وصف و معنى و تعريف كلمة كماذا:


كماذا: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ كاف (ك) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على كاف (ك) و ميم (م) و ألف (ا) و ذال (ذ) و ألف (ا) .




معنى و شرح كماذا في معاجم اللغة العربية:



كماذا

جذر [كمذ]

  1. ماذا: (حرف/اداة)
    • ماذا : كَلِمَةٌ مُرَكَّبَةٌ مِنْ مَا الاسْتِفْهَامِيَّةِ وَاسْمِ الإِشَارَةِ ذَا ، وَمَعْنَاهَا : أَيُّ شَيْء ،
,
  1. كَمْشُ
    • ـ كَمْشُ وكَميشُ : الرجُلُ السَّريعُ ، كَمُشَ كماشَةً ، والفرسُ الصغيرُ الجُرْدان ، وإن وُصفَتْ بِهما الأُنْثَى ، فالصَّغيرةُ الضَّرْعِ .
      ـ كَمْشُ : ضَرْبٌ من صِرارِ الإِبِلِ .
      ـ شاةٌ كَمُوشٌ وكَمِيشةٌ : قصيرةُ الخِلْفِ ، أو صغيرةُ الضَّرْعِ .
      ـ أكْمَشُ : الرجلُ لا يكادُ يُبْصِرُ ، والقصيرُ القَدَمَيْنِ .
      ـ كَمَشَهُ بالسيف : قَطَعَ أطْرافَهُ ،
      ـ كَمَشَ الزادُ : فَنِيَ .
      ـ رجلٌ كَميشُ الإِزارِ : مُشَمَّرُهُ .
      ـ أكْمَشَ بالناقة : صَرَّ أخْلافَها جُمَعَ .
      ـ كمَّشَهُ تَكْميشاً : أعْجَلَهُ ،
      ـ كمَّشَ الحادي : جَدَّ في السَّوْقِ .
      ـ تَكَمَّشَ : أسْرَعَ ، كانْكَمَشَ ،
      ـ تَكَمَّشَ الجِلْدُ : تَقَبَّضَ ، واجْتَمَعَ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. مَسْنُ
    • ـ مَسْنُ : الضَّرْبُ بالسَّوْطِ
      ـ مَسَنُ : المُجُونُ .
      ـ مَيْسُونُ : الغُلامُ الحَسَنُ القَدِّ والوَجْهِ ، واسمٌ ، كماسِنٍ .
      ـ مَيْسُوسَنُ : شيءٌ تَجْعَلُه النِّساءُ في الغِسْلَةِ لرُؤُوسِهِنَّ .
      ـ مَسِينانُ : قرية بقُهُسْتانَ .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. كمالُ
    • ـ كمالُ : التَّمامُ ، كَمَلَ ، كنَصَرَ وكرُمَ وعلِمَ ، كَمالاً وكُمولاً ، فهو كامِلٌ وكَميلٌ ، وتَكامَلَ وتَكَمَّلَ .
      ـ أكْمَلَه واسْتَكْمَلَهُ وكمَّلَهُ : أتَمَّهُ وجَمَّلَهُ .
      ـ أعطاهُ المالَ كَمَلاً : كامِلاً .
      ـ كامِلُ : من بُحورِ العَروضِ مُتَفاعِلُنْ سِتَّ مَرَّاتٍ ، وأفراسٌ لمَيْمونِ بنِ موسى المُرِّيِّ ، والرُّقادِ بنِ المُنْذِرِ الضَّبِّيِّ ، والهِلْقامِ الكَلْبِيِّ ، والحَوْفَزانِ بنِ شَريكٍ ، وسِنانِ بنِ أبي حارِثَةَ ، وزَيْدِ الفَوارِس الضَّبِّيِّ ، وشَيْبانَ النَّهْدِيِّ ، وزَيْدِ الخَيْلِ الطائِيِّ .
      ـ كامِلَةُ : فَرَسُ عَمْرِو بنِ مَعْد يكَرِبَ ، وفَرَسٌ لِيَزيدَ بنِ قَنانٍ .
      ـ كامِلِيَّةُ : شَرُّ الرَّوافِضِ .
      ـ مِكْمَلُ : الرجُلُ الكامِلُ للخَيْرِ والشَّرِّ .
      ـ الْكَوْمَلُ : حِصْنٌ باليمنِ .
      ـ كَمْلٌ ومُكَمَّلُ وكُمَيْلُ وكُمَيْلَةُ : أسماءٌ .
      ـ كُمْلولُ : نباتٌ يُعْرَفُ بالقَنابِرِيِّ ، فارِسِيَّتُه : بَرْغَسْتْ ، ويُسَمَّى شَجَرَةَ البَهَقِ ، يَكْثُرُ في أوَّلِ الرَّبيعِ في الأَراضي الطَّيِّبَةِ المُنْبِتَةِ للشَوْكِ والعَوْسَجِ ، لَطيفٌ جَلاَّءٌ أنْفَعُ شيءٍ للبَهَقِ والوَضَحِ أكْلاً وضِماداً ، يُذْهِبُه في أيَّامٍ يَسيرَةٍ ، وصالحٌ للمَعِدَةِ والكَبِدِ ، مُلائِمٌ للمَحْرورِ والمَبْرودِ ، ومُمَلَّحُهُ مُشَهٍّ .

    المعجم: القاموس المحيط

  4. كِمَادٌ
    • جمع : ات . [ ك م د ].
      1 . :- اِحْتَاجَ إِلَى كِمَادِ أَعْضَائِهِ :- : تَسْخِينِهَا بِقِطَعٍ مِنَ القُمَاشِ أَوْ نَحْوِهِ .
      2 . :- وَضَعَ الكِمَادَ عَلَى ظَهْرِهِ :- : قِطْعَةٌ مِنَ القُمَاشِ تُبَلَّلُ فِي الْمَاءِ السَّاخِنِ وَتُوضَعُ عَلَى مَوْضِعِ الأَلَمِ فِي الجِسْمِ .

    المعجم: الغني

  5. كمافيطوس
    • أصله باليونانية حامانيطس ومعناه صنوبر الأرض ومنهم من زعم أن معناه المفترشة على الأرض والأوّل أصح .

    المعجم: الأعشاب

  6. كمادريوس
    • أصله باليونانية خامادريوس ومعناه بلوط الأرض ديسقوريدوس في الثالثة

    المعجم: الأعشاب

  7. الكمادريوس
    • يونانية وتعني بلوط الأرض وهو نبات .

    المعجم: الأعشاب

  8. كِمادة
    • كِمادة :-
      كِماد ؛ خِرقة يُستشفى بها تُسخّن وتُوضع على العضو الموجوع أو على الورم ، أو تبرد وتوضع على الجبهة الساخنة :- وضعت الممرضةُ كمادات باردة على جبهة المريض .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر



  9. كِمادة
    • كمادة
      1 - قطعة من القماش تسخن وتوضع على موضع الألم

    المعجم: الرائد

  10. كِماد
    • كِماد :-
      خِرْقة يُستشفى بها تُسخَّن وتُوضع على العُضو الموجوع ، أو على الورم ، أو تُبرَّد وتوضع على الجبهة الساخنة .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  11. كِماد
    • كماد
      1 - 1 - إسم من « كمد » الغسال الثوب ، أي دقه . 2 - تسخين العضو بقطع من القماش ونحوها . 3 - قطعة من القماش تسخن وتوضع على موضع الألم .

    المعجم: الرائد



  12. الكِمَادُ
    • الكِمَادُ ، والكِمَادَةُ : خِرْقَةٌ تُسَخَّن وتوضع على الوَرَم ، أَو موضع الوَجَعِ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  13. كَمَّاشَةٌ
    • [ ك م ش ]. : أَداةٌ مِنْ حَدِيدٍ كَالْمِلْقَطِ لِنَزْعِ الْمَسَامِيرِ وَغَيْرِهَا .

    المعجم: الغني

  14. كَمَّاشة
    • كَمَّاشة :-
      أداة صغيرة من حديد ذات فكَّين ومقبضين مثبَّتين معًا ليعملا على نحوٍ متعاكس في نزع المسامير ونحوها :- لا يستغنى النجّار عن كمّاشته .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  15. كَمَاشَة
    • كماشة
      1 - آلة من حديد يقبض بها المسمار ويسحب


    المعجم: الرائد

  16. الكَمَّاشَةُ
    • الكَمَّاشَةُ : آلة تُنْزَعُ بها المساميرُ ونحوُها .

    المعجم: المعجم الوسيط

  17. كمال الأجسام
    • ( رض ) بناء الجسم عن طريق ممارسة التّمارين البدنيَّة واتّباع نظام غذائيّ معيَّن .

    المعجم: عربي عامة

  18. كَمَالٌ
    • [ ك م ل ]. ( مصدر كَمُلَ ، كَمَلَ ، كَمِلَ ).
      1 . :- كَمَالُ الجِسْمِ :- : تَمَامُهُ ، حُسْنُهُ ، قِوَامُهُ الْحَسَنُ . :- صِفَاتُ الكَمَالِ .
      2 . :- أَدَّى عَمَلَهُ عَلَى وَجْهِ الكَمَالِ :- : عَلَى أَحْسَنِ وَجْهٍ .
      3 . :- لَهُ كَمَالُ الشَّيْءِ :- : أَيْ كُلُّهُ .

    المعجم: الغني

  19. كَمال
    • كَمال :-
      1 - مصدر كمَلَ وكمُلَ وكمِلَ
      • بالتَّمام والكمال : كاملاً غير منقوص ، - له كَمَال الشّيء : كُلّه .
      2 - ( الفلسفة والتصوُّف ) أعلى درجة في سُلَّم القِيَم :- الكمال لله وحده ، - مثال في الكمال ، - المرء بفضيلته لا بفصيلته وبكماله لا بجماله وبأدبه لا بثيابه .
      كمال الأجسام : ( الرياضة والتربية البدنية ) بناء الجسم عن طريق ممارسة التّمارين البدنيَّة واتّباع نظام غذائيّ معيَّن .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  20. كمال
    • كمال
      1 - مصدر كمل وكمل وكمل . 2 - تمام : « الكمال في الأخلاق ، الكمال في العمل ». 3 - « له كمال الشيء » : أي له الشيء كله .

    المعجم: الرائد

  21. كمَل
    • كمل - يكمل ، كمالا وكمولا
      1 - كمل : : تم . 2 - كمل : كان كاملا .

    المعجم: الرائد

  22. كمد
    • " الكَمْدُ والكُمْدَةُ : تغيرُ اللونِ وذَهابُ صفائه وبقاءُ أَثَرِه .
      وكَمَدَ لونُه إِذا تغيَّر ، ورأَيتُه كامِدَ اللون .
      وفي حديث عائشة ، رضي الله عنها : كانت إِحدانا تأْخُذُ الماءَ بيدها فَتَصُبُّ على رأْسها بإِحْدى يديها فَتُكْمِدُ شِقَّها الأَيمنَ ؛ الكَمْدَةُ : تغيرُ اللونِ .
      يقال : أَكمَدَ الغَسَّالُ والقَصَّارُ الثوبَ إِذا لم يُنَقِّه .
      ورجل كامدٌ وكَمِدٌ : عابِسٌ .
      والكَمعدُ : هَمٌّ وحُزن لا يستطاع إِمضاؤه .
      الجوهري : الكَمَدُ الحزن المكتوم .
      وكمَدَ القصَّارُ الثوبَ إِذا دَقَّه ، وهو كمَّادُ الثوبِ .
      ابن سيده : والكَمَد أَشدُّ الحزن .
      كمِدَ كَمَداً وأَكْمَده الحزن .
      وكَمِدَ الرجلُ ، فهو كَمِدٌ وكَمِيدٌ .
      وتَكْمِيدُ العُضْوِ : تسخينه بِخرَق ونحوها ، وذلك الكِمادِ ، بالكسر .
      والكِمادَةُ : خرْقة دَسِمَةٌ وسخَةٌ تسخن وتوضع على موضع الوجع فيستشفى بها ، وقد أَكْمَدَه ، فهو مَكْمود ، نادر .
      ويقال : كَمَدْتُ فلاناً إِذا وَجِعَ بعضُ أَعضائه فسَخَّنْتَ له ثوباً أَو غيره وتابعت على موضع الوجع فيجد له راحة ، وهو التكنيدُ .
      وفي حديث جبير بن مطعم : رأَيت رسول الله ، صلى الله عليه وسلم ، عاد سعِيدَ بنَ العاصِ فَكَمَّده بخرقة .
      وفي الحديث : الكِمادُ أَحبّ إِليَّ من الكَيّ .
      وروي عن عائشة ، رضي الله عنها ، أَنه ؟

      ‏ قالت : الكِمادُ مكان الكيّ ، والسَّعُوطُ مكانُ النفخ ، واللَّدُودُ مكان الغمْزِ أَي أَنه يُبْدَلُ منه ويَسُدُّ مَسَدَّه ، وهو أَسهل وأَهون .
      وقال شمر : الكِمادُ أَن تؤخَذَ خِرْقة فتُحْمَى بالنار وتوضع على موضع الوَرَم ، وهو كيّ من غير إِحراق ؛ وقولُها : السَّعُوطُ مكان النفخ ، هو أَن يُشْتَكَى الحَلْقُ فيُنْفَخَ فيه ، فقالت : السَّعوط خير منه ؛ وقيل : النفخ دواء ينفخ بالقَصَب في الأَنف ، وقولها : اللَّدُودُ مكان الغمز ، هو أَن تَسْقُطَ اللَّهاةُ فتُغمَزَ باليد ، فقالت : اللَّدُودُ خير منه ولا تَغْمِزْ باليد .
      "

    المعجم: لسان العرب

  23. كمش
    • " الكَمْشُ : الرجلُ السريع الماضي .
      رجل كَمْشٌ وكَمِيشٌ : عَزُومٌ ماضٍ سريعٌ في أُموره ، كَمِشَ كَمَشاً وكَمُشَ ، بالضم ، يَكْمُش كَماشَةً وانْكَمَشَ في أَمرِه .
      الأَصمعي : انْكَمَشَ في أَمرِه وانْشَمَرَ وجَدَّ بمعنى واحد .
      وفي حديث عليّ : بادَرَ مِنْ وجَلٍ وأَكْمَشَ في مَهَلٍ .
      وفي كتاب عبد الملك إِلى الحجاج : فاخْرُجْ إِليهما كَمِيشَ الإِزار أَي مشمِّراً جادّاً .
      وكَمَّشْته تَكْمِيشاً : أَعْجَلْته فانْكَمَشَ وتَكَمَّش أَي أَسرع .
      قال ابن سيده :، قال سيبويه الكَمِيشُ الشجاعُ ، كَمُشَ كَماشةً كما ، قالوا شَجُع شَجاعةً .
      وأَكْمَشَ في السير وغيره .
      أَسْرَعَ .
      وفرسٌ كَمْشٌ وكَمِيشٌ : صغيرُ الجُرْدانِ قصيرُه .
      أَبو عبيدة : الكَمْشُ من الخيل القصيرُ الجُرْدانِ ، وجمعه كِمَاشٌ وأَكْماشٌ .
      قال الليث : والكَمْشُ إِن وُصِفَ به ذَكَرٌ من الدوابّ فهو القصيرُ الصعيرُ الذكَرِ ، وإِن وُصِفت به الأُنثى فهي الصغيرةُ الضَّرعِ ، وهي كَمْشةٌ ، وربما كان الضرع الكَمْشُ مع كُمُوشِه دَرُوراً ؛

      وأَنشد : يَعُسُّ جِحاشُهنَّ إِلى ضُروعٍ كِمَاشٍ ، لم يُقَبِّضْها التَّوادِي الكسائي : الكَمْشة من الإِبل الصغيرةُ الضَّرْع ، وقد كَمُشَت كماشةً ، وخُصْيةٌ كَمْشةٌ : قصيرةٌ لاصقةٌ بالصِّفاق ، وقد كَمُشت كُموشةً .
      وفي حديث موسى وشعيب ، سلام اللَّه على نبينا وعليهما : ليس فيها فَشُوشٌ ولا كَمُوشٌ ؛ الكَمُوشُ : الصغيرةُ الضرع ، سميت بذلك لانْكِماشِ ضَرعها وهو تقلّصُه .
      والكَمْشَةُ .
      الناقةُ الصغيرةُ الضرعِ .
      وضرعٌ كَمْشٌ بَيّن الكُمُوشةِ : قصيرُ صغيرٌ .
      وأَكْمَش بناقتِه : صَرَّ جميع أَخْلافِها .
      وامرأَةٌ كَمْشةٌ : صغيرةُ الثدْيِ ، وقد كَمُشَت كَماشةً .
      والأَكْمَشُ : الذي لا يكاد يُبْصِر ، زاد التهذيب : من الرجال ؛ قال أَبو بكر : معنى قولهم قد تكَمَّشَ جلدُه أَي تقبّض واجتمع وانْكَمَشَ في الحاجة ، معناه اجتمع فيها .
      ورجل كَمِيشُ الإِزارِ : مُشَمِّرُه .
      "

    المعجم: لسان العرب

  24. كمل
    • " الكَمَال : التَّمام ، وقيل : التَّمام الذي تَجَزَّأَ منه أَجزاؤه ، وفيه ثلاث لغات : كَمَل الشيء يَكْمُل ، وكَمِل وكَمُل كَمالاً وكُمولاً ، قال الجوهري : والكسر أَرْدَؤُها .
      وشيء كَمِيل : كامِل ، جاؤوا به على كَمُل ؛ وأَنشد سيبويه : على أَنه بعدما قد مضى ثلاثون للهَجْر حَوْلاً كَميلا وتَكَمَّل : ككَمَل .
      وتَكامَل الشيء وأَكْمَلْته أَنا وأَكْمَلْت الشيء أَي أَجْمَلْتُه وأَتممته ، وأَكْمَلَه هو واستكْمَله وكَمَّله : أَتَمَّه وجَمَلَه ؛ قال الشاعر : فقُرَى العِراق مَقِيلُ يومٍ واحدٍ ، والبَصْرَتان وواسِط تَكْمِيلُ ؟

      ‏ قال ابن سيده :، قال أَبو عبيد أَراد كان ذلك كله يُسار في يوم واحد ، وأَراد بالبصرتين البصرة والكوفة .
      وأَعطاه المال كَمَلاً أَي كامِلاً ؛ هكذا يتكلم به في الجميع والوُحْدَان سواء ، ولا يثنى ولا يجمع ؛ قال : وليس بمصدر ولا نعت إِنما هو كقولك أَعطيته كُلَّه ، ويقال : لك نصفُه وبعضه وكَماله ، وقال الله تعالى : اليومَ أَكْمَلْت لكم دينَكم وأَتْمَمْتُ عليكم نِعْمتي ( الآية )؛ ومعناه ، والله أَعلم : الآن أَكْملتُ لكم الدِّين بأَنْ كفيتكم خوف عدوِّكم وأَظْهَرْتَكم عليهم ، كما تقول الآن كَمُل لنا المُلْك وكَمُل لنا ما نريد بأَن كُفينا من كنَّا نخافه ، وقيل : أَكمَلتُ لكم دِينكم أَي أَكْملتُ لكم فوق ما تحتاجون إِليه في دِينِكم ، وذلك جائر حسَن ، فأَما أَن يكون دين الله عز وجل في وقت من الأَوقات غير كامِل فلا ؛ قال الأَزهري : هذا كله كلام أَبي إِسحق وهو الزجاج ، وهو حسَن ، ويجوز للشاعر أَن يجعل الكامل كَميلاً ؛

      وأَنشد : ثلاثون للهَجْر حَوْلاً كَمِيلا والتَّكْمِلاتُ في حِساب الوَصايا : معروف .
      ويقال : كَمَّلْت له عَدَدَ حقِّه ووَفاء حقه تَكْميلاً وتَكمِلة ، فهو مُكَمَّل .
      ويقال : هذا المكمِّل عشرين والمكمِّل مائة والمُكَمِّل أَلفاً ؛ قال النابغة : فكَمَّلَت مائةً فيها حَمامَتُها ، وأَسرعتْ حِسْبةً في ذلك العَدَدِ ورجل كامِل وقوم كَمَلة : مثل حافِد وحَفَدة .
      ويقال : أَعطه هذا المال كَمَلاً أَي كلَّه .
      والتَّكمِيل والإِكْمال : التمام .
      واستكْمله : استَتَمَّه ؛ الجوهري : وقول حميد : حتى إِذا ما حاجِبُ الشمس دَمَجْ ، تَذَكَّرَ البِيضَ بكُمْلول فَلَج ؟

      ‏ قال : مَنْ نَوَّن الكُمْلول ، قال هو مَفازة ، وفَلَج : يريد لَجَّ في السير ، وإِنما ترك التشديد للقافية .
      وقال الخليل : الكُمْلول نبت ، وهو بالفارسية بَرْغَسْت ؛ حكاه أَبو تراب في كتاب الاعتِقاب ، ومن أَضاف ، قال : فَلْج نهر صغير .
      والكامِل من شطور العَروض : معروف وأَصله متفاعلن ست مرات ، سمي كاملاً لأَنه استكمَل على أَصله في الدائرة .
      وقال أَبو إِسحق : سمي كامِلاً لأَنه كَمُلَت أَجزاؤه وحركاته ، وكان أَكْمَل من الوافِر ، لأَن الوافِر تَوَفَّرتْ حركاته ونقصت أَجزاؤه .
      وقا ابن الأَعرابي : المِكْمَل الرجل الكامِل للخير أَو الشرّ .
      والكامِلِيَّةُ من الرَّوافِض : شَرُّ جِيلٍ .
      وكامِل : اسم فرس سابق لبني امرئ القيس ، وقيل : كان لامرئ القيس .
      وكامِل أَيضاً : فرس زيد الخيل ؛ وإِياه عنى بقوله : ما زلتُ أَرميهم بثُغْرة كامِل وقال ابن بري : كامِل اسم فرس زيد الفوارس الضَّبِّي ؛ وفيه يقول العائف الضَّبِّيّ : نِعْمَ الفوارس ، يوم جيش مُحَرِّقٍ ، لَحِقوا وهم يُدْعَوْن يالَ ضِرارِ زيدُ الفوارِس كَرَّ وابنا مُنْذِرٍ ، والخيلُ يَطْعُنُها بَنُو الأَحْرارِ يَرْمي بِغُرَّةِ كامِلٍ وبنَحْره ، خَطَرَ النُّفوس وأَيّ حِين خِطارِ وكامِل أَيضاً : فرس للرُّقَاد بن المُنْذِر الضَّبِّيّ .
      وكَمْلٌ وكامِلٌ ومُكَمَّل وكُمَيْل وكُمَيْلة ، كلها : أَسماء .
      "

    المعجم: لسان العرب





ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: