وصف و معنى و تعريف كلمة كمأنة:


كمأنة: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ كاف (ك) و تنتهي بـ تاء المربوطة (ة) و تحتوي على كاف (ك) و ميم (م) و ألف همزة (أ) و نون (ن) و تاء المربوطة (ة) .




معنى و شرح كمأنة في معاجم اللغة العربية:



كمأنة

جذر [كمأ]

  1. كَمَنَ: (فعل)
    • كمَنَ / كمَنَ في / كمَنَ لـ يَكمُن ، كُمُونًا ، فهو كامِن ، وهي كَمُونٌ والمفعول مكمون فيه
    • كمَن الشَّخصُ/ كمَن الشّخصُ في مكان: اختفى وتوارى في مكان لا يَفطن له أحد
    • كَمَنَ غَيْظَهُ : أَخْفَاهُ، كَبَحَهُ
    • كَمَنَ لَهُ : اِسْتَخْفَى فِي مَكْمَنٍ لاَ يُفْطَنُ لَهُ
    • كمَنتْ قيمتُه في كذا: ظهرت وتمثَّلت
    • كَمَنَ الناقةُ لِقَاحَها: كَتَمَتْهُ
  2. كَمِنَ: (فعل)
    • كَمِنْتُ، أَكْمَنُ، مصدر كُمُونٌ، كُمْنَةٌ
    • كَمِنَ الرَّجُلُ : تَوَارَى، اِخْتَفَى
    • كَمِنَتْ عَيْنُهُ : أَظْلَمَتْ مِنْ دَاءِ الكُمْنَةِ
  3. كمَنَ: (فعل)
    • كمن في الأشجار
  4. كمِنَ: (فعل)
    • كمِنَ يَكمَن ، كُمْنَةً ، فهو كامن
    • كمِنتْ عينُه أظلمت من داء


  5. كامِن: (اسم)
    • الجمع : كامنون و كوامِنُ ، المؤنث : كامِنة ، و الجمع للمؤنث : كامنات و كوامِنُ
    • اسم فاعل من كمِنَ وكمَنَ/ كمَنَ في/ كمَنَ لـ
    • ما ينطوي عليه الشَّيء بصفة دائمة قوّة كامنة،
    • في كوامن نفسها: في أحاسيسها الدفينة
    • الطَّاقة الكامنة: الطَّاقة التي يكتسبها جسمٌ ما بفعل وضعه أو موقعه
    • كَامِنٌ : مُخْتَفي
  6. اِكتَمَنَ: (فعل)
    • اكتمنَ يكتمن ، اكتمانًا ، فهو مُكتمِن
    • اكْتَمَنَ : اختفي
  7. كوامِنُ: (اسم)
    • كوامِنُ : جمع كامِن
  8. كامِن: (اسم)
    • كامِن : فاعل من كَمَنَ
  9. مَكمَن: (اسم)
    • الجمع : مَكامنُ
    • المَكْمَنُ :: اسم مكان من كمَنَ/ كمَنَ في/ كمَنَ لـ: كمين؛ موضعُ يُخْتَفى فيه ولا يُفْطَن له
    • هنا مكمن الخطر: مصدره حيث يُوجد،
    • هُنَا مَكْمَنُ الْحَقِيقَةِ : جَوْهَرُها، قُوَّتُها
  10. أَكمنَ: (فعل)


    • أكمنَ يُكمن ، إكمانًا ، فهو مُكْمِن ، والمفعول مُكْمَن
    • أكمن عاطفتَه: أخفاها
  11. مَكامنُ: (اسم)
    • مَكامنُ : جمع مَكمَن
  12. كَمين: (اسم)
    • الجمع : كمائنُ
    • الكَمِينُ : قوم يستخفون في مكمن أو مخبأ يرقبون مرورَ عدوٍّ؛ ليهاجموه في غفلة منه
    • الكَمِينُ :اللَّبْس أَو الغموض في الأَمر لا يُفطن لموضعه
    • الكَمِينُ : مكمن؛ موضعٌ يُخْتَفى فيه ولا يُفْطَن له
  13. مُكْمَن: (اسم)
    • مُكْمَن : اسم المفعول من أَكمنَ
  14. مُكْمِن: (اسم)
    • مُكْمِن : فاعل من أَكمنَ
  15. مُكتمِن: (اسم)
    • مُكتمِن : فاعل من إِكتَمَنَ
  16. إِكمان: (اسم)


    • إكمان : مصدر أَكمنَ
  17. اِكتمان: (اسم)
    • اِكتمان : مصدر إِكتَمَنَ
  18. كُمْنَة: (اسم)
    • كُمْنَة : مصدر كَمِنَ
  19. كُمنة: (اسم)
    • الجمع : كُمُنات و كُمْنات
    • الكُمْنَةُ : ظُلمةٌ في البصر بسبب مرض العصب البصري، أَو الشبكية، أَو المخ بدون تغير ظاهر في شكل العين
  20. كُمَنَاء: (اسم)
    • كُمَنَاء : جمع كَمِينُ
  21. الكمين: (مصطلحات)
    • بفتح فكسر جمع كمناء ، _ في الحرب: جماعة من الجنود يستخفون في مكان يظن أنه لا يفطن لهم فيه ليضربوا العدو عند مروره بهم. (فقهية)
  22. المكمن: (مصطلحات)


    • التكوين الصخري تحت سطح الأرض الذي يحتوي على ترسبّات طبيعية قابلة لإنتاج النفط. (قانونية)
  23. كَمَنَ الْجُهْدُ فِي عَمَلِهِ:
    • تَمَثَّلَ. كُلُّ الصُّعُوبَةِ تَكْمُنُ فِي هَذَا تَكْمُنُ قِيمَةُ العَمَلِ فِي مَرْدُودِيَّتِهِ.
  24. كمن الشّخص:
    • اختفى وتوارى في مكان لا يَفطن له أحد ''كمن الغيظُ في الصدر- كمن في الأشجار''.
  25. اكتمنت البذرة:
    • اختفت تحت التراب ''اكتمنتِ الحقيقةُ''.
,
  1. كمن (المعجم لسان العرب)
    • "كَمَنَ كُمُوناً: اخْتَفى.
      وكَمَن له يَكْمُن كُموناً وكَمِن: استَخْفى.
      وكمنَ فلانٌ إِذا استخفى في مَكْمَنٍ لا يُفْطَنُ له.
      وأَكْمَن غيرَه: أَخفاه.
      ولكل حَرْفٍ مَكْمَنٌ إِذا مَرَّ به الصوتُ أَثاره.
      وكلُّ شيءٍ استتر بشيءٍ فقد كَمَن فيه كُموناً.
      وفي الحديث: جاءَ رسول الله، صلى الله عليه وسلم، وأَبو بكر، رضي الله عنه، فكَمَنا في بعض حِرار المدينة أَي استترا واستخفيا؛ ومنه الكَمِينُ في الحرب معروف، والحِرار: جمع حَرَّة وهي الأَرض ذات الحجارة السُّود، قال ابن سيده: الكَمينُ في الحرب الذينَ يَكْمُنون.
      وأَمرٌ فيه كَمِينٌ أَي فيه دَغَلٌ لا يُفْطَن له.
      قال الأَزهري: كَمِينٌ بمعنى كامِن مثل عَليم وعالم.
      وناقة كَمُونٌ: كَتُوم للِّقاح، وذلك إِذا لَقِحَتْ، وفي المحكم: إِذا لم تُبَشِّر بذَنبها ولم تَشُل، وإِنما يُعْرَف حملُها بشَوَلان ذنَبِها.
      وقال ابن شميل: ناقة كَمُونٌ إِذا كانت في مُنْيَتِها وزادت على عشر ليال إِلى خمس عشرة لا يُسْتَيْقَنُ لِقاحُها.
      وحُزْنٌ مُكْتَمِنٌ في القلب: مُخْتَفٍ.
      والكُمْنةُ: جَرَبٌ وحُمْرة تَبقى في العين من رَمَدٍ يُساء علاجُه فتُكْمَن، وهي مَكْمونة؛

      وأَنشد ابن الأَعرابي: سِلاحُها مُقْلَةٌ تَرَقْرَقُ لم تَحْذَلْ بها كُمْنةٌ ولا رَمَدُ وفي الحديث عن أَبي أُمامة الباهلي، قال: نهى رسول الله، صلى الله عليه وسلم، عن قتل عَوامر البيوت إِلاَّ ما كان من ذي الطُّفْيَتَيْنِ والأَبْتَر، فإِنهما يُكْمِنان الأََبصارَ أَو يُكْمِهان وتَخْدِجُ منه النساء.
      قال شمر: الكُمْنةُ ورَمٌ في الأَجفان، وقيل: قَرْحٌ في المآقي، ويقال: حِكَّة ويُبْسٌ وحُمْرة؛ قال ابن مقبل: تَأَوَّبَني الداءُ الذي أَنا حاذِرُهْ،كما اعتاد..‏.
      ‏* من الليلِ عائِرُهْ (* قوله «ودارة مكمن» ضبطها المجد كمقعد، وضبطها ياقوت كالتكملة بكسر الميم): موضع؛ عن كراع.
      ومَكْمِنٌ: اسم رملة في ديار قيس؛ قال الراعي: بدارَةِ مَكْمِنٍ ساقتْ إِليها رِياحُ الصَّيْفِ أَرْآماً وعِينَا"
  2. كَمَـِنَ (المعجم القاموس المحيط)


    • ـ كَمَـِنَ له، كُموناً: اسْتَخْفَى، وأكْمَنَهُ.
      ـ كَمِينُ: القَوْمُ يَكْمُنُون في الحَرْبِ، والداخِلُ في الأمْرِ لا يُفْطَنُ له.
      ـ كُمْنَةُ: ظُلْمَةٌ في البَصَرِ، أو جَرَبٌ، وحُمْرَةٌ فيه، والفِعْلُ كَمِنَ وكُمِنَ.
      ـ ناقَةٌ كَمُونٌ: كَتُومٌ لِلِّقاحِ، لم تُشِلْ ذَنَبَها إذا لَقِحَتْ.
      ـ كَمُّونُ: حَبٌّ معروف مُدِرٌّ مُجَشٍّ هاضِمٌ، طارِدٌ للرِياحِ، وابْتِلاعُ مَمْضوغِه بالمِلْحِ يَقْطَعُ اللُّعابَ.
      ـ كَمُّونُ الحُلْوُ: الآنيسُونُ،
      ـ كَمُّونُ الحَبَشِيُّ: شَبِيهٌ بالشُّونِيز،
      ـ كَمُّونُ الأرْمَنِيُّ: الكَرَوْيَا،
      ـ كَمُّونُ البَرِّيُّ: الأسْوَدُ.
      ـ دارَةُ مَكْمَنٍ: موضع لبني نُمَيْرٍ، أو هي دارَةُ المَكامينِ.
      ـ اكْتَمَنَ: اخْتَفَى.
      ـ مُكَيْمِنُ الجَمَّاءِ: موضع بعقيق المدينةِ.
  3. كامِن (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • كامِن :-
      جمع كامنون وكوامِنُ (لغير العاقل)، مؤ كامِنة، جمع مؤ كامنات وكوامِنُ (لغير العاقل):
      1 - اسم فاعل من كمِنَ وكمَنَ/ كمَنَ في/ كمَنَ لـ.
      2 - ما ينطوي عليه الشَّيء بصفة دائمة :-قوّة كامنة، - حقد كامن، - رصيد لغويّ كامن، - في كوامن نفسها: في أحاسيسها الدفينة.
      • الطَّاقة الكامنة: الطَّاقة التي يكتسبها جسمٌ ما بفعل وضعه أو موقعه.
  4. كمَنَ (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • كمَنَ / كمَنَ في / كمَنَ لـ يَكمُن ، كُمُونًا ، فهو كامِن ، والمفعول مكمون فيه :-
      كمَن الشَّخصُ/ كمَن الشّخصُ في مكان اختفى وتوارى في مكان لا يَفطن له أحد :-كمن الغيظُ في الصدر، - كمن في الأشجار.
      كمَنتْ قيمتُه في كذا: ظهرت وتمثَّلت :-هنا تكمُن الصعوبةُ.
      كمَن لعدُوِّه: ترصَّد له واختفى في مكمن أو مخبأ، يرقب مرورَه؛ ليهاجمه في غفلةٍ منه.
  5. كَمَنَ (المعجم الغني)
    • [ك م ن]. (فعل: ثلاثي لازم متعد بحرف). كَمَنْتُ، أَكْمُنُ، اُكْمُنْ، مصدر كُمُونٌ.
      1. :-كَمَنَ عَنِ الأَنْظَارِ :-: اِخْتَفَى، تَوَارَى.
      2. :-كَمَنَ غَيْظَهُ :- : أَخْفَاهُ، كَبَحَهُ.
      3. :-كَمَنَ لَهُ فِي الْمُنْعَطَفِ :- : اِسْتَخْفَى فِي مَكْمَنٍ لاَ يُفْطَنُ لَهُ.
      4. :-كَمَنَ حِقْدٌ فِي تَصَرُّفُهِ :- : وُجِدَ. :-أَرَى خُطُورَةً تَكْمُنُ فِي مَوْقِفِهِ.
      5. :-كَمَنَ الْجُهْدُ فِي عَمَلِهِ :- : تَمَثَّلَ. :-كُلُّ الصُّعُوبَةِ تَكْمُنُ فِي هَذَا :- :-تَكْمُنُ قِيمَةُ العَمَلِ فِي مَرْدُودِيَّتِهِ.
  6. مَكْمَن (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • مَكْمَن :-
      جمع مَكامِنُ: اسم مكان من كمَنَ/ كمَنَ في/ كمَنَ لـ: كمين؛ موضعُ يُخْتَفى فيه ولا يُفْطَن له :-مكمن الثوّار في الجبل، - اجتذب فلانًا إلى مكمن، - استخرجه من مكمنه، - هنا مكمن الخطر: مصدره حيث يُوجد، - المكامن النوويَّة.


  7. كمَن (المعجم الرائد)
    • كمن - يكمن ، كمونا وكمنة
      1- كمن : توارى واختفى. 2- كمن : دخل في أمر لا يفطن له. 3- كمن : أصابته كمنة. 4- كمنت عينه : أصابتها «كمنة»، وهي ظلمة في العين.
  8. اكتمنَ (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • اكتمنَ يكتمن ، اكتمانًا ، فهو مُكتمِن :-
      اكتمنتِ البذرةُ اختفت تحت التراب :-اكتمنتِ الحقيقةُ.
  9. أكمنَ (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • أكمنَ يُكمن ، إكمانًا ، فهو مُكْمِن ، والمفعول مُكْمَن :-
      أكمن عاطفتَه أخفاها.
  10. كَمَنَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • كَمَنَ في المكان كَمَنَ ُ كُمونًا: توارى.
      و كَمَنَ له: استخفي في مَكمنٍ لا يُفْطنُ لَهُ.
      و كَمَنَ الناقةُ لِقَاحَها: كَتَمَتْهُ.
      فهي كَمُونٌ.
  11. كَمِنَ (المعجم الغني)
    • [ك م ن]. (فعل: ثلاثي لازم). كَمِنْتُ، أَكْمَنُ، مصدر كُمُونٌ، كُمْنَةٌ.
      1. :-كَمِنَ الرَّجُلُ :- : تَوَارَى، اِخْتَفَى.
      2. :-كَمِنَتْ عَيْنُهُ :- : أَظْلَمَتْ مِنْ دَاءِ الكُمْنَةِ.
  12. كَامِنٌ (المعجم الغني)
    • جمع: ـون، ـات،كَوَامِنُ. [ك م ن]. (فاعل من كَمِنَ ).
      1. :-كَامِنٌ فِي مَخْبَئِهِ :- : مُخْتَفٍ لاَ يُفْطَنُ لَهُ.
      2. :-قُوَّةٌ كَامِنَةٌ فِي رُوحِهِ :- : أَيْ رُوحُهُ مُنْضَوِيَةٌ عَلَى قُوَّةٍ داَئِمَةٍ. :-أَنَا البَحْرُ فِي أَحْشَائِهِ الدُّرُّ كَامِنٌ. (حافظ إبراهيم).
  13. كمِنَ (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • كمِنَ يَكمَن ، كُمْنَةً ، فهو كامن :-
      كمِنتْ عينُه أظلمت من داء.
  14. كمن (المعجم الرائد)
    • كمن - كمونا
      1- كمن : أصابته كمنة. 2- كمنت عينه : أصابتها «كمنة»، وهي ورم أو أكال في جفن العين تحمر منه .
  15. كمن (المعجم الرائد)
    • كمن - يكمن ، كمونا
      1- كمن : توارى واختفى : «كمن لعدوه في الطريق». 2- كمن : دخل في أمر لا يفطن له. 3- كمن الشيء : : أخفاه.
  16. الكَمِينُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الكَمِينُ القومُ يكمُنون في الحرب حيلةً.
      و الكَمِينُ اللَّبْس أَو الغموض في الأَمر لا يُفطن لموضعه.
      ويقال: هذا أَمر فيه كَمِينٌ: دَغَلٌ لا يُفْطَن له.
  17. كمن (المعجم مختار الصحاح)
    • ك م ن: كَمَنَ اختفى وبابه دخل ومنه الكَمِينُ في الحرب وحزن مُكْتَمِنٌ في القلب أي مختف و الكَمُّونُ بالتشديد معروف
  18. كَمِنَتْ (المعجم المعجم الوسيط)
    • كَمِنَتْ عينُه كَمِنَتْ َ كُمْنَةً: أَظلمتْ من داءٍ.
  19. مَكْمَنٌ (المعجم الغني)
    • جمع: مَكَامِنُ. [ك م ن].
      1. :-مَكْمَنُ الصَّيَّادِ :- : مَوْضِعٌ يَخْتَفِي فِيهِ. :-مَكَامِنُ الفِدَائِيِّينَ.
      2. :-هُنَا مَكْمَنُ الْحَقِيقَةِ :- : جَوْهَرُها، قُوَّتُها ...
  20. كَمين (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • كَمين :-
      جمع كمائنُ:
      1 - مكمن؛ موضعٌ يُخْتَفى فيه ولا يُفْطَن له :-نصب الثُّوّارُ كمينًا للعدوّ، - وقع في كمين.
      2 - قوم يستخفون في مكمن أو مخبأ يرقبون مرورَ عدوٍّ؛ ليهاجموه في غفلة منه.
      3 - لَبْس أو غموض في الأمر لا يُفطَن له :-أظنُّ أن في هذا الأمر كَمِينًا.
  21. أَكمن (المعجم الرائد)
    • أكمن - إكمانا
      1-أكمنه او الشيء : أخفاه
  22. كَمين (المعجم الرائد)
    • كمين
      1- كمين : داخل في أمر لا يفطن له، جمع : كمناء. 2- كمين : قوم يتوارون ويختفون في الحرب حيلة لمفاجأة العدو.
  23. كمن الشّخص/ كمن الشّخص في مكان (المعجم عربي عامة)
    • اختفى وتوارى في مكان لا يَفطن له أحد :-كمن الغيظُ في الصدر- كمن في الأشجار.
  24. المَكْمَنُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • المَكْمَنُ : الموضع يُكْمَن فيه. والجمع : مَكامنُ.
  25. إِكتَمَن (المعجم الرائد)
    • إكتمن - اكتمانا
      1-إختفى، اختبأ


معنى كمأنة في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**كَمَأَ** \- [ك م أ]. (ف: ثلا. متعد).** كَمَأْتُ**،** أَكْمَأُ**،** اِكْمَأْ**، مص. كَمْءٌ. "كَمَأَ ضَيْفَهُ" : أَطْعَمَهُ الكَمْءَ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
كمء [ جمع ] : جج أكمؤ وكمأة : 1 - ( نت ) فطر من الفصيلة الكمئية ، وهي أرضية تنتفخ حاملات أبواغها فتجنى وتؤكل مطبوخة ، ويختلف حجمها بحسب الأنواع . 2 - ( نت ) نبات يوجد في الربيع تحت الأرض ، وهو مستدير كالقلقاس لا ساق له ولا عرق ، لونه يميل إلى الغبرة .
المعجم الوسيط
القومَ ـَ كَمَئا: أطعمهم الكمأة.( كَمِئ ) ـَ كَمَأ: حَفِيَ. وـ يَده ورجله من البرد والعمل: تشقَّقَت فصارت كالكمْأة. وـ عن الأخبار: جهلها.( أكْمَأ ) المكانُ: كثر به الكمء. وـ القوم: كمأهم. وـ السّنّ فلاناً: شيَّخَته.( تَكمَّأت ) عليه الأرض: غيَّبته. ويقال: خرجوا يتكمَّؤون: يجتنون الكَمْأة. وتَكمَّأنا في أرض بني فلان. وـ الشيء: تكرَّهه.( الكَمْء ): فُطر من الفصيلة الكمئية، وهي أرضية تنتفخ حاملات أبْوَاغها فتجنى وتؤكل مطبوخة، ويختلف حجمها بحسب الأنواع. ( ج ) أكْمُؤ، وكَمْأة. أو الكمأة اسم للجمع، أو هي للواحد والكَمْء للجمع، أو هي تكون واحدة وجمعاً.( الكَمَّاء ): بائع الكمْأة. وـ جانيها.( المَكْمَأة ): الموضع تكثر فيه الكمأة.
الصحاح في اللغة
الكَمْأَةُ واحدها كَمْءٌ على غير قياس، وهو من النوادر، تقول: هذا كمْءٌ وهذان كمْآنِ وهؤلاء أكْمُؤٌ ثلاثةٌ، فإذا كثَّرتَ في الكَمْأَةُ. وكمَأْتُ القومَ كَمْأً: أطْعَمْتهم الكَمْأَةَ. وخرج الناس يتَكَمَّؤُون، أي يجتنون الكَمْأَةَ. وأكْمَأَتِ الأرضُ: كثُرت كَمْأَتُها. وقولهم: أكْمَأَتْ فلاناً السِنُّ، أي شيَّخته. وكمِئَتْ رِجلي: تشقَّقتْ. الكسائي: كَمِئَ الرجلُ، إذا حَفى ولم يكن عليه نَعْلٌ.
تاج العروس

الكَمْءُ : نباتٌ م ينفض الأَرضَ فيخرجُ كما يخرج الفُطْرُ وقيل : هو شَحْمُ الأَرضِ والعرب تُسمِّيه : جُدَرِيُّ الأَرضِ وقال الطيبي : شيءٌ أبيضُ من شَحْمٍ يَنْبُتُ من الأَرض يقال له شَحْمُ الأَرضِ ج أَكْمُؤٌ كفَلْسٍ وأَفْلُسٍ وكَمْأَةٌ كتَمْرَةٍ وقال ابنُ سيده : هذا قولُ أَهلِ اللغة . وقال أَبو عمرو : لا نظيرَ له غيرُ رَاجلٍ ورَجْلَة وسيأْتي في ر ج ل أَو هي اسمٌ للجَمْعِ ليست بجمع كَمْءٍ لأنَّ فَعْلَة ليس ممَّا يُكَسَّر عليه فَعْلٌ قاله سيبويه فلا يُلْتَفت إلى ما قاله شيخنا : كلامٌ لا معنى له وحكى ثعلب : كَمَاةٌ كقَنَاةٍ قال شيخنا : وفيه تَسَمُّحٌ أَو هي أَي الكَمْأَةُ للواحد والكَمْءُ للجمع قاله أَبو خَيْرَة ونقله عنه صاحب التَّمْهيد وقال مُنْتَجِعٌ : كَمْءٌ للواحدِ وكَمْأَةٌ للجمع فمَرَّ رُؤْبةُ فسأَلاه فقال : كَمْءٌ للواحد وكَمْأَةٌ للجميع كما قال مُنْتَجِعٌ . ومثله منقولٌ عن أَبِي الهيثم قال الجوهريّ : على غيرِ قياسٍ وهو من النوادر فإنَّ القياسَ العَكْسُ أَو هي تكون واحدةً وجمعاً حُكِي ذلك عن أَبِي زيدٍ وقال أَبو حَنيفة : كَمْأَةٌ واحدةٌ وكَمْأَتانِ وكَمْآتٌ . وفي المشوف واللسان : الصَّحيحُ من ذلك كلِّه ما ذَكره سيبويه وحكى شَمِرٌ عن ابن الأَعْرابِيّ : يُجمعُ كَمْءٌ أَكْمُؤاً وجمعُ الجمعِ كَمْأَةٌ . وفي الصحاح : تقول : هذا كَمْءٌ وهذان كَمْآنِ وهؤُلاءِ أَكْمُؤٌ ثلاثةٌ فإذا كَثُرَتْ فهي الكَمْأَةُ وقيل : الكَمْأَةُ : هي التي إلى الغُبْرَة والسَّوادِ والجَبْأَةُ إلى الحُمْرَةِ . وفي الحديث " الكَمْأَةُ من المَنِّ وماؤُها شِفاءٌ للعين " قيل إنَّه من المَنِّ حَقيقةً وقيل : ممَّا منَّ اللهُ على عِبادِه بإنعامه . وقال النَّوَوي في شرح مُسْلِم : شُبِّهَتْ به في حُصولِه بلا كُلْفَةٍ ولا عِلاجٍ ولا زَرْعِ بَذْرٍ . قال الكِرماني : وماؤُها يُربى به الكُحْل والتُّوتِيَا نقله شيخنا . والمَكْمَأَةُ بفتح الميم والمَكْمُؤَةُ بضمِّها : موضِعُه أَي الكَمْءِ وأَكْمَأَ المكانُ إِذا كَثُرَ به وأَكْمَأَتِ الأَرضُ فهي مُكْمِئَة كمُحْسِنَة : كَثُرَت كَمْأَتُها وأرضٌ مُكْموءةٌ : كثيرةُ الكَمْأَة . وأَكْمَأَ القَوْمَ : أَطْعَمَهُم إيَّاهُ أَي الكَمْءَ كَكَمَأَهُمْ كَمْأً ثُلاثيًّا والأَوَّل عن أَبِي حنيفة . والكَمَّاءُ ككَتَّانٍ : بيَّاعُهُ وجانِيهِ للبَيْعِ أيضاً أَنشد أَبو حنيفة :

لقد سَاءَنِي والنَّاسُ لا يَعْلَمونَهُ ... عَرَازِيلُ كَمَّاءٍ بِهِنَّ مُقِيمُ وحُكِي عن شَمِر : سمعتُ أَعرابيًّا يقول : بنو فلانٍ يقتُلونَ الكَمَّاءَ والضَّعيفَ . وكَمِئَ الرجُلُ كفَرِحَ يَكْمَأُ كَمَأً مهموزٌ حَفِيَ بهاء مهملة من الحَفَاء وعليه نَعْلٌ كذا في النُّسخ وعبارة الجوهريّ : ولم تكن عليه نَعْلٌ ومثله في اللسان فما أَدري من أين أَخذه المُصَنِّف وقيل الكَمَأُ في الرَّجُلِ كالقَسَطِ ورجلٌ كَمِئٌ قال :

" أَنْشُدُ باللهِ مِنَ النَّعْلَيْنِيَهْ

" نِشْدَةَ شَيْخٍ كَمِئَ الرِّجْلَيْنِيَهْ

وقيل كَمِئَتْ رِجْلُه بالكسر : تَشَقَّقَتْ عن ثعلب والظاهر أنَّ ذِكْر الرِّجْلِ مِثالٌ فقد قال الزَّمخشري في الأَساس : ومن المجاز : كَمِئَتْ يدُه ورِجْلُه من البَرْدِ والعَمَل انتهى أَي تَشَقَّقَتْ . وكَمَأَتْ بالفتح كذا في نسخة الأَساس ولعلَّه غَلَطٌ من الكاتب والصَّحيحُ كفَرِحَتْ كما تقدَّم والعَجَبُ من شيخنا لم يُنَبِّه عليه ولا على ما تقدَّم في كلأَ من المجازات مع دَعْواه الكثير والله عليمٌ بصير . وكَمِئَ فلانٌ عن الأَخبارِ كَمَأً : جَهِلَها وغَبِيَ عنها فلم يَفْطُنْ لها قال الكسائيّ : إِنْ جَهِل الرجُلُ الخَبَرَ قال : كَمِئْتُ عن الأَخبار أَكْمَأُ عنها . وقد أَكْمَأَتْهُ السِّنُّ أَي شيَّخَتْهُ بتشديد الياء عن ابن الأَعْرابِيّ . وتَكَمَّأَهُ أَي الأَمْرَ إِذا تَكرَّهَهُ نقله الصاغاني وفي الأَساس : خَرَجوا يَتَكَمَّئونَ : يَجْتَنونَ الكَمْأَةَ . وتَكَامَأْنا في أَرضهم وتَكَمَّأَتْ عليه الأَرضُ وتَلَمَّعَتْ عليه وتَوَدَّأَتْ إِذا غَيَّبَتْهُ فيها وذهبتْ به عن ابن الأَعْرابِيّ

لسان العرب
الكَمْأَةُ واحدها كَمءٌ على غيرِ قياس وهو من النوادِرِ فإِنَّ القِياسَ العَكْسُ الكَمْءُ نَبات يُنَقِّضُ الأَرضَ فيخرج كما يَخرج الفُطْرُ والجمع أَكْمُؤٌ وكَمْأَةٌ قال ابن سيده هذا قول أَهل اللغة قال سيبويه ليست الكَمْأَةُ بجمعِ كَمْءٍ لأَن فَعْلَةً ليس مما يُكَسَّر عليه فَعْلٌ إِنما هو اسم للجمع وقال أَبو خَيْرة وَحْدَه كَمْأَةٌ للواحد وكَمْءٌ للجميع وقال مُنْتَجِع كَمْءٌ للواحد وكَمْأَةٌ للجميع فَمَرَّ رُؤْبةُ فسَأَلاه فقال كَمْءٌ للواحد وكَمْأَةٌ للجميع كما قال مُنْتَجِع وقال أَبو حنيفة كَمْأَةٌ واحدة وكَمْأَتانِ وكَمْآتٌ وحَكَى عن أَبي زيد أَن الكَمْأَة تكون واحدةً وجَمْعاً والصحيح من ذلك كله ما ذكره سيبويه أَبو الهيثم يقال كَمْءٌ للواحد وجمعه كَمْأَةٌ ولا يُجمع شيءٌ على فَعْلة إِلاَّ كَمْءٌ [ ص 149 ] وكَمْأَةٌ ورَجْلٌ ورَجْلةٌ شمر عن ابن الأَعرابي يُجمع كَمْءٌ أَكْمُؤاً وجمع الجمع كَمْأَةٌ وفي الصحاح تقول هذا كَمْءٌ وهذان كَمْآنِ وهؤُلاءِ أَكْمُؤٌ ثلاثة فإِذا كثرت فهي الكَمْأَةُ وقيل الكَمْأَةُ هي التي إِلى الغُبرة والسَّواد والجِبَأَةُ إِلى الحُمْرةِ والفِقَعةُ البِيضُ وفي الحديث الكَمْأَةُ مِنَ المَنِّ وماؤُها شِفاءٌ للعين وأَكْمَأَتِ الأَرضُ فهي مُكْمِئةٌ كَثُرت كَمْأَتُها وأَرضٌ مَكْمُوؤَةٌ كثيرة الكَمْأَة وكَمَأَ القومَ وأَكْمَأَهم الأَخيرةُ عن أَبي حنيفة أَطْعَمَهُم الكَمْأَةَ وخَرجَ الناسُ يَتَكَمَّؤُون أَي يَجْتَنُون الكَمْأَةَ ويقال خرج المُتَكَمِّئُون وهم الذين يَطْلُبون الكَمْأَةَ والكَمَّاءُ بَيَّاعُ الكَمْأَة وجانيها للبيع أَنشد أَبو حنيفة لقد ساءَني والناسُ لا يَعْلَمُونَه ... عَرازِيلُ كَمَّاءٍ بِهِنَّ مُقِيمُ شمر سمعت أَعرابياً يقول بنو فلان يَقْتُلُون الكَمَّاءَ والضَّعِيفَ وكَمِئَ الرَّجلُ يَكْمَأُ كَمَأً مهموز حَفِيَ ولم يَكُنْ له نعل ( 1 ) ( 1 قوله « ولم يكن له نعل » كذا في النسخ وعبارة الصحاح ولم يكن عليه نعل ولكن الذي في القاموس والمحكم وتهذيب الازهري حفي وعليه نعل وبما في المحكم والتهذيب تعلم مأخذ القاموس ) وقيل الكَمَأُ في الرِّجْل كالقَسَط ورَجُل كَمِئٌ قال أَنْشُدُ باللّه مِنَ النَّعْلَيْنِهْ ... نِشْدةَ شيخٍ كَمِئِ الرِّجْلَيْنِهْ ( 2 ) ( 2 قوله « النعلينه إلخ » هو كذلك في المحكم والتهذيب بدون ياء بعد النون فلا يغتر بسواه ) وقيل كَمِئَتْ رِجْلُه بالكسر تَشَقَّقَتْ عن ثعلب وقَدْ أَكْمَأَتْهُ السِّنُّ أَي شَيَّخَتْه عن ابن الأَعرابي وعنه أَيضاً تَلَمَّعَتْ عليه الأَرضُ وَتَودَّأَت عليه الأَرض وتَكَمَّأَت عليه إِذا غَيَّبَتْه وذَهَبَتْ به وكَمِئَ عن الأَخبار كَمَأً جَهِلَها وغَبِيَ عنها وقال الكسائي إِنْ جَهِلَ الرجلُ الخَبَر قال كَمِئْتُ عن الأَخْبار أَكْمَأُ عنها
الرائد
* كمأ يكمأ: كمأ. ه: أطعمه الكمء.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: