(ابن البيطار) هو عند عامتنا بالأندلس قنّة والكلخ عند أهل مصر هو الاًشق ، راجع شرح كلمة القنة .
المعجم: الأعشاب
كلخ
هو عند عامتنا بالأندلس القنة وقد ذكرته في القاف التي بعدها نون والكلخ أيضاً عند أهل مصر هو الأشق وقد ذكرته في الألف.
المعجم: الأعشاب
,
لَخَّ
ـ لَخَّ في كلامِهِ : جاء به مُلْتَبِساً مُسْتَعْجَماً ، ـ لَخَّ عيْنُهُ : كَثُرَ دَمْعُها ، ـ لَخَّ فلاناً : لَطَمَهُ ، ـ لَخَّ في الجَبَلِ : اتَّبَعَهُ ، ـ لَخَّ الخَبَرَ : تَخَبَّرَهُ واسْتَقْصَاهُ ، ـ لَخَّ في الحَفْرِ : مالَ ، ـ لَخَّ بالطِّيبِ : طَلَى به . ـ سَكْرَانُ مُلْتَخٌّ : طافحٌ ، ولا تَقُلْ : مُلْطَخٌّ . ـ الْتَخَّ الأمرُ : اخْتَلَطَ ، ـ الْتَخَّ العُشْبُ : الْتَفَّ . ـ لَخْلَخانِيَّةُ : العُجْمَةُ في المَنْطِقِ . ـ رجلٌ لَخْلخانِيٌّ : غيرُ فَصِيحٍ . ـ امرأةٌ لَخَّةٌ : قَذِرَةٌ مُنْتِنَةٌ . ـ وادٍ لاخٌّ ، ولاحٌّ : مُلْتَفٌّ المضايِقِ ، وبالثلاثَةِ رُوِيَ حديثُ ابنِ عَبَّاسٍ في قِصَّةِ إسماعيلَ : " والوادي يومئذٍ لاخٌّ ". ـ وادٍ لاخٌ : من الأَلْخَى للمُعْوَجِّ ، ـ أصلٌ لَخُوخٌ : مَعْيُوبٌ . ـ لَخْلَخانُ : قَبِيلَةٌ ، أو موضع . ـ لَخْلَخَةُ : طيبٌ
المعجم: القاموس المحيط
التَخُّ
ـ التَخُّ : عُصارَةُ السِّمْسِمِ ، والعَجينُ الحامِضُ . وقد تَخَّ تُخوخةً وأتَخَّهُ . ـ تَخْتَخَةُ : اللُّكْنَةُ . ـ هو تَخْتاخٌ وتَخْتَخانِيٌّ : ألكَنُ . ـ أصْبَحَ تاخَّاً : لا يَشْتَهي الطَّعامَ . ـ تِخْ تِخْ : زَجْرٌ للدَّجاجِ .
المعجم: القاموس المحيط
تَلاَخّ
تَلاَخّ الوادي : ضاقَ والتفَّ بالشجر .
المعجم: المعجم الوسيط
تَلاَخّ
تلاخ - تلاخا 1 - تلاخ الوادي : ضاق والتف شجره
المعجم: الرائد
لَخِخ
لخخ 1 - مصدر لخخ . 2 - أسوأ ما سال من العين من الوسخ الأبيض .
لَخِخَتْ عينُه لَخِخَتْ َ لَخَخًا : التزقت من الرَّمَص .
المعجم: المعجم الوسيط
لَخَخ
لخخ - يلخخ ، لخخا 1 - لخخت العين : كان بها « لخخ »، وهو أسوأ ما سال من العين من الوسخ الأبيض
المعجم: الرائد
التَّخُّ
التَّخُّ : العجين الحامض . و التَّخُّ العجين الليِّن المسترخى . و التَّخُّ الكُسْب .
المعجم: المعجم الوسيط
الْتَخّ
الْتَخّ العشبُ : التفّ . و يقال : التخّ الوادي : كثُرَ شجرُه . و الْتَخّ عليه الأمرُ : اختلط . فهو مُلْتَخٌّ . ويقال : سكرانُ ملتخ : لا يفهم شيئًا لاختلاطِ عقله .
المعجم: المعجم الوسيط
لَخَّ
لَخَّ في كلامه لَخَّ َ لَخًّا : جاءَ به ملتبسا مستعجما . و لَخَّ الخبرَ : عَلِمَهُ واستقصاه . وَ فلانا : لَطَمه .
لخ - يلخ ، لخا 1 - لخه : لطمه . 2 - لخه بالطيب : طلاه وطيبه به . 3 - لخ في كلامه : جاء به ملتبسا صعبا . 4 - لخ الخبر : علمه بحقيقته واستقصاه . 5 - لخ في الجبل : اتبعه ، صعد فيه .
المعجم: الرائد
لخخ
" لَخِخَتْ عينه ولَحِحَتْ إِذا التزقت من الرمص . ولَخَّتْ عينه تَلِخُّ لخّاً ولَخيخاً : كثرت دموعها وغلظت أَجفانها ؛ أَنشد ابن دريد : لا خيرَ في الشيخ إِذا ما اجلَخَّا ، وسال غَرب عينه فَلَخَّا أَي رَمِصَ . واللَّخَّة : الانف ؛
قال : حتى إِذا ، قالتْ له : إِيه إِيهْ وجَعَلَتْ لَخَّتُها تُغَنّيه تغنيه : أَراد تُغَنِّنُه من الغنة . وواد لاخٌّ وملْتَخٌّ : كثير الشجر مؤْتَشب . قال الأَزهري : وروينا عن ابن عباس قصة إسماعيل وأُمِّه هاجر وإِسكان إِبراهيم إِياه في الحرم ، قال : والوادي يومئذ لاحٌّ ، قال شمر في كتابه إِنما هو لاخٌ ، خفيف ، أَي معوجُّ الفم ذهب به إِلى الإِلخاءِ (* قوله « إلى الالخاء إلخ » في شرح القاموس : ذهب في أخذه من الالخى ، هكذا عندنا بالنسخة بالالف المقصورة ، والذي في الامهات من الالخاء إلخ اهـ والظاهر أنه بالالف المقصورة على أفعل بدليل اللخواء ولقوله وهو المعوج إلخ ). واللخواء ، وهو المعوجُّ الفم ؛ قال الأَزهري : والرواية لاخٌّ ، بالتشديد . روي عن ابن الأَعرابي أَنه ، قال : جوف لاخ أَي عميق ؛ قال : والجوف الوادي ، ومعنى قوله : الوادي لاخّ أَي متضايق متلاخّ لكثرة شجره وقلة عمارته ؛ قال ابن الأَثير : أَثبته ابن معين بالخاءِ المعجمة وقال : من ، قال غير هذا فقد صحَّف فإِنه يروى بالحاءِ المهملة . وسكران مُلْتخٌّ ومُلْطخٌّ أَي مختلط لا يفهم شيئاً لاختلاط عقله ؛ ومنه يقال التَخَّ عليهم أَمرُهم أَي اختلط . فأَما قولهم مُلْطخٌّ فغير مأْخوذ به لأَنه ليس بعربي ؛ قال الجوهري : سكران مُلْتَخٍّ والعامة تقول ملطَخٌّ ، ولا يقال سكران مُتَلَطِّخٌ ، قال الأَصمعي : هو مأْخوذ من واد لاخّ إِذا كان ملتفّاً بالشجر . والتَخَّ العُشب : التَفَّ . واللَّخْلَخانيَّةُ : العجمة في المنطق ؛ رجل لَخْلَخانيٌّ وامرأَة لخلخانية إِذا كانا لا يفصحان . وفي الحديث : فأَتانا رجل فيه لَخْلَخانيَّة ؛ قال أَبو عبيدة : اللخلخانية العُجمة ؛ قال البعيث : سيترُكُها ، إِن سلَّم الله جارَها ، بنو اللَّخْلَخانيَّات ، وهْي رُتُوع وفي حديث معاوية ، قال : أَيّ الناس أَفصح ؟ فقال رجل : قوم ارتفعوا عن لَخْلَخانيَّة العراق ، قال : وهي اللكنة في الكلام والعجمة ؛ وقيل : هو منسوب إِلى لَخْلَخان وهي قبيلة ؛ وقيل : موضع ؛ ومنه الحديث : كنا بموضع كذا وكذا فأَتى رجل فيه لَخْلَخانيَّة . واللَّخْلَخَة : ضرب من الطيب ؛ وقد لخلخه . "
المعجم: لسان العرب
تخخ
" التَّخُّ : العجين الحامض ؛ تَخَّ العجينُ يَتُخُّ تُخوخاً وأَتَخَّه صاحبه إِتْخاخاً . والتَّخُّ : العجين المسترخي . وتَخَّ العجينُ تَخّاً إِذا أُكْثِرَ ماو ه حتى يَلِينَ ، وكذلك الطينُ إِذا أُفْرِطَ في كثرة مائه حتى لا يمكن أَن يُطَيَّنَ به ، وأَتَخَّهما هو فعل بهما ذلك . والتَّخْتَخَة : في بعض حكاية الأَصوات الأَصوات الجنّ ، وبه سمي التَّخْتاخ . والتَّخْتَخة : اللُّكْنَة . ورجل تَخْتاخ وتَخْتَخانيٌّ : أَلْكَنُ . والتَّخُّ : الكُسْبُ (* زاد المجد : وأصبح تاخاً أي لا يشتهي الطعام . وتخ تخ ، بالكسر : زجر للدجاج ). "
المعجم: لسان العرب
لخا
" اللَّخا : كَثْرَةُ الكلام في الباطل ، ورجل أَلْخَى وامرأَة لَخْواء ، وقد لَخِيَ ، بالكسر ، لَخاً . واللَّخا : أَن تكون إِحدى ركبتي البعير أَعظم من الأُخرى مثل الأَرْكَب ، تقول منه : بعير لَخٍ وأَلْخى وناقة لَخْواء . والأَلْخى : المُعْوَجُّ . واللَّخا : مَيَلٌ في العُلْبة والجَفْنة . واللَّخا : مَيَل في أَحد شِقَّي الفم ، فم أَلْخى ورجل أَلْخى وامرأَة لخْواء ، وقيل : اللَّخا اعوجاج في اللَّحْيِ ، وعُقاب لَخْواء منه لأَن مِنقارها الأَعلى أَطول من الأسفل . وامرأَة لَخْواء بينة اللَّخا : في فرجها ميَل . واللَّخْو : الفَرْج المُضْطَرِبُ الكثير الماء . قال الليث : اللَّخْوُ لَخْوُ القُبُل المضطرب الكثير الماء . الصحاح : اللَّخا نَعْت القُبُل المضطرب الكثير الماء . الأَصمعي : اللَّخْواء المرأَة الواسعة الجَهاز ، واللَّخا غارُ الفَم ، واللَّخا استرخاء في أَسفل البطنِ ، وقيل : هو أَن تكون إِحدى الخاصرتين أَعظم من الأُخرى ، والفعل كالفعل مما تقدم ، والصفة كالصفة . قال شمر : سمعت ابن الأَعرابي يقول اللَّخا ، مقصور ، أَن يَميل بَطن الرجل في أَحد جانبيه . قال : واللَّخا المُسْعُط ، وصرح اللحياني فيه المدَّ فقال : اللخاء ، ممدود ، المُسْعُط ، وقد لخَاه لَخْواً . التهذيب : واللَّخا شيء مثل الصَّدف يتخذ مُسْعُطاً . أَبو عمرو : اللَّخا إِعطاء الرجل ماله صاحبه ؛ قال الشاعر : لخَيْتُكَ مالي ثمّ لم تُلْفَ شاكِراً ، فعَشِّ رُوَيْداً ، لستُ عَنْكَ بغافلِ ابن سيده : اللَّخا ، مَقْصُور ، المُسْعُط ، والمِلْخى مثله ، وقيل : هو ضرب من جُلود دواب البحر يُسْتَعَطُ به . ولَخَيْتُه وأَلخَيْتُه ولَخَوْتُه كلُّ هذا : سَعَطْته ، وقيل : أَوْجَرْته الدواء . قال ابن بري : يقال التَخَتْ باللَّخا أَي شربت بالمُسْعُط ؛ قال الراجز : وما التَخَتْ من سُوءِ جسْمٍ بلَخا وقال ابن ميادة : فَهُنَّ مِثْل الأُمَّهاتِ يُلْخِينْ ، يُطْعِمْنَ أَحْياناً ، وحِيناً يَسْقِينْ وأَلْخَيتُه مالاً أَي أَعْطَيْتُه . واللِّخاء : الغِذاء للصبي سِوى الرَّضاع . والتَخى : أَكل الخُبز المَبلول ، والاسم اللِّخاءُ مثل الغِذاءِ ، تقول : الصبي يَلْتَخي التِخاء أَي يأْكل خُبزاً مبلولاً ؛
وأَنشد الفراء لبعضهم من بني أَسد : فَهُنَّ مِثْلُ الأُمَّهاتِ يُلْخِينْ ، يُطْعِمْنَ أَحْياناً ، وحِيناً يَسْقِينْ كأَنها من شَجَرِ البَساتِينْ : العِنَباء المُنْتَقى والتِّينْ لا عَيْبَ إِلا أَنهُنَّ يُلْهِينْ عن لَذّة الدُّنيا ، وعن بَعْضِ الدِّينْ والتَخى صدْرَ البعير أَو جِرانه : قَدَّ منه سيراً للسوط ونحوه ؛ قال جِرانُ العَود يذكر أَنه اتخذ سَيْراً من صدر بعير لتأْديب نسائه : خُذا حَذَراً يا خُلَّتيَّ ، فإِنَّني رأَيتُ جِرانَ العَوْدِ قد كاد يُصْلَحُ عَمَدْتُ لعَوْدٍ فالتَخَيْتُ جِرانَه ، ولَلْكَيْسُ أَمْضى في الأُمور وأَنْجَح ؟
قال أَبو منصور : التَحَيْتُ جِران البعير بالحاء ، والعرب تُسوّي السياط من الجِران لأَنَّ جِلده أَصلب وأَمتن ، قال : وأَظنه من قولك لَحَوْت العُود ولَحَيْته إِذا قَشرته ، وكذلك اللِّخاء والمُلاخاة ، بالخاء ، بمعنى التَّحْمِيلِ والتَّحريش ، يقال : لاخَيْتَ بي عند فلان أَي أَثَيْتَ بي عنده مُلاخاةً ولِخاء ، وقال : واللِّخاءُ بالخاءِ بهذا المعنى تصحيف عندي . ولاخى به : وشى ؛ قال ابن سيده : وقضينا على هذا بالياء لأَن اللام ياء أَكثر منها واواً . أَبو عمرو : المُلاخاةُ المُخالفة وأَيضاً المُصانعة ؛ وأَنشد : ولاخَيْتَ الرِّجال بذات بَيْني وبَيْنِكَ ، حِين أَمْكَنَكَ اللِّخاء ؟
قال : لاخَيْتَ وافَقْتَ ؛ قال الطرماح : فلم نَجْزَعْ لمَن لاخى عَليْنا ، ولم نَذَرِ العشيرةَ للجُناةِ "