كلقائنا: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ كاف (ك) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على كاف (ك) و لام (ل) و قاف (ق) و ألف (ا) و ياء همزة (ئ) و نون (ن) و ألف (ا) .
لقَّن الميِّتَ: ذكَّرهَ عَقِبَ دفنه ما يجيب به المَلَكَيْن حين يسألانه
,
لقن(المعجم لسان العرب)
"اللَّقْنُ: مصدر لَقِنَ الشيءَ يَلْقَنُه لَقْناً، وكذلك الكلامَ،وتَلَقَّنه: فَهِمه. ولَقَّنَه إِياه: فَهَّمه. وتَلَقَّنته: أَخذته لَقانِيَةً. وقد لَقَّنَني فلانٌ كلاماً تَلْقِيناً أَي فهَّمَني منه ما لم أَفْهَم. والتَّلْقِين: كالتَّفْهِيم. وغلامٌ لَقِنٌ: سريعُ الفهم. وفي حديث الهجرة: ويَبيتُ عندهما عبدُ الله بن أَبي بكر وهو شابٌّ ثَقِفٌ لَقِنٌ أَي فَهِمٌ حسَنُ التَّلْقِين لما يسْمَعه. وفي حديث الأُخْدُود: انظروا لي غلاماً فَطِناً لَقِناً. وفي حديث علي، رضوان الله عليه: إِنَّ ههنا عِلْماً، وأَشار إِلى صدره، لو أَصَبْتُ له حَمَلَةً بَلَى أُصِيبُ لَقِناً غير مأْمون أَي فَهِماً غيرَ ثقة؛ وفي المحكم: بَلى أَجد لَقِناً غير مأْمون يستعمل آلةَ الدِّينِ في طَلَبِ الدنيا، والاسم اللَّقانَةُ واللَّقانِيَة. اللحياني: اللَّقانة واللَّقانية واللَّحَانة واللَّحانية والتَّبانة والتَّبانيَة والطَّبانة والطبَّانية معنى هذه الحروف واحد. واللَّقَنُ: إِعرابُ لَكَنٍ شِبْه طَسْتٍ من صُفْر. ومَلْقَنٌ: موضع. "
لقِنَ(المعجم اللغة العربية المعاصر)
لقِنَ يَلقَن ، لَقَنًا ولَقَانةً ، فهو لَقِن ، والمفعول مَلْقون :- • لقِن المعنى/ لقِن الدرسَ فهِمه سريعًا :-لقِن الأصمُّ حديثهم من حركات شفاههم وأيديهم. • لقِن منه الكلامَ: أخذه من لفظه وفَهِمَهُ :-لقِن الطالبُ من أستاذه كلَّ الدروس.
اللَّقْنُ(المعجم القاموس المحيط)
ـ اللَّقْنُ ولَّقْنَةُ ولَّقانَةُ ولَّقَانِيَةُ: سُرْعَةُ الفَهْمِ. ـ لَقِنَ، فهو لَقِنٌوألْقَنُ: حَفظَ بالعَجَلَةِ. ـ تَّلْقينُ: كالتَّفْهيمِ. ـ لِّقْنُ: الكَنَفُ، والرُّكْنُ. ـ مَلْقَنٌ: موضع. ـ لُقانٌ: بلد. ـ لَّواقِنُ: أسْفَلُ البَطْنِ. ـ لَقْنَةُ الكُبْرَى والصُّغْرَى: حِصْنانِ بالأنْدَلُسِ.
تلقَّنَ(المعجم اللغة العربية المعاصر)
تلقَّنَيتلقَّن ، تلقُّنًا ، فهو مُتلقِّن ، والمفعول مُتلقَّن :- • تلقَّن الدَّرسَ أو الكلامَ 1 - مُطاوع لقَّنَ: فَهِمَهُ وتمكَّن منه :-تلقَّن الممثِّل دورَه في المسرحيّة. 2 - أخذه مشافهةً، تعلَّمه، تثقَّفه، أتقنه.
لقَّنَ(المعجم اللغة العربية المعاصر)
لقَّنَ يلقِّن ، تلقينًا ، فهو مُلقِّن ، والمفعول مُلقَّن :- • لقَّنه الكلامَ ألقاه عليه ليُعيدَه، فهَّمه إيّاه، درّبَه وعلّمه بالتكرار :-لقَّن تلاميذَه القرآن:- • لقَّنه درسًا: نصحَه بشدّة وبصورة مباشرة، أملى عليه ما يتّعظ به. • لقَّن الممثِّلَ على المسرح: ذكَّره ما يقوله بصوت خَفيّ. • لقَّن المحتَضرَ: نطق أمامه بالشَّهادتين لينطق بهما :-لَقِّنُوا مَوْتَاكُمْ لاَ إِلَهَ إلاَّ اللهُ [حديث]: والمراد بالموتى هنا المُحْتَضَرُون. • لقَّن الميِّتَ: ذكَّرهَ عَقِبَ دفنه ما يجيب به المَلَكَيْن حين يسألانه.
ـ ملَقَهُ: مَحاهُ، ـ ملَقَ جارِيَتَهُ: جامَعَها، ـ ملَقَ الثوبَ: غَسَلَهُ، ـ ملَقَ أُمَّهُ: رَضَعَها، ـ ملَقَ بالعَصا: ضَرَبَهُ، ـ ملَقَ فلانٌ: سارَ شَديداً. ـ تَمَلَّقَه، وله تَمَلُّقاً وتِمِلاَّقاً: تَوَدَّدَ إليه، وتَلَطَّفَ له. ـ مَلَقُ: الوُدُّ واللُّطْفُ، وأنْ تُعْطِيَ باللسانِ ما ليسَ في القَلْبِ، والفِعْلُ: مَلِقَ، وما اسْتَوَى من الأرض، وألْطَفُ الحُضْرِ، وأسْرَعُهُ. وفَرَسٌ مَلِقٌ، وهي: مَلِقَةٌ. ـ مَلِقَ الخاتَمُ: جَرِجَ. ـ مَلِقُ: الضَّعيفُ، وفَرَسٌ لا يُوثَقُ بجَرْيِهِ. ـ مالَقُ: ما يُمَلِّسُ به الحارِثُ الأرضَ المُثارَةَ، ومالَجُ الطَّيَّانِ، كالمِمْلَقِ، وقد مَلَّقَ الأرضَ والجدارَ تَمْليقاً. ـ مالَقَةُ: بلد بالأَنْدَلُسِ. ـ مَيْلَقُ: السَّريعُ، واسْمٌ. ـ انْمَلَقَ: امَّلَسَ، كامَّلَقَ، ـ انْمَلَقَ مِنِّي: أُفْلِتَ. ـ مَلَقَةُ: الصَّفَاةُ المَلْساءُ. ـ مُلاقُ: نَهْرٌ. ـ مَلَقُونِيَةُ: بلد قُرْبَ قونِيَةَ. ـ فَرَسٌ مَمْلوقُ الذَّكَرِ: حَديثُ العَهْدِ بالنِّزاءِ. ـ أمْلَقَ: افْتَقَرَ، ـ أمْلَقَ الفَرَسُ: أزْلَقَتْ، ـ والوَلَدُ: مَليقٌ، ـ أمْلَقَ الثوبَ: غَسَلَهُ. ـ امْتَلَقَه: أخْرَجَهُ.
اللَّقِنُ(المعجم المعجم الوسيط)
اللَّقِنُاللَّقِنُ يقال: هو ثَقِفٌ لَقِنٌ: فَهِمٌ حَسَنُ التَّلَقُّن لما يسمعه.