مَبَرَّةٌ :مؤسسة خيريّة كالمستشفى والمَلْجَأ تَأْوي المرضى والأيتام
مَبَرَّةٌ : عمل خيريّ
مَبَرَّةٌ : مَا يَجْلُبُ البِرَّ
مَبرَك : (اسم)
الجمع : مَبارِكُ
المَبْرَك : اسم مكان من بَرَك
مَبْرك الإبل : مكان إناخة الجمال
ليس له مَبْرَك جَمَلٍ: لا يَمْلكُ كثيرًا ولا قليلاً
مُبَرّ : (اسم)
مُبَرّ : اسم المفعول من أَبرَّ
مُبِرّ : (اسم)
مُبِرّ : فاعل من أَبرَّ
مُبرَك : (اسم)
مُبرَك : اسم المفعول من أَبْرَكَ
مُبرِك : (اسم)
مُبرِك : فاعل من أَبْرَكَ
مُبرَّك : (اسم)
مُبرَّك : اسم المفعول من برَّكَ
مُبرِّك : (اسم)
مُبرِّك : فاعل من برَّكَ
,
البِرُّ (المعجم القاموس المحيط)
ـ البِرُّ : الصِّلَةُ ، والجَنَّةُ ، والخَيْرُ ، والاتِّساعُ في الإِحْسانِ ، والحَجُّ ، ويقالُ : بَرَّ حَجُّكَ وبُرَّ وبَرَّ فهو مَبْرورٌ ، ـ بِرُّ : الصِّدْقُ ، والطَّاعَةُ ، كالتَّبَرُّرِ ، واسْمه : بَرَّةُ مَعْرِفَةٌ ، وضِدُّ العُقوقِ ، كالمَبَرَّةِ ، بَرَرْتُهُ أَبَرُّهُ وبَرِرْتُهُ ، ـ بِرُّ : سَوْقُ الغَنَمِ ، والفُؤَادُ ، ووَلَدُ الثَّعْلَبِ ، والفَأْرَةُ ، والجُرَذُ . ـ بَرُّ : من الأَسْماءِ الحُسْنَى ، والصادِقُ ، والكثيرُ البِرِّ ، كالبارِّ ، ج : أبْرارٌ وبَرَرَةٌ ، والصِّدْقُ في اليمينِ ، وقد بَرِرْتَ ، وبَرَرْتَ . وبَرَّتِ اليمينُ تَبَرُّ ، كيَمَلُّ ، ويَحِلُّ ، بِرَّاً وبَرَّاً وبُروراً ، ـ أبَرَّها : أمْضاها على الصِّدْقِ ، وضِدُّ البَحْرِ ، ـ أبو عَمْرِو بنُ عبدِ البَرِّ : عالِمُ الأَنْدَلُسِ . ـ بَرُّ بنُ عبدِ اللّهِ الدَّارِيُّ : صَحابِيٌّ . ـ الأديبُ أبو محمدٍ عبدُ اللّهِ بنُ بَرِّيٍّ ، وعليُّ بنُ بَرِّيٍّ ، وعليُّ بنُ بحْرِ بنِ بَرِّيٍّ البَرِّيُّ ، وحَفيدُهُ محمدُ بنُ الحَسَنِ بنِ عليٍّ ، وابنُ أخيه حسنُ بنُ محمدِ بنِ بَحْرِ بنِ بَرِّيٍّ : محدِّثونَ . وأما الحسنُ بنُ عليٍّ بنِ عبدِ الواحِدِ ، وعُثْمانُ بنُ مِقْسَمٍ البُرِّيَّانِ ، فبالضم . ـ بُرُّ : الحِنْطَةُ ، ج : أبْرارٌ ، ـ بِرُّ : محمدُ بنُ عليِّ بنِ البِرِّ اللُّغَوِيُّ ، شيخُ ابنِ القَطَّاعِ . ـ إبراهيمُ بنُ الفَضْلِ البارُّ : حافظٌ لكنه كذَّابٌ . ـ أبَرَّ : رَكِبَ البَرَّ ، وكثُرَ ولَدُهُ ، ـ أبَرَّ القومُ : كثُرُوا ، ـ أبَرَّ عليهم : غَلَبَهم ، ـ أبَرَّ الشاءَ : أصْدَرَها . ـ بَريرُ : الأَوَّلُ من ثَمَرِ الأَراكِ . ـ بَريرَةُ : صَحابِيَّةٌ . ـ بَرِّيَّةُ : الصَّحْراءُ ، كالبَرِّيتِ ، وضِدُّ الرِّيفِيَّةِ . ـ بُرْبورُ : الجَشيشُ من البُرِّ . ـ بَرْبَرَةُ : صَوْتُ المَعَزِ ، وكثْرَةُ الكلامِ ، والجَلَبَةُ ، والصِّياحُ . بَرْبَرَ فهو بَرْبارٌ . ـ دَلْوٌ بَرْبارٌ : لها صوتٌ . ـ بَرْبَرٌ : جِيلٌ ، ج : البَرابِرَةُ ، وهم : بالمَغْرِبِ ، وأُمَّةٌ أخْرى بين الحُبوشِ والزَّنْجِ ، يَقْطعونَ مذاكيرَ الرِّجالِ ويَجْعلونها مُهورَ نِسائِهِم ، وكُلُّهُم من وَلَدِ قَيْسِ عَيْلانَ ، أو هُم بَطْنانِ من حِمْيَرَ صِنْهاجَةُ وكُتامَةُ ، صارُوا إلى البَرْبَرِ أيامَ فَتْحِ أفْريقَش المَلِكِ إفريقيَّةَ ، وسابقٌ ، وميْمونٌ ، ـ محمدُ بنُ موسى ، وعبدُ اللَّهِ بنُ محمد ، والحسنُ بنُ سَعْدٍ البَرْبَرِيُّونَ ، وبَرْبَرٌ المُغنِّي : محدِّثونَ . ـ مُبِرُّ : الضابِطُ . ـ بُرَيْراءُ : جِبالُ بني سُلَيْمٍ . ـ بَرَّةُ : موضع قَتَلَ فيه قابِيلُ هابيلَ ، ـ وبِلا لامٍ : اسمُ زَمْزَمَ ، وعَمَّةُ النبيِّ ، صلى الله عليه وسلم ، وجَدُّ إبراهيمَ بنِ محمدٍ الصَّنْعانِيِّ والِدِ الربيع شيخِ مُعاذِ بنِ مُعاذٍ ، وقَرْيتانِ باليمامةِ : عُلْيا وسُفْلى ، ـ بُرَّةُ : بُرَّةُ بنُ رِئابٍ ، ويُدْعَى : جَحْشَ بنَ رِئابٍ أيضاً ، والِدُ أُمِّ المؤمنينَ زَيْنَبَ . ـ مَبَرَّةُ : أكَمَةٌ قُرْبَ المدينَةِ الشريفَةِ . ـ بُرَّى : الكَلِمَةُ الطَّيِّبةُ . ـ بَرْبارُ ومُبَرْبِرُ : الأَسَدُ . ـ ابْتَرَّ : انْتَصَبَ مُنْفَرِداً عن أصْحابِهِ . ـ مُبَرِّرُ من الضأنِ : التي في ضَرْعِها لُمَعٌ . ـ وسَمَّوْا بَرًّا وبَرَّةَ وبُرَّةَ وبَريراً . ـ أصْلَحُ العَرَبِ أبَرُّهُم : أبْعَدُهُم في البَرِّ . و ’‘ مَنْ أصْلَحَ جَوَّانِيَّهُ ، أصْلَحَ اللّهُ بَرَّانِيَّهُ ’‘ نِسْبَةٌ على غيرِ قِياسٍ . ـ بَرَّانِيَّةُ : قرية بِبُخارَى ، منها : سَهْلُ بنُ محمودٍ البَرَّانِيُّ الفَقيهُ ، والنَّجيبُ محمدُ بنُ محمدٍ البَرَّانِيُّ محدِّثٌ . ـ بَرابيرُ : طعامٌ يُتَّخَذُ من فَريكِ السُّنْبُلِ والحليبِ . ـ بَرَّهُ : قَهَرَه بفِعالٍ أو مَقالٍ ، ـ ‘‘ لا يَعْرِفُ هِرًّا من بِرًّ ’‘: ما يُهِرُّه مما يَبِرُّه ، أو القِطَّ من الفأرِ ، أو دُعاءَ الغَنَمِ من سَوْقِها ، أو دُعاءَها إلى الماءِ من دُعائِها إلى العلَفِ ، أو العُقوقَ من اللُّطْفِ ، أو الكَراهيَةَ من الإِكْرامِ ، أو الهَرْهَرَةَ من البَرْبَرَةِ . ـ بُرْبُرُ : الكثيرُ الأَصْواتِ ـ بِرْبِرُ : دُعاءُ الغَنَمِ .
البُرَةُ(المعجم القاموس المحيط)
ـ البُرَةُ : الخَلْخَالُ , ج : بُراةٌ وبُرِينَ وبِرِينَ ، وحَلْقَةٌ في أنْفِ البَعيرِ ، أَوْ في لَحْمَةِ أنْفِهِ . وبُرَةٌ مَبْرُوَّةٌ . ـ بَراهُ اللُّه يَبْرُوهُ بَرْواً : خَلَقَهُ . ـ بَرَوْتُها : جَعَلْتُ في أَنْفِها بُرَةً ، كأَبْرَيْتُها ، فهي مُبْراةٌ ، ـ بَرَوْتُها السَّهْمَ والعُودَ والقَلَمَ : نَحَتُّها .
البَرْهَمَةُ(المعجم القاموس المحيط)
ـ البَرْهَمَةُ : إدامَةُ النَّظَرِ ، وسُكونُ الطَّرْفِ ، وبُرْعُمَةُ الشَّجَرِ . ـ إِبراهيمُ وإِبْراهامُ وإِبراهومُ وإِبْراهُـمُ ، مُثَلَّثَةَ الهاء أَيضاً ، وإِبْرَهَمُ : اسْمٌ أعْجَمِيٌّ ، وتَصْغِيرُهُ : بُرَيْهٌ أو أُبَيْرَهٌ أَو بُرَيْهيمٌ , ج : أبارِهُ وأباريهُ وأبارِهَةُ وبَراهيمُ وبَراهِمُ وبَراهِمَةٌ وبِراهٌ . ـ الإِبْراهِيميُّون : اثنا عَشَرَ صَحابياً . ـ البَراهِمَةُ : قَوْمٌ لا يُجَوِّزونَ على اللهِ تعالى بِعْثَةَ الرُّسُلِ . ـ الإِبْراهيميُّ : تَمْرٌ أسْوَدُ . ـ الإِبراهِيميَّةُ : قرية بواسِطَ ، وبجزِيرةِ ابنِ عُمَرَ ، وبنهرِ عيسَى .
بَرّ (المعجم الرائد)
بر - ج ، أبرار 1 - مصدر بر يبر ويبر . 2 - صدق في القسم . 3 - صادق . 4 - من يطيع والديه ويحسن إليهما . 5 - من أسماء الله الحسنى . 6 - وج برور : أرض اليابسة . 7 - صحراء .
البرّ (المعجم عربي عامة)
اسم من أسماء الله الحُسنى ، ومعناه
البَرُّ (المعجم المعجم الوسيط)
البَرُّ : ما انبسط من سطح الأرض ولم يُغَطِّه الماء . والجمع : بُرُورٌ . و البَرُّ اسم من أسماء الله الحُسْنَى .
البُرُّ (المعجم المعجم الوسيط)
البُرُّ : حَبُّ القمح . وابن بُرَّة : الخُبز .
البِرُّ (المعجم المعجم الوسيط)
البِرُّ : الخير . و البِرُّ الفؤاد . و يُقال : فلان لا يعرف هِرًّا من بِرٍّ : لا يميز من يكرهه ممن يحبه .
البر (المعجم معجم الاصوات)
صوت دعاء الغنم للعلف
وجوه البر (المعجم مصطلحات فقهية)
البر لغة هو الخير ، ووجوه البر هي وجوه الخير التي فيها طاعة لله تعالى ورضا ، كالتصدق على المساكين ، وعلى أهل العلم ، وكبناء المساجد وإقامة المشاريع الخيرية العامة ونحو ذلك .