وصف و معنى و تعريف كلمة كمآذن:


كمآذن: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ كاف (ك) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على كاف (ك) و ميم (م) و ألف المدة (آ) و ذال (ذ) و نون (ن) .




معنى و شرح كمآذن في معاجم اللغة العربية:



كمآذن

جذر [كمآذ]

  1. ماذ : (اسم)
    • المَاذُ : الحَسَنُ الخُلُق الفَكِهُ النَّفْس الطيِّبُ الكلام
  2. ماذٍ : (اسم)
    • ماذٍ : فاعل من مَذَى
  3. مَذْي : (اسم)
    • مَذْي : مصدر مَذَى
  4. مَذيّ : (اسم)
    • المَذِيُّ : المَذْي
    • مصدر مذَى
    • المَذْيُ : ماءٌ رقيقٌ يخرج من مجرى البول من إفراز غُدَدٍ مُعيَّنةَ عند الملاعبة والتقبيل من غير إِرادة
    • المَذْيُ :الماءُ الذي يزج من صُنبور الحوض


  5. ماذا : (حرف/اداة)
    • ماذا: كَلِمَةٌ مُرَكَّبَةٌ مِنْ مَا الاسْتِفْهَامِيَّةِ وَاسْمِ الإِشَارَةِ ذَا، وَمَعْنَاهَا : أَيُّ شَيْء ،
  6. ماذي : (اسم)
    • ماذي : فاعل من مَذَى
  7. ماذيّ : (اسم)
    • الماذِيُّ : العَسَلُ الأبيضُ الرَّقيق
    • الماذِيُّ: خالصُ الحديد وجيِّدُه
  8. ماذيّة : (اسم)
    • الماذِيَّةُ : الخمرةُ
    • المَاذِيَّةُ : الدِّرع اللَّيِّنة السهلة
  9. مذْي : (اسم)
    • مذْي : جمع مَذْيَةُ
,


  1. مَذْيُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ مَذْيُ ومَذِيُّ ومَذِيْ: ما يَخْرُجُ منك عندَ المُلاعَبَةِ والتَّقْبيلِ.
      ـ مَذْيُ: الماءُ يَخْرُجُ من صُنْبورِ الحَوْضِ.
      ـ مَذِيَّةُ: أُمُّ شاعِرٍ يُعَيَّرُ بها، والمِرْآةُ، كالمَذْيَةِ، ج: مَذِيَّاتٌ ومِذاءٌ.
      ـ أمْذَى: قادَ على أهْلِه،
      ـ أمْذَى شَرابَهُ: زادَ في مَزْجِهِ،
      ـ أمْذَى الفَرَسَ: أرْسَلَه يَرْعَى، كمَذَاهُ ومَذَّاهُ.
      ـ مَذاءُ: جَمْعُ الرِّجالِ والنِّساءِ، وتَرْكُهُمْ يُلاعِبُ بعضُهم بعضاً، أو هو الدِّياثَةُ، كالمُماذاةِ فيهما.
      ـ ماذِي: العَسَلُ، وكُلُّ سِلاحٍ من الحَديدِ،
      ـ ماذِيَةُ: الخَمْرَةُ السَّهْلَة، والدِّرْعُ اللَّيِّنَةُ، أو البَيْضاءُ.
      ـ ماذِياناتُ، وماذَياناتُ: مَسايِلُ الماءِ، أو ما يَنْبُتُ على حافَتَيْ مَسيلِ الماءِ، أَو ما يَنْبُتُ حَوْلَ السَّواقِي.
      ـ أمْذِ بِعنانِ فَرَسِكَ: اتْرُكْهُ.
,
  1. كَمْءُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ كَمْءُ : نَبَاتٌ معروف ، الجمع : أَكْمُؤٌ وكَمْأَةٌ ، أو هي اسم للجَمْعِ ، أو هي للواحِدِ ، والكَمْءُ للجَمْعِ ، أو هي تكونُ واحدةً وجَمْعاً .
      ـ المَكْمَأَةُ والمَكْمُوءَةُ : مَوْضِعُهُ .
      ـ أَكْمَأَ المكانُ : كَثُرَ به ،
      ـ أَكْمَأَ القومَ : أَطْعَمَهُمْ إيَّاهُ ، ككَمأَهُمْ كَمْئاً .
      ـ الكَمَّاءُ : بَيَّاعُهُ ، وجانيِه للبَيْعِ .
      ـ كَمِئَ : حَفِيَ وعليه نَعْلٌ ،
      ـ كَمِئَت رِجْلُهُ : تَشَقَّقَتْ ،
      ـ كَمِئَ عن الأخْبارِ : جَهِلَها وغَبِيَ عنها .
      ـ أَكْمَأَتْهُ السِّنُّ : شَيَّخَتْهُ .
      ـ تَكَمَّأَهُ : تَكَرَّهَهُ ،
      ـ تَكَمَّأَتْ عليه الأرضُ : غَيَّبَتْهُ .
  2. حَنَجَهُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ حَنَجَهُ يَحْنِجُهُ : أمالَه ، كأَحْنَجَهُ ،
      ـ حَنَجَ الحَبْلَ : فَتَلَهُ شديداً ،
      ـ حَنَجَتْ حاجةٌ : عَرَضَتْ .
      ـ حِنْجُ : الأَصْلُ .
      ـ حَنَّاجٌ : المُخَنَّثُ .
      ـ أحْنَجَ : مالَ ، كاحْتَنَجَ ، وسكَنَ ، وأَخْفَى ، وأسْرَعَ ،
      ـ أحْنَجَ كلامَهُ : لواهُ كما يلْويهِ المُخَنَّثُ .
      ـ مِحْنَجَةُ : شيءٌ من الأَدَوَاتِ .
  3. الحَجُّ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ الحَجُّ : القَصْدُ ، والكَفُّ ، والقُدُومُ ،
      ـ سَبْرُ الشَّجَّةِ بالمِحْجَاجِ : لِلمِسْبارِ ، والغَلَبَةُ بالحُجَّةِـ وكَثْرَةُ الاخْتِلافِ والتَّرَدُّدِ ، وقَصْدُ مَكَّةَ لِلنُّسُكِ ، وهو حاجٌّ وحاجِج ، الجمع : حُجَّاجٌ وحَجِيجٌ وحَجٌّ ، وهي حاجَّةٌ من حَواجَّ ، الحِجُّ : الاسْمُ .
      ـ حِجَّةُ : المَرَّةُ الواحِدَةُ ، شاذٌّ لأِنَّ القِياسَ الفتحُ ، والسَّنَةُ ، وشَحْمَةُ الأُذُنِ ،
      ـ حَجَّةُ : خَرَزَةٌ أو لُؤْلُؤَةٌ تُعَلَّقُ في الأُذُنِ ،
      ـ حُجَّةُ : البُرْهانُ .
      ـ مِحْجاجُ : الجَدِلُ .
      ـ أحْجَجْتُهُ : بَعَثْتُهُ لِيَحُجَّ .
      ـ حَجَّةِ اللَّهِ لا أفعلُ ،: يَمِينٌ لهمْ .
      ـ حَجْحَجَ : أقامَ ، ونَكَصَ ، وكَفَّ ، وأمْسَكَ عَمَّا أرادَ قَوْلَهُ .
      ـ حَجَوَّجُ : الطريقُ يَسْتَقِيمُ مَرَّةً ويَعْوَجُّ أُخْرى .
      ـ حُجُجُ : الطُّرُقُ المُحَفَّرةُ ، والجِراحُ المَسْبُورَةُ .
      ـ حَجَاجُ وحِجَاجُ : الجانِبُ ، وعَظْمٌ يَنْبُتُ عليه الحاجِبُ ، وحاجِبُ الشَّمْسِ .
      ـ حَجْحَجُ : الفَسْلُ .
      ـ رأسٌ أحَجُّ : صُلْبٌ .
      ـ فَرَسٌ أحَجُّ : أحَقُّ .
      ـ حَجَّاجٌ : اسْمٌ ، وقرية ببَيْهَقَ .
      ـ يَحُجُّ الفاسِيُّ ، أبو عِمْرانَ مُوسى بنُ أبي حاجٍّ : فَقِيهٌ .
      ـ تَحاجُّ : التخاصُمُ .
  4. حَوْجُ (المعجم القاموس المحيط)

    • ـ حَوْجُ : السَّلامَةُ .
      ـ حَوْجاً لَكَ : سلامَةً ، و = الاحْتِيَاجُ . وقد حاجَ واحْتَاجَ وأحْوَجَ ، وأحْوَجْتُهُ ،
      ـ حُوْجُ : الفَقْرُ .
      ـ حاجةُ : معروف ، كالحَوْجاءِ .
      ـ تَحَوَّجَ : طَلَبَهَا ، الجمع : حاجٌ وحاجاتٌ وحِوَجٌ ، وحَوَائِجُ غيرُ قِياسِيٍّ ، أو مُوَلَّدَةٌ ، أو كأنهمْ جَمَعُوا حائِجَةً .
      ـ حاجُ : شَوْكٌ .
      ـ حَوَّجَ به عن الطريقِ تَحْوِيجاً : عَوَّجَ .
      ـ ما في صَدْرِي حَوْجاءُ ولا لَوْجَاءُ : لامِرْيَةَ ولا شَكَّ ،
      ـ مالي فيه حَوْجاءُ ولا لَوجاءُ ، ولا حُوَيْجَاءُ ولا لُوَيْجَاءُ : حاجةٌ .
      ـ كَلَّمْتُهُ فما رَدَّ حَوْجاءَ ولا لَوْجاءَ : كَلِمَةً قبيحَةً ولا حَسَنَةً .
      ـ خُذْ حُوَيْجَاء من الأَرْضِ أي : طَرِيقاً مُخالِفاً مُلْتَوِياً .
      ـ حَوَّجْتُ له : تَرَكْتُ طَرِيقي في هَوَاهُ .
      ـ احْتَاجَ إليه : انْعَاجَ .
      ـ ذُو الحاجَتَيْنِ : محمدُ بنُ إِبراهيمَ بنِ مُنْقِذٍ ، أَوَّلُ مَنْ بايَعَ السَّفَّاحَ .
  5. كم قصمنا (المعجم كلمات القران)
    • كثيرا أهلكنا
      سورة : الانبياء ، آية رقم : 11
  6. كَمْءٌ (المعجم الغني)
    • جمع : كَمْأَةٌ ، أَكْمُؤٌ . [ ك م أ ]. ( نبات ). : نَبَاتٌ مِنْ فَصِيلَةِ الكَمْئِيَّاتِ ، يُشْبِهُ البَطَاطَا إِلاَّ أَنَّهُ رَخْوٌ ، يُؤْكَلُ نَيِّئاً وَمَطْبُوخاً . ( الكَمْأَةُ اسْمٌ لِلْجَمْعِ أَو هِيَ لِلْوَاحِدِ ، والكَمْءُ لِلْجَمْعِ أَوْ هِيَ تَكُونُ وَاحِدَةً وجَمْعاً ).
  7. كَمْء (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • كَمْء :-
      جمع الجمع أَكْمُؤ وكَمْأَة :
      1 - ( النبات ) فُطْر من الفصيلة الكمئيّة ، وهي أرضيّة تنتفخ حاملاتٍ أبواغَها فتُجنَى وتُؤكل مطبوخة ، ويختلف حجمها بحسب الأنواع .
      2 - ( النبات ) نبات يوجد في الربيع تحت الأرض ، وهو مستدير كالقلقاس لا ساق له ولا عرق ، لونه يميل إلى الغُبْرة .
  8. كَمء (المعجم الرائد)


    • كمء
      1 - مصدر كمأ . 2 - نبات من نوع القطر يعرف أيضا بـ « شحم الأرض » أو « جدري الأرض »، يعيش تحت الأرض ، لونه يميل إلى الغبرة ، مستدير كالقلقاس ، لا ساق له ، يؤكل مشويا أو مطبوخا ، جمع : أكمؤ وكمأة .
  9. الكَمْءُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الكَمْءُ : فُطُرَّ من الفصيلة الكَمْئِيَّةِ ، وهي أَرضية تنتفخ حاملاتٍ .
      أَبْوَاغَها : فَتُجْنَى وتُؤْكَل مطبوخة ، ويختلف حجمها بحسب الأَنواع . والجمع : أَكْمُؤّ ، وكَمْأةً .
      أو الكَمأةُ اسمٌ للجمع ؛ أَو هي للواحد ، والكَمْءُ للجمع ؛ أَو هي تكون واحدة وجمعًا .
  10. النور (المعجم كلمات القران) - انظر التحليل و التفسير المفصل
    • القرآن
      سورة : التغابن ، آية رقم : 8
  11. النّور (المعجم عربي عامة)
    • اسم من أسماء الله الحسنى ، ومعناه
  12. النّوْر (المعجم عربي عامة)
    • الزّهْرُ ، أو الأبيض منه :- نَوْرُ البرتقال في الربيع - نَوْرة ذابلة - أضحتْ تصوغُ بطونُها لظهورها ... نَوْرًا تكاد له القلوب تنوّرُ .


  13. النَّوَرُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • النَّوَرُ : الغجر .
      ( انظر : غجر ) .
  14. النَّوْرُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • النَّوْرُ : الزَّهْرُ الأبيض .
      واحدته : نَوْرَةٌ . والجمع : أَنْوَارٌ .
  15. النُّورُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • النُّورُ : الضَّوْءُ وسُطوعُه .
      و النُّورُ ما يُبَيِّن الأشْياءَ ويُرِي الأبْصَارَ حقيقتها . والجمع : أنْوَارٌ .
      و النُّورُ حُسْنُ النَّبَات وطولُه . والجمع : نِوَرَةٌ .
  16. ‏ مهرجان النور (المعجم مصطلحات فقهية)
    • ‏ في ديسمبر يحتفل اليهود بمهرجان النور أو " حانوكاه " ‏


  17. حاجة (المعجم عربي عامة)
    • هي الشئ الضروري لحياة البشر مثل الطعام والمأوى
  18. حاجَةٌ (المعجم الغني)
    • جمع : حاجاتٌ ، حَوائِجُ . [ ح و ج ].
      1 . :- كانَ في حاجَةٍ ماسَّةٍ إلى مُساعَدَتِهِ :- : الافْتِقارُ إِلى ...، في عَوْزٍ إلى ...
      2 . :- لا حاجَةَ لي بِهَذا الكِتابِ :- : لالُزومَ .
      3 . :- عِنْدَ مَساسِ الحاجَةِ ، عَلَيْكَ أَنْ تَتَّصِلَ بِي :- : عِنْدَ الضَّرورَةِ والاحْتِياجِ . :- الحاجَةُ أُمُّ الاخْتِراعِ .
      4 . :- سافَرَ مُباشَرَةً بَعْدَما قَضى حاجاتِهِ :-: بَعْدَ أَنْ أَنْهَى رَغَباتِهِ وَطَلَباتِهِ وَنَفَّذَها .
      5 . :- دَخَلَ المِرْحاضَ لِيَقْضِيَ حاجَتَهُ :- : لِيَتَغَوَّطَ . :- إِنَّ لِكُلِّ مَخْلوقٍ حاجَةً . ( ابن المقفع ).
  19. حاجة (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • حاجة :-
      جمع حاجات وحاجٌ وحوائِجُ :
      1 - حائجة ؛ ما يفتقر إليه الإنسانُ ويطلبه :- لكلِّ إنسان حاجاته المادّيّة والرُّوحيّة ، - الحاجة أمّ الاختراع ، - صاحب الحاجة أرعن [ مثل ]، - { وَلِتَبْلُغُوا عَلَيْهَا حَاجَةً فِي صُدُورِكُمْ } :-
      • سدّ حاجَته : حقّق له ما يريد ، - قضَى حاجَته : ذهب إلى الخلاء ، - لا حاجةَ به إلى كذا : لا يفتقر إليه ، - لا حاجةَ لي به : لستُ مفتقرًا إليه ، - هو في حاجة إلى : يفتقر أو في حالة افتقار أو يتطلّب .
      2 - خاطر يخطر بالقلب :- { إلاَّ حَاجَةً فِي نَفْسِ يَعْقُوبَ قَضَاهَا } .
      3 - شَيء ضروريّ لابد منه ولا يمكن الاستغناء عنه :- هناك حاجة ملحّة إلى حركة تضامن بشريّ :-
      • عند الحاجة : في حالة الضرورة ، - لا حاجة إلى ذلك / لا حاجة لذلك : لا ضرورة أو ليس من الضروريّ .
      4 - حسد وغيظ :- { وَلاَ يَجِدُونَ فِي صُدُورِهِمْ حَاجَةً مِمَّا أُوتُوا } .
  20. حاجَة (المعجم كلمات القران) - انظر التحليل و التفسير المفصل
    • حَزَازَةً و حَسَدًا
      سورة : الحشر ، آية رقم : 9
  21. حاجّة (المعجم الرائد)
    • حاجة
      1 - شحمة الأذن
  22. حاجة (المعجم الرائد)
    • حاجة
      1 - ما يحتاج إليه الإنسان ويطلبه ، جمع : حاج وحاجات وحوج وحوائج
  23. الحاجة إلى البرودة (المعجم عربي عامة)
    • كمية البرودة اللازمة لتكوين البراعم .
  24. الحاجَّة (المعجم المعجم الوسيط)
    • الحاجَّة : مؤنث الحاجُ .
      و الحاجَّة شحمة الأُذن .
  25. الحَاجَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الحَاجَةُ : الحائجَة . والجمع : حاجٌ ، وحاجاتٌ .




ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: