وصف و معنى و تعريف كلمة كلطم:


كلطم: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ كاف (ك) و تنتهي بـ ميم (م) و تحتوي على كاف (ك) و لام (ل) و طاء (ط) و ميم (م) .




معنى و شرح كلطم في معاجم اللغة العربية:



كلطم

جذر [كلطم]

  1. لَطَمَ : (فعل)
    • لطَمَ يَلطِم ، لَطْمًا ، فهو لاطم ، والمفعول مَلْطوم
    • لَطَمَ الوَلَدَ : ضَرَبَهُ عَلَى خَدِّهِ بِبَاطِنِ كَفِّهِ
    • لَطَمَتْنِي مِنْهُ رَائِحَةٌ : إِذَا وَجَدْتُهَا مِنْهُ
    • لطَمت صدرَها: إظهارًا لمشاعر ندم أو مفاجأة غير سارّة
    • لطَمَهُ الشيءَ بالشيء: ألصقه به
    • لطَمَهُ الشيءَ بالشيء: خَلَطه به
  2. لَطْم : (اسم)
    • لَطْم : مصدر لَطَمَ
  3. لَطّمَ : (فعل)
    • لَطّمَ مصدر تَلْطِيمٌ فهو مُلَطَّم
    • لَطّمَهُ :لَطَمَهُ كثيرًا
    • لَطّمَهُ الكتابَ: ختَمه
  4. لُطُم : (اسم)
    • لُطُم : جمع لَطيم


,
  1. اللَّطْمُ
    • ـ اللَّطْمُ : ضَرْبُ الخَدِّ وصَفْحَةِ الجَسَدِ بالكَفِّ مَفْتوحةً ، لَطَمَه يَلْطِمُه ، ولاطَمَه مُلاطَمَةً ولِطاماً ، ومنه المَثَلُ :'' لَوْ ذاتُ سِوارٍ لَطَمَتْنِي ''، قالَتْهُ امرأةٌ لَطَمَتْها امرأةٌ غير كُفْؤها .
      ـ المَلطَمانِ : الخَدَّانِ .
      ـ لَطيمُ : الفَرَسُ الأبْيَضُ المُلَطَّمُ , ج : لُطُمٌ ، وتاسعُ خَيْلِ الحَلْبَةِ ، والمِسْكُ ، كاللَّطِيمَةِ ، وكُلُّ طِيبٍ يُحْمَلُ على الصُّدْغِ ، وفَحْلٌ من الإِبِلِ ، وفَرَسُ رَبيعَةَ بنِ مُكَدَّمٍ ، وفَرَسُ فُضالَةَ بنِ هِنْدٍ الغاضِرِيِّ ، واليتيمُ ، ومن يَموتُ أبَواهُ ، وعَجِيٌّ تَموتُ أُمُّه ،
      ـ لَطيمُ من الفُصْلانِ : ما يُؤْخَذُ بأُذُنِهِ عندَ طُلوع سُهَيْلٍ ، ويُسْتَقْبَلُ به ، ثم يقولُ : أَتَرَى سُهَيْلاً ؟ والله لا تَذوقُ بعدَهُ قَطْرَةَ لَبَنٍ ، ثم يَلْطِمُ خَدَّهُ ، ويُرْسِلُه ، ثم يَصُرُّ أخْلافَ أُمِّهِ كُلَّها ، يَفْصِلُهُ عنها .
      ـ لَطِيمْ لَطيمْ : دُعاءٌ للنَعْجَةِ إلى الحَلَبِ .
      ـ اللَّطيمَةُ : وِعاءُ المِسْكِ ، أو سُوقُه ، أو عِيرٌ تَحْملُه .
      ـ تَلَطَّمَ وجْهُهُ : ارْبَدَّ .
      ـ لَطَّمَ الكِتابَ تَلْطيماً : خَتَمَه .
      ـ مُلَطَّمٌ : اللئيمُ .
      ـ مِلْطَمٌ : أديمٌ يُفْرَشُ تَحْتَ العَيْبَةِ لئَلاَّ يُصيبَها التُّرابُ .
      ـ الْتَطَمَت الأمْوَاجُ : ضَرَبَ بَعْضُها بَعْضاً .
      ـ اللَّطْمُ : الإِلْصاقُ ، وسَمَّوُا : لاطِماً ومُلاطِماً .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. التطمَ
    • التطمَ يلتطم ، التطامًا ، فهو مُلتطِم :-
      التطم الصِّبيَةُ تضاربوا بالأكُفِّ مبسوطةً على خدودِهم .
      • التطمتِ الأمواجُ : ضرب بعضُها بعضًا وتداخلت :- التطمت الجيوشُ : تداخلت ، - التطم الخصومُ .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  3. اِلْتِطَامٌ
    • [ ل ط م ]. ( مصدر اِلْتَطَمَ ).
      1 . :- اِلْتِطَامُ الأَوْلاَدِ :- : لَطْمُ بَعْضِهِمْ بَعْضاً .
      2 . :- اِلْتِطَامُ الأَمْوَاجِ :- : تَلاطُمُهَا .

    المعجم: الغني



  4. لطم
    • لطم - تلطيما
      1 - لطمه بالغ في لطمه . 2 - لطم الكتاب : ختمه ، جعل عليه الختم .

    المعجم: الرائد

  5. تَلَطّمَ
    • تَلَطّمَ وجهُه : اغبرّ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  6. اِلْتَطَمَ
    • [ ل ط م ]. ( فعل : خماسي لازم ). اِلْتَطَمَ ، يَلْتَطِمُ ، مصدر اِلْتِطامٌ .
      1 . :- اِلْتَطَمَ الأَوْلاَدُ فِي الشَّارِعِ :- : لَطَمَ بَعضُهُمْ بَعْضاً .
      2 . :- اِلْتَطَمَتْ أمْوَاجُ البَحْرِ :- : ضَرَبَ بَعْضُهَا بَعْضاً ، تَلاَطَمَتْ .

    المعجم: الغني

  7. تَلَطَّمَ

    • [ ل ط م ]. ( فعل : خماسي لازم ). تَلَطَّمَ ، يَتَلَطَّمُ ، مصدر تَلَطُّمٌ .
      1 . :- تَلَطَّمَ وَجْهُهُ غَضَباً :- : اِحْمَرَّ عِنْدَ الغَضَبِ .
      2 . :- تَلَطَّمَ الوَجْهُ :- : اِغْبَرَّ .

    المعجم: الغني

  8. تَلَطَّم
    • تلطم - تلطما
      1 - وجهه : احمر واسود عند الغضب

    المعجم: الرائد

  9. التطم الصّبية
    • تضاربوا بالأكُفِّ مبسوطةً على خدودِهم .

    المعجم: عربي عامة

  10. تلاطم الصّبية
    • التَطَموا ؛ تضاربوا بالأكُفِّ على خدودهم .


    المعجم: عربي عامة

  11. تَلاطَمَ
    • [ ل ط م ]. ( فعل : خماسي لازم ). تَلاطَمَ ، يَتَلاطَمُ ، يمصدر تَلاطُمٌ .
      1 . :- تَلاطَمَ الأوْلادُ في ساحَةِ الْمَدْرَسَةِ :- : صَفَعَ بَعْضُهُم بَعْضاً .
      2 . :- تَلاطَمَتْ أَمْواجُ البَحْرِ :-: تَقاذَفَتْ ، ضَرَبَ بَعْضُها بَعْضاً .

    المعجم: الغني

  12. تَلاطُمٌ
    • [ ل ط م ]. ( مصدر تَلاطَمَ ).
      1 . :- تَلاطُمُ الأوْلادِ :-: صَفْعُ ، لَطْمُ بَعْضِهِمْ بَعْضاً .
      2 . :- تَلاطُمُ الأمْواجِ :- : تَقاذُفُها ، ضَرْبُ بَعْضِها بَعْضاً .

    المعجم: الغني

  13. تلاطَم
    • تلاطم - تلاطما
      1 - تلاطم الموج : ضرب بعضه بعضه الآخر . 2 - تلاطم القوم : لطل بعضهم بعضهم الآخر .

    المعجم: الرائد



  14. تَلاَطَمَتِ
    • تَلاَطَمَتِ الأمواج : الْتَطمت .
      و تَلاَطَمَتِ القومُ : الْتَطموا .

    المعجم: المعجم الوسيط

  15. التلاطم
    • صوت تلاطم أمواج البحر

    المعجم: معجم الاصوات

  16. تلاطمَ
    • تلاطمَ يتلاطم ، تلاطُمًا ، فهو مُتلاطِم :-
      تلاطم الصِّبيةُ التَطَموا ؛ تضاربوا بالأكُفِّ على خدودهم .
      • تلاطمتِ الأمواجُ : التَطَمتْ ؛ تضاربت وتداخلت .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  17. لطم

    • " اللَّطْمُ : ضَرْبُك الخدَّ وصَفْحةَ الجسد ببَسْط اليد ، وفي المحكم : بالكفّ مفتوحة ، لَطَمَه يَلْطِمُه لَطْماً ولاطَمَه مُلاطَمةً ولِطاماً .
      والمَلْطِمانِ : الخدّان ؛

      قال : نابي المَعَدَّيْنِ أَسِيل مَلْطِمُه (* قوله « نابي » كذا في الأصل وشرح القاموس بالباء ، والذي في المحكم : نائي ).
      وهما المَلْطَمانِ نادر .
      ابن حبيب : المَلاطِمُ الخدود ، واحدها مَلْطَمٌ ؛

      وأَنشد : ‏ خَصِمُون نَفّاعُون بِيضُ المَلاطِم ابن الأَعرابي : اللَّطْمُ إِيضاحُ الحمرة .
      واللَّطْمُ : الضرب على الوجه بباطن الراحة .
      وفي المثل : لو ذاتُ سِوارٍ لَطَمَتْني ؛ قالته امرأَة لَطَمَتْها مَن ليست بكفءٍ لها .
      الليث : اللَّطِيمُ ، بلا فِعْلٍ ، من الخيل الذي يأْخذ خدَّيه بياضٌ .
      وقال أَبو عبيدة : إِذا رجعت غُرّةُ الفرس من أَحد شِقّي وجهه إِلى أَحد الخدّين فهو لَطِيمٌ ، وقيل : اللَّطِيمُ من الخيل الذي سالت غُرّتُه في أَحد شِقّي وجهه ، يقال منه : لُطِمَ الفرس ، على ما لم يسمّ فاعله ، فهو لَطِيمٌ ؛ عن الأَصمعي .
      واللَّطِيمُ من الخيل : الأَبيضُ موضِع اللَّطْمةِ من الخدّ ، والجمع لُطُمٌ ، والأُنثى لَطِيمٌ أَيضاً ، وهو من باب مُدَرْهم أَي لا فِعْل له ، وقيل : اللَّطيمُ الذي غُرّته في أَحد شِقّي وجهه إِلى أَحد الخدّين في موضع اللَّطْمة ، وقيل : لا يكون لَطيماً إِلا أَن تكون غُرّتُه أَعظمَ الغُررِ وأَفشاها حتى تُصِيبَ عينيه أَو إِحداهما ، أَو تُصِيبَ خَدّيه أَو أَحدَهما .
      وخَدٌّ مُلَطَّمٌ : شُدِّد للكثرة .
      واللَّطيمُ من خَيْلِ الحَلْبة : هو التاسع من سوابق الخيل ، وذلك أَنه يُلْطَم وجهُه فلا يدخل السُّرادِق .
      واللَّطِيمُ : الصغيرُ من الإِبل الذي يُفْصَل عند طلوع سُهَيْل ، وذلك أَن صاحبه يأْخذ بأُذُنِه ثم يَلْطِمه عند طلوع سهيل ويستقبله به ويَحْلِف أَن لا يذوق قطرة لَبَن بعد يومه ذلك ، ثم يَصُرُّ أَخلافَ أُمِّه كلَّها ويَفْصِله منها ، ولهذا ، قالت العرب : إِذا طلع سُهيلْ ، بَرَدَ الليلْ ، وامتنع القَيْلْ ، وللفصيل الوَيْلْ ؛ وذلك لأَنه يُفْصَل عند طلوعه .
      الجوهري : اللَّطيمُ فَصيلٌ إِذا طلع سهيل أَخذه الراعي وقال له : أَتَرى سهيلاً ؟ والله لا تذوق عندي قطرة ثم لَطَمه ونَحّاه .
      ابن الأَعرابي : اللَّطِيمُ الفصيل إِذا قَوِي على الركوب لُطِمَ خَدُّه عند عَيْنِ الشمس ، ثم يقال اغْرُبْ ، فيصير ذلك الفصيلُ مؤدَّباً ويسمى لَطِيماً .
      واللَّطِيمُ : الذي يموت أَبواه .
      والعَجِيُّ : الذي تموت أُمُّه .
      واليتيمُ : الذي يموت أَبوه .
      واللَّطِيم واللَّطِيمةُ : المِسْكُ ؛ الأُولى عن كراع ، قال الفارسي :، قال ابن دريد هي كل ضربٍ من الطيِّب يُحمل على الصُّدْغ من المَلْطِم الذي هو الخدّ ، وكان يستحسنها ، وقال : ما ، قالها إِلاَّ بطالع سعد .
      واللَّطِيمةُ : وِعاءُ المِسْك ، وقيل : هي العير تحمله ، وقيل : سُوقُه ، وقيل : كلُّ سُوقٍ يُجْلب إِليها غيرُ ما يؤكل من حُرِّ الطيِّب والمتاعِ غير المِيرة لَطِيمةٌ ، والميرة لما يؤكل ؛ ثعلب عن ابن الأَعرابي : أَنه أَنشده لِعاهانَ بن كَعْب بن عمرو بن سعد : إِذا اصْطَكَّتْ بضَيْقٍ حُجْرتاها ، تَلاقِي العَسْجَدِيَّةِ واللَّطِيم ؟

      ‏ قال : العَسْجَدِيّة إِبل منسوبة إِلى سُوق يكون فيها العَسْجد وهو الذهب ؛ وقال ابن بري : العسجدية التي تَحْمِل الذهب ، واللَّطِيمُ : منسوب إِلى سُوق يكون أَكثرُ بَزِّها اللَّطِيمَ ، وهو جمع اللَّطيمة ، وهي العيرُ التي تحمل المسك .
      ابن السكيت : اللَّطيمة عِيرٌ فيها طِيبٌ ، والعسجديةِ ركابُ المُلوكِ التي تحمل الدِّقَّ ، والدِّقُّ الكثير الثمن الذي ليس بجافٍ .
      الجوهري : اللَّطِيمةُ العيرُ تحمل الطِّيبَ وبَزَّ التِّجار ، وربما قيل لسُوقِ العَطَّارِين لَطِيمةٌ ؛ قال ذو الرمة يَصف أَرطأة تَكنَّسَ فيها الثور الوحشي : كأَنَّها بيتُ عَطَّارٍ يُضَمِّنُه لَطائمَ المِسْكِ ، يَحْويها وتُنْتَهَب ؟

      ‏ قال أَبو عمرو : اللَّطِيمةُ قِطْعةُ مِسْك ، ويقال فارة مِسْك ؛ قال الشاعر في اللَّطيمة المسك : فقتلُ : أَعَطَّاراً نَرى في رِحالِنا ؟ وما إِنْ بمَوْماةٍ تُباعُ اللَّطائمُ وقال آخر في مثله : عَرُفْتَ كإِتْبٍ عَرَّفَتْه اللَّطائمُ وفي حديث بدر :، قال أَبو جهل يا قومِ اللَّطيمَة اللَّطيمةَ أَي أَدْرِكوها ، وهي منصوبة بإِضمار هذا الفعل .
      واللَّطيمة : الجِمالُ التي تحمل العِطْرَ والبَزَّ غير المِيرة .
      ولَطائمُ المِسْك : أَوْعِيتُه .
      ابن الأَعرابي : اللَّطيمةُ سُوقُ الإِبل ، واللَّطيمة والزَّوْمَلةُ من العِير التي عليها أَحمالها ، قال : ويقال اللَّطيمةُ والعِيرُ والزَّوْملة ، وهي العير التي كان عليها (* قوله « وهي العير التي كان عليها إلخ » كذا في الأصل ، وعبارة التهذيب : وهي العير كان عليها حمل أو لم يكن ) حِمْل أَو لم يكن ، ولا تسمى لَطيمةً ولا زَوْملة حتى تكون عليها أَحمالها ؛ وقول أَبي ذؤيب : فجاءَ بها ما شِئتَ من لَطَمِيَّةٍ ، تَدُورُ البحارُ فوقَها وتَمُوجُ إِنما عنى دُرَّة .
      وقوله : ما شئت من لَطَمِيّة ، في موضع الحال .
      وتَلَطَّم وجهُه : ارْبَدّ .
      والمُلَطَّم : اللئيم .
      ولَطَّم الكتاب : ختَمه ؛

      وقوله : لا يُلْطَمُ المصْبُورُ وَسْطَ بُيوتِنا ، ونَحُجُّ أَهلَ الحقِّ بالتَّحْكِيم يقول : لا يُظْلَم فينا فيُلْطَم ولكن نأْخذ الحق منه بالعدل عليه .
      الليث : اللَّطِيمة سُوق فيها أَوْعيةٌ من العِطْر ونحوه من البِياعات ؛ وأَنشد : يَطُوفُ بها وَسْطَ اللَّطِيمة بائعُ وقال في قول ذي الرمة : لطائِم المِسْكِ يَحْوِيها وتُنْتَهَبُ يعني أَوْعِيَة المسك .
      أَبو سعيد : اللَّطيمة العَنْبَرةُ التي لُطِمَت بالمسك فتَفَتَّقت به حتى نَشِبَت رائحتها ، وهي اللَّطَمِيّة ، ويقال : بالةٌ لَطَمِيّةٌ ؛ ومنه قول أَبي ذؤيب : كأَنَّ عليها بالةً لَطَمِيَّةً ، لها من خِلالِ الدَّأْيَتينِ أَرِيجُ أَراد بالبالة الرائحة والشَّمّة ، مأْخوذ من بَلْوته أَي شَمَمْته ، وأَصلها بَلوة ، فقدَّم الواو وصيرها أَلفاً كقولهم قاعَ وقَعا .
      ويقال : أَعْطِني لَطِيمةً من مِسك أَي قطعة .
      واللَّطِيمة في قول النابغة (* قوله « واللطيمة في قول النابغة إلخ » عبارة التهذيب : واللطيمة في قول النابغة السوق ، سميت لطيمة لتصافق الأيدي فيها ، قال : وأما لطائم المسك في قول ذي الرمة فهي الغوالي إلخ ): هي الغوالي المُعَنْبَرة ، ولا تسمى لَطِيمة حتى تكون مخلوطة بغيرها .
      الفراء : اللَّطِيمة سُوق العطّارين ، واللَّطيمة العِيرُ تحمل البُرَّ والطِّيبَ .
      أَبو عمرو : اللَّطيمةُ سُوقٌ فيها بَزٌّ وطِيب .
      ولاطَمَه فتَلاطما ؛ والتطَمَت الأَمْواجُ : ضرب بعضها بعضاً ؛ وفي حديث حسّان : يُلَطِّمُهنّ بالخُمُرِ النساءُ أَي يَنْفُضْن ما عليها من الغُبار ، فاستعار له اللَّطْم ، وروي يُطَلِّمُهنّ ، وهو الضرب بالكف .
      "

    المعجم: لسان العرب





ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: