وصف و معنى و تعريف كلمة كليه:


كليه: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ كاف (ك) و تنتهي بـ هاء (ه) و تحتوي على كاف (ك) و لام (ل) و ياء (ي) و هاء (ه) .




معنى و شرح كليه في معاجم اللغة العربية:



كليه

جذر [كله]

  1. لَيْه: (اسم)
    • لَيْه : مصدر لاَهَ
,
  1. لَوْهَةُ
    • ـ لَوْهَةُ السَّرابِ ،
      ـ تَلَوُّهُهُ : بَرِيقُه ، وقد لاهَ لَوْهاً ولَوَهاناً .
      ـ تَلَوَّهَ : اضْطَرَبَ ، وبَرَقَ ، والاسمُ : اللُّوُوهةُ .
      ـ لاهَ اللُّه الخَلْقَ : خَلَقَهُمْ .
      ـ لاَّهَةُ : الحَيَّةُ . وقيلَ : اللاَّتُ ، للصَّنَمِ منها ، سُمِّيَ بها ، ثم حُذِفَت الهاءُ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. لاهَ
    • ـ لاهَ يَلِيهُ لَيْهاً : تَسَتَّرَ ، وجَوَّزَ سِيْبَوَيْه اشْتِقاقَ الجلالةِ منها ، وعَلاَ ، وارْتَفَعَ . وسُمِّيَت الشَّمْسُ إلهةً لارْتِفاعِها .
      ـ لاهُوتُ : إن كان من كلامِهِم ، فَفَعَلُوتُ ، من لاهَ .
      ـ لاَّتُ : صَنَمٌ لثَقِيفٍ ، وذُكِرَ في ل ت ت .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. تَلَوْتُه
    • ـ تَلَوْتُه ، تُلُوَّاً : تَبِعْتُه ، كَتَلَّيْتُهُ تَتْلِيَةً ، وتَرَكْتُهُ ، ضِدٌّ ، وخَذَلْتُهُ ، كتَلَوْتُ عنه في الكُلِّ ،
      ـ تَلَوْتُ القرآنَ أو كُلَّ كَلامٍ تِلاوَةً : قَرَأْتُهُ .
      ـ وتَتالَتِ الأُمورُ : تَلا بَعْضٌ بَعْضاً .
      ـ أتْلَيْتُه إيَّاهُ : أتْبَعْتُهُ .
      ـ اسْتَتْلاهُ الشيءَ : دَعاهُ إلى تُلُوِّهِ .
      ـ رَجُلٌ تَلُوٌّ : لا يَزالُ مُتَّبِعاً .
      ـ تِّلْوُ : ما يَتْلُو الشيءَ ، والرَّفيعُ ، وَوَلَدُ النَّاقَةِ يُفْطَمُ ، فَيَتْلُوها , ج : أتْلاءٌ ، ووَلَدُ الحِمارِ ، وتِّلْوَةُ : للأُنْثَى ، والعَناقُ خَرَجَتْ من حَدِّ الإِجْفارِ ، والغَنَمُ تُنْتَجُ قبلَ الصَّفَرِيَّةِ .
      ـ تَلَّى صَلاتَهُ تَتْلِيَةً : أتْبَعَ المَكْتوبَةَ تَطَوُّعاً ، وقَضَى نَذْرَهُ ، وصارَ بآخِرِ رَمَقٍ من عُمُرِهِ .
      ـ أتْلَيْتُهُ : أحَلْتُهُ حَوالَةً ،
      ـ أتْلَيْتُهُ ذِمَّةً : أعْطَيْتُهُ إيَّاها ،
      ـ أتْلَيْتُهُ حقِّي عندَهُ : أبْقَيْتُ منه بَقِيَّةً ،
      ـ أتْلَيْتُهُ سَهْماً : أَعْطَيْتُهُ لِيَسْتَجيرَ به .

    المعجم: القاموس المحيط

  4. لاه
    • لاه - يلوه ، لوها ولوهانا
      1 - لاه السراب : اضطرب وبرق . 2 - لاه الله الخلق : خلقهم .

    المعجم: الرائد

  5. لاه
    • لاه - يليه ، ليها
      1 - لاه : تستر . 2 - لاه الشيء : علا وارتفع .

    المعجم: الرائد

  6. ليه
    • ل ي ه : لَهَ تستَّر وبابه باع وجوَّز سيبويه أن يكون لاه أصل اسم الله تعالى قال الشاعر كحلفة من أبي رباح يسمعها لاهُهُ الكُبَارُ أي إلاهُهُ أُدخلت عليه الألف واللام فجرى مجرى الاسم العَلَم كالعباس والحسن إلا أنه يُخالف الأعلام من حيث كان صِفة وقولهم يا الله بقطع الهمزة إنما جاز لأنه يُنوى به الوقف على حرف النِداء تفخيما للاسم وقولهم لاَهُمَّ و اللَّهُمَّ الميم بدل من حرف النداء ورُبما جُمع بين البدل والمُبدل منه في ضرورة الشِّعر كقوله غفرتَ أو عذّبتَ يا اللَّهُما لأن الشاعر أن يرد الشيء إلى أصله وأما لاَهُوتٌ فإن صح أنه من كلام العرب فيكون من لاه ووزنه فَعَلُوت مثل رهبوت ورحموت وليس بمقلوب كما كان الطاغوت مقلوبا و اللاَّتُ اسم صنم كان لثقيف بالطائف

    المعجم: مختار الصحاح

  7. لَوْهٌ
    • [ ل و هـ ]. ( مصدر لاَهَ ). :- رَأَيْتُ لَوْهَ السَّرَابِ :- : بَرِيقَهُ .

    المعجم: الغني

  8. لَوه
    • لوه
      1 - مصدر لاه يلوه . 2 - « لوه السراب » : بريقه

    المعجم: الرائد



  9. لَوْهُ
    • لَوْهُ السَّرابِ ، ولَوْهَتُه : بَرِيقُه .
      يقال : رأَيت لَوْهَ السراب ولَوْهَتَه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  10. تَلَوَّهَ
    • [ ل و هـ ]. ( فعل : خماسي لازم ). تَلَوَّهَ ، يَتَلَوَّهُ ، مصدر تَلَوُّهٌ . :- تَلَوَّهَ السَّرابُ :- : اِضْطَرَبَ ، لَمَعَ ، تَلأْلأَ .

    المعجم: الغني

  11. تَلَوُّهٌ
    • [ ل و هـ ]. ( مصدر تَلَوَّهَ ). :- تَلَوُّهُ السَّرابِ :- : اِضْطِرابُهُ ، لَمَعانُهُ ، تَلأْلُؤُهُ .

    المعجم: الغني



  12. تَلَوَّه
    • تلوه - تلوها
      1 - تلوه السراب : اضطرب وبرق

    المعجم: الرائد

  13. تَلَوَّهَ
    • تَلَوَّهَ السَّرَابُ : لاهَ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  14. لاَهَ
    • [ ل و هـ ]. ( فعل : ثلاثي لازم متعد ). لاَهَ ، يَلُوهُ ، مصدر لَوْهٌ ، لَوَهَانٌ .
      1 . :- لاَهَ السَّرَابُ :- : اِضْطَرَبَ ، بَرَقَ .
      2 . :- لاَهَ اللَّهُ الْخَلْقَ :- : خَلَقَهُمْ .

    المعجم: الغني

  15. لاَهَ
    • [ ل ي هـ ]. ( فعل : ثلاثي لازم ). لِهْتُ ، أَلِيهُ ، مصدر لَيْهٌ .
      1 . :- لاَهَتِ الْمَرْأَةُ :- : تَسَتَّرَتْ .
      2 . :- لاَهَ الطَّيْرُ :- : عَلاَ ، اِرْتَفَعَ .


    المعجم: الغني

  16. لاَهَ
    • لاَهَ لاَهَ ِ لَيْهًا : تَسَتَّرَ .
      و لاَهَ عَلاَ وارتفع .

    المعجم: المعجم الوسيط

  17. لاَهَ
    • لاَهَ السرابُ لاَهَ ُ لَوْهًا ، ولَوَهَانًا : اضطرب وبَرَقَ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  18. لاَهٍ
    • جمع : ون ، ـات . ( فاعل من لَهَا ). :- فَلَمْ يَزَلْ لاَهِياً غَافِلاً حَتَّى هَلَكَ :- : مُتَسَلٍّ . :- يَلْهُو مَعَ اللاَّهِينَ .

    المعجم: الغني

  19. لهِيَ
    • لهِيَ بـ / لهِيَ عن يَلهَى ، الْهَ ، لَهًا ، فهو لاهٍ ، والمفعول مَلهيٌّ به :-
      • لهِيت البِنْتُ بعروستها أحبَّتها .
      • لهِيت عن فلان : تركته ، شُغلت وأعرضت عنه :- { فَأَنْتَ عَنْهُ تَلْهَى } [ قرآن ] .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  20. لهَا
    • لهَا عن يلهُو ، الْهُ ، لُهِيًّا ، فهو لاهٍ ، والمفعول ملهوٌّ عنه :-
      لهَا عن ذكر الله غَفل عنه وترك ذكرَه :- { الَّذِينَ هُمْ عَنْ صَلاَتِهِمْ لاَهُونَ } [ قرآن ]: ساهون ، - { لاَهِيَةً قُلُوبُهُمْ وَأَسَرُّوا النَّجْوَى الَّذِينَ ظَلَمُوا } .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  21. لها
    • لها إلى / لها بـ يلهُو ، الْهُ ، لَهْوًا ، فهو لاهٍ ، والمفعول مَلْهُوٌّ إليه :-
      لهَا الشَّخْصُ إلى الحديث أَنِس به وأعجبه :- لَهَت المرأةُ إلى حديث زوجها .
      لهَا الطِّفْلُ بالكرة : لعِب وتسلَّى بها :- { أَرْسِلْهُ مَعَنَا غَدًا نَلْهُو ونَلْعَبُ } [ قرآن ] .
      لهَا الشَّخْصُ بالموسيقا : أُولع بها .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  22. لوه
    • " لاهَ السرابُ لَوْهاً ولَوَهاناً وتَلَوَّه .
      اضطرب وبَرَق ، والإسم اللُّؤُوهةُ .
      ويقال : رأَيتُ لَوْهَ السراب أَي بَرِيقَه .
      وحكي عن بعضهم : لاهَ اللهُ الخلقَ يَلُوهُهم خلَقَهم ، وذلك غير معروف .
      واللاهةُ : الحيَّةُ ؛ عن كراع .
      واللاتُ : صنمٌ لِثَقِيف ، وكان بالطائف ، وبعض العرب يقف عليه بالتاء ، وبعضهم بالهاء ، وأَصله لاهةٌ ، وهي الحيَّة كأَنَّ الصنَمَ سُمِّي بها ، ثم حذفت منه الهاء ، كما ، قالوا شاة وأَصلها شاهة ؛ قال ابن سيده : وإِنما قضينا بأَن أَلفَ اللاهةِ التي هي الحيَّةُ واوٌ لأَن العينَ واواً أَكثرُ منها ياءً ، ومن العرب من يقول : أفَرَأَيْتُمُ اللاَّتِ والعُزَّى ، بالتاء ، ويقول : هي اللاَّتْ فيجعلها تاء في السُّكوت ، وهي اللاتِ ، فأَعلَم أَنه جُرَّ في موضع الرفع ، فهذا مثلُ أَمْسِ مكسور على كل حال ، وهو أَجْودُ منه لأَن أَلفَ اللاتِ ولامَه لا تَسْقُطان وإن كانتا زائدتين ، قال : وأَما ما سمعنا من الأَكثر في الللاتِ والعُزَّى في السكوت عليها فاللاَّهْ ، لأَنها هاءٌ فصارت تاء في الوصل ، وهي في تلك اللغة مثلُ كان من الأَمر كَيْتِ وكَيْتِ ، وكذلك هَيْهاتِ في لغة مَنْ كسَر ، إلا أَنه في هَيْهات أَن يكون جماعة ولايجوز ذلك في اللاَّت ، لأَن ال تاء لا تُزاد في الجماعة إلا مع الأَلف ، وإن جعلتَ الأَلف والتاء زائدتين بقي الاسم على حرف واحد ؛ قال ابن بري : حقُّ اللاتِ أَن تُذْكَرَ في فصل لوي لأَن أَصله لَوَيَة مثل ذات من قولك ذاتُ مالٍ ، والتاءُ للتأْنيث ، وهو مِنْ لَوَى عليه يَلْوِي إذا عَطَف لأَن الأَصنام يُلْوَى عليها ويُعْكَف .
      الجوهري : لاهَ يَلِيهُ لَيْهاً تَسَتَّر ، وجوَّز سيبويه أَن يكون لاهٌ أَصلَ الله تعالى ؛ قال الأَعشى : كَدَعْوةٍ من أَبي رَباحٍ يَسْمَعُها لاهُه الكُبارُ أَي إلاهُه ، أُدخلت عليه الأَلف واللام فجرى مَجْرَى الاسم العلم كالعبَّاسِ والحسَن ، إلا أَنه خالف الأَعلام من حيثُ كان صفةً ، وقولهم : يا ألله ، بقطع الهمزة ، إنما جازَ لأَنه يُنْوَى فيه الوقف على حرف النداء تفخيماً للاسم .
      وقولهم : لاهُمَّ واللَّهُمَّ ، فالميم بدل من حرف النداء ؛ وربما جُمع بين البَدَل والمُبْدَل منه في ضرورة الشعر كقول الشاعر : غَفَرْتَ أَو عذَّبْتَ يا اللَّهُمَّا لأَن للشاعر أَن يرد الشيء إلى أَصله ؛ وقول ذي الإصْبَع : لاهِ ابنُ عَمِّكَ ، لا أَفْضَلْتَ في حَسَبٍ عَنّي ، ولا أَنْتَ دَيَّانِي فتَخْزُوني أَراد : للهِ ابنُ عمك ، فحذف لامَ الجر واللامَ التي بعدها ، وأَما الأَلفُ فهي منقلبة عن الياء بدليل قولهم لَهْيَ أَبوكَ ، أَلا ترى كيف ظهرت الياء لمّا قُلِبت إلى موضع اللام ؟ وأَما لاهُوت فإن صح أَنه من كلام العرب فيكون اشتقاقه من لاهَ ، ووزنه فَعَلُوت مثل رَغَبُوت ورَحَمُوت ، وليس بمقلوب كما كان الطاغوت مقلوباً .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى كليه في قاموس معاجم اللغة

المعجم الوسيط
ـِ كَلْياً: أصاب كليته فآلمها.( كَلِيَ ) ـَ كَلًى: أصيبت كليته وأولمت. وـ اشتكى كليته.( كَلَّى ) الرجلُ: أتى مكاناً فيه ستر.( اكْتَلَى ) الرجل: كَلِيَ. وـ غيره: أصاب كليته.( الكُلْيَة ): عضو في القَطَن خلف البِرِيتون ينقِّي الدم ويفرز البول. وهما كليتان. والكُلوَة لغة فيها. ( ج ) كُلًى.و( كُلَى الطائر ): أربع ريشات يلين جنبه في آخر جناحه. و( كُلَى الوادي ): جوانبه. ويقال: غَنَم حُمر الكُلَى: مهازيل.( كِلا ): اسم مقصور، لفظه مفرد ومعناه مثنى، وهو يلزم الإضافة إلى معرفة، وله استعمالان:الأوّل: أن يضاف إلى ضمير، نحو: جاء الرجلان كلاهما، ورأيت الفتيين كليهما، فيعرب إعراب المثنى المقصور.والثاني: أن يضاف إلى ظاهر مثل: جاء كلا الرجلين، وقرأت كلا الكتابين، فيلزم الألف في آخره في جميع الحالات، ويعود الضمير إليه على لفظه، نحو: كلا الصديقين أحسن المودّة، ويقلّ عود الضمير إليه على معناه. نحو: كلا الصديقين أحسنا المودة. قال الفرزدق: كلاهما حين جدّ الجري بينهما قد أقلعا وكلا أنفيهما رابي فأرجع الضمير إلى كلاهما مرّة مثنّى ومَرّة مفرداً.( كِلْتَا ): مؤنّث كلا، ويضاف إلى المثنّى المؤنث وهو مثل كلا في أحكامه.( كَلاَّ ): كلمة تجيء لمعان أربعة:الأول: أن تكون للرّدع والزّجر، وهو الغالب في استعمالها، كما في التنزيل العزيز: {قال أصحاب موسى إنا لمدركون قال كلا إن معي ربي سيهدين}. معناه: انتهوا عن هذا القول.الثاني: أن تكون للرّدّ والنّفي، فترد شيئاً وتثبت شيئاً آخر. يقول المريض الذي لم يعمل بنصح طبيبه: شربت ماء، فيقول الطبيب: كلاّ، يقول: لا بل شربت لبناً أوأكلت خبزاً. معناه: ما شربت ماء، ولكن شربت لبناً أو أكلت خبزاً.الثالث: أن تكون بمعنى ألاَ التي يُستَفْتح بها الكلام للتنبيه، كما في التنزيل العزيز: {كلاَّ إن الإنسان ليطغى أن رآه استغنى}. إذْ لم يسبقها في القول ما يقتضي الزَّجر أو النَّفْي.الرابع: أن تجيء جواباً بمعنى حَقًّا، وتكون مع القسم، كما في التنزيل العزيز: {وما هي إلاَّ ذكرى للبشر كلاَّ والقمر}. معناه: حَقًّا والقمر.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: