وصف و معنى و تعريف كلمة كمادحة:


كمادحة: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ كاف (ك) و تنتهي بـ تاء المربوطة (ة) و تحتوي على كاف (ك) و ميم (م) و ألف (ا) و دال (د) و حاء (ح) و تاء المربوطة (ة) .




معنى و شرح كمادحة في معاجم اللغة العربية:



كمادحة

جذر [كمد]

  1. مَدَحَ : (فعل)
    • مدَحَ يمدَح ، مَدْحًا ، فهو مادِح ، والمفعول مَمْدوح
    • مدَح الشَّخصَ أو الشَّيءَ: أثنى عليه بما له من الصِّفات الحَسَنة، أحسن الثَّناء عليه، ضدّ ذمّه
  2. مَدْح : (اسم)
    • مَدْح : مصدر مَدَحَ
  3. مَدْح : (اسم)
    • مَدْح : جمع أَمداح
  4. مَدَّحَ : (فعل)
    • مَدَّحَهُ : أَكثر مَدْحهُ


  5. مَدح : (اسم)
    • مصدر مدَحَ
    • مَدح:ثناء، إطراء الصّفات
    • أفعال المَدْح: (النحو والصرف) نِعم وحبّذا وما جرى مجراهما
  6. مُدَّح : (اسم)
    • مُدَّح : جمع مَادِحُ
  7. مِدَح : (اسم)
    • مِدَح : جمع مِدحة
  8. مِدحة : (اسم)
    • الجمع : مِدَحٌ
    • المِدْحَةُ :: أمدوحة، ما يُمدح به من الشِّعر
  9. مادِح : (اسم)
    • فاعل من مدح
    • جَاءهُ مَادِحاً : مُثْنِياً عَلَيْهِ، أَيْ مُبْرِزاً مَزَايَاهُ وَفَضاَئِلَهُ
    • كَانَ مِنْ بَيْنِ الْمَادِحِينَ : مَنْ يُنْشِدُ الأَمداحَ النَّبوِيَّةَ، أي القَصَائِدَ الشِّعْرِيَّةَ فيِ مَدْحِ الرَّسُولِ ( صَدَحَتْ أَصْوَاتُ الْمَادِحِينَ وَالْمُرَتِّلِينَ تَتَنَاوَبُ مَعَ مَقَاطِعِ الْمُوسِيقَى الأَنْدَلُسِيَّةِ (محمد برادة)
  10. مادِح : (اسم)


    • مادِح : فاعل من مَدَحَ
,
  1. مَدَحَهُ
    • ـ مَدَحَهُ مَدْحاً ومِدْحَةً : أَحْسَنَ الثناءَ عليه ، كمَدَّحَهُ وامْتَدَحَهُ وتَمَدَّحَهُ .
      ـ مَدِيحُ ومِدْحَةُ وأُمْدُوحَةُ : ما يُمْدَحُ به ، الجمع : مدائِحُ وأماديحُ .
      ـ مُمَدَّحٌ : مَمْدُوحٌ جداً .
      ـ تَمَدَّحَ : تَكَلَّفَ أن يُمْدَحَ ، وافْتَخَرَ ، وتَشَبَّعَ بما ليس عِنْدَهُ ،
      ـ تَمَدَّحَتِ الأرضُ ، وتَمَدَّحَتِ الخاصِرَةُ : اتَّسَعَتَا ، كامْتَدَحَتْ وامَّدَحَتْ ، كادَّكَرَتْ ، ووهِمَ الجوهريُّ في قولِهِ : امْدَحَّتْ ، لُغَةٌ في انْدَحَّتْ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. امتدحَ
    • امتدحَ يمتدح ، امتداحًا ، فهو ممتدِح ، والمفعول ممتدَح :-
      امتدح الشَّخصَ أو الشَّيءَ مَدحَه ؛ أثنى عليه بما له من الصِّفات الحَسَنة :- امتدح طريقَةَ أستاذه في الشَّرح ، - امتدح الرئيسُ أعوانَه المخلصين .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  3. أَمْداحٌ
    • جمع : مَدْحٌ . [ م د ح ]. :- الأمْداحُ النَّبَوِيَّةُ :- : القَصائِدُ الشِّعْرِيَّةُ التي تُقالُ في مَدْحِ الرَّسول محمَّدٍ (. :- يُداوِمُ الْمَسْجِدَ وَحَلَقاتِ الذِّكْرِ والأمْداحِ . ( محمد برادة ).

    المعجم: الغني



  4. اِمْتِدَاحٌ
    • [ م د ح ]. ( مصدر اِمْتَدَحَ ). :- اِمْتِدَاحُ السُّلْطَانِ :-: الإشَادَةُ بِهِ ، مَدْحُهُ .

    المعجم: الغني

  5. إِمتَدَح
    • إمتدح - امتداحا
      1 - إمتدحه : مدحه . 2 - إمتدح المكان : اتسع .

    المعجم: الرائد

  6. أمدوحة
    • أمدوحة :-
      جمع أماديحُ : ما يُمدح به من الشِّعر :- أنشد رئيسَه أمدوحةً فاهتزّ لها طربًا ، - أجاد المتنبيّ في أماديحه بسَيْف الدولة .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  7. أمدوحة

    • أمدوحة
      1 - ما يمدح به من الشعر أو نحوه ، جمع : أماديح

    المعجم: الرائد

  8. الأمْدُوحَةُ
    • الأمْدُوحَةُ : مايُمْتَدَحُ به . والجمع : أَمَادِيحُ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  9. امتدح الشّخص أو الشّيء
    • مَدحَه ؛ أثنى عليه بما له من الصِّفات الحَسَنة :- امتدح طريقَةَ أستاذه في الشَّرح - امتدح الرئيسُ أعوانَه المخلصين .

    المعجم: عربي عامة

  10. امْتَدَحَ
    • امْتَدَحَ المكانُ : اتَّسَعَ .
      ويقال : امتدحَتْ خاصرةُ الماشية : اتَّسَعَتْ شِبَعًا .
      و امْتَدَحَ فلانًا : مَدْحَهُ .


    المعجم: المعجم الوسيط

  11. اِمْتَدَحَ
    • [ م د ح ]. ( فعل : خماسي متعد ). اِمْتَدَحْتُ ، أمْتَدِحُ ، اِمْتَدِحْ ، مصدر اِمْتِدَاحٌ . :- اِمْتَدَحَ الشَّاعِرُ الأَمِيرَ :- : أَشَادَ بِهِ ، مَدَحَهُ .

    المعجم: الغني

  12. مدح
    • " المَدْح : نقيض الهجاءِ وهو حُسْنُ الثناءِ ؛ يقال : مَدَحْتُه مِدْحَةً واحدة ومَدَحَه يَمْدَحُه مَدْحاً ومِدْحَةً ، هذا قول بعضهم ، والصحيح أَن المَدْحَ المصدر ، والمِدْحَةَ الاسم ، والجمع مِدَحٌ ، وهو المَدِيحُ والجمع المَدائحُ والأَماديح ، الأَخيرة على غير قياس ، ونظيره حَديثٌ وأَحاديثُ ؛ قال أَبو ذؤَيب : لو كان مِدْحةُ حَيٍّ مُنْشِراً أَحداً ، أَحْيا أَباكُنَّ ، يا لَيْلى ، الأَماديح ؟

      ‏ قال ابن بري : الرواية الصحيحة ما رواه الأَصمعي ، وهو : لو أَن مِدْحةَ حَيٍّ أَنْشَرَتْ أَحَداً ، أَحيا ، أُبُوَّتَكَ الشُّمَّ ، الأَماديحُ وأَنشرت أَحسنُ من منشراً ، لأَنه ذكر المؤَنث ، وكان حقه أَن يقول منشرة ففيه ضرورة من هذا الوجه ، وأَما قوله أَحيا أُبُوَّتك فإِنه يخاطب به رجلاً من أَهله يرثيه كان قتل بالعَمْقاءِ ؛ وقبله بأَبيات : أَلْفَيْته لا يَذُمُّ القِرْنُ شَوْكَتَه ، ولا يُخالِطُه ، في البأْسِ ، تَسْمِيحُ والتسميحُ : الهروب .
      والبأْس : بأْس الحرب .
      والمَدائِح : جمع المديح من الشعر الذي مُدِحَ به كالمِدْحة والأُمْدُوحةِ ؛ ورجل مادِحٌ من قوم مُدَّح ومَديحٌ مَمْدوح .
      وتَمَدَّحَ الرجلُ : تكلَّف أَن يُمْدَحَ .
      ورجل مُمَدَّح أَي مَمْدوحٌ جدّاً ، ومَدَحَ للمُثْنِي لا غير .
      ومَدَح الشاعرُ وامْتَدَح .
      وتَمَدَّح الرجل بما ليس عنده : تَشَبَّع وافتخر .
      ويقال : فلان يَتَمَدَّحُ إِذا كان يُقَرِّظُ نفسه ويثني عليها .
      والمَمادِحُ : ضدّ المَقابح .
      وامْتَدَحتِ الأَرض وتَمَدَّحَتْ : اتسعت ، أُراه على البدل من تَنَدَّحَتْ وانْتَدَحَتْ .
      وامْدَحَّ بطنُه : لغة في انْدَحَّ أَي اتسَع .
      وتَمَدَّحتْ خواصر الماشية : اتسعت شِبَعا مثل تَنَدَّحَتْ ؛ قال الراعي يصف فرساً : فلما سَقَيْناها العَكِيسَ ، تَمَدَّحَتْ خَواصِرُها ، وازداد رَشْحاً وَريدُها يروى بالدال والذال جميعاً ؛ قال ابن بري : الشعر للراعي يصف امرأَة ، وهي أُمُّ خَنْزَرِ بن أَرْقَمَ ، وكان بينه وبين خَنْزَرٍ هِجاءٌ فهجاه بكون أُمه تَطْرُقُهُ وتطلب منه القِرى ، وليس يصف فرساً كما ذكر ، لأَن شعره يدل على أَنه طرقته امرأَة تطلب ضيافته ، ولذلك ، قال قبله : فلما عَرَفْنا أَنها أُمُّ خَنْزَرٍ ، جَفاها مَواليها ، وغابَ مُفِيدُها رَفَعْنا لها ناراً تُثَقِّبُ للقِرى ، ولِقْحَةَ أَضيافٍ طَويلاً رُكُودُها ولما قَضَتْ من ذي الإِناءِ لُبانةً ، أَرادتْ إِلينا حاجةً لا نُريدُها والعكيس : لبن يخلط بمرق .
      "

    المعجم: لسان العرب

  13. ديح
    • " دَيَّحَ في بيته : أَقام .
      ودَيَّحَ ماله : فرَّقه كدَوَّحه .
      والدَّيْحانُ : الجراد ؛ عن كُراع ، لا يُعرف اشتقاقه ، وهو عند كراع فَيْعالٌ ، قال ابن سيده : وهو عندنا فَعْلان .
      "

    المعجم: لسان العرب





معنى كمادحة في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**كَمْدٌ** - [ن. كَمَدٌ].
معجم الغني
**كَمَّدَ** - [ك م د]. (ف: ربا. متعد).** كَمَّدْتُ**،** أُكَمِّدُ**،** كَمِّدْ**، مص. تَكْمِيدٌ. "كَمَّدَ أَعْضَاءهُ" : سَخَّنَهَا بِوَضْعِ الكِمَادَةِ عَلَيْهَا، أَكْمَدَهَا.
معجم الغني
**كَمِدَ** - [ك م د]. (ف: ثلا. لازم).** كَمِدْتُ**،** أَكْمَدُ**، مص. كَمَدٌ. 1. "كَمِدَ الثَّوْبُ" : بَلِيَ، تَغَيَّرَ لَوْنُهُ. 2. "كَمِدَ الشَّابُّ" : حَزِنَ حُزْناً شَدِيداً. 3. "كَمِدَ الرَّجُلُ" : كَتَمَ حُزْنَهُ.
معجم الغني
**كَمَدَ** - [ك م د]. (ف: ثلا. لازم).** كَمَدَ**،** يَكْمُدُ**، مص. كَمْدٌ. "كَمَدَ لَوْنُهُ" : تَغَيَّرَ، ذَهَبَ صَفَاؤُهُ.
معجم الغني
**كَمَدَ** - [ك م د]. (ف: ثلا. متعد).** كَمَدْتُ**،** أَكْمَدُ**،** اِكْمَدْ**، مص. كَمْدٌ، كُمُودٌ. 1. "كَمَدَ الثَّوْبَ" : دَقَّهُ. 2. "كَمَدَ الْمَرِيضَ" : وَضَعَ لَهُ كِمَاداً عَلَى مَوْضِعِ الْجُرْحِ.
معجم الغني
**كَمَدٌ** - [ك م د]. (مص. كَمِدَ). "يَعِيشُ فِي كَمَدٍ وَغَمٍّ": في حُزْنٍ شَدِيدٍ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
كميد [ مفرد ] : صفة مشبهة تدل على الثبوت من كمد .
معجم اللغة العربية المعاصرة
كمود [ مفرد ] : مصدر كمد .
معجم اللغة العربية المعاصرة
كمد [ مفرد ] : مصدر كمد .
معجم اللغة العربية المعاصرة
كمد [ مفرد ] : مصدر كمد .
معجم اللغة العربية المعاصرة
كمد [ مفرد ] : صفة مشبهة تدل على الثبوت من كمد .
معجم اللغة العربية المعاصرة
كماد [ مفرد ] : خرقة يستشفى بها تسخن وتوضع على العضو الموجوع ، أو على الورم ، أو تبرد وتوضع على الجبهة الساخنة .
معجم اللغة العربية المعاصرة
كمد يكمد ، تكميدا ، فهو مكمد ، والمفعول مكمد• كمد العضو الوارم : كمده ؛ سخنه بوضع خرقة تسمى الكمادة عليه مرة بعد مرة لتسكين الورم أو الوجع فخذ مكمد - كمد جبهة المريض . • كمد الشخص : غمه كمده الحزن .
معجم اللغة العربية المعاصرة
أكمد يكمد ، إكمادا ، فهو مكمد ، والمفعول مكمد• أكمده الهم : غمه وأمرض قلبه . • أكمد العضو : وضع الكمادة عليه بسبب جرح أو ورم .
معجم اللغة العربية المعاصرة
كمد يكمد ، كمدا ، فهو كامد وكمد وكميد• كمد الرجل : حزن حزنا شديدا ، أو كتم حزنه في قلبه يتفتت كبده كمدا - كمد الشاب بعد أن فارقته والدته - مات كمدا .
معجم اللغة العربية المعاصرة
كمد يكمد ، كمدا وكمودا ، فهو كامد ، والمفعول مكمود• كمد الشخص : وضع له كمادا ، أي خرقة يتداوى بها على موضع الألم ليرتاح .
معجم اللغة العربية المعاصرة
أكمدَ يُكمد، إكمادًا، فهو مُكْمِد، والمفعول مكمَد • أكمَده الهمُّ: غَمَّه وأمرض قلبَه. • أكمدَ العضوَ: وضَع الكِمادة عليه بسبب جرح أو ورم.
معجم اللغة العربية المعاصرة
كمادة [ مفرد ] : كماد ؛ خرقة يستشفى بها تسخن وتوضع على العضو الموجوع أو على الورم ، أو تبرد وتوضع على الجبهة الساخنة وضعت الممرضة كمادات باردة على جبهة المريض .
المعجم الوسيط
لونُه ـُ كَمْداً: تغيَّر وذهب صفاؤه. فهو كامِد. وـ القَصَّارُ الثوبَ كَمْداً، وكُمُوداً: دقَّه، فهو كمَّاد. وـ فلاناً: وضع له كِماداً على موضع الألم ليرتاح.( كَمِدَ ) الشيءُ ـَ كَمَداً: تغيَّر لونه. ويقال: كَمِدَ الثوب: أخلق فتغيَّر لونه. وـ الرَّجل: كتم حُزنه، أو حزِن حُزناً شديداً. فهو كامِد، وكَمِد، وكَمِيد.( أكْمَدَ ) الحزن فلاناً: غَمَّه. وـ الغَسَّال والقَصّار الثوب: لم يُنَقِّه. وـ العُضْو: سخَّنه بالكِمادَة.( كَمَّدَ ) العضْو: أكمده.( الكِمَاد، والكِمَادَة ): خِرْقَة تُسَخّن وتوضع على الورم أو موضع الوجع.( الكُمْدَة ): تغيّر اللون وذهاب صفائه.
مختار الصحاح
ك م د : الكَمَدُ الحزن المكتوم وبابه طرب فهو كَمِدٌ و كَمِيدٌ و الكُمْدةُ تغير اللون و تكميدُ العضو تسخينه بخرق ونحوها وكذا الكِمَادُ بالكسر وفي الحديث { الكِمَادُ بالكسر وفي الحديث } الكِمَادُ أحب إلي من الكي {
الصحاح في اللغة
الكَمَدُ: الحزن المكتوم. تقول منه: كَمِدَ الرجل فهو كَمِدٌ وكَميدٌ. والكُمْدَةُ: تغيُّر اللون. وأكْمَدَ القَصَّارُ الثوبَ، إذا لم ينَقِّهْ. وتَكْميدُ العضوِ: تسخينهُ بخرقٍ ونحوِها، وكذلك الكِمادُ بالكسر.
تاج العروس

الكُمْدَةُ بالضمّ والكَمْدُ بالفتح الكَمَدُ بالتَّحْرِيك : تَغَيُّرُ اللَّوْنِ وذَهَابُ صَفَائه وبقاءُ أَثَرِه وفي حديث عائشَ رضي الله عنهما كانَتْ إِحْدَانَا تَأْخُذُ الماءَ بيَدهَا فتَصُبُّ على رأْسِها بِإِحدَى يَدَيْهَا فتُكْمِدُ شِقَّها الأَيْمَن . الكَمَدُ مُحَرَّكَةً : الحُزْنُ الشديدُ لا يُستطاعُ إِمْضَاؤُه . وفي الصحاح والأَساس : الحُزْن المَكْتوم وفي المحكم : هو أَشدُّ الحُزْنِ . الكَمَدُ : مَرَضُ القَلْب مِنْهُ أَي من الحُزْن الشديد كَمِدَ كفَرِحَ كَمَداً فهو كامِدٌ وكَمِدٌ عابِسٌ مَهْمُوم زاد ابن سِيدَه : كَمِيدٌ . وأَكْمَدَه الحُزْنُ : غَمَّهُ فهو مَكْمودٌ نادِرٌ وشيْءٌ أَكْمَدُ اللونِ . في الأَساس : كَمِدَ الثَّوْبُ أَخْلَقَ وامْلاَسَّ فتغيَّرَ لَوْنه . كَمَدَ القَصَّارُ كنَصَرَ كَمْداً وكُمُوداً : دَقَّ الثَّوْبَ والاسم الكِمَادُ ككِتَاب وهي أَي الكِمَادُ أَيضاً خِرْقَةٌ وَسِخَةٌ دَسِمَةٌ تُسَخَّنُ وتُوضَعُعلى المَوْجُوعِ أَي عَلَى مَوْضِعُ وَجَعِه يَشْتَفشي بها أَي بتلك الخِرْقةِ من شِدّةِ الرِّيحِ ووَجَعِ البَطْن وقد أَكْمَدَه فهو مَكمودٌ نادِر هذا محلّه واسْتَعْمله المُصنّف بمعنى المَهْمُوم كما سبق كالكِمَادَةِ بزيادة الهاءِ وتَكْمِيدُ العُضْوِ : تَسْخِينُه بها أَي بالكِمَادَةِ ونحْوِها يقال كَمَّدْتُ فُلاناً إِذا وَجعَ بعضُ أَعضائِه فسَخَّنْتَ له ثَوْباً أَو غَيْرَه وتابَعْستَ على مَوْضِع الوَجَع فيَجِد له راحَةً . وفي حديثِ جُبَيْرِ بن مُطْعِم رَأَيْتُ رَسُولَ اللهِ صلى اللهُ عليه وسلَّمَ عادَ سَعيدَ بن العاصِ فكَمَّدَه بِخرْقَةٍ وفي الحديث الكِمَادُ الكِمَادُ : أَن تُؤْخَذَ خِرْقَةٌ فَتُحْمَى بالنّارِ وتُوضَع على مَوْضِع الوَرَمِ وهو كَيٌّ من غيرِ إِحْرَاقٍ . والكُمُدَّةُ كغُلُبَّةٍ : الذَّكَرُ . وَذَكَرٌ كُمُدٌّ : غَليظ . وأَكْمَدَ الغَسَّارُ والقَصَّارُ الثَّوْبَ إِذا لم يُنَقِّهِ كذا في اللسان والأَساس

لسان العرب
الكَمْدُ والكُمْدَةُ تغيرُ اللونِ وذَهابُ صفائه وبقاءُ أَثَرِه وكَمَدَ لونُه إِذا تغيَّر ورأَيتُه كامِدَ اللون وفي حديث عائشة رضي الله عنها كانت إِحدانا تأْخُذُ الماءَ بيدها فَتَصُبُّ على رأْسها بإِحْدى يديها فَتُكْمِدُ شِقَّها الأَيمنَ الكَمْدَةُ تغيرُ اللونِ يقال أَكمَدَ الغَسَّالُ والقَصَّارُ الثوبَ إِذا لم يُنَقِّه ورجل كامدٌ وكَمِدٌ عابِسٌ والكَمعدُ هَمٌّ وحُزن لا يستطاع إِمضاؤه الجوهري الكَمَدُ الحزن المكتوم وكمَدَ القصَّارُ الثوبَ إِذا دَقَّه وهو كمَّادُ الثوبِ ابن سيده والكَمَد أَشدُّ الحزن كمِدَ كَمَداً وأَكْمَده الحزن وكَمِدَ الرجلُ فهو كَمِدٌ وكَمِيدٌ وتَكْمِيدُ العُضْوِ تسخينه بِخرَق ونحوها وذلك الكِمادِ بالكسر والكِمادَةُ خرْقة دَسِمَةٌ وسخَةٌ تسخن وتوضع على موضع الوجع فيستشفى بها وقد أَكْمَدَه فهو مَكْمود نادر ويقال كَمَدْتُ فلاناً إِذا وَجِعَ بعضُ أَعضائه فسَخَّنْتَ له ثوباً أَو غيره وتابعت على موضع الوجع فيجد له راحة وهو التكنيدُ وفي حديث جبير بن مطعم رأَيت رسول الله صلى الله عليه وسلم عاد سعِيدَ بنَ العاصِ فَكَمَّده بخرقة وفي الحديث الكِمادُ أَحبّ إِليَّ من الكَيّ وروي عن عائشة رضي الله عنها أَنها قالت الكِمادُ مكان الكيّ والسَّعُوطُ مكانُ النفخ واللَّدُودُ مكان الغمْزِ أَي أَنه يُبْدَلُ منه ويَسُدُّ مَسَدَّه وهو أَسهل وأَهون وقال شمر الكِمادُ أَن تؤخَذَ خِرْقة فتُحْمَى بالنار وتوضع على موضع الوَرَم وهو كيّ من غير إِحراق وقولُها السَّعُوطُ مكان النفخ هو أَن يُشْتَكَى الحَلْقُ فيُنْفَخَ فيه فقالت السَّعوط خير منه وقيل النفخ دواء ينفخ بالقَصَب في الأَنف وقولها اللَّدُودُ مكان الغمز هو أَن تَسْقُطَ اللَّهاةُ فتُغمَزَ باليد فقالت اللَّدُودُ خير منه ولا تَغْمِزْ باليد
الرائد
* كمد يكمد: كمدا وكمودا. الغسال الثوب: دقه.
الرائد
* كمد يكمد: كمدا. 1-الشيء: تغير لونه. 2-حزن حزنا شديدا. 3-كتم حزنه. 4-الثوب: بلي فتغير لونه.
الرائد
* كمد تكميدا. العضو: سخنه بوضع الكمادة عليه.
الرائد
* كمد. 1-مص. كمد. 2-تغير اللون وذهاب صفائه. 3-حزن شديد. 4-حزن مكتوم.
الرائد
* كمد. شديد الحزن.م
الرائد
* كمد. 1-مص. كمد. 2-*ر.*©كمد©.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: