وصف و معنى و تعريف كلمة كلكوك:


كلكوك: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ كاف (ك) و تنتهي بـ كاف (ك) و تحتوي على كاف (ك) و لام (ل) و كاف (ك) و واو (و) و كاف (ك) .




معنى و شرح كلكوك في معاجم اللغة العربية:



كلكوك

جذر [كلك]

  1. كَلَكات : (اسم)
    • كَلَكات : جمع كَلَك
,
  1. التُنْجِيُّ
    • ـ التُنْجِيُّ : ضَرْبٌ مِنَ الطَّيْرِ .
      ـ تَوَّجُ : مأسَدَةٌ ، وقرية بِفارِسَ .
      ـ تَاجُ : الإِكْليلُ ، الجمع : تِيجانٌ ،
      ـ تَوَّجَهُ فَتَتَوَّجَ : أَلْبَسَهُ إياهُ فَلَبِسَ ، ودارٌ للمُعْتَضِدِ بِبَغْدادَ .
      ـ تاجَتْ إصْبَعِي فيهِ : ثاخَتْ .( وتاجَةُ ، في : ش ف ر )
      ـ تَاجيَّةُ : مَقْبَرَةٌ بِبَغْدادَ ، نُسبَتْ إلى مَدْرَسَةِ تاجِ المُلْكِ أبِي الغَنائِمِ ، ونَهَرٌ بالكوفَةِ .
      ـ ذُو التَّاجِ : أبُو أُحَيْحَةَ سعيدُ بنُ العاصِ ، ومَعْبَدُ بنُ عامِرٍ ، وحارِثَةُ بنُ عَمْرٍو ، ولَقيطُ بنُ مالِكٍ ، وهَوْذَةُ بنُ علِيٍّ ، ومالِكُ بنُ خالِدٍ .
      ـ إمامٌ تائجٌ : ذُو تاجٍ .
      ـ مَتاوِجُ في قَوْلِ جَنْدَلٍ : " بِقَرِدٍ مُخْرَنْطِمِ المَتَاوِجِ " حَيْثُ يَتَتَوَّجُ بالعِمامَةِ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. أنَّ
    • ـ أنَّ يَئِنُّ أنَّاً وأنيناً وأُناناً وتَأْناناً : تَأَوَّهَ .
      ورَجُلٌ أُنانٌ ، وأَنَّانٌ وأُنَنَةٌ : كثيرُ الأنين ، وهي أنَّانَةٌ .
      لا أفْعَلُه ما أنَّ في السماءِ نَجْمٌ : ما كانَ .
      أنَّ الماءَ : صَبَّه .
      مالَه حانَّةٌ ولا آنَّةٌ : ناقةٌ ولا شاةٌ ، أو ناقةٌ ولا أمَةٌ .
      أُنَنٌ : طائرٌ كالحَمامِ ، صَوْتُهُ أنينٌ ، أُوهْ أُوهْ .
      إنَّهُ لَمَئِنَّةٌ أن يكونَ كذا ، أي : خَليقٌ ، أو مَخْلَقَةٌ مَفْعَلَةٌ ، من أنَّ ، أي : جَديرٌ بأَنْ يقالَ فيه إنَّهُ كذا .
      تأنَّنْتُه وأَنَّنْتُهُ : تَرَضَّيْتُهُ .
      بِئْرُ أنَّى ، أو أُنَى ، أو أنِي : من آبارِ بني قُرَيْظَةَ بالمدينة .
      أنَّى : تكونُ بمعنَى حيثُ ، وكيفَ ، وأيْنَ ، وتكونُ حَرْفَ شَرْطٍ .

    المعجم: القاموس المحيط



  3. ثَلْجُ
    • ـ ثَلْجُ : معروف .
      ـ ثَلهاَّجُ : بائِعُهُ ، واسْمٌ .
      ـ مَثْلَجَةُ : مَوْضِعُهُ . وثَلَجَتْنا السمَاءُ وأثْلَجَتْنا ، وأثْلَجَ يَوْمُنا .
      ـ ثَلَجَتْ وثَلِجَتْ نفسي ثُلُوجاً وثَلَجاً : اطْمَأَنَّتْ ، كأَثْلَجَتْ .
      ـ مَثْلُوجُ الفُؤَادِ : البَلِيدُ .
      ـ حَفَرَ حتى أثْلَجَ : بَلَغَ الطِّينَ .
      ـ ثَلِجَ : فَرِحَ . وأثْلَجْتُهُ .
      ـ نَصْلٌ ثُلاجِيٌّ : شديدُ البَياضِ .
      ـ ثَلِجٌ : البارِدُ .
      ـ ثَلَجَهُ : نَقَعَهُ ، وبَلَّهُ .
      ـ أثْلَجَ : أصابَ الثَّلْجَ ،
      ـ أثْلَجَ ماءُ البِئْرِ : أقْلَعَ .
      ـ إِثْلاجُ : الإِفْلاجُ .
      ـ بنو ثَلْجٍ : قَبيلَةٌ .
      ـ جَبَلُ الثَّلْجِ : بِدِمَشْقَ .
      ـ رَبيعُ بنُ ثَلْجٍ : شاعِرٌ .
      ـ محمدُ بنُ عبدِ اللَّهِ بنِ أبِي الثَّلْجِ : شَيْخُ البُخارِي .
      ـ محمدُ بنُ شُجاع الثَّلْجِيُّ : فَقِيهٌ مُبْتَدِعٌ .

    المعجم: القاموس المحيط

  4. الجَدُّ
    • ـ الجَدُّ : أبو الأبِ ، وأبو الأُمِّ ، الجمع : أجْدَادٌ وجُدودٌ وجُدودَةٌ ، والبَخْتُ ، والحَظُّ ، والحُظْوَةُ ، والرِّزْقُ ، والعَظَمَةُ ، وشاطئ النَّهْرِ ، كالجِدِّ والجِدَّةِ : والجُدَّةِ ، ووَجْهُ الأرضِ ، كالجِدَّةِ ، والجَدِيدِ والجَدَدِ ، والرجُلُ العظيمُ الحَظِّ ، كالجُدِّ والجُدِّيِّ ، والجَدِيدِ والمَجْدُودِ ، ووكْفُ البَيْتِ ، وهذه عن المُطَرِّزِ ، والقَطْعُ ، وصرامُ النَّخْلِ ، كالجِدادِ والجَدادِ .
      ـ ثَوْبٌ جَدِيدٌ : كما جَدَّهُ الحائِكُ ، الجمع : جُدُدٌ ،
      ـ أَجَدَّ : حانَ أن يُجَدَّ ،
      ـ جُدُّ : ساحِلُ البَحْرِ بِمَكَّةَ ، كالجُدَّةِ .
      ـ جُدَّةُ : لمَوْضِعٍ بِعَيْنِهِ منه ، وجانِبُ كُلِّ شيءٍ ، والسِّمَنُ ، والبُدْنُ ، وثَمَرٌ كَثَمَرِ الطَّلْحِ ، والبِئْرُ في موضِعٍ كثِير الكلأِ ، والبِئْرُ المُغْزِرَةُ ، والقليلَةُ الماءِ ، ضِدٌّ ، والماء القليلُ ، والماء في طَرَفِ فلاةٍ ، والماء القديمُ ،
      ـ جِدُّ : الاجْتِهادُ في الأمْرِ ، وضِدُّ الهَزْلِ ، وقد جَدَّ يَجِدُّ ويَجُدُّ ، وأجَدَّ ، والعَجَلَةُ ، والتَّحْقِيقُ ، والمُحَقَّقُ المُبَالَغُ فيه ، ووَكَفَانُ البَيْتِ ، جَدَّ يَجِدُّ .
      ـ جَدَّةُ : أمُّ الأمِّ ، وأمُّ الأبِ ،
      ـ جُدَّةُ : الطَّريقةُ ، والعَلامَةُ ، والخُطَّةُ في ظَهْرِ الحِمارِ تُخالِفُ لَوْنَهُ ، وموضع .
      ـ رَكِبَ جُدَّةَ الأَمْرِ : إذا رأى فيه رَأياً ،
      ـ جِدَّةُ : قِلاَدَةٌ في عُنُقِ الكَلْبِ ، وضِدُّ البِلى ، جَدَّ يَجِدُّ ، فهو جَدِيدٌ .
      ـ أَجَدَّهُ وجَدَّدَهُ واسْتَجَدَّهُ : صَيَّرَهُ جديداً فتَجَدَّدَ .
      ـ أَجَدَّ بها أمْرَاً : أجَدَّ أمْرَهُ بها .
      ـ جُدَّادُ : خُلْقانُ الثِّيابِ ، وكُلُّ مُتَعَقِّدٍ بعضُهُ في بعضٍ من خَيْطٍ أو غُصْنٍ ، والجِبَالُ الصِّغارُ .
      ـ جَدَّادُ : بائِعُ الخَمْرِ ، ومُعَالِجُها .
      ـ جِدَادُ : جَمْعُ جَدِيدٍ : للأتانِ السَّمينَةِ .
      ـ جَدِيدَانِ وأجَدَّانِ : اللَّيْلُ والنَّهارُ .
      ـ جَدْجَدُ : الأرضُ الصُّلْبَةُ المُسْتَوِيَةُ .
      ـ جُدْجُدُ : طُوَيْئِرٌ شِبْهُ الجَرادِ ، وبَثْرَةٌ تَخْرُجُ في أصلِ الحَدَقَةِ ، ودُوَيبَّةٌ كالجُنْدَبِ ، والحِرُ العظيمُ .
      ـ جَدَّاءُ : الصَّغيرَةُ الثَّدْي ، والمَقْطُوعَةُ الأُذُنِ ، والذاهِبَةُ اللَّبَنِ ، والفَلاَةُ بِلاَ ماءٍ ، وقرية بالحِجَازِ .
      ـ " صَرَّحَتْ جِدَّاءَ ، وبِجِدٍّ وبِجِدَّ ، مَمْنُوعَةً ، وبِجِدَّانَ ": يقالُ في شيْءٍ وَضَحَ بَعْدَ الْتِبَاسِهِ ، وهو على الجُمْلَةِ اسْمُ مَوْضِعٍ بالطائِفِ ، لَيِّنٍ مُسْتَوٍ كالرَّاحَةِ لا خَمَرَ فيه ، يُتَوَارَى به ، والتاء عبارَةٌ عن القِصَّةِ ، أو الخِطَّةِ .
      ـ جَدُودُ : النَّعْجَةُ قَلَّ لَبَنُها ، وموضع .
      ـ تَجَدَّدَ الضَّرْعُ : ذَهَبَ لَبَنُهُ .
      ـ جَدَدُ : ما اسْتَرَقَّ من الرمْلِ ، وشِبْهُ السِّلْعَةِ بِعُنُقِ البَعِيرِ ، والأرضُ الغَلِيظَةُ المُسْتَوِيَةُ .
      ـ أَجَدَّ : سَلَكَهَا ،
      ـ أَجَدَّ الطَّرِيقُ : صارَ جَدَداً .
      ـ عالِمٌ جِدُّ عالِمٍ : مُتَنَاهٍ بالِغُ الغايَةِ .
      ـ جادَّهُ : حاقَقَهُ .
      ـ ما عليه جُدَّةٌ ، وجِدَّةٌ : خِرْقَةٌ .
      ـ أَجَدَّتْ قَرُونِي منه : تَرَكْتُهُ .
      ـ الجَدِيدُ : المَوْتُ ، ونَهْرٌ باليَمَامَةِ .
      ـ أَجِدَّكَ لا تَفْعَلُ ، لا يقالُ إلاَّ مُضافاً ، وإذا كُسِرَ : اسْتَحْلَفَهُ بِحَقِيقَتِهِ ، وإذا فُتِحَ : اسْتَحْلَفَهُ بِبَخْتِهِ ، وإذا قلتَ بالواوِ فَتَحْتَ وَجَدِّكَ ( لا تَفْعَل ).
      ـ جادَّةُ : مُعْظَمُ الطريقِ ، الجمع : جَوادُّ .
      ـ جُدٌّ : موضع .
      ـ جُدُّ الأثافِي ، وجُدُّ المَوَالِي : مَوْضِعَانِ بِعَقِيقِ المَدِينَةِ .
      ـ جُدَّانُ : موضع ، وابنُ جَدِيلَةَ بنِ أسدِ بنِ رَبِيعَةَ .
      ـ جَدِيدَةُ : قَرْيَتَانِ بِمِصْرَ ،
      ـ مُصَغَّرَةً الجُديِّدَةُ : قَلْعَةٌ حَصِينَةٌ قُرْبَ حِصْنِ كِيفى ، وموضع بِنَجْدٍ فيه رَوْضَةٌ ، وماءٌ بالسَّماوَةِ .
      ـ أَجْدَادٌ : موضع .
      ـ ذو الجَدَّيْنِ : عبدُ اللهِ بنُ عَمْرِو بن الحارِثِ ، وعَمْرُو بنُ رَبِيعَةَ فارِسُ الضَّحْيَاءِ .
      ـ جُدَيْدٌ : جُدَيْدُ بنُ خَطَّابٍ الكَلْبِيُّ ، شَهِدَ فَتْحَ مِصْرَ .

    المعجم: القاموس المحيط

  5. كَلْفُ
    • ـ كَلْفُ : السَّوادُ في الصُّفْرَةِ ،
      ـ كِلْفُ : الرَّجُلُ العاشِقُ ،
      ـ كُلْفُ : جَمْعُ الأَكْلَفِ والكَلْفاءِ ،
      ـ كَلَفُ : شيءٌ يَعْلو الوَجْهَ كالسِمْسِمِ ، ولَوْنٌ بين السَّوادِ والحُمْرَةِ ، وحُمْرَةٌ كدِرَةٌ تَعْلو الوَجْهَ .
      ـ أَكْلَفُ : الذي كَلِفَتْ حُمْرَتُهُ فلم تَصْفُ ، من الإِبِلِ وغيرِهِ ، والناقَةُ كَلْفاءُ ، والأَسَدُ .
      ـ كَلْفاءُ : الخَمْرُ .
      ـ كُلْفَةُ : لَوْنُ الأَكْلَفِ ، أو حُمْرَةٌ كَدِرَةٌ ، وما تَكَلَّفْتَهُ من نائبَةٍ أو حَقٍّ ، وجَدُّ عامِرِ بنِ الحَارِثِ .
      ـ كُلْفَى : رَمْلَةٌ بِجَنْبِ غَيْقَةَ ، أو بَيْنَ الجارِ وَوَدَّانَ ،
      ـ مُكَلَّفَةٌ بالحِجارَةِ : بها كَلَفٌ : لِلَوْنِ الحِجارَةِ ، وسائِرُها سَهْلٌ لا حِجارَةَ فيه .
      ـ كُلافُ : وادٍ بالمَدينَةِ .
      ـ كُلاَفِيُّ : عِنَبٌ أبْيَضُ ، فيه خُضْرَةٌ ، وزَبيبُهُ أدْهَمُ أكْلَفُ .
      ـ كَلوفُ : الأَمْرُ الشاقُّ .
      ـ كالِفُ : قَلْعَةٌ حَصينَةٌ بِشَطِّ جَيْحونَ .
      ـ كَلِفَ به : أُولِعَ ، وأكْلَفَهُ غَيْرُهُ .
      ـ تَكْليفُ : الأَمْرُ بما يَشُقُّ عليك .
      ـ تَكَلَّفَهُ : تَجَشَّمَهُ .
      ـ مُتَكَلِّفُ : العِرِّيضُ لما لا يَعْنيهِ .
      ـ حَمَلْتُهُ تَكْلِفَةً : إذا لم تُطِقْهُ إلاَّ تَكَلُّفاً .
      ـ اكْلافَّتِ الخابيَةُ ، كاحْمارَّتْ : صارَتْ كَلْفاءَ .

    المعجم: القاموس المحيط



  6. رأسُ
    • ـ رأسُ : معروف ، وأعْلى كلِّ شيءٍ ، وسَيِّدُ القومِ ، كالرَّيِّسِ ، والرئيسِ ، ج : أرْؤُسٌ ورُؤُوسٌ ، والقومُ إذا كَثُرُوا وعَزُّوا .
      ـ رأسٌ مَرْأسٌ : مِصَكٌّ للرُّؤُوسِ . ورُؤُوسٌ مَرائِيسُ ورُؤَّسٌ .
      ـ بيتُ رأسٍ : موضع بالشامِ ، يُنْسَبُ إليه الخَمْرُ .
      ـ رأسُ عينٍ : بالجَزيرةِ .
      ـ رأسُ الأكْحَلِ : باليمن .
      ـ رأسُ الإِنسانِ : جبلٌ بمكةَ .
      ـ رأسُ ضَأْنٍ : جبلٌ لِدَوْسٍ .
      ـ رأسُ الحِمارِ : بلد قربَ حَضْرَمَوْتَ .
      ـ رأسُ الكلبِ : قرية بقُومَسَ ، وثَنِيَّةٌ .
      ـ رأسُ كِيفَى : موضع بالجَزيرةِ من دِيارِ مُضَرَ .
      ـ رُميتُ منكَ في الرأسِ : ساءَ رَأيُكَ فِيَّ .
      ـ ذُو الرأسِ : جَريرُ بنُ عَطِيَّةَ .
      ـ ذُو الرأسينِ : خُشَيْنُ بنُ لَأْيٍ ، وأُمَيَّةُ ابنُ جُشَمَ .
      ـ رأسُ المالِ : أصْلُهُ .
      ـ الأعْضاءُ الرئِيسَةُ : القَلْبُ ، والدِّماغُ ، والكَبِدُ ، والأُنْثَيانِ .
      ـ شاةٌ رَئِيسٌ : أُصِيبَ رأسُها من غَنَمٍ رَآسَى .
      ـ الرئيسُ بنُ سعيدٍ : محدِّثٌ .
      ـ رِئِّيْسُ : الكثيرُ التَّرَأسِ .
      ـ مِرْآسُ : الفرسُ يَعَضُّ رُؤوسَ الخيلِ في المُجاراةِ ، أو الذي يَرْأَسُ في تَقَدُّمِهِ وسَبْقِهِ .
      ـ رَأَسَه : أصابَ رأسَه .
      ـ رَآسُ : بائِعُ الرُّؤُوسِ . والرَّوَّاسِيُّ لَحْنٌ ، منه : عُمَرُ بنُ عبد الكريمِ الدِّهسْتانيُّ الرَّآسِيُّ .
      ـ مُرَأَّسُ والمِرْآسُ والرَؤُوسُ من الإِبِلِ : الذي لم يَبْقَ له طِرْقٌ إلا في رأسِه .
      ـ مُرَئِّسُ : الأسَدُ .
      ـ رَوائِسُ : أعالي الأوْدِيَةِ ، والمُتَقَدِّمَةُ من السحابِ .
      ـ رائِسُ : جبلٌ ، وبِئْرٌ ، والوالي .
      ـ مَرْؤُوسُ : الرَّعِيَّةُ ، والذي شَهْوَتُهُ في رأسه لا غيرُ ، والأَرْأَسُ .
      ـ رِئَاسُ السَّيْفِ : مَقْبِضُهُ ، أو قَبِيعَتُهُ ،
      ـ رِئَاسُ من الأمر : أولُهُ .
      ـ نَعْجَةٌ رَأْساءُ : سوداءُ الرأسِ والوجهِ .
      ـ بنُو رُؤَاسٍ : حَيٌّ ، منهم : أبو دُوادٍ ، ووَكيعٌ ، وحُمَيْدُ بنُ عبدِ الرحمنِ بنِ حُمَيدٍ الرُّؤَاسِيُّونَ .
      ـ رُؤَاسِيُّ : العظيمُ الرأسِ .
      ـ رَأَّسْتُهُ تَرْئِيساً : إذا جَعَلْتَهُ رئِيساً .
      ـ ارْتَأَسَ : صارَ رئيساً ، كَتَرأَّسَ ،
      ـ ارْتَأَسَ زيداً : شغَلَهُ ، وأصلُهُ : أخْذٌ بالرَّقَبَةِ ، وخَفْضُها إلى الأرضِ .
      ـ مُرائِسُ : المُتَخَلِّفُ في القِتَالِ .

    المعجم: القاموس المحيط

  7. الحُكْمُ
    • ـ الحُكْمُ : القَضاءُ , ج : أحْكامٌ ، وقد حَكَمَ عليه بالأمْرِ حُكْمَاً وحُكومَةً ، حَكَمَ بَيْنَهُم كذلك .
      ـ الحاكِمُ : مُنَفِّذُ الحُكْمِ ، كالحَكَمِ , ج : حُكَّامٌ .
      ـ حاكَمَهُ إلى الحاكِمِ : دعَاهُ وخاصمَهُ .
      ـ حَكَّمَهُ في الأمْرِ تَحْكيماً : أمَرَهُ أن يَحْكُمَ فاحْتَكَمَ .
      ـ تَحَكَّمَ : جازَ فيه حُكْمُه ، والاسْمُ : الأُحْكُومَةُ والحُكومَةُ .
      ـ تَحَكُّمُ الحَرُورِيَّةِ : قولُهُم لا حُكْمَ إلاَّ للهِ .
      ـ الحَكَمانِ : أبو مُوسَى الأشْعَرِيُّ ، وعَمْرُو بنُ العاصِ .
      ـ حُكَّامُ العَرَبِ في الجاهِلِيَّةِ : أكْثَمُ بنُ صَيْفِيٍّ ، وحاجِبُ بنُ زُرارَةَ ، والأقْرَعُ ابنُ حابِسٍ ، ورَبيعةُ بنُ مُخاشِنٍ ، وضَمْرَةُ بنُ أبي ضَمْرَةَ لتَميمٍ ، وعامِرُ بنُ الظَّرِبِ ، وغَيْلانُ بنُ سَلَمَة لِقَيْسٍ ، وعبدُ المُطَّلِبِ ، وأبو طالِبٍ ، والعاصي بنُ وائِلِ ، والعَلاءُ بنُ حارِثَةَ لقُرَيْشٍ ، ورَبيعَةُ بنُ حِذارٍ لأَسَدٍ ، ويَعْمُرُ بنُ الشَّدَّاخِ وصَفْوانُ بنُ أُمَيَّةَ ، وسَلْمَى ابنُ نَوْفَلٍ لِكِنانَةَ .
      ـ حَكِيماتُ العَرَبِ : صُحْرُ بنتُ لُقْمانَ ، وهِنْدُ بنتُ الحَسَنِ ، وجُمْعَةُ بنتُ حابِسٍ ، وابنةُ عامِرِ ابن الظَّرِبِ .
      ـ الحِكْمَةُ : العَدْلُ ، والعِلْمُ ، والحِلْمُ ، والنُّبُوَّةُ ، والقُرْآنُ ، والإِنْجِيلُ .
      ـ أحْكَمَهُ : أتْقَنَه فاسْتَحْكَمَ ، ومَنَعه عن الفَسادِ ، كحَكَمَه حَكْمَاً ،
      ـ أحْكَمَهُ عن الأمْرِ : رَجَعَه فَحَكَمَ ، ومنَعهُ مما يُريدُ ، كحَكَمَه وحَكَّمَهُ ،
      ـ أحْكَمَ الفَرَسَ : جَعَلَ للِجامِهِ حَكَمَةً ، كحَكَمَهُ .
      ـ الحَكَمَةُ : ما أحاطَ بِحَنَكَي الفَرسِ من لِجامِه وفيها العِذارانِ ،
      ـ الحَكَمَةُ من الإِنسانِ : مُقَدَّمُ وَجْهِه ، ورأسُه ، وشأنُه ، وأمْرُه ،
      ـ الحَكَمَةُ من الضائِنَة : ذَقَنُها ، والقَدْرُ ، والمَنْزِلَةُ .
      ـ سُورَةٌ مُحْكَمَةٌ : غَيْرُ مَنْسوخَةٍ .
      ـ الآياتُ المُحْكَماتُ : { قُلْ تَعَالوْا أَتْلُ ما حَرَّمَ رَبُّكُمْ } إلى آخِرِ السورةِ ، أو التي أُحْكِمَتْ فلا يَحْتاجُ سامِعُها إلى تأوِيلِها لِبيانِها ، كأَقاصِيصِ الأَنْبِياءِ .
      ـ مُحَكِمٍ : الشيخُ المُجَرَّبُ ، وغَلِطَ الجوهَرِيُّ في فتحِ كافِهِ .
      ـ المُحَكَّـمونَ : من أصْحَابِ الأخْدُودِ ، ومَعْناهُ : المُنْصِفُ من نَفْسِهِ ، وهم قَوْمٌ خُيِّرُوا بينَ القَتْلِ والكُفْرِ ، فاخْتاروا الثَّباتَ على الإِسْلاَمِ والقَتْلَ .
      ـ الحَكَمُ : الرَّجُلُ المُسِنّ ، ومِخْلافٌ باليَمَنِ ، وزُهاءُ عشرين صَحابِيَّاً ، وثَلاثينَ مُحدِّثاً .
      ـ حَكيمٍ : ابن أُمَيَّةَ ، وابنُ جَبَلَةَ ، وابنُ حزامٍ ، وابنُ حَزْنٍ ، وابنُ قَيْسٍ ، وابنُ طَلِيقٍ ، وابنُ مُعاوِيةَ : صحابيُّونَ ، وزُهاءُ عشرينَ مُحدِّثاً .
      ـ حُكَيْمٍ : ابنُ سَعْدٍ ، وابنُ مُعاوِيَةَ ابنِ عَمَّارٍ ، وابنُ عبدِ اللهِ بنِ قَيْسٍ ، ووَلَدُهُ الصَّلْتُ بنُ حُكَيْمٍ ، وابنُ عَمّهِ حُكَيْمُ بنُ مُحمدٍ : مُحدِّثونَ .
      ـ حُكَيْمَة : بنتُ غَيْلانَ الثَّقَفِيَّةُ : صحابِيَّةٌ ، وبنتُ أُمَيْمَةَ : تَابعيَّةٌ ،
      ـ حَكيمَةٍ : عليُّ بنُ يَزيدَ بنِ أبي حَكيمَةَ ، ومُحمدُ ابنُ عبدِ اللهِ بنِ أبي حَكِيمَةَ : مُحَدِّثانِ ،
      ـ حَكَّامٍ : ابنُ أسْلَمَ الكِنانِيُّ ثِقَةٌ ، وسَعْدُ بنُ أحْكَمَ ،
      ـ أَحْكَمَ : تابعيٌّ .
      ـ حَكْمانُ : اسمٌ ، وموضع بالبَصْرَةِ ، سُمِّيَ بالحَكَمِ ابنِ أبي العاصِ .
      ـ حَكْمون : اسمٌ .
      ـ الحَكَّامِيَّةُ : نَخْلٌ لبني حَكَّامٍ ، باليَمامةِ .
      ـ مُحَكَّمٍ : مُحَكَّمُ اليَمامةِ ، قَتَلَهُ خالدُ بنُ الوَليدِ .
      ـ ذو الحُكُمِ : صَيْفيُّ بنُ رَبَاحٍ ، والِدُ أكَثْمَ بنِ صَيْفِيٍّ .

    المعجم: القاموس المحيط

  8. القمم الهابطة
    • إصطلاح تحليل فنّي يعني نمط بياني نزولي كلّ ذروة سعر جديد لورقة أدنى من آخر سعر سابق له ، وتعني بالانجليزية : descending tops

    المعجم: مالية



  9. التَّاجُ
    • التَّاجُ ما يوضع على رءُوس الملوكِ من الذَّهب والجواهر .
      و التَّاجُ الإِكليلُ . والجمع : تِيجَانٌ ، وأَتواجٌ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  10. الثَّلج
    • الثَّلج : ما جمد من الماء .
      ( ج ) ثُلُوجُ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  11. كلّفه أمرا
    • أوجَبَه أو فرضَه عليه :- كلَّف نَفْسَه عناءً ومشقّة - كلَّف خاطرَه - { لاَ يُكَلِّفُ اللهُ نَفْسًا إلاَّ وُسْعَهَا }.

    المعجم: عربي عامة

  12. كلّفه أمرا / كلّفه بالأمر

    • وكَّلَه إليه وحمّله إيّاه :- كلّف محامَيه بالدِّفاع عنه - كلّفه المديرُ بإجراء دراسة للمشروع .

    المعجم: عربي عامة

  13. كلّفه الأمر الكثير من المال أو الجهد
    • استلزم منه وتطلّب :- كلَّفَتْه المغامرةُ حياتَه - رحلة مُكَلِّفة

    المعجم: عربي عامة

  14. كَلَّفَهُ
    • كَلَّفَهُ أَمرًا : أَوجبه عليه .
      و كَلَّفَهُ فرض عليه أَمرًا ذا مَشَقَّة .
      ويقال : كلَّفه الأَمرُ كذا من الجهد أَو المال : استلزمه منه .
      ويقال : كلَّفَ الأَمرَ أَو الشيءَ كذا من الجهد أَو المال : أَنفقه في سبيل تحصيله .
      و كَلَّفَهُ كلَّف على اسمه أَرضًا .
      سَجَّلها .
      و كَلَّفَهُ بالأَمر : وكَلَهُ إِليه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  15. أنباء جديدة
    • أما الأنباء المتوقّعة ف ، وتعني بالانجليزية : non - discounted news


    المعجم: مالية

  16. الجَدِيدَة
    • الجَدِيدَة : مؤنث الجديد .
      وجديدتا السَّرْج والرَّحْل : اللِّبدة تُلزَق بباطن السَّرْج أَو الرَّحْل .

    المعجم: المعجم الوسيط

  17. جَدِيدٌ
    • ج : أَجِدَّةٌ ، جُدُدٌ ، جُدَدٌ . [ ج د د ].
      1 . :- ثَوْبٌ جَدِيدٌ :- : ثَوْبٌ صُنِعَ حَدِيثاً وَلَمْ يُسْتَعْمَلْ بَعْدُ .
      2 . :- عَهْدٌ جَدِيدٌ :-: عَهْدٌ مُغَايِرٌ لِمَا سَبَقَهُ . :- فِكْرٌ جَدِيدٌ :- :- سِيَاسَةٌ جَدِيدَةٌ :- :- ثَقَافَةٌ جَدِيدَةٌ .
      3 . :- رَجُلٌ جَدِيدٌ :-: ذُو حَظٍّ ، عَظِيمٌ .
      4 .: وَجْهُ الأَرْضِ .

    المعجم: الغني

  18. الدولة
    • مرادفة :- للبلد :- في الغالب ، مجموعة من البشر تقيم في إقليم محدد بشكل دائم تتمتع بقوانين عامة وبحكومة قادرة على إدارة الشئون الدولية .

    المعجم: عربي عامة



  19. الدولة
    • إنها كيان سياسي و قانوني منظم يتمثل من مجموعة من الأفراد الذين يقيمون على ارض محددة و يخضعون لتنظيم سياسي و قانوني و اجتماعي تفرضه سلطة عليها تتمتع بحق استخدام القوة * الدعاية : محاولة منظمة للتأثير على عواطف وسلوك جماعة معينة تحقيقا لهدف عام معين ، فهي نشاط كلامي توجه الى شعوب الدول الاخرى لا الى حكوماتها ، سميت بأسماء مختلفة بالحرب السياسية و الحرب الثقافية و بالحرب النفسية

    المعجم: عربي عامة

  20. الدّولة الفاطميّة
    • دولة ينتسب خلفاؤها إلى السّيِّدة فاطمة الزَّهراء ، أسِّست في المغرب وفي مصر من سنة 359 هـ إلى سنة 567 هـ .

    المعجم: عربي عامة

  21. الدَّوْلَةُ
    • الدَّوْلَةُ : الاستيلاءُ والغَلَبَة .
      و الدَّوْلَةُ الشيءُ المُتداوَلُ .
      و الدَّوْلَةُ جمع كبير من الأفراد ، يَقْطن بصِفة دائمة إقليمًا معيَّنًا ، ويتمتع بالشخصية المعنوية وبنظام حكومي وبالاستقلال السياسي .
      و الدَّوْلَةُ في الحرب بين الفِئَتَين : أَن تهزم هذه مرّة وهذه مرّة .
      و الدَّوْلَةُ الحَوْصَلَةُ .
      و الدَّوْلَةُ القانِصَةُ .
      و الدَّوْلَةُ الشِّقشِقَةُ .
      و الدَّوْلَةُ من البطن : جانِبُهُ .
      و الدَّوْلَةُ السُّرّة . والجمع : دُوَل .

    المعجم: المعجم الوسيط

  22. الدُّولَةُ
    • الدُّولَةُ : الغلبة .
      و الدُّولَةُ الشيءُ المتداول من مالٍ أَو نحو ذلك .

    المعجم: المعجم الوسيط

  23. احتكار الدولة
    • احتكار حكومي - احتكار مالي ، وتعني بالانجليزية : fiscal monopoly

    المعجم: مالية

  24. تدخّل الدولة
    • مثلاً تدخّل البنك المركزي لحماية سعر الصرف ، وتعني بالانجليزية : state intervention

    المعجم: مالية

  25. حكومة ائتلافيّة
    • ( سة ) حكومة أو مجلس وزراء مؤلَّف من ممثِّلي أكثر من حزب واحد ، وذلك بقصد تأمين عدد كاف من الموالين والمؤيِّدين لها في مجلس النُّواب .

    المعجم: عربي عامة



معنى كلكوك في قاموس معاجم اللغة

تاج العروس

كَلْكِيكَرِبَ بوزن مَعْدِ يكَرِبَ : اسمٌ لأَحدِ التَّبابِعَةِ مَلَكَ خَمْسًا وثَلاثِينَ سَنَةً نقَلَه السهَيلِي في الرَوْضِ وقالَ : لا أَدْرِي ما مَعْنَى كَلْكِي

الرائد
* كلك. مركب يركب في أنهر «العراق»، يعرف بالطوف، ج كلكات.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: