اللِّبَاسِ ، أو اللُّبْسِ ، ولا تَقُلْ : مُلَبِّسٌ .
ـ تَلَبَّسَ بالأمر ، وبالثوب : اخْتَلَطَ ،
ـ تَلَبَّسَ الطعامُ باليَدِ : التَزَقَ .
ـ لابَسَهُ : خالَطَهُ ،
ـ لابَسَ فلاناً : عَرَفَ باطِنَهُ .
ـ في الحديثِ : ‘‘ فَخِفْتُ أن يكون قد التُبِسَ بي ’‘: خُولِطْتُ ،
ـ من قولِكَ : في رأيِهِ لَبْسٌ : اخْتِلاَطٌ .
المعجم: القاموس المحيط
-
أَلْبَس
- ألبس - إلباسا
1 - ألبسه الثوب : جعله يلبسه . 2 - ألبسه : ستره وغطاه . 3 - ألبس عليه الأمر التبس ، كان غامضا .
المعجم: الرائد
-
ألبسَ
- ألبسَ / ألبسَ على يُلبس ، إلباسًا ، فهو مُلْبِس ، :-
والمفعول مُلْبَس • ألبسه ثوبًا ونحوَه كساه إيّاه ، غطّاه به :- ألبستهم ملابسَ جديدة ، - { الَّذِينَ ءَامَنُوا وَلَمْ يُلْبِسُوا إِيمَانَهُمْ بِظُلْمٍ } [ قرآن ] .
• ألبس عليه الأمرُ : لبَس ؛ اشتبه واختلط .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
التبسَ
- التبسَ بـ / التبسَ على يلتبس ، التباسًا ، فهو مُلْتَبِس ، والمفعول مُلتبَس به :-
• التبس بعمل كذا خالطه .
• التبس عليه الأمرُ : لبَس ؛ أُشكل واختلط واشتبه ، كان غير واضح :- أعاد صياغة فكرته منعًا للالتباس ، - التبس عليه الحقُّ بالباطل ، - المشكلة ملتبسة على الطَّرفين ، - رفع الالتباس عن الموضوع :-
• الْتُبِسَ به : خُولط في عقله .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
إلْبَاسٌ
- [ ل ب س ]. ( مصدر أَلْبَسَ ). :- إلْبَاسُهُ قَمِيصاً :-: جَعْلُهُ يَلْبَسُهُ .
المعجم: الغني
-
ألبس عليه الأمر
المعجم: عربي عامة
-
أَلْبَسَ
- أَلْبَسَ عليه الأَمرُ : اشتبه واختلط .
و أَلْبَسَ الشيءُ الشيءَ : غطَّاه .
يقال : أَلْبَسَ النباتُ الأَرضَ ، والغيمُ السماءَ .
و أَلْبَسَ فلانًا الثوبَ : جَعَلَهُ يَلْبَسُه .
المعجم: المعجم الوسيط
-
اِلْتَبَسَ
- [ ل ب س ]. ( فعل : خماسي لازم ، متعد بحرف ). اِلْتَبَسَ ، يَلْتَبِسُ ، مصدر اِلْتِبَاسٌ .
1 . :- اِلْتَبَسَ عَليْهِ الأَمْرُ :-: اِخْتَلَطَ ، اِشْتَبَهَ ، أَشْكَلَ .
2 . :- اِلْتَبَسَ الظَّلامُ :- : اِخْتَلَطَ .
المعجم: الغني
-
ألْبَسَ
- [ ل ب س ]. ( فعل : رباعي لازم متعد بحرف ). ألْبَسْتُ ، أُلْبِسُ ، ألْبِسْ ، مصدر إلْبَاسٌ .
1 . :- ألْبَسَهُ مِعْطَفَهُ :-: جَعَلَهُ يَلْبَسُهُ .
2 . :- ألْبَسَهُ غِطَاءً :- : سَتَرَهُ ، غَطَّاهُ .
3 . :- ألْبَسَ عَلَيْهِ الأمْرُ :-: اِلْتَبَسَ ، غَمُضَ .
المعجم: الغني
-
اِلْتِبَاسٌ
- [ ل ب س ]. ( مصدر اِلْتَبَسَ ).
1 . :- لَيْسَ فِي الأَمْرِ الْتِبَاسٌ :- : غُمُوضٌ ، اِشْتِبَاهٌ ، إِشْكَالٌ ، اِخْتِلاَطٌ . :- رَفْعاً لكُلِّ الْتِبَاسٍ .
2 . :- أحَاطَ بِهِ الاِلْتِبَاسُ :- : اِكْتَنَفَهُ الغُمُوضُ .
المعجم: الغني
-
التباس
- التباس :-
1 - مصدر التبسَ بـ / التبسَ على .
2 - ( الفلسفة والتصوُّف ) عدم التَّمييز بين شيئين مختلفين واعتبارهما شيئًا واحدًا ، عدم الوضوح وإدراك المضمون .
3 - ( علوم النفس ) اختلاط الأفكار بدون رابط منطقي بينها .
• الالتباس الدِّلاليّ : ( العلوم اللغوية ) احتمال الكلام لأكثر من معنى ، وقد يكون ذلك نتيجة للتَّعقيد المعنويّ .
• الالتباس النَّحويّ : ( النحو والصرف ) عبارة تتحمّل أكثر من معنى بسبب تركيبها النَّحويّ .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
الالتباس الدّلاليّ
- ( لغ ) احتمال الكلام لأكثر من معنى ، وقد يكون ذلك نتيجة للتَّعقيد المعنويّ .
المعجم: عربي عامة
-
الالتباس النّحويّ
- ( نح ) عبارة تتحمّل أكثر من معنى بسبب تركيبها النَّحويّ .
المعجم: عربي عامة
-
التبس بعمل كذا
المعجم: عربي عامة
-
التبس عليه الأمر
- لبَس ؛ أُشكل واختلط واشتبه ، كان غير واضح :- أعاد صياغة فكرته منعًا للالتباس - التبس عليه الحقُّ بالباطل - المشكلة ملتبسة على الطَّرفين - رفع الالتباس عن الموضوع :- ° الْتُبِسَ به
المعجم: عربي عامة
-
الْتَبَسَ
- الْتَبَسَ الظلامُ : اختلط .
ويقال : التَبَسَ عليه الأَمرُ : أَشكَلَ واختلط .
والتُبِس به : خولط في عقله .
المعجم: المعجم الوسيط
-
إِلتبس
- إلتبس - التباسا
1 - إلتبس عليه الأمر : اختلط واشتبه وأشكل . 2 - إلتبس بعمل كذا : خالطه . 3 - إلتبست به الخيل : لحقته .
المعجم: الرائد
-
لبس
- " اللُّبْسُ ، بالضم : مصدر قولك لَبِسْتُ الثوبَ أَلْبَس ، واللَّبْس ، بالفتح : مصدر قولك لَبَسْت عليه الأَمر أَلْبِسُ خَلَطْت .
واللِّباسُ : ما يُلْبَس ، وكذلك المَلْبَس واللِّبْسُ ، بالكسر ، مثلُه .
ابن سيده : لَبِسَ الثوب يَلْبَسُه لُبْساً وأَلْبَسَه إِياه ، وأَلْبَس عليك ثوبَك .
وثوب لَبِيس إِذا كثر لُبْسُه ، وقيل : قد لُبِسَ فأَخْلَق ، وكذلك مِلْحَفَة لَبِيسٌ ، بغير هاء ، والجمع لُبُسٌ ؛ وكذلك المزادة وجمعها لَبائِس ؛ قال الكميت يصف الثور والكلاب : تَعَهّدَها بالطَّعْنِ ، حتى كأَنما يَشُقُّ بِرَوْقَيْهِ المَزادَ اللَّبائِسا يعني التي قد استعملت حتى أَخْلَقَتْ ، فهو أَطوَعُ للشَّقِّ والخَرْق .
ودارٌ لَبِيسٌ : على التشبيه بالثوْب الملبوس الخَلَق ؛
قال : دارٌ لِلَيْلى خَلَقٌ لَبِيسُ ، ليس بها من أَهلها أَنيسُ وحَبْل لَبيسٌ : مستعمَل ؛ عن أَبي حنيفة .
ورجل لَبِيسٌ : ذو لِبَاسٍ ، على التَّشبيه ؛ حكاه سيبويه .
ولَبُوسٌ : كثير اللِّباس .
واللَّبُوس : ما يُلبس ؛ وأَنشد ابن السكيت لِبَيْهَس الفزاري ، وكان بَيْهس هذا قتل له ستة إِخوة هو سابعُهم لما أَغارَتْ عليهم أَشْجَع ، وإِنما تركوا بَيْهَساً لأَنه كان يحمُق فتركوه احْتِقاراً له ، ثم إِنه مرَّ يوماً على نِسْوَة من قومه ، وهنَّ يُصلِحْن امرأَة يُرِدْنَ أَن يُهْدِينَها لبعض من قَتَل إِخَوتَه .
فكشف ثوبه عن اسْتِه وغطَّى رأَسه فقلْنَ له : وَيْلَك أَيَّ شيء تصنَع ؟ فقال : الْبَسْ لِكُلِّ حَالَة لَبُوسَها : إِمَّا نَعِيمَها وإِمَّا بُوسَهَا واللَّبُوس : الثياب والسِّلاح .
مُذكَّر ، فإِن ذهبت به إِلى الدِّرْع أَنَّثْتَ .
وقال اللَّه تعالى : وعلَّمناه صَنْعَة لَبُوس لكم ؛ قالوا : هو الدِّرْعُ تُلبَس في الحروب .
ولِبْسُ الهَوْدج : ما عليه من الثياب .
يقال : كشَفْت عن الهَوْدج لِبْسَه ، وكذلك لِبْس الكعبة ، وهو ما علينا من اللِّباسِ ؛ قال حميد بن ثور يصف فرَساً خدمته جَواري الحيِّ : فَلَما كَشَفْنَ اللِّبْسَ عنه مَسَحْنَهُ بأَطْرافِ طَفْلٍ ، زانَ غَيْلاً مُوَشَّما وإِنه لحسَنُ اللَّبْسَة واللِّباس .
واللِّبْسَةُ : حالة من حالات اللُّبْس ؛ ولَبِستُ الثوب لَبْسَةً واحدة .
وفي الحديث : أَنه نهى عن لِبْسَتَيْن ، هي بكسر اللام ، الهيئة والحالة ، وروي بالضم على المصدر ؛ قال الأَثير : والأَوّل الوجه .
ولِباسُ النَّوْرِ : أَكِمَّتُهُ .
ولِباسُ كل شيء : غِشاؤُه .
ولِباس الرجل : امرأَتُه ، وزوجُها لِباسُها .
وقوله تعالى في النساء : هنَّ لِباسٌ لكم وأَنتم لِباسٌ لهنَّ ؛ أَي مثل اللِّباسِ ؛ قال الزجاج :: قد قيل فيه غيرُ ما قوْلٍ قيل : المعنى تُعانِقونهنَّ ويُعانِقْنَكم ، وقيل : كلُّ فَرِيقٍ منكم يَسْكُنُ إِلى صاحبه ويُلابِسُه كما ، قال تعالى : وجَعَل منها زوجها ليَسْكُنْ إِليها .
والعرب تسَمِّي المرأَة لِباساً وإِزاراً ؛ قال الجعدي يصف امرأَة : إِذا ما الضَّجِيعُ ثَنَى عِطْفَها ، تَثَنَّتْ ، فكانت عليه لِباسا
ويقال : لَبِسْت امرأَة أَي تمتَّعت بها زماناً ، ولَبِست قَوْماً أَي تملَّيْت بهم دهراً ؛ وقال الجعدي : لَبِسْت أُناساً فأَفْنَيْتُهُمْ ، وأَفْنَيْتُ بعد أُناسٍ أُناسا
ويقال : لَبِسْت فلانة عُمْرِي أَي كانت معي شَبابي كلَّه .
وتَلَبَّسَ حُبُّ فلانة بَدَمِي ولَحْمِي أَي اختلط .
وقوله تعالى : الذي جعل لكم الليل لِباساً أَي تَسْكُنُون فيه ، وهو مشتملٌ عليكم .
وقال أَبو إِسحق في قوله تعالى : فأَذاقها اللَّه لِباسَ الجُوعِ والخَوْف ، جاعُوا حتى أَكلوا الوَبَرَ بالدَّمِ وبلغ منهم الجُوعُ الحالَ التي لا غاية بعدها ، فضُرِبَ اللِّباسُ لما نالهم مثلاً لاشتماله على لابِسِه .
ولِباسُ التَّقْوَى : الحياءُ ؛ هكذا جاء في التفسير ، ويقال : الغليظ الخشِنُ القصير .
وأُلْبِسَتِ الأَرض : غطَّاها النَّبْتُ .
وأَلبَسْت الشيء ، بالأَلف ، إِذا غَطَّيْته .
يقال : أَلْبَس السماءَ السحابُ إِذا غَطَّاها .
ويقال : الحَرَّةُ الأَرض التي لَبِسَتها حجارة سُودٌ .
أَبو عمرو : يقال للشيء إِذا غَطَّاه كلَّه أَلبَسَه ولا يكون لَبِسَه كقولهم أَلبَسَنا الليل ، وأَلْبَسَ السماءَ السحابُ ولا يكون لَبِسَنا الليل ولا لَبِس السماءَ السحابُ .
ويقال : هذه أَرض أَلْبَسَتْها حجارة سود أَي غطَّتْها .
والدَّجْنُ : أَن يُلْبِسَ الغيمُ السماء .
والمَلْبَسُ : كاللِّباسِ .
وفي فلان مَلْبَسٌ أَي مُسْتَمْتَعٌ .
قال أَبو زيد : يقال إَن في فلان لمَلْبَساً أَي ليس به كِبْرٌ ، ويقال : كِبَرٌ ، ويقال : ليس لفلان لَبِيسٌ أَي ليس له مثل .
وقال أَبو مالك : هو من المُلابَسَة وهي المُخالَطة .
وجاء لابِساً أُذُنَيْه أَي مُتغافلاً ، وقد لَبِس له أُذُنَهُ ؛ عن ابن الأَعرابي ؛
وأَنشد : لَبِسْتُ لِغالِبٍ أُذُنَيَّ ، حتَّى أَراد لقَوْمِه أَنْ يأْكُلُوني يقول : تغافَلْت له حتى أَطمَعَ قومَه فيَّ .
واللَّبْسُ واللَّبَسُ : اختلاط الأَمر .
لبَسَ عليه الأَمرَ يَلْبِسُه لَبْساً فالْتَبَسَ إِذا خَلَطَه عليه حتى لا يعرِف جِهَتَه .
وفي المَوْلَدِ والمَبْعَثِ : فجاء المَلَكُ فشقَّ عن قلبه ، قال : فَخِفْتْ أَن يكون قد الْتُبِسَ بي أَي خُولِطْت في عَقْلي ، من قولك في رَأْيهِ لَبْسٌ أَي اختلاطٌ ، ويقال للمجنون : مُخالَط .
والْتَبَسَ عليه الأَمر أَي اختلَطَ واشْتَبَه .
والتَّلْبيسُ : كالتَّدْليس والتَّخليط ، شُدِّد للمبالغة ، ورجل لَبَّاسٌ ولا تقل مُلَبَّس .
وفي حديث جابر : لما نزل قوله تعالى : أَو يُلْبِسَكُم شِيَعاً ؛ اللَّبْس : الخلْط .
يقال : لَبَسْت الأَمر ، بالفتح ، أَلْبِسُه إِذا خَلَطت بعضه ببعض ، أَي يَجْعَلكم فِرَقاً مختلفين ؛ ومنه الحديث : فَلَبَسَ عليه صَلاتَه .
والحديث الآخر : من لَبَسَ على نفسه لَبْساً ، كلُّه بالتخفيف ؛ قال : وربما شدد للتكثير ؛ ومنه حديث ابن صيّاد : فَلَبَسَني أَي جَعَلني أَلْتَبِسُ في أَمره ، والحديث الآخر : لَبَسَ عليه .
وتَلَبَّس بيَ الأَمرُ : اختلط وتعلق ؛
أَنشد أَبو حنيفة : تَلَبَّسَ حُبُّها بَدَمي ولَحْمِي ، تَلَبُّسَ عِطْفَةٍ بفُرُوعِ ضالِ وتَلَبَّسَ بالأَمر وبالثَّوْب .
ولابَسْتُ الأَمرَ : خالَطْتُه .
وفيه لُبْسٌ ولُبْسَةٌ أَي التِباسٌ .
وفي التنزيل العزيز : وللبَسْنا عليهم ما يَلْبِسُون ؛ يقال : لَبَسْت الأَمر على القوم أَلْبِسُه لَبْساً إِذا شَبَّهْتَه عليهم وجَعَلتَه مُشْكِلاً ، وكان رؤساء الكفار يَلْبِسُون على ضَعَفَتهم في أَمر النبي ، صلى اللَّه عليه وسلم ، فقالوا : هَلاَّ أُنزل إِلينا مَلَك ؟، قال اللَّه تعالى : ولو أَنزَلْنا مَلَكاً فرأَوْه ، يعني المَلَك ، رجُلاً لكان يَلْحَقهم فيه من اللَّيْس مثل ما لحق ضَعَفَتَهُم منه .
ومن أَمثالهم : أَعْرَضَ ثَوْبُ المُلْتَبِس إِذا سأَلتَه عن أَمر فلم يُبَيِّنْهُ لك .
وفي التهذيب : أَعْرَضَ ثَوْبُ المُلْبِسِ ؛ يُضرَب هذا المَثَل لِمَن اتَّسَعت فِرْقَتُه أَي كثر من يَتَّهِمُه فيما سَرَقه .
والمِلْبَس : الذي يلبسُك ويُجلِّلك .
والمِلْبَسُ : الليل بعَيْنه كما تقول إِزارٌ ومِئْزًرٌ ولِحافٌ ومِلْحَفٌ ؛ ومن ، قال المَلْبَس أَراد ثَوْب اللُّبْس كما ، قال : وبَعْدَ المَشِيبِ طُول عُمْرٍ ومَلْبَسَا وروي عن الأَصمعي في تفسير هذا المثل ، قال : ويقال ذلك للرجل ، يقال له : ممن أَنت ؟ فيقول : من مُضَر أَو من رَبيعَة أَو من اليَمَن أَي عَمَمْت ولم تخصَّ .
واللَّبْسُ : اختِلاطُ الظلام .
وفي الحديث : لُبْسَةٌ ، بالضم ، أَي شُبْهَةٌ ليس بواضح .
وفي الحديث : فيَأْكلُ فما يَتَلَبَّسُ بِيَدِه طَعام أَي لا يَلْزَق به لنظافة أَكله ؛ ومنه الحديث : ذهب ولم يَتَلَبَّسْ منها بشيء يعني من الدنيا .
وفي كلامه لَبُوسة ولُبُوسَة أَي أَنه مُلْتَبِس ؛ عن اللحياني ، ولَبَّسَ الشيءُ : الْتَبَسَ ، وهو من باب : قد بَيَّنَ الصبحُ لِذِي عَينَيْن ولابَسَ الرجلُ الأَمر : خالطَه .
ولابَسْتَ فلاناً : عَرَفت باطنَه .
وما في فلان مَلبَس أَي مُسْتَمْتَع .
ورجل البِيسٌ : أَحمق (* قوله « البيس أَحمق » كذا في الأصل .
وفي شرح القاموس : ورجل لبيس ، بكسر اللام .
أَحمق .).
الليث : اللَّبَسَة بَقْلة ؛ قال الأَزهري : لا أَعرف اللَّبَسَة في البُقُول ولم أَسمع بها لغير الليث .
"
المعجم: لسان العرب