وصف و معنى و تعريف كلمة كلسنة:


كلسنة: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ كاف (ك) و تنتهي بـ تاء المربوطة (ة) و تحتوي على كاف (ك) و لام (ل) و سين (س) و نون (ن) و تاء المربوطة (ة) .




معنى و شرح كلسنة في معاجم اللغة العربية:



كلسنة

جذر [كلس]

  1. لَسَنَ: (فعل)
    • لَسَنَ لسنا
    • لَسَنَ جَارَهُ : عَابَهُ بِلِسَانِهِ
    • لَسَنَ الْخَطِيبَ : غَلَبَهُ فِي الْمُلاَسَنَةِ، أَيْ كَانَ أَجْوَدَ لِسَاناً مِنْهُ
    • لَسَنَ اللِّيفَ: نفشه ثم جعله فتائل مهيَّأةً للفتل
  2. لَسِنَ: (فعل)
    • لسِنَ يَلْسَن ، لَسَنًا ، فهو لسِن، وهي لَسِنة، وهو ألْسَن، وهي لسناءُ، والجمع لُسْنٌ
    • لَسِنَ فلان: فصُحَ وبَلُغَ
  3. لَسَّنَ: (فعل)
    • لسَّنَ / لسَّنَ على يلسِّن ، تلسينًا ، فهو مُلسِّن ، والمفعول مُلسَّن
    • لَسّنَ فلانٌ: عضّ لسانه تحيُّرًا وفكرة
    • لَسّنَ الشيء: جعل طَرَفَهُ كطرفِ اللسان
    • لَسَّنَ الحذاءَ: خرَط صدرَه ودقّقه من أعلاه ، جعل طرَفَ مقدّمه كطرف اللسان
    • لَسَّنَ الرَّجُلُ : عَضَّ لِسَانَهُ تَحَيُّراً
    • وقَدمٌ مُلَسّنة: فيها لطافة وطولٌ يسير
    • لَسّنَ الليف: لسَنَه
    • لسَّن على جاره: تحدّث عنه بالسُّوء لسَّن على زميله
  4. اللسن: (اسم)
    • صوت كلام الإنسان


  5. أَلسَنَ: (فعل)
    • ألسَنَ يُلسن ، إلسانًا ، فهو مُلسِن ، والمفعول مُلسَن - للمتعدِّي
    • أَلْسَنَ الخَطيبُ : فَصُحَ
    • أَلْسَنَ الْمُتَحَدِّثُ : تَكَلَّمَ كَثيراً
    • أَلْسَنَهُ رِسالَةً أَوْ مَقالَةً : أَبْلَغَهُ إِيَّاها
    • وألسَنَ عنه: بلَّغ
  6. ألسن: (اسم)
    • الجمع : لُسْن ، المؤنث : لَسْناءُ ، و الجمع للمؤنث : لَسْناوات و لُسْن
    • صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من لسِنَ
    • رَجُلٌ ألْسَنُ: فَصِيحٌ، بَلِيغٌ
  7. لَسَن: (اسم)
    • مصدر لَسِنَ
    • لَسَنُ اللُّغَةِ : فَصَاحَتُهَا
  8. لَسِن: (اسم)
    • خَطِيبٌ لَسِنٌ: فَصِيحٌ، بَلِيغٌ
    • اللَّسِن : ما جُعِلَ طرَفُهُ كطَرَفِ اللسان
    • صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من لسِنَ
  9. لَسن: (اسم)
    • مصدر لَسَنَ
    • لَسْنُهُ فَصِيحٌ : لُغَتُهُ لِكُلِّ قَوْمٍ لَسْنٌ
    • لَسْنُهُ سَلِيطٌ : لِسَانُهُ
    • أَتَى بِلَسْنٍ جَمِيلٍ : بِكَلاَمٍ
  10. لُسُن: (اسم)


    • لُسُن : جمع لِسان
  11. لُسْن: (اسم)
    • لُسْن : جمع ألسن
  12. لُسْن: (اسم)
    • لُسْن : جمع لَّسْنَاءُ
  13. لِسن: (اسم)
    • اللِّسْنُ : الكلامُ
    • اللِّسْنُ: اللُّغةُ
  14. لسِن: (اسم)
    • لسِن : فاعل من لَسِنَ
  15. ألْسَن: (اسم)
    • ألْسَن : فاعل من لَسِنَ
  16. ألسُن: (اسم)


    • ألسُن : جمع لِسان
  17. تَلَسَّن: (فعل)
    • تَلَسَّن الجمرُ: ارتفعت شعلته كاللسان
    • تَلَسَّن عليّ: كذَب
  18. مُلَسَّن: (اسم)
    • مفعول من لَسَّنَ
    • شَكْلٌ مُلَسَّنٌ : عَلَى هَيْئَةِ لِسَانٍ
  19. مُلسَن: (اسم)
    • مُلسَن : اسم المفعول من أَلسَنَ
  20. مُلسِن: (اسم)
    • فاعل من أَلْسَنَ
    • خَطِيبٌ مُلْسِنٌ : فَصِيحٌ، أَوْ مَنْ يَتَكَلَّمُ كَثِيراً
  21. مُلسِن: (اسم)
    • مُلسِن : فاعل من أَلسَنَ
  22. مُلسَّن: (اسم)


    • مُلسَّن : اسم المفعول من لَسَّنَ
  23. مُلسِّن: (اسم)
    • مُلسِّن : فاعل من لَسَّنَ
  24. مَلسون: (اسم)
    • رجل ملسونٌ: حُلْوُ اللسان، يقول ولا يفعل
  25. تَلسين: (اسم)
    • مصدر لَسَّنَ
    • تَلْسينُ حَديدَةٍ : جَعْلُ طَرفِها كَطَرَفِ اللِّسانِ
    • تَلْسينُ اللِّسَانِ : عَضُّهُ تَحَيُّراً
,
  1. لسن (المعجم لسان العرب)
    • "اللِّسانُ: جارحة الكلام، وقد يُكْنَى بها عن الكلمة فيؤنث حينئذ؛ قال أَعشى باهلة: إِنِّي أَتَتْني لسانٌ لا أُسَرُّ بها من عَلْوَ، لا عَجَبٌ منها ولا سَخَر؟

      ‏قال ابن بري: اللِّسان هنا الرِّسالة والمقالة؛ ومثله: أَتَتْني لسانُ بني عامِرٍ،أَحاديثُها بَعْد قوْلٍ نُكُر؟

      ‏قال: وقد يُذَكَّر على معنى الكلام:، قال الحطيئة: نَدِمْتُ على لسانٍ فاتَ مِنِّي،فلَيْتَ بأَنه في جَوْفِ عَكْمِ وشاهد أَلْسِنَةٍ الجمع فيمن ذَكَّرَ قوله تعالى: واختِلافُ أَلسِنَتِكم وأَلوانكم؛ وشاهدُ أَلْسُنٍ الجمع فيمن أَنث قول العجاج: أَو تَلْحَجُ الأَلْسُنُ فينا مَلْحَجا ابن سيده: واللِّسانُ المِقْوَلُ، يذكر ويؤنث، والجمع أَلْسِنة فيمن ذكر مثل حِمار وأَحْمرة، وأَلْسُن فيمن أَنث مثل ذراع وأَذْرُع، لأَن ذلك قياس ما جاء على فِعالٍ من المذكر والمؤنث، وإِن أَردت باللسان اللغة أَنثت.
      يقال: فلان يتكلم بلِسانِ قومه.
      قال اللحياني: اللسان في الكلام يذكر ويؤنث.
      يقال: إِن لسانَ الناس عليك لَحَسنة وحَسَنٌ أَي ثناؤُهم.
      قال ابن سيده: هذا نص قوله واللسان الثناء.
      وقوله عز وجل: واجْعَلْ لي لسانَ صِدْقٍ في الآخرين؛ معناه اجعل لي ثَناءً حَسناً باقياً إِلى آخر الدهر؛ وقال كثير: نَمَتْ لأَبي بكرٍ لسانٌ تتابعتْ،بعارفةٍ منه، فخَضَّتْ وعَمَّتِ وقال قَسَاس الكِنْدِيُّ: أَلا أَبْلغْ لَدَيْكَ أَبا هُنَيٍّ،أَلا تَنْهَى لسانَك عن رَداها فأَنثها.
      ويقولون: إِن شَفَةَ الناس عليك لَحسَنة.
      وقوله عز وجل: وما أَرسلنا من رسول إِلا بلسانِ قومه؛ أَي بلغة قومه؛ ومنه قول الشاعر: أَتَتْني لسانُ بني عامِرٍ وقد تقدَّم، ذهب بها إِلى الكلمة فأَنثها؛ وقال أَعشى باهلة: إِنِّي أَتاني لسانٌ لا أُسَرُّ به ذهب إِلى الخبر فذكره.
      ابن سيده: واللسان اللغة، مؤنثة لا غير.
      واللِّسْنُ، بكسر اللام: اللُّغة.
      واللِّسانُ: الرسالة.
      وحكى أَبو عمرو: لكل قوم لِسْنٌ أَي لُغَة يتكلمون بها.
      ويقال: رجل لَسِنٌ بَيِّنُ اللَّسَن إِذا كان ذا بيان وفصاحة.
      والإِلْسان: إِبلاغ الرسالة.
      وأَلْسَنَه ما يقول أَي أَبلغه.
      وأَلْسَنَ عنه: بَلَّغ.
      ويقال: أَلْسِنِّي فلاناً وأَلْسِنْ لي فلاناً كذا وكذا أَي أَبْلغْ لي، وكذلك أَلِكْني إِلى فلان أَي أَلِكْ لي؛ وقال عديُّ‎ ‎بن‎ زيد: بل أَلسِنوا لي سَراةَ العَمّ أَنكمُ لسْتُمْ من المُلْكِ، والأَبدال أَغْمار أَي أَبْلِغوا لي وعني.
      واللِّسْنُ: الكلام واللُّغة.
      ولاسَنه: ناطَقه.
      ولَسَنه يَلْسُنه لَسْناً: كان أَجودَ لساناً منه.
      ولَسَنه لَسْناً: أَخذه بلسانه؛ قال طرفة: وإِذا تَلْسُنُني أَلْسُنُها،إِنني لستُ بموْهُونٍ فَقِرْ ولَسَنه أَيضاً: كلمه.
      وفي حديث عمر، رضي الله عنه، وذكَر امرأَةً فقال: إِن دخلت عليك (* قوله «ان دخلت عليك إلخ» هكذا في الأصل، والذي في النهاية: إن دخلت عليها لسنتك، وفي هامشها: وان غبت عنها لم تأمنها).
      لَسَنتْكَ أَي أَخذَتكَ بلسانها، يصفها بالسَّلاطة وكثرة الكلام والبَذَاءِ.
      واللَّسَنُ، بالتحريك: الفصاحة.
      وقد لَسِنَ، بالكسر، فهو لَسِنٌ وأَلسَنُ،وقوم لُسْنٌ.
      واللَّسنُ: جَوْدَة اللسان وسَلاطَتُه، لَسِنَ لسَناً فهو لَسِنٌ.
      وقوله عز وجل: وهذا كتابٌ مُصَدِّقٌ لساناً عربيّاً؛ أَي مُصَدِّقٌ للتوراة، وعربيّاً منصوب على الحال، المعنى مُصَدِّقٌ عربيّاً، وذكَرَ لساناً توكيداً كما تقول جاءني زيد رجلاً صالحاً، ويجوز أَن يكون لساناً مفعولاً بمصدق، المعنى مصدّق النبي، صلى الله عليه وسلم، أَي مصدق ذا لسان عربي.
      واللَّسِنُ والمُلَسَّنُ: ما جُعِلَ طَرَفُه كطرف اللسان.
      ولَسَّنَ النعلَ: خَرَط صدرَها ودَقَّقها من أَعلاها.
      ونعل مُلسَّنة إِذا جُعلَ طَرفُ مُقَدَّمها كطرف اللسان.غيره:والمُلسَّنُ من النِّعال الذي فيه طُول ولَطافة على هيئة اللسان؛ قال كثير: لهم أُزُرٌ حُمْرُ الحواشي يَطَوْنَها،بأَقدامِهم، في الحَضرَميِّ المِلسَّنِ وكذلك امرأَة مُلسَّنةُ القَدَمين.
      وفي الحديث: إِن نعله كانت مُلسَّنة أَي كانت دقيقة على شكل اللسان، وقيل: هي التي جُعلَ لها لسانٌ، ولسانُها الهَنَةُ الناتئة في مُقَدَّمها.
      ولسانُ القوم: المتكلم عنهم.
      وقوله في الحديث: لصاحب الحقِّ اليَدُ واللسانُ؛ اليَدُ: اللُّزوم، واللسانُ: التَّقاضي.
      ولسانُ الميزان: عَذَبَتُه؛

      أَنشد ثعلب: ولقد رأَيتُ لسانَ أَعْدلِ حاكمٍ يُقْضَى الصَّوابُ به، ولا يتَكَلَّمُ يعني بأَعدلِ حاكم الميزان.
      ولسانُ النار: ما يتشَكلُ منها على شكل اللسان.
      وأَلسَنه فَصيلاً: أَعاره إِياه ليُلْقيه على ناقته فتَدِرَّ عليه،فإِذا دَرَّتْ حلبها فكأَنه أَعاره لسانَ فَصيله؛ وتَلسَّنَ الفَصيلَ: فعَلَ به ذلك؛ حكاه ثعلب؛

      وأَنشد ابن أَحمر يصف بَكْراً صغيراً أَعطاه بعضهم في حَمالة فلم يَرْضَه: تَلسَّنَ أَهْلُهُ رُبَعاً عليه رِماثاً، تحتَ مِقْلاةٍ نَيُوبِ (* قوله «ربعاً» كذا في الأصل والمحكم، والذي في التكملة: عاماً، قال: والرماث جمع رمثة بالضم وهي البقية تبقى في الضرع من اللبن).
      قال ابن سيده:، قال يعقوب هذا معنى غريب قلَّ من يعرفه.
      ابن الأَعرابي: الخَلِيَّةُ من الإِبل يقال لها المُتلسِّنة، قال: والخَلِيَّة أَن تَلِدَ الناقةُ فيُنْحَرَ ولدُها عَمْداً ليدوم لبنها وتُسْتَدَرَّ بحُوَارِ غيرها، فإِذا أَدَرَّها الحُوارُ نَحَّوْه عنها واحْتَلبوها، وربما خَلَّوْا ثلاثَ خَلايا أَو أَربعاً على حُوارٍ واحد، وهو التَّلسُّن.
      ويقال: لَسَنتُ اللّيفَ إِذا مَشَنتَه ثم جعلته فتائلَ مُهَيَّأَةً للفَتْل، ويسمى ذلك التَّلسِينَ.
      ابن سيده: والمَلْْسُونُ الكذاب؛ قال الأَزهري: لا أَعرفه.
      وتَلسَّنَ عليه: كذَبَ.
      ورجل مَلسون: حُلْوُ اللسانِ بعيدُ الفِعال.
      ولسانُ الحمَل ولسانُ الثَّوْر: نبات، سمي بذلك تشبيهاً باللسان.
      واللُّسَّانُ: عُشْبة من الجَنْبةِ، لها ورق متفَرِّشٌ أَخشنُ كأَنه المساحي كخُشونة لسانِ الثور، يَسْمُو من وسطها قضيبٌ كالذراع طُولاً في رأْسه نَوْرة كَحْلاءُ، وهي دواء من أَوجاع اللسانِ أَلسِنةِ الناس وأَلسِنة الإِبل، والمِلْسَنُ: حجرٌ يجعلونه في أَعلى بابِ بيتٍ، يَبْنونه من حجارة ويجعلون لُحْمَةَ السَّبُع في مُؤخَّره، فإِذا دخل السبع فتناول اللُّحمة سقط الحجر على الباب فسَدَّه.
      "
  2. اللِّسانُ (المعجم القاموس المحيط)


    • ـ اللِّسانُ: المِقْوَلُ، ويُؤَنَّثُ ,ج: ألْسِنَةٌ وألْسُنٌ ولُسْنٌ، واللُّغَةُ، والرِّسالَةُ، والمُتَكَلِّمُ عن القَوْمِ، وأرضٌ بظَهْرِ الكُوفَةِ، وشاعِرٌ فارِسٌ مِنْقَرِيٌّ،
      ـ لِّسانُ من المِيزانِ: عَذَبَتُه.
      ـ لِسانُ الحَمَلِ: نباتٌ، أصْلُهُ يُمْضَغُ لوَجَعِ السِّنِّ، ووَرَقُه قابِضٌ مُجَفِّفٌ نافعٌ ضِمادُهُ للقُروحِ الخَبِيثةِ، ولِداءِ الفِيلِ، والنارِ الفارِسِيَّةِ، والنَّمْلَةِ، والشَّرَى، وقَطْعِ سَيَلانِ الدَّم، وعَضَّةِ الكَلْبِ، وحَرْقِ النارِ، والخَنازِيرِ، وَوَرَمِ اللَّوْزَتَيْنِ، وغيرِ ذلك.
      ـ لِسانُ الثَّوْرِ: نَباتٌ مُفَرِّحٌ جدّاً، مُلَيِّنٌ، يُخْرِجُ المِرَّةَ الصَّفْراءَ، نافِعٌ للخَفَقَانِ.
      ـ لِسانُ العَصافيرِ: ثَمَرُ شَجَرِ الدَّرْدارِ، باهِيٌّ جِدًّا، نافِعٌ من وجَعِ الخاصِرَةِ، والخَفَقَانِ، مُفَتِّتٌ للحَصَى.
      ـ لِسانُ الكَلْبِ: نَباتٌ له بِزْرٌ دَقِيقٌ أصْهَبُ، وله أصْلٌ أبْيَضُ ذُو شُعَبٍ مُتَشَبِّكَةٍ، يُدْمِلُ القُروحَ، ويَنْفَعُ الطِّحالَ.
      ـ لِسانُ السَّبُعِ: نَباتٌ، شُرْبُ ماءِ مَطْبُوخِهِ نافِعٌ للحَصاةِ.
      ـ ألْسَنَهُ قَوْلَه: أبْلَغَه.
      ـ لِّسْنُ: الكلامُ، واللُّغَةُ،
      ـ لِّسانُ، ولَسَانُ: الفَصاحَةُ، لَسِنَ، فهو لَسِنٌ وألْسَنُ.
      ـ لَسَنَهُ: أَخَذَهُ بِلِسانِهِ، وغَلَبَهُ في المُلاسَنَةِ لِلمُناطَقَةِ،
      ـ لَسَنَ النَّعْلَ: خَرَطَ صَدْرَها، ودَقَّقَ أعْلاها،
      ـ لَسَنَ الجارِيَةَ: تَنَاولَ لِسانَهَا تَرَشُّفاً،
      ـ لَسَنَتْ العَقْرَبُ: لَدَغَتْ.
      ـ لَّسِنُ، ومُلَسَّنُ: ما جُعِلَ طَرَفُهُ كطَرَفِ اللِّسانِ.
      ـ مَلْسُونُ: الكَذَّابُ.
      ـ ألْسَنَهُ فَصيلاً: أعارَهُ إيَّاهُ ليُلْقِيَهُ على ناقَتِهِ، فَتَدُرَّ عليه، فَيَحْلُبَها، كأَنَّه أعارَهُ لِسانَ فَصِيلِه.
      ـ تَلَسَّنَ الفَصيلَ: فَعَلَ به ذلك.
      ـ لُّسَّانُ: عُشْبَةٌ.
      ـ لَسْنُونَةُ: موضع.
      ـ مِلْسَنُ: الحَجَرُ يُجْعَلُ على بابِ البَيْتِ الذي يُبْنَى للضَّبُعِ.
      ـ إِلْسانُ: الإِبْلاغُ للرِّسالةِ.
      ـ ألْسِنِّي فُلاناً، وألْسِنْ لي فُلاناً كذا وكذا، أي: أبْلِغْ لي.
      ـ مُتَلَسِّنَةُ من الإِبِلِ: الخَلِيَّةُ. وظَهْرُ الكُوفَةِ كانَ يقالُ له: اللِّسانُ.
      ـ مُلَسَّنَةُ من النِّعالِ: ما فيها طُولٌ ولَطافَةٌ كهَيْئَةِ اللِّسانِ، وكذلك امْرَأَةٌ مُلَسَّنَةُ القَدَمَيْنِ.
      ـ فُلانٌ يَنْطِقُ بلِسانِ الله، أي: بِحُجَّتِهِ وكلامِهِ.
      ـ هْوَ لِسانُ القَوْمِ: المُتَكَلِّمُ عنهم.
      ـ لسانُ النارِ: شُعْلَتُها، وقد تَلَسَّنَ الجَمْرُ.
  3. اللِّسَانُ. (المعجم المعجم الوسيط)
    • اللِّسَانُ.
      : جسم لحميّ مستطيل متحرك، يكون في الفم، ويصلح للتّذوُّق والبلع، وللنطق.
      [مذكر وقد يؤنث]. والجمع : ألسنة، وألسُنٌ،13.
      ولُسُنٌ .
      و اللِّسَانُ. اللغة.
      وفي التنزيل العزيز:مريم آية 97 فَإنَّمَا يَسَّرْنَاهُ بِلسَانِكَ) ) .
      و اللِّسَانُ. الخبر أَو الرسالة.
      يقال: أتاني أَو أتتنى منه لِسانٌ.
      و اللِّسَانُ. الحجّةُ.
      يقال: فلانٌ ينطِق بلسان الله: بحُجّته.
      و اللِّسَانُ. الثناءُ.
      يقال: لسان الناس عليه حسنَة .
      وفي التنزيل العزيز: الشعراء آية 84واجْعَلْ لِي لِسَانَ صِدقٍ في الآخِرِينَ) ) : ثناءً حَسَنًا باقيا .
      و اللِّسَانُ. شريطٌ ضيّق من اليابس يمتد في البحر (ولسانُ القوم) : المتكلَّم عنهم.
      و(لسانُ الحال) : ما دَلّ على حالة الشيء وكيفيته من الظواهر .
      و(ذو اللسانين) : المنافق.
      يقال: هو ذو وجهين وذو لسانين.
      و( لِسان الحذاء) : الهَنَةُ الناتئة تحتَ فتحته فوق ظهر القدم.
      و( لِسان الميزان) : عود من المعدِنِ يثبّت عموديا على أوسط العاتق وتتحرك معه، ويستدل منه على توازن الكفتين.
      14.
  4. لسَّنَ (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • لسَّنَ / لسَّنَ على يلسِّن ، تلسينًا ، فهو مُلسِّن ، والمفعول مُلسَّن :-
      لسَّن الشّيءَ جعل طرفَه كطرف اللِّسان :-لسَّن الحِذاءَ.
      لسَّن على جاره: تحدّث عنه بالسُّوء :-لسَّن على زميله.
  5. لسن (المعجم مختار الصحاح)
    • ل س ن: اللِّسَانُ جارحة الكلام وقد يكنى به عن الكلمة فيؤنث حينئذ فمن ذكره قال ثلاثة ألْسِنة مثل حمار وأحمرة ومن أَنث قال ثلاث أَلْسُن مثل ذراع وأذرع و اللَّسَن بفتحتين الفصاحة وقد لَسِنَ من باب طرب فهو لَسِنٌ و ألْسَنُ وفلان لِسَان القوم إذا كان المتكلم عنهم و اللِّسَانُ لسان الميزان و لَسَنَه أخذ بلسانه وبابه نصر
  6. لَسَنَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • لَسَنَ ، فلانا لَسَنَ ُ لسنا: عابه بلسانه وذكره بالسُّوء.
      و لَسَنَ فلانا: غلبه في المُلاسَنة وكان أجودَ لسانا منه.
      يقال: لاسنه فلسنه.
      و لَسَنَ اللِّيفَ: نفشه ثم جعله فتائل مهيَّأةً للفتل.


  7. لَسّنَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • لَسّنَ فلانٌ: عضّ لسانه تحيُّرًا وفكرة.
      و لَسّنَ الشيء: جعل طَرَفَهُ كطرفِ اللسان.
      ويقال: لَسَّنَ الحذاءَ: خرَط صدرَه ودقّقه من أعلاه و جعل طرَفَ مقدّمه كطرف اللسان.
      فهو مُلَسَّن.
      وقَدمٌ مُلَسّنة: فيها لطافة وطولٌ يسير .
      و لَسّنَ الليف: لسَنَه.
  8. ألسَنَ (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • ألسَنَ يُلسن ، إلسانًا ، فهو مُلسِن ، والمفعول مُلسَن (للمتعدِّي) :-
      ألسن فلانٌ فصُح.
      ألسن فلانًا رسالتَه: أبلغه إيّاها بصورة شفويَّة.
  9. لَسَنَ (المعجم الغني)
    • [ل س ن]. (فعل: ثلاثي متعد). لَسَنْتُ، أَلْسَنُ، مصدر لَسْنٌ.
      1. :-لَسَنَ جَارَهُ :- : عَابَهُ بِلِسَانِهِ.
      2. :-لَسَنَ الْخَطِيبَ :- : غَلَبَهُ فِي الْمُلاَسَنَةِ، أَيْ كَانَ أَجْوَدَ لِسَاناً مِنْهُ.
  10. لسِن (المعجم الرائد)
    • لسن - يلسن ، لسنا
      1- لسنه : عابه بلسانه وذكره بالسوء. 2- لسنه : غلبه في الجدال والكلام. 3- لسنه : كان أجود منه لسانا. 4- لسنته العقرب : لدغته. 5- لسن الشيء : جعله على شكل لسان.
  11. اللِّسْنُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • اللِّسْنُ : الكلامُ.
      و اللِّسْنُ اللُّغةُ.
      يقال: لكل قوم لِسْنٌ.
      و اللِّسْنُ اللِّسانُ.
  12. لَسِنَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • لَسِنَ فلان لَسِنَ َ لَسَنًا: فصُحَ وبَلُغَ.
      فهو لسِن، وهي لَسِنة، وهو ألْسَن، وهي لسناءُ، والجمع لُسْنٌ.
  13. لَسَّنَ (المعجم الغني)
    • [ل س ن]. (فعل: رباعي لازم متعد). لَسَّنْتُ، أُلَسِّنُ، لَسِّنْ، مصدر تَلْسِينٌ.
      1. :-لَسَّنَ القَضِيبَ :- : جَعَلَ طَرَفَهُ كَطَرَفِ اللِّسَانِ.
      2. :-لَسَّنَ الرَّجُلُ :- : عَضَّ لِسَانَهُ تَحَيُّراً.
  14. ألْسنُ (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • ألْسنُ :-
      جمع لُسْن، مؤ لَسْناءُ، جمع مؤ لَسْناوات ولُسْن: صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من لسِنَ.
  15. لسِنَ (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • لسِنَ يَلْسَن ، لَسَنًا ، فهو لَسِن وألْسَنُ :-
      لَسِن المعلِّمُ فصُح، كان فصيحًا بليغًا.
  16. مُلسَن (المعجم الرائد)
    • ملسن
      1- ملسن : ما جعل طرفه كطرف اللسان. 2- ملسن : «نعل ملسنة» : في هيئة اللسان.
  17. ألسَّنَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • ألسَّنَ فلان: فصُح.
      و ألسَّنَ ألسَّنَ تكلَّم كثيرا.
      و ألسَّنَ فلانًا قوله أَو رسالَتَه: أَبلغه إِيّاها.
      ويقال: ألْسِنِّي فلانا، و ألْسِنْ لي فلانا كذا وكذا: أَبْلِغ لي.
      وألسَنَ عنه: بلَّغ .
  18. السَّنا (المعجم المعجم الوسيط)
    • السَّنا : ضَوْءُ القمر.
      و السَّنا الضوءُ الساطع.
      وفي التنزيل العزيز: النور آية 43يَكَادُ سَنَا بَرْقِهِ يَذْهَبُ بِالأَبْصَارِ) ) .
      و السَّنا ضوءُ البَرْق.
      و السَّنا نباتٌ شُجَيْريّ من الفصيلة القَرْنيَّة، زهرُه مُصْفَرٌّ وحبُّه مفلطح رقيق كُلَويُّ الشكل تقريبًا، إِلى الطول، تستعمل أوراقه وثمارُه مُسْهلاتٍ يُتداوَى بها، وأجوده الحجازيّ ويعرف بالسنا المَكِّيّ.
      51.
      و السَّنا الضوءُ الذي يستعمله المصوّر الفوتغرافي عند التقاطِ الصُّور.
  19. السِّنُّ (المعجم المعجم الوسيط)
    • السِّنُّ : قطعة من العظْم تنبت في الفَكّ (مؤنثة) .
      و السِّنُّ من الشيءِ: كلُّ جزء مُسنَّن مُحَدَّدٍ على هيئتها، مثل: سِنِّ المُشْطِ، أَو المِنْجَلِ، أَو المِنْشارِ، أَو المِفتاح، أَو القلم، وسِنِّ الفَقَارِ وغَيرهِ.
      و السِّنُّ العُمْرُ.
      وفي المثل: :-صَدَقَني سِنَّ بَكْرِهِ :-: يضرب في الصِّدق.
      و السِّنُّ الحبَّةُ من رأْس الثُّوم.
      و السِّنُّ التِّرْبُ واللِّدَةُ.
      يقال: فلانٌ سِنُّ فلان. والجمع : أَسنَانٌ، وأَسُنٌّ.
      (جج) أَسِنَّةٌ.
  20. المَلْسُون (المعجم المعجم الوسيط)
    • المَلْسُون المَلْسُون رجل ملسونٌ: حُلْوُ اللسان، يقول ولا يفعل .
  21. تَلْسينٌ (المعجم الغني)
    • [ل س ن]. (مصدر لَسَّنَ).
      1. :-تَلْسينُ حَديدَةٍ :- : جَعْلُ طَرفِها كَطَرَفِ اللِّسانِ.
      2. :-تَلْسينُ اللِّسَانِ :- : عَضُّهُ تَحَيُّراً.
  22. مُلَسَّنٌ (المعجم الغني)
    • [ل س ن]. (مفعول من لَسَّنَ).
      1. :-شَكْلٌ مُلَسَّنٌ :- : عَلَى هَيْئَةِ لِسَانٍ. :-نَعْلٌ مُلَسَّنَةٌ :- :-لُعْبَةٌ مُلَسَّنَةٌ.
  23. أَلْسَنَ (المعجم الغني)
    • [ل س ن].(فعل: رباعي لازم متعد). أَلْسَنَ، يُلْسِنُ، مصدر إِلْسانٌ.
      1. :-أَلْسَنَ الخَطيبُ :- : فَصُحَ.
      2. :-أَلْسَنَ الْمُتَحَدِّثُ :- : تَكَلَّمَ كَثيراً.
      3. :-أَلْسَنَهُ رِسالَةً أَوْ مَقالَةً :- : أَبْلَغَهُ إِيَّاها.
  24. لسانيَّة (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • لسانيَّة :-
      1 - اسم مؤنَّث منسوب إلى لِسان.
      2 - مصدر صناعيّ من لِسان.
      اللِّسانيَّات: (العلوم اللغوية) علم اللُّغة؛ الدِّراسة التَّحليليّة للغات البشر
      • معهد اللِّسانيّات: معهد اللُّغات.
      • الحروف اللِّسانيَّة: (العلوم اللغوية) ستّة أحرف وهي: الرَّاء والزَّاي والسِّين والشِّين والصَّاد والضَّاد.
  25. تَلَسَّن (المعجم الرائد)
    • تلسن - تلسنا
      1- تلسن عليه : كذب عليه. 2- تلسن الجمر : ارتفعت شعلته.


معنى كلسنة في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**كَلَّسَ** \- [ك ل س]. (ف: ربا. لازمتع. م. بحرف).** كَلَّسْتُ**،** أُكَلِّسُ**،** كَلِّسْ**، مص. تَكْلِيسٌ. 1. "كَلَّسَ جُدْرَانَ البَيْتِ" : طَلاَهَا بِالكِلْسِ. 2. "كَلَّسَ عَنْهُ" : جَبُنَ، فَرَّ عَنْهُ. 3. "كَلَّسَ عَلَى قِرْنِهِ" : حَمَلَ، جَدَّ. 4. "كَلَّسَ مِنَ الْمَاءِ" : شَرِبَ، رَوَى.
معجم الغني
**كِلْسٌ** \- : مَادَّةٌ حَجَرِيَّةٌ تُشَكِّلُ الجُزْءَ الأَكْبَرَ مِنَ الأَحْجَارِ كَالرُّخَامِ وَالطَّبْشُورِ وَالجِيرِ، تُسْتَعْمَلُ فِي صِنَاعَةِ مَوَادِّ البِنَاءِ وَالإِسْمَنْتِ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
كلس يكلس ، كلسا ، فهو كالس ، والمفعول مكلوس• كلس البناء : طلاه بالكلس ، وهو الجير فرض على أصحاب الدور أن يكلسوها كل عامين .
معجم اللغة العربية المعاصرة
تَكَلُّس [مفرد]: 1- (جو) تكوُّن الحفريّات بحلول كربونات الكالسيوم محلّ الأنسجة النباتيَّة أو الحيوانيّة. 2- (طب) ترسيب أملاح الكالسيوم في بعض أنسجة الجسم. 3- (كم) ترسُّب أملاح الكالسيوم غير القابلة للذّوبان.
معجم اللغة العربية المعاصرة
تكليس [مفرد]: 1- مصدر كلَّسَ. 2- (كم) تسخين مادّة مثل كربونات الكالسيوم تسخينًا شديدًا مدَّة طويلة لتحويلها إلى مادّة حراريّة.
معجم اللغة العربية المعاصرة
كلس يكلس ، تكليسا ، فهو مكلس ، والمفعول مكلس• كلس البيت : كلسه ؛ طلاه بالكلس وهو الجير . • كلس الأجسام : أذابها حتى صارت كالكلس أي : الجير .
معجم اللغة العربية المعاصرة
تكلس [ مفرد ] : 1 - ( جو ) تكون الحفريات بحلول كربونات الكالسيوم محل الأنسجة النباتية أو الحيوانية . 2 - ( طب ) ترسيب أملاح الكالسيوم في بعض أنسجة الجسم . 3 - ( كم ) ترسب أملاح الكالسيوم غير القابلة للذوبان .
معجم اللغة العربية المعاصرة
تكليس [ مفرد ] : 1 - مصدر كلس . 2 - ( كم ) تسخين مادة مثل كربونات الكالسيوم تسخينا شديدا مدة طويلة لتحويلها إلى مادة حرارية .
معجم اللغة العربية المعاصرة
كلس [ مفرد ] : مصدر كلس .
معجم اللغة العربية المعاصرة
كلس [ مفرد ] : ( كم ) جير ، وهو المادة البيضاء المتبقية بعد تسخين الحجر الجيري تسخينا شديدا وبعد خروج بعض مكوناته كلس حي : جير غير مطفأ .
المعجم الوسيط
البناءَ ـِ كَلَساً: طلاه بالكلس.( كَلِسَ ) ـَ كَلَساً: كان لونه أغبر إلى سواد. فهو أكلس.( كَلَّسَ ): مبالغة كلس. وـ على قِرْنِهِ: حمل وجدّ. وـ عنه: جبن وفر.( تَكَلَّسَ ): مطاوع كلَّس. وـ عدا عدواً شديداً.( الكِلْس ): الجير، وهو المادة المتبقِّية بعد تسخين الحجر الجيري تسخيناً شديداً وبعد خروج بعض مكوِّناته. ( مج ).( الكَلاَّس ): بائع الكِلْس. وـ صانعه. وـ من يطلي به البناء.( الكَلاَّسَة ): الموضع يعمل فيه الكِلْس.( التَّكَلّس ): ( في الكيمياء ): ترسيب أملاح الكلسيوم غير القابلة للذوبان. ( مج ).
المعجم الوسيط
معدن يتركب من كربونات الكلسيوم المتبلِّرة في النظام الثلاثي. ( مج ).
مختار الصحاح
ك ل س : الكِلْسُ الصاروج يبني به
الصحاح في اللغة
الكِلْسُ: الصاروجُ يُبنى به. وقال عديُّ ابن زيد: شادَهُ مَرْمَراً وجَلَّلَـهُ كـا   ساً فللطيرِ في ذُراهُ وُكورُ ومنه الكُلْسَةُ في اللون، يقال: ذئبٌ أكْلَسُ.
تاج العروس

وأورَدَ صاحبُ اللِّسان هنا أَنْقَلَيْسُ بفتح الهمزة وكسرِها ويقال : أَنْكَلَيْسُ : السَّمَكُ الذي يُشبِهُ الحَيَّةَ وقد ذَكَرَهُما المُصَنِّف في قلس تبعاً للصاغانيّ كما سيأتي

تاج العروس

الكِلْسُ بالكسْر : الصَّارُوجُ أَو مِثْله يُبْنَى به وقيلَ : هو ما طُلِيَ به حائطٌ أَو باطِنُ قَصْرٍ شِبْه الجِصِّ من غَيْر آجُرٍّ ومنه قَول عَدِيِّ بن زيْدٍ العِبَادِيُّ في وَصْفِ الحَضْر - مَدينةٍ بَيْنَ دِجْلَةَ والفُراتِ - :

شَادَهُ مَرْمَراً وجَلَّلَهُ كلْ ... ساً فلِلطَّيْر في ذُرَاهُ وُكُورُ وَرَوَاه الأَصْمَعِيُّ : وخَلَّلَه بالخَاءِ ويَضْحَك مِن الَّذِي يَرْوِيه بالجِيم ويَقُولُ : مَتَى رَأَوْا حِصْناً مُصَهْرَجاً شِبْه الجِصِّ . والمَعْنَى : أَدْخَلَ الصَّارُوج في خَلَلِ الحِجَارَةِ . والكُلْسَةُ بالضَّمّ : لَوْنٌ كالطُّلْسَة ومنه قَولُهُم : ذِئبٌ أَكْلَسُ كما يَقُولُون : أَطْلَسُ وقد كَلِس كَلَساً ووَجَدْتُ بخطِّ أَبِي سَهْلٍ مُحَمَّدِ بن عليٍّ الهَرَوِيِّ النَّحْوِيِّ : الصَّحِيحُ من الأَلْوانِ : الطُّلْسَةُ بالطاءِ ولا أَحْفَظُه بالكَافِ ومثْلُه قولُ أَبي زَكَريَّا فتأَمَّل . والكَلاَّسُ : القَطَّاعُ عن ابنِ عَبّادٍ . والإِنْكَلِيسُ والإِنْقَلِيسُ : الجِرِّيثُ وقد ذُكِر مُشْبَعاً في القَاف . وقال الأَصْمَعيُّ : كَلَّسَ عليه تَكْلِيساً وكذلِك كَلَّلَ وكَرَّزَ وصَمَّمَ إِذا حَمَلَ وجَدَّ قالَ رجُلٌ مِن قُضَاعَةَ :

" يا صَاحِبَيَّ إرْتَحِلاَ ثُمّ أمْلُسَا

" أَن تُحْبَسَا لَدَى الحُصَينِ مَحْبَسَاً

" أَرَى لَدَى الأَرْكَانِ بَأْساً أَبْأَسَاً

" وبارِقَات يَخْتَلِسْنَ الأَنْفُسَا

" إِذَا الفَتَى حُكِّمَ يَوْماً كَلَّسَاً وقال أَبُو الهَيْثَم : كَلَّس فُلانٌ عَنْ قِرْنِهِ وَهَلَّلَ إِذا جَبُنَ وفَرَّ عنه ضدٌّ وصَوَّبَ الأَزهريُّ ما قَالَهُ أَبُو الهَيْثَم ورجَّحَه على ما قَالَه الأَصْمَعِيُّ . وقالَ الشَّيْبَانِيُّ : التَّكَلُّسُ والتَّكْلِيسُ : الرِّيُّ وأَنشد :

" ذُو صَوْلَةٍ يُصْبَحُ قَدْ تَكَلَّسَا والمُتَكَلِّسُ : الشَّدِيدُ العَدْوِ عن ابنِ عَبَادٍ . ومِمَّا يُسْتَدْرَك عَلَيْه : كَلَسَ البُنْيَانَ كَلْساً وكَلَّسه تَكْلِيساً إِذا طَلاَه بالكِلْسِ . والتَّكْلِيسُ : التَّمْليسُ : فإِذا طُلِيَ ثخِيناً فهو المُقَرْمَدُ . والتَّكْلِيسُ عنِدَ أَهلِ الأَسْرَارِ : إِذَابَةُ الأَجْسَادِ حَتَّى تَصِيرَ كالكِلْسِ . وكِلِّسٌ بتَشْدِيدِ اللاّمِ المَكْسُورَةِ : لُغَةٌ في الكِلْسِ قالَ المُتَلَمِّسُ :

" تُشَادُ بِآجُرٍّ لَهَا وبِكِلِّسِ قال ابنُ جِنَّى : شَدَّده للضَّرُورة قالَ : ومِثْلُه كثيرٌ وروَاهُ بَعْضُهم : وتُكَلَّسُ على الإِقْواءِ . والكَلاَّسَةُ بالتَّشْدِيد : مَوْضِعٌ بِدمَشْقَ . وكِلِّسُ : قَريَةٌ من أَعْمَالِ حَلَبَ وهي كِلِّزُ بالزاي وقد تَقَدَّمت ومنها أَبُو الفَرَجِ عبدُ الرَّحْمنِ بنُ مُحَمَّدِ بنِ يُوسُفَ الكِلِّسِيُّ الحَلَبِيُّ الحَنَفَيُّ سِبْطُ الفَخْرِ الرُّوميِّ ممَّنْ سَمِعَ على السَّخَاوِيِّ بمَكَّةَ . والكَيْلُوسُ : هو الكَيْمُوسُ وسَيَأْتي قَرِيباً . ويَعْقُوبُ بنُ يُوسُفَ بنِ داوودَ بن إِبرَاهِيمَ بن داوودَ المَعْروفُ بابنِ كِلِّسٍ وَزِيرُ المُعزِّ بنِ نِزَارِ بنِ المُعِزِّ الفَاطِمِيِّ تَرْجَمه المقْرِيزِيُّ الصَّفَدِيُّ

لسان العرب
الكِلْسُ مثل الصَّارُوج يُبْنَى به وقيل الكِلْسُ الصَّارُوجُ وقيل الكِلْسُ ما طُليَ به حائط أَو باطن قصْر شِبْهُ الجِصِّ من غير آجُرٍّ قال عدي بن زيد العَبَّادِي أََبن كِسْرَى كِسْرَى المُلُوك أَبو سا سَانَ أَم أَين قَبْلَه ساَبُورُ ؟ وبَنُو الأَصْفَرِ الكِرامُ مُلُوكُ ال رُّوم لم يَبْقَ منهمُ مَذْكُورُ وأَخُو الحَضْرِ إِذْ بَناهُ وإِذْ دَجْ مكَة تُجْبَى إِليه والخَابُورُ شادَهُ مَرْمَراً وجَلَّلَهُ كِلْ ساً فلِلطَّيْرِ في ذُرَاهُ وُكُورُ الحَضْرُ مدينة بين دَجْلَة والفُرات وصاحب الحَضْرِ هو السَّاطِرُونُ وأَما قول المتلمس تُشادُ بآجُرٍّ لها وبِكِلِّس فإن ابن جني زعم أَنه شدَّد للضرورة قال ومثله كثير ورواه بعضهم وتَكَلَّسُ على الإِقْواء وقد كَلَّس الحائط والتَّكلِيسُ التَّمْلِيسُ فإِذا طُليَ ثَخِيناً فهو المُقَرْمَدُ الأَصمعي وكَلَّس على القوم وكَلَّلَ وصَمَّمَ إِذا حَمَلَ أَبو الهيثم كَلَّسَ فلان على قِرْنِه وهَلَّلَ إِذا جَبُنَ وفَرَّ عنه والكُلْسَةُ في اللَّوْن يقال ذئب أَكْلَسُ
الرائد
* كلس تكليسا. 1-البيت: طلاه بالكلس. 2-الشيء: صيره كالكلس. 3-عنه: جبن وفر عنه. 4-عليه: حمل وجد. 5-من الماء: شرب وروي.
الرائد
* كلس. مادة تقوم بها عدة أنواع من الحجارة كالرخام ونحوه، وهو يتخذ من هذه الحجارة بإحراقها. يمزج بالماء والرمل وغيرهما فيبنى به.p


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: