لجَمَ يَلجُم ، لَجْمًا ، فهو لاجِم ، والمفعول مَلْجوم
لَجَمَ الثَّوْبَ : خَاطَهُ
لجَم الفرسَ : ألجمه ، أَلبسه اللِّجام
لجَم الأمرَ : أوقف نشاطَه وحدّ من امتداده واستمراريّته قام الفلسطينيون بلَجْم العُدْوان ،
لجَم الصحافة : أسكتها
لَجْم: (اسم)
لَجْم : مصدر لَجَمَ
لَجم: (اسم)
مصدر لجَمَ
لُجَم: (اسم)
لُجَم : جمع لُّجْمَةُ
لُجُم: (اسم)
لُجُم : جمع لِجام
لجَّمَ: (فعل)
لجَّمَ يلجِّم ، تلجيمًا ، فهو ملجِّم ، والمفعول ملجَّم
لجَّم الشخصَ : كفّه وأسكته
لجَّم الشخصَ : قيَّد حريته أو حركته
لَجَّمَهُ الماءُ : بَلَغَ فاه
لجَّم الدابَّةَ : ألجمها ؛ ألبسها اللِّجام
,
اللِّجامُ
ـ اللِّجامُ ، ككتابٍ : للدابَّةِ ، فارِسِيٌّ مُعَرَّبٌ ، وفَرَسُ بِسْطامِ بنِ قَيْسٍ الذي أخَذَهُ من بني النُّهَيْمِ ، وما تَشُدُّهُ الحائضُ ، وقد تَلَجَّمَتْ ، وسِمَةٌ للإِبِلِ , ج : لُجَمٌ وأَلْجِمَةُ . ـ لَفَظَ لِجامَهُ : انْصَرَفَ من حاجتِهِ مَجْهوداً من الإِعْياءِ والعَطَشِ . ـ ألْجَمَ الدابَّةَ : ألْبَسَها اللجامَ ، أو وَسَمَها بِهِ . ـ لُجَمٌ : دابَّةٌ ، أو سامُّ أبْرَصَ ، أو الضَّفادِعُ ، كاللُّجْمِ . ـ لَجَمٌ ولُجامٌ : ما يُتَطَيَّرُ منه ، ـ لُجَمُ : الهواءُ . ـ اللُّجْمَةُ : الجَبَلُ المُسَطَّحُ ، وناحِيَةُ الوادِي ، ـ اللَّجَمَةُ : مَوْضِعُ اللِّجامِ من وجهِ الدابَّةِ . ـ لَجَمَ الثَّوْبَ : خاطَه . ـ لجَّمَهُ الماءُ تَلْجِيماً : بَلَغَ فاهُ ، كأَلْجَمَهُ . ـ رَوْضَةُ ألْجامٍ أو آجامٍ : قُرْبَ المدينةِ . ـ مَلْجَمٌ و : اسمٌ .
المعجم: القاموس المحيط
أَلْجَم
ألجم - إلجاما 1 - ألجم الدابة البسها « اللجام »، وهو ما يجعل في فمها من الحديد ومعه السير وغيره . 2 - ألجمه عن حاجته : كفه ، منعه . 3 - ألجم الجمل : وسمه بـ « اللجام »، وهو علامة . 4 - ألجم القدر : جعل في عروتها خشية فرفعها . 5 - ألجمه الماء : بلغ فمه .
" لِجامُ الدابة : معروف ، وقال سيبويه : هو فارسي معرب ، والجمع أَلْجِمة ولُجُم ولُجْم ، وقد أَلَجم الفرس . وفي الحديث : من سُئل عما يَعْلَمُه فكَتَمَه أَلْجَمَه اللهُ بِلجامٍ من نار يوم القيامة ، قال المُمْسِك عن الكلام مُمَثَّل بمن أَلجَم نَفْسَه بلِجام ، والمراد بالعلم ما يلزمه تعليمه ويتعيّن عليه ، كمن يرى رجلاً حديثَ عَهْدٍ بالإِسلام ولا يُحْسِن الصلاةَ وقد حضر وقتُها فيقول عَلِّمُوني كيف أُصَلِّي ، وكم جاء مُسْتَفْتِياً في حلال أَو حرام فإِنه يلزم في هذا وأَمثاله تعريف الجواب . ومَن مَنَعَه استحق الوعيد ؛ ومنه الحديث : يَبْلُغ العَرَقُ منهم ما يُلْجِمُهم أَي يَصِل إِلى أَفواههم فيصير لهم بمنزلة اللِّجام يمنعهم عن الكلام ، يعني في المحشر يوم القيامة . والمُلَجَّم : موضع اللِّجام ، وإِن لم يقولوا لَجَّمْتُه كأَنهم توهموا ذلك واستأْنفوا هذه الصيغة ؛ أَنشد ثعلب : وقد خاضَ أَعْدائي من الإِثْمِ حَوْمةً يغِيبون فيها ، أَو تَنال المحزّما (* قوله « حومة » هكذا في الأصل . وفي المحكم : خوضة . وقوله « المحزما » هكذا في الأصل أيضاً ولا شاهد فيه . وفي المحكم : الملحما ، وفيه الشاهد ). ولَجَمةُ الدابةِ : موقع اللِّجام من وجهها . واللِّجام : حبْلٌ أَو عصاً تُدْخَل في فم الدابة وتُلْزق إِلى قفاه . وجاء وقد لفَظ لِجامَه أَي جاء وهو مجهود من العطش والإِعْياء ، كما يقال : جاء وقد قَرَضَ رِباطَه . واللِّجامُ : ضربٌ من سِمات الإِبل يكون من الخدين إِلى صَفْقَي العنق ، والجمع كالجمع . يقال : أَلْجَمتُ الدابةَ ، والقياس على الآخر مَلجوم ، قال : ولم يسمع ، وأحسن منه أَن يقال بهِ سمَةُ لِجام . وتَلَجَّمت المرأَةُ إِذا استثْفَرت لمحيضها . والِّجامُ : ما تشدُّه الحائض . وفي حديث المُسْتحاضة : تلَِجَّمي أَي شُدِّي لجاماً ، وهو شبيه بقوله : اسْتثْفِري أَي اجعلي موضع خروج الدم عِصابةً تمنع الدم ، تشبيهاً بوضع اللجام في فم الدابة . ولجَمَةُ الوادي : فُوَّهَتُه . واللُّجْمة : العلَمُ من أَعلام الأَرض . واللَّجَم : الصمْدُ المرتفع . أَبو عمرو : اللُّجْمةُ الجَبل المسطَّح ليس بالضخم . واللُّجَم : دُوَيْبَّة ؛ قال عدي بن زيد : له مَنْخِرٌ مثْلُ جُحْر اللُّجَمْ (* قوله « له منخر إلخ » هذه رواية المحكم ، والذي في التكملة : له ذنب مثل ذيل العروس * إلى سبة مثل جحر اللجنم وسبة بالفتح في خط المؤلف ، وكذا في التهذيب ). يصف فرساً ، وقيل : هي دويبة أََصغر من العَظاية . وقال ابن بري : اللُّجَم دابة أَكبر من شحمة الأَرض ودون الحِرْباء ؛ قال أَدهم بن أَبي الزعراء : لا يَهْتدِي الغرابُ فيها واللُّجَم وقيل : هو الوَزَغ ؛ التهذيب : ومنه قول الأَخطل : ومَرَّت على الأَلْجامِ ، أَلْجامِ حامرٍ ، يُثِرْن قَطاً لولا سُراهن هُجَّدا (* قوله « ومرت إلخ » في التكملة بخط المؤلف : عوامد للألجام ألجام حامر * يثرن قطاً لولا سارهن هجدا ) أَراد جمع لُجْمةِ الوادي وهي ناحية منه ؛ وقال رؤبة : إِذا ارتمت أَصحانه ولُجَمُه ؟
قال ابن الأَعرابي : واحدتها لُجْمة وهي نواحيه . ابن بري :، قال ابن خالويه اللُّجَم العاطوسُ وهي سمكة في البحر والعرب تتشاءم بها ؛
وأَنشد لرؤبة : ولا أُحِبُّ اللُّجَمَ العاطوسا واللَّجَمُ : الشُِّؤْم . واللَّجَم : ما يُتَطَيَّرُ منه ، واحدته لَجَمة . ومُلْجَم : اسم رجل . وبنو لُجَيم : بطن . "