وصف و معنى و تعريف كلمة كلنك:


كلنك: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ كاف (ك) و تنتهي بـ كاف (ك) و تحتوي على كاف (ك) و لام (ل) و نون (ن) و كاف (ك) .




معنى و شرح كلنك في معاجم اللغة العربية:



كلنك

جذر [كلن]

  1. كولونيا: (اسم)
    • عطر مصنوع من الكحول وزيوت معطّرة
  2. كُلّيّانيّة: (اسم)
    • نظام سياسي ذو حزب واحد لا يقبل أيَّة معارضة سياسيّة كليانيّة حُكْم/ سُلْطة،
    • شموليّة، كُلِّيّة قدّم الباحث رؤية كليانيّة عن المجتمع
  3. كَليَ : (فعل)
    • كَلِيَ، يَكْلَى، مصدر كِلىً
    • كَلِيَ الرَّجُلُ : أُصِيبَتْ كُلْيَتُهُ وَأُوجِعَتْ، أَوْ شَكَا كُلْيَتَهُ
  4. أَكَلَ : (فعل)
    • أكَلَ يَأكُل ، اؤْكُل / كُلْ ، أَكْلاً ، فهو آكِل ، والمفعول مَأْكول
    • أكَلَ غَدَاءهُ بِشَهِيَّةٍ : تَنَاوَلَهُ بَعْدَ مَضْغِهِ
    • أكل ضربًا/ أكل طريحةً: ضُرب،
    • يَأكُلُ الصَّدَأُ الحَدِيدَ : يَقْرِضُهُ
    • يَأْكُلُ أمْوَالَ النَّاسِ كَذِباً وَبُهْتَاناً : يَأْتِي عَلَيْهَا، يَأخُذُهُا وَيَصْرِفُهُا النساء آية 10 إنَّ الَّذِينَ يَأْكُلُونَ أَمْوَالَ اليَتَامَى ظُلْماً إنَّمَا يَأْكُلُونَ فِي بُطُونِهِمْ نَاراً (قرآن)
    • أكَلَ عَلَيْهِ الدَّهْرُ وَشَرِبَ: تَعْبِيرٌ يُقَالُ لِمَنْ طَالَ عَلَيْهِ الزَّمَنُ حَتَّى بَلِيَ وَهَلَكَ، أَيْ صَارَ بَالِياً مُتَهالِكا
    • أكَلَتِ النَّارُ الحَطَبَ : أَيْ أتَتْ عَلَيْهِ وَأفْنَتْهُ، دَمَّرَتْهُ
    • يَعْرِفُ مِنْ أيْنَ تُؤْكَلُ الكَتِفُ (مثل) : مَنْ يَعْرِفُ كَيْفَ يَتَمَكَّنُ مِنَ الأَشْيَاءِ لِيَسْتَحْوِذَ علَيْهَا وَيُحَقِّقَ أغْرَاضَهُ
    • أكَلَتْهُ النَّارُ : أفْنَتْهُ
    • أكَلَهُ السُّوسُ : نَخَرَهُ، أفْسَدَهُ
    • يأكله بضرس ويطؤه بظِلف: وصف من لا يراعي الجميل ولا يحفظه،
    • أكَل مالَ أخيه/ أكَل حقَّ أخيه: استباحه، اغتصبه، أخذه لنفسه دون وجه حقّ
    • أكَلتِ الأرَضَةُ الخشبَ: قرضته، نخرته أكل الصّدأُ الحديدَ
    • ً
    • أَكِلَ: أَكلَ بعضُه بعضًا
    • أَكِلَت أَسنانُه: تكسَّرت وتساقطت


  5. أَكَلَ : (فعل)
    • أكَلْتُ، آكُلُ، يأْكُلُ، مصدر إِكْلَةٌ، أُكَالٌ
    • أكَلَهُ رَأْسُهُ أوْ جِلْدُهُ : هَاجَهُ فَحَكَّهُ
  6. أَكِلَ : (فعل)
    • أكِلَ، يَأْكَلُ، مصدر أكَلٌ
    • أكِلَتِ السِّنُّ : صَارَتْ نَخِرَةً، تَسَاقَطَتْ أطْرَافُهُا
    • أكِلَ الخَشَبُ : تَلاَشَى وَتَسَرَّبَتْ إلَيْهِ السُّوسَةُ
  7. أَكَلَّ : (فعل)
    • أكَلَّ، يُكِلُّ ، مصدر إكْلاَلٌ
    • أكَلَّ البُكَاءُ بَصَرَهُ : صَارَ بَصَرُهُ ضَعِيفاً، كَلِيلاً
    • أكَلَّ الدَّابَّةَ : أَعْيَاهَا
    • أَكَلَّ فلانٌ: كلَّ فرسُه أَو نحوُه
    • أَكَلَّ غيرَه: جعله كليلاً
  8. أَكْل : (اسم)
    • أَكْل : مصدر أَكَلَ
  9. أَكَّلَ : (فعل)
    • أكَّلَ يؤكِّل ، تأكيلاً ، فهو مؤكِّل ، والمفعول مُؤَكَّل
    • أكَّله الطَّعامَ :أطعمه إيّاه
  10. أُكَل : (اسم)


    • أُكَل : جمع أُكْلَةُ
  11. أُكْلٌ : (اسم)
    • الجمع : آكَالٌ
    • ثمر ،
    • أتَىَ أُكْلَهُ : ثَمَرَهُ، إبراهيم آية 25 تُؤْتِي أُكْلَهَا كُلَّ حِينٍ بِإذْنِ رَبِّهَا (قرآن)
    • لَهُ أُكْلٌ : رِزْقٌ وَاسِعٌ
    • قَدَّمَ لَهُ أكْلاً شَهِيّاً: الوَجْبَةُ، الطَّعَامُ، أَيْ مَا يُؤْكَلُ أَكْلٌ فَاخِرٌ أكْلٌ بَلَدِيٌّ
    • اِنْتَقَلَ الضُّيُوفُ إلَى غُرْفَةِ الأكْلِ لِتَنَاوُلِ العَشَاءِ : غُرْفَةٌ مُخَصَّصَةٌ لِتَنَاوُلِ الطَّعَامِ
  12. كالَ : (فعل)
    • كالَ يَكِيل ، كِلْ ، كَيْلاً ، فهو كائِل ، والمفعول مَكيل
    • كَال الزَّنْدُ: لم يُخْرِج نارًا
    • كَال البُرَّ وغيرَه: كَال حَدَّدَ مقْدارَهُ بوساطة آلة مُعدَّة لذلك
    • كَال الشيءَ بالشيء: قاسه به
    • وكال الفرسَ بغيره: قاسه به في الجري
    • كال بكيلين/ كال بمكيالين: عامل شخصين متساويين معاملة مختلفة، لم يعدل،
    • كال لفلان بصاعه: بادله صنيعه بمثله
    • كال برميلاً: قاس سعتَه
    • كال له الضربات أو اللطمات: لطمه أو ضربه بشدّة لطمات متوالية
    • كال اللَّبنَ بالصَّحْفة: كيّله، قاسَه بها
  13. كَيْل : (اسم)
    • كَيْل : مصدر كالَ
  14. كَيِّل : (اسم)
    • الكَيِّلُ : ما سقط عند بَرْد الذهب والفضة والحديد وغيرهما
  15. كَيل : (اسم)
    • الجمع : أَكْيالٌ
    • الكَيْلُ : ما يكال به من حديد أَو خشب أَو نحوهما
    • الكَيْلُ :ما يتناثر من الزَّنْد
    • طفَح الكَيْلُ: بلَغ الأمرُ حدًّا لا يُحتمل
    • الكَيْلُ : حِمْل
  16. كيَّلَ : (فعل)


    • كيَّلَ يكيِّل ، تَكْييلاً ، فهو مُكيِّل وهو كَيُّول ، والمفعول مُكيَّل
    • كيَّل القمحَ وغيرَه :حدَّد مقْدارَه بمكيال
    • كَيَّلَ الرَّجُلُ : ، كان كَيُّولاً، جَبُنَ، أَي كَانَ جَبَاناً
    • كَيَّلَ لَهُ القَمْحَ : أَعْطَاهُ إِيَّاهُ بِالكَيْلِ
    • كَيَّلَ حَقْلَهُ : قَاسَ مِسَاحَتَهُ
  17. كيلَ : (فعل)
    • كِيلَ فهو مَكِيل، ومَكُول
    • كِيلَ، وكُولَ القمحُ: قُدِّر بالكَيل
  18. كَلاّ : (اسم)
    • كَلاّ : مصدر كَلَّ
  19. كَلاَّ : (حرف/اداة)
    • حرف يفيد الردع والزجر والاستنكار، يجوز الوقوف عليه، والابتداء بعده
  20. كِلاَ : (اسم)
    • مؤ كِلْتا: (النحو والصرف) اسم مقصور، لفظه مفرد ومعناه مثنى، يلزم الإضافة إلى المثنى المُذكّر، وله استعمالان: الأوّل: أن يضاف إلى ضمير، فيعرب إعرابَ المثنّى المقصور، والثاني: أن يضاف إلى اسم ظاهر فيلزم الألف في آخره في جميع الحالات ويُعْرَب إعرابَ المقصور، ويعود الضمير إليه على لفظه، ويقلّ عود الضمير إليه على معناه جاء الرجلان كلاهُما،
  21. اِكتَلأَ : (فعل)
    • اكْتَلأَتْ عينُه: سَهِرت وحذِرت أَمرًا
    • اكْتَلأَ مِنه: احترس
    • اكْتَلأَ الكُلأَةَ: تسلَّمها
  22. كَتَلَ : (فعل)


    • كَتَلْتُ، أَكْتُلُ، اكْتُلْ، مصدر كَتْلٌ
    • كَتَلَ الوَلَدَ : حَبَسَهُ، مَنَعَهُ
  23. كَتِلَ : (فعل)
    • كَتِلَ، يَكْتَلُ ، مصدر كَتَلٌ
    • كَتِلَ الشَّيْءُ : تَلَزَّقَ، تَلَزَّجَ
    • كَتِلَ الْحِمَارُ : تَمَرَّغَ فَلَزِقَ بِهِ التُّرَابُ
    • كَتِلَ الْجِسْمُ : غَلُظَ
  24. كَلأَ : (فعل)
    • كَلأَ، يَكْلأُ، مصدر كَلْءٌ، كُلُوءةٌ فهو كالِيءٌ، وكالٍ
    • كَلَأَ الدَّيْنُ : تَأَخَّرَ دَفْعُهُ
    • كَلأَ عُمْرُهُ : اِنْتَهَى
    • كَلأَ بَصَرَهُ فِي الشَّيْءِ : رَدَّدَهُ فِيهِ
    • كَلاَهُ كَلاَهُ كَلْيًا: أَصابَ كُلْيَته فآلمها
  25. كلأَ : (فعل)
    • كلأَ يَكلأ ، كَلْئًا وكِلاءً وكِلاءَةً ، فهو كالئ ، والمفعول مَكْلوء
    • كلأَ اللهُ العبادَ حفِظهم ورعاهم وحَرَسهم كلأه بعطفه،
    • كَلأَ بَصَرَهُ في الشيءِ: ردَّده فيه
    • كَلأَ فلانٌ القومَ: رعاهم
    • كَلأَ فلانٌ: أَخذ العُرْبُون
    • كَلأَ في الأَمر: نظر إِليه متأَمِّلاً فأَعجبه
    • كَلأَ إِليه في الأَمر: أَمَرَهُ به
    • كَلأَ فلانًا : حَبَسَهُ
    • كَلأَ السفينةَ: أَدناها من الشَّطِّ في مكانٍ آمِن من الريح
    • كَلَأَهُ بِالسَّوْطِ : ضَرَبَهُ بِهِ
    • كَلأَ النَّجْمَ: رَاقَبَهُ
,
  1. كُلِّيَّانيَّة (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • كُلِّيَّانيَّة :-
      1 - نظام سياسي ذو حزب واحد لا يقبل أيَّة معارضة سياسيّة :-كليانيّة حُكْم/ سُلْطة، - تفتقد الدولة الكليانيّة لحرية الرأي والفكر.
      2 - شموليّة، كُلِّيّة :-قدّم الباحث رؤية كليانيّة عن المجتمع.
  2. كولونيا (المعجم اللغة العربية المعاصر)


    • كولونيا :-
      عطر مصنوع من الكحول وزيوت معطّرة.
  3. لَكَّهُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ لَكَّهُ: ضَرَبَهُ بجُمْعهِ في قَفاهُ، أو ضَرَبَهُ فَدَفَعَه،
      ـ لَكَّ اللَّحْمَ: فَصَّلَهُ عن عِظامِهِ.
      ـ لِكاكُ: الزِّحامُ، والشديدَةُ اللَّحْمِ من النُّوقِ، كاللُّكِّيَّةِ واللُّكالِكِ، ج: لُكَكٌ ولِكاكُ، على لفظِ الواحِد.
      ـ الْتَكَّ الوِرْدُ: ازْدَحَمَ،
      ـ الْتَكَّ العَسْكَرُ: تَضامَّ وتَدَاخَلَ، فهو لَكِيكٌ،
      ـ الْتَكَّ في كلامِه: أخْطَأ،
      ـ الْتَكَّ في حُجَّتِه: أبْطَأ.
      ـ لَكُّ: الخَلْطُ، واللَّحْمُ، كاللَّكيكِ، ونباتٌ يُصْبَغُ به،
      ـ لُكُّ: ثُفْلُهُ أو عُصارَتهُ، وشُرْبُ دِرْهَمٍ منه نافِعٌ للخَفَقَانِ واليَرَقَانِ والاسْتِسْقَاءِ وأوجاعِ الكَبِدِ والمَعِدَةِ والطِحالِ والمَثانَةِ، ويُهْزِلُ السِّمانَ، وما يُنْحَتُ من الجُلودِ المَصْبوغَةِ باللُّكِّ، فَيُشَدُّ به نُصُبُ السَّكاكينِ، وبلد بالأَنْدَلُسِ، وبلد بين الإِسْكَنْدَرِيَّةِ وطَرابُلسِ الغَرْبِ، والصُّلْبُ المُكْتَنِزُ لَحْماً، كاللَّكيكِ والمُلَكَّكِ.
      ـ سَكْرانُ مُلْتَكٌّ: يابسٌ سُكْراً.
      ـ لُكْلُكُ: القصيرُ، والضَّخْمُ من الإِبِلِ.
      ـ لَكِيكُ: القَطِرانُ، وشجرةٌ ضعيفةٌ، وموضع.
      ـ لُكاكُ: موضع بحَزْنِ بني يَرْبوعٍ.
      ـ لَكَّاءُ: الجُلودُ المَصْبوغةُ باللُّكِّ.
  4. أكل (المعجم لسان العرب)
    • "أَكَلْت الطعام أَكْلاً ومَأْكَلا.
      ابن سيده: أَكَل الطعام يأْكُلُه أَكْلاً فهو آكل والجمع أَكَلة، وقالوا في الأمر كُلْ، وأَصله أُؤْكُلْ، فلما اجتمعت همزتان وكثر استعمال الكلمة حذفت الهمزة الأَصلية فزال الساكن فاستغنى عن الهمزة الزائدة، قال: ولا يُعْتَدّ بهذا الحذد لقِلَّته ولأَنه إِنما حذف تخفيفاً، لأَن الأَفعال لا تحذف إِنما تحذف الأَسماء نحو يَدٍ ودَمٍ وأَخٍ وما جرى مجراه، وليس الفعل كذلك، وقد أُخْرِجَ على الأَصل فقيل أُوكُل، وكذلك القول في خُذْ ومُر.
      والإِكْلة: هيئة الأَكْل.
      والإِكْلة: الحال التي يأْكُل عليها متكئاً أَو قاعداً مثل الجِلْسة والرَّكْبة.
      يقال: إِنه لحَسَن الإِكْلة.
      والأَكْلة: المرة الواحدة حتى يَشْبَع.
      والأُكْلة: اسم للُّقْمة.
      وقال اللحياني: الأَكْلة والأُكْلة كاللَّقْمة واللُّقْمة يُعْنَى بها جميعاً المأْكولُ؛

      قال: من الآكِلِين الماءَ ظُلْماً، فما أَرَى يَنالون خَيْراً، بعدَ أَكْلِهِمِ المَاءَ فإِنما يريد قوماً كانوا يبيعون الماءَ فيشترون بثمنه ما يأْكلونه،فاكتفى بذكر الماء الذي هو سبب المأْكول عن ذكر المأْكول.
      وتقول: أَكَلْت أُكْلة واحدة أَي لُقْمة، وهي القُرْصة أَيضاً.
      وأَكَلْت أَكلة إِذا أَكَل حتى يَشْبَع.
      وهذا الشيء أُكلة لك أَي طُعْمة لك.
      وفي حديث الشاة المسمومة: ما زَالَتْ أُكْلة خَيْبَرَ تُعَادُّني؛ الأُكْلة، بالضم: اللُّقمة التي أَكَل من الشاة، وبعض الرُّواة بفتح الأَلف وهو خطأ لأَنه ما أَكَل إِلاّ لُقْمة واحدة.
      ومنه الحديث الآخر: فليجعل في يده أُكْلة أَو أُكْلتين أَي لُقْمة أَو لُقْمتين.
      وفي الحديث: أَخْرَجَ لنا ثلاثَ أُكَل؛ هي جمع أُكْلة مثل غُرْفة وغُرَف، وهي القُرَص من الخُبْز.
      ورجل أُكَلة وأَكُول وأَكِيل: كثير الأَكْلِ.
      وآكَلَه الشيءَ: أَطعمه إِياه، كلاهما على المثل (* قوله «وآكله الشيء أطعمه إياه كلاهما إلخ» هكذا في الأصل، ولعل فيه سقطاً نظير ما بعده بدليل قوله كلاهما) وآكَلَني ما لم آكُل وأَكَّلَنِيه، كلاهما: ادعاه عليَّ.
      ويقال: أَكَّلْتني ما لم آكُلْ، بالتشديد، وآكَلْتَني ما لم آكُل أَيضاً إِذا ادَّعيتَه عليَّ.
      ويقال: أَليس قبيحاً أَن تُؤَكِّلَني ما لم آكُلْ؟ ويقال: قد أَكَّل فلان غنمي وشَرَّبَها.
      ويقال: ظَلَّ مالي يُؤَكَّل ويُشَرَّب.
      والرجل يَسْتأْكِل قوماً أَي يأْكل أَموالَهم من الإِسْنات.
      وفلان يسْتَأْكِل الضُّعفاء أَي يأْخذ أَموالهم؛ قال ابن بري وقول أَبي طالب: وما تَرْكُ قَوْمٍ، لا أَبا لَك، سَيِّداً مَحُوطَ الذِّمَارِ غَيْرَ ذِرْبٍ مؤَاكِل أَي يَسْتأْكل أَموالَ الناس.
      واسْتَأْكَلَه الشيءَ: طَلَب إِليه أَن يجعله له أُكْلة.
      وأَكَلَت النار الحَطَبَ، وآكَلْتُها أَي أَطْعَمْتُها،وكذلك كل شيءٍ أَطْعَمْتَه شيئاً.
      والأُكْل: الطُّعْمة؛ يقال: جَعَلْتُه له أُكْلاً أَي طُعْمة.
      ويقال: ما هم إِلاَّ أَكَلة رَأْسٍ أَي قليلٌ، قَدْرُ ما يُشْبِعهم رأْسٌ واحد؛ وفي الصحاح: وقولهم هم أَكَلة رأْس أَي هم قليل يشبعهم رأْس واحد، وهو جمع آكل.
      وآكَلَ الرجلَ وواكله: أَكل معه، الأَخيرة على البدل وهي قليلة، وهو أَكِيل من المُؤَاكلة، والهمز في آكَلَه أَكثر وأَجود.
      وفلان أَكِيلي: وهو الذي يأْكل معك.
      الجوهري: الأَكِيل الذي يُؤَاكِلُكَ.
      والإِيكال بين الناس: السعي بينهم بالنَّمائم.
      وفي الحديث: من أَكَل بأَخيه أُكْلَة؛ معناه الرجل يكون صَدِيقاً لرجل ثم يذهب إِلى عدوه فيتكلم فيه بغير الجميل ليُجيزه عليه بجائزة فلا يبارك الله له فيها؛ هي بالضم اللقمة، وبالفتح المرَّة من الأَكل.
      وآكَلْته إِيكالاً: أَطْعَمْته.
      وآكَلْته مُؤَاكلة: أَكَلْت معه فصار أَفْعَلْت وفَاعَلْت على صورة واحدة، ولا تقل واكلته، بالواو.
      والأَكِيل أَيضاً: الآكل؛ قال الشاعر: لَعَمْرُك إِنَّ قُرْصَ أَبي خُبَيْبٍ بَطِيءُ النَّضْج، مَحْشُومُ الأَكِيل وأَكِيلُكَ: الذي يُؤَاكِلك، والأُنثى أَكِيلة.
      التهذيب: يقال فلانة أَكِيلي للمرأة التي تُؤَاكلك.
      وفي حديث النهي عن المنكر: فلا يمنعه ذلك أَن يكون أَكِيلَه وشَرِيبَه؛ الأَكيل والشَّرِيب: الذي يصاحبك في الأَكل والشرب، فعِيل بمعنى مُفاعل.
      والأُكْل: ما أُكِل.
      وفي حديث عائشة تصف عمر،رضي الله عنها: وبَعَج الأَرضَ فَقاءَت أُكْلَها؛ الأَكْل، بالضم وسكون الكاف: اسم المأْكول، وبالفتح المصدر؛ تريد أَن الأَرض حَفِظَت البَذْر وشَرِبت ماءَ المطر ثم قَاءَتْ حين أَنْبتت فكَنَت عن النبات بالقَيء، والمراد ما فتح الله عليه من البلاد بما أَغْرَى إِليها من الجيوش.
      ويقال: ما ذُقْت أَكَالاً، بالفتح، أَي طعاماً.
      والأَكَال: ما يُؤْكَل.
      وما ذاق أَكَالاً أَي ما يُؤْكَل.
      والمُؤْكِل: المُطْعِم.
      وفي الحديث: لعن الله آكل الرِّبا ومُؤْكِلَه، يريد به البائع والمشتري؛ ومنه الحديث: نهى عن المُؤَاكَلة؛ قال ابن الأَثير: هو أَن يكون للرجل على الرجل دين فيُهْدِي إِليه شيئاً ليؤَخِّره ويُمْسك عن اقتضائه، سمي مُؤَاكَلة لأَن كل واحد منهما يُؤْكِل صاحبَه أَي يُطْعِمه.
      والمَأْكَلة والمَأْكُلة: ما أُكِل، ويوصف به فيقال: شاة مَأْكَلة ومَأْكُلة.
      والمَأْكُلة: ما جُعل للإِنسان لا يحاسَب عليه.
      الجوهري: المَأْكَلة والمَأْكُلة الموضع الذي منه تَأْكُل، يقال: اتَّخَذت فلاناً مَأْكَلة ومَأْكُلة.
      والأَكُولة: الشاة التي تُعْزَل للأَكل وتُسَمَّن ويكره للمصدِّق أَخْذُها.
      التهذيب: أَكُولة الراعي التي يكره للمُصَدِّق أَن يأْخذها هي التي يُسَمِّنها الراعي، والأَكِيلة هي المأْكولة.
      التهذيب: ويقال أَكَلته العقرب، وأَكَل فلان عُمْرَه إِذا أَفناه، والنار تأْكل الحطب.
      وأَما حديث عمر، رضي الله عنه: دَعِ الرُّبَى والماخِض والأَكُولة، فإِنه أَمر المُصَدِّق بأَن يَعُدَّ على رب الغنم هذه الثلاث ولا يأْخذها في الصدقة لأَنها خِيار المال.
      قال أَبو عبيد: والأَكولة التي تُسَمَّن للأَكل، وقال شمر:، قال غيره أَكولة غنم الرجل الخَصِيُّ والهَرِمة والعاقِر، وقال ابن شميل: أَكولة الحَيِّ التي يَجْلُبون يأْكلون ثمنها (* قوله «على مثل مسحاة إلخ» هو عجز بيت صدره كما في شرح القاموس: إذا سل من غمد تأكل اثره) وقال اللحياني: ائتَكَل السيف اضطرب.
      وتأَكَّل السيف تَأَكُّلاً إِذا ما تَوَهَّج من الحدَّة؛ وقال أَوس بن حجر: وأَبْيَضَ صُولِيًّا، كأَنَّ غِرَارَه تَلأْلُؤُ بَرْقٍ في حَبِيٍٍّّ تَأَكَّلا وأَنشده الجوهري أَيضاً؛ قال ابن بري صواب إِنشاده: وأَبيض هنديّاً،لأَن السيوف تنسب إِلى الهند وتنسب الدُّروع إِلى صُول؛ وقبل البيت: وأَمْلَسَ صُولِيًّا، كَنِهْيِ قَرَارةٍ،أَحَسَّ بِقاعٍ نَفْخَ رِيحٍ فأَحْفَلا وتَأَكَّل السَّيْفُ تَأَكُّلاً وتأَكَّل البرقُ تَأَكُّلاً إِذا تلأْلأَ.
      وفي أَسنانه أَكَلٌ أَي أَنها مُتأَكِّلة.
      وقال أَبو زيد: في الأَسنان القادحُ، وهو أَن تَتَأَكَّلَ الأَسنانُ.
      يقال: قُدِحَ في سِنِّه.
      الجوهري: يقال أَكِلَتْ أَسنانه من الكِبَر إِذا احْتَكَّت فذهبت.
      وفي أَسنانه أَكَلٌ، بالتحريك، أَي أَنها مؤْتكِلة، وقد ائْتَكَلَتْ أَسنانُه وتأَكَّلت.
      والإِكْلَةُ والأُكال: الحِكَّة والجرب أَيّاً كانت.
      وقد أَكَلني رأْسي.
      وإِنه ليَجِدُ في جسمه أَكِلَةً، من الأُكال، على فَعِلة، وإِكْلَةً وأُكالاً أَي حكة.
      الأَصمعي والكسائي: وجدت في جسدي أُكَالاً أَي حكة.
      قال الأَزهري: وسمعت بعض العرب يقول: جِلْدي يأْكُلُني إِذا وجد حكة، ولا يقال جِلْدي يَحُكُّني.
      والآكَال: سادَةُ الأَحياء الذين يأْخذون المِرْباعَ وغيره.
      والمَأْكَل: الكَسْب.
      وفي الحديث: أُمِرْت بقربة تَأْكُل القُرَى؛ هي المدينة، أَي يَغْلِب أَهلُها وهم الأَنصار بالإِسلام على غيرها من القُرَى، وينصر اللهُ دينَه بأَهلها ويفتح القرى عليهم ويُغَنِّمهم إِياها فيأْكلونها.
      وأَكِلَتِ الناقةُ تَأْكَل أَكَلاً إِذا نبت وَبَرُ جَنينها في بطنها فوجدت لذلك أَذى وحِكَّة في بطنها؛ وناقة أَكِلة، على فَعِلة، إِذا وجدت أَلماً في بطنها من ذلك.
      الجوهري: أَكِلَت الناقةُ أَكالاً مثل سَمِع سَمَاعاً، وبها أُكَال، بالضم، إِذا أَشْعَرَ وَلَدُها في بطنها فحكَّها ذلك وتَأَذَّتْ.
      والأُكْلة والإِكْلة، بالضم والكسر: الغيبة.
      وإِنه لذو أُكْلة للناس وإِكْلة وأَكْلة أَي غيبة لهم يغتابهم؛ الفتح عن كراع.
      وآكَلَ بينهم وأَكَّل: حمل بعضهم على بعض كأَنه من قوله تعالى: أَيحب أَحدكم أَن يأْكل لحم أَخيه ميتاً؛ وقال أَبو نصر في قوله: أَبا ثُبَيْتٍ، أَما تَنْفَكُّ تأْتَكِل معناه تأْكل لحومنا وتغتابنا، وهو تَفْتَعِل من الأَكل.
      "
  5. كَلانٌ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ كَلانٌ: رَمْلَةٌ لِغَطَفَانَ.
      ـ كَلينٌ: قرية بالرَّيِّ، منها محمدُ بنُ يَعْقوبَ الكَلِينيُّ، من فُقَهاءِ الشِيعَةِ.


معنى كلنك في قاموس معاجم اللغة


display: block; margin: -5px 0; padding-top:4px; "> Advertisements
معجم اللغة العربية المعاصرة
إكلنيكيّ [مفرد] • علم النَّفس الإكلنيكيّ: (نف) فرع من علم النفس يهتمّ بتشخيص اضطرابات الشخصيّة الفرديّة وعلاجها.
Advertisements
معجم اللغة العربية المعاصرة
أَكَلان [مفرد]: (طب) هرش في الجسم وحكّة "الجَرَب يسبب الأكلان- مرض أحدُ أعراضه الأكلان".
تاج العروس

كُلَنْك بضمّ ففَتْحٍ فسُكُونِ نُون : لَقَبُ أبي جَعْفَر أَحْمَدَ بنِ الحُسَيْن الأَنْصارِيِّ الأَصْبَهاني عن رَوْحِ بنِ عِصامٍ

Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: