وصف و معنى و تعريف كلمة كمئزر:


كمئزر: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ كاف (ك) و تنتهي بـ راء (ر) و تحتوي على كاف (ك) و ميم (م) و ياء همزة (ئ) و زاي (ز) و راء (ر) .




معنى و شرح كمئزر في معاجم اللغة العربية:



كمئزر

جذر [كمئزر]

  1. مَزَرَ : (فعل)
    • مَزَرَ مَزْرًا
    • مَزَرَ اللَّبنَ ونَحْوَه : شَرِبَهُ قليلاً قليلاً
    • مَزَرَ المَرق ونحوَه: حَسَاه للذَّوق
    • مَزَرَ فلانًا: غاظَهُ
    • مَزَرَ فلانًا: قَرَصَهُ خفيفًا
    • مَزَرَ القربةَ: ملأَها فلم يترك فيها أَمْتًا، [ارتفاعًا وانخفاضًا]
  2. مَزُرَ : (فعل)
    • مَزُرَ مَزارَةً فهو مَزيرٌ
    • مَزُرَ الرَّجُلُ: اشتدَّ قلبُهُ وقَوِيَ
    • مَزُرَ الرَّجُلُ: ظَرُفَ
    • مَزُرَ التَّمْرُ: استحكم
  3. مَزْر : (اسم)
    • مَزْر : مصدر مَزَرَ
  4. مُزَرّ : (اسم)
    • مُزَرّ : اسم المفعول من أَزَرَّ


  5. مُزِرّ : (اسم)
    • مُزِرّ : فاعل من أَزَرَّ
  6. مُزْر : (اسم)
    • مُزْر : جمع أَمْزَرُ
  7. مُزرٍ : (اسم)
    • اسم فاعل من أزرى/ أزرى بـ/ أزرى على
    • مُخجِل، مُؤسِف
  8. مُزرٍ : (اسم)
    • مُزرٍ : فاعل من أَزْرَى
  9. مِزَرّ : (اسم)
    • المِزَرُّ : خَيْطٌ يكون في فم الكيس ونحوه، إِذا شُدَّ أَغلقه، وإِذا أُرخيَ فتحه
  10. مِزر : (اسم)


    • المِزْرُ : نبيذُ الذُّرة خاصَّة
    • المِزْرُ: الأحمقُ
    • المِزْرُ :الأَصْلُ
,
  1. مَزْرُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ مَزْرُ: الحَسْوُ للذَّوْقِ، والرجلُ الظريفُ، كالمَزِيرِ، ودُونَ القَرْصِ،
      ـ مِزْرُ: الأَحْمَقُ، ونَبيذُ الذُّرَةِ والشَّعيرِ، والأصلُ.
      ـ مَزيرُ: الشديدُ القلبِ النافِذُ، ج: أمازِرُ، وقد مَزُرَ مَزَارَةً.
      ـ مَزَرَ القِرْبَةَ: لم يَدَعْ فيها أمْتاً، كمَزَّرَها،
      ـ مَزَرَ الرجلَ: غاظَهُ.
      ـ تَمَزُّرُ: التَّمَصُّرُ، والتَّمَصُّصُ، والشُّرْبُ القليلُ، كالمَزْرِ، أو الشُّرْبُ بِمَرَّةٍ. وكلُّ ثَمرٍ اسْتَحْكَمَ، فقد مَزُرَ مَزارَةً.
      ـ مازَرُ: بلد بالمَغْرِبِ، منها شارِحُ صحيح مُسْلِمٍ، وقرية بينَ أصْبَهانَ وخُوزِسْتانَ، منها عياضُ بنُ محمدِ بنِ إبراهيمَ الأَبْهَرِيُّ المازَرِيُّ.
      ـ مَزْرِينُ: قرية ببُخارَى.
,
  1. مَزْرُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ مَزْرُ : الحَسْوُ للذَّوْقِ ، والرجلُ الظريفُ ، كالمَزِيرِ ، ودُونَ القَرْصِ ،
      ـ مِزْرُ : الأَحْمَقُ ، ونَبيذُ الذُّرَةِ والشَّعيرِ ، والأصلُ .
      ـ مَزيرُ : الشديدُ القلبِ النافِذُ ، ج : أمازِرُ ، وقد مَزُرَ مَزَارَةً .
      ـ مَزَرَ القِرْبَةَ : لم يَدَعْ فيها أمْتاً ، كمَزَّرَها ،
      ـ مَزَرَ الرجلَ : غاظَهُ .
      ـ تَمَزُّرُ : التَّمَصُّرُ ، والتَّمَصُّصُ ، والشُّرْبُ القليلُ ، كالمَزْرِ ، أو الشُّرْبُ بِمَرَّةٍ . وكلُّ ثَمرٍ اسْتَحْكَمَ ، فقد مَزُرَ مَزارَةً .
      ـ مازَرُ : بلد بالمَغْرِبِ ، منها شارِحُ صحيح مُسْلِمٍ ، وقرية بينَ أصْبَهانَ وخُوزِسْتانَ ، منها عياضُ بنُ محمدِ بنِ إبراهيمَ الأَبْهَرِيُّ المازَرِيُّ .
      ـ مَزْرِينُ : قرية ببُخارَى .
  2. زَرَى (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ زَرَى عليه زَرْياً وزِرايَةً ومَزْرِيَةً ومَزْراةً وزُرْياناً : عابَه ، وعاتَبَه كأزْرَى ، لكِنَّهُ قَليلٌ ، وتَزَرَّى .
      ـ أزْرَى بأخِيهِ : أدْخَلَ عليه عَيْباً أو أمْراً يُريدُ أن يُلَبِّسَ عليه به ،
      ـ أزْرَى بالأَمْرِ : تَهاوَنَ .
      ـ رجُلٌ مِزْراءٌ : يُزْرِي على الناسِ .
      ـ سِقاءٌ زَرِيٌّ : بينَ الصغيرِ والكبيرِ .
      ـ مُزْدَرِي : المُحْتَقِرُ ، كالمُسْتَزْرِي ، والأسَدُ .
  3. أَمزَر (المعجم الرائد)


    • أمزر - ج ، مزر وأمازر ، - مؤ ، مزراء
      1 - أمزر : أقوى ، أكثر نشاطا . 2 - أمزر : « هو من أمازر الناس » : أي من أفاضلهم وأماثلهم .
  4. مزر (المعجم الرائد)
    • مزر - يمزر ، مزارة
      1 - مزر : صار مزيرا قويا حازما . 2 - مزر التمر : صار قاسيا . ô
  5. مَزرة (المعجم الرائد)
    • مزرة
      1 - مصة
  6. الأَمْزَرُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الأَمْزَرُ : المَزيرُ من الرِّجال . والجمع : أَمازِرُ .
  7. المَزْرَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • المَزْرَةُ : المَصَّةُ .


  8. زارَى (المعجم الرائد)
    • زارى - مزارة
      1 - زاراه : عاتبه . 2 - ه : عابه .
  9. مُزير (المعجم الرائد)
    • مزير - ج ، أمازر
      1 - مزير : رجل ظريف ، ذكي . 2 - مزير : شديد القلب ، شجاع .
  10. مزر (المعجم مختار الصحاح)
    • م ز ر : المِزْرُ بالكسر ضرب من الأشربة قال بن عمر رضي الله عنهما هو من الذُّرة
  11. مَزَرَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • مَزَرَ اللَّبنَ ونَحْوَه مَزَرَ ُ مَزْرًا : شَرِبَهُ قليلاً قليلاً .
      و مَزَرَ المَرق ونحوَه : حَسَاه للذَّوق .
      و مَزَرَ فلانًا : غاظَهُ .
      و مَزَرَ قَرَصَهُ خفيفًا .
      و مَزَرَ القربةَ : ملأَها فلم يترك فيها أَمْتًا :[ ارتفاعًا وانخفاضًا ].


  12. مَزُرَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • مَزُرَ الرَّجُلُ مَزُرَ مَزارَةً : اشتدَّ قلبُهُ وقَوِيَ .
      و مَزُرَ ظَرُفَ .
      و مَزُرَ التَّمْرُ : استحكم .
      فهو مَزيرٌ .
  13. مُزْرٍ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • مُزْرٍ :-
      1 - اسم فاعل من أزرى / أزرى بـ / أزرى على .
      2 - مُخجِل ، مُؤسِف :- بالرغم من غناه فلباسه مُزْرٍ ، - موقف مُزْرٍ .
  14. مزر (المعجم الأعشاب)
    • شراب يتخذ من شعير
  15. مزر (المعجم الرائد)
    • مزر
      1 - مزر : نبيذ الشعير أو الذرة أو القمح . 2 - مزر : أحمق ، غبي . 3 - مزر : أصل : « فلان كريم المزر ».
  16. المِزَرُّ (المعجم المعجم الوسيط)

    • المِزَرُّ : خَيْطٌ يكون في فم الكيس ونحوه ، إِذا شُدَّ أَغلقه ، وإِذا أُرخيَ فتحه .
  17. المِزْرُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • المِزْرُ : نبيذُ الذُّرة خاصَّة .
      و المِزْرُ الأحمقُ .
      و المِزْرُ الأَصْلُ .
      يقال : هو كريمُ المِزْر .
  18. مَزَر (المعجم الرائد)
    • مزر - يمزر ، مزرا
      1 - مزر من اللبن : شرب منه قليلا . 2 - مزر اللبن أو نحوه : شربه شيئا بعد شيء . 3 - مزره : قرصه قرصا لطيفا رفيقا . 4 - مزره : غاظه ، أغضبه . 5 - مزر الإناء : ملأه .
  19. أزرَّ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • أزرَّ يُزرّ ، أزرِرْ / أزِرَّ ، إِزْرارًا ، فهو مُزِرّ ، والمفعول مُزَرّ :-
      أزرّ الرَّجلُ الثَّوبَ جعل له أزرارًا .
  20. أزرى (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • أزرى / أزرى بـ / أزرى على يُزري ، أزْرِ ، إزراءً ، فهو مُزرٍ ، والمفعول مُزْرًى :-
      أزرى كلامَه / أزرى بكلامه / أزرى على كلامه عابَه وحقّره ، انتقص من قدره .
  21. مزر (المعجم لسان العرب)
    • " المِزْرُ : الأَصل .
      والمزرُ : نَبِيذُ الشعير والحنطة والحبوب ، وقيل : نبيذ الذُّرَة خاصَّة . غيره : المِزْر ضَرْبٌ من الأَشربة .
      وذكر أَبو عبيد : أَن ابن عمر قد فسر الأَنبذة فقال البِتْعُ نبيذ العَسَل ، والجِعَةُ نبيذ الشعيرِ ، والمزر من الذرة ، والسَّكَرُ من التمر ، والخَمْرُ من العنب ، وأَما السُّكُرْكَة ، بتسكين الراء ، فخمر الحَبَش ؛ قال أَبو موسى الأَشعري : هي من الذرة ، ويقال لها السُّقُرْقَعُ أَيضاً ، كأَنه معرب سُكُرْكَةٍ ، وهي بالحبشية .
      والمَزْرُ والتَّمَزُّرُ : التَّرَوُّقُ والشُّرْبُ القَلِيلُ ، وقيل : الشرْبُ بمَرَّةٍ ، قال : والمِزْرُ الأَحْمَقُ .
      والمَزْرُ ، بالفتح : الحَسْوُ لِلذَّوْقِ .
      ويقال : تَمَزَّرْتُ الشرابَ إِذا شَرِبْتَه قليلاً قليلاً ، وأَنشد الأُموي يصف خمراً : تَكُونُ بَعْدَ الحَسْوِ والتَّمَزُّرِ ، في فَمِهِ ، مِثْلَ عَصِيرِ السُّكَّرِ والتَّمَزُّرُ : شُرْبُ الشرابِ قليلاً قليلاً ، بالراء ، ومثله التَّمَزُّرُ وهو أَقل من التمزر ؛ وفي حديث أَبي العالية : اشْرَبِ النبيذَ ولا تُمَزِّرْ أَي اشْرَبْه لتسكين العطش كما تشرب الماء ولا تشربه للتلذذ مرة بعد أُخرى كما يصنع شارِبُ الخمر إِلى أَن يَسْكَر .
      قال ثعلب : مما وجدنا عن النبي ، صلى الله عليه وسلم : اشْرَبُوا ولا تَمَزَّرُوا أَي لا تُدِيرُوه بينكم قليلاً قليلاً ، ولكن اشربوه في طِلْقٍ واحد كما يُشْرَبُ الماء ، أَو اتركوه ولا تشربوه شرْبة بعد شربة .
      وفي الحديث : المَزْرَةُ الواحدة تحرِّمُ أَي المصَّةُ الواحدة .
      قال : والمَزْرُ والتَّمَزُّرُ الذوْقُ شيئاً بعد شيء ؛ قال ابن الأَثير : وهذا بخلاف المرويّ في قوله : لا تُحَرِّمُ المَصَّةُ ولا المصتانِ ، قال : ولعله لا تحرم فحرَّفه الرواة .
      ومَزَرَ السقاءَ مَزْراً : مَلأَه ؛ عن كراع .
      ابن الأَعرابي : مَزَّرَ قِرْبَتَه تَمْزِيراً ملأَها فلَم يتْرُكْ فيها أَمْتاً ؛

      وأَنشد شمر : فَشَرِبَ القَوْمُ وأَبْقَوْا سُورا ، ومَزَّرُوا وِطابَها تَمْزِيرا والمَزِيرُ : الشَّدِيدُ القلبِ القَوِيُّ النافِذُ بَيِّنُ المَزَارَةِ ؛ وقد مَزُرَ ، بالضم ، مَزَارَةً ، وفلان أَمْزَرُ منه ؛ قال العباس بن مِرْداسٍ : تَرَى الرَّجُلَ النَّحِيفَ فَتَزْدَرِيه ، وفي أَثْوابِه رَجُلٌ مَزِيرُ

      ويروى : ‏ أَسد مَزِيرُ ، والجمع أَمازِرُ مثل أَفِيل وأَفائِلَ ؛

      وأَنشد الأَخفش : إِلَيْكِ ابْنَةَ الأَعْيارِ ، خافي بَسَالَةَ الرجالِ ، وأَصْلالُ الرِّجالِ أَقاصِرُهْ ولا تَذْهَبَنْ عَيْناكِ في كُلِّ شَرْمَحٍ طُوالٍ ، فإِنَّ الأَقْصَرِينَ أَمازِرُه ؟

      ‏ قال : يريد أَقاصِرُهُم وأَمازِرُهم ، كما يقال فلان أَخبث الناس وأَفْسَقُه ، وهي خَيْرُ جاريةٍ وأَفْضَلُهُ .
      وكل تَمْرٍ استحكم ، فقد مَزُرَ يَمْزُرُ مَزَارَةً .
      والمَزِيرُ : الظَّرِيفُ ؛ قاله الفراء ؛

      وأَنشد : فلا تذهبن عيناك في كل شرمح طوال ، فإِن الأَقصرين أَمازره أَراد : أَمازر ما ذكرنا ، وهم جمع الأَمزر .
      "
  22. زير (المعجم لسان العرب)
    • " الزِّيرُ : الدَّنُّ ، والجمع أَزْيارٌ .
      وفي حديث الشافعي : كنت أَكتب العلم وأُلقيه في زيرٍ لنا ؛ الزِّيرُ : الحُبُّ الذي يعمل فيه الماء والزِّيارُ : ما يُزَيِّرُ به البَيْطارُ الدابة ، وهو شِناقٌ يَشُدُّ به البيطارُ جَحْفَلَةَ الدابة أَي يلوي جَحْفَلَتَهُ ، وهو أَيضاً شِناقٌ يُشَدُّ به الرَّحْلُ إِلى صُدْرَةِ البعير كاللَّبَب للدابة .
      وزَيَّرَ الدابةَ : جعل الزِّيارَ في حَنكِها .
      وفي الحديث : أَن الله تعالى ، قال لأَيوب ، عليه السلام : لا ينبغي أَن يخاصمني إِلا من يجعل الزِّيارَ في فم الأَسد .
      الزِّيارُ : شيء يجعل في فم الدابة إِذا استصعبت لَتَنْقادَ وتَذِلَّ .
      وكلُّ شيء كان صلاحاً لشيء وعِصْمَةً ، فهو زِوارٌ وزِيارٌ ؛ قال ابن الرِّقاع : كانوا زِواراً لأَهل الشَّامِ ، قد علِموا ، لما رأَوْا فيهِمُ جَوْراً وطُغيان ؟

      ‏ قال ابن الأَعرابي : زِوارٌ وزِيارٌ أَي عصمة كَزِيار الدابة ؛ وقال أَبو عمرو : هو الحبل الذي يَحْصُلُ به الحَقَبُ والتَّصْدِيرُ كيلا يَدْنو الحَقَب من الثِّيل ، والجمع أَزْوِرَةٌ ؛ وقال الفرزدق : بأَرْحُلِنا يَحِدْنَ ، وقد جَعَلنا ، لكلِّ نَجِيبَةٍ منها ، زِيارا وفي حديث الدجال : رآه مُكَبَّلاً بالحديدِ بأَزْوِرَةٍ ؛ قال ابن الأَثير : هي جمع زِوارٍ وزِيارٍ ؛ المعنى أَنه جمعت يداه إِلى صَدْرِهِ وشُدَّتْ ، وموضعُ بأَزْوِرَةٍ : النصبُ ، كأَنه ، قال مُكَبَّلاً مُزَوَّراً .
      وفي صفة أَهل النار : الضعيف الذي لا زِيرَ له ؛ قال ابن الأَثير : هكذا رواه بعضهم وفسره أَنه الذي لا رأْي له ، قال : والمحفوظ بالباء الموحدة وفتح الزاي .
      "
  23. زري (المعجم لسان العرب)
    • " زَرَيْتُ عليه وزَرَى عليه ، بالفتح ، زَرْياً وزِرايةً ومَزْرِيةً ومَزْراةً وزَرَياناً : عابه وعاتَبه ؛ قال الشاعر : يا أَيُّها الزَّارِي على عُمَرٍ ، قد قُلْتَ فيه غَيْرَ ما تَعْلَمْ وتَزَرَّيْتُ عليه إذا عتَبْتَ عليهك وقال الشاعر : وإِنِّي على لَيْلَى لَزارٍ ، وإِنَّنِي على ذاكَ ، فيما بيننا ، مُسْتَدِيمُها أَي عاتِبٌ ساخِطٌ غير راضٍ .
      وزَرَى عليه عَمَلَه إِذا عابَه وعَنَّفَه .
      قال الليث : وإِذا أَدخل على أَخيه عيباً فقد أَزْرَى به وهو مُزْرىً به .
      ابن الأَعرابي : زارَى فُلانٌ فلاناً إِذا عاتَبَه .
      قال ابن سيده : وأَزْرَى عليه قليلة .
      وأَزْرَى به ، بالأَلف ، إِزْراءً : قَصَّرَ به وحَقَّرَه وهَوَّنه .
      وقال أَبو عمرو : الزَّارِي على الإِنسان الذي لا يَعُدُّه شيئاً ويُنْكِر عليه فِعْلَه .
      والإِزراء : التَّهاوُن بالشيء .
      يقال : أَزْرَيْت به إِذا قَصَّرْتََ به وتَهاوَنْتَ .
      وازْدَرَيْته أَي حَقَّرته .
      وفي الحديث : فهو أَجْدَرُ أَن لا تُزْدَرَى نِعْمةُ اللهِ عَلَيْكُم ؛ الازْدِراء : الاحْتِقارُ والانْتِقاصُ والعَيْبُ ، وهو افْتِعالٌ من زَرَيْت عليه زِرايةً إِذا عِبْتَه ، قال : وأَصل ازْدَرَيْتُ ازْتَرَيْتُ ، وهو افْتَعَلْتُ منه ، فقُلِبت التاء دالاً لأَجل الزاي ، وأَزْرَى بِعِلْمِي وزَرَى ؛ قال ابن سيده : حكاه اللحياني ولم يفسره ، قال : وعندي أَنه قَصَّرَ به .
      وأَزْرَى به : أَدْخَلَ عليه أَمْراً يُريد أَن يُلَبِّسَ عليه .
      ورَجل مِزْراءٌ : يُزْرِي على الناس .
      وسِقاءٌ زَرِيٌّ : بين الصغير والكبير .
      "
  24. أزر (المعجم لسان العرب)
    • " أَزَرَ به الشيءُ : أَحاطَ ؛ عن ابن الأَعرابي .
      والإِزارُ : معروف .
      والإِزار : المِلْحَفَة ، يذكر ويؤنث ؛ عن اللحياني ؛ قال أَبو ذؤيب : تَبَرَّأُ مِنْ دَمِ القَتيلِ وبَزِّه ، وقَدْ عَلِقَتْ دَمَ القَتِيل إِزارُها يقول : تَبَرَّأُ من دم القَتِيل وتَتَحَرَّجُ ودمُ القتيل في ثوبها .
      وكانوا إِذا قتل رجل رجلاً قيل : دم فلان في ثوب فلان أَي هو قتله ، والجمع آزِرَةٌ مثل حِمار وأَحْمِرة ، وأُزُر مثل حمار وحُمُر ، حجازية ؛ وأُزْر : تميمية على ما يُقارب الاطِّراد في هذا النحو .
      والإِزارَةُ : الإِزار ، كم ؟

      ‏ قالوا للوِساد وسادَة ؛ قال الأَعشى : كَتَمايُلِ ، النَّشْوانِ يَرْ فُلُ في البَقيرَة والإِزارَ ؟

      ‏ قال ابن سيده : وقول أَبي ذؤيب : وقد عَلِقَتْ دَمَ القَتِيلِ إِزارُها يجوز أَن يكون على لغة من أَنَّث الإِزار ، ويجوز أَن يكون أَراد إِزارَتَها فحذف الهاء كما ، قالوا ليت شِعْري ، أَرادوا ليت شِعْرتي ، وهو أَبو عُذْرِها وإنما المقول ذهب بعُذْرتها .
      والإِزْرُ والمِئْزَرُ والمِئْزَرَةُ : الإِزارُ ؛ الأَخيرة عن اللحياني .
      وفي حديث الاعتكاف : كان إِذا دخل العشرُ الأَواخرُ أَيقظ أَهله وشَدَّ المئْزَرَ ؛ المئزَرُ : الإِزار ، وكنى بشدّة عن اعتزال النساء ، وقيل : أَراد تشميره للعبادة .
      يقال : شَدَدْتُ لهذا الأَمر مِئْزَري أَي تشمرت له ؛ وقد ائْتَزَرَ به وتأَزَّرَ .
      وائْتَزَرَ فلانٌ إزْرةً حسنةً وتأَزَّرَ : لبس المئزر ، وهو مثل الجِلْسَةٍ والرِّكْبَةِ ، ويجوز أَن تقول : اتَّزَرَ بالمئزر أَيضاً فيمن يدغم الهمزة في التاء ، كما تقول : اتَّمَنْتُهُ ، والأَصل ائْتَمَنْتُهُ .
      ويقال : أَزَّرْتهُ تأْزيراً فَتَأَزَّرَ .
      وفي حديث المْبعثَ :، قال له ورقة إِنْ يُدْرِكْني يومُك أَنْصُرْك نَصْراً مُؤَزَّراً أَي بالغاً شديداً يقال : أَزَرَهُ وآزَرَهُ أَعانه وأَسعده ، من الأَزْر : القُوَّةِ والشِّدّة ؛ ومنه حديث أَبي بكر أَنه ، قال للأَنصار يوم السَّقِيفَةِ : لقد نَصَرْتُم وآزَرْتُمْ وآسَيْتُمْ .
      الفرّاء : أَزَرْتُ فلاناً آزُرُه أَزْراً قوّيته ، وآزَرْتُه عاونته ، والعامة تقول : وازَرْتُه .
      وقرأَ ابن عامر : فَأَزَرَهُ فاسْتَغْلَظَ ، على فَعَلَهُ ، وقرأَ سائر القرّاء : فَآزَرَهُ .
      وقال الزجاج : آزَرْتُ الرجلَ على فلان إِذا أَعنته عليه وقوّيته .
      قال : وقوله فآزره فاستغلظ ؛ أَي فآزَرَ الصغارُ الكِبارَ حتى استوى بعضه مع بعض .
      وإِنه لحَسَنُ الإِزْرَةِ : من الإِزارِ ؛ قال ابن مقبل : مثلَ السِّنان نَكيراً عند خِلَّتِهِ لكل إِزْرَةِ هذا الدهره ذَا إِزَرِ .
      وجمعُ الإِزارِ أُزُرٌ .
      وأَزَرْتُ فلاناً إِذا أَلبسته إِزاراً فَتَأَزَّرَ تَأَزُّراً .
      وفي الحديث :، قال الله تعالى : العَظَمَة إِزاري والكِبْرياء ردائي ؛ ضرب بهما مثلاً في انفراده بصفة العظمة والكبرياء أَي ليسا كسائر الصفات التي قد يتصف بها الخلق مجازاً كالرحمة والكرم وغيرهما ، وشَبَّهَهُما بالإِزار والرداء لأَن المتصف بهما يشتملانه كما يشتمل الرداءُ الإِنسان ، وأَنه لا يشاركه في إِزاره وردائه أَحدٌ ، فكذلك لا ينبغي أَن يشاركه اللهَ تعالى في هذين الوصفين أَحدٌ .
      ومنه الحديث الآخر : تَأَزَّرَ بالعَظَمَةِ وتَردّى بالكبرياء وتسربل بالعز ؛ وفيه : ما أَسْفَلَ من الكعبين من الإِزارِ فَفِي النار أَي ما دونه من قدَم صاحبه في النار عقوبةً له ، أَو على أَن هذا الفعل معدود في أَفعال أَهل النار ؛ ومنه الحديث : إِزْرَةُ المؤمن إلى نصف الساق ولا جناح عليه فيما بينه وبين الكعبين ؛ الإِزرة ، بالكسر : الحالة وهيئة الائتزار ؛ ومنه حديث عثمان :، قال له أَبانُ بنُ سعيد : ما لي أَراك مُتَحَشِّفاً ؟ أَسْبِلْ ، فقال : هكذا كان إِزْرَةُ صاحبنا .
      وفي الحديث : كان يباشر بعض نسائه وهي مُؤُتَزِرَةٌ في حالة الحيض ؛ أَي مشدودة الإِزار .
      قال ابن الأَثير : وقد جاء في بعض الروايات وهي مُتَّزِرَةٌ ، قال : وهو خطأٌ لأَن الهمزة لا تدغم في التاء .
      والأُزْرُ : مَعْقِدُ الإِزارِ ، وقيل : الإِزار كُلُّ ما واراك وسَتَرك ؛ عن ثعلب .
      وحكي عن ابن الأَعرابي : رأَيت السَّرَوِيَّ (* قوله « السروي » هكذا بضبط الأصل .) يمشي في داره عُرْياناً ، فقلت له : عرياناً ؟ فقال : داري إِزاري .
      والإِزارُ : العَفافُ ، على المثل ؛ قال عديّ بن زيد : أَجْلِ أَنَّ اللهَ قَدْ فَضَّلَكُمْ فَوْقَ مَنْ أَحْكأَ صُلْباً بِإِزارِ أَبو عبيد : فلان عفيف المِئْزَر وعفيف الإِزارِ إِذا وصف بالعفة عما يحرم عليه من النساء ، ويكنى بالإِزار عن النفس وعن المرأَة ؛ ومنه قول نُفَيْلَةَ الأَكبر الأَشْجعيّ ، وكنيته أَبو المِنْهالِ ، وكان كتب إِلى عمربن الخطاب أَبياتاً من الشعر يشير فيها إلى رجل ، كان والياً على مدينتهم ، يخرج الجواريَ إِلى سَلْعٍ عند خروج أَزَواجهن إِلى الغزو ، فيَعْقِلُهُن ويقول لا يمشي في العِقال إِلا الحِصَان ، فربما وقعت فتكشفت ، وكان اسم هذا الرجل جعدة بن عبدالله السلمي ؛ فقال : أَلا أَبلِغْ ، أَبا حَفْصٍ ، رسولاً فِدىً لك ، من أَخي ثِقَةٍ ، إِزاري قَلائِصَنَا ، هداك الله ، إِنا شُغِلْنَا عنكُمُ زَمَنَ الحِصَارِ فما قُلُصٌ وُجِدْنَ مُعَقَّلاتٍ ، قَفَا سَلْعٍ ، بِمُخْتَلَفِ النِّجار قلائِصُ من بني كعب بن عمرو ، وأَسْلَمَ أَو جُهَيْنَةَ أَو غِفَارِ يُعَقِّلُهُنَّ جَعْدَةُ من سُلَيمٍ ، غَوِيِّ يَبْتَغِي سَقَطَ العْذَارِي يُعَقّلُهُنَّ أَبيضُ شَيْظَمِيٌّ ، وبِئْسَ مُعَقِّلُ الذَّوْدِ الخِيَارِ وكنى بالقلائص عن النساء ونصبها على الإِغراء ، فلما وقف عمر ، رضي الله عنه ، على الأَبيات عزله وسأَله عن ذلك الأَمر فاعترف ، فجلده مائةً مَعْقُولاً وأَطْرَدَهُ إلى الشام ، ثم سئل فيه فأَخرجه من الشام ولم يأْذن له في دخول المدينة ، ثم سئل فيه أَن يدخل لِيُجَمِّعَ ، فكان إِذا رآه عمر توعده ؛ فقال : أَكُلَّ الدَّهرِ جَعْدَةُ مُسْتحِقٌّ ، أَبا حَفْصٍ ، لِشَتْمٍ أَو وَعِيدِ ؟ فَمَا أَنا بالْبَريء بَرَاه عُذْرٌ ، ولا بالخَالِعِ الرَّسَنِ الشَّرُودِ وقول جعدة قوله (* قوله « مضمّ » في نسخة مجر كذا بهامش الأَصل ).
      أَي ساوى نبتُها الضال ، وهو السِّدْر البريّ ، أَراد : فآزره الله تعالى فساوى الفِراخُ الطِّوالَ فاستوى طولها .
      وأَزَّرَ النبتُ الأَرضَ : غطاها ؛ قال الأَعشى : يُضاحِكُ الشَّمْسَ منها كوكبٌ شَرِقٌ ، مُؤُزَّرٌ بعميم النَّبْتِ مُكْتَهِلُ وآزَرُ : اسم أَعجمي ، وهو اسم أَبي إِبراهيم ، على نبينا وعليه الصلاة والسلام ؛ وأَما قوله عز وجل : وإِذ ، قال إِبراهيم لأَبيه آزر ؛ قال أَبو إِسحق : يقرأُ بالنصب آزرَ ، فمن نصب فموضع آزر خفض بدل من أَبيه ، ومن قرأَ آزرُ ، بالضم ، فهو على النداء ؛ قال : وليس بين النسَّابين اختلاف أَن اسم أَبيه كان تارَخَ والذي في القرآن يدل على أَن اسمه آزر ، وقيل : آزر عندهم ذمُّ في لغتهم كأَنه ، قال وإِذ ، قال : وإذ ، قال إِبراهيم لأَبيه الخاطئ ، وروي عن مجاهد في قوله : آزر أَتتخذ أَصناماً ، قال لم يكن بأَبيه ولكن آزر اسم صنم ، وإِذا كان اسم صنم فموضعه نصب كأَنه ، قال إِبراهيم لأَبيه أَتتخذ آزر إِلهاً ، أَتتخذ أَصناماً آلهة ؟.
      "




ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: