وصف و معنى و تعريف كلمة كلثمهن:


كلثمهن: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ كاف (ك) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على كاف (ك) و لام (ل) و ثاء (ث) و ميم (م) و هاء (ه) و نون (ن) .




معنى و شرح كلثمهن في معاجم اللغة العربية:



كلثمهن

جذر [كلثم]

  1. كَلثَمَ: (فعل)
    • كَلْثَمْتُ، أُكَلْثِمُ، مصدر كَلْثَمَةٌ
    • كَلْثَمَ الوَجْهُ : اِجْتَمَعَ لَحْمُهُ بِلاَ جُهُومَةٍ، أوعُبُوسٍ
    • كَلْثَمَ وجهُه: اجتمع لحمُه بلا جُهومة
  2. كُلثوم: (اسم)
    • الكُلْثُومُ : الممتلئُ لحمِ الخَدَّيْن والوجه
    • الكُلْثُومُ :الحريرُ على رأْس العلَم
  3. كَلْثَمَة: (اسم)
    • كَلْثَمَة : مصدر كَلثَمَ
  4. كَلْثَمَ الوَجْهُ:
    • اِجْتَمَعَ لَحْمُهُ بِلاَ جُهُومَةٍ، أوعُبُوسٍ.


  5. كَلْثَمَ وجهُه:
    • اجتمع لحمُه بلا جُهومة.
  6. اِمْرَأَةٌ كُلْثُومٌ:
    • مُمْتَلِئَةُ لَحْمِ الْخَدَّيْنِ وَالوَجْهِ.
,
  1. كلثم
    • "الكُلْثُوم: الفِيلُ، وهو الزَّنْدَبِيل والكُلْثُوم: الكثير لحم الخدّين والوجه.
      والكَلْثمة: اجتماع لحم الوجه.
      وجارية مُكَلْثَمة: حسنَة دوائر الوجه ذات وجنتين فاتَتْهما سُهولة الخدَّين ولم تلزمهما جُهومة القُبْح.
      ووجه مُكَلْثَمٌ: مُستدير كثير اللحم وفيه كالجَوْز من اللحم،وقيل: هو المُتقارب الجَعْدُ المُدَوَّر، وقيل: هو نحو الجَهْم غير أَنه أَضيق منه وأَملَح، والمصدر الكَلْثَمة.
      قال شمر:، قال أَبو عبيد في صفة النبي، صلى الله عليه وسلم: إنه لم يكن بالمُكَلْثَم؛ قال: معناه أَنه لم يكن مستدير الوجه ولكنه كان أَسِيلاً، صلى الله عليه وسلم.
      وقال شمر: المُكَلْثَمُ من الوجوه القَصِيرُ الحنكِ الدّاني الجَبهة المستدير الوجه؛ وفي النهاية لابن الأَثير: مستدير الوجهِ مع خفة اللحم، قال: ولا تكون الكَلْثَمة إلاَّ مع كثرة اللحم؛ وقال شَبِيب بن البَرْصاء يَصِف أَخلاف ناقة:وأَخْلافٌ مُكَلْثَمةٌ وثَجْرُ صيَّر أَخْلافَها مُكَلْثَمة لغلَظها وعِظَمها.
      وكُلْثُوم: رجل.
      وأُمّ كُلْثُوم: امرأَة.
      "

    المعجم: لسان العرب

  2. الكُلْثومُ
    • ـ الكُلْثومُ: الكَثيرُ لَحْمِ الخَدَّيْنِ والوَجْهِ، والفيلُ، أو الزَّنْدَفيلُ، والحَريرُ على رأسِ العَلَم، وابن الحُصَيْنِ، وابنُ عَلْقَمَةَ، وابنُ هَدْمِ بنِ امْرِئ القَيْسِ الذي نَزَلَ عليه رسولُ الله، صلى الله عليه وسلم، أرْبَعَةَ أيامٍ، ثم خَرَجَ إلى أبي أيُّوبَ، فَنَزَلَ عليه.
      ـ أُمُّ كُلْثومٍ: بنْتُ رسول الله صلى الله عليه وسلم، ورَضِيَ عنها.
      ـ الكَلْثَمَةُ: اجْتماعُ لَحْم الوَجهِ بِلا جُهومَةٍ. وامْرَأةٌ مُكَلْثَمَةٌ.

    المعجم: القاموس المحيط



  3. كَلْثَمَ
    • [ك ل ث م]. (فعل: رباعي لازم). كَلْثَمْتُ، أُكَلْثِمُ، مصدر كَلْثَمَةٌ. :-كَلْثَمَ الوَجْهُ :- : اِجْتَمَعَ لَحْمُهُ بِلاَ جُهُومَةٍ، أوعُبُوسٍ.

    المعجم: الغني

  4. الكُلْثُومُ
    • الكُلْثُومُ : الممتلئُ لحمِ الخَدَّيْن والوجه.
      و الكُلْثُومُ الحريرُ على رأْس العلَم.

    المعجم: المعجم الوسيط

  5. كَلثَم
    • كلثم - كلثمة
      1-لحم الوجه : اجتمع من غير عبوس أو جهومة

    المعجم: الرائد



  6. كُلثوم
    • كلثوم
      1- كلثوم : ممتلىء لحم الخدين والوجه. 2- كلثوم : حرير على رأس العلم.

    المعجم: الرائد

  7. كُلْثُومٌ
    • [ك ل ث م].
      1. :-اِمْرَأَةٌ كُلْثُومٌ :- : مُمْتَلِئَةُ لَحْمِ الْخَدَّيْنِ وَالوَجْهِ.
      2. : الْحَرِيرُ عَلَى رَأْسِ العَلَمِ.
      3. :-كُلْثوم :- : اسْمُ عَلَمٍ لِلإِنَاثِ.

    المعجم: الغني

  8. كَلْثَمَ
    • كَلْثَمَ وجهُه: اجتمع لحمُه بلا جُهومة.

    المعجم: المعجم الوسيط

,
  1. الكُلْثومُ


    • ـ الكُلْثومُ : الكَثيرُ لَحْمِ الخَدَّيْنِ والوَجْهِ ، والفيلُ ، أو الزَّنْدَفيلُ ، والحَريرُ على رأسِ العَلَم ، وابن الحُصَيْنِ ، وابنُ عَلْقَمَةَ ، وابنُ هَدْمِ بنِ امْرِئ القَيْسِ الذي نَزَلَ عليه رسولُ الله ، صلى الله عليه وسلم ، أرْبَعَةَ أيامٍ ، ثم خَرَجَ إلى أبي أيُّوبَ ، فَنَزَلَ عليه .
      ـ أُمُّ كُلْثومٍ : بنْتُ رسول الله صلى الله عليه وسلم ، ورَضِيَ عنها .
      ـ الكَلْثَمَةُ : اجْتماعُ لَحْم الوَجهِ بِلا جُهومَةٍ . وامْرَأةٌ مُكَلْثَمَةٌ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. كَلْثَبُ
    • ـ كَلْثَبُ وكُلَاثِبُ : المُنْقَبِضُ البَخيلُ .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. كَلَجُ
    • ـ كَلَجُ : الكريمُ الشُّجاعُ ، ورجُلٌ كريمٌ من ضَبَّةَ ،
      ـ كُلُجُ : الرِّجالُ الأَشِدَّاءُ .
      ـ كَيْلَجَةُ : مِكْيالٌ معروف ، الجمع : كَيالِجَةٌ وكَيالِجُ .
      ـ كَيْلَجَةُ : لَقَبُ محمدِ بنِ صالِحٍ .

    المعجم: القاموس المحيط

  4. كَلَحَ
    • ـ كَلَحَ كُلوحاً وكُلاحاً : تَكَشَّرَ في عُبوسٍ ، كتَكَلَّحَ ، وأكْلَحَ وأَكْلَحْتُهُ .
      ـ ما أقْبَحَ كَلَحَتَه : فَمَهُ وحَوالَيْهِ .
      ـ كُلَاحٌ وكَلَاحٌ : السنَةُ المُجْدِبَةُ .
      ـ كَوْلَحُ : القَبِيحُ .
      ـ تكَلَّحَ : تَبَسَّمَ ،
      ـ تكَلَّحَ البَرْقُ : تَتَابَعَ .
      ـ دَهْرٌ كالِحٌ : شديدٌ .
      ـ كالَحَ القَمَرُ : لم يَعْدِلْ عن المَنْزِلِ .



    المعجم: القاموس المحيط

  5. كَلثَم
    • كلثم - كلثمة
      1 - لحم الوجه : اجتمع من غير عبوس أو جهومة

    المعجم: الرائد

  6. الوَجْهُ
    • الوَجْهُ سيِّدُ القوم وشريف ُهم . والجمع : وُجُوهٌ .
      و الوَجْهُ ما يواجهك من الرأْس ، وفيه العينان والفم والأَنف .
      و الوَجْهُ ما يُقْبِل من كلِّ سيء .
      وَ الوَجْهُ نفْسُ الشيء وذاتُه .
      وفي التنزيل العزيز : القصص آية 88 كُلُّ شَيْءٍ هَالِكٌ إِلاَّ وَجْهَهُ ) ) .
      و الوَجْهُ القلبُ .
      وفي الحديث .
      حديث شريف لَتُسَوُّنَّ صُفُوفَكَمْ أَو ليُخالِفَنَّ اللهُ بين وُجُوهِكم //: كَنَى بذلك عن اختلاف الأَهواء .
      و الوَجْهُ من الدَّهر : أَوَّلُه .
      و الوَجْهُ من النهار : أَوَّله .
      و الوَجْهُ صَلاةُ الصبح .
      ومن النَّجم : ما بدا لك منه .
      و الوَجْهُ من الثوب ، ومن المسأَلة : ما ظهر لك مِنْهُما .
      و الوَجْهُ من البيت : الجانبُ الذي يكون فيه بابُه .
      و الوَجْهُ القليلُ من الماء .
      و الوَجْهُ الجاهُ .
      و الوَجْهُ القصدُ .
      و الوَجْهُ الجهةُ والناحية .
      و الوَجْهُ السَّنَنُ .
      يقال : صَرَفَ الشيءَ عن وجهِه : سَنَنِه .
      و الوَجْهُ الصِّحَّةُ .
      يقال : ليس لكلامه وجهٌ .
      و الوَجْهُ من الكلام : السَّبيلُ الذي تقصِدُه به .
      و الوَجْهُ الصِّفةُ .
      و الوَجْهُ النَّوعُ والقِسْم . والجمع : أَوْجُهٌ ، ووُجُوهٌ ، وأُجُوهٌ .
      و الوَجْهُ ( في الموسيقى ) : جزءُ العود المحمولُ على حافَةِ القصبة .
      ورجلُ حُرُّ الوجه ، وعَبدُ الوجه ، وسَهلُ الوجْه : إِذا لم يكن ظاهرَ الوجْنة .
      ورجلٌ ذو وجهين : يلقى هذا بوجه وذاك بوجه .
      ووجوهُ القرآن : معانيه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  7. كلج
    • كلج
      1 - أشداء ، أقوياء

    المعجم: الرائد



  8. كلج
    • كلج
      1 - كريم شجاع

    المعجم: الرائد

  9. كَلْثَمَ
    • كَلْثَمَ وجهُه : اجتمع لحمُه بلا جُهومة .

    المعجم: المعجم الوسيط

  10. كَلْثَمَ
    • [ ك ل ث م ]. ( فعل : رباعي لازم ). كَلْثَمْتُ ، أُكَلْثِمُ ، مصدر كَلْثَمَةٌ . :- كَلْثَمَ الوَجْهُ :- : اِجْتَمَعَ لَحْمُهُ بِلاَ جُهُومَةٍ ، أوعُبُوسٍ .

    المعجم: الغني

  11. كُلْثُومٌ
    • [ ك ل ث م ].
      1 . :- اِمْرَأَةٌ كُلْثُومٌ :- : مُمْتَلِئَةُ لَحْمِ الْخَدَّيْنِ وَالوَجْهِ .
      2 . : الْحَرِيرُ عَلَى رَأْسِ العَلَمِ .
      3 . :- كُلْثوم :- : اسْمُ عَلَمٍ لِلإِنَاثِ .

    المعجم: الغني

  12. كُلثوم
    • كلثوم
      1 - كلثوم : ممتلىء لحم الخدين والوجه . 2 - كلثوم : حرير على رأس العلم .

    المعجم: الرائد

  13. الكُلْثُومُ
    • الكُلْثُومُ : الممتلئُ لحمِ الخَدَّيْن والوجه .
      و الكُلْثُومُ الحريرُ على رأْس العلَم .

    المعجم: المعجم الوسيط

  14. كلح الشّخص
    • عَبَس وأفرطَ في العبوس من ضيق أو حزن :- كلَح وجهُه حين رأى خصمَه - { وَهُمْ فِيهَا كَالِحُونَ }

    المعجم: عربي عامة

  15. كلّح الهمّ وجهه
    • أكلحه ؛ عَبَّسَه .

    المعجم: عربي عامة

  16. كلح
    • ك ل ح : الكُلُوحُ تكشر في عبوس وبابه خضع

    المعجم: مختار الصحاح

  17. كَلَحَ
    • كَلَحَ فلانٌ كَلَحَ َ كُلُوحًا : عَبَسَ وزاد عُبوسُه .
      فهو كالحٌ .
      وفي التنزيل العزيز : المؤمنون آية 104 وَهُمْ فِيهَا كَالِحُونَ ) ) .
      يقال : كَلَحَ الوجهُ وكَلَحَ في وجه غيره .

    المعجم: المعجم الوسيط

  18. كَلَّحَ
    • كَلَّحَ وجْهَهُ : عبَّسهُ .
      و كَلَّحَ في وجه الصبي : فَزَّعه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  19. كَلَحَ
    • [ ك ل ح ]. ( فعل : ثلاثي لازم ، متعد بحرف ). كَلَحَ ، يَكْلَحُ ، مصدر كُلُوحٌ .
      1 . :- كَلَحَ وَجْهُهُ :- : اِنْقَبَضَ ، عَبَسَ ، تَكَشَّرَ .
      2 . :- كَلَحَ الوَجْهُ :- : زَادَ في عبوسِهِ وتَكَشَّرَ . :- كَلَحَ في وَجْهِ غَيْرِهِ .

    المعجم: الغني

  20. كَلَّحَ
    • [ ك ل ح ]. ( فعل : رباعي لازم متعد بحرف ). كَلَّحَ ، يُكَلِّحُ ، مصدر تَكْلِيحٌ .
      1 . :- كَلَّحَ فِي وَجْهِ الصَّبِيِّ :- : فَزَّعَهُ .
      2 . :- كَلَّحَ وَجْهَهُ :- : عَبَّسَهُ ، جَعَلَهُ كَالِحاً .

    المعجم: الغني

  21. كلح
    • كلح - تكليحا
      1 - وجهه : جعله كالحا عابسا

    المعجم: الرائد

  22. كلَحَ
    • كلَحَ يَكلَح ، كُلُوحًا ، فهو كالِح :-
      كلَح الشَّخصُ عَبَس وأفرطَ في العبوس من ضيق أو حزن :- كلَح وجهُه حين رأى خصمَه ، - { وَهُمْ فِيهَا كَالِحُونَ }: عابسون ، وقيل : متقلِّصو الشّفاه عن الأسنان من أثر اللّقح .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  23. كلَّحَ
    • كلَّحَ يكلِّح ، تكليحًا ، فهو مُكلِّح ، والمفعول مكلَّح :-
      كلَّح الهمُّ وجهَه أكلحه ؛ عَبَّسَه .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  24. كَلَح
    • كلح - يكلح ، كلوحا وكلاحا
      1 - كلح الوجه : زاد في عبوسه وتكشر

    المعجم: الرائد

  25. كلثم
    • " الكُلْثُوم : الفِيلُ ، وهو الزَّنْدَبِيل والكُلْثُوم : الكثير لحم الخدّين والوجه .
      والكَلْثمة : اجتماع لحم الوجه .
      وجارية مُكَلْثَمة : حسنَة دوائر الوجه ذات وجنتين فاتَتْهما سُهولة الخدَّين ولم تلزمهما جُهومة القُبْح .
      ووجه مُكَلْثَمٌ : مُستدير كثير اللحم وفيه كالجَوْز من اللحم ، وقيل : هو المُتقارب الجَعْدُ المُدَوَّر ، وقيل : هو نحو الجَهْم غير أَنه أَضيق منه وأَملَح ، والمصدر الكَلْثَمة .
      قال شمر :، قال أَبو عبيد في صفة النبي ، صلى الله عليه وسلم : إنه لم يكن بالمُكَلْثَم ؛ قال : معناه أَنه لم يكن مستدير الوجه ولكنه كان أَسِيلاً ، صلى الله عليه وسلم .
      وقال شمر : المُكَلْثَمُ من الوجوه القَصِيرُ الحنكِ الدّاني الجَبهة المستدير الوجه ؛ وفي النهاية لابن الأَثير : مستدير الوجهِ مع خفة اللحم ، قال : ولا تكون الكَلْثَمة إلاَّ مع كثرة اللحم ؛ وقال شَبِيب بن البَرْصاء يَصِف أَخلاف ناقة : وأَخْلافٌ مُكَلْثَمةٌ وثَجْرُ صيَّر أَخْلافَها مُكَلْثَمة لغلَظها وعِظَمها .
      وكُلْثُوم : رجل .
      وأُمّ كُلْثُوم : امرأَة .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى كلثمهن في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**كَلْثَمَ** - [ك ل ث م]. (ف: ربا. لازم).** كَلْثَمْتُ**،** أُكَلْثِمُ**، مص. كَلْثَمَةٌ. "كَلْثَمَ الوَجْهُ" : اِجْتَمَعَ لَحْمُهُ بِلاَ جُهُومَةٍ، أوعُبُوسٍ.
المعجم الوسيط
وجهُه: اجتمع لحمه بلا جهومة.( الكُلْثُوم ): المملتئ لحم الخدّين والوجه. وـ الحرير على رأس العلم.
الصحاح في اللغة
الكُلْثومُ: الكثير لحم الخدَّين والوجه. والكَلْثَمَةُ: اجتماع لحم الوجه. يقال: امرأةٌ مُكَلْثَمَةٌ، أي ذات وجنتين من غير أن تلزمَها جُهومةُ الوجه.
لسان العرب
الكُلْثُوم الفِيلُ وهو الزَّنْدَبِيل والكُلْثُوم الكثير لحم الخدّين والوجه والكَلْثمة اجتماع لحم الوجه وجارية مُكَلْثَمة حسنَة دوائر الوجه ذات وجنتين فاتَتْهما سُهولة الخدَّين ولم تلزمهما جُهومة القُبْح ووجه مُكَلْثَمٌ مُستدير كثير اللحم وفيه كالجَوْز من اللحم وقيل هو المُتقارب الجَعْدُ المُدَوَّر وقيل هو نحو الجَهْم غير أَنه أَضيق منه وأَملَح والمصدر الكَلْثَمة قال شمر قال أَبو عبيد في صفة النبي صلى الله عليه وسلم إنه لم يكن بالمُكَلْثَم قال معناه أَنه لم يكن مستدير الوجه ولكنه كان أَسِيلاً صلى الله عليه وسلم وقال شمر المُكَلْثَمُ من الوجوه القَصِيرُ الحنكِ الدّاني الجَبهة المستدير الوجه وفي النهاية لابن الأَثير مستدير الوجهِ مع خفة اللحم قال ولا تكون الكَلْثَمة إلاَّ مع كثرة اللحم وقال شَبِيب بن البَرْصاء يَصِف أَخلاف ناقة وأَخْلافٌ مُكَلْثَمةٌ وثَجْرُ صيَّر أَخْلافَها مُكَلْثَمة لغلَظها وعِظَمها وكُلْثُوم رجل وأُمّ كُلْثُوم امرأَة
الرائد
* كلثم كلثمة. لحم الوجه: اجتمع من غير عبوس أو جهومة.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: