-
أنث
- "الأُنْثى: خلافُ الذكر من كل شيء، والجمع إِناثٌ؛ وأُنُثٌ: جمع إِناث، كحمار وحُمُر.
وفي التنزيل العزيز: إِن يَدْعُون من دونه إِلا إِناثاً؛ وقرئ: إِلا أُنُثاً، جمع إِناث، مثل تِمارٍ وتُمُر؛ ومَن قرأَ إِلا إِناثاً، قيل: أَراد إِلا مَواتاً مثل الحَجَر والخَشَب والشجر والمَوات، كلُّها يخبر عنها كما يُخْبر عن المُؤَنث؛ ويقال للمَوات الذي هو خلاف الحَيوان: الإِناثُ.
الفراء: تقول العرب: اللاَّتُ والعُزَّى وأَشباهُها من الآلهة المؤَنثة؛ وقرأَ ابن عباس: إِن يَدْعون من دونه إِلا أُثُناً؛ قال الفراءُ: هو جمع الوَثَنْ فضم الواو وهمزها.
كما، قالوا: وإِذا الرسل أُقِّتَتْ.
والمُؤَنَّث: ذَكَرٌ في خَلْق أُنْثى؛ والإِناثُ: جماعة الأُنْثى ويجيءُ في الشعر أَناثى.
وإِذا قلت للشيءِ تُؤَنِّثه، فالنَّعْتُ بالهاء، مثل المرأَة، فإِذا قلت يُؤَنث، فالنعت مثل الرجل بغير هاءٍ، كقولك مؤَنثة ومؤَنث .
ويقال للرجل: أَنَّثْتُ تَأْنيثاً أَي لِنْتَ له، ولم تَتَشَدَّد .
وبعضهم يقول: تَأَنَّثَ في أَمره وتَخَنَّثَ.
والأَنِيثُ من الرجال: المُخَنَّثُ، شِبْه المرأَة؛ وقال الكميت في الرجل الأَنيثِ: وشَذَّبْتَ عنهم شَوْكَ كلِّ قَتادةٍ بفارسَ، يَخْشاها الأَنِيثُ المُغَمَّزُ والتأْنِيثُ: خلافُ التذكير، وهي الأَناثةُ .
ويقال: هذه امرأَة أُنثى إِذا مُدِحَتْ بأَنها كاملة من النساء، كما
يقال: رجل ذَكَر إِذا وُصِفَ بالكمال.
ابن السكيت: يقال هذا طائرٌ وأُنْثاه، ولا يقال: وأُنْثاتُه .
وتأْنيثُ الاسم: خلافُ تذكيره؛ وقد أَنَّثْته، فتَأَنَّثَ .
والأُنثَيان: الخُصْيتانِ، وهما أَيضاً الأُذُنانِ، يمانية؛
وأَنشد الأَزهري لذي الرمة: وكُنَّا، إِذا القَيْسيُّ نَبَّ عَتُودُه، ضَرَبْناه فوقَ الأُنْثَيَيْنِ على الكَرْد؟
قال ابن سيده، وقول الفرزدق: وكنّا، إِذا الجَبَّارُ صَعَّر خَدَّه، ضَرَبْناه تحتَ الأُنْثَيينِ على الكَرْ؟
قال: يعني الأُذُنَيْن، لأَنَّ الأُذُنَ أُنثى.
وأَورد الجوهري هذا البيت على ما أَورده الأَزهري لذي الرمة، ولم يَنْسُبْه لأَحد؛ قال ابن بري: البيت للفرزدق، قال والمشهور في الرواية: وكنا إِذا الجَبَّار صَعَّرَ خَدَّه كما أَورده ابن سيده.
والكَرْدُ: أَصل العُنق؛ وقول العجاج: وكلُّ أُنْثى حَمَلَتْ أَحجارا يعني المِنْجَنيقَ لأَنها مؤَنثة؛ وقولها (* هكذا وردت مؤنثةً.) في صفة فرس: تَمَطَّقَتْ أُنْثَياها بالعَرَقْ، تَمَطُّقَ الشَّيْخِ العَجُوزِ بالمَرَقْ عَنَتْ بأُنْثَييها: رَبَلَتَيْ فَخِذَيْها.
والأُنْثَيان: من أَحياءِ العرب بَجيلة وقُضاعة، عن أَبي العَمَيْثَل الأَعرابي؛
وأَنشد للكميت: فيا عَجَبا للأُنْثَيَيْن تَهادَنا أَذانيَ، إِبْراقَ البَغايا إِلى الشَّرْبِ وآنَثَتِ المرأَةُ، وهي مُؤْنِثٌ: وَلَدَتِ الإِناثَ، فإِن كان ذلك لها عادةً، فهي مِئْناثٌ، والرجلُ مِئْناثٌ أَيضا، لأَنهما يستويان في مِفْعال.
وفي حديث المُغيرةِ: فُضُلٌ مِئْناثٌ.
المئْناثُ: التي تَلِدُ الإِناثَ كثيراً، كالمِذْكارِ: التي تَلِدُ الذكور.
وأَرض مِئْناثٌ وأَنيثةٌ: سَهْلة مُنْبِتة، خَلِيقةٌ بالنَّبات، ليست بغليظة؛ وفي الصحاح: تُنْبتُ البَقْلَ سَهْلةٌ .
وبلدٌ أَنِيثٌ: لَيِّنٌ سَهْل؛ حكاه ابن الأَعرابي.
ومكانٌ أَنِيثٌ إِذا أَسْرَع نباتُه وكَثُر؛ قال امرؤ القيس: بمَيْثٍ أَنيثٍ في رياضٍ دَمِيثةٍ، يُحيلُ سَوافِيها بماءِ فَضِيضِ ومن كلامهم: بلد دَمِيثٌ أَنِيثٌ طَيِّبُ الرَّيْعةِ، مَرْتُ العُودِ .
وزعم ابن الأَعرابي أَني المرأَة إِنما سميت أُنثى، من البلد الأنيث، قال: لأَن المرأَة أَلْيَنُ من الرجل، وسميت أُنثى للينها.
قال ابن سيده: فأَصْلُ هذا الباب، على قوله، إِنما هو الأَنيثُ الذي هو اللَّيِّنُ؛ قال الأَزهري: وأَنشدني أَبو الهيثم: كأَنَّ حِصانا وفِضُّها التينُ، حُرَّةً، على حيثُ تَدْمى بالفِناءِ حَصيرُه؟
قال، يقوله الشماخ: والحَصانُ ههنا الدُّرَّة من البحر في صَدَفَتِها تُدْعَى التِّينَ.
والحَصِيرُ: موضعُ الحَصِير الذي يُجْلَس عليه، شَبَّه الجاريةَ بالدُّرَّة.
والأَنِيثُ: ما كان من الحَديد غيرَ ذَكَر.
وحديدٌ أَنيثٌ: غير ذَكِير.
والأَنيثُ من السُّيوف: الذي من حديدٍ غير ذَكَر؛ وقيل: هو نحوٌ من الكَهام؛ قال صَخْرُ الغَيِّ: فيُعْلِمهُ بأَنَّ العَقْل عِنْدي جُرازٌ، لا أَفَلُّ، ولا أَنِيثُ أَي لا أُعْطِيهِ إِلا السَّيْفَ القاطعَ، ولا أُعْطيه الدِّيةَ .
والمُؤَنَّثُ: كالأَنِيث؛
أَنشد ثعلب: وما يَسْتَوي سَيْفانِ: سَيْفٌ مُؤَنَّثٌ، وسَيْفٌ، إِذا ما عَضَّ بالعَظْمِ صَمَّما وسيفٌ أَنِيثٌ: وهو الذي ليس بقاطع.
وسيف مِئْناثٌ ومِئناثة، بالهاءِ، عن اللحياني إِذا كانت حَديدتُه لَيِّنة، بالهاء، تأْنِيثُه على إِرادة الشَّفْرة، أَو الحديدة، أَو السلاح.
الأَصمعي: الذَّكَرُ من السُّيوف شَفْرَتُه حديد ذَكَرٌ، ومَتْناه أَنيثٌ، يقول الناسُ إِنها من عَمَل الجن .
وروى إِبراهيم النحعي أَنه، قال: كانوا يَكْرَهُون المُؤَنَّثَ من الطِّيب، ولا يَرَوْنَ بذُكُورته بأْساً؛ قال شمر: أَراد بالمُؤَنَّثِ طِيبَ النساءِ، مثل الخَلُوق والزَّعْفران، وما يُلَوِّنُ الثيابَ، وأَما ذُكورةُ الطِّيبِ، فما لا لَوْنَ له، مثلُ الغالية والكافور والمِسْكِ والعُود والعَنْبَر، ونحوها من الأَدهان التي لا تُؤَثِّرُ.
"
المعجم: لسان العرب
-
أنَّثَ
- أنَّثَ / أنَّثَ في يؤنِّث ، تأنيثًا ، فهو مؤنِّث ، والمفعول مؤنَّث :-
• أنَّث الشَّيءَ جعله مؤنَّثًا، عدَّه أُنثى :-وما التأنيث لاسم الشمس عيب ... وما التذكير فخرٌ للهلالِ.
• أنَّث الكلمةَ: (النحو والصرف) أضاف إليها علامة التأنيث.
• أنَّث في الأمر: لان ولم يتشدّد.
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
-
تأنَّثَ
- تأنَّثَ / تأنَّثَ في يتأنَّث ، تأنُّثًا ، فهو متأنِّث ، والمفعول متأنَّثٌ فيه :-
• تأنَّث الشَّخصُ مُطاوع أنَّثَ/ أنَّثَ في: تشبَّه بالأنثى في كلامه وحركاته ومظهره :-تأنَّث شابٌّ.
• تأنَّث له في الأمر: لان ولم يتشدّد معه.
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
-
أَنَّثَ
- [أ ن ث]. (فعل: رباعي لازم متعد بحرف). أَنَّثَ، يُؤَنِّثُ، أَنِّثْ، مصدر تَأْنيثٌ.
1. :-أَنَّثَ كَلِمَةً :- : جَعَلَها مُؤَنَّثَةً.
2. :-أَنَّثَ في الأمْرِ :- : لانَ وَلم يَتَشَدَّدْ، تَساهَلَ.
3. :-أَنَّثَهُ عَنْ قَصْدٍ :- : عَدَّهُ أُنْثَى.
4. :-أَنَّثَ وَلَدَهُ :- : خَنَّثَهُ.
5. :-أَنَّثَ الطَّبيبُ وَلَداً بَعْدَ إِجْراءِ عَمَلِيَّةٍ جِراحِيَّةٍ :- : غَيَّرَ جِنْسَهُ الذُّكورِيَّ إلى أُنْثَى.
المعجم: الغني
-
أَنث
- أنث - يأنث ، أنثا وأنوثة وأناثة
1-أنث الشيء : لان
المعجم: الرائد
-
تَأَنَّثَ
- [أ ن ث]. (فعل: خماسي لازم). تَأَنَّثَ، يَتَأَنَّثُ، مصدر تَأَنُّثٌ.
1. :-تَأَنَّثَ الوَلَدُ :- : تَشَبَّهَ بِالأُنْثَى فِي كَلاَمِهِ وَمَشْيِهِ وَزِينَتِهِ.
2. :-تَأَنَّثَ الشَّيْءُ :- : صَارَ مُؤَنَّثاً.
المعجم: الغني
-
الأنِيثُ
- الأنِيثُ : يقال: حَديدٌ أَنيثٌ: غير صُلْب.
وسيفٌ أَنيثٌ: ليِّن.
ومكانٌ أَنيثٌ: سَهْلٌ مِنباتٌ.
ورجلٌ أَنيثٌ: لين الكلام، متكسِّر الأعضاء.
المعجم: المعجم الوسيط
-
الْمِئْناث
- الْمِئْناث : صوت مبالغة للتي من عادتها ولادةُ الإناث.
ويقال أيضاً: رجل مِئْناث.
و الْمِئْناث من الأرض: السَّهْلة الكثيرة الإنبات.
و الْمِئْناث من السيوف: الليِّن. والجمع : مآنيث.
المعجم: المعجم الوسيط
-
أَنُثَ
- [أ ن ث]. (فعل: ثلاثي لازم). أَنُثَ، يَأْنُثُ، مصدر أُنوثَةٌ، أَنْثٌ، أَناثَةٌ. :-أَنُثَ الحَديدُ :- : لاَنَ.
المعجم: الغني
-
مُؤَنَّثٌ
- جمع: ـون، ـات. [أ ن ث]. (مفعول مِنْ أَنَّثَ).
1. :-بُومٌ مُؤَنَّثُهُ بُومَةٌ :- : عَكْسَ الْمُذَكَّرِ.
2. :-كَلِمَةٌ مُؤَنَّثَةٌ :-: أَيْ مُلْحَقَةٌ بِعَلاَمَةِ التَّأْنِيثِ.
2. :-رَجُلٌ مُؤَنَّثٌ :- : يُشْبِهُ الأُنْثَى.
المعجم: الغني
-
تأنيث
- تأنيث :-
مصدر أنَّثَ/ أنَّثَ في.
• علامات التَّأنيث: (النحو والصرف) علامات تحوِّل المذكّر إلى مؤنّث، أو تدلّ على أن الكلمة مؤنّثة وهي التاء المربوطة في: طالبة، والألف المقصورة في: كُبرَى والألف الممدودة في: خضراء.
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
-
أَنُث
- أنث - تأنيثا
1- أنث في الأمر : لان فيه وتساهل. 2- أنث الكلمة : جعلها مؤنثة. 3- أنثه : عده أنثى. 4- أنثه : خنثه.
المعجم: الرائد
-
تأنَّث
- تأنث - تأنثا
1- تأنث : تخنث، تشبه بالأنثى في لينه وحديثه وتراخي أعضائه. 2- تأنث : لان. 3- تأنث الشيء : صار مؤنثا.
المعجم: الرائد
-
أَنُثَ
- أَنُثَ أَنُثَ أُنوثة، وأناثة: لان، فهو أَنِيث.
المعجم: المعجم الوسيط
-
تَأَنَّثَ
- تَأَنَّثَ : مطاوع أَنَّثَهُ.
و تَأَنَّثَ لان ولم يتشدَّد.
يقال: تأَنَّث له في الأَمر.
و تَأَنَّثَ تشبّه بالأُنثى.
المعجم: المعجم الوسيط
-
أنيث
- أنيث
1- أنيث من الحديد : غير الصلب. 2- أنيث من السيوف اللين غير القاطع. 3- أنيث من الرجال المخنث المتكسر الأعضاء. 4- أنيث من الأمكنة السهل الكثير النبات.
المعجم: الرائد
-
مؤنَّث
- مؤنث
1- مؤنث : ما له علاقة بالنساء. 2- مؤنث : رجل يشبه المرأة في لينه وحديثه وتكسره. 3- مؤنث في الصرف : صيغة تتعلق بالإناث من كل جنس.
المعجم: الرائد
-
مُؤنَّث
- مُؤنَّث :-
1 - اسم مفعول من أنَّثَ/ أنَّثَ في.
2 - عكس المذكَّر.
3 - من يُشبه الأنثى من الرِّجال في كلامه ومظهره وحركاته.
• جمع المؤنَّث السَّالم: (النحو والصرف) ما دلَّ على أكثر من اثنتين، وأغنى عن المتعاطفين، وخُتم بالألف والتَّاء الزائدتين.
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
-
أَنثَ
- أَنثَ في الأمر: لان ولم يتشدَّد.
و أَنثَ الكلمة: أَلْحق بها علامة التأْنيث.
المعجم: المعجم الوسيط
-
الأُنْثَيان
- الأُنْثَيان : الخُصْيتان.
و الأُنْثَيان الأُذنان.
يقال: ضربه تحت أُنثَييه
المعجم: المعجم الوسيط
-
المُؤَنَّث
- المُؤَنَّث من الرجال: من يُشْبه الأُنثى.
و المُؤَنَّث من الطِّيب: ما تتطيب به النساء مما يَترك لوناً كالزعفران.
المعجم: المعجم الوسيط
-
تَأَنُّثٌ
- [أ ن ث]. (مصدر تَأَنَّثَ). :-تَأَنُّثُ الوَلَدِ :- : تَشَبُّهُهُ بِالأُنْثَى.
المعجم: الغني
-
أُنوثة
- أُنوثة :-
مجموعة الصفات التي تميِّز الأنثى :-هذه المرأة تنقصها الأنوثة.
• اللاَّأنوثة: فقدان المرأة للصفات التي تميِّزها كأنثى.
• سِنّ اللاَّأنوثة: سن اليأس.
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
-
مِئناث
- مِئناث :-
جمع مآنيث: امرأةٌ لا تلدُ إلاّ إناثًا.
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
-
مِئناث
- مئناث
1-مئناث التي اعتادت أن تلد الإناث. والرجل «مئناث» كذلك
المعجم: الرائد