وصف و معنى و تعريف كلمة كلعابي:


كلعابي: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ كاف (ك) و تنتهي بـ ياء (ي) و تحتوي على كاف (ك) و لام (ل) و عين (ع) و ألف (ا) و باء (ب) و ياء (ي) .




معنى و شرح كلعابي في معاجم اللغة العربية:



كلعابي

جذر [كلعاب]

  1. لَعّاب : (اسم)
    • اللَّعَّابُ :الذي حرفته اللَّعِبُ كالحاوي والقَرَّاد
    • أَرَاهُ لَعَّاباً بَيْنَ أَصْحَابِهِ : كَثِيرُ الْمُزَاحِ وَالْمُدَاعَبَةِ
    • اللَّعَّابُ : اللُّعَبَةُ
  2. لُعاب : (اسم)
    • اللُّعَاب :ما يسيل من الفم، خِلْط مائيّ لزج قليلاً تُفْرزه الغُدَد اللُّعابيّة أو المخاطيّة يرطِّب الفمَ ويبلِّل الأطعمة لتسهيل نزولها في البلعوم،
    • لُعابُ النَّحل : عَسَلها
    • لُعابُ الحيةِ ونحوها : سَمُّها
    • لُعابُ الشمس : ما تراه في شدّة الحرَّ يتحدّر من السماء كنسج العنكبوت
    • أسال لُعَابَه: أغراه، رغَّبه في،
    • سال لعابُه على شيء: تمنّى الحصول عليه، ثارت شهيَّته،
,
  1. لعب (المعجم لسان العرب)
    • "اللَّعِبُ واللَّعْبُ: ضدُّ الجِدِّ، لَعِبَ يَلْعَبُ لَعِـباً ولَعْباً، ولَعَّبَ، وتَلاعَبَ، وتَلَعَّبَ مَرَّة بعد أُخرى؛ قال امرؤُ القيس: تَلَعَّبَ باعِثٌ بذِمَّةِ خالدٍ، * وأَوْدى عِصامٌ في الخُطوبِ الأَوائل وفي حديث تَميم والجَسَّاسَة: صادَفْنا البحر حين اغْتَلَم، فلَعِبَ بنا الـمَوْجُ شهراً؛ سَمَّى اضطراب الـمَوْج لَعِـباً، لما لم يَسِرْ بهم إِلى الوجْه الذي أَرادوه.
      ويقال لكل من عَمِلَ عملاً لا يُجْدي عليه نَفْعاً: إِنما أَنتَ لاعِبٌ.
      وفي حديث الاستنجاءِ: إِن الشيطانَ يَلْعَبُ بمقاعِدِ بني آدم أَي انه يحضُر أَمكنة الاستنجاءِ ويَرْصُدُها بالأَذَى والفساد، لأَنها مواضع يُهْجَرُ فيها ذكر اللّه، وتُكْشَف فيها العوراتُ، فأُمرَ بسَتْرها والامتناع من التَّعَرُّض لبَصَر الناظرين ومَهابِّ الرياح ورَشاش البول، وكلُّ ذلك من لَعِبِ الشيطان.
      والتَّلْعابُ: اللَّعِبُ، صيغةٌ تدلُّ على تكثير المصدر، كفَعَّل في الفِعْل على غالب الأَمر.
      قال سيبويه: هذا باب ما تُكَثِّر فيه المصدرَ من فَعَلْتُ، فتُلْحِقُ الزوائد، وتَبْنيه بناءً آخَر، كما أَنك قلتَ في فَعَلْتُ: فَعَّلْتُ، حين كَثَّرْتَ الفعلَ، ثم ذكر المصادر التي جاءَت على التَّفْعال كالتَّلْعاب وغيره؛ قال: وليس شيءٌ من ذلك مصدر فَعَلْتُ، ولكن لما أَردت التكثير، بنيت المصدر على هذا، كما بنيت فَعَلْتُ على فَعَّلْتُ.
      ورجل لاعِبٌ ولَعِبٌ ولِعِبٌ، على ما يَطَّرِد في هذا النحو، وتِلْعابٌ وتِلْعابة، وتِلِعَّابٌ وتِلِعَّابة، وهو من الـمُثُل التي لم يذكرها سيبويه.
      قال ابن جني: أَما تِلِعَّابة، فإِن سيبويه، وإِن لم يذكره في الصفاتِ، فقد ذكره في المصادر، نحو تَحَمَّلَ تِحِمَّالاً، ولو أَرَدْتَ المرَّةَ الواحدةَ من هذا لوَجَبَ أَن تكون تِحِمَّالةً، فإِذا ذَكَر تِفِعَّالاً فكأَنه قد ذكره بالهاءِ، وذلك لأَن الهاءَ في تقدير الانفصال على غالب الأَمر، وكذلك القول في تِلِقَّامةٍ، وسيأْتي ذكره.
      وليس لقائل أَن يَدَّعيَ أَن تِلِعَّابة وتِلِقَّامةً في الأَصل المرَّة الواحدة، ثم وُصِفَ به كما قد يقال ذلك في المصدر، نحو قوله تعالى: إِنْ أَصْبَحَ ماؤُكم غَوْراً؛ أَي غائِراً، ونحو قوله: فإِنما هي إِقْبالٌ وإِدْبارُ؛ من قِبَلِ أَنَّ مَنْ وَصَفَ بالمصدر، فقال: هذا رجل زَوْرٌ وصَوْمٌ، ونحو ذلك، فإِنما صار ذلك له، لأَنه أَراد المبالغة، ويجعله هو نفس الحدَث، لكثرة ذلك منه، والمرَّة الواحدة هي أَقل القليل من ذلك الفعل، فلا يجوز أَن يريد معنى غايةِ الكَثْرة، فيأْتي لذلك بلفظِ غايةِ القِلَّةِ، ولذلك لم يُجِـيزوا: زيد إِقْبالةٌ وإِدبارة، على زيدٌ إِقْبالٌ وإِدْبارٌ، فعلى هذا لا يجوز أَن يكون قولهم: رجل تِلِعَّابة وتِلِقَّامة، على حَدِّ قولك: هذا رجلٌ صَومٌ، لكن الهاءَ فيه كالهاءِ في عَلاَّمة ونَسَّابة للمبالغة؛ وقولُ النابغة الجَعْدِيّ: تَجَنَّبْتُها، إِني امْرُؤٌ في شَبِـيبَتي * وتِلْعابَتي، عن رِيبةِ الجارِ، أَجْنَبُ فإِنه وَضَعَ الاسمَ الذي جَرى صفة موضع المصدر، وكذلك أُلْعُبانٌ، مَثَّل به سيبويه، وفسره السيرافي.
      وقال الأَزهري: رجل تِلْعابة إِذا كان يَتَلَعَّبُ، وكان كثيرَ اللَّعِبِ.
      وفي حديث عليّ، رضي اللّه عنه: زعم ابنُ النابغة أَني تِلْعابةٌ؛ وفي حديث آخر: أَنَّ عَليّاً كان تِلْعابةً أَي كثيرَ الـمَزْحِ والـمُداعَبة، والتاءُ زائدة.
      ورجل لُعَبةٌ: كثير اللَّعِب.
      ولاعَبه مُلاعبةً ولِعاباً: لَعِبَ معه؛ ومنه حديث جابر: ما لكَ وللعَذارى ولِعابَها؟ اللِّعابُ، بالكسر: مثلُ اللَّعِبِ.
      وفي الحديث: لا يَـأْخُذَنَّ أَحدُكم مَتاعَ أَخيه لاعِـباً جادّاً؛ أَي يأْخذه ولا يريد سرقته ولكن يريد إِدخال الهمّ والغيظ عليه، فهو لاعبٌ في السرقة، جادٌّ في الأَذِيَّة.
      وأَلْعَبَ المرأَةَ: جَعَلَها تَلْعَبُ.
      وأَلْعَبها: جاءَها بما تَلْعَبُ به؛ وقولُ عَبِـيد بن الأَبْرَص: قد بِتُّ أُلْعِـبُها وَهْناً وتُلْعِـبُني، * ثم انْصَرَفْتُ وهي منِّي على بالِ يحتمل أَن يكون على الوجهين جميعاً.
      وجاريةٌ لَعُوبٌ: حَسَنةُ الدَّلِّ، والجمعُ لَعائبُ.
      قال الأَزهري: ولَعُوبُ اسمُ امرأَة، سميت لَعُوبَ لكثرة لَعِـبها، ويجوز أَن تُسَمَّى لَعُوبَ، لأَنه يُلْعَبُ بها.
      والمِلْعَبَة: ثوبٌ لا كُمَّ له.
      (* قوله «والملعبة ثوب إلخ» كذا ضبط بالأصل والمحكم، بكسر الميم، وضبطها المجد كمحسنة، وقال شارحه وفي نسخة بالكسر.)، يَلْعَبُ فيه الصبـيُّ. واللَّعَّابُ: الذي حِرْفَتُه اللَّعِبُ.
      والأُلْعوبةُ: اللَّعِبُ.
      وبينهم أُلْعُوبة، مِن اللَّعِبِ.
      واللُّعْبةُ: الأَحْمَق الذي يُسْخَرُ به، ويُلْعَبُ، ويَطَّرِدُ عليه بابٌ.
      واللُّعْبةُ: نَوْبةُ اللَّعِبِ.
      وقال الفراء: لَعِـبْتُ لَعْبةً واحدةً؛ واللِّعْبةُ، بالكسر: نوع من اللَّعِبِ.
      تقول: رجل حَسَنُ اللِّعْبة، بالكسر، كما تقول: حسَنُ الجِلْسة.
      واللُّعْبةُ: جِرْم ما يُلْعَبُ به كالشِّطْرَنْج ونحوه.
      واللُّعْبةُ: التِّمْثالُ.
      وحكى اللحياني: ما رأَيت لكَ لُعْبةً أَحْسَنَ من هذه، ولم يَزِدْ على ذلك.
      ابن السكيت يقول: لِـمن اللُّعْبةُ؟ فتضم أَوَّلَها، لأَنها اسمٌ.
      والشِّطْرَنْجُ لُعْبةٌ، والنَّرْدُ لُعْبة، وكلُّ مَلْعوب به، فهو لُعْبة، لأَنه اسم.
      وتقول: اقْعُدْ حتى أَفْرُغَ من هذه اللُّعْبةِ.
      وقال ثعلب: من هذه اللَّعْبةِ، بالفتح، أَجودُ لأَنه أَراد المرّة الواحدةَ من اللَّعِب.
      ولَعِـبَت الريحُ بالمنزل: دَرَسَتْه.
      ومَلاعِبُ الريح: مَدارِجُها.
      وتركتُه في مَلاعِب الجنّ أَي حيث لا يُدْرَى أَيْنَ هو.
      ومُلاعِبُ ظِلِّه: طائرٌ بالبادية، وربما قيل خاطِفُ ظِلِّه؛ يُثَنَّى فيه المضافُ والمضافُ إِليه، ويُجْمَعانِ؛ يقال للاثنين: ملاعِـبا ظِلِّهِما، وللثلاثة: مُلاعِـباتُ أَظْلالِهِنّ، وتقول: رأَيتُ مُلاعِـباتِ أَظْلالٍ لـهُنَّ، ولا تقل أَظْلالِهنّ، لأَنه يصير معرفة.
      وأَبو بَرَاء: هو مُلاعِبُ الأَسِنَّةِ عامِرُ بن مالك بن جعفرِ بن كِلابٍ، سُمي بذلك يوم السُّوبان، وجعله لبيدٌ مُلاعِبَ الرِّماحِ لحاجته إِلى القافية؛ فقال: لو أَنَّ حَيّاً مُدْرِكَ الفَلاحِ، * أَدْرَكَه مُلاعِبُ الرِّماحِ واللَّعَّابُ: فرسٌ من خيل العرب، معروف؛ قال الهذلي: وطابَ عن اللَّعَّابِ نَفْساً ورَبَّةً، * وغادَرَ قَيْساً في الـمَكَرِّ وعَفْزَرا ومَلاعِبُ الصبيانِ والجواري في الدار من دِياراتِ العرب: حيث يَلْعَبُونَ، الواحدُ مَلْعَبٌ.
      واللُّعَابُ: ما سال من الفم.
      لَعَبَ يَلْعَبُ، ولَعِبَ، وأَلْعَبَ: سالَ لُعابُه، والأُولى أَعلى.
      وخَصَّ الجوهريُّ به الصبـيَّ، فقال: لَعَبَ الصبـيُّ؛ قال لبيد: لَعَبْتُ على أَكْتافِهِمْ وحُجورِهِمْ * وَلِـيداً، وسَمَّوْني لَبِـيداً وعاصِمَا ورواه ثعلب: لَعِـبْتُ على أَكتافهم وصدورهم، وهو أَحسنُ.
      وثَغْرٌ مَلْعُوبٌ أَي ذو لُعَاب.
      وقيل لَعَبَ الرجلُ: سالَ لُعابُه،وأَلْعَبَ: صارَ له لُعابٌ يَسِـيلُ من فمه.
      ولُعَابُ الحية والجَرادِ: سَمُّهما.
      ولُعاب النَّحْلِ: ما يُعَسِّلُه، وهو العَسَلُ.
      ولُعَابُ الشَّمْس: شيء تَراه كأَنه يَنْحَدِر من السماءِ إِذا حَمِـيَتْ وقامَ قائمُ الظَّهِـيرة؛ قال جرير: أُنِخْنَ لتَهْجِـيرٍ، وقَدْ وَقَدَ الـحَصَى، * وذابَ لُعَابُ الشَّمْسِ فَوْقَ الجماج؟

      ‏قال الأَزهري: لُعَابُ الشَّمْسِ هو الذي يقال له مُخَاطُ الشَّيْطانِ،وهو السَّهَام، بفتح السين، ويقال له: ريق الشمس، وهو شِـبْهُ الخَيْطِ، تَراه في الـهَواءِ إِذا اشْتَدَّ الـحَرُّ ورَكَدَ الـهَواءُ؛ ومَن، قال: إِن لُعَابَ الشَّمْسِ السَّرَابُ، فقد أَبطلَ؛ إِنما السَّرَابُ الذي يُرَى كأَنه ماءٌ جارٍ نِصْفَ النهار، وإِنما يَعْرِفُ هذه الأَشْياءَ مَن لَزِمَ الصَّحارِي والفَلَوات، وسار في الـهَواجر فيها.
      وقِـيل: لُعابُ الشمس ما تراه في شِدَّة الحرّ مِثْلَ نَسْجِ العنكبوت؛ ويقال: هو السَّرابُ.
      والاسْتِلْعابُ في النخل: أَن يَنْبُتَ فيه شيء من البُسْر، بعد الصِّرام.
      قال أَبو سعيد: اسْتَلْعَبَتِ النخلةُ إِذا أَطْلَعَتْ طَلْعاً، وفيها بقيةٌ من حَمْلها الأَوَّل؛ قال الطرماح يصف نخلة: أَلْحَقَتْ ما اسْتَلْعَبَتْ بالذي * قد أَنى، إِذْ حانَ وقتُ الصِّرام واللَّعْباءُ: سَبِخةٌ معروفة بناحية البحرين، بحِذاءِ القَطِـيفِ،وسِـيفِ البحرِ.
      وقال ابن سيده: اللَّعْباءُ موضع؛

      وأَنشد الفارسي: تَرَوَّحْنا من اللَّعْباءِ قَصْراً، * وأَعْجَلْنا إِلاهةَ أَنْ تَـؤُوبا ‏

      ويروى: ‏الإِلهةَ، إِلاهةُ اسم للشمس.
      "
  2. لَعِبَ (المعجم القاموس المحيط)

    • ـ لَعِبَ لَعْباً ولَعِباً ولِعْباً وتَلْعاباً، ولَعَّبَ وتَلَعَّبَ وتَلاعَبَ: ضِدُّ جَدَّ.
      ـ هو لَعِبٌ ولِعِبٌ وأُلْعُبانٌ ولُعَبَةٌ، وتِلْعيبَةٌ، وتِلْعابٌ وتِلْعابَةٌ وتَلْعابٌ وتَلْعابَةٌ و( تِلِعَّابٌ وتِلِعَّابَةٌ): كثيرُ اللَّعِبِ.
      ـ بينهُمْ أُلْعوبَةٌ: لَعِبٌ.
      ـ مَلْعَبُ: موضِعهُ.
      ـ لاعَبَها: لَعِبَ معَها.
      ـ ألْعَبَها: جَعَلَها تَلْعَبُ، أو جاءَ بما تَلْعَبُ به.
      ـ لَعوبُ: الحَسَنَةُ الدَّلِّ،
      ـ وبِلا لامٍ: من أسْمائِهِنَّ.
      ـ مُلْعِبَةُ: ثَوْبٌ بِلا كُمٍّ، يَلْعَبُ به الصَّبِيُّ.
      ـ لُعْبَةُ: التِّمْثالُ، وما يُلْعَبُ به كالشِّطْرَنج ونَحْوِهِ، والأَحْمَقُ يُسْخَرُ به، ونوْبَةُ اللَّعِبِ.
      ـ مَلاعِبُ الرِّيحِ: مدارِجُها.
      ـ مُلاعبُ ظِلِّهِ: طائرٌ.
      ـ مُلاعِبُ الأَسِنَّةِ: عامرُ بنُ مالكٍ، وعبدُ اللَّهِ بنُ الحُصَيْنِ الحارِثيُّ، وأوْسُ بنُ مالكٍ الجَرْمي.
      ـ لَعَّابُ: فَرَسٌ معروف.
      ـ لُعَابٌ: ما سالَ من الفَمِ.
      ـ لَعَبَ ولَعِبَ: سالَ لُعابُهُ، كأَلْعَبَ.
      ـ لُعابُ النَّحْلِ: عَسَلُهُ.
      ـ لُعابُ الشَّمْسِ: شيءٌ كأنه يَنْحَدِرُ من السَّماءِ إذا قامَ قائِمُ الظَّهيرَةِ.
      ـ لَعْباءُ: موضِعٌ كثيرُ الحِجارَةِ بِحَزْمِ بَنِي عُوالٍ، وسَبَخَةٌ معروفَةٌ بالبَحْرَيْنِ، مِنها: الكِلابُ اللَّعْبانِيَّةُ، وأرْضٌ باليَمَنِ.
      ـ اسْتِلْعابُ في النَّخْلِ: أن يَنْبُتَ فيه شيءٌ من البُسْر بعدَ الصِّرامِ.
      ـ ثَغْرٌ مَلْعوبٌ: ذُو لُعابٍ.
      ـ اللُّعْبَةُ البَرْبَرِيَّةُ: دَواءٌ كالسُّورِنْجانِ، مَسْمَنَةٌ.
      ـ رجُلٌ لُعْبَةٌ: يُلْعَبُ به.
  3. عيب (المعجم لسان العرب)
    • "ابن سيده: العَابُ والعَيْبُ والعَيْبَةُ: الوَصْمة‏.
      ‏قال سيبويه: أَمالوا العابَ تشبيهاً له بأَلف رَمَى، لأَنها منقلبة عن ياء؛ وهو نادر؛ والجمع: أَعْيابٌ وعُـيُوبٌ؛ الأَول عن ثعلب؛

      وأَنشد: كَيْما أَعُدَّكُمُ لأَبْعَدَ منكُمُ، * ولقد يُجاءُ إِلى ذوي الأَعْيابِ ورواه ابن الأَعرابي: إِلى ذوي الأَلباب ‏.
      ‏والـمَعابُ والـمَعِـيبُ: العَيْبُ؛ وقول أَبي زُبَيْدٍ الطَّائيّ: إِذا اللَّثى رَقَـأَتْ بعدَ الكَرى وذَوَتْ، * وأَحْدَثَ الرِّيقُ بالأَفْواه عَيَّابا يجوز فيه أَن يكون العَيَّابُ اسماً للعَيْبِ، كالقَذَّافِ والجَبَّانِ؛ ويجوز أَن يُريدَ عَيْبَ عَيَّابٍ، فحَذَفَ المضاف، وأَقام المضاف إِليه مُقامه ‏.
      ‏وعابَ الشيءُ والحائِطُ عَيْباً: صار ذا عَيْبٍ‏.
      ‏وعِـبْتُه أَنا، وعابه عَيْباً وعاباً، وعَيَّبه وتَعَيَّبه: نَسَبه إِلى العَيب، وجعله ذا عَيْبٍ؛ يَتَعَدَّى ولا يَتَعَدَّى؛ قال الأَعشى: وليس مُجِـيراً، إِنْ أَتى الـحَيَّ خائفٌ؛ * ولا قائِلاً، إِلاَّ هُوَ الـمُتَعَيَّبا أَي ولا قائلاً القولَ الـمَعِـيبَ إِلاَّ هو؛ وقال أَبو الهيثم في قوله تعالى: فأَرَدْتُ أَن أَعِـيبَها؛ أَي أَجْعَلَها ذاتَ عَيْب، يعني السفينةَ؛ قال: والـمُجاوِزُ واللازم فيه واحد ‏.
      ‏ورجل عَيَّابٌ وعَيَّابة وعُيَبة: كثير العَيْبِ للناس؛

      قال: اسْكُتْ ! ولا تَنْطِقْ، فأَنْتَ خَيّابْ، * كُلُّك ذو عَيْبٍ، وأَنتَ عَيَّابْ وأَنشد ثعلب:، قال الجَواري: ما ذَهَبْتَ مَذْهَبا، * وعِـبْنَني ولم أَكُنْ مُعَيَّبا وقال: وصاحِبٍ لي، حَسَنِ الدُّعابه، * ليس بذي عَيْبٍ، ولا عَيَّابَه والمَعايبُ: العُيوبُ‏.
      ‏وشيءٌ مَعِـيبٌ ومَعْيُوبٌ، على الأَصل ‏.
      ‏وتقول: ما فيه مَعابة ومَعابٌ أَي عَيْبٌ ‏.
      ‏ويقال: موضعُ عَيْبٍ؛ قال الشاعر: أَنا الرَّجُلُ الذي قد عِـبْتُموه، * وما فيهِ لعَيَّابٍ مَعابُ لأَن الـمَفْعَلَ، من ذواتِ الثلاثة نحو كالَ يَكِـيلُ، إِن أُريد به الاسم، مكسور، والمصدرُ مفتوحٌ، ولو فتحتَهما أَو كسرتَهما في الاسم والمصدر جميعاً، لجازَ، لأَن العرب تقول: الـمَسارُ والـمَسِيرُ، والـمَعاشُ والـمَعِـيشُ، والـمَعابُ والـمَعِـيبُ ‏.
      ‏وعابَ الماءُ: ثَقَبَ الشَّطَّ، فخرج مُجاوزَه ‏.
      ‏والعَيْبة: وِعاءٌ من أَدَم، يكون فيها المتاع، والجمع عِـيابٌ وعِـيَبٌ، فأَما عِـيابٌ فعلى القياس، وأَما عِـيَبٌ فكأَنه إِنما جاءَ على جمع عِـيبة، وذلك لأَنه مما سبيله أَن يأْتي تابعاً للكسرة؛ وكذلك كلُّ ما جاءَ من فعله مما عينه ياء على فِعَلٍ‏.
      ‏والعَيْبَةُ أَيضاً: زَبِـيل من أَدَم يُنْقَلُ فيه الزرعُ المحصودُ إِلى الجَرين، في لغة هَمْدان‏.
      ‏والعَيْبَةُ: ما يجعل فيه الثياب‏.
      ‏وفي الحديث، أَنه أَمْلى في كتابِ الصُّلْح بينه وبين كفار أَهل مكة بالـحُدَيْبية: لا إِغْلالَ ولا إِسلالَ، وبيننا وبينهم عَيْبةٌ مَكفوفةٌ‏.
      ‏قال الأَزهري: فسر أَبو عبيد الإِغْلالَ والإِسلالَ، وأَعرضَ عن تفسير العَيْبة المكفُوفةِ‏.
      ‏ورُوِيَ عن ابن الأَعرابي أَنه، قال: معناه أَن بيننا وبينهم في هذا الصلح صَدْراً مَعْقُوداً على الوفاءِ بما في الكتاب، نَقِـيّاً من الغِلِّ والغَدْرِ والخِداعِ‏.
      ‏والـمَكْفُوفةُ: الـمُشرَجَةُ الـمَعْقُودة‏.
      ‏والعربُ تَكني عن الصُّدُور والقُلُوب التي تَحْتوي على الضمائر الـمُخْفاةِ: بالعِـيابِ‏.
      ‏وذلك أَن الرجلَ إِنما يَضَعُ في عَيْبَته حُرَّ مَتاعِه، وصَوْنَ ثيابه، ويَكتُم في صَدْرِه أَخَصَّ أَسراره التي لا يُحِبُّ شُيوعَها، فسُمِّيت الصدور والقلوبُ عِـياباً، تشبيهاً بعِـيابِ الثياب؛ ومنه قول الشاعر: وكادَتْ عِـيابُ الوُدِّ منَّا ومِنكُمُ، * وإِن قيلَ أَبناءُ العُمومَة، تَصْفَرُ أَرادَ بعِـيابِ الوُدِّ: صُدُورَهم‏.
      ‏قال الأَزهري وقرأْتُ بخَطِّ شَمِر: وإِنَّ بيننا وبينهم عَيْبَةً مَكْفُوفةً‏.
      ‏قال: وقال بعضهم أَراد به: الشَّرُّ بيننا مَكْفُوف، كما تُكَفُّ العَيْبةُ إِذا أُشرِجَتْ؛ وقيل: أَراد أَن بينهم مُوادَعَةً ومُكافَّة عن الحرب، تَجْريانِ مُجْرى الـمَوَدَّة التي تكون بين الـمُتَصافِـينَ الذين يَثِقُ بعضُهم ببعض ‏.
      ‏وعَيْبةُ الرجل: موضعُ سِرِّه، على الـمَثل‏.
      ‏وفي الحديث: الأَنصارُ كَرِشي وعَيْبَتي أَي خاصَّتي وموضعُ سِرِّي؛ والجمع عِـيَبٌ مثل بَدْرَةٍ وبِدَرٍ، وعِـيابٌ وعَيْباتٌ ‏.
      ‏والعِـيابُ: الـمِنْدَفُ‏.
      ‏قال الأَزهري: لم أَسمعه لغير الليث‏.
      ‏وفي حديث عائشة، في إِيلاءِ النبي، صلى اللّه عليه وسلم، على نسائه، قالت لعمر، رضي اللّه عنهما، لـمَّا لامَها: ما لي ولكَ، يا ابنَ الخَطَّاب، عليك بعَيْبَتِكَ أَي اشْتَغِلْ بأَهْلِكَ ودَعْني ‏.
      ‏والعائبُ: الخاثر من اللبن؛ وقد عاب السِّقاءُ.
      "
  4. لعِبَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • لعِبَ / لعِبَ بـ / لعِبَ على / لعِبَ في يَلعَب ، لَعِبًا ولِعْبًا ، فهو لاعب ، والمفعول ملعوب (للمتعدِّي) :-
      • لعِب الشَّخصُ عمِل عملاً لا ينفع، عكسه جَدَّ :- {فَذَرْهُمْ يَخُوضُوا وَيَلْعَبُوا} - {مَا يَأْتِيهِمْ مِنْ ذِكْرٍ مِنْ رَبِّهِمْ مُحْدَثٍ إلاَّ اسْتَمَعُوهُ وَهُمْ يَلْعَبُونَ}: يستهزئون ويهزلون.
      • لعِب الصبيُّ: تسلّى وقام بما يلهيه :-لعب مع أصدقائه، - {أَرْسِلْهُ مَعَنَا غَدًا يَرْتَعْ وَيَلْعَبْ} .
      • لعِبَ فلانٌ دورًا مُهمًّا: مثَّله، أدّاه :-لعب دورَ الشرطيّ في المسرحيّة.
      • لعِب دورًا في كذا: أثَّر فيه :-يلعب الاقتصادُ دورًا خطيرًا في السِّياسة.
      • لعِب الكرةَ/ لعِب بالكرة: اتّخذها لُعبة :-يلعبان بالشطرنج:-
      • لعِب بأعصابه: أزعجه، أقلقه، جعله متوتِّرًا مضطربًا، - لعِب بالأرقام: أظهر براعة فائقة وسرعة بالغة في إجراء العمليّات الحسابيّة، - لعِب بالأفكار: سيطر عليها، - لعِب بالشَّخص: تسلّى، عبث به، - لعِب بالصِّعاب: ذلَّلها وتغلَّب عليها، - لعِب بالنار: عرَّض نفسَه للخطر، - لعِب بعقله: استماله بالتملُّق، - لعِبت الخمرُ برأسه: أخذته وغيّبته، - لعِبت به الهمومُ: تناوبته وتتابعت عليه، - لعِب على الحبل: داهن ونافق، - يلعب بالبيضة والحجر: ماهر، حاذق، مراوغ.
      • لعِب بآلة الطرب/ لعِب على آلة الطرب: عزف عليها :-لعب على الكمان/ البيانو.
      • لعِب الرّجُلُ على فلان: احتال عليه ومكَر به، سخِر منه وهزِئ.
      • لعِب في الدِّين: اتّخذه سخرية :- {وَذَرِ الَّذِينَ اتَّخَذُوا دِينَهُمْ لَعِبًا وَلَهْوًا} .
  5. لاعبَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • لاعبَ يلاعب ، مُلاعَبةً ، فهو مُلاعِب ، والمفعول مُلاعَب :-
      لاعب فلانًا
      1 - لعِب معه :-مكثت تلاعب أختَها حتى فرغت أمّها من عملها.
      2 - داعَبه :-هَلاَّ بِكْرًا تُلاَعِبُهَا وَتُلاَعِبُكَ [حديث] .
      3 - راوغه واحتال عليه.


  6. أَلعَب (المعجم الرائد)
    • ألعب - إلعابا
      1- ألعب : لعب. 2- ألعبه : جعله يلعب. 3- ألعبه : جاءه بما يلعب به. 4- ألعب الولد : سال «اللعاب» من فمه، وهو سائل يسيل من الفم.
  7. العَبُّ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ العَبُّ: شُرْبُ الماءِ، أو الجَرْعُ، أو تَتَابُعُهُ، والكَرْعُ،
      ـ عُبُّ: الرُّدْنُ.
      ـ عُبابُ: الخُوصَةُ، ومُعْظَمُ السَّيْلِ، وارْتِفاعُهُ، وكَثْرتُهُ أو مَوْجُهُ، وأوَّلُ الشيءِ، وفَرَسٌ لِمَالِكِ بنِ نُوَيْرَةَ، أو صَوابُهُ: عُنابٌ.
      ـ عُنْبَبُ: كَثْرَةُ الماءِ، ووادٍ، ونَباتٌ.
      ـ بنو العَبَّابِ: من العَرَبِ، سُمُّوا لأنهُمْ خالَطوا فارِسَ حتى عَبَّتْ خَيْلُهُمْ في الفُراتِ.
      ـ يَعْبوبُ: الفَرَسُ السريعُ الطويلُ، أو الجَوادُ السَّهْلُ في عَدْوِهِ، أو البَعيدُ القَدْرِ في الجَرْيِ، والجَدْوَلُ الكثيرُ الماءِ، والسَّحابُ، وأفْراسٌ لِلرَّبيعِ بنِ زِيادٍ، والنُّعْمانِ بنِ المنذرِ، والأَجْلَح بنِ قاسِطٍ.
      ـ عَبيبَةُ: طَعامٌ، وشَرابٌ من العُرْفُطِ حُلْوٌ، أو عِرْقُ الصَّمْغِ، والرِّمْثُ إذا كان في وَطاءٍ من الأرضِ.
      ـ عُبِّيَّة وعِبِّيَّة: الكِبْرُ، والفَخْرُ، والنَّخْوَةُ.
      ـ عَبْعَبُ: نَعْمَةُ الشَّبابِ، والشَّابُّ المُمْتَلِئُ، وثوبٌ واسِعٌ، وكِساءٌ ناعِمٌ من وَبَرِ الإِبِلِ، وصَنَمٌ، ورجلٌ، وموضِعُ الصَّنَمِ، والرجلُ الطويلُ. كالعَبْعابِ.
      ـ أَعَبُّ: الفقيرُ، والغليظُ الأَنْفِ.
      ـ عَبْعابُ: الواسِعُ الحَلْقِ والجَوْفِ، والتَّامُّ الحَسَنُ الخَلْقِ.
      ـ عَبُّ وعَبُ الشمسِ: ضَوءُها.
      ـ ذو عُبَبٍ: وادٍ.
      ـ عُبَبُ: حَبُّ الكاكَنْج، أو عِنَبُ الثَّعْلَبِ، أو الراءُ، أو شَجَرَةٌ منَ الأَغْلاثِ،
      ـ عُبُبُ: المِيَاهُ المُتَدَفِّقَةُ.
      ـ عَبْعَبَ: انْهَزَمَ.
      ـ تَعَبْعَبْتُهُ: أتَيْتُ عليه كلّهِ.
      ـ عُباعِبٌ: ماءٌ لقَيْسِ بنِ ثَعْلَبَةَ.
      ـ عُبَّى: المرأةُ لا يَكادُ يَموتُ لها ولَدٌ.
      ـ عَبَّتِ الدَّلْوُ: صَوَّتَتْ عند غَرْفِ الماءِ.
      ـ تَعَبَّبَ النَّبيذَ: ألَحَّ في شُرْبِه. وقولهم: إذا أصابَتِ الظِّباءُ الماءَ فلا عَبابِ، وإن لم تُصِبْه فلا أبابِ، أي: إن وجَدَتْه لم تَعُبَّ، وإن لم تَجِدْهُ لم تَتَهَيَّأْ لطَلَبِه ولشُرْبِه.
      ـ عَبْعَبَةُ: الصُّوفةُ الحَمْراءُ، ووالِدَةُ دُرْنَى الشاعِرَةِ.
  8. لعَبَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • لعَبَ يَلعَب ، لَعْبًا ، فهو لاعب :-
      • لعَب الرضيعُ سال لُعابُه من فمِه.
  9. لاَعِبٌ (المعجم الغني)
    • جمع: ـون، ـات. [ل ع ب]. (فاعل مِنْ لَعِبَ). :-لاَعِبٌ مُمْتَازٌ :- : الَّذِي يَلْعَبُ فَنّاً مِنَ الفُنُونِ. :-لاَعِبُ كُرَةِ القَدَمِ :- :-لاَعِبُ كُرَةِ السَّلَّةِ.
  10. لاعب (المعجم الرائد)

    • لاعب - ملاعبة
      1-لاعبه : لعب معه
  11. تلاعبَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • تلاعبَ / تلاعبَ بـ / تلاعبَ في يتلاعب ، تلاعُبًا ، فهو متلاعِب ، والمفعول متلاعَبٌ به :-
      • تلاعب الشَّخْصُ لعِب مرَّة بعد أخرى :-تلاعبتِ الأمواجُ بالسَّفينة، - تلاعبت بهم الهمومُ.
      • تلاعب الشَّخْصُ بالشَّيءِ أو الأمر: لعِب دورًا واحتال :-تلاعَب بقوانين الدَّولة/ بالمال العام/ بعواطف الآخرين/ بالجدول الزمني:-
      • تلاعب بالألفاظ: تفنَّن في استخدامها، استعملها بطريقة خاصّة لتحقيق غرضٍ ما.
      • تلاعب في الشَّيء: تحايل لإفساده وتغييره :-تلاعب في نتيجة الانتخابات.
  12. لُعْبَة (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • لُعْبَة :-
      جمع لُعُبات ولُعْبات ولُعَب:
      1 - كُلُّ ما يُلْعَب به :-لُعْبَة الوَرَق/ القمار/ كرة القدم، - لُعْبَة حرب: تقليد عمليّة حربيّة، - لُعْبَة فيديو: لعبة إلكترونيّة تلعب بواسطة صور متحرِّكة تظهر على شاشة عرض، - لُعْبَة الانتظار: أسلوب في اللَّعب يحجم بموجبه لاعب أو أكثر عن القيام بأيّ نشاط ارتقابًا للفرصة المواتية، - لُعْبَة المطاردة: لُعْبَة للأطفال يقوم خلالها لاعب بمطاردة الآخرين ليمسّ أحدَهم، فيقوم الأخير بالمطاردة بدوره.
      2 - دمية، أي: عروسة ونحوها يلعب بها الأطفال :-تاجر اللُّعب، - تضايق الطفل من لُعبته فرماها.
      3 - نوبة اللَّعِب :-أنهى لُعْبته اليوميّة، - لمن اللُّعْبَة؟ .
      4 - أحمق يُلْعَب به :-صار لُعْبَةً في أيديهم.
  13. لَعِبَ (المعجم الغني)
    • [ل ع ب]. (فعل: ثلاثي لازم، متعد بحرف). لَعِبْتُ، أَلْعَبُ، اِلْعَبْ، مصدر لَعِبٌ، لَعْبٌ
      1. :-لَعِبَ مَعَ أَقْرَانِهِ :- : لَهَا، مَزَحَ. :-أَبَعْدَ مُرُورِ الْخَمْسَ عَشْرَةَ أَلْعَبُ. (علال الفاسي).
      2. :-لَعِبَ بِالكُرَةِ :- : اِتَّخَذَهَا لُعْبَةً.
      3. :-يَلْعَبُ بِآلَةِ البَيَانِ :- : يَعْزِفُ عَلَيْهَا.
      4. :-لَعِبَتِ الرِّياحُ بِالدَّارِ :- : تَسَلَّطَتْ عَلَيْهَا، دَرَسَتْهَا.
      5. :-لَعِبَ بِعَقْلِهِ :- : خَدَعَهُ.
      6. :-لَعِبَتْ بِهِمُ الْهُمُومُ :- : عَبَثَتْ بِهِمْ.
      7. :-لَعِبَ فِي الدِّينِ :- : اِتَّخَذَهُ سُخْرِيَةً.
      8. :-لَعِبَ الرَّجُلُ :- : عَمِلَ عَمَلاً لاَ يُجْدِي نَفْعاًالزخرف آية 83فَذَرْهُمْ يَخُوضُوا وَيَلْعَبُوا (قرآن).
  14. مَلْعَب (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • مَلْعَب :-
      جمع مَلاعبُ: اسم مكان من لعِبَ/ لعِبَ بـ/ لعِبَ على/ لعِبَ في: منطقة مفتوحة في الهواء الطلق للَّعب والاستمتاع :-مَلْعَب التِّنس/ الكرة الطَّائرة، - ملاعب مُغطّاة، - جانب المَلْعَب: المنطقة المجاورة لحدود المَلْعَب، - أقصى المَلْعَب: الطرف البعيد منه، - مَلْعَب الرّمل: أرض رمليّة للعب الأطفال:-
      • الكرة في مَلْعبه: أي: الأمر عائد إليه، - ترَكته في ملاعب الجِنّ: أي: حيث لا يدري أين هو، - ملاعب الرِّياح: مدارجها، أي: مداخلها ومخارجها.


  15. لعَب (المعجم الرائد)
    • لعب - يلعب ، لعبا ولعبا ولعبا وتلعابا
      1- لعب : لها. 2- لعب : مزح. 3- لعب بالشيء : اتخذه لعبة. 4- لعب في الأمر : استخف به «لعب في الضمير». 5- لعب : فعل فعلا لا ينفعه. 6- لعبت الريح بالدار : تسلطت عليها. 7- لعب على آلة الطرب : عزف عليها.
  16. اللُّعْبَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • اللُّعْبَةُ : كل ما يُلْعَبُ به.
      مثل الشِّطرنج والنَّرد.
      و اللُّعْبَةُ الدُّميةُ ونحوُها يُلعب بها.
      و اللُّعْبَةُ الأحمقُ الذي يُسخَرُ به ويُلعَب.
      ويقال: رجل لُعبْة: يُلعب به.
      و اللُّعْبَةُ نَوبةُ اللَّعِب.
      يقال: لمن اللُّعْبة؟ وفَرَغ من لُعبته. والجمع : لُعَبٌ.
  17. تَلعاب (المعجم الرائد)
    • تلعاب
      1- تلعاب : لعب. . 2- تلعاب : مصدر لعب. 3- تلعاب : و تلعاب و تلعاب و تلعابة و تلعابة و تلعابة. كثير اللعب والمرح. 4- تلعاب : ماكر، مداور.
  18. لعب (المعجم مختار الصحاح)
    • ل ع ب: اللَّعِبُ معروف و اللَّعْبُ مثله و لَعِبَ من باب طرِب و لِعْباً أيضا بوزن عِلْم و تَلَعَّبَ أي لَعِبَ مرة بعد أخرى ورجل تِلْعابةٌ بالكسر كثير اللعب و التَّلْعابُ بالفتح المصدر و لُعابُ النحل العسل و اللُّعَابُ ما يسيل من الفم و لَعَب الصبي من باب قطع سأل لُعابُهُ و لُعَابُ الشمس ما تراه في شدة الحر مثل نسيج العنكبوت وقيل هو السَّراب


  19. لَعِبَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • لَعِبَ لَعِبَ َ لَعِبًا، ولِعْبًا: لَهَا.
      وفي التنزيل العزيز: يوسف آية 12أَرْسِلْهُ مَعَنَا غَدًا يَرْتَعْ ويَلْعَبْ) ) .
      و لَعِبَ بالشيء: اتَّخذه لُعْبة.
      و لَعِبَ في الدين: اتخذه سخريَة.
      وفي التنزيل العزيز: الأنعام آية 70وَذَرِ الَّذِينَ اتَّخَذوا دينَهُمْ لعِبًا وَلَهْوًا) ) .
      و لَعِبَ عَمِل عَمَلا لا يُجدى عليه نفعا.
      [ضد: جَدَّ].
      وفي التَّنزيل العزيز: المعارج آية 42فَذَرْهُمْ يَخُوضُوا وَيَلْعَبُوا) ) .
      فهو لاعب، ولعِبٌ.
      ويقال:لعِبَت بهم الهمومُ: عبثتْ بهم.
      و لَعِبَ الرّيحُ بالمنزل: دَرَسَته.
  20. تَلاعَبَ (المعجم الغني)
    • [ل ع ب]. (فعل: خماسي لازم، متعد بحرف). تَلاعَبْتُ، أَتَلاعَبُ، تَلاعَبْ، مصدر تَلاعُبٌ.
      1. :-تَلاعَبَ الوَلَدُ بِلُعَبِهِ :- : وَضَعَها في أشْكالٍ مُخْتَلِفَةٍ، لَعِبَ بِها.
      2. :-تَلاعَبَ ريحُ الخَريفِ بِأَوْراقِ الأَشْجارِ :- : نَقَلَها مِنْ مَكانٍ إلى آخَرَ.
      3. :-تَلاعَبَ بِشَريكِهِ :- : ضَحِكَ عَلَيْهِ.
      4. :-تَلاعَبَ في عَمَلِهِ :- : أَحْدَثَ فيهِ خَلَلاً مَقْصوداً.
      5. :-تَلاعَبَ بِالكَلِماتِ في حَديثِهِ :- : حَمَّلَها مَعانِيَ مُخْتَلِفَةً.
  21. لعَّبَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • لعَّبَ يلعِّب ، تلعيبًا ، فهو مُلعِّب ، والمفعول مُلعَّب :-
      • لعَّبتِ الأمُّ ولدَها جعلته يلعب، أيْ: يتسلَّى ويلهو :-لعَّب المروِّضُ الأسودَ/ القِرَدةَ.
  22. مَلعَب (المعجم الرائد)
    • ملعب - ج، ملاعب
      1- ملعب : موضع اللعب : «ملعب الطفولة، ملعب كرة القدم». 2- ملعب : «ملاعب الرياح» : مداخلها ومخارجها. 3- ملعب : «تركته في ملاعب الجن» : أي حيث لا يعرف أين هو.
  23. الألعاب الأولمبيّة (المعجم عربي عامة)

    • (رض) ألعاب رياضيّة دوليّة تُنظم كلَّ أربع سنوات، وتنتقل من مدينةٍ إلى أخرى في كلِّ مرّة، واحتفظت باسمها الَّذي كان يُطلقه عليها قدماءُ اليونان منذ سنة 776ق. م؛ إذ كانوا يقيمونها في سهل أولمبيا.
  24. لَعِب (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • لَعِب :-
      جمع ألعاب (لغير المصدر):
      1 - مصدر لعِبَ/ لعِبَ بـ/ لعِبَ على/ لعِبَ في.
      2 - لهو وتسلية، باطل وعبث :-لعِبُ الأطفالِ البريء، - {وَمَا الْحَيَاةُ الدُّنْيَا إلاَّ لَعِبٌ وَلَهْوٌ} .
      3 - سخرية وهوى :- {وَذَرِ الَّذِينَ اتَّخَذُوا دِينَهُمْ لَعِبًا وَلَهْوًا} .
      4 - رياضة :-مدرِّس ألعاب:-
      ألعاب أولمبيَّة: مهرجان يُقام مرّة كلّ أربع سنوات وتُجرى فيه مباريات دوليّة في الألعاب الرِّياضيّة، - ألعاب القُوى: مجموع الرِّياضيّات الجسديّة التي يمارسها الرِّياضيّون كالعَدْو والقفز ورمي الرُّمح، - ألعاب رياضيّة: نشاط جسديّ قائم على الممارسات فرديّة أو جماعيّة بحسب قواعد معيَّنة، - ألعاب سحريّة: ألعاب تعتمد على خِفَّة اليد، - الألعاب النَّاريّة: موادّ تُحضَّر كيماويًّا وتُحْدث عند اشتعالها دويًّا وضياءً، وهي تُستخدم في الأعياد والمناسبات، - صانع ألعاب: لاعب دفاع في فريق رياضيّ، يدعو زملاءه بإشارات معيّنة للهجوم.
  25. ألْعَبَ (المعجم الغني)
    • [ل ع ب]. (فعل: رباعي لازم متعد). أَلْعَبَ، يُلْعِبُ، مصدر إلْعَابٌ.
      1. :-ألْعَبَ الوَلَدُ :- : صَارَ لَهُ لُعابٌ يَسِيلُ مِنْ فَمِهِ.
      2. :-أَلْعَبَ الطِّفْلَ :- : جَعَلَهُ يَلْعَبُ أَوْ جاءهُ بِمَا يَلْعَبُ، أَوْ جاءهُ يَلْعَبُ بِهِ.




ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: