وصف و معنى و تعريف كلمة كمائد:


كمائد: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ كاف (ك) و تنتهي بـ دال (د) و تحتوي على كاف (ك) و ميم (م) و ألف (ا) و ياء همزة (ئ) و دال (د) .




معنى و شرح كمائد في معاجم اللغة العربية:



كمائد

جذر [كمد]

  1. مائِد : (اسم)
    • الجمع : مَيْدَى
    • فاعل من مَادَ
    • غُصْنٌ مَائِدٌ : مَائِلٌ
    • مَائِدٌ : مَنْ يُصِيبُهُ دُوَارٌ مِنْ رُكُوبِ الطَّائِرَةِ أَوِ البَحْرِ
  2. مائِد : (اسم)
    • مائِد : فاعل من مادَ
  3. مائد : (اسم)
    • اسم فاعل من مادَ/ مادَ بـ
,
  1. أدَ (المعجم القاموس المحيط)


    • ـ أدَ بِنْتَهُ يَئِدُها : دَفَنَها حَيَّةً ، وهي وئِيدٌ ووئِيدَةٌ ومَوْؤُودَةٌ .
      ـ وَأْدُ ووَئِيدُ : الصَّوتُ ، أو العالِي الشديدُ ، وهَديرُ البَعيرِ .
      ـ تُؤَدَةُ وتُؤْدَةُ ووَئيدُ وتَوْآدُ : الرَّزانةُ ، والتَّأنِّي ، وقد اتَّأَدَ وتَوَأَّدَ .
      ـ مَوائدُ : الدَّواهِي .
      ـ تَوَأَّدَتْ عليه الأرْضُ : غَيَّبَتْهُ وذَهَبَتْ به .
  2. آدَ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ آدَ يَئِيدُ أيْداً : اشْتَدَّ ، وقَوِيَ .
      ـ آدُ : الصُّلْبُ ، والقُوَّةُ ، كالأَيْدِ .
      ـ آيَدْتُهُ مُؤَايدَةً ، وأيَّدْتُه تأييداً ، فهو مُؤْيَدٌ ومُؤَيَّدٌ : قَوَّيْتُه .
      ـ إِيَادٌ : ما أُيِّدَ به من شيءٍ ، والمَعْقِلُ ، والسِّتْرُ ، والكَنَفُ ، والهَواءُ ، واللَّجَأُ ، والجَبَلُ الحَصينُ ، والتُّرابُ يُجْعَلُ حَوْلَ الحَوْضِ والخِباءِ ،
      ـ إِيَادُ من الرَّمْلِ : ما أشْرَفَ ، ومَيْمَنَةُ العَسْكَرِ ، ومَيْسَرَتُه ، وحَيٌّ من مَعَدٍّ ، وكَثْرَةُ الإِبِلِ .
      ـ مُؤْيِدُ : الأَمْرُ العظيمُ ، والدَّاهِيةُ ، الجمع : مَوائِدُ .
      ـ تَأَيَّدَ : تَقَوَّى .
      ـ أَيِّدُ : القَوِيُّ .
      ـ أيْدٌ : موضع قُرْبَ المدينةِ .
  3. امْتادَهُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • امْتادَهُ : طلب أَن يعطيه .
  4. أَمَادَهُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • أَمَادَهُ : أَعْطاهُ .
  5. تَمايَدَ (المعجم الغني)

    • [ م ي د ]. ( فعل : خماسي لازم ). تَمَايَدْتُ ، أَتَمايَدُ ، مصدر تَمايُدٌ . :- تَمايَدَ الرَّجُلُ :- : تَمايَلَ مُهْتَزّاً .
  6. تَمايُدٌ (المعجم الغني)
    • [ م ي د ]. ( مصدر تَمايَدَ ). :- تَمايُدُ الرَّجُلِ :- : تَمايُلُهُ مُهْتَزّاً .
  7. تمايَد (المعجم الرائد)
    • تمايد - تمايدا
      1 - تمايل مهتزا
  8. تمايدَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • تمايدَ يتمايد ، تمايُدًا ، فهو مُتمايد :-
      • تمايدتِ الأغصانُ تمايلت مهتزّةً .
  9. مائِدة (المعجم الرائد)
    • مائدة - ج ، موائد ومائدات
      1 - مائدة : مؤنث مائد . 2 - مائدة : خوان عليه الطعام . 3 - مائدة : طعام . 4 - مائدة : غرفة الأكل . 5 - مائدة من الأرض الدائرة . 6 - مائدة : « المائدة » : سورة من سور القرآن الكريم .


  10. مؤيد (المعجم الرائد)
    • مؤيد - ج ، مآود وموائد
      1 - مؤيد : مقو ، مساند . 2 - مؤيد : داهية ، مصيبة : « مؤيد صماء ». 3 - مؤيد : أمر عظيم .
  11. تَمَيَّدَ (المعجم الغني)
    • [ م ي د ]. ( فعل : خماسي لازم ). تَمَيَّدْتُ ، أتَمَيَّدُ ، مصدر تَمَيُّدٌ . :- تَمَيَّدَتِ الْمَرْأَةُ :- : تَمَايَلَتْ ، تَبَخْتَرَتْ فِي مِشْيَتِها .
  12. تَمَيُّدٌ (المعجم الغني)
    • [ م ي د ]. ( مصدر تَميَّدَ ). :- تَمَيُّدُ الْمَرْأةِ :- : تَمايُلُهَا ، تَبَخْتُرُهَا فِي مِشْيَتِهَا .
  13. تَمَيَّد (المعجم الرائد)
    • تميد - تميدا
      1 - تميدت المرأة : تمايلت وتبخترت في مشيها


  14. أن تميد بكم (المعجم كلمات القران) - انظر التحليل و التفسير المفصل
    • لئلا تتحرّك و تضطرب بكم
      سورة : النحل ، آية رقم : 15
  15. أن تميد بكم (المعجم كلمات القران) - انظر التحليل و التفسير المفصل
    • لِئلاّ تضطرب بكم
      سورة : لقمان ، آية رقم : 10
  16. أن تميد بهم (المعجم كلمات القران)
    • لئلاّ تضطرب بهم فلا تثبُت
      سورة : الانبياء ، آية رقم : 31
  17. ميد (المعجم لسان العرب)
    • " ماد الشيء يَميد : زاغ وزكا ؛ ومِدْتُه وأَمَدْتُه : أَعْطَيْتُه .
      وامْتَادَه : طلب أَن يَمِيدَه .
      ومادَ أَهْلَه إذا غارَهم ومارَهم .
      ومادَ إِذا تَجِرَ ، ومادَ : أَفْضَلَ .
      والمائِدةُ : الطعام نَفْسُه وإِن لم يكن هناك خِوانٌ ؛ مشتق من ذلك ؛ وقيل : هي نفس الخِوان ؛ قال الفارسي : لا تسمى مائدة حتى يكون عليها طعام وإِلا فهي خِوان ؛ قال أَبو عبيدة : وفي التنزيل العزيز : أَنْزِلْ علينا مائِدةً من السماء ؛ المائِدةُ في المعنى مفعولة ولفظها فاعلة ، وهي مثل عِيشةٍ راضيةٍ بمعنى مَرْضِيّةٍ ، وقيل : إِن المائدةَ من العطاء .
      والمُمْتادُ : المطلوب منه العطاء مُفْتَعَلٌ ؛

      وأَنشد لرؤبة : تُهْدَى رُؤُوس المُتْرَفِينَ الأَنْداد ، إِلى أَمير المؤمنينَ المُمْتاد أَي المتفضل على الناس ، وهو المُسْتَعْطَى المسؤولُ ؛ ومنه المائدة ، وهي خوان عليه طعام .
      ومادَ زيد عَمراً إِذا أَعطاه .
      وقال أَبو إِسحق : الأَصل عندي في مائدة أَنها فاعلة من مادَ يَمِيدُ إِذا تحرّك فكأَنها تَمِيدُ بما عليها أَي تتحرك ؛ وقال أَبو عبيدة : سميت المائدة لأَنها مِيدَ بها صاحِبُها أَي أُعْطِيها وتُفُضِّل عليه بها .
      والعرب تقول : مادَني فلان يَمِيدُني إِذا أَحسن إِليّ ؛ وقال الجرمي : يقال مائدةٌ ومَيْدةٌ ؛ وأَنشد : ومَيْدة كَثِيرة الأَلْوانِ ، تُصْنَعُ للإِخْوانِ والجِيرانِ وما دهُمْ يَمِيدُهُم إِذا زادَهم (* قوله « إذا زادهم » في القاموس زارهم .) وإِنما سميت المائدةُ مائدة لأَنه يزاد عليها .
      والمائدةُ : الدائرةُ من الأَرض .
      ومادَ الشيءُ يَمِيدُ مَيْداً : تحرّك ومال .
      وفي الحديث : لما خلق اللَّهُ الأَرضَ جعلتْ تمِيدُ فَأَرْساها بالجبال .
      وفي حديث ابن عباس : فدَحَا اللَّهُ الأَرضَ من تحتها فمادَتْ .
      وفي حديث علي : فَسَكَنَتْ من المَيَدانِ بِرُسُوبِ الجبال ، وهو بفتح الياء ، مصدر مادَ يَميدُ .
      وفي حديثه أَيضاً يَذُمُّ الدنيا : فهي الحَيُودُ المَيُودُ ، قَعُولٌ منه .
      ومادَ السَّرابُ : اضطَرَبَ : ومادَ مَيْداً : تمايل .
      ومادَ يَمِيدُ إِذا تَثَنَّى وتَبَخْتَرَ .
      ومادت الأَغْصانُ : تمايلت .
      وغصن مائدةٌ وميَّاد : مائل .
      والمَيْدُ : ما يُصِيبُ من الحَيْرةِ عن السُّكْر أَو الغَثَيانِ أَو ركوب البحر ، وقد ماد ، فهو مائد ، من قوم مَيْدى كرائب ورَوْبى .
      أَبو الهيثم : المائد الذي يركب البحر فَتَغْثي نَفسُه من نَتْن ماء البحر حتى يُدارَ بِهِ ، ويَكاد يُغْشَى عليه فيقال : مادَ به البحرُ يَمِيدُ به مَيْداً .
      وقال أَبو العباس في قوله : أَن تَميدَ بكم ، فقال : تَحَرَّكَ بكم وتَزَلْزَلَ .
      قال الفراء : سمعت العرب تقول : المَيْدى الذين أَصابهم المَيْدُ من الدُّوارِ .
      وفي حديث أُمّ حَرامٍ : المائدُ في البحر له أَجْرُ شهيد ؛ هو الذي يُدارُ برأْسه من ريح البحر واضطراب السفينة بالأَمواج .
      الأَزهري : ومن المقلوب الموائِدُ والمآوِدُ الدَّواهي .
      ومادَتِ الحنظلةُ تَمِيدُ : أَصابها نَدًى أَو بَلَل فتغيرت ، وكذلك التمر .
      وفَعَلْتُه مَيْدَ ذاك أَي من أَجله ولم يسمع من مَيْدى ذلك .
      ومَيْدٌ : بمعنى غَيْرٍ أَيضاً ، وقيل : هي بمعنى على كما تقدم في بَيْد .
      قال ابن سيده : وعسى ميمه أَن تكون بدلاً من باء بَيْد لأَنها أَشهر .
      وفي ترجمة مَأَدَ يقال للجارية التارَّة : إِنها لمأْدةُ الشباب ؛

      وأَنشد أَبو عبيد : مادُ الشَّبابِ عَيْشَها المُخَرْفَجا غير مهموز .
      ومِيداءُ الطريق : سَنَنُه .
      وبَنَوْا بيوتهم على مِيداءٍ واحد أَي على طريقة واحدة ؛ قال رؤبة : إِذا ارْتَمى لم يَدْرِ ما مِيداؤُه

      ويقال : لم أَدر ما مِيداءُ ذلك أَي لم أَدر ما مَبْلَغُه وقِياسُه ، وكذلك مِيتاؤُه ، أَي لم أَدر ما قَدْرُ جانبيه وبُعْده ؛

      وأَنشد : إِذا اضْطَمَّ مِيداءُ الطَّريقِ عليهما ، مَضَتْ قُدُماً مَوْجُ الجِبالِ زَهوقُ ويروى مِيتاءُ الطريقِ .
      والزَّهُوقُ : المُتَقَدِّمة من النُّوق .
      قال ابن سيده : وإِنما حملنا مِيداء وقضينا بأَنها ياء على ظاهر اللفظ مع عدم « م و د ».
      وداري بِمَيْدى دارِه ، مفتوح الميم مقصور ، أَي بحذائها ؛ عن يعقوب .
      ومَيّادةُ : اسم امرأَة .
      وابنُ مَيّادةَ : شاعر ؛ وزعموا أَنه كان يضرب خَصْرَي أُمّه ويقول : اعْرَنْزِمي مَيّادَ لِلْقَوافي والمَيْدانُ : واحد المَيادينِ ؛ وقول ابن أَحمر : وصادَفَتْ نَعِيماً ومَيْداناً مِنَ العَيْشِ أَخْضَرَا يعني به ناعماً .
      ومادَهُم يَمِيدُهُم : لغة في مارَهُم من الميرة ؛ والمُمْتادُ مُفْتَعَِلٌ ، منه ؛ ومائِدٌ في شعر أَبي ذؤَيب : يَمانِية ، أَحْيا لَها ، مَظَّ مائِدٍ والِ قَراسٍ ، صَوْبُ أَرْمِيةٍ كُحْلِ (* قوله « مائد » هو بهمزة بعد الألف ، وقراس ، بضم القاف وفتحها ، كما في معجم ياقوت واقتصر المجد على الفتح ) اسم جبل .
      والمَظُّ : رُمَّان البَرّ .
      وقُراسٌ : جبل بارِدٌ مأْخوذ من القَرْسِ ، وهو الَردُ .
      وآلُه : ما حوله ، وهي أَجْبُلٌ بارِدَة .
      وأَرْمِيةٌ : جمع رَمِيٍّ ، وهي السحابة العظيمة القَطْر ، ويروى : صَوْبُ أَسْقِيةٍ ، جمع سَقِيٍّ ، وهي بمعنى أَرْمِية .
      قال ابن بري : صواب إِنشاده مَأْبِد ، بالباء المعجمة بواحدة ، وقد ذكر في مبد .
      ومَيْد : لغة في بَيْدَ بمعنى غير ، وقيل : معناهما على أَنّ ؛ وفي الحديث : أَنا أَفْصَحُ العَرَبِ مَيْدَ أَنِّي مِنْ قُرَيْشٍ ونشَأْتُ في بني سعدِ بنِ بَكْر ؛ وفسّره بعضهم : من أَجْلِ أَني .
      وفي الحديث : نحن الآخِرون السابِقون مَيْدَ أَنَّا أُوتينا الكِتابَ من بَعْدِهِم .
      "


  18. مدد (المعجم لسان العرب)
    • " المَدُّ : الجَذْب والمَطْلُ .
      مَدَّه يَمُدُّه مَدّاً ومدَّ به فامتَدّ ومَدَّدَه فَتَمَدَّد ، وتَمَدَّدناه بيننا : مَدَدْناه .
      وفلان يُمادُّ فلاناً أَي يُماطِلُه ويُجاذِبه .
      والتَّمَدُّد : كَتَمَدُّدِ السِّقاء ، وكذلك كل شيء تبقى فيه سَعَةُ المَدِّ .
      والمادَّةُ : الزيادة المتصلة .
      ومَدَّه في غَيِّه أَي أَمهلَه وطَوَّلَ له .
      ومادَدْتُ الرجل مُمادَّةً ومِداداً : مَدَدْتُه ومَدَّني ؛ هذه عن اللحياني .
      وقوله تعالى : ويَمُدُّهم في طُغْيانِهم يَعْمَهُون ؛ معناه يُمْهِلُهم .
      وطُغْيانُهم : غُلُوُّهم في كفرهم .
      وشيء مَدِيد : ممدود .
      ورجل مَدِيد الجسم : طويل ، وأَصله في القيام ؛ سيبويه ، والجمع مُدُدٌ ، جاء على الأَصل لأَنه لم يشبه الفعل ، والأُنثى مَدِيدة .
      وفي حديث عثمان :، قال لبعض عماله : بلغني أَنك تزوجت امرأَة مديدة أَي طويلة .
      ورجل مَدِيدُ القامة : طويل القامة .
      وطِرافٌ مُمدَّد أَي ممدودٌ بالأَطناب ، وشُدِّدَ للمبالغة .
      وتَمَدَّد الرجل أَي تَمطَّى .
      والمَدِيدُ : ضرب من العَرُوض ، سمي مديداً لأَنه امتَدَّ سبباه فصار سَبَب في أَوله وسبب بعد الوَتِدِ .
      وقوله تعالى : في عَمَد مُمَدَّدَة ، فسره ثعلب فقال : معناه في عَمَد طِوال .
      ومَدَّ الحرف يَمُدُّه مَدّاً : طَوَّلَه .
      وقال اللحياني : مدَّ اللهُ الأَرضَ يَمُدُّها مَدًّا بسطها وسَوَّاها .
      وفي التنزيل العزيز : وإِذا الأَرض مُدَّت ؛ وفيه : والأَرضَ مَدَدْنَاهَا .
      ويقال : مَدَدْت الأَرض مَدًّا إِذا زِدت فيها تراباً أَو سَماداً من غيرها ليكون أَعمر لها وأَكثر رَيْعاً لزرعها ، وكذلك الرمال ، والسَّمادُ مِداد لها ؛ وقول الفرزدق : رَأَتْ كمرا مِثْلَ الجَلاميدِ فَتَّحَتْ أَحالِيلَها ، لمَّا اتْمَأَدَّتْ جُذورُها قيل في تفسيره : اتْمَأَدَّتْ .
      قال ابن سيده : ولا أَدري كيف هذا ، اللهم إِلا أَن يريد تَمادَّت فسكت التاء واجتلب للساكن ألف الوصل ، كما ، قالوا : ادَّكَرَ وادّارَأْتُمْ فيها ، وهمز الأَلف الزائدة كما همز بعضهم أَلف دابَّة فقال دأَبَّة .
      ومدَّ بصَرَه إِلى الشيء : طَمَح به إِليه .
      وفي التنزيل العزيز : ولا تَمُدَّنَّ عينيك إِلى ما .
      وأَمَدَّ له في الأَجل : أَنسأَه فيه .
      ومَدَّه في الغَيّ والضلال يَمُدُّه مَدًّا ومَدَّ له : أَمْلَى له وتركه .
      وفي التنزيل العزيز : ويمُدُّهم في طغيانهم يَعْمَهُون ؛ أَي يُمْلِي ويَلِجُّهم ؛ قال : وكذلك مدَّ الله له في العذاب مَدًّا .
      قال : وأَمَدَّه في الغي لغة قليلة .
      وقوله تعالى : وإِخْوانُهم يَمُدُّونَهم في الغي ؛ قراءة أَهل الكوفة والبصرة يَمُدُّونَهم ، وقرأَ أَهل المدينة يُمِدُّونَهم .
      والمَدُّ : كثرة الماء أَيامَ المُدُود وجمعه مُمدُود ؛ وقد مَدَّ الماءُ يَمُدُّ مَدًّا ، وامْتَدَّ ومَدَّه غيره وأَمَدَّه .
      قال ثعلب : كل شيء مَدَّه غيره ، فهو بأَلف ؛ يقال : مَدَّ البحرُ وامتَدَّ الحَبْل ؛ قال الليث : هكذا تقول العرب .
      الأَصمعي : المَدُّ مَدُّ النهر .
      والمَدُّ : مَدُّ الحبل .
      والمَدُّ : أَن يَمُدّ الرجل الرجل في غيِّه .
      ويقال : وادِي كذا يَمُدُّ في نهر كذا أَي يزيد فيه .
      ويقال منه : قلَّ ماءُ رَكِيَّتِنا فَمَدَّتها ركيةٌ أُخرى فهي تَمُدُّها مَدّاً .
      والمَدُّ : السيل .
      يقال : مَدَّ النهرُ ومدَّه نهر آخر ؛ قال العجاج : سَيْلٌ أَتِيٌّ مَدَّه أَتِيُّ غِبَّ سمَاءٍ ، فهو رَقْراقِيُّ ومَدَّ النَّهرُ النهرَ إِذا جرى فيه .
      قال اللحياني : يقال لكل شيء دخل فيه مثله فَكَثَّرَه : مدَّه يَمُدُّه مدًّا .
      وفي التنزيل العزيز : والبحر يَمُدُّه من بعده سبعة أَبحر ؛ أَي يزيد فيه ماء من خلْفِه تجرُّه إِليه وتُكثِّرُه .
      ومادَّةُ الشيء : ما يمدُّه ، دخلت فيه الهاء للمبالغة .
      وفي حديث الحوض : يَنْبَعِثُ فيه مِيزابانِ مِدادُهما أَنهار الجنة أَي يَمُدُّهما أَنهارُها .
      وفي الحديث : وأَمَدَّها خَواصِر أَي أَوسعها وأَتَمَّمها .
      والمادَّة : كل شيء يكون مَدَداً لغيره .
      ويقال : دعْ في الضَّرْع مادَّة اللبن ، فالمتروك في الضرع هو الداعِيَةُ ، وما اجتمع إِليه فهو المادَّة ، والأَعْرابُ مادَّةُ الاسلام .
      وقال الفراءُ في قوله عز وجل : والبحر يَمُدُّه من بعده سبعة أَبحر ؛ قال : تكون مِداداً كالمِدادِ الذي يُكتب به .
      والشيء إِذا مدَّ الشيء فكان زيادة فيه ، فهو يَمُدُّه ؛ تقول : دِجْلَةُ تَمُدُّ تَيَّارنا وأَنهارنا ، والله يَمُدُّنا بها .
      وتقول : قد أَمْدَدْتُك بأَلف فَمُدَّ .
      ولا يقاس على هذا كل ما ورد .
      ومَدَدْنا القومَ : صِرْنا لهم أَنصاراً ومدَدَاً وأَمْدَدْناهم بغيرنا .
      وحكى اللحياني : أَمَدَّ الأَمير جنده بالحبل والرجال وأَعاثهم ، وأَمَدَّهم بمال كثير وأَغائهم .
      قال : وقال بعضهم أَعطاهم ، والأَول أَكثر .
      وفي التنزيل العزيز : وأَمْدَدْناهم بأَموال وبنين .
      والمَدَدُ : ما مدَّهم به أَو أَمَدَّهم ؛ سيبويه ، والجمع أَمْداد ، قال : ولم يجاوزوا به هذا البناء ، واستَمدَّه : طلَبَ منه مَدَداً .
      والمَدَدُ : العساكرُ التي تُلحَق بالمَغازي في سبيل الله .
      والإِمْدادُ : أَنْ يُرْسِلَ الرجل للرجل مَدَداً ، تقول : أَمْدَدْنا فلاناً بجيش .
      قال الله تعالى : أَن يِمُدَّكم ربكم بخمسة آلاف .
      وقال في المال : أَيحْسَبونَ أَنَّما نَمُدُّهم به من مال وبنبن ؛ هكذا قرئ نِمُدُّهم ، بضم النون .
      وقال : وأَمْدَدْناكم بأَموال وبنين ، فالمَدَدُ ما أَمْدَدْتَ به قومك في حرْب أَو غير ذلك من طعام أَو أَعوان .
      وفي حديث أُويس : كان عمر ، رضي الله عنه ، إِذا أَتَى أَمْدادُ أَهل اليمن سأَلهم : أَفيكم أُوَيْسُ بن عامر ؟ الأَمداد : جمع مَدَد وهم الأَعوان والأَنصار الذين كانوا يَمُدُّون المسلمين في الجهاد .
      وفي حديث عوف بن مالك : خرجت مع زيد بن حارثه في غزوة مِؤْتُة ورافَقَني مَدَدِيٌّ من اليمن ؛ وهو منسوب إلى المدَد .
      وقال يونس : ما كان من الخير فإِنك تقول أَمْدَدْته ، وما كان من الشر فهو مدَدْت .
      وفي حديث عمر ، رضي الله عنه : هم أَصلُ العرب ومادَّة الإِسلام أَي الذين يُعِينونهم ويَكُثِّرُون جيوشهم ويُتَقَوَّى بزكاةِ أَموالهم .
      وكل ما أَعنت به قوماً في حرب أَو غيره ، فهو مادَّة لهم .
      وفي حديث الرمي : مُنْبِلُه والمُمِدُّ به أَي الذي يقوم عند الرامي فيناوله سهماً بعد سهم ، أَو يردّ عليه النَّبْلَ من الهَدَف .
      يقال : أَمَدَّه يُمِدُّه ، فهو مُمِدٌّ .
      وفي حديث عليّ ، كرم الله وجهه : قائل كلمةِ الزور والذي يَمُدُّ بحبلها في الإِثم سواءٌ ؛ مَثَّل قائلها بالمائِح الذي يملأُ الدلو في أَسفل البئر ، وحاكِيَها بالماتِحِ الذي يجذب الحبل على رأْس البئر ويَمُدُّه ؛ ولهذا ‏

      يقال : ‏ الروايةُ أَحد الكاذِبَيْنِ .
      والمِدادُ : النِّقْس .
      والمِدادُ : الذي يُكتب به وهو مما تقدم .
      قال شمر : كل شيء امتَلأَ وارتفع فقد مَدَّ ؛ وأَمْدَدْتُه أَنا .
      ومَدَّ النهارُ إِذا ارتفع .
      ومَدَّ الدَّواةَ وأَمَدَّها : زاد في مائِها ونِقْسِها ؛ ومَدَّها وأَمَدَّها : جعل فيها مِداداً ، وكذلك مَدَّ القَلم وأَمَدَّه .
      واسْتَمَدَّ من الدواةِ : أَخذ منها مِداداً ؛ والمَدُّ : الاستمدادُ منها ، وقيل : هو أَن يَسْتَمِدَّ منها مَدّة واحدة ؛ قال ابن الأَنباري : سمي المِدادُ مِداداً لإٌِمداده الكاتِب ، من قولهم أَمْدَدْت الجيش بمَدد ؛ قال الأَخطل : رَأَوْا بارِقاتٍ بالأَكُفِّ كأَنّها مَصابيحُ سُرْجٌ ، أُوقِدَتْ بِمِدادِ أَي بزيت يُمِدُّها .
      وأَمَدَّ الجُرْحُ يُمِدُّ إِمْداداً : صارت فيه مَدَّة ؛ وأَمْدَدْت الرجل مدّةً .
      ويقال : مُدَّني يا غلامُ مُدَّة من الدواة ، وإِن قلت : أَمْدِدْني مُدّة ، كان جائزاً ، وخرج على مَجْرَى المَدَدِ بها والزيادة .
      والمُدَّة أَيضاً : اسم ما اسْتَمْدَدْتَ به من المِدادِ على القلم .
      والمَدّة ، بالفتح : الواحدة من قولك مَدَدْتُ الشيءَ .
      والمِدّة ، بالكسر : ما يجتمع في الجُرْح من القيح .
      وأَمْدَدْتُ الرجل إِذا أَعطيته مُدّة بقلم ؛ وأَمْدَدْتُ الجيش بِمَدَد .
      والاستمدادُ : طلبُ المَدَدِ .
      قال أَبو زيد : مَدَدْنا القوم أَي صِرنا مَدَداً لهم وأَمْدَدْناهم بغيرنا وأَمْدَدْناعم بفاكهة .
      وأَمَدّ العَرْفَجُ إِذا جَرَى الماءُ في عوده .
      ومَدَّه مِداداً وأَمَدَّه : أَعطاه ؛ وقول الشاعر : نُمِدُّ لهمْ بالماءِ مِن غيرِ هُونِه ، ولكِنْ إِذا ما ضاقَ أَمرٌ يُوَسَّعُ يعني نزيد الماء لتكثر المرقة .
      ويقال : سبحان الله مِدادَ السموات ومِدادَ كلماتِه ومَدَدَها أَي مثل عدَدِها وكثرتها ؛ وقيل : قَدْرَ ما يُوازيها في الكثرة عِيارَ كيل أَو وزن أَو عدَد أَو ما أَشبهه من وجوه الحصر والتقدير ؛ قال ابن الأَثير : وهذا تمثيل يراد به التقدير لأَن الكلام لا يدخل في الكيل والوزن وإِنما يدخل في العدد .
      والمِدادُ : مصدر كالمَدَد .
      يقال : مددت الشيءَ مَدًّا ومِداداً وهو ما يكثر به ويزاد .
      وفي الحديث : إِن المؤَذِّنَ يُغْفَرُ له مَدَّ صَوْتِه ؛ المد : القدر ، يريد به قدر الذنوب أَي يغفر له ذلك إِلى منتهى مَدِّ صوته ، وهو تمثيل لسعة المغفرة كقوله الآخر : ولو لَقِيتَني بِقُِراب الأَرض (* قوله « بقراب الأرض » بهامش نسخة من النهاية يوثق بها يجوز فيه ضم القاف وكسرها ، فمن ضمه جعله بمنزلة قريب يقال قريب وقراب كما يقال كثير وكثار ، ومن كسر جعله مصدراً من قولك قاربت الشيء مقاربة وقراباً فيكون معناه مثل ما يقارب الأرض .) خَطايا لِقيتُك بها مَغْفِرَةً ؛ ويروى مَدَى صوته وهو مذكور في موضعه .
      وبنوا بيوتهم على مِدادٍ واحد أَي على طريقة واحدة .
      ويقال : جاء هذا على مِدادٍ واحد أَي على مثال واحد ؛ وقال جندل : لم أُقْوِ فِيهِنَّ ، ولم أُسانِدِ على مَدادٍ ورويٍّ واحِدِ والأَمِدّةُ ، والواحدةُ مِدادٌ : المِساكُ في جانبي الثوبِ إِذا ابْتدِئَ بعَمعلِه .
      وأَمَدَّ عُودُ العَرْفَجِ والصِّلِّيانِ والطَّرِيفَةِ : مُطِرَ فَلانَ .
      والمُدَّةُ : الغاية من الزمان والمكان .
      ويقال : لهذه الأُمّةُ مُدَّة أَي غاية في بقائها .
      ويقال : مَدَّ الله في عُمُرك أَي جعل لعُمُرك مُدة طويلة .
      ومُدَّ في عمره : نُسِئَ .
      ومَدُّ النهارِ : ارتفاعُه .
      يقال : جئتك مَدَّ النهار وفي مَدِّ النهار ، وكذلك مَدَّ الضحى ، يضعون المصدر في كل ذلك موضع الظرف .
      وامتدَّ النهارُ : تَنَفَّس .
      وامتدَّ بهم السير : طال .
      ومَدَّ في السير : مَضَى .
      والمَدِيدُ : ما يُخْلَطُ به سَوِيقٌ أَو سِمْسمٌ أَو دقيق أَو شعير جَشٌّ ؛ قال ابن الأَعرابي : هو الذي ليس بحارٍّ ثم يُسقاه البعير والدابة أَو يُضْفَرُه ، وقيل : المَدِيدُ العَلَفُ ، وقد مَدَّه به يَمُدُّه مَدًّا .
      أَبو زيد : مَدَدْتُ الإِبلَ أَمُدُّها مَدًّا ، وهو أَن تسقيها الماء بالبزر أَو الدقيق أَو السمسم .
      وقال في موضع آخر : المِدِيدُ شعير يُجَشُّ ثم يُبَلُّ فَيُضْفَرُ البَعِيرَ .
      ويقال : هناك قطعة من الأَرض قَدْرُ مَدِّ البصر أَي مَدَى البصر .
      ومَدَدْتُ الإِبِلَ وأَمْدَدْتُها بمعنى ، وهو أَن تَنْثَِرَ لها على الماءَ شيئاً من الدقيق ونحوه فَتَسْقِيَها ، والاسم المَدِيدُ .
      والمِدّانُ والإِمِدّانُ : الماء المِلْح ، وقيل : الماء الملح الشديدُ المُلُوحة ؛ وقيل : مِياهُ السِّباخِ ؛ قال : وهو إِفْعِلانٌ .
      بكسر الهمزة ؛ قال زيد الخيل ، وقيل هو لأَبي الطَّمَحان : فأَصْبَحْنَ قد أَقهْيَنَ عَنِّي كما أَبَتْ ، حِياضَ الإِمِدَّانِ ، الظِّباءُ القوامِحُ والإِمِدّانُ أَيضاً : النَّزُّ .
      وقيل : هو الإِمِّدانُ ؛ بتشديد الميم وتخفيف الدال .
      والمُدُّ : ضَرْبٌ من المكايِيل وهو رُبُع صاع ، وهو قَدْرُ مُدِّ النبي ، صلى الله عليه وسلم ، والصاعُ : خمسة أَرطال ؛ قال : لم يَغْدُها مُدٌّ ولا نَصِيفُ ، ولا تُمَيْراتٌ ولا تَعْجِيفُ والجمع أَمدادٌ ومِدَدٌ ومِدادٌ كثيرة ومَدَدةٌ ؛ قال : كأَنَّما يَبْرُدْنَ بالغَبُوقِ كَيْلَ مِدادٍ ، من فَحاً مَدْقوقِ الجوهري : المُدُّ ، بالضم ، مكيال وهو رطل وثلث عند أَهل الحجاز والشافعي ، ورطلان عند أَهل العراق وأَبي حنيفة ، والصاع أَربعة أَمداد .
      وفي حديث فضل الصحابة : ما أَدْرَك مُدَّ أَحدِهم ولا نَصِيفَه ؛ والمد ، في الأَصل : ربع صاع وإِنما قَدَّره به لأَنه أَقلُّ ما كانوا يتصدقون به في العادة .
      قال ابن الأَثير : ويروى بفتح الميم ، وهو الغاية ؛ وقيل : إن أَصل المد مقدَّر بأَن يَمُدَّ الرجل يديه فيملأَ كفيه طعاماً .
      ومُدَّةٌ من الزمان : برهة منه .
      وفي الحديث : المُدَّة التي مادَّ فيها أَبا سفيان ؛ المُدَّةُ : طائفة من الزمان تقع على القليل والكثير ، ومادَّ فيها أَي أَطالَها ، وهي فاعَلَ من المدّ ؛ وفي الحديث : إِن شاؤُوا مادَدْناهم .
      ولُعْبة للصبيان تسمى : مِدادَ قَيْس ؛ التهذيب : ومِدادُ قَيْس لُعْبة لهم .
      التهذيب في ترجمة دمم : دَمدَمَ إِذا عَذَّبَ عذاباً شديداً ، ومَدْمَدَ إِذا هَرَبَ .
      ومُدٌّ : رجل من دارِم ؛ قال خالد بن علقمة الدارمي يهجو خُنْشُوشَ بن مُدّ : جَزَى اللهُ خُنْشُوشَ بنَ مُدٍّ مَلامةً ، إِذا زَيَّنَ الفَحْشاءَ للناسِ مُوقُها "


معنى كمائد في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**كَمْدٌ** \- [ن. كَمَدٌ].


معجم الغني
**كَمَّدَ** \- [ك م د]. (ف: ربا. متعد).** كَمَّدْتُ**،** أُكَمِّدُ**،** كَمِّدْ**، مص. تَكْمِيدٌ. "كَمَّدَ أَعْضَاءهُ" : سَخَّنَهَا بِوَضْعِ الكِمَادَةِ عَلَيْهَا، أَكْمَدَهَا.
معجم الغني
**كَمِدَ** \- [ك م د]. (ف: ثلا. لازم).** كَمِدْتُ**،** أَكْمَدُ**، مص. كَمَدٌ. 1. "كَمِدَ الثَّوْبُ" : بَلِيَ، تَغَيَّرَ لَوْنُهُ. 2. "كَمِدَ الشَّابُّ" : حَزِنَ حُزْناً شَدِيداً. 3. "كَمِدَ الرَّجُلُ" : كَتَمَ حُزْنَهُ.
معجم الغني
**كَمَدَ** \- [ك م د]. (ف: ثلا. لازم).** كَمَدَ**،** يَكْمُدُ**، مص. كَمْدٌ. "كَمَدَ لَوْنُهُ" : تَغَيَّرَ، ذَهَبَ صَفَاؤُهُ.
معجم الغني
**كَمَدَ** \- [ك م د]. (ف: ثلا. متعد).** كَمَدْتُ**،** أَكْمَدُ**،** اِكْمَدْ**، مص. كَمْدٌ، كُمُودٌ. 1. "كَمَدَ الثَّوْبَ" : دَقَّهُ. 2. "كَمَدَ الْمَرِيضَ" : وَضَعَ لَهُ كِمَاداً عَلَى مَوْضِعِ الْجُرْحِ.
معجم الغني
**كَمَدٌ** \- [ك م د]. (مص. كَمِدَ). "يَعِيشُ فِي كَمَدٍ وَغَمٍّ": في حُزْنٍ شَدِيدٍ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
كميد [ مفرد ] : صفة مشبهة تدل على الثبوت من كمد .
معجم اللغة العربية المعاصرة
كمود [ مفرد ] : مصدر كمد .
معجم اللغة العربية المعاصرة
كمد [ مفرد ] : مصدر كمد .
معجم اللغة العربية المعاصرة
كمد [ مفرد ] : مصدر كمد .
معجم اللغة العربية المعاصرة
كمد [ مفرد ] : صفة مشبهة تدل على الثبوت من كمد .
معجم اللغة العربية المعاصرة
كماد [ مفرد ] : خرقة يستشفى بها تسخن وتوضع على العضو الموجوع ، أو على الورم ، أو تبرد وتوضع على الجبهة الساخنة .
معجم اللغة العربية المعاصرة
كمد يكمد ، تكميدا ، فهو مكمد ، والمفعول مكمد• كمد العضو الوارم : كمده ؛ سخنه بوضع خرقة تسمى الكمادة عليه مرة بعد مرة لتسكين الورم أو الوجع فخذ مكمد - كمد جبهة المريض . • كمد الشخص : غمه كمده الحزن .
معجم اللغة العربية المعاصرة
أكمد يكمد ، إكمادا ، فهو مكمد ، والمفعول مكمد• أكمده الهم : غمه وأمرض قلبه . • أكمد العضو : وضع الكمادة عليه بسبب جرح أو ورم .
معجم اللغة العربية المعاصرة
كمد يكمد ، كمدا ، فهو كامد وكمد وكميد• كمد الرجل : حزن حزنا شديدا ، أو كتم حزنه في قلبه يتفتت كبده كمدا - كمد الشاب بعد أن فارقته والدته - مات كمدا .
معجم اللغة العربية المعاصرة
كمد يكمد ، كمدا وكمودا ، فهو كامد ، والمفعول مكمود• كمد الشخص : وضع له كمادا ، أي خرقة يتداوى بها على موضع الألم ليرتاح .
معجم اللغة العربية المعاصرة
أكمدَ يُكمد، إكمادًا، فهو مُكْمِد، والمفعول مكمَد • أكمَده الهمُّ: غَمَّه وأمرض قلبَه. • أكمدَ العضوَ: وضَع الكِمادة عليه بسبب جرح أو ورم.
معجم اللغة العربية المعاصرة
كمادة [ مفرد ] : كماد ؛ خرقة يستشفى بها تسخن وتوضع على العضو الموجوع أو على الورم ، أو تبرد وتوضع على الجبهة الساخنة وضعت الممرضة كمادات باردة على جبهة المريض .
المعجم الوسيط
لونُه ـُ كَمْداً: تغيَّر وذهب صفاؤه. فهو كامِد. وـ القَصَّارُ الثوبَ كَمْداً، وكُمُوداً: دقَّه، فهو كمَّاد. وـ فلاناً: وضع له كِماداً على موضع الألم ليرتاح.( كَمِدَ ) الشيءُ ـَ كَمَداً: تغيَّر لونه. ويقال: كَمِدَ الثوب: أخلق فتغيَّر لونه. وـ الرَّجل: كتم حُزنه، أو حزِن حُزناً شديداً. فهو كامِد، وكَمِد، وكَمِيد.( أكْمَدَ ) الحزن فلاناً: غَمَّه. وـ الغَسَّال والقَصّار الثوب: لم يُنَقِّه. وـ العُضْو: سخَّنه بالكِمادَة.( كَمَّدَ ) العضْو: أكمده.( الكِمَاد، والكِمَادَة ): خِرْقَة تُسَخّن وتوضع على الورم أو موضع الوجع.( الكُمْدَة ): تغيّر اللون وذهاب صفائه.
مختار الصحاح
ك م د : الكَمَدُ الحزن المكتوم وبابه طرب فهو كَمِدٌ و كَمِيدٌ و الكُمْدةُ تغير اللون و تكميدُ العضو تسخينه بخرق ونحوها وكذا الكِمَادُ بالكسر وفي الحديث { الكِمَادُ بالكسر وفي الحديث } الكِمَادُ أحب إلي من الكي {
الصحاح في اللغة
الكَمَدُ: الحزن المكتوم. تقول منه: كَمِدَ الرجل فهو كَمِدٌ وكَميدٌ. والكُمْدَةُ: تغيُّر اللون. وأكْمَدَ القَصَّارُ الثوبَ، إذا لم ينَقِّهْ. وتَكْميدُ العضوِ: تسخينهُ بخرقٍ ونحوِها، وكذلك الكِمادُ بالكسر.
تاج العروس

الكُمْدَةُ بالضمّ والكَمْدُ بالفتح الكَمَدُ بالتَّحْرِيك : تَغَيُّرُ اللَّوْنِ وذَهَابُ صَفَائه وبقاءُ أَثَرِه وفي حديث عائشَ رضي الله عنهما كانَتْ إِحْدَانَا تَأْخُذُ الماءَ بيَدهَا فتَصُبُّ على رأْسِها بِإِحدَى يَدَيْهَا فتُكْمِدُ شِقَّها الأَيْمَن . الكَمَدُ مُحَرَّكَةً : الحُزْنُ الشديدُ لا يُستطاعُ إِمْضَاؤُه . وفي الصحاح والأَساس : الحُزْن المَكْتوم وفي المحكم : هو أَشدُّ الحُزْنِ . الكَمَدُ : مَرَضُ القَلْب مِنْهُ أَي من الحُزْن الشديد كَمِدَ كفَرِحَ كَمَداً فهو كامِدٌ وكَمِدٌ عابِسٌ مَهْمُوم زاد ابن سِيدَه : كَمِيدٌ . وأَكْمَدَه الحُزْنُ : غَمَّهُ فهو مَكْمودٌ نادِرٌ وشيْءٌ أَكْمَدُ اللونِ . في الأَساس : كَمِدَ الثَّوْبُ أَخْلَقَ وامْلاَسَّ فتغيَّرَ لَوْنه . كَمَدَ القَصَّارُ كنَصَرَ كَمْداً وكُمُوداً : دَقَّ الثَّوْبَ والاسم الكِمَادُ ككِتَاب وهي أَي الكِمَادُ أَيضاً خِرْقَةٌ وَسِخَةٌ دَسِمَةٌ تُسَخَّنُ وتُوضَعُعلى المَوْجُوعِ أَي عَلَى مَوْضِعُ وَجَعِه يَشْتَفشي بها أَي بتلك الخِرْقةِ من شِدّةِ الرِّيحِ ووَجَعِ البَطْن وقد أَكْمَدَه فهو مَكمودٌ نادِر هذا محلّه واسْتَعْمله المُصنّف بمعنى المَهْمُوم كما سبق كالكِمَادَةِ بزيادة الهاءِ وتَكْمِيدُ العُضْوِ : تَسْخِينُه بها أَي بالكِمَادَةِ ونحْوِها يقال كَمَّدْتُ فُلاناً إِذا وَجعَ بعضُ أَعضائِه فسَخَّنْتَ له ثَوْباً أَو غَيْرَه وتابَعْستَ على مَوْضِع الوَجَع فيَجِد له راحَةً . وفي حديثِ جُبَيْرِ بن مُطْعِم رَأَيْتُ رَسُولَ اللهِ صلى اللهُ عليه وسلَّمَ عادَ سَعيدَ بن العاصِ فكَمَّدَه بِخرْقَةٍ وفي الحديث الكِمَادُ الكِمَادُ : أَن تُؤْخَذَ خِرْقَةٌ فَتُحْمَى بالنّارِ وتُوضَع على مَوْضِع الوَرَمِ وهو كَيٌّ من غيرِ إِحْرَاقٍ . والكُمُدَّةُ كغُلُبَّةٍ : الذَّكَرُ . وَذَكَرٌ كُمُدٌّ : غَليظ . وأَكْمَدَ الغَسَّارُ والقَصَّارُ الثَّوْبَ إِذا لم يُنَقِّهِ كذا في اللسان والأَساس

لسان العرب
الكَمْدُ والكُمْدَةُ تغيرُ اللونِ وذَهابُ صفائه وبقاءُ أَثَرِه وكَمَدَ لونُه إِذا تغيَّر ورأَيتُه كامِدَ اللون وفي حديث عائشة رضي الله عنها كانت إِحدانا تأْخُذُ الماءَ بيدها فَتَصُبُّ على رأْسها بإِحْدى يديها فَتُكْمِدُ شِقَّها الأَيمنَ الكَمْدَةُ تغيرُ اللونِ يقال أَكمَدَ الغَسَّالُ والقَصَّارُ الثوبَ إِذا لم يُنَقِّه ورجل كامدٌ وكَمِدٌ عابِسٌ والكَمعدُ هَمٌّ وحُزن لا يستطاع إِمضاؤه الجوهري الكَمَدُ الحزن المكتوم وكمَدَ القصَّارُ الثوبَ إِذا دَقَّه وهو كمَّادُ الثوبِ ابن سيده والكَمَد أَشدُّ الحزن كمِدَ كَمَداً وأَكْمَده الحزن وكَمِدَ الرجلُ فهو كَمِدٌ وكَمِيدٌ وتَكْمِيدُ العُضْوِ تسخينه بِخرَق ونحوها وذلك الكِمادِ بالكسر والكِمادَةُ خرْقة دَسِمَةٌ وسخَةٌ تسخن وتوضع على موضع الوجع فيستشفى بها وقد أَكْمَدَه فهو مَكْمود نادر ويقال كَمَدْتُ فلاناً إِذا وَجِعَ بعضُ أَعضائه فسَخَّنْتَ له ثوباً أَو غيره وتابعت على موضع الوجع فيجد له راحة وهو التكنيدُ وفي حديث جبير بن مطعم رأَيت رسول الله صلى الله عليه وسلم عاد سعِيدَ بنَ العاصِ فَكَمَّده بخرقة وفي الحديث الكِمادُ أَحبّ إِليَّ من الكَيّ وروي عن عائشة رضي الله عنها أَنها قالت الكِمادُ مكان الكيّ والسَّعُوطُ مكانُ النفخ واللَّدُودُ مكان الغمْزِ أَي أَنه يُبْدَلُ منه ويَسُدُّ مَسَدَّه وهو أَسهل وأَهون وقال شمر الكِمادُ أَن تؤخَذَ خِرْقة فتُحْمَى بالنار وتوضع على موضع الوَرَم وهو كيّ من غير إِحراق وقولُها السَّعُوطُ مكان النفخ هو أَن يُشْتَكَى الحَلْقُ فيُنْفَخَ فيه فقالت السَّعوط خير منه وقيل النفخ دواء ينفخ بالقَصَب في الأَنف وقولها اللَّدُودُ مكان الغمز هو أَن تَسْقُطَ اللَّهاةُ فتُغمَزَ باليد فقالت اللَّدُودُ خير منه ولا تَغْمِزْ باليد
الرائد
* كمد يكمد: كمدا وكمودا. الغسال الثوب: دقه.
الرائد
* كمد يكمد: كمدا. 1-الشيء: تغير لونه. 2-حزن حزنا شديدا. 3-كتم حزنه. 4-الثوب: بلي فتغير لونه.
الرائد
* كمد تكميدا. العضو: سخنه بوضع الكمادة عليه.
الرائد
* كمد. 1-مص. كمد. 2-تغير اللون وذهاب صفائه. 3-حزن شديد. 4-حزن مكتوم.
الرائد
* كمد. شديد الحزن.م
الرائد
* كمد. 1-مص. كمد. 2-*ر.*©كمد©.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: