وصف و معنى و تعريف كلمة كمت:


كمت: كلمة تتكون من ثلاث أحرف تبدأ بـ كاف (ك) و تنتهي بـ تاء (ت) و تحتوي على كاف (ك) و ميم (م) و تاء (ت) .




معنى و شرح كمت في معاجم اللغة العربية:



كمت

جذر [كمت]

  1. كَمَتَ: (فعل)
    • كَمَتْتُ، أَكْمُتُ، اُكْمُتْ، مصدر كَمْتٌ
    • كَمَتَ غَيْظَهُ : أَخْفَاهُ، سَتَرَهُ
  2. كَمُتَ: (فعل)
    • كَمُتَ، يَكْمُتُ، كَمَاتَةً، وكُمْتَةً
    • كَمُتَ الغَرْسُ : كَانَ لَوْنُهُ بَيْنَ الأَحْمَرِ وَالأَسْوَدِ
  3. كَمَّتَ: (فعل)
    • كَمَّتْتُ، أُكَمِّتُ، كَمِّتْ، مصدر تَكْمِيتٌ
    • كَمَّتَ الثوبَ: صبغه بلونٍ أَحمرَ يخالطه سواد
  4. كَمْت: (اسم)
    • كَمْت : مصدر كَمَتَ


  5. كُمْت: (اسم)
    • كُمْت : جمع كُمَيت
  6. كُمَيت: (اسم)
    • الجمع : كُمْتٌ
    • الكُمَيْتُ من الخيل [ؤنث]: ما كان لونه بين الأَسود والأَحمر، وهو تصغير أَكمت ترخيمًا
    • الكُمَيْتُ الخمرُ: لما فيها من سوادٍ وحمرة
  7. تَكْمِيت: (اسم)
    • تَكْمِيت : مصدر كَمَّتَ
  8. كُمْتَة: (اسم)
    • كُمْتَة : مصدر كَمُتَ
  9. كَمَاتَة: (اسم)
    • كَمَاتَة : مصدر كَمُتَ
  10. اِكمَتَّ: (فعل)


    • اكْمَتَّ الفرسُ: أَكْمَتَ
  11. كُمتة: (اسم)
    • الكُمْتَةُ : لونٌ أَسودُ يخالطه حمرة
  12. كَمَّ : (فعل)
    • كَمَّ كَمَمْتُ ، يَكُمّ ويَكِمّ ، اكْمُمْ / كُمَّ واكْمِمْ / كِمَّ ، كَمًّا وكُمومًا ، فهو كامّ ، والمفعول مَكْموم
    • كَمَّ النَّاسُ : اِجْتَمَعُوا
    • كَمَّ الإِنَاءَ : غَطَّاهُ وَسَتَرَهُ
    • كَمَّ الدَّنَّ: شَدَّ رَأْسَهُ
    • كَمَّ الشَّهَادَةَ : أَخْفَاهَا
    • كَمَّ البَعِيرَ : جَعَلَ عَلَى فِيهِ الكِمَامَ
    • كمَّ فمَه: أسكته ومنعه عن الكلام
  13. كَمَى : (فعل)
    • كَمَى كَمْيًا فهو كامٍ والجمع : كُماةٌ
    • كَمَى إِلَيْهِ : تَقَدَّمَ
    • كَمَى نَفْسَهُ : سَتَرَهَا بِالدِّرْعِ وَالْخُوذَةِ
    • كَمَى نفسَه: سترها بالدَّرع والبيْضة
    • كَمَى الشَّهادةَ: كَتمها
    • كَمَى فلانًا ما في ضميره: ستره عنه
  14. أَكْمام : (اسم)
    • أَكْمام : جمع كُمّ
  15. أكاميْم : (اسم)
    • أكاميْم : جمع كِمُّ
  16. تكوّمت الحبوب:


    • تجمَّعت أكوامًا ''تكوَّمتِ الرِّمالُ على الشاطئ- تكوَّمتِ الأنقاضُ- تكوَّم الأطفالُ تحت الأغطية''.
  17. الكُمَيْتُ الخمرُ:
    • لما فيها من سوادٍ وحمرة.
  18. أَكَمَّتِ النَّخْلَةُ:
    • أَخْرَجَتْ كِمَامَهَا.
  19. تَكَمَّت الفِتَنُ القومَ:
    • غَشِيَتْهُم.
  20. وَكِمَتِ الأَرض:
    • وُطِئَتْ ورُعِيَتْ ولم يبقَ فيها ما يَحْبِس الناسَ.
  21. وَكِمَ : (فعل)
    • وَكِمَ (يَكِمُ) وَكْمًا
    • وَكِمَ من الشَّيء : اغتمَّ جَزِعَ
    • وَكِمَتِ الأَرض: وُطِئَتْ ورُعِيَتْ ولم يبقَ فيها ما يَحْبِس الناسَ
  22. وَكَمَ : (فعل)


    • وَكَمَهُ (يَكِمُهُ) وَكْمًا
    • وَكَمَهُ عن حاجته: ردَّه عنها أَشدَّ الردّ
    • وَكَمَ الأَمرُ فلانًا: حَزَنَهُ
    • وَكَمَ فلانٌ الكلامَ: قال: السلامُ عَلَيكِمْ [ بكسر الكاف من عليّكم ] وهي لغة لبعض العرب
  23. أَكَمَّ : (فعل)
    • أَكْمَّ، يُكِمَّ، مصدر إِكْمَامٌ
    • أَكَمَّتِ النَّخْلَةُ : أَخْرَجَتْ كِمَامَهَا
    • أَكَمَّ قَمِيصَهُ : جَعَلَ لَهُ كُمَّيْنِ
  24. أَكْمأَ : (فعل)
    • أَكْمَأَ، يُكْمِئُ، مصدر إكْمَاءٌ
    • أكْمَأَتِ الأَرْضُ : كَثُرَ بِهَا الكَمْءُ
    • أكْمَأَ ضَيْفَهُ : أطْعَمَهُ الكَمْءَ
    • أكْمَأَ السِّنُّ الرَّجُلَ : شَيَّخَهُ
  25. تَكَمَّى : (فعل)
    • تَكَمَّى في سلاحه: تَغَطَّى به
    • تَكَمَّى الشيءَ: ستره
    • تَكَمَّت الفِتَنُ القومَ: غَشِيَتْهُم
    • تَكَمَّى قِرْنَهُ: قَصَدَهُ
    • تَكَمَّى البطلُ القومَ: قَتَلَ كمِيَّهُم
,
  1. كمت
    • "الكُمَيْتُ: لونٌ ليس بأَشْقَر ولا أَدْهَم؛ وكذلك الكُمَيْتُ: من أَسماء الخمر فيها حُمرة وسواد، والمصدر الكُمْتَة.
      ابن سيده: الكُمْتةُ لونٌ بين السَّوادِ والحُمْرة، يكون في الخيل والإِبل وغيرهما.
      وقال ابن الأَعرابي: الكُمْتةُ كُمْتَتانِ: كُمْتةُ صُفْرةٍ، وكُمْتَة حُمْرةٍ.
      وقد كَمُتَ كَمْتاً وكُمْتةً وكَماتَةً، واكْماتَّ.
      والكُمَيْتُ من الخيل،يَسْتَوي فيه المذكر والمؤَنث، ولَوْنُه الكُمْتَة، وهي حُمْرة يَدْخُلُها قُنُوءٌ؛ تقول منه: اكْمَتَّ الفرسُ اكْمِتاتاً، واكْماتَّ اكْمِيتاتاً، مثلُه، وفرس كُمَيْتٌ، وبعير كُمَيْتٌ؛ وكذلك الأُنثى بغير هاء؛ قال الكَلْحبةُ: كُمَيْتٌ غيرُ مُحْلِفةٍ، ولكِنْ كَلَوْنِ الصَّرْفِ، عُلَّ به الأَديمُ يعني أَنها خالصة اللون، لا يُحْلَفُ عليها أَنها ليست كذلك.
      قال ثعلب: يقول هذه الفرس بَيِّنٌ أَنها إِلى الحُمْرة لا إِلى السَّواد.
      قال سيبويه: سأَلت الخليل عن كُمَيْتٍ، فقال: هو بمنزلة جُمَيلٍ، يعني الذي هو البُلْبُلُ، وقال.
      إِنما هي حُمْرة يُخالِطُها سوادٌ، ولم تَخْلُصْ، وإِنما حَقَّروها لأَنها بين السواد والحمرة ولم تَخْلُصْ لواحد منهما فيقالَ له أَسْوَدُ أَو أَحمر، فأَرادوا بالتصغير أَنه منهما قريب، وإِنما هذا كقولك: هو دُوَيْنُ ذاك، انتهى كلام سيبويه.
      قال ابن سيده: وقد يُوصَفُ به المَواتُ؛ قال ابن مقبل: يَظَلاَّنِ، النهارَ، برأْسِ قُفٍّ كُمَيْتِ اللَّوْنِ، ذي فَلَكٍ رفيع؟

      ‏قال: واستعمله أَبو حنيفة في التِّين، فقال في صفة بعض التِّين: هو أَكْبَر تِينٍ رآه الناسُ أَحْمَرُ كُمَيْتٌ، والجمع كُمْتٌ، كَسَّروه على مُكَبَّره المُتَوَهَّم، وإِن لم يُلْفَظ به، لأَن المُلَوَّنة يَغْلِبُ عليها هذا البِناء الأَحْمَرُ والأَشْقر؛ قال طُفَيْل: وكُمْتاً مُدَمَّاةً، كأَنَّ مُتُونَها جَرَى فَوْقَها، واسْتَشْعَرَتْ لَوْنَ مُذْهَب؟

      ‏قال أَبو عبيدة: فَرْقُ ما بين الكُمَيْتِ والأَشْقَر في الخيل بالعُرْفِ والذَّنَبِ، فإِن كانا أَحْمَرَين، فهو أَشْقَرُ، وإِن كانا أَسودين،فهو كُمَيْتٌ، قال: والوَرْدُ بينهما؛ والكُمَيْتُ للذكر والأُنثى سواء.
      يقال مُهْرة كُمَيْتٌ؛ جاء عن العرب مُصَغَّراً، كما تَرى.
      قال الأَصمعي في أَلوان الإِبل: بعير أَحمر إِذا لم يُخالِطْ حُمْرتَه شيء، فإِن خَالَطَ حُمْرَتَه قُنوءٌ، فهو كُمَيْتٌ، وناقة كُمَيْتٌ؛ فإِن اشْتَدَّت الكُمْتَةُ حتى يدخلَها سوادٌ، فتلك الرُّمْكَة؛ وبعير أَرْمَكُ، فإِن كان شديدَ الحمرة يَخْلِطُ حُمْرَتَه سوادٌ ليس بخالصٍ، فتِلْكَ الكُلْفَة؛ وهو أَكلَفُ، وناقة كَلْفاء.
      والعَرَب تقول: الكُمَيْتُ أَقْوَى الخيل،وأَشَدُّها حوافِرَ؛ وقوله: فلو تَرَى فيهنَّ سِرَ العِتْقِ،بَيْنَ كَماتِيٍّ،وحُوٍّ بُلْقِ جمعه على كَمْتاءَ، وإِن لم يُلْفَظْ به، بعد أَن جعله اسماً كصَحْراء.
      والكُمَيْتُ: فرس المُعْجَبِ بن سُفْيان، صفةٌ غالبة.
      والكُمَيْتُ: من أسماء الخمر، لما فيها من سواد وحُمْرة؛ وفي المحكم: الكُمَيْتُ الخمر التي فيها سَواد وحُمْرة، والمصْدَر: الكُمْتَةُ؛ وقال أَبو حنيفة: هو اسم لها كالعَلَم، يريد أَنه قد غَلَب عليها غَلَبةَ الاسمِ العَلَمِ، وإِن كان في أَصله صفةً، وقد كُمِّتَتْ: صُيِّرتْ بالصَّنْعة كُمَيْتاً؛ قال كثير عزة: إِذا ما لَوَى صِنْعٌ به عَرَبِيَّةً،كَلَوْنِ الدِّهانِ، وَرْدَةً لم تُكَمَّت؟

      ‏قال أَبو منصور: ويقال تَمْرة كُمَيْتٌ في لونها، وهي من أَصلَبِ التُّمْرانِ لِحاءً، وأَطْيَبِها مَمْضَغَةً؛ قال الشاعر (* قوله «قال الشاعر» هو الاسود بن يعفر وصدره كما في التكملة: «وكنت إِذا ما قرّب الزاد مولعاً» ومعنى لم توسف: لم تقشر.
      بكُلِّ كُمَيْتٍ جَلْدَةٍ لم تُوَسَّفِ ابن الأَعرابي: الكَمِيتُ الطويلُ التامّ من الشهور والأَعْوام.
      والكُمَيْتُ بنُ مَعْروفٍ: شاعر مَعْروف.
      "

    المعجم: لسان العرب

  2. كُمَيْتُ

    • ـ كُمَيْتُ: الذي خالَطَ حُمْرَتَهُ قُنوءٌ، يؤنَّث؟؟، ولَوْنُهُ: الكُمْتَةُ، وقد كَمُتَ، كَمْتاً وكُمْتَةً وكَماتَةً، والخَمْرُ التي فيها سَوادٌ وحُمْرَةٌ، وابنُ مَعْرُوفٍ، وابنُ ثَعْلَبَةَ، وابنُ زَيْدٍ، وأفْراسٌ.
      ـ كُمِّتَتْ: صُيِّرَتْ بالصَّبْغَةِ كُمَيْتاً.
      ـ كَمَتَ الغَيْظَ: أكَنَّهُ.
      ـ أخذَهُ بِكَمِيتَته: بأصْلِه.
      ـ خَيْلٌ كَماتِيُّ: كُمْتٌ. وأكْمَتَ الفَرَسُ إكْماتاً، واكْمَتَّ اكْمِتاتاً، واكْماتَّ اكْميتاتاً.

    المعجم: القاموس المحيط

  3. كَمَت
    • كمت - يكمت ، كمتا وكماتة وكمتة
      1-كمت الفرس : كان «كميتا»، أي كان لونه بين الأسود والأحمر

    المعجم: الرائد

  4. كَمُتَ
    • [ك م ت]. (فعل: ثلاثي لازم). كَمُتَ، يَكْمُتُ، مصدر كَمَاتَةٌ، كَمْتَةٌ. :-كَمُتَ الغَرْسُ :- : كَانَ لَوْنُهُ بَيْنَ الأَحْمَرِ وَالأَسْوَدِ.

    المعجم: الغني

  5. كَمَتَ
    • [ك م ت]. (فعل: ثلاثي متعد). كَمَتْتُ، أَكْمُتُ، اُكْمُتْ، مصدر كَمْتٌ. :-كَمَتَ غَيْظَهُ :- : أَخْفَاهُ، سَتَرَهُ.


    المعجم: الغني

  6. كَمَّتَ
    • [ك م ت]. (فعل: رباعي متعد). كَمَّتْتُ، أُكَمِّتُ، كَمِّتْ، مصدر تَكْمِيتٌ. :-كَمَّتَ الثَّوْبَ :- : صَبَغَهُ بِلَوْنٍ أَحْمَرَ يُخَالِطُهُ سَوَادٌ.

    المعجم: الغني

  7. كمت
    • كمت - يكمت ، كمتا
      1-كمت الغيظ : ستره وأخفاه

    المعجم: الرائد

  8. كَمُتَ
    • كَمُتَ الفرسُ كَمُتَ ُ كَمَاتَةً، وكُمْتَةً: كان لونه بين الأَسود والأَحمر.

    المعجم: المعجم الوسيط

  9. كمت
    • كمت - تكميتا
      1-كمت الثوب : صبغه بلون أحمر في سواد

    المعجم: الرائد

  10. كَمَّتَ
    • كَمَّتَ الثوبَ: صبغه بلونٍ أَحمرَ يخالطه سواد.

    المعجم: المعجم الوسيط

  11. كُمَيت
    • كميت - ج، كمت
      1- كميت من الخيل : الذي بين الأسود والأحمر. للمذكر والمؤنث. 2- كميت : خمر فيها سواد وحمرة.

    المعجم: الرائد

  12. الكُمَيْتُ
    • الكُمَيْتُ من الخيل [للمذكر والمؤنث]: ما كان لونه بين الأَسود والأَحمر، وهو تصغير أَكمت ترخيمًا. والجمع : كُمْتٌ.
      و الكُمَيْتُ الخمرُ: لما فيها من سوادٍ وحمرة.

    المعجم: المعجم الوسيط

  13. كُمَيْت
    • كُمَيْت :-
      جمع كُمْت: فرس لونه السَّواد والحمرة.
      الكُمْيت: الخمر لما فيها من سواد وحمرة.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  14. إِكمَتّ
    • إكمت - اكمتاتا
      1-إكمت الفرس : كان لونه بين الأسود والأحمر

    المعجم: الرائد

  15. أكمت
    • أكمت - إكماتا
      1-أكمت الفرس : كان لونه بين الأسود والأحمر

    المعجم: الرائد

  16. كماتي
    • كماتي
      1-«خيل كماتي» : كمت، لونها بين الأسود والأحمر

    المعجم: الرائد

  17. تكوّمت الحبوب
    • تجمَّعت أكوامًا :-تكوَّمتِ الرِّمالُ على الشاطئ- تكوَّمتِ الأنقاضُ- تكوَّم الأطفالُ تحت الأغطية.

    المعجم: عربي عامة

  18. أَكَمَّتِ
    • أَكَمَّتِ النَّخلةُ: أَخرجت كِمامَها.
      و أَكَمَّتِ قمِيصَه: جعل له كُمَّيْن.

    المعجم: المعجم الوسيط

  19. أَكْمَتَ
    • أَكْمَتَ الفرسُ: كَمُت.

    المعجم: المعجم الوسيط

  20. اكْمَتَّ
    • اكْمَتَّ الفرسُ: أَكْمَتَ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  21. الكُمْتَةُ
    • الكُمْتَةُ : لونٌ أَسودُ يخالطه حمرة.

    المعجم: المعجم الوسيط

  22. كُمَيْتٌ
    • جمع: كُمْتٌ (مذ، مؤ). :-فَرَسٌ كُمَيْتٌ :- : أَيْ لَوْنُهُ بَيْنَ الأَسْوَدِ وَالأَحْمَرِ.
      2. : اسْمُ عَلَمٍ اِشْتَهَرَ بِهِ شَاعِرٌ مِنَ العَصْرِ الْأُمَوِيّ عُرِفَ بِمَدْحِ بَنِي هَاشِمٍ.

    المعجم: الغني

  23. كُمتة
    • كمتة
      1- مصدر كمت. 2- سواد تخالطه حمرة.

    المعجم: الرائد

  24. الكمْيت
    • الخمر لما فيها من سواد وحمرة.

    المعجم: عربي عامة

  25. وَكِمَتِ
    • وَكِمَتِ الأَرض: وُطِئَتْ ورُعِيَتْ ولم يبقَ فيها ما يَحْبِس الناسَ.

    المعجم: المعجم الوسيط



معنى كمت في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**كَمُتَ** - [ك م ت]. (ف: ثلا. لازم).** كَمُتَ**،** يَكْمُتُ**، مص. كَمَاتَةٌ، كَمْتَةٌ. "كَمُتَ الغَرْسُ" : كَانَ لَوْنُهُ بَيْنَ الأَحْمَرِ وَالأَسْوَدِ.
معجم الغني
**كَمَتَ** - [ك م ت]. (ف: ثلا. متعد).** كَمَتْتُ**،** أَكْمُتُ**،** اُكْمُتْ**، مص. كَمْتٌ. "كَمَتَ غَيْظَهُ" : أَخْفَاهُ، سَتَرَهُ.
معجم الغني
**كَمَّتَ** - [ك م ت]. (ف: ربا. متعد).** كَمَّتْتُ**،** أُكَمِّتُ**،** كَمِّتْ**، مص. تَكْمِيتٌ. "كَمَّتَ الثَّوْبَ" : صَبَغَهُ بِلَوْنٍ أَحْمَرَ يُخَالِطُهُ سَوَادٌ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
كميت [ مفرد ] : ج كمت : فرس لونه السواد والحمرة . • الكميت : الخمر لما فيها من سواد وحمرة .
المعجم الوسيط
الفرسُ ـُ كَمَاتَة، وكُمْتَة: كان لونه بين الأسود والأحمر.( أكْمَتَ ) الفرسُ: كَمُت.( كَمَّتَ ) الثوبَ: صبغه بلون أحمر يخالطه سواد.( اكْمَتّ ) الفرس: أكمت.( الكُمْتَة ): لون أسود يخالطه حمرة.( الكُمَيْت ) من الخَيْل ( للمذكّر والمؤنّث ): ما كان لونه بين الأسود والأحمر. وهو تصغير أكْمَت تَرخيماً. ( ج ) كُمْت. وـ الخمر: لما فيها من سواد وحمرة.
الصحاح في اللغة
الكُمَيْتُ من الخيل، يستوي فيه المذكَّر والمؤنَّث؛ ولونه الكُمْتَةُ، وهي حُمرة يدخُلها قُنُوءٌ. والفرق بين الكُمَيْتِ والأشقر بالعُرْفِ والذَنَب، فإن كانا أحمرين فهو أشقر، وإن كانا أسودين فهو كُمَيْتٌ. تقول منه: اكْمَتَّ الفرس اكمتاناً، واكْماتَّ اكْميتاتاً مثله. الأصمعيّ: يقال بعير أحمر، إذا لم يخالط حُمرته شيء، فإن خالط حمرته قُنُوءٌ فهو كُمَيْتٌ، والناقة كُمَيْتٌ أيضاً. والكُمَيْتُ من أسماء الخمر، لما فيها من سَواد وحُمرة.
تاج العروس

" الكُمَيْتُ كزُبَيْرٍ " لَوْنٌ : ليس بأَشْقَرَ ولا أَدْهَمَ قَالَ أَبو عُبَيْدةَ : فَرْقُ ما بينَ الكُمَيْتِ والأَشْقَرِ في الخَيْلِ بالعُرْف والذَّنَبِ فإِن كانا أَحْمَرَيْنِ فهو أَشْقَرُ وإِن كانا أَسْوَدَيْنِ فهو كُمَيْتٌ قال : والوَرْدُ بينهما وعن الأَصمعيّ في الأَلوان : بعيرٌ أَحْمَرُ " الذي " لم يُخَالِطُ حُمْرَتَه شيءٌ فإِنْ " خَالَطَ حُمْرَتَهُ " بالنصب مفعول مُقدّم و " قُنُوءٌ " فاعلُه وهو سوادٌ غيرُ خالصٍ فهو كُمَيْتٌ وهو مُذكَّر " ويُؤَنَّثُ " بغير هاءٍ ويكون في الخَيْل والإبِلِ وغيرهِمَا قالَهُ ابنُ سِيدَه . فَرَسٌ كُمَيْتٌ ومُهْرَةٌ كُمَيْتٌ وَبَعِيرٌ كُمَيْتٌ وناقَةٌ كُمَيْتٌ قال الكَلْحَبَةُ :

كُمَيْتٌ غيرُ مُحْلِفَةٍ ولكنْ ... كَلَوْنِ الصِّرْفِ عُلَّ بِهِ الأَدِيمُ

يعنى أَنها خالصةُ اللَّوْنِ لا يُحْلَفُ عليها أَنها لَيْسَت كذلك . وفي اللسان : قال سيبويهِ : سأَلْتُ الخليلَ عن كُمَيْتٍ فقال : هي بمنْزلةِ جُمَيْل يعني الذي هو البُلْبُل وقال : إِنما هي حُمْرَةٌ يُخَالِطها سَوادٌ ولم تَخْلًصْ وإِنما حقَّرُوها لأَنها بين السّوادِ والحُمْرَة ولم يَخْلُص له واحدٌ منهما فيقال له : أَسود ولا أَحمر فأَرادُوا بالتَّصغير أَنه منهما قريبٌ وإِنما هذا كقولك هو دُوَيْن ذاك . انتهى . " ولَونُهُ الكُمْتَةُ " : بالضّمّ قال ابنُ سِيدَه : لونٌ بين السّوادِ والحُمْرَةِ وقال ابن الأَعرابيّ : الكُمْتَةُ كُمْتَتَانِ : كُمْتَةُ صُفْرَةِ وكُمْتَةُ حُمْرَةٍ . " وقد كَمُتَ كَكَرُم " قال شيخُنا : والمعروف في أَفعال الأَلوان الكَسْرُ فهو على خِلافِ القياس " كَمْتاً " بالفتح " وكُمْتَةً " بالضّمّ " وَكَمَاتَةً " بالفتح إِذا صار كُمَيْتاً والعربُ تقول : الكُمَيْتُ أَقوى الخيلِ وأَشَدُّهَا حوافِرَ . من المجاز : سَقَاهُ كُمَيْتاً الكُمَيْتُ : " الخَمْرُ " : لما فيها من سَوادٍ وحُمْرَةٍ وعبارةُ المحْكَم : " التي فيها سَوادٌ وحُمْرَةٌ " والمَصْدَرُ الكُمْتَةُ وقال أَبو حنيفة : هو اسمٌ لها كالعَلَم يريد أَنه غَلَب عليها غَلَبَةَ الاسم العَلَمِ وإِن كان في أَصله صفةً . الكُمَيْتُ " بن مَعْرُوف " : شاعرٌ مُخَضْرَم . جَدُّه الكُمَيْتُ " بنُ ثَعْلَبَةَ " شاعرٌ جاهِلِيّ من بني فَقْعَسٍ . أَبو المُسْتَهِلّ الكُمَيْتُ " بنُ زَيْدٍ " الأَسَديّ الكُوِفيّ شاعِرُ أَهلِ البَيْت مَشْهُورٌ . الكُميتُ " أَفراسٌ " منها : فرسٌ لبِني العَنْبَرِ ولعَمْرٍو الرَّحَّال ابنِ النُّعْمانِ الشَّيْبَانيّ وللأَجْدَعِ بن مالِكٍ الهَمْدَانِيّ . والكُميْتُ بنتُ الزَّيْتِ : فَرسُ مُعاويةَ بن سَعْدِ العِجْلِيّ والكُمَيْتُ فرسُ المُعْجَبِ بن شُيَيْمٍ الضَّبِّيّ ولِرَجُل من بني نُمَيرْ ولابنِ الخِمَّةِ الكَلْبِيّ ولمالِكِ بن حَرِيمٍ الهَمْدَانيّ ولعَمِيرَةَ بنِ طَارِق وليَزِيدَ بنِ الطَّثَرِيَّة وكلّ ذلك من التكملة . قد " كُمِّتَتْ " إِذا " صُيِّرَتْ بالصَّنْعَة كُمَيْتاً " قالَ كُثَيِّرُ عَزّةَ :

" كَلَوْنِ الدِّهَانِ وَرْدَةً لَمْ تُكَمَّتِ " وكَمَتَ الغَيْظَ : أَكَنَّهُ " زاده الصاغانيّ . يقال : " أَخَذَهُ " فلانٌ " بِكَمِيتَتِهِ أَي بِأَصْلِه " زاده الصاغانيّ . قول الشّاعر :

" فَلَوْ تَرَى فِيهِنّ سِرَّ العِتْقِ

" بين كَماتِيٍّ وحُوٍّ بُلْقِ جَمَعَه على كَمْتَاءَ وإِنْ لم يُلْفَظْ به بعدَ أَنْ جَعَلَه اسماً " كصحراء " . يُقَال : " خيلٌ كَماتِيُّ كزَرَابِيّ " وكَمَاتَي كعَذَارَى وكلاهما غيرُ مَقيس قاله شيخُنَا : أَي " كُمْتٌ " بالضمّ وهو تفسير للجَمْع . وفي اللسان كَسَّرُوه على مُكَبَّرهِ المُتَوَهَّمِ وإِنْ لم يُلْفَظْ بِهِ ؛ لأَنَّ الأَلْوانَ يَغْلِبُ عليها هذا البناءُ الأَحْمَرُ والأَشْقَرُ قال طُفَيْل :

وكُمْتاً مُدَمّاةً كَأَنَّ مُتُونَها ... جَرَى فَوْقَهَا واسْتَشْعَرَتْ لَوْنَ مُذْهَبِ تقول : " أَكْمتَ الفَرَسُ إِكْمَاتاً واكْمَتَّ اكْمِتَاتاً واكْمَاتَّ اكْمِيتَاتاً " مثله : صار لونُه الكُمتةَ

ومما يستدرك عليه : قال أَبو منصور : تَمْرَةٌ كُمَيْتٌ في لونِها وهي من أَصْلَبِ التَّمَراتِ لِحَاءً وأَطْيَبِهَا مَمْضَغاً قال الأَسْوَدُ ابنُ يَعْفُرَ :

وكُنْتُ إِذا ما قُرِّبَ الزَّادُ مُولَعاً ... بكُلّ كُمَيْتٍ جلْدَةٍ لَمْ تُوَسَّفِ وهو مجاز قال ابنُ سيده : وقد يُوصَفُ بِه المَوَاتُ قال ابنُ مُقْبِل :

يَظَلاَّنِ النَّهَارَ بِرَأْسِ قُفٍّ ... كُمَيْتِ اللَّوْنِ ذِي فَلَكٍ رَفِيعِ قال : واستَعْمَله أَبو حَنِيفَةَ في التِّينِ فقال - في صفةِ بعضِ التِّين - هو أَكْبَرُ تِينٍ رآهُ النّاسُ أَحْمَرُ كُمَيْتٌ والجَمْعُ كُمْتٌ . وعن ابنِ الأَعرابِيّ : الكُمَيْتُ : الطَّوِيلُ التَّامُّ من الشُّهُورِ والأَعْوامِ . وفي الأَساس : ومن المَجَاز : كَمِّتْ ثَوْبَكَ أَي اصْبُغْهُ بلوْنِ التَّمْر وهو حُمْرَةٌ في سَوادٍ . ووجدت في هامش الصّحاح ما نصُّه : أَصْلُ الكُمَيْت أَعْجَمِيّ فَعُرّبَ

لسان العرب
الكُمَيْتُ لونٌ ليس بأَشْقَر ولا أَدْهَم وكذلك الكُمَيْتُ من أَسماء الخمر فيها حُمرة وسواد والمصدر الكُمْتَة ابن سيده الكُمْتةُ لونٌ بين السَّوادِ والحُمْرة يكون في الخيل والإِبل وغيرهما وقال ابن الأَعرابي الكُمْتةُ كُمْتَتانِ كُمْتةُ صُفْرةٍ وكُمْتَة حُمْرةٍ وقد كَمُتَ كَمْتاً وكُمْتةً وكَماتَةً واكْماتَّ والكُمَيْتُ من الخيل يَسْتَوي فيه المذكر والمؤَنث ولَوْنُه الكُمْتَة وهي حُمْرة يَدْخُلُها قُنُوءٌ تقول منه اكْمَتَّ الفرسُ اكْمِتاتاً واكْماتَّ اكْمِيتاتاً مثلُه وفرس كُمَيْتٌ وبعير كُمَيْتٌ وكذلك الأُنثى بغير هاء قال الكَلْحبةُ كُمَيْتٌ غيرُ مُحْلِفةٍ ولكِنْ كَلَوْنِ الصَّرْفِ عُلَّ به الأَديمُ يعني أَنها خالصة اللون لا يُحْلَفُ عليها أَنها ليست كذلك قال ثعلب يقول هذه الفرس بَيِّنٌ أَنها إِلى الحُمْرة لا إِلى السَّواد قال سيبويه سأَلت الخليل عن كُمَيْتٍ فقال هو بمنزلة جُمَيلٍ يعني الذي هو البُلْبُلُ وقال إِنما هي حُمْرة يُخالِطُها سوادٌ ولم تَخْلُصْ وإِنما حَقَّروها لأَنها بين السواد والحمرة ولم تَخْلُصْ لواحد منهما فيقالَ له أَسْوَدُ أَو أَحمر فأَرادوا بالتصغير أَنه منهما قريب وإِنما هذا كقولك هو دُوَيْنُ ذاك انتهى كلام سيبويه قال ابن سيده وقد يُوصَفُ به المَواتُ قال ابن مقبل يَظَلاَّنِ النهارَ برأْسِ قُفٍّ كُمَيْتِ اللَّوْنِ ذي فَلَكٍ رفيعِ قال واستعمله أَبو حنيفة في التِّين فقال في صفة بعض التِّين هو أَكْبَر تِينٍ رآه الناسُ أَحْمَرُ كُمَيْتٌ والجمع كُمْتٌ كَسَّروه على مُكَبَّره المُتَوَهَّم وإِن لم يُلْفَظ به لأَن المُلَوَّنة يَغْلِبُ عليها هذا البِناء الأَحْمَرُ والأَشْقر قال طُفَيْل وكُمْتاً مُدَمَّاةً كأَنَّ مُتُونَها جَرَى فَوْقَها واسْتَشْعَرَتْ لَوْنَ مُذْهَبِ قال أَبو عبيدة فَرْقُ ما بين الكُمَيْتِ والأَشْقَر في الخيل بالعُرْفِ والذَّنَبِ فإِن كانا أَحْمَرَين فهو أَشْقَرُ وإِن كانا أَسودين فهو كُمَيْتٌ قال والوَرْدُ بينهما والكُمَيْتُ للذكر والأُنثى سواء يقال مُهْرة كُمَيْتٌ جاء عن العرب مُصَغَّراً كما تَرى قال الأَصمعي في أَلوان الإِبل بعير أَحمر إِذا لم يُخالِطْ حُمْرتَه شيء فإِن خَالَطَ حُمْرَتَه قُنوءٌ فهو كُمَيْتٌ وناقة كُمَيْتٌ فإِن اشْتَدَّت الكُمْتَةُ حتى يدخلَها سوادٌ فتلك الرُّمْكَة وبعير أَرْمَكُ فإِن كان شديدَ الحمرة يَخْلِطُ حُمْرَتَه سوادٌ ليس بخالصٍ فتِلْكَ الكُلْفَة وهو أَكلَفُ وناقة كَلْفاء والعَرَب تقول الكُمَيْتُ أَقْوَى الخيل وأَشَدُّها حوافِرَ وقوله فلو تَرَى فيهنَّ سِرَ العِتْقِ بَيْنَ كَماتِيٍّ وحُوٍّ بُلْقِ جمعه على كَمْتاءَ وإِن لم يُلْفَظْ به بعد أَن جعله اسماً كصَحْراء والكُمَيْتُ فرس المُعْجَبِ بن سُفْيان صفةٌ غالبة والكُمَيْتُ من أسماء الخمر لما فيها من سواد وحُمْرة وفي المحكم الكُمَيْتُ الخمر التي فيها سَواد وحُمْرة والمصْدَر الكُمْتَةُ وقال أَبو حنيفة هو اسم لها كالعَلَم يريد أَنه قد غَلَب عليها غَلَبةَ الاسمِ العَلَمِ وإِن كان في أَصله صفةً وقد كُمِّتَتْ صُيِّرتْ بالصَّنْعة كُمَيْتاً قال كثير عزة إِذا ما لَوَى صِنْعٌ به عَرَبِيَّةً كَلَوْنِ الدِّهانِ وَرْدَةً لم تُكَمَّتِ قال أَبو منصور ويقال تَمْرة كُمَيْتٌ في لونها وهي من أَصلَبِ التُّمْرانِ لِحاءً وأَطْيَبِها مَمْضَغَةً قال الشاعر ( * قوله « قال الشاعر » هو الاسود بن يعفر وصدره كما في التكملة « وكنت إِذا ما قرّب الزاد مولعاً » ومعنى لم توسف لم تقشر ) بكُلِّ كُمَيْتٍ جَلْدَةٍ لم تُوَسَّفِ ابن الأَعرابي الكَمِيتُ الطويلُ التامّ من الشهور والأَعْوام والكُمَيْتُ بنُ مَعْروفٍ شاعر مَعْروف
الرائد
* كمت يكمت: كمتا. الغيظ: ستره وأخفاه.
الرائد
* كمت يكمت: كمتا وكماتة وكمتة. الفرس: كان «كميتا»، أي كان لونه بين الأسود والأحمر.
الرائد
* كمت تكميتا. الثوب: صبغه بلون أحمر في سواد.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: