كمأدبة: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ كاف (ك) و تنتهي بـ تاء المربوطة (ة) و تحتوي على كاف (ك) و ميم (م) و ألف همزة (أ) و دال (د) و باء (ب) و تاء المربوطة (ة) .
ـ كَمْءُ : نَبَاتٌ معروف ، الجمع : أَكْمُؤٌ وكَمْأَةٌ ، أو هي اسم للجَمْعِ ، أو هي للواحِدِ ، والكَمْءُ للجَمْعِ ، أو هي تكونُ واحدةً وجَمْعاً . ـ المَكْمَأَةُ والمَكْمُوءَةُ : مَوْضِعُهُ . ـ أَكْمَأَ المكانُ : كَثُرَ به ، ـ أَكْمَأَ القومَ : أَطْعَمَهُمْ إيَّاهُ ، ككَمأَهُمْ كَمْئاً . ـ الكَمَّاءُ : بَيَّاعُهُ ، وجانيِه للبَيْعِ . ـ كَمِئَ : حَفِيَ وعليه نَعْلٌ ، ـ كَمِئَت رِجْلُهُ : تَشَقَّقَتْ ، ـ كَمِئَ عن الأخْبارِ : جَهِلَها وغَبِيَ عنها . ـ أَكْمَأَتْهُ السِّنُّ : شَيَّخَتْهُ . ـ تَكَمَّأَهُ : تَكَرَّهَهُ ، ـ تَكَمَّأَتْ عليه الأرضُ : غَيَّبَتْهُ .
المعجم: القاموس المحيط
أُخُرُ
ـ أُخُرُ : ضِدُّ القُدُمِ . ـ تأخَّرَ وأخَّرَ تأخيراً : اسْتَأخَرَ ، وأخَّرْتُهُ ، لازِمٌ مُتَعَدٍّ . ـ آخِرَةُ العينِ ، ومُؤْخِرَتُها : ما وَلِيَ اللِّحاظَ ، كمْؤْخِرِها ، ـ آخِرُ من الرَّحْلِ : خِلافُ قادِمَتِهِ ، كآخِرِهِ ومُؤَخَّرِهِ ومُؤَخَّرَتِهِ ومُؤَخِّرِهِ ومُؤَخِّرَتِهِ ومُؤَخِرِهِ ومُؤَخِرَتِهِ . ـ آخِرانِ من الأَخْلافِ : يَلِيانِ الفَخِذَيْنِ . ـ آخِرُ : خِلافُ الأَوَّلِ ، وهي الآخِرَةُ ، والغائِبُ ، كالأَخير ، ـ آخَرُ : بمعنَى غيرٍ ، ج : الآخَرُون وأُخَرُ ، والأُنْثَى أُخْرَى وأُخْراةٌ ، ج : أُخْرَياتٌ وأُخَرُ . ـ آخِرَةُ والأُخْرَى : دارُ البَقاءِ . ـ جاءَ أخَرَةً وبأخَرَةٍ ، وأخَرَةً وبأخَرَةٍ ، وأُخَرَةً وبأُخَرَةٍ ، وأخيراً وأُخُراً ، وأُخْرِّياً . ـ أُخْرِيّاً : آخِرَ كُلِّ شيءٍ . ـ أتَيْتُكَ آخِرَ مَرَّتَيْنِ ، وآخِرَةَ مَرَّتَيْنِ : المَرَّةَ الثانيةَ . ـ شَقَّهُ أُخُراً ، ومن أُخُرٍ : من خَلْفٍ . ـ بِعْتُهُ بأَخِرَةٍ : بِنَظِرَةٍ . ـ مِئْخارُ : نَخْلَةٌ يَبْقَى حَمْلُها إلى آخِرِ الشِّتاءِ والصِّرامِ . ـ آخُرُ : بلد بِدُهُسْتانَ ، منه : إسماعيلُ بنُ أحمدَ ، والعباسُ بنُ أحمدَ بنِ الفَضْلِ . ـ لا أفْعَلُهُ أُخْرى اللَّيالي ، أو أخرى المَنُونِ : أبداً . ـ أُخْرى القومِ : مَنْ كان في آخِرِهم . ـ قد جاءَ في أُخْرَياتِهم : أواخِرِهِم .
المعجم: القاموس المحيط
الكمأة
قعبل - قعبول - فسوة الضبع - فسوة الذئب ( اليمن ) - ترفاس ( بربرية ) - كوكب الأرض - تُزحان - نبت رعد - طرفاس .
كَمْء :- جمع الجمع أَكْمُؤ وكَمْأَة : 1 - ( النبات ) فُطْر من الفصيلة الكمئيّة ، وهي أرضيّة تنتفخ حاملاتٍ أبواغَها فتُجنَى وتُؤكل مطبوخة ، ويختلف حجمها بحسب الأنواع . 2 - ( النبات ) نبات يوجد في الربيع تحت الأرض ، وهو مستدير كالقلقاس لا ساق له ولا عرق ، لونه يميل إلى الغُبْرة .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
كَمء
كمء 1 - مصدر كمأ . 2 - نبات من نوع القطر يعرف أيضا بـ « شحم الأرض » أو « جدري الأرض »، يعيش تحت الأرض ، لونه يميل إلى الغبرة ، مستدير كالقلقاس ، لا ساق له ، يؤكل مشويا أو مطبوخا ، جمع : أكمؤ وكمأة .
المعجم: الرائد
الكَمْءُ
الكَمْءُ : فُطُرَّ من الفصيلة الكَمْئِيَّةِ ، وهي أَرضية تنتفخ حاملاتٍ . أَبْوَاغَها : فَتُجْنَى وتُؤْكَل مطبوخة ، ويختلف حجمها بحسب الأَنواع . والجمع : أَكْمُؤّ ، وكَمْأةً . أو الكَمأةُ اسمٌ للجمع ؛ أَو هي للواحد ، والكَمْءُ للجمع ؛ أَو هي تكون واحدة وجمعًا .
المعجم: المعجم الوسيط
كَمَأ
كمأ - يكمأ ، كمأ 1 - كمأه : أطعمه الكمء
المعجم: الرائد
كمىء
كمىء - يكمأ ، كمأ 1 - كمىء : حفي ولم يكن له حذاء . 2 - كمىءت الرجل أو اليد من البرد أو العمل : تشققت فصارت كالكمء . 3 - كمىء : عن الأخبار : جهلها .
المعجم: الرائد
كمأ
" الكَمْأَةُ واحدها كَمءٌ على غيرِ قياس ، وهو من النوادِرِ . فإِنَّ القِياسَ العَكْسُ . الكَمْءُ : نَبات يُنَقِّضُ الأَرضَ فيخرج كما يَخرج الفُطْرُ ، والجمع أَكْمُؤٌ وكَمْأَةٌ . قال ابن سيده : هذا قول أَهل اللغة . قال سيبويه : ليست الكَمْأَةُ بجمعِ كَمْءٍ لأَن فَعْلَةً ليس مـما يُكَسَّر عليه فَعْلٌ ، إِنما هو اسم للجمع . وقال أَبو خَيْرة وَحْدَه : كَمْأَةٌ للواحد وكَمْءٌ للجميع . وقال مُنْتَجِع : كَمْءٌ للواحد وكَمْأَةٌ للجميع . فَمَرَّ رُؤْبةُ فسَأَلاه فقال : كَمْءٌ للواحد وكَمْأَةٌ للجميع ، كما ، قال مُنْتَجِع . وقال أَبو حنيفة : كَمْأَةٌ واحدة وكَمْأَتانِ وكَمْآتٌ . وحَكَى عن أَبي زيد أَن الكَمْأَة تكون واحدةً وجَمْعاً ، والصحيح من ذلك كله ما ذكره سيبويه . أَبو الهيثم : يقال كَمْءٌ للواحد وجمعه كَمْأَةٌ ، ولا يُجمع شيءٌ على فَعْلة إِلاَّ كَمْءٌ وكَمْأَةٌ ، ورَجْلٌ ورَجْلةٌ . شمر عن ابن الأَعرابي : يُجمع كَمْءٌ أَكْمُؤاً ، وجمع الجمع كَمْأَةٌ . وفي الصحاح : تقول هذا كَمْءٌ وهذان كَمْآنِ وهؤُلاءِ أَكْمُؤٌ ثلاثة ، فإِذا كثرت ، فهي الكَمْأَةُ . وقيل : الكَمْأَةُ هي التي إِلى الغُبرة والسَّواد ، والجِبَأَةُ إِلى الحُمْرةِ ، والفِقَعةُ البِيضُ . وفي الحديث : الكَمْأَةُ مِنَ الـمَنِّ وماؤُها شِفاءٌ للعين . وأَكْمَأَتِ الأَرضُ فهي مُكْمِئةٌ ، كَثُرت كَمْأَتُها . وأَرضٌ مَكْمُوؤَةٌ : كثيرة الكَمْأَة . وكَمَأَ القومَ وأَكْمَأَهم ، الأَخيرةُ عن أَبي حنيفة : أَطْعَمَهُم الكَمْأَةَ . وخَرجَ الناسُ يَتَكَمَّؤُون أَي يَجْتَنُون الكَمْأَةَ . ويقال : خرج الـمُتَكَمِّئُون ، وهم الذين يَطْلُبون الكَمْأَةَ . والكَمَّاءُ : بَيَّاعُ الكَمْأَة وجانيها للبيع . أَنشد أَبو حنيفة : لقد ساءَني ، والناسُ لا يَعْلَمُونَه ، * عَرازِيلُ كَمَّاءٍ ، بِهِنَّ مُقِيمُ شمر : سمعت أَعرابياً يقول : بنو فلان يَقْتُلُون الكَمَّاءَ والضَّعِيفَ . وكَمِئَ الرَّجلُ يَكْمَأُ كَمَأً ، مهموز : حَفِيَ ولم يَكُنْ له نعل . (* قوله « ولم يكن له نعل » كذا في النسخ وعبارة الصحاح ولم يكن عليه نعل ولكن الذي في القاموس والمحكم وتهذيب الازهري حفي وعليه نعل وبما في المحكم والتهذيب تعلم مأخذ القاموس .). وقيل : الكَمَأُ في الرِّجْل كالقَسَط ، ورَجُل كَمِئٌ . قال : أَنْشُدُ باللّه ، مِنَ النَّعْلَيْنِهْ ، * نِشْدةَ شيخٍ كَمِئِ الرِّجْلَيْنِهْ . (* قوله « النعلينه إلخ » هو كذلك في المحكم والتهذيب بدون ياء بعد النون فلا يغتر بسواه .) وقيل : كَمِئَتْ رِجْلُه ، بالكسر : تَشَقَّقَتْ ، عن ثعلب . وقَدْ أَكْمَأَتْهُ السِّنُّ أَي شَيَّخَتْه ، عن ابن الأَعرابي . وعنه أَيضاً : تَلَمَّعَتْ عليه الأَرضُ وَتَودَّأَت عليه الأَرض وتَكَمَّأَت عليه إِذا غَيَّبَتْه وذَهَبَتْ به . وكَمِئَ عن الأَخبار كَمَأً : جَهِلَها وغَبِيَ عنها . وقال الكسائي : إِنْ جَهِلَ الرجلُ الخَبَر ، قال : كَمِئْتُ عن الأَخْبار أَكْمَأُ عنها . "