وصف و معنى و تعريف كلمة كلسعي:


كلسعي: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ كاف (ك) و تنتهي بـ ياء (ي) و تحتوي على كاف (ك) و لام (ل) و سين (س) و عين (ع) و ياء (ي) .




معنى و شرح كلسعي في معاجم اللغة العربية:



كلسعي

جذر [كلسع]

  1. لَسَعَ : (فعل)
    • لسَعَ يَلسَع ، لَسْعًا ، فهو لاسِع ، والمفعول ملسوعٌ وهي ملسوعة وهو وهي لسِيعٌ والجمع : لَسْعَى، ولُسَعاء
    • لَسَعَتهُ العَقْرَبُ : لَدَغَتْهُ
    • لَسَعَهُ بِلِسَانِهِ : آذَاهُ بِالكَلاَمِ، جَرَحَهُ
    • لَسَعَهُ الْحَرُّ : لَفَحَهُ وَحِينَ
    • أتتني منه اللَّواسِعُ: النوافر من الكلِم
  2. لَسْع : (اسم)
    • لَسْع : مصدر لَسَعَ
  3. لَسع : (اسم)
    • لَسْعُ العَقْرَبِ : لَدْغُهَا
    • مصدر لسَعَ
,
  1. لَسَعَتِ (المعجم القاموس المحيط)


    • ـ لَسَعَتِ العَقْرَبُ ، والحَيَّةُ : لَدَغَتْ ، وهو مَلْسوعٌ ولَسيعٌ ،
      ـ لَسَعَ في الأرضِ : ذَهَبَ ،
      ـ اللَّسْعُ : لذَواتِ الإِبَرِ ، واللَّدْغُ بالفَمِ .
      ـ إنه لَلُسَعَةٌ : قَرَّاصَةٌ للناسِ بلسانِهِ .
      ـ لَسْعَى ، ولَسْعاءُ : موضع .
      ـ هادٍ مِلْسَعٌ : حاذقٌ .
      ـ لَسوعٌ : المرأةُ الفارِكُ .
      ـ لُسوعُ : الشُّقوقُ .
      ـ ألْسَعَ بينَهُم : أغْرَى .
      ـ مُلَسِّعَةُ : الجَماعَةُ المقيمونَ .
      ـ المُلَسَّعَةُ :: المُقيمُ الذي لا يَبْرَحُ .
  2. لَسَّاع (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • لَسَّاع :-
      صيغة مبالغة من لسَعَ : مَنْ يُكثر مِنْ إيذاء النَّاس بكلامه :- رَجُلٌ شِرِّيرٌ لسَّاعٌ .
  3. لَسّاع (المعجم الرائد)
    • لساع
      1 - الذي يكثر من قرص الناس بلسانه
  4. ألسَعَه (المعجم المعجم الوسيط)
    • ألسَعَه عقربا ونحوها : أرسَلها عليه تلسعه .
      و ألسَعَه بين الناس : أغْرَى .
  5. اللَّسَّاع (المعجم المعجم الوسيط)

    • اللَّسَّاع : العَيّابة المُؤذي بكلامه .
  6. أَلسَع (المعجم الرائد)
    • ألسع - إلساعا
      1 - ألسعه حية أو عقربا : أرسله عليه فلدغته
  7. لَسْعَة (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • لَسْعَة :-
      جمع لَسَعات ولَسْعات :
      1 - اسم مرَّة من لسَعَ : لدْغة ، شعور بالقشعريرة أو الوخز .
      2 - جرح أو ألم ناتج عن اللّسع .
  8. لَسعة (المعجم الرائد)
    • لسعة
      1 - لدغة ، عضة : « لسعة عقرب ، لسعة حية »
  9. لُسَعة (المعجم الرائد)
    • لسعة
      1 - الذي يكثر من قرص الناس بلسانه


  10. اللُّسَعَة (المعجم المعجم الوسيط)
    • اللُّسَعَة : اللَّسّاع .
  11. لسع الشّخْص بلسانه (المعجم عربي عامة)
    • ذمّه ، عابه وآذاه بالكلام :- فلان يَلْسَع الناسَ .
  12. لسع (المعجم مختار الصحاح)
    • ل س ع : لَسَعَتْهُ العقرب والحية من باب قطع
  13. لَسَعَ (المعجم الغني)
    • [ ل س ع ]. ( فعل : ثلاثي متعد بحرف ). لَسَعَ ، يَلْسَعُ ، مصدر لَسْعٌ .
      1 . :- لَسَعَتهُ العَقْرَبُ :- : لَدَغَتْهُ .
      2 . :- لَسَعَهُ بِلِسَانِهِ :- : آذَاهُ بِالكَلاَمِ ، جَرَحَهُ .
      3 . :- لَسَعَهُ الْحَرُّ :- : لَفَحَهُ . :- وَحِينَ صَفَقَ وَرَاءهُ البَابَ لَسَعَهُ الغَيْظُ . ( غسان كنفاني ).


  14. لَسْعٌ (المعجم الغني)
    • [ ل س ع ]. ( مصدر لَسَعَ ). :- لَسْعُ العَقْرَبِ :- : لَدْغُهَا .
  15. لَسْع (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • لَسْع :-
      مصدر لسَعَ .
  16. لَسَعَتْهُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • لَسَعَتْهُ العقربُ لَسَعَتْهُ َلسْعًا : ضربته بحُمَتِها .
      ويقال : أتتني منه اللَّواسِعُ : النوافر من الكلِم .
      فهو ملسوعٌ وهي ملسوعة .
      وهو وهي لسِيعٌ . والجمع : لَسْعَى ، ولُسَعاء .
      و لَسَعَتْهُ فلانا بلسانه : لَسَعَتْهُ عابه وآذاه .
  17. لَسَع (المعجم الرائد)
    • لسع - تلسيعا
      1 - أقام في منزله فلم يغادره
  18. لَسع (المعجم الرائد)

    • لسع - يلسع ، لسعا
      1 - لسعته العقرب أو الحية أو نحوهما : لدغته . 2 - لسعه بلسانه : عابه وآذاه . 3 - لسع في الأرض : ذهب .
  19. لسعته الشّمس (المعجم عربي عامة)
    • آذته ، لفَحَته .
  20. لسعته العقرب (المعجم عربي عامة)
    • لدَغته .
  21. لسَعَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • لسَعَ يَلسَع ، لَسْعًا ، فهو لاسِع ، والمفعول مَلْسوع ولسِيع :-
      • لسَعته العقربُ لدَغته .
      • لسَعته الشّمسُ : آذته ، لفَحَته .
      لسَع الشَّخْصَ بلسانه : ذمّه ، عابه وآذاه بالكلام :- فلان يَلْسَع الناسَ .
  22. لسع (المعجم لسان العرب)


    • " اللَّسعُ : لِما ضرَب بمُؤَخَّرِه ، واللَّدْغُ لِما كان بالفم ، لَسَعَتْه الهامّةُ تَلْسَعُه لَسْعاً ولَسَّعَتْه .
      ويقال : لَسَعَتْه الحيةُ والعقربُ ، وقال ابن المظفر : اللَّسْعُ للعقرب ، قال : وزعم أَعرابي أَنَّ من الحَيَّاتِ ما يَلْسَع بلسانه كلسع حُمةِ العقرب وليست له أَسنانٌ .
      ورجُل لَسِيعٌ : مَلْسُوعٌ ، وكذلك الأُنثى ، والجمع لَسْعى ولُسَعاء كقتِيل وقَتْلى وقُتَلاءَ .
      ولَسَعَه بلسانه : عابَه وآذاه .
      ورجُل لسّاعٌ ولُسَعةٌ : عَيّابة مُؤْذٍ قَرَّاصةٌ للناس بلسانه ، وهو من ذلك .
      قال الأَزهري : السموع من العرب أَنَّ اللَّسْعَ لذوات الإِبر من العقارِب والزنابيرِ ، وأَما الحيَّاتُ فإِنها تَنْهَشُ وتعَضُّ وتَجْذِبُ وتَنْشُِطُ ، ويقال للعقرب : قد لَسَعَتْه ولَسَبَتْه وأَبَرَتْه ووكَعَتْه وكَوَتْه .
      وفي الحديث : لا يُلْسَعُِ المؤمِنُ من جُحْر مرّتين ، وفي رواية : لا يُلْذَعُِ ، واللَّسْعُ واللَّذْعُ سواء ، وهو استعارة هنا ، أَي لا يُدْهى المؤمن من جهة واحدة مرتين فإِنه بالأُولى يعتبر .
      وقال الخطابي : روي بضم العين وكسرها ، فالضم على وجه الخبر ومعناه أَنَّ المؤمن هو الكيِّسُ الحازِمُ الذي لا يُؤْتى من جهة الغفْلةِ فيخدع مرة بعد مرّة وهو لا يَفْطُنُ لذلك ولا يَشْعُرُ به ، والمراد به الخِداعُ في أَمْرِ الدين لا أَمْر الدنيا ، وأَما بالكسر فعلى وجْه النهي أَي لا يُخدَعَنَّ المؤمن ولا يُؤْتَيَنَّ من ناحية الغفلة فيقع في مكروه أَو شرّ وهو لا يشعر به ولكن يكون فَطِناً حَذِراً ، وهذا التأْويل أَصلح أَن يكون لأَمر الدين والدنيا معاً .
      ولُسِّعَ الرجلُ : أَقامَ في منزله فلم يبْرَحْ .
      والمُلَسَّعةُ : المقيمُ الذي لا يبرح ، زادُوا الهاء للمبالغة ؛

      قال : مُلَسَّعةٌ وَسْطَ أَرْساغِه ، به عَسَمٌ يَبْتَغِي أَرْنَبا (* ورد هذا البيت في مادة يسع على هذه الرواية .) ‏

      ويروى : ‏ مُلَسَّعةٌ بين أَرْباقِه ، مُلَسَّعةٌ : تَلْسَعُه الحيّات والعقارِبُ فلا يبالي بها بل يقيم بين غنمه ، وهذا غريب لأَن الهاء إِنما تلحق للمبالغة أَسْماء الفاعلين لا أَسماء المفعولين ، وقوله بين أَرْباقِه أَراد بين بَهْمِه فلم يستقم له الوزن فأَقام ما هو من سببها مُقامَها ، وهي الأَرْباقُ ، وعين مُلَسِّعةٌ .
      ولَسْعا : موضع ، يُمَدُّ ويُقْصَرُ .
      واللَّيْسَعُ : اسم أَعجمي ، وتوهم بعضهم أَنها لغة في إِليَسَع .
      "




ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: