وصف و معنى و تعريف كلمة كمائن:


كمائن: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ كاف (ك) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على كاف (ك) و ميم (م) و ألف (ا) و ياء همزة (ئ) و نون (ن) .




معنى و شرح كمائن في معاجم اللغة العربية:



كمائن

جذر [كمن]

  1. كمائنُ: (اسم)
    • كمائنُ : جمع كَمين
  2. كَمين : (اسم)
    • الجمع : كمائنُ
    • الكَمِينُ : قوم يستخفون في مكمن أو مخبأ يرقبون مرورَ عدوٍّ؛ ليهاجموه في غفلة منه
    • الكَمِينُ :اللَّبْس أَو الغموض في الأَمر لا يُفطن لموضعه
    • الكَمِينُ : مكمن؛ موضعٌ يُخْتَفى فيه ولا يُفْطَن له
  3. كَمَنَ : (فعل)
    • كمَنَ / كمَنَ في / كمَنَ لـ يَكمُن ، كُمُونًا ، فهو كامِن ، وهي كَمُونٌ والمفعول مكمون فيه
    • كمَن الشَّخصُ/ كمَن الشّخصُ في مكان: اختفى وتوارى في مكان لا يَفطن له أحد
    • كَمَنَ غَيْظَهُ : أَخْفَاهُ، كَبَحَهُ
    • كَمَنَ لَهُ : اِسْتَخْفَى فِي مَكْمَنٍ لاَ يُفْطَنُ لَهُ
    • كمَنتْ قيمتُه في كذا: ظهرت وتمثَّلت
    • كَمَنَ الناقةُ لِقَاحَها: كَتَمَتْهُ
  4. كَمِنَ : (فعل)
    • كَمِنْتُ، أَكْمَنُ، مصدر كُمُونٌ، كُمْنَةٌ
    • كَمِنَ الرَّجُلُ : تَوَارَى، اِخْتَفَى
    • كَمِنَتْ عَيْنُهُ : أَظْلَمَتْ مِنْ دَاءِ الكُمْنَةِ


  5. كمَنَ : (فعل)
    • كمن في الأشجار
  6. كمِنَ : (فعل)
    • كمِنَ يَكمَن ، كُمْنَةً ، فهو كامن
    • كمِنتْ عينُه أظلمت من داء
  7. مأَنَ: (فعل)
    • مأَنَ يمأَن ، مأْنًا ، فهو مائن ، والمفعول مَمْئون
    • مأَن الشَّخصَ: احتمل مئونَتَه، أي: قَوتَه، تكفّل بقوتِه
    • مَأَنَ الرَّجُلَ: اتَّقاهُ وحذِرَه
    • هذا أَمرٌ مامَأنْتُ له، أَو ما مَأنْتُ مَأْنَهُ: ما أَخذت عُدَّتَه وأَهْبَتَه
    • مَأَنَ الرَّجُلَ: أَصابَ مَأْنَتَهُ
  8. مَأَّنَ: (فعل)
    • مَأَّنَ تَمْئِنَةً
    • مَأَّنَ في الأمر: نَظَرَ وفكَّر
    • مَأَّنَ فلانًا: أَعلمه
    • مَأَّنَ الشيءَ: هيَّأهُ
  9. مأَن: (اسم)
    • المَأْنُ : مارقٌ من طرف الكبد
    • المَأْنُ :خشبةٌ في رأْسها حديدةٌ تُثار بها الأرض
    • مصدر مأَنَ
  10. مأْن: (اسم)


    • مأْن : مصدر مأَنَ
  11. مَئِنّة: (اسم)
    • المَئِنَّة للشيء: موضعه ومَظِنَّته
    • المَئِنَّة :الخليق والجدير
    • وكل شيء دَلَّك على شيء فهو مَئِنَّةٌ له
    • وجاءَه على مَئِنَّة ذلك: في حِينه وأَوانه (يستوي فيه المذكر والمؤنث وفروعهما)
    • المَئِنَّةُ : علامَةُ الشيءِ
  12. مانَ: (فعل)
    • مَانَ مَيْنًا فهو مائنٌ وَمَيَّانٌ
    • مَانَ فلانٌ : كَذَبَ
  13. مانَّ: (فعل)
    • مَانَّهُ : تردَّد في قضاءِ حاجته
  14. مانة: (اسم)
    • الجمع : مَأَناتٌ ، مُئُونٌ
    • المَأْنَةُ : السُّرَّةُ وما حولها من البطن
  15. مائن: (اسم)
    • مائن : فاعل من مانَ
  16. مَؤونة: (اسم)


    • الجمع : مَؤُونَاتٌ ، مُؤَنٌ
    • المَؤُونَةُ : القُوتُ
    • المَؤُونَةُ :ما يُدَّخَرُ منه
    • كَفَى غَيْرُهُ مَؤُونَتَهُ : أَيْ قَامَ مَقَامَهُ أَوْ قَضَى حَاجَتَهُ
  17. مانٍ: (اسم)
    • مانٍ : فاعل من مَنا
  18. مانٍ: (اسم)
    • مانٍ : فاعل من منَى
  19. مانّ: (اسم)
    • مانّ : فاعل من مَنَّ
  20. مَمأَنة: (اسم)
    • المَمْأَنَةُ : المَخلَقَة والمجدرة
    • هومَمْأَنة لكذا: جدير وخليق
  21. تَمْئِنَة: (اسم)
    • تَمْئِنَة : مصدر ماَّنَ
  22. مَونِيّ: (اسم)


    • مَونِيّ : اسم المفعول من وَنَى
  23. يَمَائنُ: (اسم)
    • يَمَائنُ : جمع يَمِينُ
  24. مَئونة: (اسم)
    • الجمع : مَئُونات و مُؤَن
    • المَئُونَةُ : المُؤْنَةُ
    • المَئُونَةُ :مؤنة؛ قوت، موادّ تخزّن ليتمّ استهلاكُها عند الحاجة
    • المَئُونَةُ : مؤنة، ذخيرة، عتاد حربيّ
    • المَئُونَةُ : مؤنة، شدّة وثقل
  25. المَئِنَّة للشيء:
    • موضعه ومَظِنَّته.
,
  1. كمن
    • "كَمَنَ كُمُوناً: اخْتَفى.
      وكَمَن له يَكْمُن كُموناً وكَمِن: استَخْفى.
      وكمنَ فلانٌ إِذا استخفى في مَكْمَنٍ لا يُفْطَنُ له.
      وأَكْمَن غيرَه: أَخفاه.
      ولكل حَرْفٍ مَكْمَنٌ إِذا مَرَّ به الصوتُ أَثاره.
      وكلُّ شيءٍ استتر بشيءٍ فقد كَمَن فيه كُموناً.
      وفي الحديث: جاءَ رسول الله، صلى الله عليه وسلم، وأَبو بكر، رضي الله عنه، فكَمَنا في بعض حِرار المدينة أَي استترا واستخفيا؛ ومنه الكَمِينُ في الحرب معروف، والحِرار: جمع حَرَّة وهي الأَرض ذات الحجارة السُّود، قال ابن سيده: الكَمينُ في الحرب الذينَ يَكْمُنون.
      وأَمرٌ فيه كَمِينٌ أَي فيه دَغَلٌ لا يُفْطَن له.
      قال الأَزهري: كَمِينٌ بمعنى كامِن مثل عَليم وعالم.
      وناقة كَمُونٌ: كَتُوم للِّقاح، وذلك إِذا لَقِحَتْ، وفي المحكم: إِذا لم تُبَشِّر بذَنبها ولم تَشُل، وإِنما يُعْرَف حملُها بشَوَلان ذنَبِها.
      وقال ابن شميل: ناقة كَمُونٌ إِذا كانت في مُنْيَتِها وزادت على عشر ليال إِلى خمس عشرة لا يُسْتَيْقَنُ لِقاحُها.
      وحُزْنٌ مُكْتَمِنٌ في القلب: مُخْتَفٍ.
      والكُمْنةُ: جَرَبٌ وحُمْرة تَبقى في العين من رَمَدٍ يُساء علاجُه فتُكْمَن، وهي مَكْمونة؛

      وأَنشد ابن الأَعرابي: سِلاحُها مُقْلَةٌ تَرَقْرَقُ لم تَحْذَلْ بها كُمْنةٌ ولا رَمَدُ وفي الحديث عن أَبي أُمامة الباهلي، قال: نهى رسول الله، صلى الله عليه وسلم، عن قتل عَوامر البيوت إِلاَّ ما كان من ذي الطُّفْيَتَيْنِ والأَبْتَر، فإِنهما يُكْمِنان الأََبصارَ أَو يُكْمِهان وتَخْدِجُ منه النساء.
      قال شمر: الكُمْنةُ ورَمٌ في الأَجفان، وقيل: قَرْحٌ في المآقي، ويقال: حِكَّة ويُبْسٌ وحُمْرة؛ قال ابن مقبل: تَأَوَّبَني الداءُ الذي أَنا حاذِرُهْ،كما اعتاد..‏.
      ‏* من الليلِ عائِرُهْ (* قوله «ودارة مكمن» ضبطها المجد كمقعد، وضبطها ياقوت كالتكملة بكسر الميم): موضع؛ عن كراع.
      ومَكْمِنٌ: اسم رملة في ديار قيس؛ قال الراعي: بدارَةِ مَكْمِنٍ ساقتْ إِليها رِياحُ الصَّيْفِ أَرْآماً وعِينَا"

    المعجم: لسان العرب

  2. مأن

    • "المَأْنُ والمَأْنةُ: الطِّفْطِفَةُ، والجمع مأْناتٌ ومُؤُونٌ أَيضاً، على فُعُول، مثل بَدْرَة وبُدُور على غير قياس؛

      وأَنشد أَبو زيد: إذا ما كنتِ مُهْدِيةً، فأَهْدِي من المَأْناتِ أَو قِطَع السَّنامِ وقيل: هي شَحْمة لازقة بالصِّفاق من باطنه مُطِيفتُه كلَّه، وقيل: هي السُّرَّة وما حولها، وقيل: هي لحمة تحت السُّرَّة إلى العانة، وقيل: المأْنة من الفرس السُّرَّة وما حولها، ومن البقر الطِّفْطِفة.
      والمأْنَةُ: شَحْمةُ قَصِّ الصدر، وقيل: هي باطنُ الكِرْكِرة، قال سيبويه: المأنةُ تحت الكِرْكِرة، كذا، قال تحت الكِرْكِرة ولم يقل ما تحت، والجمع مَأْناتٌ ومُؤُونٌ؛

      وأَنشد: يُشَبَّهْنَ السَّفِينَ، وهُنَّ بُخْتٌ عِراضاتُ الأَباهِرِ والمُؤُونِ ومَأَنه يَمْأَنُه مَأْناً: أَصابَ مأْنَتَه، وهو ما بين سُرَّته وعانته وشُرْسُوفه.
      وقيل: مَأْنة الصدر لحمةٌ سمينةٌ أَسفلَ الصَّدْرِ كأَنها لحمةٌ فَضْلٌ، قال: وكذلك مَأْنةُ الطِّفْطِفة.
      وجاءه أَمرٌ ما مأَنَ له أَي لم يشعر به.
      وما مأَنَ مأْنَه؛ عن ابن الأَعرابي، أَي ما شعرَ به.
      وأَتاني أمرٌ ما مأَنْتُ مأْنه وما مأَلْتُ مأْلَه ولا شأَنْتُ شأْنه أَي ما تهيَّأْتُ له؛ عن يعقوب، وزعم أَن اللام مبدلة من النون.
      قال اللحياني: أَتاني ذلك وما مأنْتُ مأنه أَي ما علِمْتُ عِلْمَه، وقال بعضهم: ما انتبهت له ولا شعرْتُ به ولا تهَيَّأتُ له ولا أَخذْتُ أُهْبته ولا احتَفلْتُ به؛

      ويقال من ذلك: ولا هُؤْتُ هَوْأَهُ ولا رَبَأْتُ رَبْأَه.
      ويقال: هو يَمْأَنُه أَي يَعْلمه.
      الفراء: أَتاني وما مأَنْتُ مأْنه أَي لم أَكترِثُ له،وقيل: من غير أَن تَهيَّأْتُ له ولا أَعدَدْتُ ولا عَمِلْتُ فيه؛ وقال أَعرابي من سُلَيْم: أَي ما علمت بذلك.
      والتَّمْئِنَةُ: الإعلام.
      والمَئِنَّةُ: العَلامة.
      قال ابن بري:، قال الأَزهري الميم في مئِنَّة زائدة لأَن وزنها مَفْعِلة، وأَما الميم في تَمْئِنة فأَصْل لأَنها من مأَنْتُ أَي تهيأْت، فعلى هذا تكون التَّمئنة التَّهيئة.
      وقال أَبو زيد: هذا أَمر مأَنْتُ له أَي لم أَشعُرْ به.
      أَبو سعيد: امْأَنْ مأْنَك أَي اعمَلْ ما تُحْسِنُ.
      ويقال: أَنا أَمأَنُه أَي أُحْسنه، وكذلك اشْأَنْ شأْنَك؛ وأَنشد:إذا ما عَلِمتُ الأَمر أَقرَرْتُ عِلْمَه،ولا أَدَّعي ما لستُ أَمْأَنُه جَهْلا كفى بامرئٍ يوماً يقول بعِلْمِه،ويسكت عما ليس يََعْلَمُه، فَضْلا الأَصمعي: ما أَنْتُ في هذا الأَمر على وزن ماعَنْت أَي رَوَّأْتُ.
      والمَؤُونة: القُوتُ.
      مأَنَ القومَ ومانهم: قام عليهم؛ وقول الهذَليَّ: رُوَيدَ عِليّاً جُدَّ ما ثَدْيُ أُمِّهِمْ إلينا، ولكنْ وُدُّهم مُتَمائنُ معناه قديم، وهو من قولهم: جاءني الأَمر وما مأَنْتُ فيه مأْنةً أَي ما طلبته ولا أَطلتُ التعبَ فيه، والتقاؤهما إذاً في معنى الطُّول والبُعد،وهذا معنى القِدَم، وقد روي مُتَمايِن، بغير همز، فهو حينئذ من المَيْن،وهو الكذب، ويروى مُتَيامِنٌ أَي مائل إلى اليمن.
      الفراء: أَتاني وما مأَنْتُ مأْنَه أَي من غير أَن تهيَّأْتُ ولا أَعدَدْتُ ولا عَمِلْتُ فيه، ونحو ذلك، قال أَبو منصور،وهذا يدل على أَن المؤُونة في الأَصل مهموزة، وقيل: المَؤُونة فَعُولة من مُنْتُه أَمُونُه موْناً، وهمزةُ مَؤُونة لانضمام واوها، قال: وهذا حسن.
      وقال الليث: المائِنة اسمُ ما يُمَوَّنُ أَي يُتكَلَّفُ من المَؤُونة.
      الجوهري: المَؤونة تهمز ولا تهمز، وهي فَعُولة؛ وقال الفراء: هي مَفعُلة من الأَيْن وهو التعب والشِّدَّة.
      ويقال: هو مَفعُلةٌ من الأَوْن وهو الخُرْجُ والعِدْلُ لأَنه ثِقْلٌ على الإنسان؛ قال الخليل: ولو كان مَفعُلة لكان مَئِينةً مثل معِيشة، قال: وعند الأَخفش يجوز أَن تكون مَفعُلة.
      ومأَنْتُ القومَ أَمأَنُهم مأْناً إذا احتملت مَؤُونتَهم، ومن ترك الهمز، قال مُنْتُهم أَمُونهم.
      قال ابن بري: إن جَعلْتَ المَؤُونة من مانَهم يَمُونهم لم تهمز، وإن جعلتها من مأَنْتُ همزتها؛ قال: والذي نقله الجوهري من مذهب الفراء أَن مَؤُونة من الأَيْن، وهو التعب والشِّدَّة، صحيح إلا أَنه أَسقط تمام الكلام، وتمامه والمعنى أَنه عظيم التعب في الإنفاق على من يَعُول، وقوله: ويقال هو مَفعُلة من الأَوْنِ، وهو الخُرْج والعِدْل، هو قول المازني إلا أَنه غيَّر بعضَ الكلام، فأَما الذي غيَّره فهو قوله: إن الأَوْنَ الخُرْجُ وليس هو الخُرْجَ، وإِنما، قال والأَوْنانِ جانبا الخُرْجِ،وهو الصحيح، لأَن أَوْنَ الخرج جانبه وليس إِياه، وكذا ذكره الجوهري أَيضاً في فصل أَون، وقال المازني: لأَنها ثِقْل على الإِنسان يعني المؤُونة، فغيَّره الجوهري فقال: لأَنه، فذكَّر الضمير وأَعاده على الخُرْج،وأَما الذي أَسقطه فهو قوله بعده: ويقال للأَتان إِذا أَقْرَبَتْ وعَظُمَ بطنُها: قد أَوَّنتْ، وإِذا أَكل الإِنسانُ وامتلأَ بطنُه وانتفخت خاصِرَتاه قيل: أَوَّنَ تأْوِيناً؛ قال رؤبة: سِرّاً وقد أَوَّنَ تأْوِينَ العُقُقْ انقضى كلام المازني.
      قال ابن بري: وأَما قول الجوهري، قال الخليل لو كان مَفْعُلة لكان مَئينةً، قال: صوابه أَن يقول لو كان مَفْعُلة من الأَيْن دون الأَوْن، لأَن قياسها من الأَيْنِ مَئينة ومن الأَوْن مَؤُونة، وعلى قياس مذهب الأَخفش أَنَّ مَفْعُلة من الأَيْنِ مَؤُونة، خلاف قول الخليل،وأَصلها على مذهب الأَخفش مأْيُنَة، فنقلت حركة الياء إِلى الهمزة فصارت مَؤويْنَة، فانقلبت الياء واواً لسكونها وانضمام ما قبلها، قال: وهذا مذهب الأَخفش.
      وإِنه لَمَئِنَّة من كذا أَي خَلِيقٌ.
      ومأَنْتُ فلاناً تَمْئِنَة (* قوله «ومأنت فلاناً تمئنة» كذا بضبط الأصل مأنت بالتخفيف ومثله ضبط في نسخة من الصحاح بشكل القلم، وعليه فتمئنة مصدر جارٍ على غير فعله).
      أَي أَعْلَمته؛

      وأَنشد الأَصمعي للمَرَّار الفَقْعسيّ: فتهامَسُوا شيئاً، فقالوا عرّسُوا من غيرِ تَمْئِنَةٍ لغير مُعَرَّسِ أَي من غير تعريف، ولا هو في موضع التَّعْريسِ؛ قال ابن بري: الذي في شعر المَرَّار فتَناءَمُوا أَي تكلموا من النَّئِيم، وهو الصوت؛ قال: وكذا رواه ابن حبيب وفسر ابنُ حبيب التَّمْئِنة بالطُّمَأْنينة؛ يقول: عَرّسوا بغير موضع طُمَأْنينة، وقيل: يجوز أَن يكون مَفْعِلة من المَئِنَّة التي هي الموضع المَخْلَقُ للنزول أَي في غير موضع تَعْريسٍ ولا علامة تدلهم عليه.
      وقال ابن الأَعرابي: تَمْئِنة تَهْيِئة ولا فِكْر ولا نظر؛ وقال ابن الأَعرابي: هو تَفْعِلة من المَؤُونة التي هي القُوتُ، وعلى ذلك استشهد بالقوت؛ وقد ذكرنا أَنه مَفْعِلة، فهو على هذا ثنائي.
      والمَئنَّةُ: العلامة.
      وفي حديث ابن مسعود: إِنَّ طولَ الصلاة وقِصَرَ الخُطْبة مَئِنَّة من فِقه الرجل أَي أَن ذلك مما يعرف به فِقْه الرجل.
      قال ابن الأَثير: وكلُّ شيء دَلَّ على شيء فهو مَئِنَّة له كالمَخْلَقة والمَجْدرة؛ قال ابن الأَثير: وحقيقتها أَنها مَفْعِلة من معنى إِنَّ التي للتحقيق والتأْكيد غير مشتقة من لفظها، لأَن الحروف لا يشتق منها، وإِنما ضُمِّنَتْ حروفَها دلالةً على أَن معناها فيها، قال: ولو قيل إِنها اشتقت من لفظها بعدما جعلت اسماً لكان قولاً، قال: ومن أَغرب ما قيل فيها أَن الهمزة بدل من ظاء المَظِنَّة، والميم في ذلك كله زائدة.
      قال الأَصمعي: سأَلني شعبة عن هذا فقلت مَئِنَّة أَي علامة لذلك وخَلِيقٌ لذلك؛ قال الراجز: إِنَّ اكْتِحالاً بالنَّقِيِّ الأَبْلَجِ،ونَظَراً في الحاجِبِ المُزَجَّجِ،مَئِنَّةٌ من الفَعالِ الأَعْوَج؟

      ‏قال: وهذا الحرف هكذا يروى في الحديث والشعر بتشديد النون، قال: وحقه عندي أَن يقال مَئِينة مثال مَعِينة على فَعِيلة، لأَن الميم أَصلية، إِلا أَن يكون أَصلُ هذا الحرف من غير هذا الباب فيكون مَئِنَّة مَفْعِلة من إِنَّ المكسورة المشدَّدة، كما يقال: هو مَعْساةٌ من كذا أَي مَجْدَرة ومَظِنَّة، وهو مبني من عسى، وكان أَبو زيد يقول مَئِتَّة، بالتاء، أَي مَخْلَقة لذلك ومَجْدَرة ومَحْراة ونحو ذلك، وهو مَفْعِلة من أَتَّه يَؤُتُّه أَتّاً إِذا غلبه بالحجة، وجعل أَبو عبيد الميم فيه أَصلية، وهي ميم مَفْعِلة.
      قال ابن بري: المَئِنَّة، على قول الأَزهري، كان يجب أَن تذكر في فصل أَنن، وكذا، قال أَبو علي في التذكرة وفسره في الرجز الذي أَنشده الجوهري: إِنَّ اكتحالاً بالنقيِّ الأَبل؟

      ‏قال: والنقيّ الثَّغْر، ومَئِنَّة مَخْلَقة؛ وقوله من الفَعالِ الأَعوج أَي هو حرام لا ينبغي.
      والمأْنُ: الخشبة في رأْسها حديدة تثار بها الأَرض؛ عن أَبي عمرو وابن الأَعرابي.
      "

    المعجم: لسان العرب

  3. مَأْنَةُ
    • ـ مَأْنَةُ: السُّرَّةُ، أو ما حَوْلَها، والطَّفْطَفَةُ، أو شَحْمَةٌ لاصِقَةٌ بالصِّفاقِ من باطِنِهِ,ج: مَأْناتٌ ومُؤُونٌ.
      ـ مَأَنَهُ: أصابَ مَأْنَتَهُ، واتَّقاهُ، وحَذِرَهُ،
      ـ مَأَنَهُ القَوْمَ: احْتَمَلَ مَؤُونَتَهُمْ، أي: قُوتَهُمْ، فالفِعْلُ: مانَهُمْ.
      ـ ما مَأَنْتُ مَأْنَهُ: لم أكْتَرِثْ له، أو لم أشْعُرْ به، أو ما تَهَيَّأْتُ له، ولا أخَذْتُ عُدَّتَهُ وأُهْبَتَهُ، وما طَلَبْتُهُ، ولا أطَلْتُ التَّعَبَ فيه.
      ـ مَئِنَّةُ، في الحديثِ: العَلامَةُ، أو مَفْعِلَةٌ من إِنَّ، كمَعْساة من عَسَى، أي: مَخْلَقَةٌ ومَجْدَرَةٌ أن يقالَ فيه: إنه كذا وكذا.
      ـ الأصْمَعِيُّ: حَقُّها أن تكونَ مَبْنِيَّةً على فَعيلَةٍ.
      ـ أبو زيدٍ: هي مَئِتَّةٌ، بالمُثَنَّاة فوقُ، مَفْعِلَةٌ من أتَّهُ، إذا غَلَبَه بالحُجَّة، وقيلَ: وَزْنُها فَعِلَّةٌ، من مَأَنَ، إذا احْتَمَلَ.
      ـ ماءَنَ في الأمْرِ، مُماءَنَةً: رَوَّأَ.
      ـ مَأْنُ: خَشَبَةٌ في رأسِها حَديدةٌ تُثارُ بها الأرضُ.
      ـ تَماءَنَ: قَدُمَ.
      ـ تَّمْئِنَةُ: التَّهْيِئَةُ، والفِكْرُ، والنَّظَرُ.
      ـ مَمْأَنَةُ: المَخْلَقَةُ، والمَجْدَرَةُ.
      ـ امْأَنْ مَأْنَكَ، واشْأَنْ شَأْنَكَ: افْعَلْ ما تُحْسِنُه.

    المعجم: القاموس المحيط

  4. مَؤونة
    • مؤونة - ج، مؤونات ومؤن
      1- مؤونة : قوت، طعام يخزن. 2- مؤونة : شدة. 3- مؤونة : ثقل.

    المعجم: الرائد

  5. المَئِنَّة
    • المَئِنَّة للشيء: موضعه ومَظِنَّته.
      و المَئِنَّة الخليق والجدير.
      وكل شيء دَلَّك على شيء فهو مَئِنَّةٌ له، كأنه جدير بأَن تقول فيه: إنه لكذا؛ يقال: هو مَئِنَّةٌ للخير وغيره وإِنه لَمَئِنَّةٌ أن يكون كذا، أَو يَفعَلَه.
      وجاءَه على مَئِنَّة ذلك: في حِينه وأَوانه (يستوي فيه المذكر والمؤنث وفروعهما) .


    المعجم: المعجم الوسيط

  6. مَأَنَ
    • مَأَنَ القومَ مَأَنَ َ مَأْنًا: احتمل مئونتهم: قُوتَهم.
      (وقد لا يهمز) .
      ويقال: هذا أَمرٌ مامَأنْتُ له، أَو ما مَأنْتُ مَأْنَهُ: ما أَخذت عُدَّتَه وأَهْبَتَه.
      و مَأَنَ الرَّجُلَ: اتَّقاهُ وحذِرَه.
      و مَأَنَ أَصابَ مَأْنَتَهُ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  7. مأَنَ
    • مأَنَ يمأَن ، مأْنًا ، فهو مائن ، والمفعول مَمْئون :-
      مأَن الشَّخصَ احتمل مئونَتَه، أي: قَُوتَه، تكفّل بقوتِه :-كان رجلا خيِّرًا مأنَ كلَّ أيتام حيِّه.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  8. مأن
    • مأن - تمئنة
      1- مأن الشيءه يأه. 2- مأنه : أعلمه. 3- مأن في الأمر : فكر ونظر.

    المعجم: الرائد

  9. مانَ
    • ـ مانَ يَمِينُ: كَذَبَ، فهو مائِنٌ ومَيُونٌ ومَيَّانٌ،
      ـ مانَ الأرضَ: شَقَّها للزِّراعَةِ.
      ـ مِيناءُ: جَوْهَرُ الزُّجاجِ،
      ـ مِينى: موضع، وكُلُّ مَرْسًى للسُّفُنِ.
      ـ مِيانَةُ: بلد بأَذْرَبِيجانَ، وهو: مَيانَجِيٌّ.
      ـ مانُ: السِّنَّةُ يُحْرَثُ بها.
      ـ مِينانُ: قرية بِهَراةَ.
      ـ مُتَمايِنُ الوُدِّ: مَغْشُوشُهُ.

    المعجم: القاموس المحيط

  10. مَأَّنَ
    • مَأَّنَ في الأمر تَمْئِنَةً: نَظَرَ وفكَّر.
      و مَأَّنَ فلانًا: أَعلمه.
      و مَأَّنَ الشيءَ: هيَّأهُ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  11. مَئُونة
    • مَئُونة :-
      جمع مَئُونات ومُؤَن:
      1 - مؤنة؛ قوت، موادّ تخزّن ليتمّ استهلاكُها عند الحاجة :-أعطاه مئونة من الحبوب تكفيه شهرًا.
      2 - مؤنة، ذخيرة، عتاد حربيّ :-أرسل في طلب المئونة.
      3 - مؤنة، شدّة وثقل :-وقف بجواره في مئونة أولاده.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  12. مَئُونة
    • مَئُونة :-
      جمع مَئُونات ومُؤَن:
      1 - مؤنة؛ قوت، موادّ تخزّن ليتمّ استهلاكُها عند الحاجة :-أعطاه مئونة من الحبوب تكفيه شهرًا.
      2 - مؤنة، ذخيرة، عتاد حربيّ :-أرسل في طلب المئونة.
      3 - مؤنة، شدّة وثقل :-وقف بجواره في مئونة أولاده.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  13. ماءن
    • ماءن - مماءنة
      1-ماءن في الأمر : فكر فيه وتدبره

    المعجم: الرائد

  14. مان
    • مان - يمون ، مونا ومؤنة
      1- مانه : احتمل مؤونته وأنفق عليه «مان عالته». 2- مان الأرض : شقها للزرع.

    المعجم: الرائد

  15. مأن
    • م أ ن: المَئُونة تهمز ولا تهمز و مَأَنْتُ القوم من باب قطع احتملت مؤنتهم ومن ترك الهمز قال مُنْتُهم من باب قال و المَئِنَةُ العلامة وفي حديث بن مسعود رضي الله تعالى عنه {إن طول الصلاة وقصر الصلاة مَئِنَّةٌ من فقه الرجل} هكذا يروى في الحديث والشعر أيضا بتشديد النون وحقّه عندي أن يقال مَئينَةٌ بوزن معينة لأن الميم أصلية إلا أن يكون أصله من غير هذا الباب وكان أبو زيد يقول مَئتَّة بالتاء أي مَخْلقة لذلك ومَجْدَرَة ومَحْرَاة

    المعجم: مختار الصحاح

  16. المَأْنَةُ
    • المَأْنَةُ : السُّرَّةُ وما حولها من البطن. والجمع : مَأَناتٌ، و مُئُونٌ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  17. المَأْنُ
    • المَأْنُ : مارقٌ من طرف الكبد.
      و المَأْنُ خشبةٌ في رأْسها حديدةٌ تُثار بها الأرض.

    المعجم: المعجم الوسيط

  18. المَؤُونَةُ
    • المَؤُونَةُ : القُوتُ.
      و المَؤُونَةُ ما يُدَّخَرُ منه. والجمع : مَئُونات.

    المعجم: المعجم الوسيط

  19. المَئِنَّةُ
    • المَئِنَّةُ : علامَةُ الشيءِ.
      يقال: إِنَّ قِصَرَ الخُطبة مَئِنَّةٌ من فِقْهِ الرَّجُلِ.
      وكل شيء دلَّ على شُيء فهومَئِنَّةٌ له.

    المعجم: المعجم الوسيط

  20. مَانَ
    • مَانَ فلانٌ مَانَ مَيْنًا: كَذَبَ.
      فهو مائنٌ وَمَيَّانٌ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  21. مَؤُونَةٌ
    • جمع: مَؤُونَاتٌ، مُؤَنٌ. [م أ ن].
      1. :-أَخَذَ مَعَهُ مَؤُونَتَهُ :- : ذَخِيرَتَهُ، عُدَّتَهُ، قُوتَهُ. :-وَفَّرُوا كُلَّ الْمُؤَنِ لِخَوْضِ الْمَعْرَكَةِ.
      2. :-كَفَى غَيْرُهُ مَؤُونَتَهُ :- : أَيْ قَامَ مَقَامَهُ أَوْ قَضَى حَاجَتَهُ.

    المعجم: الغني

  22. تماءن
    • تماءن - تماؤنا
      1-تماءن الشيء : قدم

    المعجم: الرائد

  23. مان
    • مان - يمين ، مينا
      1- مان : كذب. 2- مان الأرض : شقها للزراعة.

    المعجم: الرائد

  24. مائن
    • مائن
      1- مائن من يحتمل مونة غيره وينفق عليهم. 2- مائن : كذاب.

    المعجم: الرائد

  25. مأَن
    • مأن - يمأن ، مأنا
      1- مأنه : احتمل «مؤونته»، أي قوته وأنفق عليه. 2- مأنه : اتقاه وحذره. 3- مأنه : أصاب «مأنته»، وهي السرة وما حولها من البطن.

    المعجم: الرائد



معنى كمائن في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**كَمِنَ** - [ك م ن]. (ف: ثلا. لازم).** كَمِنْتُ**،** أَكْمَنُ**، مص. كُمُونٌ، كُمْنَةٌ. 1. "كَمِنَ الرَّجُلُ" : تَوَارَى، اِخْتَفَى. 2. "كَمِنَتْ عَيْنُهُ" : أَظْلَمَتْ مِنْ دَاءِ الكُمْنَةِ.
معجم الغني
**كُمِنَ** - [ك م ن]. [ن. كَمِنَ].
معجم الغني
**كَمَنَ** - [ك م ن]. (ف: ثلا. لازمتع. م. بحرف).** كَمَنْتُ**،** أَكْمُنُ**،** اُكْمُنْ**، مص. كُمُونٌ. 1. "كَمَنَ عَنِ الأَنْظَارِ": اِخْتَفَى، تَوَارَى. 2. "كَمَنَ غَيْظَهُ" : أَخْفَاهُ، كَبَحَهُ. 3. "كَمَنَ لَهُ فِي الْمُنْعَطَفِ" : اِسْتَخْفَى فِي مَكْمَنٍ لاَ يُفْطَنُ لَهُ. 4. "كَمَنَ حِقْدٌ فِي تَصَرُّفُهِ" : وُجِدَ. "أَرَى خُطُورَةً تَكْمُنُ فِي مَوْقِفِهِ". 5. "كَمَنَ الْجُهْدُ فِي عَمَلِهِ" : تَمَثَّلَ. "كُلُّ الصُّعُوبَةِ تَكْمُنُ فِي هَذَا" "تَكْمُنُ قِيمَةُ العَمَلِ فِي مَرْدُودِيَّتِهِ".
معجم اللغة العربية المعاصرة
مكمن [ مفرد ] : ج مكامن : اسم مكان من كمن / كمن في / كمن لـ : كمين ؛ موضع يختفى فيه ولا يفطن له مكمن الثوار في الجبل - اجتذب فلانا إلى مكمن - استخرجه من مكمنه - هنا مكمن الخطر : مصدره حيث يوجد - المكامن النووية .
معجم اللغة العربية المعاصرة
كمين [ مفرد ] : ج كمائن : 1 - مكمن ؛ موضع يختفى فيه ولا يفطن له نصب الثوار كمينا للعدو - وقع في كمين . 2 - قوم يستخفون في مكمن أو مخبأ يرقبون مرور عدو ؛ ليهاجموه في غفلة منه . 3 - لبس أو غموض في الأمر لا يفطن له أظن أن في هذا الأمر كمينا .
معجم اللغة العربية المعاصرة
كمون [ مفرد ] : مصدر كمن / كمن في / كمن لـ . • مرحلة الكمون : ( نف ) مرحلة نمو الشخصية في عمر الطفل ، وهي التي تسبق مرحلة البلوغ ، ولا يظهر فيها صراعات جديدة لدى الطفل .
معجم اللغة العربية المعاصرة
كمنة [ مفرد ] : ج كمنات ( لغير المصدر ) وكمنات ( لغير المصدر ) : 1 - مصدر كمن . 2 - ( طب ) ظلمة في البصر بسبب مرض العصب البصري أو الشبكية ، أو في المخ بدون تغير ظاهر في شكل العين .
معجم اللغة العربية المعاصرة
كمون [ جمع ] : ( نت ) نبات زراعي عشبي حولي من التوابل أدق من السمسم ، أصنافه كثيرة تستخرج منه مشروبات صحية نافعة ، وهو منبه للمعدة يزيل سوء الهضم والمغص كمون أسود / بري . • الكمون الحلو : الآنسون ، اليانسون . • الكمون الأرمني : الكرويا ؛ عشب ثنائي الحول ، من الفصيلة الخيمية ، له جذر وتدي وساق وقائمة متفرعة ، ثمرته من الأفاويه ويتخذ منه شراب منبه .
معجم اللغة العربية المعاصرة
كامن [ مفرد ] : ج كامنون وكوامن ( لغير العاقل ) ، مؤ كامنة ، ج مؤ كامنات وكوامن ( لغير العاقل ) : 1 - اسم فاعل من كمن وكمن / كمن في / كمن لـ . 2 - ما ينطوي عليه الشيء بصفة دائمة قوة كامنة - حقد كامن - رصيد لغوي كامن - في كوامن نفسها : في أحاسيسها الدفينة . • الطاقة الكامنة : الطاقة التي يكتسبها جسم ما بفعل وضعه أو موقعه .
معجم اللغة العربية المعاصرة
كمان [ مفرد ] : ( انظر : ك م ا ن - كمان ) .
معجم اللغة العربية المعاصرة
أكمن يكمن ، إكمانا ، فهو مكمن ، والمفعول مكمن• أكمن عاطفته : أخفاها .
معجم اللغة العربية المعاصرة
كمن يكمن ، كمنة ، فهو كامن - [ 1961 ] - • كمنت عينه : أظلمت من داء .
معجم اللغة العربية المعاصرة
كمن / كمن في / كمن لـ يكمن ، كمونا ، فهو كامن ، والمفعول مكمون فيه• كمن الشخص / كمن الشخص في مكان : اختفى وتوارى في مكان لا يفطن له أحد كمن الغيظ في الصدر - كمن في الأشجار . • كمنت قيمته في كذا : ظهرت وتمثلت هنا تكمن الصعوبة . • كمن لعدوه : ترصد له واختفى في مكمن أو مخبأ ، يرقب مروره ؛ ليهاجمه في غفلة منه .
معجم اللغة العربية المعاصرة
اكتمنَ يكتمن، اكتمانًا، فهو مُكتمِن • اكتمنتِ البذرةُ: اختفت تحت التراب "اكتمنتِ الحقيقةُ".
معجم اللغة العربية المعاصرة
أكمنَ يُكمن، إكمانًا، فهو مُكْمِن، والمفعول مُكْمَن • أكمن عاطفتَه: أخفاها.
معجم اللغة العربية المعاصرة
اكتمن يكتمن ، اكتمانا ، فهو مكتمن• اكتمنت البذرة : اختفت تحت التراب اكتمنت الحقيقة .
المعجم الوسيط
في المكان ـُ كُموناً: توارى. وـ له: استخفى في مكمن لا يُفْطن له. وـ الناقةُ لقاحها: كَتَمَته. فهي كَمُون.( كَمِنَت ) عينُه ـَ كُمْنَة: أظلمت من داء.( اكْتَمَنَ ): اختفى.( الكَمُّون ): نبات زراعيّ عشبيّ حوليّ من الفصيلة الخيميّة، بزوره من التوابل، وأصنافه كثيرة، منها: الكِرْمانيّ والنَّبَطيّ والحبشيّ. والكَمُّون الحلو هو الآنسون، والأرمنيّ هو الكَرَوْيا.( الكُمْنَة ): ظلمة في البصر بسبب مرض العصب البصري، أو الشبكية، أو المخ بدون تغير ظاهر في شكل العين. ( مج ).( الكَمِين ): القوم يكمنون في الحرب حيلة. وـ اللَّبْس أو الغموض في الأمر لا يفطن لموضعه. ويقال: هذا أمر فيه كمِين: دَغَل لا يفطن له.( المَكْمَن ): الموضع يكمن فيه. ( ج ) مكامن.
مختار الصحاح
ك م ن : كَمَنَ اختفى وبابه دخل ومنه الكَمِينُ في الحرب وحزن مُكْتَمِنٌ في القلب أي مختف و الكَمُّونُ بالتشديد معروف
الصحاح في اللغة
كَمَنَ يَكْمُنُ كُموناً: اختفى، ومنه الكَمينُ في الحرب. وناقةٌ كَمونٌ، أي كتومٌ للِّقاح، وهي التي إذا لقحتْ لم تشُلْ بذنبها. وحزنٌ مُكْتَمِنٌ في القلب: مُخْتَفٍ. والكَمُّونُ بالتشديد معروف. والكُمْنَةُ: ورمٌ في الأجفان وأُكالٌ، فتحمرُّ له العين. يقال: كَمِنَتْ عينهُ تَكْمَنُ كُمْنَةً.
لسان العرب
كَمَنَ كُمُوناً اخْتَفى وكَمَن له يَكْمُن كُموناً وكَمِن استَخْفى وكمنَ فلانٌ إِذا استخفى في مَكْمَنٍ لا يُفْطَنُ له وأَكْمَن غيرَه أَخفاه ولكل حَرْفٍ مَكْمَنٌ إِذا مَرَّ به الصوتُ أَثاره وكلُّ شيءٍ استتر بشيءٍ فقد كَمَن فيه كُموناً وفي الحديث جاءَ رسول الله صلى الله عليه وسلم وأَبو بكر رضي الله عنه فكَمَنا في بعض حِرار المدينة أَي استترا واستخفيا ومنه الكَمِينُ في الحرب معروف والحِرار جمع حَرَّة وهي الأَرض ذات الحجارة السُّود قال ابن سيده الكَمينُ في الحرب الذينَ يَكْمُنون وأَمرٌ فيه كَمِينٌ أَي فيه دَغَلٌ لا يُفْطَن له قال الأَزهري كَمِينٌ بمعنى كامِن مثل عَليم وعالم وناقة كَمُونٌ كَتُوم للِّقاح وذلك إِذا لَقِحَتْ وفي المحكم إِذا لم تُبَشِّر بذَنبها ولم تَشُل وإِنما يُعْرَف حملُها بشَوَلان ذنَبِها وقال ابن شميل ناقة كَمُونٌ إِذا كانت في مُنْيَتِها وزادت على عشر ليال إِلى خمس عشرة لا يُسْتَيْقَنُ لِقاحُها وحُزْنٌ مُكْتَمِنٌ في القلب مُخْتَفٍ والكُمْنةُ جَرَبٌ وحُمْرة تَبقى في العين من رَمَدٍ يُساء علاجُه فتُكْمَن وهي مَكْمونة وأَنشد ابن الأَعرابي سِلاحُها مُقْلَةٌ تَرَقْرَقُ لم تَحْذَلْ بها كُمْنةٌ ولا رَمَدُ وفي الحديث عن أَبي أُمامة الباهلي قال نهى رسول الله صلى الله عليه وسلم عن قتل عَوامر البيوت إِلاَّ ما كان من ذي الطُّفْيَتَيْنِ والأَبْتَر فإِنهما يُكْمِنان الأََبصارَ أَو يُكْمِهان وتَخْدِجُ منه النساء قال شمر الكُمْنةُ ورَمٌ في الأَجفان وقيل قَرْحٌ في المآقي ويقال حِكَّة ويُبْسٌ وحُمْرة قال ابن مقبل تَأَوَّبَني الداءُ الذي أَنا حاذِرُهْ كما اعتاد ... من الليلِ عائِرُهْ ( * كذا بياض بالأصل ) ومن رواه بالهاء يُكْمِهان فمعناه يُعْمِيان من الأَكْمه وهو الأَعمى وقيل هو ورم في الجَفْن وغِلَظٌ وقيل هو أُكالٌ يأُْخذ في جفن العين فتحمرُّ له فتصير كأَنها رمداء وقل هي ظلمة تأْخذ في البصر وقد كَمِنَتْ عينُه تَكْمَنُ كُمْنة شديدة وكُمِنَتْ والمُكْتَمِنُ الحَزينُ قال الطرماح عَواسِفُ أَوْساطِ الجُفونِ يَسُفْنَها بمُكْتَمِنٍ من لاعِج الحُزْنِ واتِنِ المُكْتَمِنُ الخافي المضمر والواتِنُ المقيم وقيل هو الذي خَلَصَ إِلى الوَتِينِ والكَمُّون بالتشديد معروف حَبٌّ أَدقُّ من السِّمْسِم واحدته كَمُّونةٌ وقال أَبو حنيفة الكَمُّون عرب معروف زعم قوم أَنه السَّنُّوتُ قال الشاعر فأَصبَحْتُ كالكَمُّون ماتَتْ عُروقُه وأَغصانُه مما يُمَنُّونَه خُضْرُ ودارَةُ مَكْمِنٍ ( * قوله « ودارة مكمن » ضبطها المجد كمقعد وضبطها ياقوت كالتكملة بكسر الميم ) موضع عن كراع ومَكْمِنٌ اسم رملة في ديار قيس قال الراعي بدارَةِ مَكْمِنٍ ساقتْ إِليها رِياحُ الصَّيْفِ أَرْآماً وعِينَا
الرائد
* كمن يكمن: كمونا. 1-توارى واختفى: «كمن لعدوه في الطريق». 2-دخل في أمر لا يفطن له. 3-الشيء: أخفاه.
الرائد
* كمن يكمن: كمونا وكمنة. 1-توارى واختفى. 2-دخل في أمر لا يفطن له. 3-أصابته كمنة. 4-ت عينه: أصابتها «كمنة»، وهي ظلمة في العين.
الرائد
* كمن كمونا. 1-أصابته كمنة. 2-ت عينه: أصابتها «كمنة»، وهي ورم أو أكال في جفن العين تحمر منه.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: