لفَظ / لفَظ بـ يَلفِظ ، لَفْظًا ، فهو لافظٌ ، وهي لافظةٌ والجمع لوافظُ والمفعول: لَفِيظٌ، ومَلْفُوظ
لفَظ الشّخصُ :أخرج ورمى ما في فمه من ريق وغيره
لَفَظَ كَلِمَةً : نَطَقَ، تَكَلَّمَ بِهَا
لفَظ البحرُ السّمكَ/ لفَظ البحرُ بالسّمك: قذفه، رمى به وأخرجه
لَفَظَ نَفَسَهُ الأَخِيرَ : مَاتَ
لَفَظَتِ الْبِلاَدُ أَهْلَهَا : أَخْرَجَتْهُمْ
لَفَظَتِ الْحَيَّةُ سُمَّهَا : رَمَتْ بِهِ
لَفْظ : (اسم)
لَفْظ : مصدر لَفَظَ
لَفظ : (اسم)
الجمع : أَلفاظٌ
اللَّفْظُ : اللُّفاظ
اللَّفْظُ : ما يُلفَظ به من الكلمات ، ولا نقول لَفْظُ اللهِ، بل كلمة الله
مصدر لفَظ/ لفَظ بـ
لَحْظٌ أصدق من لَفْظ: التنبيه إلى أنّ الإشارة قد تغني عن الكلام
تلاعب بالألفاظ: تفنَّن في استخدامها، استعملها بطريقة خاصّة لتحقيق غرضٍ ما،
علم دلالات الألفاظ: دراسة المعاني في أنماط لغويّة،
لفظ مشترك: تشترك فيه معانٍ كثيرة كالعين
(العلوم اللغوية) أصغر وحدة في اللُّغة يمكنها نقل معنى خاصّ بمفردها
كَانَ لَفْظُهُ سَلِيماً : نُطْقُهُ
لَفْظُهُ مُفِيدٌ : كَلاَمُهُ
لَفظة : (اسم)
الجمع : لَفَظات و لَفْظات
اسم مرَّة من لفَظ/ لفَظ بـ
الْكَلِمَةُ الْمَلْفُوظُ بِهَا
,
لَفِظَه(المعجم القاموس المحيط)
ـ لَفِظَه ولَفَظَهُ، ولَفِظَ به، ولَفَظَ به: رَماه، فهو مَلْفوظٌ ولَفيظٌ، ـ لَفِظَ بالكلامِ: نَطَقَ، كتَلَفَّظَ، ـ لَفِظَ فلانٌ: ماتَ. ـ لاَفِظةُ: البَحْرُ، كلافِظةَ، مَعْرِفَةً، والدِّيكُ لأنه يأخُذُ الحَبَّةَ بمِنْقارِه، فلا يأكُلُها، وإنما يُلْقيها إلى الدَّجاجةِ، والتي تَزُقُّ فَرْخَها مِن الطَّيْرِ، لأنها تُخْرِجُ مِنْ جَوْفِها لِفَرْخِها، والشَّاةُ التي تُشْلَى للحَلْبِ، فَتَلْفِظُ بِجِرَّتِها، وتُقْبِلُ فَرَحاً بالحَلْبِ، والرَّحَى، ومِنْ إحْداها قولهُم: ‘‘أَسْمَحُ مِنْ لافِظَةٍ’‘، والدُّنْيا لأنَّها تَرْمِي بِمَنْ فيها إلى الآخِرَةِ، وكلُّ ما زَقَّ فَرْخَه. ـ لُفَاظَةُ: ما يُرْمَى من الفَمِ، وبَقِيَّةُ الشيءِ. ـ لِفَاظُ: البَقْلُ، ـ لِفَاظُ ولُفَاظُ: ماءٌ لِبَني إيادٍ. ـ جاءَ وقد لَفَظَ لِجامَه: مَجْهوداً عَطَشاً وإِعْياءً.
,
لفظ(المعجم لسان العرب)
"اللفظ: أَن ترمي بشيء كان في فِيكَ، والفعل لَفَظ الشيءَ. يقال: لفَظْتُ الشيء من فمي أَلفِظُه لَفْظاً رميته، وذلك الشيء لُفاظةٌ؛ قال امرؤ القيس يصف حماراً: يُوارِدُ مَجْهُولاتِ كلِّ خَمِيلةٍ،يَمُجُّ لُفاظَ البقْلِ في كلِّ مَشْرَب؟
قال ابن بري: واسم ذلك المَلْفوظلُفاظةولُفاظولَفِيظٌولفْظ. لبن سيده: لَفَظ الشيءَ وبالشيء يَلْفِظُ لَفْظاً، فهو مَلْفُوظولَفِيظ: رمى. والدنيا لافِظةتَلفِظ بمن فيها إِلى الآخرة أَي ترمي بهم. والأَرض تلفِظ الميّت إِذا لم تقبله ورمَتْ به. والبحر يلفِظ الشيء: يَرمي به إِلى الساحل، والبحرُ يلفِظ بما في جَوْفِه إِلى الشُّطوط. وفي الحديث: ويَبْقى في كل أَرض شِرارُ أَهلِها تَلفِظُهم أَرَضُوهم أَي تَقْذِفُهم وترْمِيهم من لفَظ الشيءَ إِذا رَماه. وفي الحديث: ومَن أَكل فما تخَلَّل فَلْيَلْفِظْ أَي فلْيُلْقِ ما يُخْرِجُه الخِلال من بين أَسنانه. وفي حديث ابن عمر، رضي اللّه عنهما: أَنه سُئل عما لَفَظ البحر فنَهى عنه؛ أَراد ما يُلقِيه البحر من السمك إِلى جانبه من غير اصْطِياد. وفي حديث عائشة، رضي اللّه عنها: فقاءتْ أُكُلَها ولَفَظَت خَبيئها أَي أَظهرت ما كان قد اختبأَ فيها من النبات وغيره. واللاَّفِظةُ: البحر. وفي المثل: أَسْخى من لافِظةٍ؛ يعنون البحر لأَنه يلفِظ بكلّ ما فيه من العَنبر والجواهر، والهاء فيه للمبالغة، وقيل: يعنون الديك لأَنه يلفظ بما فيه إِلى الدّجاج، وقيل: هي الشاةُ إِذا أَشْلَوْها تركت جِرَّتَها وأَقبلت إِلى الحَلْب لكَرَمِها،وقيل: جُودها أَنها تُدْعى للحَلَب وهي تَعْتَلِف فتُلْقي ما في فيها وتُقبل إِلى الحالب لتُحْلَب فرَحاً منها بالحلب، ويقال: هي التي تَزُقُّ فرْخَها من الطير لأَنها تخرج ما في جَوْفها وتُطعمه؛ قال الشاعر: تَجُودُ فَتُجْزِل قَبْلَ السُّؤال،وكفُّكَ أَسْمَحُ من لافِظَه وقيل: هي الرَّحى سميت بذلك لأَنها تلفظ ما تطحَنُه. وكلُّ ما زَقَّ فرخه لافِظة. واللُّفاظُ: ما لُفِظ به أَي طرح؛ قال: والأَزْدُ أَمْسى شِلْوُهُم لُفاظا أَي متروكاً مَطْروحاً لم يُدْفَن. ولفَظ نفسَه يَلْفِظُها لَفْظاً: كأَنه رمى بها، وكذلك لفَظ عَصْبَه إِذا ماتَ، وعَصْبُه: رِيقُه الذي عصَب بفيه أَي غَرِي به فَيَبِس. وجاء وقد لفظ لِجامَه أَي جاء وهو مجهود من العَطش والإِعْياء. ولفَظ الرجلُ: مات. ولفَظ بالشيء يَلْفِظُ لَفظاً: تكلم. وفي التنزيل العزيز: ما يَلفِظ من قولٍ إِلاَّ لَدَيْه رَقِيب عَتِيد. ولَفَظْت بالكلام وتلَفَّظْت به أَي تكلمت به. واللَّفْظ: واحد الأَلْفاظ، وهو في الأَصل مصدر. "
لفظيّ :- 1 - اسم منسوب إلى لَفْظ: :-خطاب لفظيّ: شفويّ:- • تلاعُب لفظيّ: تلاعب بالكلمات على أساس المعاني المختلفة للكلمة ذاتها. 2 - ما يتعلَّق بالشَّكْل والصِّيغة والمَبْنَى دون المضمون والمعنى :-جدل/ خلاف/ نقد لفظيّ، - تحاليل/ زخارف لفظيّة. • المشترَك اللَّفظيّ: (العلوم اللغوية) اللَّفظ الواحد الذي يدلّ على أكثر من معنى كالعين فإنّها تُطلق على عين الماء والعين المبصرة وتطلق مجازًا على الجاسوس ... إلخ. • مقطع لفظيّ: (العلوم اللغوية) وحدة تركيبيّة تتألّف من صوت منفرد يشكِّل حرف علّةٍ أو إدغام أو حرفًا ساكنًا، أو أيًّا من هذه الأصوات ملحقة أو مسبوقة بحرف ساكن أو أكثر. • التَّوكيد اللَّفظيّ: (النحو والصرف) تكرار الكلمة أو العبارة لتقوية معناها. • النَّسَق اللَّفظيّ: التّركيب النّحويّ للكلمات في جملة أو عبارة.
لُفاظة(المعجم الرائد)
لفاظة - ج، لفاظولفاظات 1- لفاظة : ما لفظ من الكلام. 2- لفاظة : ما «يلفظ» به، أي يقذف ويرمى من الفم. 3- لفاظة : ما يطرح من الموائد. 4- لفاظة بقية قليلة من الشيء.
تلفَّظَ(المعجم اللغة العربية المعاصر)
تلفَّظَ بـ يتلفَّظ ، تلفُّظًا ، فهو مُتلفِّظ ، والمفعول مُتلفَّظ به :- • تلفَّظ الشَّخْصُ بالكلام لفَظ به، نطَق به وتكلَّم :-لا يتلفَّظ إلاّ بأحسَنِ القول.
لَفظ(المعجم الرائد)
لفظ - يلفظ ، لفظا 1- لفظ بالكلام : نطق به وتكلم. 2- لفظ الشيء أو بالشيء من فمه : رمى به وطرحه. 3- لفظ البحر الغريق أو السمكة : قذفه إلى الساحل. 4- لفظ نفسه : مات. 5- لفظت البلاد أهلها : أخرجتهم. 6- لفظ : «جاء وقد لفظ لجامه» : أي مجهودا عطشا وتعبا.
لَفْظَة(المعجم اللغة العربية المعاصر)
لَفْظَة :- جمع لَفَظاتولَفْظات: 1 - اسم مرَّة من لفَظ/ لفَظ بـ: :-عبَّر عن الموقف بلفظةٍ واحدة. 2 - واحدة من الألفاظ :-لَفْظَة جارحة/ عابرة، - لَفَظات صاخبة.
لَفْظ(المعجم اللغة العربية المعاصر)
لَفْظ :- جمع ألفاظ (لغير المصدر): 1 - مصدر لفَظ/ لفَظ بـ • لَحْظٌ أصدق من لَفْظ: التنبيه إلى أنّ الإشارة قد تغني عن الكلام. 2 - ما يُلْفظ به من الكلمات • تلاعب بالألفاظ: تفنَّن في استخدامها، استعملها بطريقة خاصّة لتحقيق غرضٍ ما، - علم دلالات الألفاظ: دراسة المعاني في أنماط لغويّة، - لفظ مشترك: تشترك فيه معانٍ كثيرة كالعين. 3 - (العلوم اللغوية) أصغر وحدة في اللُّغة يمكنها نقل معنى خاصّ بمفردها.
اللافِظَة(المعجم المعجم الوسيط)
اللافِظَة : البحر؛ لأنَّه يلفِظ بما في جوفه إلى الشُّطُوط. و اللافِظَة من الطَّير: التي تُطعِمُ فَرخَها؛ لأنَّها تُخرِجُ من جوفها لفرخها. و اللافِظَة الرَّحَى؛ لأنها تُلقي ما تطحنه من الدقيق. و اللافِظَة الدِّيكُ، لأنه يأخذ الحبّةَ بمنقاره فلا يأكُلها وإنما يلقيها للدَّجاجة. ومن أَمثالهم: :- أسمحُ مِن لافظة. و اللافِظَة الدُّنيا؛ لأنها ترمي بمن فيها إلى الآخرة.
لافِظة(المعجم اللغة العربية المعاصر)
لافِظة :- جمع لافظاتولوافِظُ: صيغة المؤنَّث لفاعل لفَظ/ لفَظ بـ. • اللاَّفظة: 1 - الدُّنيا؛ لأنّها ترمي بمَنْ فيها إلى الآخرة. 2 - البَحْر؛ لإخراجه السَّمك، وقيل: لأنّه يلفِظ الجواهرَ. • اللاَّفظةُ من الطَّير: التي تُطْعِم فَرْخَها مخرجة ما في جوفها.
اللَّفْظُ(المعجم المعجم الوسيط)
اللَّفْظُ : اللُّفاظ. و اللَّفْظُ ما يُلفَظ به من الكلمات. ولا يقال: لَفْظُ اللهِ، بل كلمة الله. والجمع : أَلفاظٌ.
لفظ(المعجم مختار الصحاح)
ل ف ظ: لَفَظَ الشيء من فمه رماه وذلك الشيء المرمي لُفَاظَةٌ و لَفَظَ بالكلام و تَلَفَّظَ به تكلم به وبابهما ضرب و اللَّفْظُ واحد الألْفاظِ وهو في الأصل مصدر